سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...

النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1

    ملف خاص | أبرز الاحداث الفلسطينية عن شهر مارس / آذار 2013 .. اعداد || لـجنة محـور المستـجدات



    ملف خاص | أبرز الاحداث الفلسطينية عن شهر مارس/ آذار2013 م ..


    اعداد || لـجنة محـور الأخبار و المستـجدات
    شبكة فلسطين للحوار







    الاحداث من يوم 1 الى يوم 16 مارس 2013 م

    1-3-2013
    الجمعة

    *شرطة الاحتلال الصهيوني تهاجم "ماراثونا" فلسطينيا في القدس مضادا للماراثون الصهيوني الذي انطلق صباحا من أمام مبنى "الكنيست" ليجوب شوارع المدينة بشطريها.
    *قوات الاحتلال تتصدى لمسيرة سلمية انطلقت للمطالبة بفتح شارع رئيس يغلقه الاحتلال قرب مستوطنة (بيت حجاي) جنوب محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة، ويعد شريان حياة رئيس لسكان جنوب المحافظة.
    *إذاعة جيش الاحتلال تزعم أن جيبًا عسكريًا صهيونيا تعرض لإطلاق نار من قطاع غزة دون وقوع إصابات. عقب مواجهات اندلعت بين شبان فلسطينيين وجنود الاحتلال على حدود القطاع، ورشق الشبان لهم بالحجارة.
    *اصابة ثلاثة مواطنين فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الصهيوني المتمركزة شرقي جباليا شمال قطاع غزة.
    *اندلاع مواجهات متفرقة بين المواطنين وجنود الاحتلال الصهيوني على مفترق النشاش –المدخل الجنوبي لمحافظة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة، في مسيرة تضامنية مع الأسرى.
    *ثلاثة مواطنين أصيبوا بالرصاص الحي فيما أصيب نحو 30 آخرين بالرصاص المطاطي، والعشرات بحالات الاختناق برصاص جيش الاحتلال بمواجهات عنيفة مع جيش الاحتلال في مخيم العروب بمحافظة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.
    *القوى الوطنية والإسلامية في بلدة عرابة جنوب جنين شمال الضفة الغربية تنظم مسيرة حاشدة بعد صلاة الجمعة بعنوان "كلنا الشهيد عرفات"، تنديدا بعملية قتل الأسير عرفات جرادات أثناء التحقيق في سجن مجدو، ودعما للأسرى المضربين عن الطعام.
    *اصابة 3 مزارعين فلسطينيين في انفجار غامض أثناء عملهم في أراضيهم شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.
    *حريق كبير شبّ بمخازن للمواد البلاستيكية تعود لعائلة السكسك في حي الزيتون شرق مدينة غزة حيث تعالت ألسنة اللهب والدخان من المكان وشوهدت من مناطق بعيدة في المدينة.
    *الحكومة الفلسطينية في غزة تثمن المؤتمر الحاشد الذي نظمته عدة قوى مصرية بالجامع الأزهر بالقاهرة بعد صلاة الجمعة للتضامن مع الأسرى والقدس المحتلة.


    2-3-2013
    السبت

    *قوات الاحتلال تعتقل اثنين من المواطنين في مواجهات على حاجز حوارة بعد ان توجهوا عشرات المواطنين إلى الحاجز في مسيرة نظمتها الجبهة الديمقراطية إحياءً لانطلاقتها الـ44 جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.
    *عدد من جنود الاحتلال يطلقون الرصاص المطاطي صوب منازل المواطنين في منطقة خلة الكتلة القريبة من مستوطنة (كرميتسور) المقامة على أراضي المواطنين شمال محافظة الخليل بالضفة الغربية.
    *الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تحيي الذكرى الرابعة والأربعين لانطلاقتها بمسيرة جماهيرية حاشدة في غزة شارك فيها قيادات من الفصائل الفلسطينية والشخصيات الوطنية والإسلامية والاعتبارية ووجهاء الإصلاح وذوي أسرى.
    *قوات الاحتلال تعتقل راعي أغنام باسل العدرة 16 عامًا في خربة التواني جنوب محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة، في وقت هاجم مستوطنو (ماعون) المزارعين ورعاة الأغنام المتواجدين بأراضيهم قرب المستوطنة.
    *قوّات الاحتلال تتصدى لمسيرة سلمية مناهضة للاستيطان نفّذها سكان خربة سوسيا جنوب الخليل صوب جدار المستوطنة المقامة على أراضيهم، ما حدا بتدخل جنود الاحتلال، الذين أخلوا المواطنين من المنطقة.
    *قوات الاحتلال الصهيوني تعتقل الفتى ناصر ماجد حسن أبو بكر (16عاما) من بلدة يعبد جنوب غرب جنين، يعاني من فشل كلوي، واقتحمت مجموعة من المستوطنين مستوطنة "حوميش" المخلاة جنوب المدينة.
    *الاحتلال الصهيوني يعتقل المواطنين محمد عودة (34 عاما)، ومحمد بدر (25 عاما) بعد تفتيش منزليهما في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة.
    *الرئيس محمود عباس يرفض قبول استقالة وزير المالية في الضفة الغربية نبيل قسيس من منصبه، والتي كان قد تقدم بها في وقت سابق من اليوم إلى رئيس الحكومة بالضفة سلام فياض.
    *سلطات الاحتلال تجدد الاعتقال الاداري لمدة شهر واحد للأسير الوزير عيسى الجعبري " ابو خيري " من محافظة الخليل. ومحكمة الاحتلال العسكرية في معسكر سالم شمال جنين ترفض الإفراج عن فتى قاصر من بلدة رمانة غرب المدينة كانت قوات الاحتلال اعتقلته بعد دهسه من قبل جيب عسكري في 15 فبراير الماضي.
    *نقابة المحاميين الفلسطينيين تحتفل بأداء محامين نظاميين اليمين القانونية في مقر النقابة في مدينة غزة بحضور نائب نقيب المحامين والأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب سلامة بسيسو وأعضاء مجلس النقابة ومسئولين فيها وحشد من المحامين والقانونيين.


    3-3-2013
    الأحد

    *ضابط صهيوني برفقة مجموعة من المستوطنين المتطرفين يقتحم إحدى حلقات مصاطب العلم داخل المسجد الأقصى المبارك، واعتدى على إحدى الطالبات بصورة وحشية.
    *قوات الاحتلال تعتقل اثنين من الفتية على حاجز حوارة جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة. بدعوى أنهم يحملان مواد محظورة لم يفصح عنها ويغلق الحاجز بشكل مفاجئ أمام السيارات الفلسطينية، ما تسبب بأزمة مرورية خانقة.
    *رابطة الأسرى والمحررين تفتتح معرضًا للأسرى بعنوان "أرواح لا صور" في منتجع الشاليهات غرب غزة.
    بحضور عدد من الشخصيات الرسمية والفصائلية أبرزها رئيس الحكومة إسماعيل هنية ووزير الأسرى عطالله أبو السبح وعدد من أهالي الأسرى والمحررين في صفقة تبادل الأسرى الأخيرة.
    *عدد من مستوطني مستوطنة "ألون موريه" يقيمون بؤرة استيطانية جديدة على أراضي المواطنين إلى منطقة جبل رأس حازم شرقي قرية دير الحطب شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.
    *سلطات الاحتلال الصهيوني تفرج عن الأسير مازن جمال جبرين النتشة من مدينة الخليل وهو أقدم أسير إداري في سجون الاحتلال. وتفرج عن الأسير شادي العيساوي، وهو شقيق الأسير سامر العيساوي، المضرب عن الطعام منذ 224 يوماً متواصلة.
    *جيش الاحتلال الصهيوني يغلق مداخل قرية عين يبرود شرق رام الله، إثر مواجهات دارت بين أهالي القرية أثناء مرور دورية احتلالية من هناك.
    *قوات الاحتلال تحتجز ثلاثة مزارعين (محمد صالح وبسام صالح وإبراهيم صالح) أثناء حراثتهم للأرض القريبة من مستوطنة "يتسهار" جنوب قرية عصيرة القبلية جنوب مدينة نابلس , وجنود الاحتلال، يعتدون على مواطنين واحتجزوا سيارتين قرب قرية جنبا شرقي يطا،على حاجز عسكري على الطريق الواصل بين القرية وبلدة يطا. جنوب مدينة الخليل.
    *انتحار الشاب عاصم الخطيب (25 عاما) من مدينة دورا جنوب غربي الخليل بالضفة الغربية المحتلة. داخل منزله في منطقة سنجر.
    * رئيس حكومة رام الله سلام فياض يلتقي وفد الاتحاد البرلماني الدولي برئاسة فرانك جد ويطلعه على آخر التطورات السياسية في فلسطين والانتهاكات الصهيونية المتواصلة ضد شعبنا وحقوقه الوطنية.
    *وزير الأوقاف والشئون الدينية في غزة إسماعيل رضوان يعلن في مؤتمر صحفي عقد ه بمدينة غزة عن إطلاق المؤتمر العلمي الدولي "نحو زكاة فاعلة تُحقق مقاصدها الشرعية".


    4-3-2013
    الاثنين

    *قوّة من وحدات المستعربين الصهيونية تختطف الشاب محمد جمال أبو جلغيف (22 عاما) من منزله بشارع الصف وسط مدينة بيت لحم. وقوات الاحتلال تعتقل الفتى ماجد عمر عزات عيسى( 17 عاما) من بلدة الخضر جنوب بيت لحم المدينة.
    *عضو الكنيست الصهيوني المتطرف موشي فيجلن برفقة عناصر من ضباط وشرطة الاحتلال يحاول اقتحام قبة الصخرة المشرفة بالمسجد الأقصى المبارك، وذلك لأول مرة منذ عام 1967.
    *رئيس السلطة محمود عباس يجتمع في العاصمة السعودية الرياض مع ولي العهد السعودي، نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود. ويطلعه على آخر التطورات والمستجدات الفلسطينية، والانتهاكات الصهيونية بحق المقدسات، وخاصة في القدس المحتلة.
    *الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني المحتل تنظم تظاهرة جماهيرية حاشدة قبالة السفارة الأمريكية في "تل أبيب" تنديدا واحتجاجا على زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما المحتملة إلى المسجد الأقصى المبارك الشهر الحالي.
    *قوات الاحتلال تقتحم الحي الجنوبي لمدينة جنين وتمركزت في محيط جامعة القدس المفتوحة مما أدى إلى اندلاع مواجهات مع المواطنين. وتعتقل الأسير المحرر علاء حسن محمود الطيط (20 عاما) من بلدة بيت أمر شمال محافظة الخليل. *سلطات الاحتلال تسمح بخروج 73 فلسطينيًا من أهالي أسرى قطاع غزة لزيارة أبنائهم في سجن "رامون".
    *توقيع اتفاقية منحة بمبلغ 10مليون دولار لدعم موازنة السلطة الفلسطينية، مُقدمة من الحكومة اليابانبة عبر الصندوق الاستئماني متعدد المانحين الذي يدار من البنك الدولي. بحضور رئيس الحكومة برام الله سلام فياض.
    *عدة جرافات صهيونية تتوغل بصورةٍ محدودة شرق بلدة جحر الديك جنوب شرق مدينة غزة.
    *ما تسمى المحكمة الصهيونية العليا تبلغ مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان عن فقدان جثمان الشهيد الفلسطيني أنيس دولة، الذي ارتقى شهيداً في سجن عسقلان في آب عام 1980.
    *جيش الاحتلال الصهيوني وجهاز الأمن العام (الشاباك) يزعمان عن اكتشافهما في الآونة الأخيرة بنى تحتية عسكرية لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة (حماس) في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.
    *وفاة طفلا من عائلة الرجبي (4 أعوام) بعد غرقه في خزان مياه بضاحية سنجر التابعة لمدينة دورا جنوب غربي الخليل بالضفة الغربية المحتلة.
    *استشهاد ثلاثة فلسطينيين جراء هجمات واشتباكات وقعت في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا.


    5-3-2013
    الثلاثاء

    *مجموعة من جنود الاحتلال الصهيوني ومخابراته يقتحمون باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، فيما حاولت مجموعة أخرى من الطلاب اليهود اقتحام الجامع القبلي المسقوف.
    *مستوطنين يهود قطعوا ما بين 80 إلى مائة شجرة في في منطقة جمجوم جنوب غرب محافظة بيت لحم جنوب الضفة الغربية تعود لمواطن من عائلة فنون.
    *القنصل البريطاني في القدس فينسينت فين يضطر إلى مغادرة جامعة بيرزيت في رام الله جراء احتجاج نظمه حشد من طلبة الجامعة على حضوره للمشاركة في ندوة حول العلاقات الفلسطينية البريطانية.
    *نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) موسى أبو مرزوق يلتقي بالرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.
    *سلطات الاحتلال الصهيوني تفرج من سجن "مجدو" عن الاسير جهاد أبو مسلم من مخيم بلاطة بعد انتهاء فترة حكمه البالغة 10 سنوات.
    *قوّات الاحتلال تعتقل سبعة شبان في مداهمات نفّذتها فجراُ في نابلس وجنين شمال الضفة الغربية، وفي بلدة بيت أمر ومخيم العروب شمال الخليل جنوب الضفة.
    *قوات الاحتلال تقتحم قرية تلفيت جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، واندلعت مواجهات مع شبان القرية. ونجاة سائق مركبة عمومية يوسف العلامي(31 عامًا)من الموت بعد استهداف مركبته بعيار ناري حيّ وقنبلة غازية أطلقها صوبه جندي صهيوني قرب البرج العسكري المقام على مدخل بلدة بيت أمر شمال محافظة الخليل بالضفة الغربية.
    *استشهاد 8 فلسطينيين جراء استمرار عمليات القصف على مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا. خمسة من الشهداء سقطوا في مخيم سبينة بريف دمشق، بينهم إمرأة.
    *وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بغزة تحتفل بافتتاح مكتب بريد عمر المختار في مقرها الرئيس بغزة بعد إعادة تأهيله وتطويره وفق أفضل النظم الحديثة.
    *قوات الاحتلال تعتقل شابين عند مفرق بركة في محيط حاجز حوارة جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة. وتداهم منزل المواطن محمد الكار وفتشوه، واعتقلوا نجله مجدي (20 عامًا)، كما اعتقلوا الشاب منتصر حمزة ثوابته (18 عاماً) والشاب عزيز علي ديرية (30 عامًا) ، خلال تواجدهم على المدخل الرئيس للبلدة.


    6-3-2013
    الاربعاء

    *قوات الاحتلال تعتقل فجراُ 19 مواطنًا في مداهمات نفّذتها في الخليل وبيت لحم ونابلس بالضفة الغربية المحتلة. من بينهم الصحفي بكر عتيلي عضو في نقابة الصحفيين ومدير مركز الدفاع عن الأسرى ثامر سباعنة .
    *مجموعة من المستوطنين المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة تحت حراسة شرطية مشددة. والمصلين وطلاب وطالبات العلم تصدوا لهم ما أدى لخروجهم من باب السلسلة.
    *اصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق بعد تصدّي جنود الاحتلال لمسيرة سلمية تضامنية مع الأسرى نظّمت في منطقة رأس بيت جالا جنوب محافظة بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة.
    *قوات الاحتلال تعتقل الفتى عبد الرحمن نايف حماد الصليبي (16 عامًا) على مدخل بلدة بيت أمر شمال محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة. وتعتقل شاب على حاجز زعترة جنوب مدينة نابلس بحجة حيازته عبوة ناسفة وسكين. وتعتقل ناشط فلسطيني في اعتصام نفذته الإغاثة الزراعية في منطقة مكب النفايات في قرية قوصين بنفس المدينة.
    *جنود الاحتلال يعتدون على ثلاثة مواطنين (أحمد جبر، وجميل عودة، وضرغام أبو ريدة) قرب مفترق بلدة يتما جنوب نابلس بالضرب المبرح من قرية قرية قصرة جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.
    * استشهاد 12فلسطينيًا ، جراء استمرار الهجمات التي تستهدف مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، وخاصةً مخيم سبينة بريف دمشق.
    * اصابة عائلة فلسطينية مكونة من ستة أفراد بجروح وصفت بالطفيفة، بعد اصطدام مركبة جند عسكرية تابعة لجيش الاحتلال بمركبتهم قرب مستوطنة (كرميئيل) جنوب الخليل بالضفة الغربية المحتلة. واصابة جندي صهيوني بحادث دهس بسيارة يقودها مواطن مقدسي على الشارع الرئيس المجاور لمخيم العروب شمال محافظة الخليل.
    * المحكمة العسكرية الصهيونية في عوفر ترجئ قرارها في طلب النيابة العسكرية بتثبيت قرار الاعتقال الإداري الصادر بحق الأسيرين جعفر عز الدين وطارق قعدان من جنين شمال الضفة الغربية، بعد أن طلبت نيابة الاحتلال أن تعتمد المحكمة تاريخ 22 أيار المقبل تاريخ الإفراج عنهما.
    * غرق قارب صيد كبير يعود للمواطن جمال أبو وطفة في بحر منطقة وسط قطاع غزة، حيث نجا الصيادين الذين كانوا على متنه من الغرق.
    * حركة حماس ورئيس السلطة محمود عباس والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين يتقدمون بالتعازي إلى الجمهورية الفنزويلية "الصديقة حكومة وشعباً" وإلى عائلة ومحبي الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز.


    7-3-2013
    الخميس

    *مئات المستوطنين المتطرفين يقتحمون قبر يوسف في منطقة بلاطة البلد شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، وقاموا بتأدية طقوس تلمودية في المكان. واندلاع مواجهات بين الجنود وعدد من الشبان الذين رشقوا المستوطنين بالحجارة.
    *استشهاد الشاب محمد سميح عصفور (22 عاما) من عابود شمال رام الله وسط الضفة المحتلة، متأثرا بجروح أصيب بها قبل نحو أسبوعين خلال مواجهات اندلعت في البلدة.
    *سلطات الاحتلال تخطر بهدم خربة خلة الضبع الواقعة بين مستوطنات (ماعون، متسبي يائير وأفيغال) في منطقة شرق يطا جنوب محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.
    *عدة جرافات صهيونية تتوغل بصورةٍ محدودة شرق بلدة القرارة في خانيونس جنوب قطاع غزة.
    *قوّات الاحتلال تعتقل فجرا الشاب منذر أكرم محمد حيان طقاطقة (19 عاما( بعد مداهمة مكان عمله ببلدة بيت فجار جنوب محافظة بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة.
    *شرطة الاحتلال تمنع، مجموعة من طلاب وطالبات مصاطب العلم من الدخول لباحات المسجد الأقصى المبارك، واحتجزت هوياتهم الشخصية.
    *قوات الاحتلال تعتقل الفتيين مجد ومقداد أحمرو (17 عاما)، بعد مداهمة منزليهما والعبث بمحتوياتهما في مدينة نفّذتها في الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.
    *وفاة مواطنان وأصيب أثنان آخران بجراح مختلفة ، جراء حادث سير مروع وقع على شارع صلاح الدين في محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة. ووفاة الشاب مؤيد غنام واصابة آخر بجراح بالغة الخطورة في حادث سير غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة .
    *استشهاد فلسطينيان جراء استمرار القصف والهجمات على مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا.
    *مؤسسة الأقصى للوقف والتراث تكشف عن مخططات صهيونية تعتزم إقامتها على ما تبقى من أرض مقبرة مأمن الله التاريخية في القدس المحتلة مثل منطقة عروض للاحتفالات وشق طريق جديد وبناء بنى تحتية للمياه والكهرباء وغيرها وإقامة مبنى للتحكم في أجهزة الري في المنطقة وتخصيص حديقة للكلاب.
    *وقفة نسائية في غزة بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يحل في الثامن من مارس/ آذار، تدعو الأمة العربية والإسلامية وأحرار العالم لدعم المرأة الفلسطينية في مواجهة الاحتلال التي يحاول اقتلاعها من أرضها.


    8-3-2013
    الجمعة

    *اصابة عدد من المواطنين في مواجهات اندلعت في بلدة سبسطية بعد الاعتصام الذي نفذته الفصائل والمجالس القروية غرب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية تنديدًا بالاستيطان.
    *جماهير رام الله تشيع جثمان الشهيد محمد سميح عصفور (22 عامًا) الذي ارتقى أمس متأثرا بجروح أصيب بها قبل نحو أسبوعين خلال مواجهات اندلعت بقرية عابود شمال رام الله وسط الضفة المحتلة.
    *اصابة شاب في العشرينات من العمر ، جراء إطلاق قوات الاحتلال النار تجاه مجموعة من المواطنين شرق بلدة جباليا شمال قطاع غزة.
    * اندلاع ماوجهات قام خلالها عشرات من الشبان برشق جنود الاحتلال بالحجارة على الطريق الالتفافي الواصل إلى مستوطنة يتسهار والمقابل لحاجز حوارة جنوب نابلس ، في حين رد الجيش بإطلاق الغاز المسيل للدموع.
    *قوات الاحتلال تعتقل مراسل قناة الاقصى طارق ابو زيد ، فيما أصيب العشرات بحالات اختناق جراء قمع الاحتلال لمسيرات كفر قدوم وبلدة الخضر وبلعين المناهضة للاستيطان بالضفة الغربية المحتلة.
    *اصابة الفتى مصطفى وليد صالح العبسي 16 عاما بقنبلة غازية تفجرت في وجهه بمنطقة باب الزاوية بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، فيما أصيب آخرون بالاختناق في ذات المنطقة وفي مخيم العروب لللاجئين شمال الخليل.
    *عدد من المستوطنين يعتدون على المواطن كمال النعسان ( 61 عاما) راعي اغنام من قرية المغير شمال رام الله، وأجهزوا على خمسة من أغنامه عقب سلبها منه. ةعدد من المستوطنين المتطرفين يقدمون على قطع عشرات من أشجار الزيتون في قرية الساوية جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.
    *اصابة 75مواطنًا في قمع الاحتلال للمصلين في المسجد الأقصى المبارك بعد صلاة الجمعة، فيما احتج المصلون على اهانة الاحتلال للمسلمين والقرآن الكريم والاعتداء على طلبة العلم بالمسجد.
    *قوات الاحتلال تعتقل أحد كوادر الكتلة الإسلامية –جلال زايد 22 عاما- في جامعة فلسطين التقنية " خضوري" خلال مروره على حاجز عناب العسكري جنوب طولكرم، أثناء عودته لبلدته اليامون غرب جنين شمال الضفة الغربية المحتلة.
    *الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني تنظم مظاهرة لنصرة القرآن الكريم، احتجاجًا على ما أقدم عليه احد جنود الاحتلال من تدنيس للمصحف وتجريد طالبة مسلمة من حجابها داخل المسجد الأقصى المبارك هذا الأسبوع.
    *حركة حماس تنظم مسيرة حاشدة جابت شوارع مخيم البريج شارك فيها أكثر من 500 ملثم بالإضافة إلى قادة الحركة في الوسطى وحشد من المواطنين في الذكرى السنوية العاشرة لاستشهاد أحد أبرز قادتها إبراهيم المقادمة.
    *حركتا "حماس" والجهاد الإسلامي تنظمان مسيرة جماهيرية حاشدة انطلقت بعد صلاة الجمعة من المسجد العمري وحتى المجلس التشريعي وسط غزة نصرة للمسجد الأقصى ورفضًا لركل القرآن الكريم من قبل أحد جنود الاحتلال.
    *كتائب المجاهدين الجناح العسكري لحركة المجاهدين تنفذ مناورة عسكرية بعنوان "وعد التحرير" وذلك في احد مواقع الكتائب العسكرية جنوب قطاع غزة.
    *وفاة الأسير المحرر فتحي محمد زقوت في القاهرة بعد تعرضه لجلطة دماغية حادة.


    9-3-2013
    السبت

    *سلطات الاحتلال تداهم منزل مفتي بيت لحم الشيخ عبد المجيد عمارنة وسلّمت نجله أيمن (23 عاما) بلاغا لمراجعة مخابراتها، وهو طالب بجامعة بيت لحم. في مخيم الدهيشة للاجئين بمدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة.
    *مستوطنة صهيونية تدهس، الشاب كريم ريان وهو عائدا من عمله على الطريق الرئيس المؤدي لقرية حارس جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.
    *عشرات المستوطنين يقدر عددهم بـ 30 مستوطناً يهاجمون المزارع محمد عبد الحميد جابر الصليبي (ابو جابر) 67 عامًا أثناء عمله في أرضه الواقعة في منطقة وادي أبو الريش المحاذي لمستوطنة "بيت عين" شمال الخليل. ومجموعة اخرى من المستوطنين يعتدون على طاقم قناة وطن في موقع قريب من مستوطنة (أفراهام أفينو) في وسط الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.
    *الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تنظم مسيرة حاشدة جابت شوارع مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، وذلك بمشاركة المئات من أنصارها وقياداتها حاملين صور الأسرى ونعش في مشهد رمزي للرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز.
    *استشهاد اربعة فلسطينيين جراء عمليات القصف التي تعرضت لها مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا بينهم إمرأتان. المسنة شمسية يوسف، وبشيرة شهاب.
    *ركن المرأة في بلدية نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، يفتتح معرض زهرة الربيع الذي ضم انجازات المرأة الفلسطينية في مختلف الصناعات البيتية والحرفية.
    *قوات الاحتلال تقيم حاجزًا عسكريًا مفاجئًا على الطريق الالتفافي السابق شرق مدينة جنين بالقرب من موقع مستوطنة "كديم المخلاة"وشرعت في تفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.
    *وفاة الطفل أحمد الشاعر في التاسعة من عمره بعد سقوطه من على عربة "تكتك" في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.
    *الأسير المضرب عن الطعام منذ 230 يوماً سامر العيساوي يرفض عرض سلطات الاحتلال الصهيوني إبعاده إلى غزة أو خارج الأراضي الفلسطينية.
    *قوة من جهاز الأمن الوقائي في الخليل حاولت اعتقال الأسير المحرر أمجد زاهدة أثناء الإفراج عنه من سجون الاحتلال قبل مصافحة ذويه وأصدقائه الذين انتظروه على حاجز الظاهرية حيث تواجد أفراد من الجهاز لاعتقاله.


    10-3-2013
    الأحد

    *قوات الاحتلال تعتقل فجرا عددا من المواطنين في أنحاء مختلفة بالضفة الغربية .من بينهم الصحفي والكاتب وليد خالد وهو أسير محرر أمضى ما يزيد عن 18 عاما في سجون الاحتلال وخمسة شبان من البلدة القديمة في القدس المحتلة.
    *وحدات صهيونية خاصة تقتحم قسم 5 بسجن النقب جنوب فلسطين المحتلة، وأجرت حملة تفتيش واسعة في كافة غرف القسم.
    *مؤسسة الأقصى للوقف والتراث تطالب خلال رسائل وجهتها لعناوين هي القائمة أو لها صلة بالأعمال أو المخططات التي تنتهك حرمة مقبرة مأمن الله الإسلامية التاريخية في مدينة القدس المحتلة بإيقاف عملها.
    *اصابة المواطن شاهر الحمامدة بجروح بعد تعرّضه للرشق بالحجارة من جانب مستوطني مستوطنة (ماعون) جنوب محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.
    *وزير الأوقاف والشؤون الدينية في غزة إسماعيل رضوان يلتقي أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الأحد في مقر قصر الأمير بالدوحة ويشكره على دعمه المتواصل والمستمر للشعب الفلسطيني خلال زيارته لغزة
    *استشهاد 8 فلسطينيين وسوريين ، جراء القصف الذي تعرضت له عدة مخيمات للاجئين الفلسطينيين في سوريا. خاصة في مخيم خان الشيح.
    *شرطة الاحتلال الصهيوني تواصل، منع عددًا من طالبات مصاطب العلم من دخول باحات المسجد الأقصى المبارك، ولا زالت تحتجز بطاقاتهن الشخصية. في مركز "القشلة".
    *النائب عن حركة فتح في المجلس التشريعي جمال حويل يطالب بضرورة عودة المجلس للانعقاد لمحاسبة من أسماهم "المسؤولين الفاسدين، ووقف الاستهتار بالمؤسسة التشريعية من قبل السلطة التنفيذية".
    *شرطة الاحتلال و بالتعاون مع جهاز الأمن العام (الشاباك) تزعم اعتقال شاب فلسطيني من سكان جنين شمال الضفة الغربية بزعم تنفيذه هجمات أمنية خطيرة. ومحكمة الصلح في الناصرة أصدرت أمراً يحظر نشر تفاصيل أخرى عن قضية الشاب المعتقل بشير محاميد (28 عامًا).
    * المندوب الصهيوني الدائم في الأمم المتحدة "رون بروسور"، يكشف عن مساعي حثيثة تقوم بها الحكومة الصهيونية في محاولة لتغيير الصبغة القانونية الخاصة بتعريف "اللاجئين الفلسطينيين"، من أجل إسقاط هذه الصفة عن الفلسطينيين الذين هجروا عام 1948.


    11-3-2013
    الاثنين

    *مئات المستوطنين يقتحمون قبر يوسف في منطقة بلاطة البلد شرق مدينة نابلس تحت حراسة مشددة من جيش الاحتلال وقاموا بتأدية طقوس تلمودية في المكان. واندلعت مواجهات عنيفة وقعت في منطقة القبر، قام على إثرها الجيش باقتحام مخيم بلاطة وشارع السوق داخل المخيم، وشرع بإطلاق عشرات القنابل الغازية صوب منازل المواطنين.
    *قوات الاحتلال تعتقل فجرا 12 مواطن من محافظتي الخليل وبيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة، معظمهم من نشطاء حركة الجهاد الإسلامي.
    *وزير الأوقاف والشئون الدينية بغزة إسماعيل رضوان يطلع سفير قطر لدى فلسطين محمد العمادي على معاناة أبناء الشعب الفلسطيني في غزة، خاصة بعد الحرب التي شنها الاحتلال على القطاع، والتي أسفرت عن تدمير المنازل والمساجد والمدارس واستشهاد وجرح المئات.
    *الأسير سامر العيساوي المضرب عن الطعام منذ الأول من آب 2012 يتوقف عن شرب الماء والمدعمات ، احتجاجا على استمرار ربط رجله بالسرير وإصرار السجانين على إبقاء الأصفاد في قدمه حتى عند دخوله دورة المياه.
    *مدير الإدارة العامة للمرور في الشرطة الفلسطينية بغزة المقدم على النادي يعلن عن بدء استخدام طواقمه لجهاز "الرادار"، الكاشف لسرعة المركبات التي تسير على طرقات غزة.
    *ممثلو لجنة التنسيق الفصائلي يعتصمون في مقر وكالة الغوث التابع للأمم المتحدة في مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة، وأعلنوا إضرابًا ليوم واحد، مطالبين الهيئة الدولية بالضغط على الاحتلال لإطلاق سراح الأسرى.
    *سلطات الاحتلال تقدم على عزل الأسرى المضربين عن الطعام وهم محمد النجار، وزكريا الحيح من مدينة الخليل، فضلا عن إبراهيم الشيخ إبراهيم من مدينة أريحا. في سجن "عوفر" بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.
    *قوات الاحتلال الصهيوني تحاصر مسجد عمر بن الخطاب في مخيم العروب بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة. أثناء أداء المصلين لصلاة المغرب، وتطلق وابلاً كثيفاً من القنابل الصوتية والدخانية داخله.
    *اصابة مواطنين في حريق شب إثر انفجار خزان وقود في أحد الأنفاق الحدودية غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة. وطواقم الإنقاذ البحري تنتشل قارب صيد كبير غرق قبالة شاطئ منطقة وادي غزة-وسط قطاع غزة- نتيجة سوء الأحوال الجوية وتعطل بعض معداته.
    *سلطات الاحتلال الصهيوني تسمح بخروج 55 فلسطينيًا من أهالي أسرى قطاع غزة لزيارة أبنائهم في سجن "نفحة الصحراوي".
    *استشهاد فلسطينيان بينهم المواطن ماجد سليمان من سلفيت برصاص قوات النظام السوري بمخيم اليرموك، و ألف عائلة فلسطينية فقدت منازلها في المخيم، مع تواصل القصف على مخيمات خان الشيح واليرموك والحسينية والسبينة.
    *شرطة الاحتلال الصهيوني تمنع جميع طالبات مصاطب العلم من دخول المسجد الأقصى المبارك دون إبداء الأسباب.
    *الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية المحتلة تعتقل صحفيًا وناشطًا من محافظتي نابلس وبيت لحم، وتشن حملة دهم وتفتيش لمنازل العديد من المحررين وقيادي الحركة في رام الله.
    *مئات الأطفال بمدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" يشاركون بإطلاق طائرات ورقية، تعبيرًا عن وقوفهم إلى جانب أطفال اليابان الذين كانوا ضحايا الهزة الأرضية الضخمة التي ضربت بلادهم قبل عامين.


    12-3-2013
    الثلاثاء

    *قوات الاحتلال تعتقل 13 مواطناً فلسطينياً خلال حملات دهم واعتقالات في أنحاء متفرقة من شمال وجنوب الضفة الغربية المحتلة. ومخابرات الاحتلال تستدعي جهاد الشراونة شقيق الأسير المضرب عن الطعام أيمن الشراونة من بلدة ديرسامت غربي الخليل بالضفة الغربية.
    *استشهاد الشاب زيد علي ريان (26عاما) من قرواة بني حسان جنوب مدينة سلفيت متأثراً بجراح جراء دهسه بشكل غير متعمد من قبل سيارة تحمل لوحة تسجيل صهيونية قرب مستوطنة "بركان" المقامة على أراضي المدينة السبت الماضي.
    *وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة تعلن عن فتح الباب أمام العملاء للتوبة وتسليم أنفسهم قبل 11 أبريل المقبل، ضمن برامج الحملة الوطنية لمواجهة التخابر مع الاحتلال.
    *محكمة الاحتلال في مدينة القدس المحتلة ترفض، الاستئناف الذي تقدم به محامى النائب المقدسي الأسير أحمد عطون، وتبثث الاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر,. ومحاكم اخرى تمدد توقيف الصحفيين طارق أبو زيد ووليد خالد على ذمة التحقيق.
    *استشهاد الشاب محمود الطيطي (25 عامًا) بعد إطلاق جنود الاحتلال الرصاص عليه في الوجه واخترقت الدماغ. وهو أحد نشطاء حركة حماس وكان معتقلا في سجون الاحتلال لمدة ثلاثة أعوام، وأفرج عنه قبل أيام من السجون الفلسطينية، فيما يعد مديرا لصفحة الحراك الشبابي للأسرى المحررين.
    *قوات الاحتلال تقتحم حي المساكن الشعبية شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، فيما أقدم مستوطنون على قطع عشرات الأشجار في قرية قريوت
    *رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) خالد مشعل يؤكد أن الشعب الفلسطيني في الخارج يتطلع للعودة القريبة إلى ديارهم. خلال استقباله وزير الأوقاف بغزة إسماعيل رضوان الذي يزور الدوحة.
    *نحو 50 مستوطنا يقتحمون باحات المسجد الأقصى على دفعات من باب المغاربة، بحماية من الشرطة الصهيونية.
    *الطفل قاسم أبو طير يلقى مصرعه واصابة ثلاثة آخرين ، من عائلة أبو طير جراء حريق نشب في منزلهم ببلدة عبسان الكبيرة شرق محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة.
    *قوات الاحتلال تغلق حاجز بيت فوريك شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة لإجراء تدريبات على الحاجز.
    *حركة حماس تتهم الأجهزة الأمنية للسلطة الفلسطينية باعتقال أربعة من أنصار وكوادر الحركة في الضفة بينهم طالبين جامعيين واستدعت خامساً، فيما واصل معتقلان سياسيان آخران إضرابهما عن الطعام في سجونها. وتتهم ضباط محددين في السلطة الفلسطينية برام الله بصياغة إشاعات وتصديرها لوسائل إعلام مصرية لتشويه حماس.
    *استشهاد 6 فلسطينيين بينهم 3 من عائلة واحدة جراء عمليات قصف وقنص تعرض لها مخيم اليرموك، جنوب العاصمة السورية دمشق.
    *دخول مجموعات متفرقة من الجراد إلى سماء قطاع غزة حيث لاحظ المواطنون هذه المجموعات في مناطق مختلفة من القطاع.


    13-3-2013
    الأربعاء

    *قوات الاحتلال الصهيوني تعتقل 3 مواطنين من الخليل ونابلس، بينهم الأسير المحرر محمود حمدي شبانة الذي شغل مديرا لمكتب نواب حماس في محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية.
    *مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من قبل عناصر الشرطة الصهيونية ويؤدون طقوس تلمودية .
    *جرافات الاحتلال الصهيوني تدهم بيوت وخيام أهالي قرية العراقيب بالنقب المحتل جنوب الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48 للمرة الـ 48 على التوالي.
    *جهاز المخابرات الفلسطينية في مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة يعتقل الصحفي والمخرج طارق السركجي بعد جملة استدعاءات لدى الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية.
    *رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة إسماعيل هنية يستقبل وفدا من الجماعة الإسلامية بمصر، برئاسة السيد كرم زهدي عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية بمصر.
    *قوات الاحتلال الصهيوني تعتقل طالبًا جامعيًا (جهاد بسام شلبي 23 عام )من بلدة السيلة الحارثية غرب جنين شمال الضفة الغربية خلال مروره على حاجز عسكري بين جنين ونابلس ونقلته إلى جهة مجهولة.
    *وفاة الطفل وسيم نظام أبو طير وشقيقته ماريا متأثرين بجراحهم التي أصيبوا فيها في حريق نشب في منزل ذويه في عبسان شرق خانيونس جنوب قطاع غزة الليلة الماضية وتوفي فيه شقيقهم قاسم.
    *اصابة 7 مواطنين بالرصاص المطاطي وعشرات بالاختناق في المواجهات التي اندلعت في عدد من المحاور بمحافظة الخليل جنوب الضفة الغربية كردة فعل على استشهاد الأسير المحرر محمود عادل الطيطي برصاص الاحتلال في مخيم الفوّار جنوب الخليل.
    *جماهير غفيرة من أبناء شعبنا تشيع الشهيد محمود الطيطي إلى مثواه الأخير بمقبرة مخيم الفوّار جنوب الخليل جنوب الضفة المحتلة، وسط هتافات وشعارات غاضبة، مطالبة بالانتقام لدماء الشهداء.
    *عشرات المواطنين يطالبون بضرورة العمل على إطلاق سراح الأسير فؤاد الشوبكي (73 عاما) الذي يعاني من أمراض عدة. خلال الاعتصام الذي نظمته حركة فتح، بمدينة رام الله، بمناسبة الذكرى العاشرة لاعتقال الشوبكي، واعتقال الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات، وعاهد أبو غلمة ورفاقه.
    *الكتلة الإسلامية تفوز في انتخابات مجلس طلاب الجامعة الإسلامية للدورة القادمة بحصولها على نسبة 80.38%، بينما حصلت كتلة العودة "المستقلين" على نسبة 13%، وحصدت كتلة الأحرار5.7%، وفقا للنتائج النهائية التي أعلنتها لجنة الانتخابات.
    *الاحتلال يتهم بعض المسؤولين في الحكومة الفلسطينية بغزة بينهم وزير الداخلية فتحي حماد بالضلوع في التخطيط لتنفيذ عمليات ضده، و"ذلك خلافا لتفاهمات عملية عامود السحاب".
    * نحو 9 جرافات صهيونية تتوغل بشكل محدود بحي الفراحين في بلدة عبسان الكبيرة شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.
    *محكمة سالم العسكرية الصهيونية تؤجل للمرة الثانية محاكمة مراسل فضائية الأقصى في نابلس طارق أبو زيد الى يو غد الخميس.


    14-4-2013
    الخميس

    *سلطات الاحتلال الصهيوني تعتقل المواطنين أحمد حسين محمود جلاد من بلدة عقابا، وأحمد سالم عامودي من بلدة برقين عقب مداهمة ورشة للبناء في أراضي 48 ، خلال تواجدهما في منطقة حيفا في فلسطين المحتلة عام 1948.
    *مجموعة متطرفة من المستوطنين يختطفون، ثلاثة من رعاة الأغنام (زاهي بني جابر , محمد منصور , بلال فهمي) في قرية عقربا جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.
    *اصابة خمسة مستوطنين صهاينة اثنين منهم بحالة خطرة بعد تعرضهم للرشق بالحجارة بالقرب من مستوطنة "اريئيل" قرب سلفيت شمال الضفة الغربية. واصابة الشاب حمزة وليد حالوب ( 18 عاما)بجراح خطيرة برصاص أطلقه جنود الاحتلال نحوه غرب محافظة طولكرم بالضفة الغربية المحتلة.
    *وزير الشباب والرياضة والثقافة في غزة محمد المدهون وقيادات في الفصائل الفلسطينية تشارك في"ماراثون القدس"، والذي نظمه الاتحاد الفلسطيني لألعاب القوى تحت عنوان "الحرية للأسرى".
    *قوات الاحتلال تعتقل معلمة مصاطب العلم في المسجد الأقصى المبارك زينة عمرو (44 عاماً) من سكان بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى. وتعتقل عشرات المواطنين في مداهمات نفذتها بمحافظات الضفة الغربية والقدس المحتلة، من بينهم ناشطة في شؤون الاستيطان.
    *سلطات الاحتلال تفرج عن النائب من مدينة رام الله أحمد عبد العزيز مبارك بعد اعتقال 8 شهور في سجون الاحتلال. ومحكمة سالم العسكرية الصهيونية تمدد اعتقال مراسل فضائية الأقصى في شمال الضفة الغربية طارق أبو زيد ليوم السابع عشر من شهر نيسان القادم.
    *كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) تعلن في مؤتمر صحفي عن نيتها مقاضاة رئيس تحرير مجلة "الأهرام العربي" المصريةلـ "ردعها عن التمادي بالكذب بحق الكتائب".
    *إدارة سجن مجدو الصهيوني تغلق قسم 7 بشكل تعسفي وتقمع 55 أسير ونقلهم إلى سجون الجنوب. والمحكمة المركزية الصهيونية في بئر السبع تحكم على الشاب طارق حلس من سكان قطاع غزة بالسجن الفعلي لمدة 10 سنوات بعد ادانته بالالتحاق قبل أكثر من 10 سنوات بكتائب شهداء الأقصى.
    *حركة حماس تتهم الأجهزة الأمنية الفلسطينية بتصعيد حملة استهدافها للأسرى المحررين من أبنائها في محافظة الخليل، فاعتقلت ثلاثةً منهم، فيما شنّت حملة دهمٍ وتفتيشٍ واسعة النطاق في بلدة بدو قرب القدس، اعتقلت خلالها سبعةً آخرين من أبناء الحركة.
    *طواقم الدفاع المدني الفلسطيني، تجري، مناورة تدريبية تحاكي قصف مبنى سكني واستهداف حافلة تقل ركاباً مدنيين بالقرب من مقر شرطة محافظة شمال غزة.
    *الحكومة الفلسطينية في غزة تحذر الاحتلال من مغبة المساس بوزير داخليتها فتحي حماد. ووزارة الداخلية تعتبر الاتهامات الصهيونية نتيجة حالة التخبط والإرباك التي أصابت أجهزته الأمنية وعملائهم.
    *الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يلتقي برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في موسكو، واتفقا خلال اجتماعهما على تنشيط العلاقات التجارية الاقتصادية بين البلدين.


    15-3-2013
    الجمعة

    *قوات الاحتلال تعتقل عشرة مواطنين من قريتي حارس وكفل حارس وتغلق مداخلهما شمال مدينة سلفيت عقب إصابة خمسة مستوطنين على مفرق مستوطنة "اريئيل" شمال الضفة الغربية المحتلة.
    *استشهاد ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻣﺆﻳﺪ نزيه ﻏﺰﺍﻭﻧﺔ (35 عاما) ﻣﻦ بلدة ﺍﻟﺮﺍﻡ شمال القدس متأثرا بجروح أصيب بها قبل 3 أسابيع بعد تعرضه لقنبلة غاز. واندلاع مواجهات بين قوات الاحتلال ومئات المواطنين الذين شاركوا في تشييع جثمان الشهيد وأدت المواجهات لإصابة عدد من الشبان بالاختناق، بينما أصيب المصور الصحافي أحمد دغلس بحجر في عنقه.
    *عضو الكنيست الصهيوني "موشيه فيجين" يحاول قبل صلاة الجمعة اقتحام المسجد الاقصى المبارك من باب السلسلة- أحد أبواب المسجد الاقصى- بمرافقة عدد من قوات الاحتلال. وحراس المسجد الأقصى تصدوا له ومنعوه من الاقتحام.
    *قوّة من جهاز المخابرات الصهيوني تختطف إسماعيل أمين الشراونة (22 عاما) ابن شقيق الأسير المضرب عن الطعام أيمن الشراونة من مكان عمله وسط مدينة "تل أبيب".
    *قوات الاحتلال الصهيوني تنتشر بكثافة في أنحاء مدينة القدس المحتلة، وحولتها إلى شبه ثكنة عسكرية، حيث نصب المتاريس والحواجز الحديدية في شوارع وأزقة البلدة القديمة بالقدس، ودققت في البطاقات الشخصية للوافدين، وفتشت حوائجهم.
    *استشهاد الفلسطيني أيمن موعد متأثراً بجراحه التي أصيب بها منذ أيام جراء سقوط قذيفة على بمخيم اليرموك للاجئين جنوب العاصمة السورية دمشق. والفلسطيني سليمان الصبيحي جراء القصف الذي استهدف المخيم من قبل قوات النظام السوري.
    *رئيس الحكومة في غزة إسماعيل هنية يرافقه الوفد القطري، يقدّم، التعازي لآل أبو طير الذين فجعوا بوفاة 3 من أبنائهم حرقا في منزلهم ببلدة عبسان إلى الشرق من خانيونس جنوب قطاع غزة.
    *وفاة الطفل عصام أحمد أبو العراج البالغ من العمر سنة وأربعة شهور جراء تعرضه لحادث سير أمام منزله غرب مخيم خان يونس جنوب قطاع غزة.
    *اصابة القيادي في حركة فتح جمال عبيد بجراح متوسطة بعد إطلاق مجهولين النار عليه بعد صلاة الجمعة إثر خروجه من المسجد في شمال قطاع غزة. ووزارة الداخلية في غزة تقول أن الأجهزة الامنية فتحت تحقيقاً بالحادث.
    *نحو 35 مستوطنا مقنعا يحملون الجنازير والسكاكين يعتدوا على اثنين من عائلة الشواهين وهم يرعون مواشيهم في منطقة خلال العدرة واعتدوا عليهم بالضرب المبرح ما أدى إلى كسر ساق أحدهم وهو محمد أحمد الشواهين (24 عاما ) وأخيه أصيب برضوض بجميع أجزاء جسمه.
    *وحدات هندسة المتفجرات بجيش الاحتلال تفجّر عبوة ناسفة ألقيت على قوّات الاحتلال قرب مدخل مخيم العروب للاجئين شمال محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة. وتفرض طوقا أمنيا مشددا في محيط المخيم، وعلى الشارع الالتفافي (شارع القدس-الخليل) قبل القيام بتفجيرها.


    16-3-2013
    السبت

    *عشرات من مستوطني مستوطنة "تفوح" يقتحمون قرية ياسوف شرق مدينة سلفيت شمال الضفة الغربية ويهاجموا المواطنين في منطقة الينابيع، وقاموا بضرب الحجارة في من خلال المقالع قبل أن يتدخل الجيش ويطلق قنابل الغاز المسيلة للدموع.
    *رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل يؤكد احترام حركته والشعب الفلسطيني لأمن مصر ومصالحها وعدم التدخل في شئونها الداخلية من أي زاوية من الزوايا. خلال لقائه ووفد من حماس مساء السبت في القاهرة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع.
    *استشهاد 10فلسطينيين ، جراء استمرار القصف والهجمات على مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا. منهم 7 استشهدوا في مخيم الحسينية بريف دمشق جراء سقوط قذيفة على بناية تقع في شارع سرور بالمخيم.
    *وفاة 17مواطنا فلسطينيا من جنين شمال الضفة الغربية وأصيب 41 آخرين، إثر حادث تصادم باص للمعتمرين ومركبة في منطقة الرام على طريق البحر الميت بالمملكة الأردنية.
    *الرئيس محمود عباس يبحث مع رئيس جمهورية قراتشاي-تشيركيسيا الروسية رشيد تيميريزوف أخر المستجدات وتطورات القضية الفلسطينية.
    *قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز عناب شرق طولكرم تمنع، حافلات تقل ذوي أسرى ونشطاء من التوجه إلى مدينة رام الله للمشاركة في مسيرة مركزية أمام مقر المقاطعة في مدينة رام الله تنظم نصرة للأسرى.
    *اصابة مواطنان بجراحٍ مختلفة بانفجار كيسٍ يحتوي ألعابًا نارية مهربة خلال محاولتهما نقله بسيارتهما برفح جنوب قطاع غزة. ووفاة الطفلة مريم حاتم السويطي 4 أعوام في حادث سير تعرّضت له في منطقة كنار بمدينة دورا جنوب الخليل بالضفة الغربية.
    *الكتلة الإسلامية في الجامعة الإسلامية بغزة تحتفل بفوز قائمتها "مشاعل التحرير" في انتخابات الجامعة، وذلك خلال مهرجان أقامته بحضور وزير الشباب والرياضة والثقافة محمد المدهون، عميد شؤون الطلبة بالجامعة ماهر الحولى ورئيس الكتلة هاني مقبل ونائبه سعيد الحاطوم.
    *قوات الاحتلال تمنع مزارعين من بلدة يعبد جنوب جنين شمال الضفة الغربية المحتلة من دخول أراضيهم الواقعة في منطقة امريحة بحجة الانتشار العسكري في المنطقة. وقوات حرس الحدود تمنع حافلات تقل مُعزين بوفاة رجل الإصلاح زهير مرقة من الخروج من مدينة الخليل باتجاه بلدة بيت أمر، في عودتها من بيت العزاء.
    *رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة إسماعيل هنية يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس حزب الوفد المصري السيد البدوي عبر خلاله على اعتذاره واستهجانه للحملة الإعلامية التي تزج بحركة حماس في الوضع المصري الداخلي.
    *المركز التنوري والعشرات من حركة التضامن الدولية ينظم وقفة وسط مدينة نابلس شمال الضفة الغربية تخليدًا بالذكرى العاشرة لرحيل المتضامنة الأجنبية رشيل كوري وقاموا بإطلاق بالونات سوداء في سماء المدينة تخليدا بالذكرى.
    *جمعية التضامن الخيرية في محافظة نابلس شمال الضفة الغربية تنظم حفلاً ترفيهيًا للأطفال الأيتام وأمهاتهم، تحت عنوان "جنة الأطفال" برعاية رئيس جامعة النجاح رامي حمدالله.




    يتبع ...



  2. #2

    رد: ملف خاص | أبرز الاحداث الفلسطينية عن شهر مارس / آذار 2013 .. اعداد || لـجنة محـور المستـجدا

    الأحداث من يوم 17 حتى يوم 31 مارس 2013 م

    17-3-2013
    الأحد

    *عشرات الآليات العسكرية الصهيونية وجنود الاحتلال يقتحمون قرية سالم شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة واعتقلوا القيادي في حركة حماس عوض الله جميل اشتيه.بعد ان اقتحموا المنزل بشكل وحشي وقاموا بعمليات تخريب وتفتيش وتكسير لمحتوياته.
    *مستوطنو مستوطنة "مجداليم" يحرقون بركسا للدواجن بركس يعود للمواطن جمال جميل أبو ريدة في قرية قصرة جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.
    * قوّات الاحتلال تعتقل فجرا 11 مواطنًا في مداهمات نفذتها بمحافظة الخليل ونابلس وجنين بالضفة الغربية المحتلة.
    *وفاة النائب في المجلس التشريعي مريم فرحات (أم نضال)، بعد ساعات من دخولها قسم العناية المكثفة في مستشفى الشفاء في مدينة غزة.والالاف يشاركون في تشييعها بحضور عدد من قيادات الفصائل والوزراء ونواب المجلس التشريعي.
    *آلاف المواطنين يشاركون في موكب تأبين 15 من ضحايا الحادث المأساوي من معتمري جنين بعد وصولهم إلى المدينة قادمين من مدينة أريحا حيث أقيم لهم تأبين عسكري قبل نقلهم إلى جنين.
    *وفد من قيادة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" يلتقي في بيروت وفدا من الهيئة التأسيسية لهيئة علماء المسلمين في لبنان. واستعرض الطرفان الأوضاع العامة في المنطقة وآخر المستجدات على صعيد القضية الفلسطينية والتطورات في لبنان.
    *اصابة مواطن (19 عاما) بجراح متوسطة في اليد ، جراء تعرضه لانفجار لم يتم التعرف عليه بالقرب من صالة الحرية في منطقة السودانية شمال قطاع غزة.
    *الأسير المحرر أيمن الشراونة، يصل، إلى قطاع غزة بعد إفراج سلطات الاحتلال الصهيوني عنه تنفيذا لصفقة جرى توقيعها تقضي بإبعاده إلى القطاع لمدة 10 سنوات.
    *استشهاد 29 فلسطينيًا ، جراء استمرار عمليات القصف العنيف الذي يستهدف مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا.26 قضوا في القصف المدفعي العنيف الذي طال وسط مخيم سبينة الواقع جنوب دمشق، فيما أصيب العشرات في ذات القصف بينهم 8 على الأقل وصفت جراحهم بأنها بالغة الخطورة.


    18-3-2013
    الاثنين

    *قوّات الاحتلال تعتقل فجرا جهاد الشراونة شقيق الأسير المحرر أيمن الشراونة بعد ساعات من تحرر الأخير إلى قطاع غزة بعد 261 يومًا من الإضراب المفتوح عن الطعام.
    *اصابةمستوطن (71 عامًا) بإطلاق نار من سيارة مارة بالقرب من "محطة هتشكوك" عند مدخل مستوطنة قدوميم بقرية "كفر قدوم" قضاء قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.
    *مستوطنو مستوطنة "يتسهار" يعطبون جرارات زراعية في قرية بورين جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.
    * فريق أمني أمريكي يصل إلى رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة ، لتأمين زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للضفة المحتلة .
    *نحو 80 مجندة صهيونية يقتحمن بزيهن العسكري المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، وسط حراسة شرطية مكثفة.
    *قوات الاحتلال تشدد من إجراءاتها الأمنية والعسكرية على الحواجز العسكرية في محيط مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.
    *اندلاع مواجهات متفرقة بين المواطنين وجنود الاحتلال بمخيم العروب للاجئين شمال الخليل بالضفة الغربية، فيما أقدم مستوطنون على قطع عشرات الأشجار في الخليل.
    *شبان فلسطينيون يحرقون صورًا للرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي يزور المنطقة بعد يومين، وذلك في تظاهرة شبابية خرجت في المدينة رفضاً للانحياز الأمريكي للاحتلال الصهيوني.
    *قوات الاحتلال الصهيوني تنصب عددًا من الحواجز المفاجئة على مفارق الطرق الخارجية المحيطة بجنين في إطار تشديد للإجراءات على الحواجز بمختلف محافظات الشمال.
    *الرئيس محمود عباس يستقبل بمقر الرئاسة في مدينة رام الله السفير المصري ياسر عثمان، بحضور أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم.
    *الحكومة الصهيونية الجديدة ال 33 برئاسة بنيامين نتنياهو تنال ثقة الكنيست الصهيوني.
    *نادي الأسير واللجنة الوطنية لدعم الأسرى ينظمان اعتصاما تضامنيا مع الأسرى في سجون الاحتلال في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.
    *حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تتهم الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية المحتلة باعتقال أسيرين محررين من محافظة الخليل، فيما واصلت اعتقال 11 آخرين من قرية بدو شمال غرب القدس.
    * سلطات الاحتلال الصهيوني تبلغ مكتب الصليب الأحمر في غزة إلغاء زيارات أهالي أسرى قطاع غزة المقررة لأسبوعين آخرين، بسبب الإجازات وبعض الأعياد اليهودية.
    *وفاة الطفل أدهم مخيمر (4 أعوام) بعد تعرضه لحادث سير وقع مساء أمس في محافظة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.


    19-3-2013
    الثلاثاء

    *أهالي الأسرى في رام الله يعتصمون أمام مقر الصليب الأحمر، احتجاجًا على ما يتعرض له أبناؤهم داخل سجون الاحتلال، خصوصًا المضربين عن الطعام والمرضى.
    *بلدية بيت لحم جنوب الضفة الغربية تُزيل شجرة زيتون وخريطة فلسطين التاريخية من مدخل المدينة التي يزورها الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعد غد الخميس.و مجموعة من الشبان تجمعوا وأرجعوا الخارطة ومنعوا العمال من اكمال عملية التدمير والتغيير.
    *وزير الشباب والرياضة والثقافة في غزة محمد المدهون يعلن عن إطلاق مهرجان فلسطين الدولي لسينما الأطفال.
    *وزارة الداخلية في غزة تحتفل بتخريج 800 ضابط وضابط صف، منهم 50 عنصرًا نسويًا ضمن دورة تأهيل الضباط الـ24، ودورة الجامعيين السادسة التي حملت اسم فوج "الأسرى والمسرى".
    *سلطات الاحتلال تفرج عن الأسير أكرم فايز موسي أبو سنيمة من سكان محافظة رفح جنوب قطاع غزة بعد أن أمضي فترة محكوميته البالغة ست سنوات ونصف.
    *مقتل المواطن محمد زاهر الشافعي (20 عاما)، من سكان بيتوينا غرب رام الله، بعد تعرضه للطعن بآلة حادة في رقبته، اثناء مشاجرة مع زميله الذي يعمل معه في شركة للحديد. وعشرات المواطنين يتظاهرون أمام مركز شرطة مدينة رام الله لمطالبة الأجهزة الأمنية بتسليم القاتل، بينما أشعلوا النار في الإطارات المطاطية على دوار المنارة.
    *شرطة الاحتلال تنتشر بكثافة في كافة أنحاء مدينة القدس المحتلة، وحولتها إلى ثكنة عسكرية، عشية زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى المنطقة غدًا الأربعاء.
    *استشهاد 14فلسطينياً جراء عمليات القصف التي طالت معظم المخيمات الفلسطينية في سوريا، خاصة القريبة من العاصمة السورية دمشق.
    *الرئيس محمود عباس يترأس بمقر الرئاسة في مدينة رام الله اجتماعا لقادة الأجهزة الأمنية، بحضور أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، ووزير الداخلية سعيد أبو علي، ومساعد القائد الأعلى لقوى الأمن اللواء الحاج إسماعيل جبر، ورئيس ديوان الرئاسة حسين الأعرج.
    *حركة حماس تنظم حفل تأبين للفقيدة أم نضال بحي الشجاعية شرق مدينة غزة، حضره عدد كبير من قيادات حماس والمئات من أبناء الشعب الفلسطيني. وقامت كتائب القسام بعرض عسكري صامت تقديرًا لروح أم نضال وأبنائها الشهداء.
    *الأسرى في سجون رامون ونفحة وايشل ينقذون إضرابًا عن الطعام ليوم واحد.
    *وفاة طالب التوجيهي أحمد محمد سلامة غرز (18 عاماً) من بلدة دورا جنوب الخليل غرقا بعد سحبه بالأمواج في بحر مدينة تل الربيع المحتلة.
    *رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل ووفد من الحركة يختتم زيارته إلى مصر، التقوا خلالها مع مدير جهاز المخابرات الوزير رأفت شحاتة وعددًا من المسؤولين المصريين.
    *وفاة الطفل أدهم مخيمر (4 أعوام) بعد تعرضه لحادث سير وقع مساء أمس في محافظة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.


    20-3-2013
    الأربعاء

    *قوات الاحتلال تعتقل العشرات من طلبة المدارس بعد مداهمة ثلاث مدارس في المنطقة الجنوبية لمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.
    *الرئيس الأمريكي باراك أوباما يصل إلى الكيان الصهيوني في مستهل زيارة رسمية وجرت في مطار بن غوريون الدولي مراسم استقبال رسمية حضرها رئيس الكيان شمعون بيريس ورئيس الوزراء نتنياهو وكبار المسئولين، فيما جرى عرض للمنظومات الصهيونية - الأمريكية المضادة للصواريخ والقذائف الصاروخية "القبة الحديدية".
    *الأبراج والجيبات العسكرية الصهيونية تفتح نيران أسلحتها الرشاشة تجاه منازل وممتلكات المواطنين شرق محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، دون وقوع إصابات.
    *قوات كبيرة من جيش الاحتلال وعدد من الجرافات تقتحم قرية حارس شمال مدينة سلفيت شمال الضفة الغربية المحتلة. وقوات الاحتلال تنصب حاجزًا عسكريًا على مدخل قرية يعبد جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، وعرقلت حركة الطلبة والموظفين ومنعتهم من التوجه لأعمالهم.
    *جنود من جيش الاحتلال تعتقل ثلاثة نشطاء ( منسق شباب ضد الاستيطان عيسى عمرو، والناشطان بديع دويك ومحمد الزغير).شاركوا بمسيرة احتجاجية على زيارة الرئيس الامريكي باراك أوباما المزمعة اليوم للأراضي الفلسطينية المحتلة.
    *شبان فلسطينيون يحرقون العلم الأمريكي خلال احتجاج في مدينة غزة بالتزامن مع وصول الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى الكيان الصهيوني وهتفوا شعارات غير مرحبة بزيارته ومنددة بالانحياز الأمريكي إلى جانب الاحتلال ودفاعه عن جرائمه.
    *مئات النشطاء الفلسطينيين يقيمون "حي أحفاد يونس" قرب أراضي قرية باب الشمس المهددة بالمصادرة ( بين العيزرية وأبو ديس ) شرق مدينة القدس المحتلة، بالتزامن مع زيارة الرئيس الامريكي باراك أوباما إلى "الكيان".
    *وفاة الطفل كريم رامي زياد أبو حماد (6 سنوات) في حادث دهس بالخطأ تعرض له أثناء قيادة أبيه مركبة ”ماكنة متنقلة” يعمل عليها مما أدى إلى وفاته على الفور ببلدة كفل حارس غرب مدينة سلفيت شمال الضفة الغربية.
    *مستوطنان من مدرسة دينية تلمودية، يعتديان، على طفل يبلغ من العمر (7 سنوات) من باب السلسلة المُفضي إلى المسجد الأقصى المبارك.
    *مجموعة "محامون من أجل الأنسان " تقدّم دعوى قضائية للنيابة العامة في رام الله ضد الرئيس الأمريكي براك أوباما على خلفية مقتل المصور الصحفي الفلسطيني مازن دعنا على يد قوات الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003.
    *وفد من حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في بيروت برئاسة المسؤول السياسي للحركة برئاسة رأفت مرة يزور النازحين الفلسطينيين من سوريا والمعتصمين منذ ثمانية أيام أمام مقر "أونروا" في بيروت.
    *وفاة الطفل أدهم مخيمر (4 أعوام) بعد تعرضه لحادث سير وقع مساء أمس في محافظة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.


    21-3-2013
    الخميس

    * 4 قذائف صاروخية أطلقت من قطاع غزة سقط اثنان منها على مستوطنة "سديروت" جنوب الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48.
    *الرئيس الأمريكي باراك أوباما يصل مدينة رام الله في زيارة هي الأولى له كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية. بعد أن هبطت طائرته في مقر المقاطعة، وكان في استقباله الرئيس محمود عباس ورئيس وزرائه سلام فياض، وعدد من المسئولين في السلطة الفلسطينية.
    *والدة الأسير المحرر أيمن الشراونة وأحد أبنائها يصلان قطاع غزة للقاء نجلها أيمن الذي أفرجت عنه قوات الاحتلال منذ أيام.
    *اصابة أكثر من عشرة مواطنين بجروح متفاوتة لدى إطلاق سلطات الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز على جموع المواطنين الذي نظموا اعتصامًا أمام معتقل "عوفر" قرب رام الله تضامنا مع الأسير سامر العيساوي.
    *مواطنان من عائلة حوشية يتمكنون من استعادة 30 دنما سيطر عليها المستوطنون في منطقة أم العرايس جنوب شرقي الخليل بالضفة الغربية المحتلة، بقرار من محكمة الاحتلال العليا.
    *اصابة عدة شبان بحالات اختناق وبالرصاص المطاطي في مواجهات مع جنود الاحتلال في باب الزاوية وسط الخليل جنوب الضفة الغربية ومواجهات أخرى في شارع الشلالة القريب من المكان.
    *قوات الاحتلال تشن حملة تمشيط واسعة النطاق في أراضي بلدة كفردان غرب جنين شمال الضفة الغربية بحثا عن آبار مياه، واستجوبت عددا من المزارعين.
    *وزارة الأشغال العامة والإسكان تعلن بدء دخول آليات ومعدات ثقيلة لإعمار غزة عبر معبر رفح لأول مرة، ضمن مشاريع المنحة القطرية لإعادة اعمار قطاع غزة.
    *آلاف المواطنين في محافظة شمال قطاع غزة يشاركون في مسيرة حاشدة دعت لها حركة المقاومة الإسلامية "حماس" رفضا لزيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى رام الله والكيان الإسرائيلي.
    *محكمة "عوفر" العسكرية الصهيونية تعقد، جلسة بشأن قضية الأسير سامر العيساوي المضرب عن الطعام منذ الأول من آب عام 2012. دون حضوره بسبب خطورة وضعه الصحي.
    *عشرات الشبان الفلسطينيين يخترقون الطوق الأمني المفروض حول مقر المقاطعة برام الله، للتعبير عن عدم ترحيبهم ورفضهم لزيارة الرئيس الامريكي باراك أوباما الذي يلتقي الرئيس محمود عباس هذه اللحظات داخلها.
    *الرئيس الأمريكي أوباما يؤكد دعمه للرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الحكومة في رام الله سلام فياض، منتقداً في الوقت ذاته حركة حماس وإدارتها في قطاع غزة. والاخيرة تصف خطابه بالمسموم والمضلل وخطاب الرئيس محمود عباس بالاستجدائي والضعيف.
    *جيش الاحتلال يقرر تقليص منطقة الصيد المسموح بها في بحر قطاع غزة من 6 أميال إلى 3، وإغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري.
    *وفاة الطفل أدهم مخيمر (4 أعوام) بعد تعرضه لحادث سير وقع مساء أمس في محافظة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.


    22-3-2013
    الجمعة

    *مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يتبنى 5 مشاريع متعلقة بالشأن الفلسطيني في مقدمتها الاستيطان وتدين الكيان الصهيوني بالأغلبية.
    *الأجهزة الأمنية الفلسطينية تتصدى بعد صلاة الجمعة لعشرات النشطاء الفلسطينيين الذي خرجوا بمسيرة مناهضة لزيارة أوباما بمدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية.
    *اصابة الناشط الحقوقي أمين البايض بقنبلة غازية بعد قمع الاحتلال لمسيرة مطالبة بفتح شارع يغلقه الاحتلال قرب مستوطنة (بيت حجاي) جنوب محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.
    * اندلاع مواجهات متفرقة بين المواطنين وجنود الاحتلال بمخيم العروب للاجئين شمال محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة، احتجاجًا على زيارة أوباما للمنطقة.
    *اصابة متضامن نرويجي بجروح وعشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب بحالات اختناق إثر قمع قوات الاحتلال الصهيوني مسيرة بلعين السلمية المناهضة للاستيطان وجدار الفصل العنصري.
    *حركة الجهاد الإسلامي في بلدة عرابة بجنين شمال الضفة الغربية المحتلة تنظم مسيرة جماهيرية عقب صلاة الجمعة تضامنًا مع الأسيرين محمد المرداوي والمحكوم لمدة 24 عامًا وسامي العريدي والمحكوم لمدة 19 عامًا بعد تردي حالتهما الصحية.
    *اصابة سبعة أطفال بجراح متوسطة جراء انفجار جسمٍ مشبوه قرب أحد المنازل في حي السلام شرق رفح جنوب قطاع غزة.
    *رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو بقدم اعتذاره لتركيا عن حادثة الاعتداء على "أسطول الحرية" وقتل تسعة أتراك كانوا على متنه في صيف 2010 عندما كان متوجهاً إلى قطاع غزة، ووافق على استكمال الاتفاق حول دفع التعويضات. والحكومة التركية تعلن رسميا قبولها الاعتذار .
    *حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تعتبر اعتذار رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو لتركيا عن حادثة أسطول الحرية صيف 2010 انتصاراً كبيراً.
    *رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يهاتف الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ووضعهما في صورة الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع حكومة الاحتلال بشأن حادثة "أسطول الحرية"، بعد استجابتها للمطالب التركية كافة.
    *رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة إسماعيل هنية خلال كلمة ألقاها في حفل نظمته حركة حماس في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، في ذكرى اغتيال الاحتلال لمؤسسها الشيخ أحمد ياسين، مخاطبا الحضور: "أزف إليكم بشرى بأن أردوغان سيزور غزة في القريب العاجل".
    *وفاة الطفل محمد الديك (15 عاما) في حادث انقلاب مركبة في منطقة ظيف بمدخل مدينة يطا جنوب محافزة الخليل بالضفة الغربية.
    *شرطة الاحتلال في القدس تعلن عن إجراءات مشددة لدخول المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك اليوم الجمعة، مبينة أنها تنوي عدم السماح للرجال دون سن الـ50 بالدخول إلى المسجد الأقصى دون تحديد سن معين للنساء.
    *الرئيس الأمريكي باراك أوباما يغادر المنطقة بعد زيارة للكيان الصهيوني والأراضي الفلسطينية استمرت ثلاثة أيام متوجهاً إلى العاصمة الأردنية عمان للقاء الملك عبد الله الثاني.
    *وفاة الطفل أدهم مخيمر (4 أعوام) بعد تعرضه لحادث سير وقع مساء أمس في محافظة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.


    23-3-2013
    السبت

    *مجموعة من مستوطني مستوطنة "كدوميم"غرب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة يهاجموا عدد من السيارات بين نابلس وقلقيلية بالحجارة وقاموا بتكسير عدد منها.
    *قوات كبيرة من الجيش الصهيوني تتجه من معسكر حوارة باتجاه مفرق جبل جرزيم، وقامت بإغلاق الطريق الواصل إلى حاجز حوارة وشارع القدس جنوب المدينة، مما تسبب بأزمة مرورية خانقة واحتجاز عشرات السيارات المتجه إلى مدينة رام الله.
    *سلطات الاحتلال الصهيوني تفرج عن الاسير رامي فتحي صوان، من بلدة إماتين شرق قلقيلية بالضقة الغربية المحتلة.
    *الرئيس محمود عباس يستقبل بمقر إقامة سفير دولة فلسطين في العاصمة الأردنية عمان، وزير الخارجية الأميركي جون كيري.
    *بتر يد شاب من قرية عورتا بمحافظة نابلس، جراء انفجار جسم مشبوه من مخلفات الاحتلال لدى عبثه به.
    *الأسير المُحرر محمود السرسك لاعب المنتخب الأولمبي السابق، وفريق خدمات رفح الحالي يدشّن حملته الأوربية بعنوان "بطاقة حمراء" من فرنسا، والتي تهدف لفضح الممارسات الصهيونية بحق الرياضة الفلسطينية، ومحاولة سحب تنظيم بطولة أمم أوروبا للشباب والتي ستقام صيف هذا العام من الكيان.
    *وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة تعلن إلقاء القبض على الشخصين هم من عناصر فتح اللذين أطلقا النار على القيادي في حركة فتح جمال عبيد بمحافظة شمال غزة الأسبوع الماضي.
    *اصابة الشاب وسام عدنان أبو أحمد (31 عاماً) بجراح خطره خلال عمله بالأنفاق الأرضية المنتشرة على حدود قطاع غزة الجنوبية.
    *المواطنة (ر.ي) 30 عاما تلقى مصرعها، طعنا بالسكين على يد زوجها في بلدة الرام قضاء القدس المحتلة.
    *قوات الاحتلال تنصب حاجزا عسكريا على مدخل بلدة يعبد جنوب جنين لليوم الرابع على التوالي وعرقلت حركة المواطنين ونكلت بهم.
    *حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تتقدم بالتعازي الخالصة إلى علماء سورية وشعبها وعائلة البوطي لوفاة الدكتور الشيخ محمّد سعيد رمضان البوطي الذي وافته المنيّة إثر حادث تفجير يوم الخميس الماضي.
    *الإدارة الأميركية تحوّل إلى السلطة الفلسطينية مساعدات بقيمة خمسمائة مليون دولار بعيد زيارة الرئيس باراك أوباما لـ"الكيان الصهيوني" والضفة الغربية المحتلة.
    *العاملون في بلدية ساحور يعلنون الإضراب الشامل في كافة مرافق البلدية ، حتى تحقيق مطالبهم وعلى رأسها صرف رواتبهم المستحقة منذ أربعة شهور.
    *وفاة الطفل أدهم مخيمر (4 أعوام) بعد تعرضه لحادث سير وقع مساء أمس في محافظة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.


    24-3-2013
    الأحد


    *مئات من عناصر الوحدات الخاصة الصهيونية تقتحم بصحبة عدد من الجرافات والطائرات المروحية حي أحفاد يونس الذي أقامه نشطاء المقاومة الشعبية قبل ثلاثة أيام قرب بلدة العيزرية شرق القدس المحتلة.
    *ما يسمى محكمة "عوفر" العسكرية تجدد، الاعتقال الاداري لمراسل وكالة "شهاب" للأنباء في الضفة الغربية المحتلة عامر أبو عرفة للمرة الرابعة على التوالي. و محاكم الاحتلال ترفض الاستئناف الذى تقدم به محامى النائب الأسير باسم الزعارير (50عامًا) من الخليل، وأبقت على اعتقاله الإداري لمدة 6 أشهر.
    *ما يسمى محكمة الصلح الصهيونية في بئر السبع تضيف 4 سنوات فوق حكم الأسير المعزول عوض الصعيدي بتهمة الاعتداء على أحد ضباط السجون.
    *قوات الاحتلال تستجوب المحرر بصفقة وفاء الأحرار في جنين سامر المحروم (48 عاما)، وداهمت منزله في ضاحية صباح الخير بمدينة جنين شمال الضفة المحتلة.
    *الاحتلال الصهيوني يسلّم جثة الشهيد باسم كمال محمد العمور (24 عامًا) بعد احتجازه لمدة 4 شهور بزعم "عدم التعرف على هويته". من سكان حي الفخاري شرق خان يونس جنوب قطاع غزة فقدت آثاره بعدما تسلل عبر الحدود مع "الكيان".
    * المحكمة العسكرية الدائمة بغزة تصدر حكماً بالإعدام شنقاً على العميل (ف-ع) حتى الموت بتهمة التخابر مع جهات معادية.
    *اللجان الشعبية للاجئين في المنطقة الوسطى ومخيم الشاطئ غرب غزة تنظم اعتصامات أمام مكاتب التمويل التابعة لـ"أونروا" احتجاجًا على إلغاء كافة القرارات والإجراءات المتعلقة بتقليص بعض الخدمات التي ينتفع منها عدد كبير من الغزيين.
    *مقتل المواطن محمد عبد الكريم جربوعإثر إصابته بشجار بين عائلتين في حي الجنينة وسط مدينة رفح جنوب قطاع غزة.
    *اصابة عدد من اللاعبين والجماهير الرياضية بحالات اختناق جراء إطلاق جنود الاحتلال قنبلة غازية سقطت قرب إستاد الخضر الدولي ببلدة الخضر جنوب محافظة بيت لحم بالضفة الغربية.
    *قوّات الاحتلال تفرج عن الصحفي عبد العزيز نوفل المذيع في قناة (مكس-معا) بعد احتجازه في وسط مدينة الخليل بحجة دخوله إلى منطقة محظورة على الفلسطينيين برفقة طاقم صحفي.
    *قوات الاحتلال تعتقل المواطن شقيق الأسير جعفر عز الدين وابن عمه من بلدة عرابة جنوب جنين، فيما داهمت عددًا من أحياء الخليل بالضفة الغربية المحتلة.وتعتقل سبعة مواطنين اخرين من محافظات طولكرم ونابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.
    *وفاة الطفل أدهم مخيمر (4 أعوام) بعد تعرضه لحادث سير وقع مساء أمس في محافظة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.


    25-3-2013
    الاثنين

    *سلطات جيش الاحتلال الصهيوني تفرض طوقا أمنيا على الضفة الغربية وقطاع غزة حتى منتصف ليلة الثلاثاء - الأربعاء القادمة بمناسبة حلول عيد الفصح اليهودي.
    *مجموعات من المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، بمناسبة عيد الفصح العبري.
    *كافة الكتل البرلمانية للمجلس التشريعي، تلتئم لأول مرة منذ الانقسام منتصف 2007، لتأبين المناضلة وخنساء فلسطين النائب مريم فرحات "أم نضال".
    *عشرات اللاجئين في معسكر جباليا شمال قطاع بغزة يقطعون لقاء مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "اونروا" "روبرت كيرنر" مع مختار أحد العائلات في المخيم احتجاجاً على استبدال الوكالة المساعدات النقدية للعائلات الفقيرة بفرص عمل مؤقتة وتقليص بعض خدماتها الإغاثية.
    *الرئيس محمود عباس يصل إلى العاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في القمة العربية.
    *استشهاد المسنة منى قاعود (55 عاما) والشاب إسماعيل محمد إسعيد في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينين والشاب مؤمن أحمد وعلي الكردي في مخيم الحسينية بريف دمشق .
    *وفاة المواطن عادل محمد تيم (65 عاما) ، بعد تعرضه لحادث دهس وقع على الشارع الرئيسي وسط بلدة الفندق بمحافظة قلقيلية.
    *حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تتهم أجهزة أمن السلطة بمواصلة حملات الاعتقال والاستدعاء ضد نشطاءها والمواطنين، حيث اعتقلت 8 في مدن الخليل ورام الله ونابلس في الضفة الغربية المحتلة.
    *وحدة "إيتمار العسكرية" الصهيونية تقتحم قسم "6" في سجن النقب الصحراوي بزعم البحث عن أجهزة اتصال.
    *سلطات الاحتلال تمنع وللمرة الثانية على التوالي، والدة الأسير المقدسي سامر العيساوي من مغادرة الأرض الفلسطينية للمشاركة في مؤتمر نصرة الأسرى في تونس. والطبيبة المسؤولة عن حالة الأسير سامر العيساوي بمستشفى كابلان تقول إن نبضات قلب الأسير هبطت إلى 28 والسكر إلى 65 وفي أية لحظة قد يتوقف قلب الأسير.
    *سلطات الاحتلال تفرج عن الأسير القيادي في حركة "حماس" الشيخ رياض ولويل (58 عامًا) من مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة بعد اعتقال إداري دام لمدة شهرين
    * وزير الاقتصاد الوطني علاء الدين الرفاتي، يستقبل، وفداً تركياً من رجال الأعمال بمشاركة وفد اقتصادي من الغرفة التجارية الفلسطينية يمثله حسن أبو ريالة القائم بأعمال رئاسته وماهر الطباع مدير العلاقات العامة للغرفة التجارية.
    *وفاة الطفل أدهم مخيمر (4 أعوام) بعد تعرضه لحادث سير وقع مساء أمس في محافظة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.


    26-3-2013
    الثلاثاء

    *أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني يقترح بعقد قمة عربية مصغرة في القاهرة برئاسة مصر ومشاركة من يرغب من الدول إلى جانب حركتي فتح وحماس لدفع وتنفيذ المصالحة الفلسطينية.
    *عاصفة رملية تضرب أقسام الأسرى في سجن النقب الصحراوي مما أدى إلى اقتلاع بعض الخيام من مكانها وتحطيم أخرى.
    *استبعاد الشاعرة الفلسطينية عفاف الحساسنة من مسابقة أمير الشعراء المقامة في أبو ظبي بسبب رفضها خلع النقاب.
    *الرئيس الفلسطيني محمود عباس يستقبل في العاصمة القطرية الدوحة، على هامش أعمال القمة العربية، الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلي.
    *استشهاد 9 فلسطينيين بمخيمات اللاجئين في سوريا بينهم خمسة شبان من عائلة واحدة بالإضافة لشاب سادس تم تسليم جثامينهم من قبل الأمن السوري الذي اعتقلهم نهاية الشهر الماضي في بلدة عرطوز بالجولان السوري، إلى ذويهم.
    *حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تتهم الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية اعتقلت أسيرين محررين في محافظتي سلفيت وطوباس، فيما واصلت عمليات الشبح والتعذيب ضد عدد من معتقلي قرية صافا في الخليل.
    *العشرات من المواطنين والفعاليات الوطنية والشعبية في جنين شمال الضفة المحتلة يشاركون بوقفه تضامنية في خيمة الاعتصام مع الأسير سامر العيساوي، المقامة وذلك في ميدان الشهيد ياسر عرفات في المدينة.
    *اصابة ثلاثة عمال فلسطينيين جراء انفجار اسطوانة غاز داخل أحد الأنفاق أسفل الحدود الفلسطينية المصرية جنوب قطاع غزة.
    *قوة عسكرية صهيونية كانت تسير قرب السياج الأمني المحيط بقطاع غزة تعرضت لإطار نار من جهة القطاع. لم يسفر عن وقوع إصابات.
    *قوّات الاحتلال الصهيوني تعتقل المواطن محمد جابر (25 عامًا) بعد مداهمة منزله في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.وتداهم فجرًا منطقتي بني نعيم وبيت عينون شرقي الخليل، ومكثت عدّة ساعات بالمنطقة.
    *قوّات الاحتلال توقف أعمال التأهيل التي نفّذها عدد من المتطوعين في مدخل (زيف) المدخل الرئيسي لمدينة يطا جنوب الخليل.
    *لجان المناطق التنظيمية لحركة فتح في إقليم وسط الخليل تنظم وذلك بالتعاون مع نادي الأسير الفلسطيني مسيرة جماهيرية للمطالبة بالإفراج الفوري عن الأسير ميسرة أبو حمدية المصاب بمرض السرطان ويعاني بشدة جراء الإهمال الطبي المتعمد من قبل إدارة السجون.
    *وفاة الطفل أدهم مخيمر (4 أعوام) بعد تعرضه لحادث سير وقع مساء أمس في محافظة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.


    27-3-2013
    الأربعاء

    *قوات الاحتلال تعتقل النائب محمد جمال النتشة بعد شهرين فقط من الإفراج عنه ، والقيادي بحركة حماس عبد الخالق النتشة بعد أشهر قليلة من الإفراج عنه. والقيادي في حركة حماس محمد تحسين شاور، وأمجد الحموري وهو أحد كوادر الحركة بالخليل. كما اعتقلت قوّات الاحتلال القيادي جواد الجعبري بعد مداهمة منزله في الخليل.
    *المرابطون وطلاب العلم في المسجد الأقصى المبارك يتصدون لمحاولات عضو الكنيست ونائب رئيسها اليميني موشي فيجلين ومجموعات يهودية اقتحام المسجد من باب المغاربة بحراسة شرطية مشددة.
    *جهات يهودية تنشط في نشر اسطورة الهيكل المزعوم تفننح "معهد الهيكل" قبالة ساحة المغاربة في الجهة الغربية للمسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة وسط مشاركة فاعلة من قبل المستوطنين والسياح.
    *سلطات الاحتلال الصهيوني تفرج عن النائب عن كتلة التغيير والإصلاح ووزير الأوقاف السابق نايف الرجوب بعد 28 شهرا من الاعتقال الإداري.
    *نادي الأسير في أريحا ينظم وقفة تضامنية مع الأسرى في سجون الاحتلال أمام مقر الصليب الأحمر، بمشاركة وزارة شؤون الأسرى وقوى وفصائل منظمة التحرير وذوي الأسرى.
    *وفد 'أصدقاء القدس' الشعبي البحريني يزور مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، والتقى بممثلي الفعاليات بالمحافظة من أجل الاطلاع على الأوضاع فيها جراء ممارسات الاحتلال.
    *عشرات المستوطنين ينتشرون في موقعي مستوطنتين مخلاتين جنوب جنين شمال الضفة الغربية وشرعوا في نصب خيام وترديد ترانيم توراتية يعتقد أنها لمناسبة عيد الفصح اليهودي.
    *استشهاد 11 فلسطينيا من بينهم عائلة كاملة "عائلة النابلسي" اعدمت ميدانيا في درعا وجراء استمرار الهجمات والقصف الذي يستهدف مخيمات اللاجئين الفلسطينيين، وتجمعاتهم في سوريا.
    *رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري يحذر في مؤتمر صحفي عُقد في مدينة غزة من استمرار إغلاق الاحتلال الصهيوني معبري كرم أبو سالم وحاجز بيت حانون "إيرز" في قطاع غزة لليوم السابع على التوالي.
    *ما يسمى محكمة الاحتلال الصهيونية في عوفر تمدد محاكمة الأسير الصحفي مصعب شاور 22 عاماً من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية إلى السابع من مايو المقبل.
    *قوات الاحتلال الصهيوني تعتقل زيد غسان أبو عمر (20عاما)، وعمار راغب محمد صلاح (21 عاما)، ومحمد ناجي محمد (23 عاما)، ومحمد يوسف علي أبو عمر (19 عاما).من بلدة برقة شمال مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.
    *السلطات المصرية تمنع شاباً بريطانياً من حلمه بالوصول إلى قطاع غزة بعد رحلة سير على الأقدام استمرت نحو خمسة أشهر . وتواصل منع قافلة "مافي مرمرة2" من دخول أراضيها عبر الحدود الليبية.
    *وفاة الطفل أدهم مخيمر (4 أعوام) بعد تعرضه لحادث سير وقع مساء أمس في محافظة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.


    28-3-2013
    الخميس

    *8جرافات صهيونية تتوغل بشكل محدود شرق مخيم المغازي على حدود وسط قطاع غزة. وتقوم بأعمال تمشيط وتجريف داخل أراضي وممتلكات المواطنين المزروعة بالقمح والشعير.
    *سلطات الاحتلال الصهيوني تُعيد فتح معبري كرم أبو سالم وبيت حانون "ايرز" في قطاع غزة بعد إغلاق استمر سبعة أيام.
    *استشهاد المجاهد القسامي محمد أحمد السرحي (20 عامًا) واصابة اثنان آخران بجراح متوسطة جراء انهيار نفق تستخدمه المقاومة الفلسطينية في حي الزيتون شرق مدينة غزة.
    *عشرات من الصحفيين الفلسطينيين يشاركون في اعتصام تضامني مع مراسل قناة القدس الفضائية في بيت لحم الصحفي ممدوح حمامرة الذي حكم بالسجن لمدة عام بتهمة نشر صورة تمس الرئيس محمود عباس و الأخير يعفو عنه .
    *عشرات من المستوطنين والمزارعين يشتبكون بالأيدي في منطقة أم الشقحان قرب مستوطنة (أفيجال) جنوب محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.فيما تدخل جنود الاحتلال وأخلى المواطنين من أراضيهم.
    *الأمن الوقائي يعتقل في قرية صافا بمحافظة الخليل 7 فتية بينهم أطفال لم تتجاوز أعمارهم الـ16 عامًا، بتهمة توزيع ملصقات في ذكرت استشهاد الشيخ أحمد ياسين
    *جهاز الامن العام الصهيوني "الشاباك" يكشف النقاب عن اعتقال خلية في قرية بيت فجار قضاء بيت لحم قبل حوالي شهرين.
    *الفوج الأول والذي يضم (41 متضامناً) من النشطاء الجزائريين من متضامني قافلة "أميال من الابتسامات 20" يصل إلى غزة بعد سماح السلطات المصرية بدخوله عبر معبر رفح البري.
    *سلطات الاحتلال الصهيوني تفرج عن الأسير عصام عبد القادر أبو حسن (38 عاما) من بلدة اليامون غرب جنين، بعد قضاء 9 سنوات في سجون الاحتلال.
    *نادي الأسير يذكر ان الأسير ميسرة أبو حمدية المصاب بمرض السرطان سقط مغشيا عليه داخل سجن ايشل في بئر السبع وفقد القدرة على الحركة بشكل نهائي في ظل تعنت الاحتلال في احتجازه.
    *استشهاد الشاب خليل أبو عزام جراء استهدافه من قناص متمركز في مساكن "نجها" التابعة للنظام السوري في ريف دمشق. و الشاب يامن ضاهر أثناء تلقيه العلاج في مستشفيات الأردن، متأثراً بجراحه التي أصيب بها منذ أسبوع جراء قصف تعرضت له الأحياء الشرقية من مخيم خان الشيح بسوريا .
    *المحكمة الفلسطينية العليا تقرر بصفتها الدستورية وبأغلبية أعضائها عدم قبول الطعن المقدم من النائب في المجلس التشريعي محمد دحلان بخصوص قرار الرئيس محمود عباس القاضي برفع الحصانة البرلمانية عن الطاعن.
    *قوّات الاحتلال تعتلي عددًا من منازل المواطنين القريبة من المسجد الإبراهيمي والمطلة على الشوارع الالتفافية بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، تزامنا مع قدوم آلاف المستوطنين للاحتفال بما يسمى "عيد الفصح" اليهودي داخل المسجد الإبراهيمي بالمدينة.
    *وفاة الطفل أدهم مخيمر (4 أعوام) بعد تعرضه لحادث سير وقع مساء أمس في محافظة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.


    29-3-2013
    الجمعة

    *آلاف الفلسطينيين من القدس وأراضي العام 84 يتحدون إجراءات الاحتلال في وأدوا صلاة الجمعة في الشوارع القريبة من بوابات القدس القديمة بعد منع من تقل أعمارهم عن الخمسين عاماً دخول البلدة القديمة وأداء الصلاة في المسجد الأقصى المبارك.
    *مئات الفلسطينيين في مدينة الطيبة المحتله داخل أراضي العام 84 يشاركون في مسيرات ذكرى يوم الارض الذي يصادف غدا السبت , وانطلقت من شارع البنوك لتستمر حتى ساحة الشهداء، وسط هتافات تطالب بزوال الاحتلال .
    *مجموعة من مستوطني مستوطنة "النبي دانبيل" المقامة على ارضي منطقة المصطاصي جنوب بلدة الخضر جنوب بيت لحم يهاجمون ارض المواطن احمد نبهان موسى، وقاموا بإقتلاع 200 شجرة زيتون كانت قد زرعت السنة الماضية من قبل جمعية الشبان المسيحيين، وقاموا بخط شعارات بالعبرية "انتفاضة الحجارة".
    *عدد من المستوطنين المتطرفين يعتدون على الموطن المسن حسن برهوش (80 عاما) , عندما كان يتواجد في ارضه بقرية كفر اللبلد، المحاذية لمستوطنة عنابة جنوب طولكرم .
    *اصابة عشرات المواطنين الفلسطينيين ومتضامن أجنبي بحالات اختناق وكدمات اثر قمع قوات الاحتلال لمسيرات سلمية في قريى بلعين والمعصرة ووسبسطية وقرية كفر قدوم .المناوئة للاستيطان والجدار العنصري، وإحياء للذكرى السنوية الـ37 ليوم الأرض ونصرة للأسرى.
    *قوات الاحتلال الصهيوني تعتقل الطفل ادهم عبد الحفيظ التميمي 12 عاما من قرية دير نظام شمالي رام الله، بعد مداهمة منزله واقتادته الى جهة مجهولة، وذلك عقب اقتحامها للقرية.
    *قوات الاحتلال تعتقل الشاب رامي نهار السعدي (23 عاما) من مدينة جنين، وداهمت منزل الأسير سامر توفيق أبو مشايخ في المنطقة الصناعية، وصورت أبنية وشوارع في المدينة.
    *اصابة مستوطن بالقرب من مستوطنة "أفرات" جنوب مدينة بيت لحم جراء القاء الحجارة على سيارته .
    *ضابط في الجيش الصهيوني يمنع موكبا جنائزيا من الوصول للمقبرة الاسلامية في بلدة بيت أمر، واعتدى بالضرب على أحد المواطنين فيما اصاب الناطق الاعلامي باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في البلدة محمد عياد عوض بجراح بعد القاء قنبلة صوت باتجاهه.
    *رئيس الهيئة القيادية العليا للأسرى في سجون الاحتلال الأسير القائد عباس السيد يناشد انقاذ حياة الأسير المريض ميسرة أبوحمدية من موت محقق , مؤكدا أنه يعاني من حالة احتضار والقانون الصهيوني يجيز إطلاق سراحه .
    *أجهزة أمن السلطة، تعتقل (5) من قيادات الكتلة الاسلامية في جامعة بيرزيت بمدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة.
    *الوفد المشارك في مؤتمر الأمن القومي الفلسطيني يصل إلى قطاع غزة عصر للمشاركة في المؤتمر الذي ينطلق غدا السبت بمدينة غزة.وكان على رأس الوفد المدير العام السابق لقناة الجزيرة الفضائية الإعلامي الأردني من أصل فلسطيني وضاح خنفر، وكبير باحثي مركز الجزيرة للدراسات د.بشير نافع.
    *اصابة عدد من الفلسطينيين ، اثر قمع قوات الاحتلال ، مسيرة سلمية طالبت بفتح الشارع الرئيسي الموصل بين مدينة الخليل وبلدات (السموع والظاهرية ودورا ومخيم الفوار) والمغلق من قبل الاحتلال منذ 12عاما.
    *وفاة الطفل أدهم مخيمر (4 أعوام) بعد تعرضه لحادث سير وقع مساء أمس في محافظة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.


    30-3-2013
    السبت

    *الفلسطينيون في كافة مناطق تواجدهم يحيون ذكرى "يوم الأرض", حيث بدأت الجماهير الفلسطينية بفعاليات ومسيرات حاشدة في الضفة الغربية المحتلة والاراضي المحتلة عام 48 وفي غزة بالاضافة للشتات في ذكرى تعيش أملا في قلوب الفلسطينيين بالعودة الى أراضيهم التي هجروا منها.
    *شرطة الاحتلال الصهيوني تعتقل، ثلاثة فلسطينيين من سكان قرية "شقبا" شمال رام الله بالضفة الغربية، بحجة حيازتهم لبنادق.
    *اندلاع مواجهات في عدد من المناطق بمحافظة بيت لحم أسفرت عن إصابة العديد من المواطنين بالرصاص المعدني والاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال للرصاص والقنابل الغازية لتفريق المتظاهرين، في ذات الوقت أصيب مستوطن وانقلب جيب عسكري خلال المواجهات التي اندلعت بمناسبة ذكرى يوم الأرض الخالد.
    *وفد قيادي من حركة حماس برئاسة خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة بالاضافة الى رئيس الوزراء اسماعيل هنية على رأس وفد ضم 21 قيادىا يصلون للقاهرة في زيارة للعاصمة المصرية قد تستغرق أيام.
    *اصابة عدد من المواطنين بالاختناق جراء مواجهات اندلعت بين قوات الاحتلال والشبان في بلدة جبع جنوب مدينة جنين، اطلق على اثرها الجيش قنابل الغاز المسيل للدموع.
    *قوات الاحتلال الصهيوني تعتقل الشاب شادي المغربي بعد قمع مظاهرة في شارع صلاح الدين بالقدس.وتقمع المسيرة والاعتصام الجماهيري الذي نظمته القوى الوطنية عند حاجز قلنديا العسكري احياء للذكرى السابعة والثلاثين ليوم الأرض الخالد.
    *المواطنون في قطاع غزة يحيون الذكرى السابعة والثلاثين ليوم الارض بمشاركة شعبية وفصائلية واسعة تضمنت فعاليات لزراعة المئات من اشجار الزيتون والحمضيات في عدد من المناطق الحدودية اضافة لمسيرة حاشدة للفصائل الوطنية والإسلامية بالقرب من معبر بيت حانون للتأكيد على تمسكها بالحقوق والثوابت الفلسطينية.
    *أجهزة أمن السلطة تعتقل اثنين من أبناء حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية ورفضت الإفراج عن ثلاثةٍ آخرين رغم صدور أحكامٍ قضائيةٍ بإطلاق سراحهم
    *أسرى سجن "إيشل" أرجعوا، وجبات الطعام تضامنا مع الاسير المريض في سجون الاحتلال ميسرة أبو حمدية، مطالبين بالإفراج الفوري عنه.
    *الدكتور أحمد بحر، النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني، يستقبل، وفد قافلة "محبي غزة" وهو وفد متضامن من جمهورية مصر العربية مكون من رجال أعمال وأطباء ومهندسين وذلك بمقر المجلس بغزة وبحضور العديد من النواب.
    * الرئيس محمود عباس، يصادق على الموازنة العامة للسنة المالية "2013", رغم مناشدات النقابات والكتل البرلمانية بعدم اقراها الا بعد الخضوع لنقاش معمق يضمن حقوق الجميع ويرشدّ الانفاق.
    *قوات الاحتلال الصهيوني تعتقل المواطن كمال جمال أبو محسن أثناء عبوره حاجز الحمرا العسكري ونقلوه إلى جهة مجهولة. كما داهمت مناطق بجنين وطوباس.
    *وفاة الطفل أدهم مخيمر (4 أعوام) بعد تعرضه لحادث سير وقع مساء أمس في محافظة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.


    31-3-2013
    الأحد

    *مئات المستوطنين يداهمون منطقة برك سليمان ببلدة الخضر جنوب محافظة بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة. لأداء شعائر تلمودية في المكان تحت حماية أمنية مشددة من جانب جنود الاحتلال.
    * سلطات الاحتلال تفرج عن وزير الحكم المحلي السابق عيسى الجعبري بعد اعتقال دام 23 شهراً إدارياً في سجون الاحتلال.
    *الرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني يوقعان العاصمة الأردنية عمان، اتفاقية الدفاع عن القدس والمقدسات.
    * جيش الاحتلال الصهيوني يغلق الطريق بين محافظتي نابلس وقلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة لتأمين مسيرات حاشدة للمستوطنين.
    *رئيس الحكومة الفلسطينية إسماعيل هنية ياتقي بوزير المخابرات المصرية رأفت شحادة بحثا خلاله عدة نقاط وهي ملف المصالحة.
    *قطعان المستوطنين ينتشرون في موقع مستوطنة حومش المخلاة جنوب جنين شمال الضفة الغربية وعرقلوا حركة السير وانتشروا في التلال المنتشرة في المنطقة.
    *استشهاد 10 فلسطينيين جراء قصف صاروخي تعرض له مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في العاصمة السورية دمشق.
    *اصابة طالبات، بجروح في هجوم لمستوطني "يتسهار" على حافلتين مدرسيتين تقلان طالبات كن في طريق عودتهن من رحلة مدرسية من شمال الضفة إلى مدينة رام الله.
    *عشرات المستوطنين المتطرفين وقوات الاحتلال الإسرائيلي يعتدون على عدد من المصلين وطلاب مصاطب العلم خلال اقتحامهم باحات المسجد الأقصى المبارك.
    *اللجنة الشعبية للاجئين في دير البلح وسط قطاع غزة تنظم اعتصامًا ووقفة شعبية أمام مقرات وكالة "أونروا".احتجاجا على سياسة التقليصات الممنهجة التي تتبعها وكالة الغوث.
    * حركة المقاومة الإسلامية (حماس)تتهم الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية باعتقال ثلاثةً من أبنائها، واستدعاء ثلاثةً آخرين للتحقيق في مقراتها، فيما نقلت أحد المعتقلين للمستشفى جراء التعذيب، وأصدرت محاكمها حكماً بالسجن لــ 6 أشهرٍ على آخر.
    *قوات الاحتلال تعتقل طفلا في منطقة ام ركبة جنوب بلدة الخضر جنوب بيت لحم، وأصابت عددا من المواطنين بالاختناق بالغاز خلال مواجهات اندلعت إحياء ليوم الأرض.
    *وزارة الداخلية في غزة تكشف إن مطلقي النار على القيادي بحركة فتح شمال قطاع غزة جمال عبيد اعترفوا بأن من قام بتكليفهم لارتكاب جريمتهم هو قائد أحد التشكيلات العسكرية في حركة فتح.

    *وفاة الطفل أدهم مخيمر (4 أعوام) بعد تعرضه لحادث سير وقع مساء أمس في محافظة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.



    لجنة الأخبار والمستجدات
    شبكة فلسطين للحوار


  3. #3
    مشرف الصورة الرمزية إبـــآءْ
    تاريخ التسجيل
    02 2012
    الدولة
    حَيثُ يسْكُـنُ الإبـــآءْ
    المشاركات
    3,072
    مشاركات المدونة
    11

    رد: ملف خاص | أبرز الاحداث الفلسطينية عن شهر مارس / آذار 2013 .. اعداد || لـجنة محـور المستـجدا

    جهد رائع جدا أخي الصلاح 2 وجميع الإخوة في اللجنة .. جزاكم الله خيرا

    نتمنى الخير للوطن
    توقيع إبـــآءْ
    " إنَّ الله هو الذي يعقِـدُ للمسلميـنَ رايتـهم , والذي يعقـدهُ الله لا يحـله البشر "
    زينب الغزالي


  4. #4
    مشرف الصورة الرمزية لقيا الأحبة
    تاريخ التسجيل
    01 2009
    الدولة
    رام الله
    العمر
    23
    المشاركات
    11,385

    رد: ملف خاص | أبرز الاحداث الفلسطينية عن شهر مارس / آذار 2013 .. اعداد || لـجنة محـور المستـجدا

    بآرك الله فيكم وفي جهودكم
    نسأل الله الفرج ...
    توقيع لقيا الأحبة
    نصيحة لكل فتاة مقبلة على الزواج لا تتزوجي الا من يأخذ بيدك الى الجنة أسير كان او مجاهد وإياك ان تتزوجي من اشباه الرجال !!


  5. #5

    رد: ملف خاص | أبرز الاحداث الفلسطينية عن شهر مارس / آذار 2013 .. اعداد || لـجنة محـور المستـجدا

    في ميزان حسناتكم ان شاء الله

  6. #6
    عضو لجنة محور المستجدات والأخبار الصورة الرمزية ياسين عز الدين
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    مع أهل الأنفاق
    المشاركات
    45,717
    مشاركات المدونة
    43

    رد: ملف خاص | أبرز الاحداث الفلسطينية عن شهر مارس / آذار 2013 .. اعداد || لـجنة محـور المستـجدا

    يعطيك العافية أخي جهد طيب ورائع.
    توقيع ياسين عز الدين


 

 

تعليقات الفيسبوك



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •