سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...






صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 30 من 39
  1. #1
    عضو نشيط الصورة الرمزية قسامي مزنر
    تاريخ التسجيل
    01 2008
    الدولة
    قريبا في الضفة
    المشاركات
    1,081

    ممتاز ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    أيلول الأسود هو الإسم الذي يشار به إلى شهر أيلول من عام 1970 م، والذي يعرف أيضًا "بفترة الأحداث المؤسفة". في هذا الشهر تحرك حسين بن طلال ملك الأردن لإجهاض محاولة لمنظمات فلسطينية لإسقاط نظام حكمه الملكي. استمر القتال المسلح حتى يوليو عام 1971 م.
    بعد إعادة الحسابات التي نتجت عن حرب الأيام الستة، كانت بعض المنظمات العربية تبحث عن طرق لإسترداد ماء الوجه وبعضها لتحسين وضعه. كان الفلسطينيون يشكلون نسبة عالية من تعداد سكان الأردن، وكانوا مدعومين من أنظمة عربية مختلفة، خاصة من الرئيس المصري جمال عبدالناصر. إسرائيل كانت قد استهدفت مرارا عبر هجمات خلال الحدود من قبل الفدائيين.

    وكرد فعل على مجموعة من الهجمات كانت صدرت من الجانب الأردني من الحدود، قام جيش الدفاع الإسرائيلي باجتياح بلدة الكرامة في 21 مارس عام 1968 م. رئيس الوزراء الإسرائيلي ليفي إشكول أعلن أن الهدف من العملية هو منع "موجة جديدة من الإرهاب". قتل في ذلك الاجتياح 128 فلسطيني (البعض يقدر الرقم بـ 170). وكاد الأسرائيليون ينتصرون ويكملون اجتياحهم لولا تدخل الجيش الأردني بقيادة مشهور حديثة فقامت معركة كبيرة بين الجيشين عرفت بأسم معركة الكرامة. قتل في المعركة 250 جندي إسرائيلي وجرج 450، كما فقد جيش الدفاع الأسرائيلي مئات الأليات.وقتل من جانب الجيش الأردني 60 جندي. وصنف هذا النصر على انه أول انتصار لجيش عربي على اسرائيل.

    اعتبر ياسر عرفات ذلك نصرًا أعاد الكرامة إلى العرب،واقنع الفلسطينين ان قواته هي التي انتصرت في المعركة ، وتشكلت صورته كبطل وطني تجرأ وواجه إسرائيل. على أثر ذلك انضمت حشود ضخمة من الشباب إلى تنظيمه، حركة فتح. تحت الضغط اضطر أحمد الشقيري إلى الإستقالة من قيادة منظمة التحرير الفلسطينية في يوليو 1968 م، وسرعان ما انظمت فتح وسيطرت على المنظمة.

    ضمن مناطق الجيوب الفلسطينية والمخيمات في الأردن بدأت قوات الأمن الأردنية وقوات الجيش تفقد سلطتها، حيث بدأت قوات منظمة التحرير الفلسطينية النظامية بحمل السلاح بشكل علني، وأقامة نقاط تفتيش، وجمع ما أطلقوا عليه مصطلح ضرائب. خلال مفوضات نوفمبر عام 1968، تم التوصل إلى اتفاقية بسبعة بنود بين الملك حسين والمنظمات الفلسطينية:

    لا يسمح لأعضاء التنظيمات بالتجوال في المدن و هم مسلحون و في لباسهم العسكري.
    لا يسمح بإيقاف السيارات المدنية لغرض التفتيش.
    لا يسمح بتجنيد الشباب المؤهلين للخدمة في الجيش الاردني.
    وجوب حمل اوراق ثبوتيه اردنية.
    وجوب ترخيص السيارات و تركيب لوحات أردنية.
    السلطات الأردنية هي الجهة التي تحقق بالجرائم لدى الطرف الفلسطيني.
    النزاعات بين المنظمات الفلسطينية و الحكومة تفض بواسطة مجلس مشترك من ممثلين عن الملك و منظمة التحرير الفلسطينية فقط.
    لم تصمد الاتفاقية، وأضحت منظمة التحرير الفلسطينية دولة ضمن الدولة في الأردن واصبح رجال الأمن والجيش الحكومي يهاجمون ويستهزأ بهم، وما بين منتصف عام 1968 ونهاية عام 1969 م كان هنالك أكثر من 500 اشتباك عنيف وقع بين الفصائل الفلسطينية وقوات الأمن الأردنية. وأصبحت أعمال العنف والخطف تتكرر يصورة مستمرة. ادّعى زيد الرفاعي رئيس الديوان الملكي الأردني أن الفدائيين قتلوا جنديًا، قطعو رأسه ولعبو به كرة القدم في المنطقة التي كان يسكن بها 1.

    كما استمرت منظمة التحرير الفلسطينية بمهاجمة أسرائيل انطلاقا من الأراضي الأردنية بدون التنسيق مع الجيش الأردني، مما أدى إلى هجمات انتقامية عنيفة من الجانب الأسرائيلي.

    زار الملك حسين الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون، والرئيس المصري عبدالناصر في فبراير 1970 م. وبعد عودته، أصدر مجلس الوزراء الأردني في 10 فبراير 1970 م قرار بشأن اتخاذ إجراءات تكفل قيام "مجتمع موحد ومنظم"، و كان مما جاء فيه: أن ميدان النضال لا يكون مأموناً وسليماً، إلا إذا حماه مجتمع موحد منظم يحكمه القانون، ويسيره النظام. و نص على ما يلي:

    كل القوى في الدولة حكومية وشعبية وفردية مدعوة إلى القيام بدورها حسبما يفرضه القانون وترسمه السلطات المختصة.
    حرية المواطن مصونة بأحكام الدستور.
    يمنع منعاً باتاً وبأي شكل من الأشكال تأخير أو تعطيل أو منع رجال الأمن العام أو أي مسؤول من أية مؤسسة رسمية من تنفيذ واجباته المشرعة.
    يجب على كل مواطن أن يحمل هويته الشخصية في جميع الأوقات وأن يعرضها على رجال الأمن إذا طلب منه ذلك.
    يمنع إطلاق النار داخل حدود المدن والقرى.
    يمنع التجول بالسلاح داخل حدود أمانة العاصمة أو الاحتفاظ به .. ويستثنى من ذلك تنظيمات المقاومة الشعبية فقط.
    يمنع خزن المتفجرات أو الاحتفاظ بأية مقادير منها، داخل حدود أمانة العاصمة أو الأماكن المأهولة، وتعطى مهلة أسبوعين اعتباراً من تاريخ صدور هذا القرار للإبلاغ عن مثل تلك المواد المخزونة وإزالتها، وإبلاغ القيادة العامة للجيش العربي الأردني… وكل من يخالف ذلك يتعرض للعقوبة.
    كل سيارة أو مركبة تعمل في المملكة الأردنية الهاشمية يجب أن تحمل الرقم الرسمي المخصص لها من دائرة السير
    تمنع منعاً باتاً جميع المظاهرات والتجمهرات والاجتماعات والندوات غير المشروعة، ولا يسمح بعقد الندوات إلا بإذن مسبق من وزارة الداخلية.
    تمنع جميع النشرات والصحف والمجلات والمطبوعات الصادرة خلافاً للأصول المرعية.
    النشاطات الحزبية ممنوعة بموجب القانون وتمنع ممارستها بأية صورة من الصور.
    في 11 فبراير، وقعت مصادمات بين قوات الأمن الأردنية والمجموعات الفلسطينية في شوارع عمان، مما أدى إلى حدوث 300 حالة وفاة. وفي محاولته منع خروج دوامة العنف عن السيطرة، قام الملك بالإعلان قائلا: نحن كلنا فدائيون، وأعفى وزير الداخلية من منصبه، حيث سرت ادعاءات بأنه كان عدائيا نحو الطرف الفلسطيني.

    الفصائل الفلسطينية المسلحة، اقامت أنظمة موازية لإصدار تأشيرات المرور، نقاط الجمارك، نقاط التفتيش في المدن والمطارات الأردنية، مما أدى إلى المزيد من التوتر في المجتمع والجيش الأردني المستقطب أصلاً.

    في يونيو، قبلت مصر والأردن اتفاقية روجرز المدعومة أمريكيًا، والتي نادت بوقف إطلاق النار في حرب الاستنزاف بين مصر وإسرائيل، وبالإنسحاب الإسرائيلي من مناطق احتُلت عام 1967 م، وذلك بناء على قرار مجلس الأمن الدولي 242. رفضت منظمة التحرير والعراق وسوريا الخطة. المنظمات الراديكالية في منظمة التحرير الفلسطينية، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين لجورج حبش، الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين لنايف حواتمة، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة لأحمد جبريل، قرروا تقويض نظام الملك حسين بن طلال الموالي للغرب حسب تعريفهم. عرفات لم يتصدى للراديكاليين؛ ولكن أيضا لم يثبت أنه انضم للأصوات المنادية بخلع الملك حسين. في 9 يونيو حدثت محاولة فاشلة لاغتيال الملك أثناء مرور موكبه في منطقة صويلح، وقامت مصادمات بين قوات الأمن وقوات المنظمات الفلسطينية. ما بين فبراير ويونيو من عام 1970، قتل حوالي 1000 شخص بسبب الصراع

    تم طرد الفلسطنيين من الأردن على إثر هذه الأحداث وقتل الفلسطنيين وصفي التل انتقاما من الأردن في القاهرة
    وهكذا يستمر المسلسل لكن اليوم الصراع بين ابناء القضيه الواحده
    التاريخ يعيد نفسه





    لتبين الحقيقة فقط

  2. #2
    عضوية مجـمـدة
    تاريخ التسجيل
    02 2009
    المشاركات
    178

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    موضوع رائع

    اين أيلول الاسود في الموضوع ؟؟؟؟

  3. #3
    عضو نشيط الصورة الرمزية قسامي مزنر
    تاريخ التسجيل
    01 2008
    الدولة
    قريبا في الضفة
    المشاركات
    1,081

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lajhr مشاهدة المشاركة
    موضوع رائع

    اين أيلول الاسود في الموضوع ؟؟؟؟
    ايلول الاسود هو اختصار لحرب ايلول التي حدثت في 1970 بين القوات الاردنية والفدائيين الفلسطينين


    والله اني احبك يا اسامة بن لادن

  4. #4
    عضو نشيط الصورة الرمزية ابن السيلة
    تاريخ التسجيل
    03 2008
    الدولة
    برا البلاد (مؤقتا)
    المشاركات
    1,856

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    القصة و ما فيها انو شوية زعران وين ما راحوا وسخوا سمعة الفلسطينية في الأردن و لبنان و تونس و بدل ما يكسبوا محبة هالشعوب كسبوا كرههم لحد الآن (عند البعض)و مظاهر هالكره موجودة لحد الان في الاردن-و معهم حق-


    و عشان هيك وين ما راحوا مكروهين وهيهم في فلسطين ببيعوا فلسطين و بعربدوا و أكثروا الفساد في البلاد
    و ما حسن هالسمعة إلا المجاهدين المؤمنين فكانت مظاهرات الأردن لنصرة غزة الأكبر في تاريخ الأردن

  5. #5
    عضوية مجـمـدة
    تاريخ التسجيل
    02 2009
    المشاركات
    178

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قسامي مزنر مشاهدة المشاركة
    ايلول الاسود هو اختصار لحرب ايلول التي حدثت في 1970 بين القوات الاردنية والفدائيين الفلسطينين


    والله اني احبك يا اسامة بن لادن

    يا اخي ذكرت مارس و فبرايرو كل الشهور إلا أريل

    ماذا حدث بالضبط في أيلول؟

  6. #6

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    قام جيش الدفاع الإسرائيلي باجتياح بلدة الكرامة

    هذا تقرير اما ماخوذ عن الجيش الاردني او الاسرائيلي وكلاهما سيان

    هذا اسمة جيش الاحتلال الاسرائيلي


    خلافنا مع فتح لا ينسينا عمالة ملك الاردن او قل ملوك الاردن وتحالفهم الاستراتيجي مع العدو كتحالف فتح ايضا

  7. #7

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    موضوع كل مافيه هراء مستنير فاين الجيش الاردني العظيم عندما سلم الضفه لاسرئيل وانسحب الي داخل الاردن دون ان يطلق رصاصة واحدة علي الاسرائلين وما حدث في الكرامه هو تصرف فردي من قائد الوحده الموجود انزاك وغيب بعدها في مجاهل الارض لمخالفة الاوامر الساميه وعدم الحصول علي اذن بلتدخل فكان عقابه التصفيه
    اما ماحدث في ايلول فهو تصفيه اي وجود مسلح فلسطيني حتي يتم الاعتراف باسرئيل بعدما ترد لهم الارض التي تخلوا عنها طواعيه لها ليثبتوا لامتهم ان اسرئيل فوق طاقتهم وليس لهم خيار الا بي المسالمه وهو قدرا مقدورا عليهم وليتم لهم الامر لابد من تصفيه اي وجود لاي مقاومه فلسطينيه وحين تم طردهم من الاردن تم ملاحقتهم في لبنان لنفس الغرض وبنفس الحجة النتنه وهي انهم يريدون ان ينشؤ دولة لهم داخل لبنان ولم تم طردهم من لبنان وارادوا من اسرئيل ان تعيد لهم الارض حتي يقولوا لشعوبهم انا باعترفنا بحق الوجود الاسرئيلي في الحياة نستعيد ارضينا ولاطاقة لنا بقتالها
    ولكن لان الله يريد امرا اخرا وهناك في قدرة رجال سياتون ويذيقون اسرئيل مر الهوان جعل اسرئيل هي التي تقلب الطاوله في وجيه الانذال وترفض تسليم الارض لهم. وما حرب المهزله الاخري وهي حرب( الخطوةخطواة شقح العتبه) التي تمت بمباركه امريكيه لرد سينا لمصر وقد اجبرت امريكا علي السماح لتلك الحرب ان تتم بشروطها وهي ان لاتبدوا فيها اسرئيل منهزمه وذليله حتي يتم ارجاع سينا مقابل الخنوع والذل المصري الاستراتجي. وهذا الامر هو ماعجزت امريكا ان تفعله للاسد الكبير لاعادة جولانه فاثير حنقته واتخذ من المماحقه والممانعه اسلوبا له ليجبرهم لكي يعيدوا له الجولان اسوة بمصر
    واليوم لو رميت لهم تلك العظمه اوجزاء منها لعاد الزل والخنوع الاستراتيجي لاسود الشام.
    انا السحاب قد يغيب الشمس لحظات ولكن لايستطيع ان يخيب نورها الساطع الي الابد وستنجلي كل تلك الحقائق لتكون شاهدت علي مدي انحدار وتواطؤ الانظمه العربيه من خليجها الي محطيها
    التعديل الأخير تم بواسطة عربي مقهور ; 2009-03-11 الساعة 19:52

  8. #8
    موقوف لعدم صلاحية البريد الالكتروني الصورة الرمزية درع3
    تاريخ التسجيل
    06 2008
    الدولة
    وزآرة الحـرب - دولة الإسـلام
    المشاركات
    13,790

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    كل ما في الموضوع محاولة للقضاء على المقاومة واستاصالها .بشتي الطرق .

    وللعلم اغلب الدول العربية الا من رحم ربي, تسعي للقضاء على المقاومة .

    اكرر ما قاله الاخ" قسامي":::::. والله اني احبك يا اسامة بن لادن

  9. #9
    عضو نشيط الصورة الرمزية ابن السيلة
    تاريخ التسجيل
    03 2008
    الدولة
    برا البلاد (مؤقتا)
    المشاركات
    1,856

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lajhr مشاهدة المشاركة
    يا اخي ذكرت مارس و فبرايرو كل الشهور إلا أريل

    ماذا حدث بالضبط في أيلول؟
    ة". في هذا الشهر تحرك حسين بن طلال ملك الأردن لإجهاض محاولة لمنظمات فلسطينية لإسقاط نظام حكمه الملكي. استمر القتال المسلح حتى يوليو عام 1971 م.

  10. #10
    موقوف لعدم صلاحية البريد الالكتروني الصورة الرمزية درع3
    تاريخ التسجيل
    06 2008
    الدولة
    وزآرة الحـرب - دولة الإسـلام
    المشاركات
    13,790

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    الاردن هي ارض بالاصل فلسطينية , ولا اريد ان ادخل في تفاصيل..

    ابحثو في كتب التاريخ عن الاردن على مدي العصور ,

    كيف تاسست ومن اسسهاا .....؟؟؟؟

  11. #11
    عضو نشيط الصورة الرمزية قسامي مزنر
    تاريخ التسجيل
    01 2008
    الدولة
    قريبا في الضفة
    المشاركات
    1,081

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    اخ درع 3 انا احبك بالله ومشكور لمرورك

    اخ ابن السيلة انت ادرى شو الجيش والامن الاردني وكلامك عن ياسر ابوهلالة اكبر دليل

  12. #12
    عضو نشيط الصورة الرمزية ابن السيلة
    تاريخ التسجيل
    03 2008
    الدولة
    برا البلاد (مؤقتا)
    المشاركات
    1,856

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عربي مقهور مشاهدة المشاركة
    موضوع كل مافيه هراء مستنير فاين الجيش الاردني العظيم عندما سلم الضفه لاسرئيل وانسحب الي داخل الاردن دون ان يطلق رصاصة واحدة علي الاسرائلين وما حدث في الكرامه هو تصرف فردي من قائد الوحده الموجود انزاك وغيب بعدها في مجاهل الارض لمخالفة الاوامر الساميه وعدم الحصول علي اذن بلتدخل فكان عقابه التصفيه
    اما ماحدث في ايلول فهو تصفيه اي وجود مسلح فلسطيني حتي يتم الاعتراف باسرئيل بعدما ترد لهم الارض التي تخلوا عنها طواعيه لها ليثبتوا لامتهم ان اسرئيل فوق طاقتهم وليس لهم خيار الا بي المسالمه وهو قدرا مقدورا عليهم وليتم لهم الامر لابد من تصفيه اي وجود لاي مقاومه فلسطينيه وحين تم طردهم من الاردن تم ملاحقتهم في لبنان لنفس الغرض وبنفس الحجة النتنه وهي انهم يريدون ان ينشؤ دولة لهم داخل لبنان ولم تم طردهم من لبنان وارادوا من اسرئيل ان تعيد لهم الارض حتي يقولوا لشعوبهم انا باعترفنا بحق الوجود الاسرئيلي في الحياة نستعيد ارضينا ولاطاقة لنا بقتالها
    ولكن لان الله يريد امرا اخرا وهناك في قدرة رجال سياتون ويذيقون اسرئيل مر الهوان جعل اسرئيل هي التي تقلب الطاوله في وجيه الانذال وترفض تسليم الارض لهم. وما حرب المهزله الاخري وهي حرب( الخطوةخطواة شقح العتبه) التي تمت بمباركه امريكيه لرد سينا لمصر وقد اجبرت امريكا علي السماح لتلك الحرب ان تتم بشروطها وهي ان لاتبدوا فيها اسرئيل منهزمه وذليله حتي يتم ارجاع سينا مقابل الخنوع والذل المصري الاستراتجي. وهذا الامر هو ماعجزت امريكا ان تفعله للاسد الكبير لاعادة جولانه فاثير حنقته واتخذ من المماحقه والممانعه اسلوبا له ليجبرهم لكي يعيدوا له الجولان اسوة بمصر
    واليوم لو رميت لهم تلك العظمه اوجزاء منها لعاد الزل والخنوع الاستراتيجي لاسود الشام.
    انا السحاب قد يغيب الشمس لحظات ولكن لايستطيع ان يخيب نورها الساطع الي الابد وستنجلي كل تلك الحقائق لتكون شاهدت علي مدي انحدار وتواطؤ الانظمه العربيه من خليجها الي محطيها
    بس لو سمحت بلاش كلمة هراء لأنها اهانة

    ثانيا نحن لم نتحدث عن القادة بل عن الجنود العاديين
    و الذي حدث أن الأوامر وصلت لهم بالانسحاب و قطع عنهم المدد حتى ينسحبوا
    لكن كثيرين منهم آثروا الشهادة و لو بصدور عارية و الأسلحة كلها كانت أسلحة قديمة و مع نقص في الذخيرة
    أما القائد الذي تحدثت عنه هو مشهور حديثة الجازي و لم تتم تصفيته بل توفي وفاة طبيعية قبل بضع سنوات فقط
    أما ان كنت تريد لتحدثني عن تواطؤ الأنظمة العربية فتلك حقيقة لا ينكرها عاقل لكنك و الله أعلم لم تكن في الأردن أو لبنان حتى تسمع الناس أنفسهم -و منهم فلسطينيون- عاشوا تلك الفترة لأخبروك عن فظائع تلك الأيام و لعلمك كان مع الفدائيين و قتها العديد من الشرق أردنيين ضحوا بحياتهم لأجل فلسطين
    الا أن الفدائيين حرفوا البوصلة



  13. #13
    عضو نشيط الصورة الرمزية ابن السيلة
    تاريخ التسجيل
    03 2008
    الدولة
    برا البلاد (مؤقتا)
    المشاركات
    1,856

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة درع3 مشاهدة المشاركة
    الاردن هي ارض بالاصل فلسطينية , ولا اريد ان ادخل في تفاصيل..

    ابحثو في كتب التاريخ عن الاردن على مدي العصور ,

    كيف تاسست ومن اسسهاا .....؟؟؟؟
    في التاريخ كلها اسمها بلاد الشام

  14. #14
    عضو نشيط الصورة الرمزية ابن السيلة
    تاريخ التسجيل
    03 2008
    الدولة
    برا البلاد (مؤقتا)
    المشاركات
    1,856

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قسامي مزنر مشاهدة المشاركة
    اخ درع 3 انا احبك بالله ومشكور لمرورك

    اخ ابن السيلة انت ادرى شو الجيش والامن الاردني وكلامك عن ياسر ابوهلالة اكبر دليل
    الله يرضى عليك ليش ضل حدا ما عرف؟؟؟؟ما الجزيرة فضحتهم بكل أنحاء العالم و الخبر اترجم:

  15. #15
    مشرف الصورة الرمزية Handala
    تاريخ التسجيل
    07 2007
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    5,059

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عربي مقهور مشاهدة المشاركة
    موضوع كل مافيه هراء مستنير فاين الجيش الاردني العظيم عندما سلم الضفه لاسرئيل وانسحب الي داخل الاردن دون ان يطلق رصاصة واحدة علي الاسرائلين وما حدث في الكرامه هو تصرف فردي من قائد الوحده الموجود انزاك وغيب بعدها في مجاهل الارض لمخالفة الاوامر الساميه وعدم الحصول علي اذن بلتدخل فكان عقابه التصفيه
    اما ماحدث في ايلول فهو تصفيه اي وجود مسلح فلسطيني حتي يتم الاعتراف باسرئيل بعدما ترد لهم الارض التي تخلوا عنها طواعيه لها ليثبتوا لامتهم ان اسرئيل فوق طاقتهم وليس لهم خيار الا بي المسالمه وهو قدرا مقدورا عليهم وليتم لهم الامر لابد من تصفيه اي وجود لاي مقاومه فلسطينيه وحين تم طردهم من الاردن تم ملاحقتهم في لبنان لنفس الغرض وبنفس الحجة النتنه وهي انهم يريدون ان ينشؤ دولة لهم داخل لبنان ولم تم طردهم من لبنان وارادوا من اسرئيل ان تعيد لهم الارض حتي يقولوا لشعوبهم انا باعترفنا بحق الوجود الاسرئيلي في الحياة نستعيد ارضينا ولاطاقة لنا بقتالها
    ولكن لان الله يريد امرا اخرا وهناك في قدرة رجال سياتون ويذيقون اسرئيل مر الهوان جعل اسرئيل هي التي تقلب الطاوله في وجيه الانذال وترفض تسليم الارض لهم. وما حرب المهزله الاخري وهي حرب( الخطوةخطواة شقح العتبه) التي تمت بمباركه امريكيه لرد سينا لمصر وقد اجبرت امريكا علي السماح لتلك الحرب ان تتم بشروطها وهي ان لاتبدوا فيها اسرئيل منهزمه وذليله حتي يتم ارجاع سينا مقابل الخنوع والذل المصري الاستراتجي. وهذا الامر هو ماعجزت امريكا ان تفعله للاسد الكبير لاعادة جولانه فاثير حنقته واتخذ من المماحقه والممانعه اسلوبا له ليجبرهم لكي يعيدوا له الجولان اسوة بمصر
    واليوم لو رميت لهم تلك العظمه اوجزاء منها لعاد الزل والخنوع الاستراتيجي لاسود الشام.
    انا السحاب قد يغيب الشمس لحظات ولكن لايستطيع ان يخيب نورها الساطع الي الابد وستنجلي كل تلك الحقائق لتكون شاهدت علي مدي انحدار وتواطؤ الانظمه العربيه من خليجها الي محطيها
    كلام سليم 100%...
    و لكن لا ننسى ان فتح وسخت و خربت بالبلد، و لكن هذا لم يكن السبب الرئيسي او حتى الثانوي، الملك لا يريد وجود مقاومة في الاردن، و لكنه انتزه فرصة فساد فتح. أي ان فساد فتح كانت عكازة النظام الاردني لطرد المقاومة من الاردن و تصفيتها.

    اما في خصوص معركة الكرامةـ فكلامك سليم 100%
    توقيع Handala
    طلقنا الدنيا و سبحنا ضد التيار، احرارٌ نحن و لا نحيا الا احرار..
    -------------------


  16. #16
    عضو نشيط الصورة الرمزية قسامي مزنر
    تاريخ التسجيل
    01 2008
    الدولة
    قريبا في الضفة
    المشاركات
    1,081

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن السيلة مشاهدة المشاركة
    في التاريخ كلها اسمها بلاد الشام
    الاردن اسمها بادية الشام قديما وانا لاجىء فيها واعرف عنها الكثير

  17. #17
    موقوف لعدم صلاحية البريد الالكتروني الصورة الرمزية درع3
    تاريخ التسجيل
    06 2008
    الدولة
    وزآرة الحـرب - دولة الإسـلام
    المشاركات
    13,790

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن السيلة مشاهدة المشاركة
    في التاريخ كلها اسمها بلاد الشام
    بقلك اقراء التاريخ .تمعن , اعرف مين يلى قسم الدول العربية وجعلهاا قطعان .

    اقراء التاريخ وتمعن , اعرف من كان يلهث وراء رئيس بريطانيا لكي يبني له دولة .

    اقراء التاريخ وتمعن , من هم الذين ايدو بريطانيا في حربها على فلسطين .


    انا على استعاد لتزويدك بتواريخ واتفاقيات سوداء بخصوص هذا الموضوع .



  18. #18
    عضو نشيط الصورة الرمزية ابن السيلة
    تاريخ التسجيل
    03 2008
    الدولة
    برا البلاد (مؤقتا)
    المشاركات
    1,856

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قسامي مزنر مشاهدة المشاركة
    الاردن اسمها بادية الشام قديما وانا لاجىء فيها واعرف عنها الكثير
    قال محمد بن إسحاق، عن محمد بن كعب قال، قال أبو جهل وهم جلوس‏:‏ إن محمداً يزعم أنكم إن تبعتموه كنتم ملوكاً فإذا متم بعثتم بعد موتكم، وكانت لكم جنان خير من جنان الأردن، وإنكم إن خالفتموه كان لكم منه ذبح ثم بعثتم بعد موتكم وكانت لكم ناراً تعذبون بها، وخرج عليهم رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عند ذلك وفي يده حفنة من تراب، وقد اخذ اللّه تعالى على أعينهم دونه، فجعل يذرها على رؤوسهم ويقرا‏:‏ ‏{‏يس * والقران الحكيم - حتى انتهى إلى قوله تعالى - وجعلنا من بين أيديهم سداً ومن خلفهم سداً فاغشيناهم فهم لا يبصرون‏}‏…أخرجه ابن جرير‏.‏

    من هذا النص نتعرف إلى أن اسم الأردن كان معروفا عند عرب الجاهلية، ليطابق أبو جهل صفاتها بما ورده من وصف الجنة في الإسلام، و هذه إشارة إلى طبيعة الأردن في ذاك الوقت، دللت عليها الرسومات الأموية في قصير عمرة.

  19. #19
    عضو نشيط الصورة الرمزية ابن السيلة
    تاريخ التسجيل
    03 2008
    الدولة
    برا البلاد (مؤقتا)
    المشاركات
    1,856

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة درع3 مشاهدة المشاركة
    بقلك اقراء التاريخ .تمعن , اعرف مين يلى قسم الدول العربية وجعلهاا قطعان .

    اقراء التاريخ وتمعن , اعرف من كان يلهث وراء رئيس بريطانيا لكي يبني له دولة .

    اقراء التاريخ وتمعن , من هم الذين ايدو بريطانيا في حربها على فلسطين .


    انا على استعاد لتزويدك بتواريخ واتفاقيات سوداء بخصوص هذا الموضوع .



    أخي الغالي
    أنا كنت قد أشرت في رد سابق بأنني لا أتحدث عن القادة أو الحكام
    فهم أمرمفروغ منه
    الا أنني ضد التعميم على أفراد الشعب أو تكفير أحد

  20. #20
    موقوف لعدم صلاحية البريد الالكتروني الصورة الرمزية درع3
    تاريخ التسجيل
    06 2008
    الدولة
    وزآرة الحـرب - دولة الإسـلام
    المشاركات
    13,790

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    الا أنني ضد التعميم على أفراد الشعب أو تكفير أحد
    اشاركك بهذا الرد.......

  21. #21

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن السيلة مشاهدة المشاركة
    بس لو سمحت بلاش كلمة هراء لأنها اهانة

    ثانيا نحن لم نتحدث عن القادة بل عن الجنود العاديين
    و الذي حدث أن الأوامر وصلت لهم بالانسحاب و قطع عنهم المدد حتى ينسحبوا
    لكن كثيرين منهم آثروا الشهادة و لو بصدور عارية و الأسلحة كلها كانت أسلحة قديمة و مع نقص في الذخيرة
    أما القائد الذي تحدثت عنه هو مشهور حديثة الجازي و لم تتم تصفيته بل توفي وفاة طبيعية قبل بضع سنوات فقط
    أما ان كنت تريد لتحدثني عن تواطؤ الأنظمة العربية فتلك حقيقة لا ينكرها عاقل لكنك و الله أعلم لم تكن في الأردن أو لبنان حتى تسمع الناس أنفسهم -و منهم فلسطينيون- عاشوا تلك الفترة لأخبروك عن فظائع تلك الأيام و لعلمك كان مع الفدائيين و قتها العديد من الشرق أردنيين ضحوا بحياتهم لأجل فلسطين
    الا أن الفدائيين حرفوا البوصلة


    اخي الفاضل تمثلت بشهادة الناس فتلك الحقبه وقولهم عن الفدائين ولو علي نفس القياس ذهبت الي الضفه وسمعت قولهم في الشوارع وامكن تجمعهم لسمعت عن حماس بافظع مما قالوا عن الفدائيين في تلك الحقبه فهل هذا هو المقياس والمعيار ولو ذهبت الي معظم الدول العربيه لسمعت معظم الناس فيها تتهم حماس بانها هي التي جرت الخراب والقتل للفلسطينين فهل قولهم حقيقه ومقياس ليحكم به
    اخي ان الناس في معظهم علي دين ملوكهم وانهم في غالب الاحيان ينطقون بلزور خوفا ان ينالهم العقاب او شيء من الخنق والتضيق فلا تجعل لقولهم قياسا ومعيارا والا لكان لكل قولة زور ان كثر شهادها تنقلب حقيقة وامر مقدورا ومنزها من الباطل والبهتان وهناك مثل شائع (ان سقطت البقرة كثرت الساكين التي تنهش لحمها)

  22. #22
    موقوف لعدم صلاحية البريد الالكتروني الصورة الرمزية درع3
    تاريخ التسجيل
    06 2008
    الدولة
    وزآرة الحـرب - دولة الإسـلام
    المشاركات
    13,790

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    اخ درع 3 انا احبك بالله ومشكور لمرورك
    ""احبك الذي احببتني من اجله ""

  23. #23
    عضو نشيط الصورة الرمزية ابن السيلة
    تاريخ التسجيل
    03 2008
    الدولة
    برا البلاد (مؤقتا)
    المشاركات
    1,856

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة درع3 مشاهدة المشاركة
    اشاركك بهذا الرد.......

    أسأل الله العظيم كما جمعني بك هنا أن يجمعنا في جنات عدن عند مليك مقتدر بصحبة الحبيب صلى الله عليه وسلم
    أقلك
    روح الله يكتب لك و الي الشهادة في سبيله

  24. #24
    عضو نشيط الصورة الرمزية ابن السيلة
    تاريخ التسجيل
    03 2008
    الدولة
    برا البلاد (مؤقتا)
    المشاركات
    1,856

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عربي مقهور مشاهدة المشاركة
    اخي الفاضل تمثلت بشهادة الناس فتلك الحقبه وقولهم عن الفدائين ولو علي نفس القياس ذهبت الي الضفه وسمعت قولهم في الشوارع وامكن تجمعهم لسمعت عن حماس بافظع مما قالوا عن الفدائيين في تلك الحقبه فهل هذا هو المقياس والمعيار ولو ذهبت الي معظم الدول العربيه لسمعت معظم الناس فيها تتهم حماس بانها هي التي جرت الخراب والقتل للفلسطينين فهل قولهم حقيقه ومقياس ليحكم به
    اخي ان الناس في معظهم علي دين ملوكهم وانهم في غالب الاحيان ينطقون بلزور خوفا ان ينالهم العقاب او شيء من الخنق والتضيق فلا تجعل لقولهم قياسا ومعيارا والا لكان لكل قولة زور ان كثر شهادها تنقلب حقيقة وامر مقدورا ومنزها من الباطل والبهتان وهناك مثل شائع (ان سقطت البقرة كثرت الساكين التي تنهش لحمها)

    لا أخي بل دخلت الكثير من الحوار مع أناس كانوا فترتها مع الفدائيين -لمجرد كونهم فلسطينيين- حتى لو كانوا فاسدين
    مع الزمن فهم الناس خطأ الاقتتال الداخلي
    و هذا تاريخ
    و لاحظ أني لم أنزه أحدا من القادة أو الحكام وقتها فكلهم تآمروا على قضية فلسطين

  25. #25

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 7andala مشاهدة المشاركة
    كلام سليم 100%...
    و لكن لا ننسى ان فتح وسخت و خربت بالبلد، و لكن هذا لم يكن السبب الرئيسي او حتى الثانوي، الملك لا يريد وجود مقاومة في الاردن، و لكنه انتزه فرصة فساد فتح. أي ان فساد فتح كانت عكازة النظام الاردني لطرد المقاومة من الاردن و تصفيتها.

    اما في خصوص معركة الكرامةـ فكلامك سليم 100%
    اخي الكريم ان فتح الي ان تم طردها من لبنان كانت ولا زالت تضم زخما من اشاوس اهل فلسطين وكنت بحكم اتصالي ببعض المقاومين في تلك الحقبه اعلم الكثير من اخبارهم وقد تم تصفيه اغلبهم في حرب لبنان والاردن وبعدها استمر تصفيه كل احررها ولم يبق في سدنها الا الارازل الباقيه والتي لم تصفي. ومن ذلك العهد لم يكن لي اي اتصال باي مقاوم او مناضل منهم لان كل شرفائهم قد اغتالوا وكثيرا مما كانت لي بهم صله تم تصفيتهم ولكن التاريخ هو الفيصل وسيسطع بكل ما خفي من حقائق مهم كان التضليل والتعتيم عليه اليوم قائم

  26. #26

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    أنا عاصرت تلك الفترة وأعيها جيداً

    أولا معركة الكرامة

    في ذلك الوقت كان نظام الحكم في الأردن بحاجة ماسة لها وبحاجة ماسة لخوض معركة مشرفة تكون صفحة ناصعة البياض في تاريخه وذلك بعد هزيمة 1967 والتي تسمى تسليم أو بيع للضفة والقدس.
    لذلك في تقديري أن القيادة أعطت فرصة للجيش لخوض معركة مشرفة , وكانت كذلك بقيادة رجل كريم اسمه مشهور حديثه الجازي يرحمه الله .
    استطاعت مدفعة الجيش التي كانت تتحصن في المرتفعات أن تقدم درساً طيبا في الصمود والتضحية بدون غطاء جوي وتحت رحمة سلاح الجو الإسرائيلي , واستطاعت أن تكبد الصهاينة عدد طيب من الخسائر وقدمت اسناد جيد لقوات الثورة الفلسطينية التي لم تكن تملك أسلحة معقولة تواجه بها الدبابات الإسرائليلة.

    الثورة الفلسطينية وخصوصا ياسر عرفات كان يريد هذه المواجهة بغض النظر عن الخسائر ليثبت أن الثورة الفلسطينية اصبحت رقما صعبا وقادر على خوض معارك كبرى والإنتصار فيها, وحقق ذلك واستطاع أن يسلب من الجيش الأردني حصته في النصر , لأن الجماهير العربية كانت تميل بشكل صارخ للثورة وضد الجيوش التي هزمت قبل سنة وأضاعت فلسطين.

    إنتصار الثورةأوجد غرورا لدى الثورة الفلسطينية كلها سواء من قاتل في الكرامة أو من كان لم يولد بعد , وشكل دولة داخل دولة بل أن الثورة جمدت معظم مؤسسات الدولة الأردنية وارتكبت باسم الثورة موبقات كثيرة لا يمكن تحميلها كلها للثورة , لكن العنوان الأساس لكل عمل سئ كان الثورة ( تفاصيل كثيرة جدا )
    تم توريط الثورة في مواجهة مع الشعب الأردني ومع الجيش الأردني ( معظم الجيش كان من الفلسطينيين للأسف ), والذي يتحمل مسؤلية كل ذلك في قناعتي ياسر عرفات وقيادة فتح أو قيادة منظمة التحرير لاحقاً.

    الوضع يشبه تقريبا حال القاعدة في العراق سواء أكانت هي من ترتكب الأخطاء أم من يرتكب بإسمها وتكرر المشهد بصحوات لم تسمى يومها صحوات .

    نتائج ذلك كانت كارثية وطويلة الأجل.

    خروج الثورة من أرض اكثر من نصف سكانها من أصل فلسطيني وسكانها من الآردنيين في غالبهم كانوا مع الثورة في البداية, وهذه الأرض تملك اطول خط مواجهة مع اليهود وه تشكل نافذة قوية للضفة الغربية .

    شرخ لا يزال قائم بين الفسطيني والأردني , خسر فيه الفلسطيني كل الميزات التي كان يتمتع بها من قبل واصبح اسم فلسطيني بحد ذاته تهمة , حتى أن الناس كانت تتجنب أن تعرف على أصلها في مواضع كثيرة في بدايات السبعينات.

    تعظم الهاجس الأمني تجاه كل أردني من أصل فلسطيني وأصبحت المخيمات غير قادرة على إنتاج أي جهد لصالح القضية.

    تعظم هاجس الوطن البديل لدى الإخوة من أصول شرقية ( اردنية )

    تم ( أردنة ) الدولة كلها ( الجيش الأمن المخابرات الوزارات المؤسسات إدارات الجامعات الرسمة )

    تم تحجيم أي نشاطات ثقافية أو وطنية تتعلق بالفسطينين وقضيتهم .

    وهناك مجموعة إشكالات لا مجال لحصرها كلها , يعني أن الذي حدث هو مؤامرة بالمعنى الحرفي , خسر فيها الفلسطيني وقضيته الكثير .
    توقيع ابو اشرف
    فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَا أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْداً مَّفْعُولاً


  27. #27
    موقوف لعدم صلاحية البريد الالكتروني الصورة الرمزية درع3
    تاريخ التسجيل
    06 2008
    الدولة
    وزآرة الحـرب - دولة الإسـلام
    المشاركات
    13,790

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن السيلة مشاهدة المشاركة

    أسأل الله العظيم كما جمعني بك هنا أن يجمعنا في جنات عدن عند مليك مقتدر بصحبة الحبيب صلى الله عليه وسلم
    أقلك
    روح الله يكتب لك و الي الشهادة في سبيله


    امين امين ...الله يكرمك يا طيب .....

  28. #28
    عضو نشيط الصورة الرمزية ابن السيلة
    تاريخ التسجيل
    03 2008
    الدولة
    برا البلاد (مؤقتا)
    المشاركات
    1,856

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عربي مقهور مشاهدة المشاركة
    اخي الكريم ان فتح الي ان تم طردها من لبنان كانت ولا زالت تضم زخما من اشاوس اهل فلسطين وكنت بحكم اتصالي ببعض المقاومين في تلك الحقبه اعلم الكثير من اخبارهم وقد تم تصفيه اغلبهم في حرب لبنان والاردن وبعدها استمر تصفيه كل احررها ولم يبق في سدنها الا الارازل الباقيه والتي لم تصفي. ومن ذلك العهد لم يكن لي اي اتصال باي مقاوم او مناضل منهم لان كل شرفائهم قد اغتالوا وكثيرا مما كانت لي بهم صله تم تصفيتهم ولكن التاريخ هو الفيصل وسيسطع بكل ما خفي من حقائق مهم كان التضليل والتعتيم عليه اليوم قائم

    أخي لا ننكر ذلك بل سيكون العدل منا كأنصار حركة اسلامية أن نقول أن فتح في تلك الفترة -و الله يرحم أيام زمان- كانت تمثل طموحات و آمال الشعب الفلسطيني في تحرير كامل التراب الفلسطيني من النهر الى البحر
    و لذلك انضم كل الشعب تقريبا حينها الى فتح
    ة الآلاف الذين قتلوا أو بمعنى آخر استشهدوا كانوا دخلوا فتح لهدف واحد.....تحرير فلسطين
    و قتلوا للأسف عبثا
    أنا أتفق مع كل من يقول أنها كانت حربا بتخطيط اسرائيلي و تواطؤ عربي للقضاء على زهرة المقاومة و شبابها
    أقصد بالفاسدين العديد من قادة فتح -و لا يزالون هم هم يمارسون فسادهم- الذين دخلوا بالشباب في مغامرات لم يكن لها داع

  29. #29
    عضو نشيط الصورة الرمزية ابن السيلة
    تاريخ التسجيل
    03 2008
    الدولة
    برا البلاد (مؤقتا)
    المشاركات
    1,856

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو اشرف مشاهدة المشاركة
    أنا عاصرت تلك الفترة وأعيها جيداً

    أولا معركة الكرامة

    في ذلك الوقت كان نظام الحكم في الأردن بحاجة ماسة لها وبحاجة ماسة لخوض معركة مشرفة تكون صفحة ناصعة البياض في تاريخه وذلك بعد هزيمة 1967 والتي تسمى تسليم أو بيع للضفة والقدس.
    لذلك في تقديري أن القيادة أعطت فرصة للجيش لخوض معركة مشرفة , وكانت كذلك بقيادة رجل كريم اسمه مشهور حديثه الجازي يرحمه الله .
    استطاعت مدفعة الجيش التي كانت تتحصن في المرتفعات أن تقدم درساً طيبا في الصمود والتضحية بدون غطاء جوي وتحت رحمة سلاح الجو الإسرائيلي , واستطاعت أن تكبد الصهاينة عدد طيب من الخسائر وقدمت اسناد جيد لقوات الثورة الفلسطينية التي لم تكن تملك أسلحة معقولة تواجه بها الدبابات الإسرائليلة.

    الثورة الفلسطينية وخصوصا ياسر عرفات كان يريد هذه المواجهة بغض النظر عن الخسائر ليثبت أن الثورة الفلسطينية اصبحت رقما صعبا وقادر على خوض معارك كبرى والإنتصار فيها, وحقق ذلك واستطاع أن يسلب من الجيش الأردني حصته في النصر , لأن الجماهير العربية كانت تميل بشكل صارخ للثورة وضد الجيوش التي هزمت قبل سنة وأضاعت فلسطين.

    إنتصار الثورةأوجد غرورا لدى الثورة الفلسطينية كلها سواء من قاتل في الكرامة أو من كان لم يولد بعد , وشكل دولة داخل دولة بل أن الثورة جمدت معظم مؤسسات الدولة الأردنية وارتكبت باسم الثورة موبقات كثيرة لا يمكن تحميلها كلها للثورة , لكن العنوان الأساس لكل عمل سئ كان الثورة ( تفاصيل كثيرة جدا )
    تم توريط الثورة في مواجهة مع الشعب الأردني ومع الجيش الأردني ( معظم الجيش كان من الفلسطينيين للأسف ), والذي يتحمل مسؤلية كل ذلك في قناعتي ياسر عرفات وقيادة فتح أو قيادة منظمة التحرير لاحقاً.

    الوضع يشبه تقريبا حال القاعدة في العراق سواء أكانت هي من ترتكب الأخطاء أم من يرتكب بإسمها وتكرر المشهد بصحوات لم تسمى يومها صحوات .

    نتائج ذلك كانت كارثية وطويلة الأجل.

    خروج الثورة من أرض اكثر من نصف سكانها من أصل فلسطيني وسكانها من الآردنيين في غالبهم كانوا مع الثورة في البداية, وهذه الأرض تملك اطول خط مواجهة مع اليهود وه تشكل نافذة قوية للضفة الغربية .

    شرخ لا يزال قائم بين الفسطيني والأردني , خسر فيه الفلسطيني كل الميزات التي كان يتمتع بها من قبل واصبح اسم فلسطيني بحد ذاته تهمة , حتى أن الناس كانت تتجنب أن تعرف على أصلها في مواضع كثيرة في بدايات السبعينات.

    تعظم الهاجس الأمني تجاه كل أردني من أصل فلسطيني وأصبحت المخيمات غير قادرة على إنتاج أي جهد لصالح القضية.

    تعظم هاجس الوطن البديل لدى الإخوة من أصول شرقية ( اردنية )

    تم ( أردنة ) الدولة كلها ( الجيش الأمن المخابرات الوزارات المؤسسات إدارات الجامعات الرسمة )

    تم تحجيم أي نشاطات ثقافية أو وطنية تتعلق بالفسطينين وقضيتهم .

    وهناك مجموعة إشكالات لا مجال لحصرها كلها , يعني أن الذي حدث هو مؤامرة بالمعنى الحرفي , خسر فيها الفلسطيني وقضيته الكثير .
    بارك الله فيك و جزاك خيرا
    الرد الأجمل الذي قرأته و ينم عن تاريخ و تجارب

  30. #30
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    09 2008
    المشاركات
    2,465

    رد : ماذا حصل في ايلول الاسود 1970

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو الوليد مشاهدة المشاركة
    قام جيش الدفاع الإسرائيلي باجتياح بلدة الكرامة

    هذا تقرير اما ماخوذ عن الجيش الاردني او الاسرائيلي وكلاهما سيان

    هذا اسمة جيش الاحتلال الاسرائيلي


    خلافنا مع فتح لا ينسينا عمالة ملك الاردن او قل ملوك الاردن وتحالفهم الاستراتيجي مع العدو كتحالف فتح ايضا
    إن النضال الفلسطيني في الأردن و في لبنان لا يشكل تاريخ فتح بل يشكل تاريخ الشعب الفلسطيني و ثورته

    فلا يجب النظر إلى هذه الأمور من زوايا ضيقة و نسيان التضحيات الكبيرة في تلك المراحل و الدور الكبير للفلسطينيين في قتال اليهود و على رأسهم أبو عمار

 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

تعليقات الفيسبوك





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •