سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...




النتائج 1 إلى 15 من 15
  1. #1
    عضو نشيط الصورة الرمزية أبوطالب
    تاريخ التسجيل
    03 2008
    الدولة
    الأردن
    العمر
    33
    المشاركات
    13,536

    وجدتها هل يغير الدعاء القدر المكتوب...!

    هل يغير الدعاء من القدر أي عندما يولد الانسان تكون حياته مكتوبة في السماء فهل الدعاء يغير ما هو مكتوب وهل الدعاء الغير منفذ هل يبقى للمرء أم ماذا ؟] الدعاء الذي لا يحققه لله ماذا يحدث له
    إذا؟



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فقد قال تعالى: (إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ) [القمر:49].
    وقال صلى الله عليه وسلم: "كل شيء بقدر، حتى العجز والكيس" أخرجه البخاري.
    وعليه، فالدعاء لا يخرج عن قدر الله، بل هو من قدر الله عز وجل، وتوضيح ذلك أن الله يقدر الأشياء على أسباب يقدرها أيضاً، فكما قدر سبحانه الشبع على الأكل، كذلك قدر حصول الرزق بالدعاء، فكل من حصول الرزق والدعاء من قدر الله عز وجل.
    وعليه، فلا يجوز أن يمتنع عن الدعاء بدعوى أن الأقدار مكتوبة، كما لا يجوز أن يمتنع عن تناول الدواء بدعوى أن العمر مكتوب، فكل من الدعاء والدواء من الأسباب، وكلها من قدر الله عز وجل، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه دعا لأناس بكثرة الولد، وسعة الرزق، مع أنه هذا مما فرغ منه، ومضى به الكتاب.
    فعن أم سليم قالت: يا رسول الله خادمك، أنس ادع الله له، فقال: اللهم أكثر ماله وولده، وبارك له فيما أعطيته" رواه البخاري ومسلم.
    ودعاؤه صلى الله عليه وسلم لأقوامٍ بالهداية، مع أنها مفروغ منها أيضاً، كقوله صلى الله عليه وسلم: "اللهم أهد دوساً وائت بهم" رواه البخاري ومسلم.
    كل هذه الأدلة وغيرها تدل على أهمية الدعاء، وأن لا تعارض بينه وبين القدر، بل هو من تقدير الله سبحانه، وعلى ذلك لا يصح أن يقال: هل يغير من القدر شيئاً أم لا؟ إذ لو قلنا بذلك لجعلناه قسيماً للقدر، وليس قسماً منه، وهذا ما دلت الأدلة على بطلانه.
    وأما الدعاء الذي لم تقدر له الإجابة، فهو إما أن يدخر لصاحبه يوم القيامة، وإما أن يصرف عن صاحبه من السوء مثله، دلّ على ذلك ما أخرجه الإمام أحمد في مسنده عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من مسلم يدعو الله عز وجل بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم، إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث خصال: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها، قالوا: إذاً نكثر قال: الله أكثر".
    واعلم أن لإجابة الدعاء شروطاً منها الإخلاص قال تعالى: (فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ) [غافر:14].
    ومنها أن لا يكون الدعاء فيه إثم ولا قطيعة رحم للحديث المذكور، ومنها أن يكون الداعي طيب المطعم والملبس، لحديث أبي هريرة عند مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذكر: "الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يارب يارب، ومطعمه حرام وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك".
    ومن شروط الدعاء أن لا يستعجل الإجابة لحديث يستجاب لأحدكم ما لم يعجل يقول: "دعوت، فلم يستجب لي" أخرجه البخاري.
    والله أعلم.

  2. #2
    عضو نشيط الصورة الرمزية شمس العز
    تاريخ التسجيل
    03 2006
    الدولة
    نابلــ جبل النار ــس
    العمر
    30
    المشاركات
    2,889

    رد : هل يغير الدعاء القدر المكتوب...!

    بارك الله فيك اخي ابو طالب

    ودمت طيب كريم معطاء

    وزادك الله من علمه

    وفقهك في دينه

  3. #3
    عضو نشيط الصورة الرمزية شهداء الأقصى
    تاريخ التسجيل
    02 2008
    الدولة
    في ساحات الأمــل
    المشاركات
    6,282

    رد : هل يغير الدعاء القدر المكتوب...!

    جزاك الله خيي الحبيب ابا طالب
    كثير كنت اتسأل عن هيك موضوع
    بصراحه معلومات جديده اعرفها
    ربي يرضضى عنك

  4. #4
    عضو نشيط الصورة الرمزية تسبيح
    تاريخ التسجيل
    01 2006
    الدولة
    ღ العُلا لي موطنُ ღ
    المشاركات
    3,450

    رد : هل يغير الدعاء القدر المكتوب...!

    هل صحيح أن الدعاء يتصارع مع القدر؟ وأي شيء مكتوب في لوح المحفوظ؟

    أخي الكريم الفاضل – من أن الدعاء يتصارع مع القضاء؟ الجواب: نعم.. وهذا هو كلام النبي - صلى الله عليه وسلم – حيث قال – صلوات ربي وسلامه عليه -: (إن الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، فعليكم عباد الله بالدعاء)، وقال - صلى الله عليه وسلم - : (لا يرد القضاء إلا الدعاء)، وقال أيضًا – صلوات ربي وسلامه عليه -: (لا يزال القضاء والدعاء يعتلجان ما بين الأرض والسماء).

    ومعنى (يعتلجان) أي يتصارعان، فأيهما غلب أصاب، فهذا الذي ورد من هذه الأحاديث أن الدعاء الذي يرفعه العبد إلى الله - تبارك وتعالى – يلتقي مع القضاء الذي قدره الله ما بين السماء والأرض، ويحدث بينهما هذا اللقاء أو التصارع – كما ورد في سؤالك – فإذا كان دعاؤك أقوى رد الله - تبارك وتعالى – به قضاءه الذي قدره، واعلم - أخي الكريم – أن الدعاء من قضاء الله، لأن الله لو لم يشأ لك أن تدعو لن تستطيع أن تدعو، ولذلك القضاء من الله والدعاء أيضًا من الله.


    أما عن سؤال: أي شيء مكتوب في اللوح المحفوظ؟ فالجواب: المكتوب في اللوح المحفوظ هو النتيجة، لأن الله - تبارك وتعالى – هو الذي خلق الإنسان ويعلم ما توسوس به نفسه، وقبل أن يخلق الله المخلوقات جميعًا أمر القلم أن يكتب فقال: وما أكتب؟ فقال جل وعلا: "اكتب كل ما هو كائن إلى يوم القيامة"، وكتب الله - تبارك وتعالى – النتيجة التي ستصل إليها، كتب الله أنه سينزل قضاء معينًا وكتب الله أنك ستدعو هذا الدعاء وكتب الله أن هذا الدعاء سوف يتغلب على هذا القضاء فلا ينزل أو ينزل مخففًا، إذا كان القضاء أقوى؛ لأنه أحيانًا قد يكون القضاء أقوى من الدعاء فينزل القضاء مخففًا، كما لو أن إنسان قضى الله - تبارك وتعالى – له أن يصاب بمرض مزمن وهو يدعو الله بسؤال العافية دائمًا وهذا الدعاء كان قويًا ولكنه ليس في قوة القضاء الذي قضاه الله فينزل هذا القضاء في صورة مرض مخفف، بدل من أن يكون مرضًا مزمنًا يكون مرضًا طارئًا يعالج بأبسط أنواع العلاج، وبذلك يتحقق مراد الله تعالى.

    أيضًا قد يقدر الله مثلاً للعبد أن يكون فقيرًا فيدعو الله - تبارك وتعالى – فيسأله الغنى فيجعله الله - تبارك وتعالى – متيسر الحال، وهذا أيضًا في علم الله تعالى، لأن الله علم كل ما هو كائن قبل خلق السموات والأرض وقبل أن يخلق جميع المخلوقات والكائنات، ولذلك قال - تبارك وتعالى -: {الله خالق كل شيء وهو بكل شيء عليم}، ولذلك نقول:

    إن الدعاء والقضاء يتصارعان ما بين السماء والأرض هذا حق، ولذلك إذا كان القضاء أقوى نزل وذلك إذا كان الإنسان لا يدعو، ولذلك أحيانًا الإنسان منا يغفل عن الدعاء ولا يدعو دعاء معينًا ولذلك ينزل القضاء فيتحكم منه لعدم وجود قوة رادعة وهي الدعاء، أما إذا كان هنالك دعاء فعلى قدر قوة الدعاء يكون التأثير - بإذن الله تعالى -.

    ولذلك نحن أمرنا بالدعاء لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (فعليكم عباد الله بالدعاء)، والله - تبارك وتعالى – قال: {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم}، ولو نظرت في القرآن لوجدت أن هناك أمورًا كثيرة جدًّا تأثرت بالدعاء وتغيرت، فهذه دعوة نوح - عليه السلام – على قومه فأهلكهم الله تعالى بالدعاء عندما قال: {رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارًا * إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرًا كافرًا}، وهذا فرعون وقومه أهلكهم الله - تبارك وتعالى – بدعاء موسى وهارون – عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام – عندما قالا: {ربنا إنك آتيت فرعون وملأه زينة وأموالاً في الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ربنا اطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم}. وهكذا - أخي الكريم -.

    فكل الذي يحدث إنما هو تأثر فعلاً بالدعاء، لأن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال: (إن الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، فعليكم عباد الله بالدعاء)، ولذلك أوصيك بالدعاء دائمًا لأن النبي - صلى الله عليه وسلم – كان يعلم أصحابه أن يسألوا الله كل شيء، ولذلك أكرمهم الله، فكانوا أعظم الناس انتصارات وأوفر الناس حظًا وأقوى الناس إيمانًا
    .

    المصدر :
    www.islamweb.org
    المحيب عن السؤال :
    لاسم: موافي محمد عزب الموافي.



    وهنا فائدة :
    فقد مدح الإمام ابن الجوزي رحمه الله رجالا من سلف الأمة حيث قال: (كانوا يسألون الله، فإن أعطاهم شكروه وإن لم يعطهم كانوا بالمنع راضين، يرجع أحدهم بالملامة على نفسه فيقول لها: مثلك لا يجاب، أو لعل المصلحة في أن لا أجاب

    تقديري .*
    .
    .
    .


  5. #5
    عضو نشيط الصورة الرمزية Aml Ziad
    تاريخ التسجيل
    11 2007
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    25,641

    رد : هل يغير الدعاء القدر المكتوب...!

    الدعاء عبادة لله عز وجل وقد أمر الله بدعائه

    فقال تعالى : ( ادعونى أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتى سيدخلون جهنم داخرين )

    وقال تعالى : ( وإذا سألك عبادى عنى فإنى قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لى وليؤمنوا بى لعلهم يرشدون )

    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الدعاء يرد القدر )
    والدعاء يخفف المصائب أو يدفعها أو يدفع ما هو أعظم منها

    وقال ابن القيم في الجواب الكافي
    الدعاء من أنفع الأدوية وهو عدو البلاء يدافعه ويعالجه ويمنع نزوله ويرفعه أو يخففه إذا نزل
    وهو سلاح المؤمن
    وله مع البلاء ثلاث مقامات :

    أحدها : أن يكون أقوى من البلاء فيدفعه .

    الثاني : أن يكون أضعف من البلاء ، فيقوى عليه البلاء فيصاب به العبد ولكن قد يخففه وإن كان ضعيفا .

    الثالث : أن يتقاوما ويمنع كل واحد منهما صاحبه .

  6. #6
    عضو نشيط الصورة الرمزية رجاء حمزة
    تاريخ التسجيل
    04 2008
    الدولة
    شبكة فلسطين للحوار..
    المشاركات
    21,332

    رد : هل يغير الدعاء القدر المكتوب...!

    جزااك الله خيراا اخي الفاضل ..

    لا عذر لمن ترك الدعاء بحجة أن القدر مكتوب فالله عز وجل أمرنا بالدعاء ووعدنا بالاجابة ..

    وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ
    } [غافر:60].و قال النبي صلى الله عليه وسلم: "

    الدعاء هو العبادة
    ".

    نسأل الله أن يجعلنا وإياكم ممن يستجيب دعاءهم..



  7. #7
    عضو نشيط الصورة الرمزية Oo AL shaheed oO
    تاريخ التسجيل
    06 2006
    الدولة
    في تابوت الموت الى المقبــرة-رام الله-
    العمر
    26
    المشاركات
    2,152

    رد : هل يغير الدعاء القدر المكتوب...!

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من مسلم يدعو الله عز وجل بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم، إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث خصال: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها، قالوا: إذاً نكثر قال: الله أكثر".
    واعلم أن لإجابة الدعاء شروطاً منها الإخلاص قال تعالى: (فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ) [غافر:14].
    ومنها أن لا يكون الدعاء فيه إثم ولا قطيعة رحم للحديث المذكور، ومنها أن يكون الداعي طيب المطعم والملبس، لحديث أبي هريرة عند مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذكر: "الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يارب يارب، ومطعمه حرام وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك


    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على هذا التذكير والنصح اخي الحبيب اللهم اني اسالك ان ترزقه الشهادة بصدق واخلاص

  8. #8

    رد : هل يغير الدعاء القدر المكتوب...!




    أجاب الله دعائك ورفع عنك بلائه


    جزاك الله خيراً

  9. #9
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية إسلام نور
    تاريخ التسجيل
    12 2007
    الدولة
    حيث الالم والامل
    العمر
    29
    المشاركات
    4,845

    رد : هل يغير الدعاء القدر المكتوب...!

    بارك الله فيك أخى الكريم

  10. #10
    بنت قلقيلية1980 سابقا الصورة الرمزية ريما 1980
    تاريخ التسجيل
    09 2007
    الدولة
    قلقيلية
    المشاركات
    14,292

    رد : هل يغير الدعاء القدر المكتوب...!



    اخي الكريم

    ابو طالب

    بارك الله فيك

    وجعلها في ميزان حسناتك

  11. #11
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    03 2008
    الدولة
    العراق _الانبار
    المشاركات
    538

    رد : هل يغير الدعاء القدر المكتوب...!

    جزاك الله خيرا

    الدعــــــــــــاء يرد القدر

  12. #12
    عضو نشيط الصورة الرمزية الضاحية
    تاريخ التسجيل
    08 2008
    الدولة
    فى قلب الحصار
    المشاركات
    1,589

    رد : هل يغير الدعاء القدر المكتوب...!

    جزااك الله خيراا اخي الفاضل ..
    موضوع قيم جدا

  13. #13
    عضو نشيط الصورة الرمزية حمساوية يبنا
    تاريخ التسجيل
    05 2008
    الدولة
    غزة
    المشاركات
    1,847

    رد : هل يغير الدعاء القدر المكتوب...!

    انا سمعت من دكتور بالجامعة الاسلامية ان القدر مكتوب لا يتغير لقول الرسول صلى الله عليه وسلم

    رفعت الاقلام وجفت الصحف

    فاذا دعى الانسان الى ربه بدعاء فانه يستجاب له ذالك الدعاء اذا كان موافقا للقدر وذالك لان علمه عند الله

    لكن اذا لم يستجي يكون مخالفا للقدر والقضاء وطبعا ذالك قد يكون لما فيه المصلحة للانسان

    فليرضى كل انسان بما قدره الله

    هذا والله اعلى واعلم

    لو تريدون ان اجيئ لكم بالنص قول الدكتور والسؤال الذى اجاب عليه

    سوف ااتى به ان شاء الله

    ربنا يبارك فيكم

  14. #14
    فائز في مسابقة
    صحصح تربح والعب تكسب
    الصورة الرمزية *سراب*
    تاريخ التسجيل
    02 2008
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    2,100

    رد : هل يغير الدعاء القدر المكتوب...!

    بارك الله فيك أخي الكريم

    في ميزان حسناتك إن شاء الله

  15. #15
    عضو اللجنة الشرعية الصورة الرمزية سيف الاسلام
    تاريخ التسجيل
    11 2007
    المشاركات
    8,712

    رد : هل يغير الدعاء القدر المكتوب...!

    بارك الله فيك اخي ابو طالب
    في ميزان حسناتك
    توقيع سيف الاسلام
    [url=http://im33.gulfup.com/RnBeZ.jpg[/img][/url]


 

 

تعليقات الفيسبوك





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •