[align=justify]

للشيخ أبي مصعب السوري حفظه الله
الرابط مؤقت
http://sr2.mytempdir.com/115416

وحمله من هنا من موقع الشيخ حفظه نفسه :
http://www.fsboa.com/vw/index.php?su...ب%20و%20دراسات

وفيه جميع كتبه وصوتياته
وهذه ترجمة مختصرة له
تعريف بالشيخ عمر عبد الحكيم ( أبو مصعب السوري ) (1):

• ولد الشيخ – حفظه الله – في شارع ( أقيول ) في مدينة حلب شمال غرب سورية من بلاد الشام . فجر يوم 17 ربيع الأول (1378هـ.) , في صيف (1958م. ).
• واسمه الكامل ( مصطفى بن عبد القادر بن مصطفى بن حسين بن الشيخ أحمد المُزَيِّكْ الجاكيري الرفاعي . وهو من أحفاد الشيخ أحمد الرفاعي صاحب الطريقة المشهورة , حيث يصل نسبه إلى الإمام يوسف بن الإمام موسى الكاظم , وصولا إلى السبط الشهيد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين ) وذلك بحسب شجرة نسب أسرته المثبتة لدى النسابين في مدينة حلب الشهباء . وتُعرف أسرته اليوم بكنية (ست مريم ) نسبة إلى جدة الأسرة ( مريم ) وكلمة ( الست تعني السيدة ذات القدر في لغة الشام ) . وهي زوجة الشيخ أحمد المزيك رحمهم الله جميعا . هذا نسبه لأبيه. أما نسبه لأمه , فأمه ابنة الحاج محمد نصار. وهم من أسرة مصرية الأصل , كان جدهم قد حضر مع حملة إبراهيم باشا إلى حلب زمن العثمانيين ثم استوطنها . وأسرة ( نصار ) أسرة معروفة منتشرة في بلاد الشام ومصر.
• فآباء الشيخ من الأشراف الحسنيين , وأخواله من مصر . والله تعالى أعلم .
• درس الشيخ في كلية الهندسة الميكانيكية في جامعة حلب خلال (1976- 1980) .
• التحق الشيخ في رجب (1400هـ - 1980) بتنظيم الطليعة المقاتلة الذي أسسه الشيخ الشهيد مروان حديد في سورية .
• هاجر الشيخ إلى الأردن إثر انتكاسة الثورة الجهادية في سورية . والتحق بتنظيم الإخوان المسلمين , وعمل مدربا في الجهاز العسكري للتنظيم في قواعده في الأردن , وفي معسكراته في بغداد (1980- 1982) , وعرف أيامها باسم ( أبو العبد ) . وتلقى عددا من الدورات العسكرية بإشراف إخوة ضباط فارين من الجيش السوري في الأردن . كما تلقى تدريبا لدى الجيش العراقي في بغداد , والنظام المصري في القاهرة . حيث كان الإخوان المسلمون قد استفادوا من صراع النظام العراقي والمصري مع النظام السوري في حينها . وتخصص الشيخ في علم هندسة المتفجرات وحرب عصابات المدن والعمليات الخاصة .
• وأثناء معارك حماة سنة 1982 . عينت قيادة تنظيم الإخوان المسلمين المقيمة في بغداد الشيخ عضوا في القيادة العسكرية العليا بإمارة ( الشيخ سعيد حوى ) ونائبا للمسؤول عن منطقة شمال غرب سوريا لكفاءاته العسكرية .
• إثر دمار مدينة حماة وانهيار برنامج المواجهة مع النظام السوري . أعلن الشيخ أبو مصعب انفصاله عن تنظيم الإخوان المسلمين , احتجاجا على إبرامهم ( التحالف الوطني ) مع الأحزاب العلمانية والشيوعية والفرع العراقي لحزب البعث ! وذلك لأسباب عقدية منهجية , واحتجاجا على الفساد وسوء الإدارة لدى الإخوان واعتبرهم مسؤولين عن دمار حماة وفشل وإجهاض الثورة الجهادية . وسجل فيما بعد تفاصيل ذلك في كتابه المشهور والذي أرَّخ فيه لتاريخ تلك التجربة السورية ودروسها .
• ثم تنقل الشيخ في مهاجر عديدة , واستقر في فرنسا محاولا إتمام دراسته هناك سنة (1983- 1985) , ولكنه ما لبث أن قطع دراسته ليشارك في محاولة ( الشيخ القائد عدنان عقلة) إعادة بناء الجهاد في سورية . وإثر فشل تلك المحاولة واعتقال عدنان عقلة – رحمه الله - ومعظم من تبقى من الطليعة , تفرغ الشيخ لمحاولة تشكيل تنظيم جهادي سوري جديد سنة (1985) , ثم هاجر إلى أسبانيا واستقر فيها . وقد قادته تلك المحاولة إلى أفغانستان سنة (1987) بحثا عن ساحة للإعداد ولجمع المعونات لتلك المحاولة التي لم يكتب لها النجاح .
• تعرف الشيخ أبو مصعب في ( يبشاور – باكستان ) إلى الشيخ الشهيد ( عبد الله عزام ) الذي أقنعه بالانضمام إلى الجمع العربي والجهاد الأفغاني , ليضع خبرته في مجال تدريب الجمع الناشئ . فهاجر إلى هناك .
• عمل الشيخ في الجهاد العربي الأفغاني في مجالات التدريب المختلفة وخاصة في مجال هندسة المتفجرات والرماية والقتال القريب , حيث كان الشيخ قد تحصل على درجة الحزام الأسود في رياضة ( الجودو) في فرنسا سنة 1984أثناء دراسته فيها . كما عمل محاضرا في الفكر الجهادي ومدرسا لمادة حرب العصابات في معسكرات المجاهدين العرب , وشارك في الجهاد الأفغاني ضد الروس والشيوعيين خلال ( 1987- 1991م) .
• خلال تلك المدة تعرف الشيخ أبو مصعب السوري إلى الشيخ أسامة بن لادن والتحق بتنظيم القاعدة في بداية تأسيسه سنة (1988)م وكان أحد المقربين من الشيخ أسامة خلال مرحلة الجهاد الأفغاني ( 1988-1991)م .
• كما تعرف خلال ذلك على الشيخ (سيد إمام الشريف ) المعروف باسم (الدكتور فضل : عبد القادر بن عبد العزيز) مفتي تنظيم الجهاد المصري وصاحب كتابي ( العمدة والجامع )... فرج الله عنه . وقد استفاد منه في تحصيله الشرعي الذي جهد الشيخ أن يحصله بجهوده الخاصة منذ وجوده في الإخوان ثم في مرحلة الجهاد الأفغاني . وكان الشيخ يتردد على الشيخ عبد القادر ويعرض عليه كتاباته وقد ذكر الشيخ مرة أنه لم ينشر كتابه ( التجربة السورية ) إلا بعد عرضه على الشيخ عبد الله عزام , ثم مراجعته وقراءته من قبل الشيخ عبد القادر بن عبد العزيز وإجازته له بنشره . كما عرض عليه البيان الأول لدعوة المقاومة الإسلامية العالمية الذي نشره سنة 1991 قبل نشره وأجاز ما فيه من فتاوى . . كما استفاد من العديد من مشايخ وكتاب ومفكري التيار الجهادي الذين أموا الجهاد الأفغاني كالدكتور أيمن الظواهري, والشيخ عمر عبد الرحمن , والشيخ رفاعي طه .., وغيرهم من المفكرين والكتاب والعلماء في التيار الجهادي .
• كان الشيخ مولعا بالمطالعة والتحصيل الشخصي , وكثيرا ما كان يقول ( آمنت بالقراطيس ..نحن أصحاب القراطيس .. ذهب العلماء وحُصِرْنا .. وبقيت القراطيس ) إشارة إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مؤمني آخر الزمان بقوله : ( وجدوا قراطيس آمنوا بها ) . وقد انكب الشيخ خلال تلك الفترة على الدراسة والمطالعة في كتابات الشيخ الشهيد سيد قطب , والشيخ عبد الله عزام , وتأثر بهما كثيرا في منهجه وكتاباته .. كما اهتم بدراسة الكتب الشرعية وخاصة كتب ابن تيمية , وتلميذه ابن القيم .. واهتم بتراث علماء السلف القدماء. وكتب أئمة الدعوة النجدية , وإنتاج العلماء ودعاة لصحوة المعاصرة في بلاد الحرمين مطلع القرن الرابع عشر الهجري . وكان له منهج معلن في الاستفادة من علومهم الغزيرة في مختلف علوم الدين , ومناوأة من انحرف منهم إلى سدة السلطان . فكان يحرض الشباب على دراسة كتب وفتاوى الشيخين ابن باز وابن عثيمين وغيرهما , ويُدَّرس أشرطتهم العلمية ويقررها في معسكره , رغم تحذيره من مواقفهم وفتاويهم المنافقة لآل سعود , ويرد عليهم ويحض على ذلك , وموقفه هذا مشهور وله فيه تسجيلات وكتابات منتشرة .
• وأثناء وجوده في باكستان وأفغانستان درس الشيخ في جامعة بيروت العربية في قسم التاريخ – بالمراسلة – على هامش مشاركته في الجهاد الأفغاني وكان يدرس منهاجه حتى أثناء تواجده في الخط الأول . وتحصل على شهادة ( ليسانس) في التاريخ سنة (1991)م من فرع الجامعة في عمان – الأردن .
• عاد الشيخ إلى أسبانية سنة (1991)م . ثم ما لبث أن هاجر إلى بريطانيا لمساعدة الإخوة الجزائريين بناء على دعوة الشيخ قاري سعيد الجزائري الذي عاد من أفغانستان إلى الجزائر ليشارك في تأسيس الجماعة الإسلامية المسلحة . فمكث الشيخ في لندن خلال (1994-1997)م وعمل مع الخلية الإعلامية الداعمة للجهاد في الجزائر . وحرر في نشرة الأنصار الجزائرية وغيرها من نشرات الجماعات الجهادية التي كانت تصدر من أوروبا خلال تلك الفترة وخاصة نشرة ( الفجر ) الليبية ونشرة (المجاهدون ) المصرية .
• أعلن الشيخ براءته من قيادة الجماعة الإسلامية المسلحة في الجزائر إثر انحرافاتها وتورطها في دماء المسلمين والمجاهدين . بعد أن سيطرت عليها الإستخبارات الجزائرية . وقرر على إثر ذلك تفرغه للعمل الأدبي والصحفي المستقل .
• أسس الشيخ في لندن سنة (1996) ( مكتب دراسات صراعات العالم الإسلامي ) : ( Bureau for the Study of Islamic Conflicts- London ) وعمل المكتب بشكل ناجح ونفذ مشروع مقابلتين صحفيتين مع الشيخ أسامة بن لادن , الأولى لصالح القناة التلفزيونية الرابعة في (BBC) . والثانية مع شبكة (CNN) . وكان يتجهز لإتمام دراسته العليا في الصحافة والعلوم السياسية في بريطانيا . ولكنه تعرض إثر ذلك للضغوط من أجهزة الأمن البريطانية . وكان هذا أحد أسباب هجرته إلى أفغانستان (1997) إثر نجاح طالبان في إقامة الإمارة الإسلامية , حيث بقي فيها إلى سقوطها في ديسمبر (2001) .
• أسس الشيخ في أفغانستان خلال تلك الفترة ( 1997 -2001) معسكر الغرباء في قاعدة قرغة العسكرية الشهيرة في كابل بتعاون مع وزارة دفاع الطالبان . وبايع أمير المؤمنين ملا محمد عمر في قندهار في محرم (1421هـ - 2000م ) . وشكل مجموعة مجاهدة عملت ميدانيا مع طالبان , حيث قاد مجموعته وشارك ميدانيا في الجهاد إلى جانب قوات الطالبان . كما عمل الشيخ مع وزارة الإعلام , وكتب في جريدة الشريعة الناطقة الرسمية باسم الإمارة , وشارك في إعداد برامج إذاعة كابل العربية .
• أسس الشيخ خلال تلك الفترة ( مركز الغرباء للدراسات الإسلامية والإعلام ) وأصدر مجلة ( قضايا الظاهرين على الحق ) . وكتب عددا من الكتب والأبحاث والمحاضرات وأطلق ( دعوة المقاومة الإسلامية العالمية ) وبدأ ببرنامج بثها عبر كتاباته وتسجيلاته إلى خارج أفغانستان , من مركز ومعسكر الغرباء في كابل .
• وفي أوكتوبر 2001 . دمرت الطائرات الأمريكية معسكر الغرباء بالكامل. أثناء هجومها على الإمارة الإسلامية إثر أحداث سبتمبر .
• وإثر سقوط الإمارة اعتزل الشيخ وتفرغ على مدى السنوات الثلاثة الماضية لصياغة ( نظريات و رسائل دعوة المقاومة الإسلامية العالمية ) وعدد من الأبحاث الأخرى .
• أعلن الشيخ في ديسمبر 2004 إنهاء عزلته الفكرية ليستأنف نشاطه الفكري والميداني , لمتابعة نشر وبناء دعوة المقاومة الإسلامية العالمية . وذلك إثر إعلان وزارة الخارجية الأمريكية مذكرة بحث واعتقال بحقه وتخصيصها مكافأة مالية للقبض عليه .
• ونسأل الله تعالى أن يحفظ الشيخ وإخوانه المجاهدين أجمعين في كل مكان , وأن يمد في عمره ويبارك في عطائه ويتقبل منه وينصر به الإسلام وينفع بعطائه المسلمين .ونسأل جميع الأخوة أن لا ينسوا الشيخ وإخوانه من صالح دعائهم في ظهر الغيب .
--------------------------
(1) جمعت مادة هذا التعريف عن طريق بعض أصدقاء الشيخ وإخوانه . ومن بعض ما ورد في مقابلة مع جريدة (الرأي العام – الكويتية) التي أجراها (الصحفي ماجد العلي) مع الشيخ سنة (1998) في كابل. وكانت الجريدة قد وعدت بنشرها ولكنها نكصت. والمقابلة موجودة بكاملها في (5 كاسيت) على الموقع في ملف ( الإنتاج القديم ) .

**************************
الفهرس المُفَصَّل لفقرات الكتاب

الفهرس التفصيلي للجزء الأول

 إهداء
 مقدمة وتعريف
- محاور المقاومة
- مستويات المقاومة
- من أجل الجيل الثالث من الجهاديين
- تعريف بمراحل تبلور أفكار الكتاب
 مع الفهرس
 فصل في الغرباء والظاهرين على الحق

*********
 الفصل الأول : واقع المسلمين اليوم
• ذهاب الدين لدى أكثرية المسلمين
- غياب الحكم بشرع الله
- احتلال المقدسات الثلاثة عند المسلمين
- فساد عقيدة التوحيد لدى الغالبية
- انتشار الفسوق والعصيان والمنكرات
- غربة أهل الحق بين المسلمين
• ذهاب دنيا أكثرية المسلمين
- سرقة بيت مال المسلمين
- سوء توزيع الثروة بين المسلمين
- الظلم – القهر - الذل - الخوف - القتل الجماعي
- التهجير - انتهاك الأعراض القلق والضياع النفسي
• تسلط الأعداء
- بلاد المسلمين ميدان لنهب الثروات وسوق لتصريف المنتجات
- تسخير اليد العاملة الإسلامية لخدمة الأعداء
- سلب الإرادة لصالح العدو
- الاحتلال العسكري المباشر وغير المباشر
- التبعية الثقافية والفكرية للعدو

• واقع المسلمين بعد أحداث سبتمبر2001م
- تدمير الإمارة الإسلامية في أفغانستان
- محاولة إبادة خلاصة الصحوة الإسلامية
- العاصفة الأمنية الأمريكية على الإسلام والمسلمين
- انطلاق الحملات الصليبية الثالثة بقيادة أمريكا
- توسيع حلف الناتو على أسس صليبية
- توسيع الإتحاد الأوربي على أسس صليبية
- انطلاق البرنامج الإسرائيلي التلمودي
- انعدام أي معارضة دولية فاعلة لأمريكا
• أحوال العرب والمسلمين بعد أحداث سبتمبر
- على صعيد الحكومات
- على صعيد علماء المسلمين
- على صعيد الصحوة الإسلامية
- على صعيد الأمة الإسلامية
- أحوال الجهاديين بعد سبتمبر

*********
 الفصل الثاني : خلاصة الأحكام الشرعية في هذا الواقع
• أحكام شرعية
• أدلة العقل والمنطق على أن الجهاد هو الحل

*********
 الفصل الثالث : النظام الدولي ومسار الصراع من قابيل إلى جورج بوش..
• بدايات الصراع : قال لأقتلنك
• محطات في تاريخ الصراع من خلال قصص الأنبياء
- عدم إمكانية عيش الحق والباطل في مكان واحد
- الشر لا يندفع بالمواعظ وإنما بقطع دابره
- الصراع بين الحق والباطل أزلي
- وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين
- إنك لا تهدي من أحببت , ولا رابطة بين مؤمن وكافر
• نمو المجتمعات وقيام الممالك ونشوء مثلث السلطة
• النموذج الفرعوني ( الحاكم والكاهن والأعوان )
- دور السحرة والكهنة وعلماء السلطان إلى جانب الفراعنة
- دور الملأ والأعوان إلى جانب الفراعنة
- نشوء الممالك وزوالها ونظرية ابن خلدون
• النظام الدولي زمن البعثة النبوية وصراع الفرس والروم
• خلاصة تاريخ الدول والممالك الإسلامية منذ لدولة النبوية إلى اليوم
• الدولة النبوية
• الدولة الإسلامية زمن الخلفاء الراشدين
• الدولة الإسلامية زمن الخلافة الأموية
• الدولة الإسلامية من الخلافة العباسية
• أهم الدول الإسلامية المستقلة منذ العصر العباسي
• الدولة الإسلامية في الأندلس
• أعمار الدول الإسلامية قبل الدولة العثمانية
• أسباب انهيار الخلافة الإسلامية
• من أسباب تتابع انهيار الدول والممالك الإسلامية
• الغزو الخارجي للعالم الإسلامي
• الحملات الصليبية على العالم الإسلامي في القرن (11-13 م
• اجتياح التتار ( المغول ) للعالم الإسلامي
• تعليقات وملاحظات على مسار التاريخ الإسلامي
• الدولة الإسلامية في عهد الخلافة العثمانية
• أهم أسباب سقوط الدولة العثمانية
• تقييم موجز للخلافة لعثمانية
• استعراض سريع لأحوال دول العالم الإسلامي منذ سقوط العثمانيين
- نبذة عن التاريخ الحديث للعالم العربي
- نبذة عن التاريخ الحديث لبعض دول العالم الإسلامي
• نبذة سريعة وموجزة عن تاريخ الروم
• أهم أسباب نهضة الروم المعاصرين ( الدول الأوربية )
• السيطرة اليهودية على الروم المعاصرين ( أوربا وأمريكا وروسيا)
- اليهود والثورة الشيوعية البلشفية
- مؤتمر يالطة سنة 1945والحضور اليهودي فيه
- تسلط اليهود على أوربا
- تسلط اليهود على أمريكا
• تطور النظام الدولي وخلاصة الصراع بين المسلمين والروم
• قيام الإمبراطوريتين السوفيتية والأمريكية وصراعهما
• هزيمة السوفيت في أفغانستان, وقيام النظام العالمي الجديد
• أحداث سبتمبر 2001م واحتلال العراق 2003م
• جدول بخلاصة النظام الدولي والصراع بين المسلمين والروم

*********

 الفصل الرابع: الصراع مع والروم ومعادلات القوى فيه عبر التاريخ
• المرجعيات عند المسلمين عبر التاريخ
• الحملات الصليبية الأولى (1050-1291)
• الحملات الصليبية الثانية(1798-1970)
- الغزو الفكري للمسلمين ونتائجه في الواقع السياسي
- بداية الحملات الصليبية الثانية
- حالة المرجعيات عند المسلمين إبان الحملة الصليبية الثانية
• مرحلة الاستقلال الشكلي, وبداية الاستعمار الحديث
• مسار المأساة وأسبابها بين الحملتين الصليبيتين الأولى والثالثة
• خط التحول التاريخي في واقع المسلمين
- أوربا وحرب الكلمة بدل حرب السيف
- محمد علي باشا وريث نابليون
- صالون الأميرة نازلي في مصر ورجالاته
- كرومر حاكم مصر الإنكليزي والقس المبشر دنلوب
- مؤتمر بال في سويسرا 1897م
- السلطان عبد الحميد يقطع الطريق على اليهود إلى فلسطين
- مصطفى كمال أتاتورك يحطم تركيا ويلغي الخلافة
• حالة العالم الإسلامي بعد منتصف القرن التاسع عشر
- أحوال العالم الإسلامي العربي
- أحوال بقية العالم الإسلامي
• مدرسة مد الجسور نحو الغرب
- مدرسة السيخ محمد عبده في مصر
- مدرسة أحمد خان بهادور في الهند
- مدرسة وحيد الدين خان في الهند
• المستشرق الإنكليزي (جب) يصف حال المسلمين سنة 1932
• المبشر ( زويمر) يصف المسلمين الذين يريدهم الغرب
• الدعوة القومية وأسبابها الحقيقية ورجالها الأوائل
- محمد علي باشا والفرنسيون والقومية..
- البعثات التبشيرية البروتستانتية ( الأمريكية ) في مصر والشام
- الجمعيات القومية في مصر والشام
- دور الكواكبي والأفغاني ومحمد عبده
- القومية بعد الحرب العالمية الأولى
- حزب البعث العربي الاشتراكي
- الانقلابات العسكرية والقومية
- القومية التركية الطورانية
- مقارنة بين فكرة القومية العربية والقومية الطورانية
• الشيوعية في العالم العربي
- الحزب الشيوعي في مصر
- الحزب الشيوعي في العراق
- الحزب الشيوعي السوري اللبناني
- الحزب الشيوعي الفلسطيني الأردني
- الشيوعيون العرب وقضية فلسطين
• هزائم العرب والمسلمين وانهيارهم منذ منتصف القرن العشرين
• جذور البلاء وأسباب الهزيمة
• النظام العالمي الجديد والحملات الصليبية الثالثة على العالم الإسلامي
- أسباب الحملات الصليبية الثالثة
- أسباب متعلقة بالروم المعاصرين
- أسباب متعلقة بالبرنامج اليهودي
- أسباب متعلقة بأحوال العالم الإسلامي
• محطات الحملات الصليبية الثالثة
- الحرب الأمريكية الأولى على العراق (تحرير الكويت- 1990م)
- المذابح الصليبية للمسلمين في البلقان والقفقاس ( 1994م )
- حصار أفغانستان والطالبان وتدمير الإمارة الإسلامية (2001م)
- حرب احتلال العراق (2003م) والزحف على الشرق الأوسط
• حالة المرجعيات في العالم الإسلامي , ووقوف التيار الجهادي
• وحيدا في مواجهة الحملات الصليبية الثالثة بقيادة أمريكا
• وقفة تأملية مع معادلات الصراع بين المسلمين والصليبيين
• دور المنافقين من علماء السلطان والفاسدين من قيادات الصحوة
• في هزيمة الأمة الإسلامية وطليعتها المجاهدة
• المؤسسة الدينية الرسمية في السعودية ودورها إلى جانب
• الحملات الصليبية في هزيمة المسلمين
• موقف علماء السلطان في العالم الإسلامي من احتلال العراق
*********


 الفصل الخامس : مختصر مسار الصحوة الإسلامية (1930-2000)
• الأطوار الرئيسية التي مرت بها الصحوة الإسلامية
- المرحلة الأولى - مرحلة النشأة - ( 1930-1965)م
- المرحلة الثانية – مرحلة التمايز- ( 1965-1990)م
- المرحلة الثالثة – مرحلة الأزمات – (1990-2000)م
• الصحوة الإسلامية في عالم ما بعد سبتمبر (2001م)
• الخلاصة في مسار الصحوة الإسلامية (1930-2001م)
• وقفة مع انتشار عقيدة الإرجاء السياسي في الصحوة الإسلامية

*********
 الفصل السادس : مسار التيار الجهادي وتجاربه (1960- 2001م)
• تعريف التيار الجهادي وتصنيفه
• نشأة التيار الجهادي المعاصر وتطوره فكرياً وحركياً
• أهم المحاولات الجهادية (1960-2000م)
• المحطة الرئيسية في مسار التيار الجهادي ( الجهاد الأفغاني)
• دور أمريكا المزعوم في انتصار الجهاد الأفغاني
• حقيقة شبهة علاقة الأفغان العرب بأمريكا خلال الجهاد الأفغاني
• أثر مرحلة الجهاد الأفغاني على التيار الجهادي المعاصر
• التيار الجهادي في مرحلة الشتات والملاذات (1992-1996م)
• الشوط الثاني للأفغان العرب في ظل طالبان (1996- 2001م)
• أهم التجارب الجهادية المسلحة في النصف الثاني من القرن العشرين
- 1- تجربة حركة الشبيلة المغربية بقيادة عبد الكريم مطيع (1963)
- 2- تجربة تنظيم الجهاد المصري (1965-2001)م
- 3- التجربة الجهادية في سوريا (1965-1983)م
- 4- تجربة حركة الدولة الإسلامية في الجزائر (1973-1976)م
- 5- تجربة الجماعة الإسلامية في مصر (1975-2001)م
- 6- التجربة الجهادية في تونس أوائل الثمانينات
- 7- تجربة الجماعة الإسلامية المقاتلة في ليبيا (1990-2001)م
- 8- التجارب الجهادية المعاصرة في الجزائر منذ (1991)م
- 9- التجارب الجهادية في اليمن منذ (1990)م
- 10- المحاولات الجهادية في المغرب منذ (1995)م
- 11- محاولة الأفغان العرب اللبنانيون في جبال النبطية (1999)م
- 12- التجربة الجهادية في طاجيكستان (1992-2000)م
- 13- التجربة الجهادية في أوزبكستان (1998-2001 )م
- 14- التجربة الجهادية لمجاهدي تركستان الشرقية (1975-2001)م
- 15- تجربة الشيخ أسامة وتنظيم القاعدة ضد أمريكا منذ (1996)
• خلاصة الأساسيات العقدية والفكرية للتيار الجهادي
• التيار الجهادي وقعر الأزمات نهاية القرن العشرين
• الخطوط العامة للبرنامج الدولي لمكافحة الإرهاب منذ (1990)
• الجهاديون والفرصة الضائعة في رحاب الطالبان (1996-2001)
• الأفكار التي طرحت لدى الجهاديين لحل الأزمة منذ (1996 )
• منطلقات دعوة المقاومة وآلية استخراج نظرياتها

*********
 الفصل السابع :حصاد التيار الجهادي (1960-2001)م
• مبدأ المراجعة والتقييم ومعوقات تطبيقه
• الصحوة الإسلامية ومبدأ المراجعة والتقييم
• تقييم المسار و حصاد الجهاديين (1960 - سبتمبر2001 )م
• أسباب فشل التيار الجهادي في تحقيق أهدافه
• إنجازات التيار الجهادي خلال أربعين عاما
• الحصاد السلبي وأخطاء التيار الجهادي عبر أربعين عاما
- أخطاء في المنهج والتفكير
- أخطاء في البنية والهيكل
- أخطاء في أسلوب العمل
- أخطاء أخرى عامة

*********
الفهرس التفصيلي للجزء الثاني

• مقدمة الجزء الثاني
• الثابت والمتحول في الفكر الجهادي
• نظريات دعوة المقاومة نظريات عملية
• آلية توليد نظريات المقاومة و منهج الثبات والتصحيح والتطوير
• خصائص وملامح نظريات دعوة المقاومة

***********
 الفصل الثامن : نظريات دعوة المقاومة الإسلامية العالمية
• الباب الأول : نظرية المنهج والعقيدة القتالية
- العقيدة القتالية
- الفارق بين المقاتل والجندي العقائدي
- العقيدة الجهادية عند المسلمين
- أثر غياب العقيدة الجهادية لدى المسلمين
- العقيدة الجهادية في الصحوة الإسلامية المعاصرة والتيار الجهادي
- حالة العقيدة الجهادية في الأمة اليوم
- من تكتيكات حرب الأفكار الأمريكية
• مقومات العقيدة الجهادية والفكر والمنهج في دعوة المقاومة
- موجز في المناحي العامة لعقيدة أهل السنة والجماعة
- من آثار وجود العقيدة الإسلامية حية في قلب المسلم
- من آثار غياب العقيدة الإسلامية عند المسلمين
- المناحي العامة للعقيدة الجهادية لدعوة المقاومة
• دستور دعوة المقاومة الإسلامية العالمية
• الأدلة الشرعية على النقاط الأساسية للعقيدة الجهادية للمقاومة
- أدلة كفر الحكومات الموالية للكفار الحاكمة بغير ما أنزل الله
- عقيدة الولاء والبراء وحكم موالاة الكافرين
- الإجماع على وجوب الخروج على الحاكم المرتد
- أحكام الديار
- بلاد المسلمين محتلة اليوم والجهاد فرض عين على كل مسلم
- أدلة ردة كل من تعاون مع الكفار وأعانهم على المسلمين
- أعذار الجهل والإكراه والتأويل وانتفاء القصد
- بحث عذر الجندي المقاتل للمسلمين مع الكافرين
- وجوب أو جواز قتال الصائل المسلم على المسلمين
- حرمة دماء المسلمين وحل دماء الكفار المعتدين
- وجوب نصرة المسلمين , والغزو مع كل بر وفاجر منهم
- مسألة الحكم الشرعي في الديمقراطية . وتجارب الإسلاميين فيها
- مسألة الخلاف العقدي والمذهبي ضمن أهل السنة والجماعة
- مسألة التكفير
 الباب الثاني : أسس النظرية السياسية لدعوة المقاومة الإسلامية العالمية
• مفاهيم ومبادئ سياسية عامة
- مكانة السياسة الشرعية
- العلاقة بين الشريعة والسياسة
- أعمال المقاومة وبعدها السياسي
- المقاومة ونظرية التجنيد والتحييد والتفكيك
- نظرية الحشد ومفتاح الصراع والمناخ الثوري
- حدود دائرة الصراع
- مفهوم القواسم المشتركة في الصراعات السياسية
- الإستراتيجية والتكتيك وهوامش المناورة السياسية
- نظرية البناء والهدم في التحرك الإستراتيجي
- المحاكمات الثلاثة للقرار السياسي الشرعي التحرك
- استناد أحكام الجهاد لمعطيات الواقع
• خلاصة واقع الحملات الأمريكية والواقع العربي و الإسلامي إزاءها
- طبيعة الحملات الأمريكية ومحاورها وأهدافها ووسائلها
- واقع الأمة الإسلامية والعربية في مواجهة الحملات الأمريكية
- معسكر المقاومة ومعسكر الحياد ومعسكر العدو
- أمريكا وحلفاؤها في الخارج
- حلفاء أمريكا في الصف الإسلامي
- قوى المقاومة وأنصارها وحلفاؤها
- واقع معسكر الجهدبين المقاومة والحلف الأمريكي
• أركان الإستراتيجية السياسية لدعوة المقاومة الإسلامية العالمية
 الباب الثالث : نظرية التربية المتكاملة لدعوة المقاومة الإسلامية العالمية .
• مناحي التربية عند مدارس الصحوة
• المجال الأول في التربية : العقيدة والعلم الشرعي
- منزلة العلم وفضله
- العقيدة
- العلم الشرعي
- أحكام شرعية ومسائل هامة لمجاهدي المقاومة
- 1- جهاد العدو الأبعد
- 2- حكم الاستئذان في الجهاد
- 3- الجهاد في غياب الأمير الواحد
- 4- قتال الواحد إذا قعد الناس
- 5- الجهاد مع الفساق والفجار
- 6- قتل المدنيين من الكفار وإفساد أموالهم
- 7- حكم العمليات الاستشهادية
- 8- حكم أسرى العدو
- 9- حكم الجاسوس الكافر والذي ظاهره الإسلام
- 10- حزمة بيع العدو ما يتقوى به على المسلمين
- 11- تترس الكفار في الحرب بغير المحاربين منهم أو بالمسلمين
- 12- لفتة هامة في مسألة التهاون في دماء المسلمين بدعوى التترس
- 13- حكم السكن في ديار المشركين
- 14- حكم منع التمثيل والتشويه , والتعامل مع جيف المشركين
- 15- البيعة في الحرب
- 16- أحكام الشهيد
• المجال الثاني في التربية : الأدب والعبادة والأخلاق والرقائق
• الآداب العامة
• أدب الصحبة والأخوة
• من آداب الجهاد
• العبادات والنوافل
- الصلاة
- الزكاة
- صوم رمضان
- الحج
- فضائل الأعمال والنوافل والأذكار
- أذكار الصباح والمساء
• الأخلاق والتربية السلوكية
- بيان فضل حسن الخلق ومذمة سوء الخلق
- الإخلاص
- الإحسان
- الاستقامة
- الصدق
- التوكل
- الأمانة
- الحياء
- حفظ اللسان
- اليقين
- الصبر
- الكرم
- الإيثار
- الرفق والحلم
- الرحمة
- القوة
- العفو والإعراض عن الجاهلين
- الذلة على المؤمنين والعزة على الكافرين
- التواضع
- السمع والطاعة للأمير الشرعي
- التحذير من سوء الخلق
- الرياء والسمعة
- العجب والغرور
- البخل
- الظلم
- حب السلطان والإمارة
- الكذب
- الغيبة
- النميمة
- ذو الوجهين
- إشاعة الفاحشة في اللذين آمنوا
- شهادة الزور
- الفحش والبذاءة
- لعن الإنسان والدواب
- سب المسلم بغير حق
- الإيذاء
- الحسد
- التجسس والتسمع إلى كلام من يكره ذلك
- سوء الظن بالمسلمين
- احتقار المسلمين
- إظهار الشماتة بالمسلم
- الغش والخداع
- الغدر
- المن بالعطية
- الافتخار والبغي
- هجران المسلم فوق ثلاث بغير سبب شرعي
• الرقائق والزهد وأمراض القلوب
- ذكر الموت وقصر الأمل
- ذكر الجنة والنار
- المراقبة والمحاسبة
- الخوف
- الرجاء
- التوبة
- الورع
- الخشوع
- الزهد
- فضل الزهد في الدنيا
- فضل الجوع وخشونة العيش
- أمراض القلوب وعلاجها
• برنامج تربوي ووصايا للمجاهد
• المجال الثالث : الفهم السياسي وفقه الواقع
• المجال الرابع : التربية العسكرية والإعداد
• المجال الخامس : التربية العملية بأداء فريضة الجهاد
• مراتب الجهاد: جهاد النفس والشيطان والكفار والمنافقين
• خصائص القاعدة الصلبة المجاهدة
• أثر الذنوب والمعاصي في نزول البلاء والهزيمة بالمسلم
 الباب الرابع : النظرية العسكرية لدعوة المقاومة الإسلامية العالمية
• استعراض أساليب الجهاد في مسارنا الماضي(1960-2001)م
• مدرسة التنظيمات ( القطرية – السرية- الهرمية )
• مدرسة الجهاد في الجبهات المفتوحة
• مدرسة الجهاد الفردي والخلايا الصغيرة
• فكرة الانتماء للأمة
• النظرية العسكرية لدعوة المقاومة
• مقومات الجهاد في الجبهات المفتوحة
• جهاد الإرهاب الفردي والخلايا الصغيرة
- مفهوم الإرهاب
- إرهاب الأعداء فريضة شرعية واغتيال رؤسهم سنة نبوية
- الضرورات التي تحتم استخدام المقاومة لأسلوب الجهاد الفردي
- الأسس العامة لنظرية الجهاد الفردي
- ساحات العمل الأساسية في جهاد الإرهاب الفردي
- أهم الأهداف المعادية في جهاد الإرهاب الفردي
- البعد الاقتصادي للاحتلال الأمريكي
- ضرب حلفاء العدو الإستراتيجيين في بلادنا
• تنبيه هام : جهاد علماء الضلالة المنافقين بالحجة وليس بالسلاح
• ضرب الغزاة في بلادهم وأهم الأهداف في ذلك
• استراتيجية الردع بالإرهاب
• آلية عمل سرايا المقاومة ونظريتها العسكرية ونظام عملها
• خصائص طريقة عمل سرايا دعوة المقاومة
• أنواع سرايا المقاومة ومستوى عملياتها
• الثقافة الإرهابية والملكة الإرهابية والصفات المكتسبة للمقاتل
• العلاقة بين جهاد الجبهات وجهاد الإرهاب الفردي
 الباب الخامس: نظرية التنظيم ونظام عمل سرايا المقاومة الإسلامية العالمية.
• أسس ومقومات بناء التنظيمات التقليدية
• أسس ومقومات بناء سرايا دعوة المقاومة
• الدوائر التنظيمية الثلاثة لدعوة المقاومة
• أنواع سرايا المقاومة الإسلامية العالمية
• إيضاحات على طريق بناء سرايا المقاومة
 الباب السادس : نظرية الإعداد والتدريب في دعوة المقاومة الإسلامية العالمية
• استعراض طرق التدريب في التجارب الجهادية الماضية
• التدريب السري في البيوت
• التدريب في المعسكرات السرية الصغيرة
• التدريب في معسكرات دول الملاذات الآمنة
• التدريب العلني في معسكرات الجبهات المفتوحة
• التدريب شبه العلني في مناطق الفوضى
• مفهوم الإعداد وسببه وهدفه
• ظاهرة معاصرة غريبة في دنيا الإعداد
• أسلحة المقاومة والعصابات الجهادية
• تدريب سرايا المقاومة اليوم ( الأسلوب والأسلحة )
• فكرة مختصرة عن برنامج تدريب السرية
 الباب السابع : نظرية تمويل سرايا المقاومة الإسلامية العالمية
• طرق التمويل في التجارب الجهادية الماضية
• الطرق المقترحة لتمويل سرايا المقاومة
• الأموال التي يحل غنيمتها للمجاهدين
• طريقة تقسيم غنائم سرايا المقاومة
 الباب الثامن : نظرية الإعلام والتحريض في دعوة المقاومة
• طرق التحريض على الجهاد قديما
• خلاصة نظرية التحريض في دعوة المقاومة
• سرايا التحريض والإعلام
• أساليب وأفكار إعلامية تحريضية على الجهاد والمقاومة
• شواهد مختارة للتحريض
• فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
• من تراث الإمام الشهيد عبد الله عزام في التحريض
• الجهاد بالمال
• القعود وطمس البصيرة
• مبررات الجهاد
• فضل الشهادة في سبيل الله
• فضل الهجرة
• ضل الإعداد والرمي
• فضل الرباط
• نصوص في الجهاد والإعداد والقتال
• رعاية أسر المجاهدين والشهداء
• من أنواع الجهاد
• مبررات القتال ودوافعه

***********
 الفصل التاسع : وصايا و مبشرات
• وصايا ومحاذير
• استشراف المستقبل وبشائر النصر
 مسك الختام
• جولة مع مختارات من أحاديث الملاحم والفتن
• وأحداث آخر الزمان وأشراط الساعة
- (1) - فساد الأحوال في آخر الزمان , وبلاء المؤمنين فيه
- (2) – العلماء في آخر الزمان
- (3) - غربة الصالحين في آخر الزمان
- (4) - علامات الساعة
- (5) – المهدي وعلاماته , والرايات السود والسفياني والقحطاني
- (6) – الملاحم مع الروم
- (7) – خروج الدجال ونزول عيسى عليه السلام
- (8) – خروج يأجوج ومأجوج

***********
 وهذه وصيتي

[/align]