سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...






صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 30 من 51
  1. #1

    واحة الأمثال العربية الفصحى

    [align=justify]
    الأخوة الأفاضل
    الأخوات الفضليات


    أطرح أمامكم باقة من الأمثال العربية الفصحى، لنرتقي باللسان ونؤصل للبعد الثقافي الذي بدأت تزحف عليه عوادي اللهجات العامية..

    ولا يخفى عليكم أيها الأحباب أن اللغة الفصحى هي لغة القرآن ، ولابد للمسلم أن يسهم في صقل ثقافته وإثراء لسانه ولسان من حوله بمفرداتها وموروثها ؛ لكي نرتقي بفكرنا ونصقل شخصياتنا بما يتناسب مع لغة القرآن الكريم.

    أرجو من كل أخ أو أخت أن يثري هذه الزاوية بمثل عربي فصيح مع كتابة نبذة أو قصة تبين المقصود منه وتوضحه وتبين مناسبة قوله ودلالته.

    مع وضع مظنة وجوده في الكتب العربية إن أمكن لتعم الفائدة.

    [/align]





    التعديل الأخير تم بواسطة النورس ; 2004-11-12 الساعة 09:17

  2. #2

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    [align=center]المثل الأول [/align]


    [align=justify]إن الحماة أُوْلِعَـت بالكَـــنَّة، وأولعت كّنَّتها بالظنَّه

    الحماة أم زوج المرأة.
    والكنَّة امرأة الابن، وامرأة الأخ أيضا.
    والظنَّة التهمة.
    وبين الحماة والكَــنَّة عداوة مستحكمة.


    يضرب المثل في الشَّرِّ يقع بين قومٍ هــم أهل لذلك.

    مجمع الأمثال للميداني
    [/align]
    التعديل الأخير تم بواسطة النورس ; 2004-11-12 الساعة 10:32

  3. #3

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    "لا في العير ولا في النفير": يقال في من لا دور لهم في شؤون وأحداث مهمة. له قصة لطيفة جدا أرويها لاحقا.
    توقيع رشيد ثابت
    لئن كنتُ محتاجاً إلى الحلم إنني * * * إلى الجهل في بعض الأحايين أحوجُ
    ولي فرسٌ للخير بالخير ملجمٌ * * * ولي فرسٌ للشر بالشر مسرجُ
    فمن شاء تقويمي فإني مقوَّمٌ * * * ومن رام تعويجي فإني معوَّجُ
    وما كنت أرضى الجهل خدناً وصاحباً * * * ولكنني أرضى به حين أحرجُ


  4. #4

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    (إن الهوى ليميل بالراكبِ)

    أي من هوي شيئا مال به هواه نحوه، كائنا ما كان ، قبيحا كان أو جميلا، كما قيل :

    إلى حيث يهوى القلب تهوِي به الرّجلُ

    مجمع الأمثال للميداني



    النَّـــورس

  5. #5
    عضو نشيط الصورة الرمزية زهرة فلسطين
    تاريخ التسجيل
    10 2004
    الدولة
    Rainbow
    المشاركات
    3,000

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    أخي النورس ..

    موضوع جميل ورايق

    ستكون لي عودة ان شاء المولى ..

    يعطيك الف عافية

  6. #6
    قساميون
    ضيف

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    قالوا في الذ يأمن شخصا لا يؤمن جانبه
    ( كمجير ام عامر ) وام عامر هي الضبع

    قصه المثل

    ان هناك شخصا كان يستانس بضبع كانت عنده , فحاول جيرانه قتلها الا انه حزن عليها ومنعهم من قتلها
    حبا لها وامانا منها , وفي احد الايام كان الرجل نائما وبجواره الضبع فجاعت فلم تجد ما تأكله فبقرت بطن صاحبها ونهشته فقالوا ( كمجير ام عامر )



    00قساميون

  7. #7

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Rashid
    "لا في العير ولا في النفير": يقال في من لا دور لهم في شؤون وأحداث مهمة. له قصة لطيفة جدا أرويها لاحقا.
    لا في العير ولا في النفير:
    قيل المثل لأول مرة في خضم أجواء التحضير لغزوة بدر من قبل كفار قريش. فعندما استحث ضمضم الغفاري رسول أبي سفيان أهل مكة لانقاذ القافلة العتيدة، رفضت بنو زهرة أن تشترك في الحشد وكانت حجتها أنها ليس لها سهم في تجارة أبي سفيان. عندها، وصف أحدهم بني زهرة بأنهم لا في العير ولا في النفير أي ليس لهم نصيب في جمال التجارة(العير) أو في جمال وخيل القتال(النفير).
    بقي أن يقال أن السبب الحقيقي للاستنكاف الزهري كان أن القوم أنفوا من قتال جيش محمد صلى الله عليه وسلم ابن بنتهم آمنة بنت وهب الزهرية!

  8. #8

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    [align=justify]الأخوة
    rashid
    قساميون

    أشكركم على المرور والإثراء وتابعوا بكل جديد ومفيد لتعم الفائدة

    الأخت زهرة فلسطين

    بارك الله فيك ، أشكر لك المرور والإطراء ..في انتظار أن تشاركينا بكل جديد ومفيد في واحة الأمثال الفصحى
    [/align]

  9. #9
    قساميون
    ضيف

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    بحب التشجيع كثير
    راح احط مثل 000بس ما بعرف معناه او قصته

    (( يداك اوكتا وفوك نفخ ))

  10. #10
    عضو نشيط الصورة الرمزية لاجئ
    تاريخ التسجيل
    06 2002
    الدولة
    أرض الله
    المشاركات
    1,482

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قساميون
    بحب التشجيع كثير
    راح احط مثل 000بس ما بعرف معناه او قصته

    (( يداك اوكتا وفوك نفخ ))
    إليك قصتُه و معناه : يحكي أن أتاسا حدَّهُمُ اليم أثناء عبورهم ، فاتفقوا أن يعبِئوا قربهم هواءً و يربطوها و يستخدموها كأداةٍ للعبور و كان أن أحدهم لم يُحسن ربط قربته فانفلتت منه في عرض الماء .. فصرخ مستنجداً بجارِه فقال له هذة العبارة التي ذهبت مثلاً :

    يداك أوكتا ( أي ربطتا ) و فوك نفخ .. يعني تماماً كأن نقول : ( جنت على نفسِها براقِش )

    و لبراقِش هذه قصة

  11. #11
    قساميون
    ضيف

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    قصها فالليل سهر
    مع انو مصطلحاتك اقرب للصعوبه والجزل الا انني حاولت الاستيعاب

    رفقا بنا يا لاجيء فدع الادب لاهل الادب واحكيلي بالعاميه خليني افهم عليك يا حبيب البي :00110:

  12. #12
    قساميون
    ضيف

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    قالوا ( تسمع بالمعيدي خير من ان تراه )

    قصه المثل

    قيل ان هناك شاعرا كان شعره جميل جدا وقوي المنطق والحجه
    قدم على احد الملوك وكان وجهه قبيحا لدرجه لا توصف

    حينما راه الملك وعرف انه الشاعر الذي امر بدخوله قال

    (( تسمع بالمعيدي خير من ان تراه ))




    00بانتظار مشاركاتكم

  13. #13

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    ( شر أيام الدِّيك يوم تغسل رجلاه )
    وذلك إنما يقصد إلى غسل رجليه بعد الذبح والتهيئة للاستواء

    قال الشاعر

    ولا أبالي بإذلال خُـصصت بـه****فيهم ومنهم وإن خُصُّوا بإعزازِ
    رجلُ الدَّجاجة لا من عزِّها غُسلت****ولا من الذُّلِّ حيصت مقلة البازِ

  14. #14

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    "اكلت يوم اكل الثور الابيض"

    هديه من مدينة الفلوجة إلى كل مدينة عربيه

    لكن بإذن الله لن تُأكل فلوجة العز!


    !

  15. #15

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    ونواصل إن شاء الله عبر هذه الزاوية بكل جديد ومفيد..

  16. #16
    عضو نشيط الصورة الرمزية لاجئ
    تاريخ التسجيل
    06 2002
    الدولة
    أرض الله
    المشاركات
    1,482

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    حياك الله أخي قساميون ...

    كلامُنا فُصحى مُكسرة .. فارفق بنا ، بالنسبة للمثل الذي أوردته :

    سماعُك بالمعيدي خيرٌ من أن تراه

    فملِكُك الذي قال المثل كان يستشهِـــد به و قصتُه أخرى

    أما عن براقِش فهي كلبَة كانت مع قومِها و كان لهم كما يُقال مدينة تحت الأرض ، فغزاهم العدو فاستجاروا بها و بقيت براقِش على السطح فلما اقترب العدو فزِعت و ذهبت تــحفِرُ في الأرض مكان الباب فدلت العدو على قومِها .. فذهب فعلُها مثلا ( أنها جنت على قومِها ) و أصبح يُقال : جنت على نفسِها براقِش

    و الترجمة بالبلدِي يا صاحبي : ( جاجه حفرت ع راسها عفرت )


    جميلةٌ أبيات الشعر أخي النورس



    يُقال في المثل العربي أيضاً :

    سَــمِّــن كلبَك يأكُلك

    و يُقال أيضا :

    أندمُ من الكُسَــعِي


    و الأول معناه لا يحتاج لشرح .. أما الثاني فأترُكُه للعزيز : قسامِيون

  17. #17

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    وانا كمان اشارك معكم :
    لسانك حصانك إن صنته صانك،
    وإن هنته هانك
    صدرك أوسع لسرك
    سلامة الإنسان في حلاوة اللسان
    خير الكلام ما قل ودل
    ولي عودة

  18. #18
    قساميون
    ضيف

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    و الأول معناه لا يحتاج لشرح .. أما الثاني فأترُكُه للعزيز : قسامِيون
    قصه هذا المثل انو واحد خيّاط اسمه محمد الكسعي
    مرة اجت شروة خيطان بس تردد فيها لذلك ندم اشد الندم فقالوا

    اندم من الكسعي

    لاجيء 000روق حبيبي بلا احراج 00فضحتنا :00110: :00110:

  19. #19
    عضو نشيط الصورة الرمزية لاجئ
    تاريخ التسجيل
    06 2002
    الدولة
    أرض الله
    المشاركات
    1,482

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قساميون
    قصه هذا المثل انو واحد خيّاط اسمه محمد الكسعي
    مرة اجت شروة خيطان بس تردد فيها لذلك ندم اشد الندم فقالوا

    اندم من الكسعي

    لاجيء 000روق حبيبي بلا احراج 00فضحتنا :00110: :00110:
    له يا قساميون هيك ما بتعرف الكسعي

    هذا الكسعي يا عزيزي واحد أعرابي تعهد نبته يُصنع منها السهام و الأقواس و صرف عليها الوقت و الجهد حتى استقام عودها و لما برى منها خمسة سهام و قوس خرج للبرية ليصطاد و كلما رأي بقر وحش أو ظبي رماه ، و من شدة بري السهام كانت تمرق من الضحية و لا يظهر له أنها استقرت بها فغضِب من ذلك و كسر قوسَه و رجع لينام .. و لما أصبح رأي الخمس طرائد مقتولة بسهامه الخمسة فندم ندما شديداً و قال أبياتا مشهورة ، لا أتذكرها كلها :

    منها :


    [poem font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,darkred" type=2 line=1 align=center use=ex num="0,black"]
    ندمتُ ندامةً لو أن نفسِي= تُطاوِعُني إذاً لقتلتُ نفسي[/poem]

    تحياتي

  20. #20
    قساميون
    ضيف

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    هيك كان قصدي بس ضربتها على ارض واقعنا عشان يفهمها القراء

  21. #21

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    [align=center]أخيب من القابض على الماء[/align]

    هذا مأخوذ من قول الشاعر


    [poem font="Simplified Arabic,5,darkred,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/1.gif" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    وما أنس من الأشياء لا أنس قولَها=تقدَّم فشيّـعنا إلى ضحوة الغدِ
    فأصبحت مما كان بيني وبينها=سوى ذكرها كالقابض الماء باليدِ[/poem]

  22. #22
    عـضـو
    تاريخ التسجيل
    10 2004
    الدولة
    في قلب الأمه
    العمر
    31
    المشاركات
    208

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    من الأمثال العربيه

    (( وافق شنٌ طبقه ))

    لا أعرف القصه بالضبط ولكنه مثل مشهور أعتقد أنه لا يخفى عليكم

  23. #23

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة al3zah
    من الأمثال العربيه

    (( وافق شنٌ طبقه ))

    لا أعرف القصه بالضبط ولكنه مثل مشهور أعتقد أنه لا يخفى عليكم
    طبعا لا يخفى علينا

    مثل جميل وقصته جميلة أيضا وشن اسم رجل
    طبقه اسم فتاة

  24. #24

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    [align=center]أخف حلما من بعير

    هو من قول الشاعر
    [/align]

    [poem font="Simplified Arabic,5,darkred,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/1.gif" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    ذاهب طولا وعرضا=وهوفي عقل بعير[/poem]

    ومن قول الآخر

    [poem font="Simplified Arabic,5,darkred,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/1.gif" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    لقد عظم البعير بغير لبٍّ=فلم يستغن بالعظمِ البعيرُ
    يُصرِّفه الصبيُّ لكل وجهٍ=ويحبسهُ على الخسفِ الجريرُ
    وتضربهُ الوليدة بالهراوَى=فلا غير لديهِ ولا نكيرُ[/poem]
    التعديل الأخير تم بواسطة النورس ; 2004-11-16 الساعة 00:15

  25. #25

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    الخيل أعلم بفرسانها

    [align=justify]قال أبو عبيد: يعني أنها قد اختبرت ركابها فهي تعرف الكفل من غيره.[/align]

  26. #26

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    تحمي جوابيه نقيق الضِّــفْدعِ


    الجوابي جمع جابية، وهو الحوض.
    يضرب للرجل لا طائل عنده

  27. #27
    عـضـو
    تاريخ التسجيل
    10 2004
    الدولة
    في قلب الأمه
    العمر
    31
    المشاركات
    208

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    إذا كان رب البيت بالدف ضارب فشيمة أهل البيت الرقص


    هذا البيت من الشعر دائما نتخذه مثل ولا أعلم إن كان مثل أو فقط قول مشهور !!!

  28. #28

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    واعلم أن النصر مع الصبر
    وأن الفرجَ مع الكرب
    وأنَّ اليُسر مع العسر

    والله الموفق

  29. #29
    قساميون
    ضيف

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    يقال ابصر من زرقاء اليمامه

    زرقاء اليمامه هي فتاة كانت تبصر الاشياء من مسافات بعيده
    وقيل انها كانت ترى الركب من مسافه ثلاثه ايام

    ويضرب المثل في حده البصر

  30. #30
    عضو نشيط الصورة الرمزية زهرة فلسطين
    تاريخ التسجيل
    10 2004
    الدولة
    Rainbow
    المشاركات
    3,000

    رد : واحة الأمثال العربية الفصحى

    وعدت بالمشاركة هنا ...ولكن منعني السفر ..
    "حمدا لله على سلامتي "

    سأعود بباقة جميلة من الأمثال غدا ان شاء الله ...

    يعطيكم العافية جميعا
    التعديل الأخير تم بواسطة زهرة فلسطين ; 2004-11-16 الساعة 16:53

 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

تعليقات الفيسبوك





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •