سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...






النتائج 1 إلى 22 من 22
  1. #1
    عضو نشيط الصورة الرمزية Eng.Hani
    تاريخ التسجيل
    11 2006
    الدولة
    جار القمر
    المشاركات
    3,648

    [خاص بالشبكة] كيف تعمل الأشياء ::: المصاعد الكهربائية



    اللجنة العلميّة والتقنيّة
    تقدم لكم

    موضوعا جديدة من سلسلة



    كيف تعمل الأشياء

    بعنوان



    المصاعد الكهربائية






    مقدمة

    في القرن الثامن عشر ومع ازدهار الصناعات الصلبة واستخدامها في البناء توقع المهندسون والمعماريون في تلك الفترة ان يتم انشاء المئات من الابراج
    والمباني العالية( ناطحات السحاب ) بسهولة نظرا لتوفر المواد والخبرات اللازمة لذلك

    لكن ومن الناحية العملية والتطبيقية لن تكون هذه الابراج صالحة للاستخدام دون وجود العنصر الاساسي في تلك الفترة
    الا وهو المصعد ، هذا العنصر الاساسي والحاسم في هذه العملية

    ورغم تاخر اختراع المصاعد عن تلك الفترة الا انها اصبحت العنصر الاساسي في هذه المباني في وقتنا الحاضر
    فكيف لنا ان نتصور ناطحات السحاب و والمستشفيات والمكاتب المرتفعة و المباني العالية دون هذه المصاعد

    سنتعرف في هذا الموضوع السريع على اهم مكونات المصاعد من

    الية عملها
    انظمة التحكم الخاصة بها
    انظمة الامان الخاصة بالمصاعد



    المصاعد الهيدروليكية

    يعتبر هذا النوع من ابسط انواع المصاعد المستخدمة حاليا ، و يمتاز ببساطة تصميمه ومبدأ عمله الذي يتكون من نظام رفع هيدروليكي يرتبط بعربة الركاب يتم التحكم به بواسطة اشارة كهربائية لفتح او اغلاق صمام مسار الزيت في نظام الهيدروليك

    من المعروف ان النظام الهيدروليكي يتكون من ثلاث عناصر اساسية

    1. خزان الزيت
    2. مضخة الهيدروليك
    3. الزيت



    ان العنصر الاساسي في هذا النظام هو الصمام(5) الذي يتم التحكم به كهربائيا

    تقوم المضخة بإجبار السائل على التدفق من الخزان إلى الأنبوب الذي يؤدي إلى الإسطوانة فعندما يكون الصمام مفتوحا سيقوم السائل المضغوط بأخذ طريق ذو المقاومة الأقل ويعود إلى خزان السائل .
    ولكن عندما يغلق الصمام عندها لا يوجد أي مكان ليذهب إليه السائل المضغوط ما عدا الإسطوانة وبذلك سيتجمع السائل فيها مما يؤدي الى رفع المكبس إلى الأعلى وبالتالي دفع عربة المصعد
    وعند اقتراب العربة من الأرضية المطلوبة يقوم نظام التحكم بإرسال إشارة إلى المحرك الكهربائي لإغلاق المضخة بشكل تدريجي وعندها لا يمكن للسائل الموجود داخل الاسطوانة ان يتدفق الى اي مسار اخر بل يبقى ثابتا داخل الاسطوانة (أي انه لا يستطيع الرجوع إلى الخزان خلال المضخة في حال اغلاق الصمام) ويبقى المكبس فوق السائل وعربة المصعد في مكانها.

    لإنزال العربة يقوم نظام التحكم بإرسال بإرسال إشارة إلى الصمام الذي يعمل بشكل كهربائي عندها سيتدفق السائل الذي كان متجمعاً في الإسطوانة خارجاً إلى خزان السائل وتقوم وزن العربة والحمولة التي عليها بالضغط على المكبس وبالتالي دفع السائل إلى الخزان وتهبط بعدها العربة تدريجياً لتتوقف عند الطابق السفلي ويقوم بعدها نظام التحكم بإغلاق الصمام مرة ثانية.

    في المثال الاتي


    بالامكان الضغط على سهم الرفع والتنزيل في ملف الفلاش التالي لتوضيح الية عمل النظام الهيدروليكي
    اضغط على الرابط
    http://static.howstuffworks.com/flas...-hydraulic.***

    إن هذا النظام بسيط وفعال جداً ولكن لديه بعض العوائق.
    ومما لا شك فيه ان نظام المصاعد الهيدروليكية الحديثة تحتوي على انظمة اخرى للتحكم برفع وتنزيل المقصورة اضاافة الى انظمة الامان والتحكم الميكانيكية والكهربائية ولوحة التحكم وازرار الاوامر الموجودة داخل المقصورة

    مساويء هذا النظام

    لا يعتبر هذا النظام نظاما شائعا في ايامنا هذه بسبب عدم جدوى تطبيقه في البنايات ويعود ذلك لعدة أسباب

    أولا : كلما زاد ارتفاع البناية كاما احتجنا الى مضخة اكبر لمقاومة الحمل الكبير نتيجة الرفع والتنزيل

    ثانيا : ان وجود هذه المصاعد يتطلب وجود اسطوانة تكون نهايتها في الطابق الارضي للبناية
    على ان يكون طولها مساو لطول البناية وهذا يعني اننا بحاجة الى حفرة اسفل البناية لوضع الاسطوانة والمكبس تكون مساوية لطول 10 طوابق لاستخدامها في بناية بهذا الحجم مثلا وهذا غير ممكن اطلاقا

    ثالثا : هذا النظام غير حافظ للطاقة بمعنى اننا لانسنطيع الاستفداة من طاقة النظام بشكل فعال
    فعلى سبيل المثال عند رفع المصعد الى الطابق الاخير ثم تنزيله الى الطابق الاول
    فاننا نكون بحاجة الى بدء العملية من جديد بنفس الطاقة اللازمة لذلك للوصول الى الطوابق العلوية مرة اخرى دون اي استفادة تذكر من الحركات السابقة

    لذا فان هذه المصاعد غير مستخدمة في البنايات وتم الاستعاضة عنها بنظام المصاعد التي تعمل بالحبال المشدودة


    نظام المصاعد الحديث ( الحبال)


    يعتبر هذا النوع من المصاعد هو الاكثر شيوعا في ايامنا هذه ، وتعتمد الالية الاساسية في الحركة على حبال مشدودة مصنوعة من الحديد تقوم برفع وتنزيل المصعد من اعلى بعكس المصاعد الهيدروليكية التي تدفع من الاسفل

    يتم في هذه المصاعد وضع العناصر الخاصة بالتحكم في المصعد في غرفة تحكم توضع عادة اعلى البناية فوق مجرى حركة المصعد مباشرة

    يتم وصل حبال الرفع بعربة حمل الركاب بالحبال المشدودة والتي تكون مربوطة في نظام شد الحبال(3) ويقوم هذا النظام برفع وتنزيل المصعد كما يتضح في الشكل الاتي



    اضغط على الرابط للمزيد من التوضيح

    http://static.howstuffworks.com/flas...ator-cable.***

    يتم تدوير البكرة باستخدام محرك كهربائي(2) والذي يتم تشغيله من لوحة التحكم (1) الموجودة ايضا في غرفة المصعد
    وتاخذ هذه الغرفة اوامر التشغيل من الازار الموجدة في المقصورة والتي يتم التحكم بها من قبل راكب المصعد

    ان من اهم ميزات هذا النظام هو حفظ الطاقة ، فكما يظهر فان هناك حمل موازن (4) وظيفته احداث التوازن وحفظ الطاقة في النظام الميكانيكي للمصعد

    ويكون هذا الحمل عادة مساو لوزن مقصورة الركاب بحمولة(40%) من الحمولة القصوى (ما يعادل 3-4 ركاب)

    في هذه الحالة فان وزن المقصورة بركابها سيكون مساو لوزن حمل التوازن ما يعني عدم الحاجة الى طاقة كبيرة لسحب حبال المصعد بواسطة المحرك الخاص بنظام سحب الحبال وانما طاقة بسيطة جدا لاتمام ذلك وهذه هي الميزة الاهم في هذا النظام مقارنة بالنظام الهيدروليكي وهي ( حفظ الطاقة)

    اي ان نظام حزم الحبال في حالة عدم وجود ركاب او وجود (3-4) ركاب في مثالنا سيقتصر على تحريك الحبال فثط (اي سيكون بمثاابة بكرة تحريك فقط ) وسيقوم الحمل الموازن بدوره برفع المصعد مما يعني توفيرا في الطاقة اللازمة لذللك وهو ما اشبه بلعبة التوازن المعروفة seasaw

    تستخدم السكك أو المسارات الحديدة (5) للمحافظة على مسار المصعد في الصعود والنزول اضافة الى دورها الرئيس في نظام الحماية والامان الخاص بنظام المصعد

    نظام الحماية في المصاعد:

    ان معامل الامان في المصاعد يعد من اهم الامور التي يتم دراستها في تصميم المصاعد
    فعادة ما يتم تصميم الحبال الخاصة في المصاعد لتحمل اوزانا كبيرة جدا اضافة الى أن احتمال انزلاق العربة والركاب في داخلها إلى الأسفل إحتمال ضعيف جداً

    الجزء الأول من الحماية هو نظام الحبال حيث أن كل حبل للمصعد مصنوع من عدة أطوال ومن مواد فولاذية ملفوفة حول بعضها وبهذا التركيب القوي فإن حبل واحد يستطيع دعم وزن عربة المصعد والثقل الموازي،
    ولكن المصاعد تبنى بحبال متعددة (بين الأربعة إلى الثمانية) وإذا تآكل أحد الحبال في حدث غير متوقع فستقوم بقية الحبال بحمل المصعد وحتى إذا انكسرت كل الحبال أو قام نظام البكرة المسننة بإفلات الحبال فمن غير المحتمل سقوط عربة المصعد لأن عربات المصعد المشدودة لها أنظمة كبح أو سلامة داخلية.

    يتكون نظام الحماية من (حاكم ) موجود بجانب نظام التدوير الخاص تتلخص وظيفته في تحسس اي حركة سريعة للحبال تنتج عن خلل معين او قطع في احد الحبال الخاصة بالرفع

    مع العلم ان نظام الحبال المصمم لنظام الحاكم تختلف عن الحبال المخصصة للرفع وهي غير مصممة للرفع وانما فقط لنظام الامان وهي حبال اخرى غير التي ذكرت في نظام الرفع تتضح بالصورة التالية



    يتكون نظام الحاكم الرئيسي من قطعتين معدنيتنين ترتبطاتن داخل نظام الحاكم، وتكون هذه القطع المعدنية مرتبطة بنابض زنبركي يقوم بشدها في الوضع الطبيعي

    عند حدوث اي عطل في الحبال يؤدي الى سقوط المقصورة تفتح هذه القطع المعدنية وتقوم بمسك شفرات البكرة ونظام شد الحبال من الداخل كما يظهر بالشكل وسبب فتح هذه القطع هو قوة الطرد المركزي نتيجة الحركة السريعة لنظام الحزم حيث ان هذه القوة تتغلب على قوة شد الزنبرك في في حال قطع الحبال او اي عطل مشابه يؤدي الى حركة سريعة



    انظر الى التوضيح المرفق

    http://static.howstuffworks.com/flas...r-governor.***

    يرتبط هذا الحاكم بنظام مكابح يقوم بالضغط على السكك الحديدية التي تعد من اجزاء نظام المصعد الرئيسية

    يتكون نظام المكابح من ذراع حديدية متصلة بالحبال وظيفتها هي تحريك نظام الشد الخاص بالمكابح في حال الحركة السريعة ( قطع الحبال ) مما يؤدي الى توقف الحركة ( انظر الى الجزء (2) في التوضيح المرفق )



    اضغط على الرابط للمزيد من التوضيح
    http://static.howstuffworks.com/flas...tor-safety.***

    حركة المصعد

    معظم المصاعد الحديثة مزودة بنظام تحكم بواسطة الكمبيوتر او المتحكمات المبرمجة او الدارات الالكترونية
    وجميعها تشترك في نفس الوظيفة المتلخصة بالتحكم في حركة الماتور الخاص بنظام الحبال وسرعتها ، ولكي يقوم نظام التحكم بهذه العملية يجب ان تتوفر لديه المعلومات التالية على الاقل

    1.موقع كل طابق
    2. الطابق الذي يريد الراكب الذهاب اليه
    3.موقع المصعد الحالي ( الطابق )


    عند ضغط الراكب على رقم الطابق الذي يريد الذهاب اليه يقوم نظام التحكم باجراء الحسابات اللازمة لتحديد المكان والوجهة ومن ثم اعطاء الاوامر للوحة التحكم الخاصة بتحريك المحرك الخاص بالحبال وعادة ما يتم تحديد هذا الموقع عن طريق حساس ضوئي يقوم بعدالأسنان الموجودة على مسار حديدي مثبت من اعلى البناية الى اسفلها كما يظهر في الصورة





    على سبيل المثال (بداية الطابق الثاني تكون عند السن 150 ) وهكذا ...

    بهذه الطريقة يتم تحديد الوجهة بشكل دقيق جدا كما يتما التحكم بسرعة المحرك وتقليل سرعتها قبل وصول الوجهة بمسافة قليلة وذلك لضمان عدم احساس راكب المصعد بالوقوف المفاجيء او الانطلاق المفاجيء

    كما يتم تزويد غرف المصاعد بحساسات لحساب الاحمال تقوم هذه الحساسات بايقاف نظام التحكم في حال وجود حمولة زائدة داخل مقصورة الركاب الى حين التخلص من الحمولة الزائدة عندئذ يمكن لنظام التحكم البدء برحلة الصعود او الهبوط

    ابواب المصعد

    الغرض الرئيسي من ابواب المصاعد هو حماية الركاب من السقوط او الاصطدام باطراف الطوابق او الاجزاء الاخرى من نظام المصعد اثناء حركة المصعد

    يتكون باب المصعد من شقين داخلي وخارجي (الجزء الايمين والايسر ) يتحركان على مسار ثابت ، اضافة الى وجود باب خارجي موجود في كل طابق
    يتم التحكم بفتح الباب واغلاقه عن طريق ماتور كهربائي خاص مثبت في اعلى الباب ويكون موصولا بذراع حديدية متصلة بالباب تتحرك وفق ميكينيكية معينة في حال الفتح والاغلاق كما يظهر في الشكل التالي



    اضغط على الرابط للمزيد من التوضيح

    http://static.howstuffworks.com/flash/elevator-door.***
    عند الضغط على زر القتح نلاحظ حركة المحرك التي تقوم بدفع الذراع الحديدية لجانب الباب الايسر والذي يقوم بدوره بدفع الباب الايمن ايضا

    عند الضغط على زر الاغلاق يقوم المحرك بسحب الذراع الحديدية والتي تقوم بدورها بسحب الجزء الايمان من الباب ومن ثم اغلاق الباب بشكل كامل

    يزود باب المصعد ايضا بحساس لتحسس وجود اي شخص او جسم بين الابواب في لحظة اغلاق الباب ، وبالتالي عدم امكانية اغلاق الباب في هذه الحالة

    اضافة الى ان نظام التحكم الخاص بالمصعد لا يسمح نهائيا بفتح الابواب الداخلية او الخارجية في الا عند توقف المصعد وقوفا تاما



    أصبحت المصاعد في فترة زمنية قصيرة آلة أساسية وستصبح المصاعد عنصر واسع الإنتشار لدرجة أكبر في المجتمع وهي حقاً من أهم الآليات في العصر الحديث.






    مــ ــع تـحيـــ ـاتـــ

    اللجنة العلمية والتقنية
    محور العلوم والتكنولوجيا
    شبكة فلسطين للحوار

    Science & Technology Dept.
    w w w . p a l d f . n e t Paldf Scientific and Technical Committee







    التعديل الأخير تم بواسطة Eng.Hani ; 2009-03-09 الساعة 23:53

  2. #2
    عضو نشيط الصورة الرمزية Engineer B
    تاريخ التسجيل
    12 2006
    الدولة
    ارض الرباط
    المشاركات
    7,466

    رد : [خاص بالشبكة] كيف تعمل الأشياء ::: المصاعد الكهربائية

    بجد عمل رائع وعظيم اخ هاني ...بارك الله فيك ونرجو من كل المهتمين ان يستفيدوا من هذا الموضوع القيم
    التعديل الأخير تم بواسطة Engineer B ; 2009-03-10 الساعة 16:05

  3. #3
    عضو نشيط الصورة الرمزية كريم
    تاريخ التسجيل
    02 2008
    الدولة
    [ غَـيـاهِـب النِـسْـيـان ]
    المشاركات
    14,074

    رد : [خاص بالشبكة] كيف تعمل الأشياء ::: المصاعد الكهربائية

    ما شاء الله عمل جبار وفريد من نوعه
    بوركت الايادي ... الله يجزيكم الخير
    كل التحية والشكر والاعجاب والتقدير لاخواننا في لجنة البحث العلمي

  4. #4
    عضو نشيط الصورة الرمزية مواطن حر
    تاريخ التسجيل
    08 2006
    الدولة
    في جوجل العاصمة
    العمر
    8
    المشاركات
    9,539

    رد : [خاص بالشبكة] كيف تعمل الأشياء ::: المصاعد الكهربائية


    عمل تحسد عليه يا اخ المهندس هاني ..

    بارك الله فيك على هذا الموضوع الرائع .

    في ميزان حسناتيك .

  5. #5
    موقوف لعدم صلاحية البريد الالكتروني الصورة الرمزية درع3
    تاريخ التسجيل
    06 2008
    الدولة
    وزآرة الحـرب - دولة الإسـلام
    المشاركات
    13,790

    رد : [خاص بالشبكة] كيف تعمل الأشياء ::: المصاعد الكهربائية

    بارك الله فيك اخ "هاني" موضوع رائع ومهم ..

    تحياتي اليك ..."ربي يكرمك "........

  6. #6

    رد : [خاص بالشبكة] كيف تعمل الأشياء ::: المصاعد الكهربائية

    رائع رائع


    لي عودة لقراءته على مهل

    إن شاء الله


  7. #7
    عضو نشيط الصورة الرمزية م.وسيم
    تاريخ التسجيل
    01 2006
    الدولة
    ضفة العياش - قلب حماس
    العمر
    26
    المشاركات
    8,597

    رد : [خاص بالشبكة] كيف تعمل الأشياء ::: المصاعد الكهربائية

    موضوع رائع

    يسلم دياتك

  8. #8
    عضو نشيط الصورة الرمزية Eng.Hani
    تاريخ التسجيل
    11 2006
    الدولة
    جار القمر
    المشاركات
    3,648

    رد : [خاص بالشبكة] كيف تعمل الأشياء ::: المصاعد الكهربائية

    بارك الله فيكم جميعا اخوتي واخواتي
    وجوزيتم خيرا

    أسأل الله ان ينفعنا واياكم بما علمنا انه سميع مجيب

  9. #9
    عضو نشيط الصورة الرمزية ريم معمر
    تاريخ التسجيل
    08 2006
    الدولة
    في المجدل قريبا بإذن الله
    العمر
    28
    المشاركات
    1,791

    رد : [خاص بالشبكة] كيف تعمل الأشياء ::: المصاعد الكهربائية

    عمل رائع جدا
    جزاك الله كل خير
    ذكرتني ب LOGIC GATES في الزمانات شرحولنا فكرة المصاعد و كيف بنستخدم الLOGIC GATES فيها
    .
    .

  10. #10
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    03 2009
    المشاركات
    1,375

    رد : [خاص بالشبكة] كيف تعمل الأشياء ::: المصاعد الكهربائية

    رائــع جــداً
    بوركـت الجهود
    محور مميز فعلاً

  11. #11
    عضو نشيط الصورة الرمزية حمادة كسرى
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    السنبلاوين
    العمر
    38
    المشاركات
    515

    رد : [خاص بالشبكة] كيف تعمل الأشياء ::: المصاعد الكهربائية

    بجد عمل رائع وعظيم اخ هاني

  12. #12
    الفائز الأول بالمسابقة الثانية
    محور الوظائف
    الصورة الرمزية حوتري القسام
    تاريخ التسجيل
    11 2006
    الدولة
    أينما ذكر اسم الله في بلد عددت ذاك الحمى من صلب أوطاني
    العمر
    94
    المشاركات
    16,819

    رد : [خاص بالشبكة] كيف تعمل الأشياء ::: المصاعد الكهربائية

    بارك الله فيك أخي الكريم

    وجزاك الله الفردوس الأعلى
    توقيع حوتري القسام
    أطلق سراح الراجمات
    يا أيها العملاق قم ... واهزأ بغزو الطائرات
    قسما برب النازعات لن تنزعوا من صدر هذا الشعب أعمدة الثبات
    قم يا مقاوم للدنا " اطلق سراح الراجمات "


  13. #13
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    02 2008
    الدولة
    كندا
    العمر
    29
    المشاركات
    2,190

    رد : [خاص بالشبكة] كيف تعمل الأشياء ::: المصاعد الكهربائية

    بارك الله فيك اخي الكريم مهندس هاني

    موضوع رائع جدا وان شاء الله يستفيد منه الاعضاء

  14. #14

    رد : [خاص بالشبكة] كيف تعمل الأشياء ::: المصاعد الكهربائية

    بارك الله فيك اخي

  15. #15
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    06 2006
    الدولة
    غزة
    المشاركات
    1,620

    رد : [خاص بالشبكة] كيف تعمل الأشياء ::: المصاعد الكهربائية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Eng.Hani مشاهدة المشاركة


    اللجنة العلميّة والتقنيّة
    تقدم لكم

    موضوعا جديدة من سلسلة



    كيف تعمل الأشياء

    بعنوان



    المصاعد الكهربائية






    مقدمة

    في القرن الثامن عشر ومع ازدهار الصناعات الصلبة واستخدامها في البناء توقع المهندسون والمعماريون في تلك الفترة ان يتم انشاء المئات من الابراج
    والمباني العالية( ناطحات السحاب ) بسهولة نظرا لتوفر المواد والخبرات اللازمة لذلك

    لكن ومن الناحية العملية والتطبيقية لن تكون هذه الابراج صالحة للاستخدام دون وجود العنصر الاساسي في تلك الفترة
    الا وهو المصعد ، هذا العنصر الاساسي والحاسم في هذه العملية

    ورغم تاخر اختراع المصاعد عن تلك الفترة الا انها اصبحت العنصر الاساسي في هذه المباني في وقتنا الحاضر
    فكيف لنا ان نتصور ناطحات السحاب و والمستشفيات والمكاتب المرتفعة و المباني العالية دون هذه المصاعد

    سنتعرف في هذا الموضوع السريع على اهم مكونات المصاعد من

    الية عملها
    انظمة التحكم الخاصة بها
    انظمة الامان الخاصة بالمصاعد



    المصاعد الهيدروليكية

    يعتبر هذا النوع من ابسط انواع المصاعد المستخدمة حاليا ، و يمتاز ببساطة تصميمه ومبدأ عمله الذي يتكون من نظام رفع هيدروليكي يرتبط بعربة الركاب يتم التحكم به بواسطة اشارة كهربائية لفتح او اغلاق صمام مسار الزيت في نظام الهيدروليك

    من المعروف ان النظام الهيدروليكي يتكون من ثلاث عناصر اساسية

    1. خزان الزيت
    2. مضخة الهيدروليك
    3. الزيت



    ان العنصر الاساسي في هذا النظام هو الصمام(5) الذي يتم التحكم به كهربائيا

    تقوم المضخة بإجبار السائل على التدفق من الخزان إلى الأنبوب الذي يؤدي إلى الإسطوانة فعندما يكون الصمام مفتوحا سيقوم السائل المضغوط بأخذ طريق ذو المقاومة الأقل ويعود إلى خزان السائل .
    ولكن عندما يغلق الصمام عندها لا يوجد أي مكان ليذهب إليه السائل المضغوط ما عدا الإسطوانة وبذلك سيتجمع السائل فيها مما يؤدي الى رفع المكبس إلى الأعلى وبالتالي دفع عربة المصعد
    وعند اقتراب العربة من الأرضية المطلوبة يقوم نظام التحكم بإرسال إشارة إلى المحرك الكهربائي لإغلاق المضخة بشكل تدريجي وعندها لا يمكن للسائل الموجود داخل الاسطوانة ان يتدفق الى اي مسار اخر بل يبقى ثابتا داخل الاسطوانة (أي انه لا يستطيع الرجوع إلى الخزان خلال المضخة في حال اغلاق الصمام) ويبقى المكبس فوق السائل وعربة المصعد في مكانها.

    لإنزال العربة يقوم نظام التحكم بإرسال بإرسال إشارة إلى الصمام الذي يعمل بشكل كهربائي عندها سيتدفق السائل الذي كان متجمعاً في الإسطوانة خارجاً إلى خزان السائل وتقوم وزن العربة والحمولة التي عليها بالضغط على المكبس وبالتالي دفع السائل إلى الخزان وتهبط بعدها العربة تدريجياً لتتوقف عند الطابق السفلي ويقوم بعدها نظام التحكم بإغلاق الصمام مرة ثانية.

    في المثال الاتي


    بالامكان الضغط على سهم الرفع والتنزيل في ملف الفلاش التالي لتوضيح الية عمل النظام الهيدروليكي
    اضغط على الرابط
    http://static.howstuffworks.com/flas...-hydraulic.***

    إن هذا النظام بسيط وفعال جداً ولكن لديه بعض العوائق.
    ومما لا شك فيه ان نظام المصاعد الهيدروليكية الحديثة تحتوي على انظمة اخرى للتحكم برفع وتنزيل المقصورة اضاافة الى انظمة الامان والتحكم الميكانيكية والكهربائية ولوحة التحكم وازرار الاوامر الموجودة داخل المقصورة

    مساويء هذا النظام

    لا يعتبر هذا النظام نظاما شائعا في ايامنا هذه بسبب عدم جدوى تطبيقه في البنايات ويعود ذلك لعدة أسباب

    أولا : كلما زاد ارتفاع البناية كاما احتجنا الى مضخة اكبر لمقاومة الحمل الكبير نتيجة الرفع والتنزيل

    ثانيا : ان وجود هذه المصاعد يتطلب وجود اسطوانة تكون نهايتها في الطابق الارضي للبناية
    على ان يكون طولها مساو لطول البناية وهذا يعني اننا بحاجة الى حفرة اسفل البناية لوضع الاسطوانة والمكبس تكون مساوية لطول 10 طوابق لاستخدامها في بناية بهذا الحجم مثلا وهذا غير ممكن اطلاقا

    ثالثا : هذا النظام غير حافظ للطاقة بمعنى اننا لانسنطيع الاستفداة من طاقة النظام بشكل فعال
    فعلى سبيل المثال عند رفع المصعد الى الطابق الاخير ثم تنزيله الى الطابق الاول
    فاننا نكون بحاجة الى بدء العملية من جديد بنفس الطاقة اللازمة لذلك للوصول الى الطوابق العلوية مرة اخرى دون اي استفادة تذكر من الحركات السابقة

    لذا فان هذه المصاعد غير مستخدمة في البنايات وتم الاستعاضة عنها بنظام المصاعد التي تعمل بالحبال المشدودة


    نظام المصاعد الحديث ( الحبال)


    يعتبر هذا النوع من المصاعد هو الاكثر شيوعا في ايامنا هذه ، وتعتمد الالية الاساسية في الحركة على حبال مشدودة مصنوعة من الحديد تقوم برفع وتنزيل المصعد من اعلى بعكس المصاعد الهيدروليكية التي تدفع من الاسفل

    يتم في هذه المصاعد وضع العناصر الخاصة بالتحكم في المصعد في غرفة تحكم توضع عادة اعلى البناية فوق مجرى حركة المصعد مباشرة

    يتم وصل حبال الرفع بعربة حمل الركاب بالحبال المشدودة والتي تكون مربوطة في نظام شد الحبال(3) ويقوم هذا النظام برفع وتنزيل المصعد كما يتضح في الشكل الاتي



    اضغط على الرابط للمزيد من التوضيح

    http://static.howstuffworks.com/flas...ator-cable.***

    يتم تدوير البكرة باستخدام محرك كهربائي(2) والذي يتم تشغيله من لوحة التحكم (1) الموجودة ايضا في غرفة المصعد
    وتاخذ هذه الغرفة اوامر التشغيل من الازار الموجدة في المقصورة والتي يتم التحكم بها من قبل راكب المصعد

    ان من اهم ميزات هذا النظام هو حفظ الطاقة ، فكما يظهر فان هناك حمل موازن (4) وظيفته احداث التوازن وحفظ الطاقة في النظام الميكانيكي للمصعد

    ويكون هذا الحمل عادة مساو لوزن مقصورة الركاب بحمولة(40%) من الحمولة القصوى (ما يعادل 3-4 ركاب)

    في هذه الحالة فان وزن المقصورة بركابها سيكون مساو لوزن حمل التوازن ما يعني عدم الحاجة الى طاقة كبيرة لسحب حبال المصعد بواسطة المحرك الخاص بنظام سحب الحبال وانما طاقة بسيطة جدا لاتمام ذلك وهذه هي الميزة الاهم في هذا النظام مقارنة بالنظام الهيدروليكي وهي ( حفظ الطاقة)

    اي ان نظام حزم الحبال في حالة عدم وجود ركاب او وجود (3-4) ركاب في مثالنا سيقتصر على تحريك الحبال فثط (اي سيكون بمثاابة بكرة تحريك فقط ) وسيقوم الحمل الموازن بدوره برفع المصعد مما يعني توفيرا في الطاقة اللازمة لذللك وهو ما اشبه بلعبة التوازن المعروفة seasaw

    تستخدم السكك أو المسارات الحديدة (5) للمحافظة على مسار المصعد في الصعود والنزول اضافة الى دورها الرئيس في نظام الحماية والامان الخاص بنظام المصعد

    نظام الحماية في المصاعد:

    ان معامل الامان في المصاعد يعد من اهم الامور التي يتم دراستها في تصميم المصاعد
    فعادة ما يتم تصميم الحبال الخاصة في المصاعد لتحمل اوزانا كبيرة جدا اضافة الى أن احتمال انزلاق العربة والركاب في داخلها إلى الأسفل إحتمال ضعيف جداً

    الجزء الأول من الحماية هو نظام الحبال حيث أن كل حبل للمصعد مصنوع من عدة أطوال ومن مواد فولاذية ملفوفة حول بعضها وبهذا التركيب القوي فإن حبل واحد يستطيع دعم وزن عربة المصعد والثقل الموازي،
    ولكن المصاعد تبنى بحبال متعددة (بين الأربعة إلى الثمانية) وإذا تآكل أحد الحبال في حدث غير متوقع فستقوم بقية الحبال بحمل المصعد وحتى إذا انكسرت كل الحبال أو قام نظام البكرة المسننة بإفلات الحبال فمن غير المحتمل سقوط عربة المصعد لأن عربات المصعد المشدودة لها أنظمة كبح أو سلامة داخلية.

    يتكون نظام الحماية من (حاكم ) موجود بجانب نظام التدوير الخاص تتلخص وظيفته في تحسس اي حركة سريعة للحبال تنتج عن خلل معين او قطع في احد الحبال الخاصة بالرفع

    مع العلم ان نظام الحبال المصمم لنظام الحاكم تختلف عن الحبال المخصصة للرفع وهي غير مصممة للرفع وانما فقط لنظام الامان وهي حبال اخرى غير التي ذكرت في نظام الرفع تتضح بالصورة التالية



    يتكون نظام الحاكم الرئيسي من قطعتين معدنيتنين ترتبطاتن داخل نظام الحاكم، وتكون هذه القطع المعدنية مرتبطة بنابض زنبركي يقوم بشدها في الوضع الطبيعي

    عند حدوث اي عطل في الحبال يؤدي الى سقوط المقصورة تفتح هذه القطع المعدنية وتقوم بمسك شفرات البكرة ونظام شد الحبال من الداخل كما يظهر بالشكل وسبب فتح هذه القطع هو قوة الطرد المركزي نتيجة الحركة السريعة لنظام الحزم حيث ان هذه القوة تتغلب على قوة شد الزنبرك في في حال قطع الحبال او اي عطل مشابه يؤدي الى حركة سريعة



    انظر الى التوضيح المرفق

    http://static.howstuffworks.com/flas...r-governor.***

    يرتبط هذا الحاكم بنظام مكابح يقوم بالضغط على السكك الحديدية التي تعد من اجزاء نظام المصعد الرئيسية

    يتكون نظام المكابح من ذراع حديدية متصلة بالحبال وظيفتها هي تحريك نظام الشد الخاص بالمكابح في حال الحركة السريعة ( قطع الحبال ) مما يؤدي الى توقف الحركة ( انظر الى الجزء (2) في التوضيح المرفق )



    اضغط على الرابط للمزيد من التوضيح
    http://static.howstuffworks.com/flas...tor-safety.***

    حركة المصعد

    معظم المصاعد الحديثة مزودة بنظام تحكم بواسطة الكمبيوتر او المتحكمات المبرمجة او الدارات الالكترونية
    وجميعها تشترك في نفس الوظيفة المتلخصة بالتحكم في حركة الماتور الخاص بنظام الحبال وسرعتها ، ولكي يقوم نظام التحكم بهذه العملية يجب ان تتوفر لديه المعلومات التالية على الاقل

    1.موقع كل طابق
    2. الطابق الذي يريد الراكب الذهاب اليه
    3.موقع المصعد الحالي ( الطابق )


    عند ضغط الراكب على رقم الطابق الذي يريد الذهاب اليه يقوم نظام التحكم باجراء الحسابات اللازمة لتحديد المكان والوجهة ومن ثم اعطاء الاوامر للوحة التحكم الخاصة بتحريك المحرك الخاص بالحبال وعادة ما يتم تحديد هذا الموقع عن طريق حساس ضوئي يقوم بعدالأسنان الموجودة على مسار حديدي مثبت من اعلى البناية الى اسفلها كما يظهر في الصورة





    على سبيل المثال (بداية الطابق الثاني تكون عند السن 150 ) وهكذا ...

    بهذه الطريقة يتم تحديد الوجهة بشكل دقيق جدا كما يتما التحكم بسرعة المحرك وتقليل سرعتها قبل وصول الوجهة بمسافة قليلة وذلك لضمان عدم احساس راكب المصعد بالوقوف المفاجيء او الانطلاق المفاجيء

    كما يتم تزويد غرف المصاعد بحساسات لحساب الاحمال تقوم هذه الحساسات بايقاف نظام التحكم في حال وجود حمولة زائدة داخل مقصورة الركاب الى حين التخلص من الحمولة الزائدة عندئذ يمكن لنظام التحكم البدء برحلة الصعود او الهبوط

    ابواب المصعد

    الغرض الرئيسي من ابواب المصاعد هو حماية الركاب من السقوط او الاصطدام باطراف الطوابق او الاجزاء الاخرى من نظام المصعد اثناء حركة المصعد

    يتكون باب المصعد من شقين داخلي وخارجي (الجزء الايمين والايسر ) يتحركان على مسار ثابت ، اضافة الى وجود باب خارجي موجود في كل طابق
    يتم التحكم بفتح الباب واغلاقه عن طريق ماتور كهربائي خاص مثبت في اعلى الباب ويكون موصولا بذراع حديدية متصلة بالباب تتحرك وفق ميكينيكية معينة في حال الفتح والاغلاق كما يظهر في الشكل التالي



    اضغط على الرابط للمزيد من التوضيح

    http://static.howstuffworks.com/flash/elevator-door.***
    عند الضغط على زر القتح نلاحظ حركة المحرك التي تقوم بدفع الذراع الحديدية لجانب الباب الايسر والذي يقوم بدوره بدفع الباب الايمن ايضا

    عند الضغط على زر الاغلاق يقوم المحرك بسحب الذراع الحديدية والتي تقوم بدورها بسحب الجزء الايمان من الباب ومن ثم اغلاق الباب بشكل كامل

    يزود باب المصعد ايضا بحساس لتحسس وجود اي شخص او جسم بين الابواب في لحظة اغلاق الباب ، وبالتالي عدم امكانية اغلاق الباب في هذه الحالة

    اضافة الى ان نظام التحكم الخاص بالمصعد لا يسمح نهائيا بفتح الابواب الداخلية او الخارجية في الا عند توقف المصعد وقوفا تاما



    أصبحت المصاعد في فترة زمنية قصيرة آلة أساسية وستصبح المصاعد عنصر واسع الإنتشار لدرجة أكبر في المجتمع وهي حقاً من أهم الآليات في العصر الحديث.






    مــ ــع تـحيـــ ـاتـــ

    اللجنة العلمية والتقنية
    محور العلوم والتكنولوجيا
    شبكة فلسطين للحوار

    Science & Technology Dept.
    w w w . p a l d f . n e t Paldf Scientific and Technical Committee


    بارك الله فيك موضوع جيد لكن هناك بعض الامور لم تعد مستخدمة الان كطريقة عد الطوابق

    نستخدم الان طريقتين للعد 1- طريقة مفتاح مغنطيسي 2- Puls encoder

    اذا اي عضو عايز اي معلومة بالمو ضوع انا مستعد حيث اني مختص بالمصاعد من 20 عام

  16. #16
    عضو نشيط الصورة الرمزية Eng.Hani
    تاريخ التسجيل
    11 2006
    الدولة
    جار القمر
    المشاركات
    3,648

    رد : [خاص بالشبكة] كيف تعمل الأشياء ::: المصاعد الكهربائية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريم معمر مشاهدة المشاركة
    عمل رائع جدا
    جزاك الله كل خير
    ذكرتني ب LOGIC GATES في الزمانات شرحولنا فكرة المصاعد و كيف بنستخدم الLOGIC GATES فيها
    .
    .
    حياك الله اختي ريم

    بالفعل اختي

    المصاعد الجديدة تستخدم دوائر المنطق بشكل اساسي

    عن طريق وحدات التحكم المبرمجة ال PLC وهو ما يعرف ب Programmable Logic Controller

    وهي عبارة عن معالج يحوي مدخلات ومخرجات يمكن برمجتها بواسطة الكمبيوتر ولا تكاد اي عملية او جهاز صناعي يخلو من هذه الوحدات المبرمجة

    وهي تحتوي على جميع دوائر المنطق الرقمي من تايمرات ، كاونترات ، دوائر, AND,OR, حتى الFLIPFLOP بمختلف انواعه موجود



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قارورة أمل مشاهدة المشاركة
    رائــع جــداً
    بوركـت الجهود
    محور مميز فعلاً
    حياك الله اختي الكريمة وبورك فيك

    بجهودكم ومشاركاتكم حقق هذا المحور تميزه

    حمادة كسرى
    حوتري القسام
    بنت الريان
    حمساوية أردنية
    بارك الله فيكم جميعا وبوركتم وجوزيتم خيرا

  17. #17
    عضو نشيط الصورة الرمزية Eng.Hani
    تاريخ التسجيل
    11 2006
    الدولة
    جار القمر
    المشاركات
    3,648

    رد : [خاص بالشبكة] كيف تعمل الأشياء ::: المصاعد الكهربائية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hoso مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك موضوع جيد لكن هناك بعض الامور لم تعد مستخدمة الان كطريقة عد الطوابق

    نستخدم الان طريقتين للعد 1- طريقة مفتاح مغنطيسي 2- Puls encoder

    اذا اي عضو عايز اي معلومة بالمو ضوع انا مستعد حيث اني مختص بالمصاعد من 20 عام


    يا عمي لا يفتى ومالك في المدينة

    وانا اللي ماخذ راحتي وبألف وبحط


    حياك الله اخي الكريم وبورك فيك

    وما شاء الله عليك

    عندي استفسار بسيط لو سمحت

    بالنسبة لل encoder فهي نفس التقنية التي قمت بشرحها لكني حاولت تبسيط المفهوم قد المستطاع

    لكن اود الاستفسار بخصوص المفتاح المغناطيسي ؟

    هل تقصد limit switch ؟


    ربنا يجزيك الخير ويكرمك

  18. #18
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    06 2006
    الدولة
    غزة
    المشاركات
    1,620

    رد : [خاص بالشبكة] كيف تعمل الأشياء ::: المصاعد الكهربائية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Eng.Hani مشاهدة المشاركة
    يا عمي لا يفتى ومالك في المدينة

    وانا اللي ماخذ راحتي وبألف وبحط


    حياك الله اخي الكريم وبورك فيك

    وما شاء الله عليك

    عندي استفسار بسيط لو سمحت

    بالنسبة لل encoder فهي نفس التقنية التي قمت بشرحها لكني حاولت تبسيط المفهوم قد المستطاع

    لكن اود الاستفسار بخصوص المفتاح المغناطيسي ؟

    هل تقصد limit switch ؟


    ربنا يجزيك الخير ويكرمك
    شكرا لك .

    المفتاح المغنطيسي هو سويتش بيفتح عندما يصادف مغنطيس وفي منه عدة انواع (NO-NC ) ,وفي نوع بيفتح على اي قطبية شمالي او جنوبي وبيغلق عندما يغادر مجال المغنطيس .وفي نوع بيفتح على شمالي مثلا وبيغلق على جنوبي او العكس .

    وممكن ان نستخدمه ك LIMT SWITCH لكن اكثر الشركات تستخدمه للعد ولمعرفة ال DOOR ZONE.

    ارجو ان اكون وصلت المعلومة

  19. #19
    عضو تحت الإشراف
    تاريخ التسجيل
    10 2009
    المشاركات
    1

    رد : [خاص بالشبكة] كيف تعمل الأشياء ::: المصاعد الكهربائية

    أنت تقول :

    المصاعد الجديدة تستخدم دوائر المنطق بشكل اساسي

    عن طريق وحدات التحكم المبرمجة ال PLC وهو ما يعرف ب Programmable Logic Controller

    انا ابي البرنامج لثلاث ادوار عشان عندي مشروع مصعد فرضه علي الدكتور وانا معرف وش القصه في البرمجه والمشكله لازم يوم الأربعاء اسلم البرمجه لأن التصميم انتها وانا حطني في البرمجه والله مضلوووم بس حسبي الله عليه

  20. #20

    رد : [خاص بالشبكة] كيف تعمل الأشياء ::: المصاعد الكهربائية

    طيب لو قطعت الكهرباء وانا جوات المصعد

    كيف افتحوا واطلع

  21. #21
    عضو نشيط الصورة الرمزية Eng.Hani
    تاريخ التسجيل
    11 2006
    الدولة
    جار القمر
    المشاركات
    3,648

    رد : [خاص بالشبكة] كيف تعمل الأشياء ::: المصاعد الكهربائية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saiof مشاهدة المشاركة
    أنت تقول :

    المصاعد الجديدة تستخدم دوائر المنطق بشكل اساسي

    عن طريق وحدات التحكم المبرمجة ال PLC وهو ما يعرف ب Programmable Logic Controller

    انا ابي البرنامج لثلاث ادوار عشان عندي مشروع مصعد فرضه علي الدكتور وانا معرف وش القصه في البرمجه والمشكله لازم يوم الأربعاء اسلم البرمجه لأن التصميم انتها وانا حطني في البرمجه والله مضلوووم بس حسبي الله عليه

    حياك الله اخي

    ممكن تعطيني مدخلات ومخرجات نظامكم وشروطها

    وسأحاول لك في البرنامج ان شاء الله

  22. #22

    رد : [خاص بالشبكة] كيف تعمل الأشياء ::: المصاعد الكهربائية

    جزاك الله خيراً على المجهود المفيد والأكثر من رائع

 

 

تعليقات الفيسبوك





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •