سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...

النتائج 1 إلى 20 من 20
  1. #1
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية أماني حماد
    تاريخ التسجيل
    02 2009
    العمر
    33
    المشاركات
    9,244

    هل ترتيب الحواجب جائز ؟من أجازه من المذاهب الاربعه ؟هل هو في حكم النمص؟

    أرجو من الجميع المشاركه مع ذكر الدليل.
    هذا الموضوع أرقني كثيرأ البعض يقول لاشيء فيه وآخرون يقولون بااللعن لمن فعلته.؟؟؟
    وفي نفس القصه ارى( البعض)من الأخوات المتدينات في المذاهب الثلاثه غير الحنابله يفعلنه ...
    يمكن ان يكون إنطلاقاً من رؤيه شرعيه من زاويه معينه... .

    أرجومن الأخوات والأخوه المشاركه ..

  2. #2
    عضوية مجـمـدة
    تاريخ التسجيل
    03 2009
    المشاركات
    86

    رد : هل ترتيب الحواجب جائز ؟من أجازه من المذاهب الاربعه ؟هل هو في حكم النمص؟

    الأفضل سؤال العلماء عنه

  3. #3
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية أماني حماد
    تاريخ التسجيل
    02 2009
    العمر
    33
    المشاركات
    9,244

    رد : هل ترتيب الحواجب جائز ؟من أجازه من المذاهب الاربعه ؟هل هو في حكم النمص؟

    شكراً لك ولكن اريد أراء الأخوه في هذا
    نعم العلماء في مذهبنا مذهب الإمام أحمد.. لايجيزونه ..
    لكن أريد أن أعرف هل من يفعلن ذالك من الأخوات .. من عرف عنهن الإلتزام يفعلنه وهو موجب للعن .أم في ذالك سعه من حيث الإختلاف.

  4. #4

    رد : هل ترتيب الحواجب جائز ؟من أجازه من المذاهب الاربعه ؟هل هو في حكم النمص؟

    بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إن الحمد لله نحده ونستعينه ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
    ( يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون).

    أما بعد

    أختي المسلمة: إن مما يحز في النفوس ويدمي القلوب ما انتشر في مثل هذه الأيام وفي زمن الفتن الذي نعاين فيه تشبه كثير من فتيات المسلمين بنساء اليهود والنصارى الكافرات فلا تكاد امرأة إلا من رحم الله إلا وقد وقعت في التشبه بهن سواءً في بعض صوره أو في كل صوره وقد حذر الإسلام من هذه المشابهة باسمها ورسمها ومع ذلك أظهرت بعض النساء هداهن الله المحادَّة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم ولهثن ورا ءالموضة وتقليد الكافرات وانتشر النمص ( الذي هو إزالة شعر الحاجبين لترفيعهما أو تسويتهما) بين الفتيات في الجامعات والمدارس والكليات مع أنه كبيرة من كبائر الذنوب كما قال أهل العلم قال العلامة محمد بن عثيمين -حفظه الله-: (حكم هذا -أي النمص- أنه من كبائر الذنوب، لأن ذلك نمص ، وقد ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم- أنه لعن النامصة والمتنمصة، ويدل هذا الفعل على قلة الدين ، وعلى ضعف العقل أيضًا وإلا فما الفائدة أن تقلع الشعر ثم تضع بدله خطًا أسودًا تلوث به جلدة وجهها مع كونه مشوهًا للوجه أيضًا..) روى البخاري عن عبد الله بن مسعود رضي اللع عنه قال: (لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله تعالى).
    وعن عائشة رضي الله عنها قالت: ( كان النبي صلى الله عليه وسلم ينهى عن الواشمة والواصلة والمتواصلة والنامصة والمتنمصة) رواه أحمد.

    ومن فتاوي العلماء عن النمص


    فتوى لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز
    ما حكم تخفيف الشعر الزائد من الحاجبين؟


    الجواب: لا يجوز أخذ شعر الحاجبين ولا التخفيف منهما لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله النامصة والمتنمصة) وقد بين أهل العلم أن أخذ شعر الحاجبين من النمص.

    فتوى
    فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين

    ما حكم إزالة أو تقصير بعض الزوائد من الحاجبين؟


    الجواب: إزالة الشعر من الحاجبين إن كان بالنتف فإنه هو النمص وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم: النامصة والمتنمصة.. وهو من كبائر الذنوب ، وخص المرأة لأنها هي التي تفعله غالباً للتجمل ، وإلا فلو صنعه الرجال لكان *****اً كما تلعن المرأة والعياذ بالله وإن كان بغير نتف كالقص أو بالحلق فإن بعض أهل العلم يرون أنه


    كالنتف لأنه تغيير لخلق الله ، فلا فرق بين أن يكون نتفاً أو يكون قصاً أو حلقاً وهذا أحوط بلا ريب ، فعلى المرء أن يتجنب ذلك سواء كان رجلاً أو امرأة.

    فتوى
    فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين



    ما حكم نتف الحواجب؟


    الجواب: لا يجوز نتف شعر الحواجب ولا ترقيقه وذلك هو النمص، الذي نهى عنه. فإن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصات والمتنمصات المغيرات لخلق الله.


    ويقول فضيلة الشيخ ناصر الدين الألباني في (آداب الزفاف) ما نصه :

    ما تفعله بعض النسوة من نتفهن حواجبهن ، حتى تكون كالقوس أو الهلال. يفعلن ذلك تجملاً بزعمهن! وهذا مما حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولعن فاعله بقوله صلى الله عليه وسلم : لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله.



    وقال فضيلة الشيخ عبد الله الفوزان


    عن حكم تهذيب شعر الحواجب أو تحديده بقص جوانبه أو حلقه أو نتفه ؟


    الجواب : تهذيب شعر الحواجب هو من النمص المحرم ***** فاعله وتخصيص المرأة لأنها هي التي تفعله غالبا للتجميل



    قال فضيلة الشيخ صالح الفوزان


    حكم إزالة شعر الحاجبين أو إزالة بعضه بأي وسيلة من الحلق أو القص أو استعمال المادة المزيلة له أو لبعضه ؟


    الجواب :
    يحرم على المرأة المسلمة إزالة شعر الحاجبين أو إزالة بعضه بأي وسيلة من الحلق أو القص أو استعمال المادة المزيلة له أو لبعضه لأن هذا هو النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلته فقد لعن صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة والنامصة هي التي تزيل شعر حاجبيها أو بعضه للزينة في زعمها والمتنمصة التي يفعل بها ذلك , وهذا من تغيير خلق الله الذي تعهد الشيطان أن يأمر به ابن آدم حيث قال كما حكاه الله عنه : ( ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ) النساء : 119 – وفي الصحيح عن ابن مسعود – رضي الله عنه – أنه قال : ( لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المتغيرات خلق الله عز وجل ) ثم قال : ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه سلم وهو في كتاب الله عز وجل ؟ يعني قوله : ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) الحشر : 7



    وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة: (5/196) السؤال التالي:



    شابة في بداية عمرها لها حواجب كثيفة جدا تكاد تكون سيئة المنظر فاضطرت هذه الفتاة إلى حلق بعض الأماكن التي تفصل بين الحاجبين وتخفيف الباقي حتى يكون المنظر معقولا لزوجها... فأجابت اللجنة:


    "لا يجوز حلق الحواجب ولا تخفيفها؛ لأن ذلك هو النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلته أو طلبت فعله، فالواجب عليك التوبة والاستغفار مما مضى وأن تحذري ذلك في المستقبل".


    وجاء أيضا (5/195):



    "النمص: الأخذ من شعر الحاجبين، وهو لا يجوز؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة، ويجوز للمرأة أن تزيل ما قد ينبت لها من لحية أو شارب أو شعر في ساقيها أو يديها".


    والحاصل أنه يحرم الأخذ من شعر الحاجبين سواء أخذ كل الشعر بالحلق أو أخذ بعضه بالقص


    وسُئِل سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ – حفظه الله – ما حكم تشقير الحواجب .. وكذلك نتف ما بينهما ؟
    الجواب : لا شكَّ أن النمص والنتف حرام ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لَعَنَ (( النامصة والمتنمصة )) فالنمص قص شعر الحواجب أو الوجه فهذا محرم ، أما تشقير الحواجب وتحديدها فهو تغيير لخلق الله .. والمطلوب أن تدع الحواجب وما بينهما ولا تحاول أن تقتدي بالكافرات ومن حولها


    أختي المسلمة
    : إن تشريعات الإسلام إنما هي منبعثة عن حكمة جليلة قد يدركها العقلالبشري أحياناً وأحياناً لا يدركها ومن هذه التشريعات تحريم النمص فقد أثبت الطبالحديث أضرار ذلك وخطورته على المرأة مما يؤكد لك أن الإسلام لا يحرم شيئاً إلا لمافيه مضرة


    أختي المسلمة
    : وبعد هذا العرض، هل استشعرت عظم الذنب وفداحة الخطيئة، فعزمت علىالتوبة بعد المعصية والإنابة بعد الغواية(وتوبوا إِلى اللَّه جميعاأيها المؤمنون لعلكم تفلحون)
    ما آن لقلبك أنيخشع لذكر الله وما نزل من الحق؟ أما آن لك أن تنتهي عما أنت فيه من الحرام؟ أماتذكرت وقوفك في عرصات يوم القيامة بين يدي الملك الجبار؟
    يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوءتود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا ويحذركم الله
    نفسه والله رؤوف بِالعباد)
    أما تذكـرت يوميقول العاصـي والمذنب
    (أن تقول نفس يا حسرتى على مافرطت في جنب اللَّه وإن كنت لمن الساخرِين )
    أما تذكرتعندما يأتيك هادم اللذات ومفرق الجماعات فتتذكري عندها ما سلف
    (رب ارجعون * لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا إنها كلمة هو قَائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون)
    فأنت الآن في وقت المهلة فاستعدي قبل النقلة فنحن في دار عمل وغداًجزاء ولا عمل.

  5. #5
    عضو نشيط الصورة الرمزية إعصارٌ فيهِ نار
    تاريخ التسجيل
    03 2008
    الدولة
    وما يعلم جنود ربك الا هو
    المشاركات
    901

    رد : هل ترتيب الحواجب جائز ؟من أجازه من المذاهب الاربعه ؟هل هو في حكم النمص؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    نظرا لان السؤال عام مطلق....فهذا يحتاج الى الكثير من الشرح والتفصيل...


    ترتيب شعر الحاجب ينقسم الى قسمين:

    اولا: ترتيب شعر الحاجب عن طريق اقتلاع بعضه (نمصه).
    في هذا الباب...اجمع العلماء على تحريم هذا النوع من الترتيب لدخوله المباشر في حديث الرسول عليه الصلاة والسلام: لعن الله النامصة والمتنمصة.

    ثانيا: ترتيب شعر الحاجب عن طريق تصفيفه او تلوينه .
    وهذا النوع فيه 3 اقسام:
    1- تلوين بعض اجزاء الحاجب الكثيف او غير المرتب بلون مشابه للون البشرة.
    2- تلوين الحاجب من الاعلى والاسفل لترسيمه وتحديده بلون مشابه للون البشرة. فيظهر بذلك الحاجب رقيقا
    3-تلوين كامل الحاجب بلون مشابه للون البشرة ومن ثم رسم الحاجب رسما بلون اسود.

    الاغلب والراجح...هو ان الحالة الاولى جائزة ولا بئس فيها.

    والراجح في الحالة الثانية هو الحرمة ....لما فيه من تغيير لخلق الله.....الا ان الشيخ بن عثيمين قد افتى بجوازه

    قال أبو داود في السنن :"النامصة التي تنقش الحاجب حتى ترقه"
    وفي شرح فتح القدير :"والنامصة هي التي تنقش الحاجب لترقه"
    وفي حاشية العدوي :"جمع متنمصة وهي التي تنتف الشعر الحاجب حتى يصير دقيقا حسنا"
    وقال النووي:"النامصة: التي تأخذ من شعر حاجب غيرها، وترققه؛ ليصير حسنا"

    ولهذا دخلت الحالة الثانية في التحريم حسب القول الراجح.

    اما الحالة الثالثة....فقد دخلت في الحرمة لما فيها من تغيير خلق الله.
    العلة في تحريم الحالة الثانية والثالثة هو قول ابن تيمية رحمه الله...."الشيء الذي هو نفسه مقصود غير محرم إذا قصد به أمر محرم صار محرماً".

    وتفسير ذلك بان تحريم النمص جاء لسببين : الاول هو التجمل. والثاني هو تغيير خلق الله.
    بمعنى ان التجمل عن طريق تغيير خلق الله هو امر محرم....وليس المحرم التجمل بذاته.


    ولما كان في تلوين الحاجب كاملا واعادة رسمه من تغيير لخلق الله فقد انطبقت عليه علة تحريم النمص.



    هناك بحث جميل جدا في هذا الجمال للدكتور محمد الخليل......وفيه تفصيل كبير لكل جزئية من جزئيات هذه الاشكالية....نبحث عنه باذن الله ونضع الرابط ان وجدته.
    التعديل الأخير تم بواسطة إعصارٌ فيهِ نار ; 2009-03-23 الساعة 20:17

  6. #6
    موقوف لعدم صلاحية البريد الالكتروني الصورة الرمزية بيسان عروبة
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    قدس الأقداس
    العمر
    25
    المشاركات
    219

    رد : هل ترتيب الحواجب جائز ؟من أجازه من المذاهب الاربعه ؟هل هو في حكم النمص؟

    أختي في الله حتى تقطعي الشك باليقين أتيتك بدليل من كتاب لي اسمه"نساء من أهل النار" ويقول الكتاب في المرأة المتنمصة أنها من أهل النار والعياذ بالله ,ويقول :"....وهي المرأة التي تأخذ من شعر الحاجب حتى يصير أدق من الشعرة رغبة في الجمال وليس إزالة لشعر منفر,وهو مدخل من مداخل الشيطان ومثير للفتنة,والإسلام لا يمنع التحلي والحسن كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:"إن الله جميل يحب الجمال",وكما قال:"بني الدين على النظافة".
    فالإسلام دين فطرة لا يطمسها وإنما يهذبها ولهذا أوصى الإسلام المسلم أن يأخذ من شعره الزائد.ولكن ترفيع الحاجب مدعاة للشهوة وحث على الرذيلة والله خلق الإنسان في صورة معينة لا يصح ان يتلاعب فيها "كوضع المساحيق" ومداراة التجاعيد وما أحدثه الزمن والله تعالى قال:"الذي خلقك فسواك فعدلك*في أي صورة ما شاء ركبك"صدق الله العظيم "سورة الانفطار:الآيتان "8,7"
    "هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء" " سورة آل عمران:الآية 6"...منقول من كتاب "نساء من أهل النار".
    وأنا أختي الكريمة لا أعتقد أن المذاهب الأخرى ما عدا المذهب الحنبلي تجيز النمص فأنا في بلاد تتبع المذهب المالكي وليس هناك إطلاقا ما يقول أن المذهب المالكي يجيز ذلك و ما ذكرته سابقا يشمل كل المذاهب والأيات القرآنية واضحة في هذا الأمر,كما أنني شخصيا أرى المرأة المسلمة من دون نمص مرأة جميلة بطبيعة خلقتها و ذلك يدل على حيائها وتدينها أما المرأة التي تأخذ من الحواجب فهي في نظري ليست جميلة إطلاقا لأن الجمال الحقيقي هو جمال الإنسان الطبيعي أضف إلى أن المرأة التي تنمص هي آثمة ,نسأل الله الهداية لكل النساء المسلمات الاتي ينمصن

  7. #7

    رد : هل ترتيب الحواجب جائز ؟من أجازه من المذاهب الاربعه ؟هل هو في حكم النمص؟

    السلام عليكم ورحمة اللـه وبركاته

    حياك اللـه تعالى أختي أماني حماد .. وكم هو رائع تحري خشية اللـه في كل شيء عظم شأنه أم صغر ..

    ربما هنا ليس المكان المناسب لأخذ الفتوى فالجميع يحمل معرف مجهول ما عدا أحد الأخوة من طاقم الاشراف المنوط له هذه المهمه هنا عبر هذا الموقع لذلك يجب أن يأخذ الجميع بالاعتبار بأن طلب أي فتوى شرعية لا يأتي من باب أخذ الآراء وما شابه .. لذلك يجب الحرص أشد الحرص في هذا الجانب من قبل السائل والمجيب ولا بأس من استعراض فتاوى بعض العلماء مع وضع رابط للمصدر المستقى منه الفتوى ..لنكن حريصين في هذا الأمر لحتى لا يلتبس على كزائر للموضوع فيقرأ الردود ويأخذها على أنها أمر مسلم به وهي بالأصل مجرد آراء شخصية لأعضاء مجهولين لا تمت للفتوى الشرعية المتأصلة بصلة ..


    *************************


    وعليه سأعرض ما هو ملتبس عليك عبر الفتاوى مع وضع رابط لكل فتوى وعليك قراءتها بتمعن وتحري الصواب ..


    * قول فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي من كتابه الحلال والحرام :-

    ترقيق الحواجب
    ومن الغلو في الزينة التي حرمها الإسلام النمص، والمراد إزالة شعر الحاجبين لترفيعهما أو تسويتهما، وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "النامصة والمتنمصة". والنامصة، التي تفعله، والمتنمصة التي تطلبه.
    وتتأكد حرمة النمص إذا كان شعارا للخليعات من النساء.
    قال بعض علماء الحنابلة: يجوز الحف (يقال: حفت المرأة وجهها: أي زينته بإزالة شعره) والتحمير والنقش والتطريف إذا كان بإذن الزوج لأنه من الزينة، وشدد النووي فلم يجز الحف، واعتبره من النمص المحرم. ويرد عليه ما ذكره أبو داود في السنن: أن النامصة هي التي تنقش الحاجب حتى ترقه. فلم يدخل فيه حف الوجه وإزالة ما فيه من شعر.


    =======================


    فتوى الشيخ ابن عثيمين من موقعه :-

    * الشيخ: أخذ الزائد من الحواجب ينقسم إلى قسمين إما أن يكون منكر عن طريق النتف فهذا لا يجوز، لأنه من النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم فاعلته، وإذا كان بطريق القص فقد قال بعض العلماء إنه من النمص أيضاً فيدخل في اللعنة أيضاً، وقال آخرون ليس من النمص فلا يدخل في اللعنة ولكنه مع هذا لا ينبغي إلا إذا كانت الحواجب كثيرة الشعر بحيث إنها تضفي على العين ظلمة وقصراً في النظر فهذا لا بأس أن تزيل ما يخشى منه هذا المحظور..
    صفحة مصدر الفتوى
    * الشيخ: تخفيف شعر الحاجب إن كان بطريق النتف فهو حرام لأنه من النمص الذي لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من فعله، وإذا كان بطريق القص أو الحلق فهذا كرهه بعض أهل العلم، ومنعه بعضهم وجعله من النمص، وقال إن النمص ليس خاصاً بالنتف بل هو عام لكل تغيير في الشعر لم يأذن الله به، إذا كان في الوجه، ولكن الذي نرى أنه ينبغي للمرأة حتى وإن قلنا بجواز أو بكراهة تخفيفها بطريق القص أو الحلق أن لا تفعل ذلك إلا إذا كان الشعر كثيراً على الحواجب بحيث ينزل إلى العين فيؤثر على النظر فلا بأس بإزالة ما يؤذي منه.
    صفحة مصدر الفتوى والسؤال

    =======================


    فتوى الشيخ ابن جبرين حفظه الله وشفاه :-
    س: هل يجوز صبغ الحواجب بمثل لون الجسد؟


    لا يجوز ذلك, بل تُتْرَكُ على لونها, سواءً كانت سودًا أو بيضًا, ويجوز تغيير البياض بالحناء ونحوه، فأما إذا كانت سوداء ثم تُغَيَّر بالحمرة لتكون كلون الوجه فنرى أن ذلك لا يجوز, فإنه تغيير لخلق الله, وتشويه للمنظر, فإن هذه الحواجب زينة وجمال, ولهذا ورد اللَّعْن للنامصة والْمُتَنَمِّصَة، والنَّمْصُ هو: نتف الشعر من الحاجبين، ويدخل فيه قصه, وتغييره بغير لونه، واللعن يدل على التحريم. والله أعلم.

    صفحة مصدر الفتوى

    ===============
    قراءة مهمة الرجاء مراجعة الرابط التالي

    [ إيضاح النص في حكم النمص ]

    ===============================
    التعديل الأخير تم بواسطة نسائم الخير ; 2009-03-23 الساعة 21:32 سبب آخر: اضافة رابط ..

  8. #8
    عضو نشيط الصورة الرمزية أســــد الدين
    تاريخ التسجيل
    03 2008
    الدولة
    المغرب
    العمر
    27
    المشاركات
    6,025

    رد : هل ترتيب الحواجب جائز ؟من أجازه من المذاهب الاربعه ؟هل هو في حكم النمص؟

    بارك الله فيك

    اختي هدا الموضوع اختلف فيه العلماء ولكن التقو في شيئ

    ادا كان الحاجب مشوه ويشوه الوجه فيجوز تعديله قليلا من التشوهات
    اما غير ذالك فلا اعتقد انه جائز
    ولكن الغريب اننا نشاهد دالك في القنوات الاسلامية مثل اقرء والعديد من القنوات هناك تقزيم كبير من الحواجب
    ولم اعد افهم شيئ ابدا
    وحقيقتا لكي نصل الى نتيجة طيبة علينا ان ناخد بجميع الاقوال من العلماء المشهود لهم ومناقشتها

  9. #9
    عضو نشيط الصورة الرمزية ياسمين الأقصى
    تاريخ التسجيل
    09 2006
    الدولة
    عائدة من المريخ
    المشاركات
    3,381

    رد : هل ترتيب الحواجب جائز ؟من أجازه من المذاهب الاربعه ؟هل هو في حكم النمص؟

    أخواتي الفاضلات



    ما هو تعريف النَمْصً لغويا : هو نتف الشعر

    والنَّامِصَة :هي المرأة التي تزين النساء بالنمص

    والِمنْمِصُ و المِنْمَاصُ : المنقاش

    فلهاذا اختلف بعض أهل العلم في حكم حلق الحاجب أهو من النمص أم لا

    فمنهم من ذهب إلى إباحته ومنهم الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله وهذه الفتوى سمعتها منه بأذني

    ومنهم من ذهب إلى إباحة حلق الشعر المتناثر من الحاجب

    وهذه فتوى الشيخ فيصل الفوزان


    وأما قص الحاجب أو نتفه فلا بأس به إن كان لبعض شعيراتٍ في أطرافه يقصد الإنسان بإزالتها أحد أمرين :


    1 - إزالة الأذى الذي قد يحصل بطولها أو تساقطها على عينيه .


    2 - أو تكون على هيئة مستقبحة تلفت أنظار الناس إليها حقيقة .


    والله تعالى أعلم .
    وللحديث بقية بارك الله فيكم .........

  10. #10
    عضو نشيط الصورة الرمزية ياسمين الأقصى
    تاريخ التسجيل
    09 2006
    الدولة
    عائدة من المريخ
    المشاركات
    3,381

    رد : هل ترتيب الحواجب جائز ؟من أجازه من المذاهب الاربعه ؟هل هو في حكم النمص؟


    تشقير الحواجب
    المجيب سامي بن عبد العزيز الماجد
    عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    التصنيف فقه الأسرة وقضايا المرأة/قضايا المرأة /زينة المرأة
    التاريخ 04/08/1425هـ

    السؤال
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
    ما حكم تشقير الحواجب؟ ما حكم قص شعر الحواجب نفسها؟ نفع الله بعلمكم وجعله في موازين أعمالكم.

    الجواب
    الحمد لله حده، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
    الأخت الفاضلة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    تشقير الحواجب جائز -فيما يظهر لي- لأن الأصل في الأشياء الإباحة، ولا ينتقل عن هذا الأصل إلا بدليل

    صحيح وتعليل صريح قوي يوجب الانتقال من هذا الأصل، ولم أجد عند من حرَّم التشقير دليلاً يصح

    التعويل عليه في التحريم، وغاية ما استدلوا به أن التشقير تغيير لخلق الله، كالنمص وتفليج الأسنان،

    وفي هذا نظر، فالتشقير إنما هو صبغ لشعر الحواجب بلون الجلد بحيث يبدو محددًا مرسومًا، وليس في

    هذا تغيير لخلق الله المنهي عنه، وإنما هو كتغيير شيب اللحية بالخضاب ونحوه، وقد أمر النبي صلى

    الله عليه وسلم به. انظر صحيح البخاري (3462) وصحيح مسلم (2103). وكتغيير لون شعر الرأس

    من لون الشيب إلى غيره، فدل هذا الترخيص على أن صبغ الشعر وتخضيبه ليس من قبيل تغير خلق

    الله فما يقال في شعر الرأس يقال في شعر الحواجب، لا فرق بينهما، لكن لا يجوز تشقير الحواجب

    للخاطب لما فيه من الغش والتدليس، ويجوز لأجل أفراح النساء لافتقار هذه العلة، ويجوز قص شعر

    الحواجب إذا كانت تؤذي العين أو كانت خارجة عن الحد المألوف، بحيث تكون ملفتة للأنظار ومحرجة

    للمرأة،
    والله أعلم.

    يتبع ............

  11. #11
    عضو نشيط الصورة الرمزية ياسمين الأقصى
    تاريخ التسجيل
    09 2006
    الدولة
    عائدة من المريخ
    المشاركات
    3,381

    رد : هل ترتيب الحواجب جائز ؟من أجازه من المذاهب الاربعه ؟هل هو في حكم النمص؟


    العنوان تشقير الحاجب
    المجيب سلمان العودة
    المشرف العام
    التصنيف فقه الأسرة وقضايا المرأة/قضايا المرأة /زينة المرأة
    التاريخ 25/8/1422

    السؤال
    ما حكم قص وتشقير الحاجب؟ علماً أن رسمة حاجبي قصيرة، ولكن الشعرة نفسها طويلة، وللعلم يا شيخ إني أخاف الله، ولم أقم يوماً بنمص حاجبي عندما كنت فتاة، ولكنني الآن متزوجة وأفعل هذا تزيناً لزوجي، وقد علمت أن التشقير جائز، ولكني أردت التأكد.

    الجواب
    بالنسبة لتشقير الحاجب فهو جائز ولاشيء فيه، أما القص فتصلك فتوى سابقة بشأنه. وقد ورد في

    الحديث النهي عن النمص. ففي الصحيحين البخاري (5931)، ومسلم (2125) والسنن من حديث عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - قال:"لعن الله الواشمات والمستوشمات, والمتنمصات,

    والمتفلجات للحسن, المغيرات خلق الله".والنمص في اللغة، هو: النتف.فقيل : يقصد به هنا : نتف شعر الحاجبين .

    وقيل: نتف شعر الوجه كله.وكافة الفقهاء على أن نتف شعر الحاجبين داخل في نمص الوجه المنهي عنه.

    واختلفوا في الحف والحلق (يعني: بالموسى).فالمالكية والشافعية على أنهما داخلان في النمص.

    وأجاز ذلك الحنابلة, وقصروا التحريم على النتف فقط ,

    وأباح ابن الجوزي من الحنابلة النمص إذا لم يقصد به التدليس.

    وعندهم وجه بجوازه بطلب الزوج, كما في (الإنصاف 1/126)

    واحتجوا بما روي عن عائشة – رضي الله عنها - أن امرأة سألتها، فقالت: "أميطي عنك الأذى، وتصنعي لزوجك كما تصنعين للزيارة". رواه عبد الرزاق في مصنفه (5104)،

    وذكره ابن حجر في (فتح الباري 10/378)، والأقرب – والله أعلم – أن نتف الشعر من الحاجبين محرم, بدليل الحديث الصحيح الصريح .أما ما بين الحاجبين, فهو غير داخل في النهي, والأقرب دخوله في الإباحة لإزالة الشعر الزائد على البدن كاليدين, أو الساقين, أو الظهر.

    وهذا مذهب المالكية, واختاره جماعة من علماء الشافعية والحنابلة والأحناف،
    والله أعلم.
    يتبع بمشيئة الله ...............

  12. #12
    عضو نشيط الصورة الرمزية ياسمين الأقصى
    تاريخ التسجيل
    09 2006
    الدولة
    عائدة من المريخ
    المشاركات
    3,381

    رد : هل ترتيب الحواجب جائز ؟من أجازه من المذاهب الاربعه ؟هل هو في حكم النمص؟

    تقصير الحاجب

    أجاب عليه فضيلة الشيخ عمر بن عبد الله المقبل
    التصنيف الفهرسة/الركن العلمي/الفـقـه/اللباس والزينة
    التاريخ 17 / 8 / 1426 هـ
    رقم السؤال 9436


    السؤال


    هل تقصير شعر الحاجب وليس نتف الشعر ،هل يعد من النمص؟


    الاجابة


    الظاهر لي بعد بحث وتأمل أن تقصير شعر الحاجب من غير نتف لا بأس به، خاصة إذا كان الشعر زائداًً عن القدر المعتاد، أو يحصل من بقائه تشويه، ففي هذه الحال جوازه ظاهر وبين.


    وقد صح عن الحسن البصري، والإمام أحمد بن حنبل أنهما كانا يقصران من حواجبهما، وهما إماما هدى،

    والله أعلم.
    يتبع بمشيئة الله تعالى ..............

  13. #13
    عضو نشيط الصورة الرمزية ياسمين الأقصى
    تاريخ التسجيل
    09 2006
    الدولة
    عائدة من المريخ
    المشاركات
    3,381

    رد : هل ترتيب الحواجب جائز ؟من أجازه من المذاهب الاربعه ؟هل هو في حكم النمص؟


    قص شعر الحاجب
    23/1/2003
    الأخت أمل عبدالكريم من السعودية أرسلت تسأل:
    أريد قص شعر الحاجب الكثيف الخارج عن المسار الطبيعى وليس نتفه هل يجوز؟


    يقول الشيخ على أبوالحسن رئيس لجنة الفتوى بالأزهر:
    يجوز قص هذا الشعر إذا كان للزوج فقط، أما إذا كان لكي يراه الآخرون فحرام.

    » مركز الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة » اللبس والزينه » تخفيف شعر الحاجب

  14. #14
    عضو نشيط الصورة الرمزية ياسمين الأقصى
    تاريخ التسجيل
    09 2006
    الدولة
    عائدة من المريخ
    المشاركات
    3,381

    رد : هل ترتيب الحواجب جائز ؟من أجازه من المذاهب الاربعه ؟هل هو في حكم النمص؟

    7. حكم تشقير الحواجب

    السؤال:

    ما حكم تشقير الحواجب؟





    الجواب:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إن كان المراد بالتشقير صبغ شعر الحاجب بلون يقارب لون البشرة فلا أرى في ذلك بأساً؛ لأنه ليس من النمص المحرم، إذ النمص الذي جاء النص بلعن فاعله هو نتف شعر الحاجب، أما الصبغ فإنه لم يُنْهَ عنه، وكونه قد يشتبه بالنمص في النظر فليس هذا مسوغاً لتحريم ما أحل الله، فإن الأصل في الأشياء الإباحة.



    وقد أنكر الله جل وعلا من حرم ما أحل من الزينة بلا برهان كما في قوله: (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) (الأعراف: 32) وبالإباحة كان يفتي شيخنا محمد بن عثيمين رحمه الله.



    أخوكم /

    خالد بن عبدالله المصلح

  15. #15
    عضو نشيط الصورة الرمزية ياسمين الأقصى
    تاريخ التسجيل
    09 2006
    الدولة
    عائدة من المريخ
    المشاركات
    3,381

    رد : هل ترتيب الحواجب جائز ؟من أجازه من المذاهب الاربعه ؟هل هو في حكم النمص؟

    8. حلق بعض شعيرات الحاجب

    حلق بعض شعيرات الحاجب

    السؤال:

    ماحكم حلق بعض شعيرات من الحاجب مع مراعاة عدم تسخيفه ولكن يبقى الحاجب في شكله الطبيعي فقط إزالة الزوائد منه؟



    الجواب:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لا بأس بذلك لا سيما إن كانت هناك حاجة.



    أخوكم

    خالد بن عبدالله المصلح

    18/12/1424هـ

  16. #16
    عضو نشيط الصورة الرمزية ياسمين الأقصى
    تاريخ التسجيل
    09 2006
    الدولة
    عائدة من المريخ
    المشاركات
    3,381

    رد : هل ترتيب الحواجب جائز ؟من أجازه من المذاهب الاربعه ؟هل هو في حكم النمص؟

    وأنا إذ اذكر هذه الفتاوى بين يدي إخوتي وأخواتي
    حتى لا نتنازع عليها كثيرا
    فما دام اختلف عليها أهل العلم فمن باب أولى أن يعذر بعضنا بعضا
    ونحن مجرد مقلدين لعلماء أفاضل
    حفظكم الله ورعاكم
    ووفقنا وإياكم لما يحب ويرضى

  17. #17
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية أماني حماد
    تاريخ التسجيل
    02 2009
    العمر
    33
    المشاركات
    9,244

    رد : هل ترتيب الحواجب جائز ؟من أجازه من المذاهب الاربعه ؟هل هو في حكم النمص؟

    نعم بارك الله فيكم هو محرم بل موجب للعن
    نحن نشقره لكن بعض المشائخ اجتهدوا ووضعوه في حكم النمص.
    الحمد لله على كل حال.

  18. #18
    عـضـو
    تاريخ التسجيل
    11 2008
    الدولة
    في غزة
    المشاركات
    308

    رد : هل ترتيب الحواجب جائز ؟من أجازه من المذاهب الاربعه ؟هل هو في حكم النمص؟

    طيب لو تكرمتم ...ازالة الشعر الزائد يعني اللي فوق الحاجب دون لمس الحواجب حرام ولا لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ارجو التوضيح

  19. #19
    عـضـو الصورة الرمزية شروق الحماس
    تاريخ التسجيل
    03 2009
    الدولة
    أرض الرباط (جنين القسام)
    المشاركات
    115

    تهذيب الحاجبين

    تهذيب الحاجبين من المحرمات التي نهي عنها الله عز وجل والرسول الكريم فقد أجد سؤال في ذهن إحدي النساء تقول أن تهذيب الحاجبين ينير الوجه وبالفعل قد ينير الوجه في الدنيا ولكن يطمس الله هذا النور بظلمة علي الوجه في الآخرة ولكن نور الوجه يأتي بالصلاة وقيام الليل وطهارة القلب من الغل والحقد والحسد والكره والبغض والرياء ولو إنتبهتي لوجدتي أن وجوه الطائعين والمتقين به نور قد أضفاه الله عليهم من نوره وهناك طائفة من النساء تقوم بتهذيب حاجبيهن ولكن لو علموا ما به من تحريم لتركوه لأن الله عز وجل قال في كتابه الكريم "صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ" (سورة النمل) فمما لا شك فيه أن الله عز وجل خلق الإنسان في أحسن تقويم لذلك تهذيب الحاجبين طاعة للشيطان لا لله ماذا تقول ؟ طاعة للشيطان ؟ نعم طاعة للشيطان فالله عز وجل يقول في كتابه "وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ" (سورة النساء) فالشيطان هو الذي يحرض ويحث النساء علي تغيير خلق الله وبتهذيب الحاجبين يكون هذا تغيير لخلق الله وبذلك ينتج عن ذلك طاعة الشيطان وليس طاعة الله ومع كل ذلك يستنكر الشيطان هذا ويتبرأ من الذين أطاعوه فالله عز وجل قال في كتابه "وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لاَ غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَّكُمْ فَلَمَّا تَرَاءتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكُمْ إِنِّي أَرَى مَا لاَ تَرَوْنَ إِنِّيَ أَخَافُ اللّهَ وَاللّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ" (سورة الأنفال) وأيضاً الله عز وجل يقول في كتابه "كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ" (سورة الحشر) فهل ترون يا أخواتي أن الشيطان يتبرأ من الذين أطاعوه ويستنكر طاعتهم له ويتملص منهم فالشيطان لا يريد دخول النار لوحده ولكن يريد جذب كل الناس معه في النار إلا من رحم ربي ولو إنتبهتي يا أختي لوجدتي أن وجهكي قبل نتف الحاجبين أفضل وأجمل وبعد النتف تشعرين بتغيير في وجهك ولكن الشيطان هو الذي يزين لك هذا ففي صحيح مسلم أن النبي صلي الله عليه وسلم قال "لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله" فالنمص هو ترقيق الحاجبين بالأخذ منه والنتف والنامصة هي التي تأخذ من حاجبيها أو تقوم بنتفهم سواء لها أو لغيرها أما المتنمصة هي التي تأمر غيرها ليفعل لها هذا وتنتف لها حاجبيها واللعن هو الطرد والإبعاد من رحمة الله وكل من لعنه الله طرده من رحمته وأعد له أشد العذاب والله عز وجل يقول في كتابه "وَمَن يَلْعَنِ اللّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ نَصِيراً" (سورة النساء) ولو وزنا الأمور بعقولنا لوجدنا أنه من البلاهه تضييع نعيم الجنة الدائم من أجل بعض شعيرات لا تنفع وبل وإنما تضر وتعرض صاحبتها للهلاك والطرد من رحمة الله التي وسعت كل شيئ وكلنا نعلم أن لا أحد يدخل الجنة بعمله ففي مسند الإمام أحمد من حديث أبي هريرة أن النبي صلي الله عليه وسلم قال " لن يدخل أحدا منكم عمله الجنة قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن ‏ ‏يتغمدني ‏ ‏الله منه بفضل ورحمة" ومن هذا الحديث يتضح لنا أن رحمة الله هي الأساس والأصل في دخولنا الجنه فهل تضيعي الجنة من أجل بضع شعيرات مع العلم أن سعينا في الدنيا وعبادتنا من أجل أن يرضي الله عز وجل علينا ويدخلنا في رحمته فكيف لكي يا أختاه تضيعي ما تفعلينه من عبادات وقراءة قرآن بسبب بضع شعيرات تزيليها من حاجبيك ولكن قد تقول أحد النساء أنني لا أنتف ولكن أهذب حاجبيي فقط ولو أستطردنا قول الرسول لوجدناه بين كل شيئ فلو أن الرسول يقصد نتف الحجابين فقط لفسر هذا ووضحه ولكن الرسول قوله صريح وواضح لأن الرسول فصل أشياء كثيرة من قبل ووضحها والله عز وجل يقول "وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا"(سورة الحشر) فيجب علينا إتباع أمر الرسول في كل ما يقوله لنا وقد أجد إحدي النساء تقول أنني أفعل ذلك لزوجي فقط بنية التزين له فأقول لها أن هناك حديث في مسند الإمام أحمد النبي صلي الله عليه وسلم قال "لا طاعة لبشر في معصية الله" وعلي إثر هذا لا يجب للزوجة أن تتزين لزوجها بمعصية الله حتي وإن طلب منها زوجها هذا لا تفعله فالأولي تقديم أوامر الله ورسوله علي أوامر البشر ما دامت اوامر البشر في معصية الله وقد تسأل أخري هل التكسب من هذه الأشياء والعمل بها كمهنة حرام ؟ بالطبع التحريم هنا أشد لوجهين الوجه الأول أن النمص محرم ومن تفعل ذلك تعرض نفسها للعن والطرد من رحمة الله إن لم تتب إلي الله والوجه الثاني أن المال التي تتكسبه من جراء هذا الفعل مال حرام ولا خير فيه والواجب عليها أن تتركه ولا تحاول مزاولة هذه المهنة فمن ترك شيئاً لله أبدله الله خيراً منه والله لا يبارك في رزق يأتي من حرام فروي الطبراني من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم قال "وأيما عبد نبت لحمه من سحت فالنار أولى به" وإذا سألتي إحدي التائبات من هذا الفعل سوف تجدين أنهم شعروا براحة شديدة من ترك هذ الفعل فالجمال ليس جمال الوجه ولا جمال الثوب ولكن الجمال جمال الإيمان والطاعة وتذكري أن مع دخولك القبر كل شيئ يذهب والجسم يأكله الدود ولكن لا يبقي إلا العمل الذي كنتي تفعليه في الدنيا فتوبي إلي الله وإرجعي إليه قبل فوات الأوان فلا أحد يعلم متي سيموت فربما وأنتي تمارسين هذ العمل يقبض الله روحك فإعقدي النية الان علي ترك هذا الفعل وعندما تريدي القدوم علي فعل مثل هذا تذكري حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم بلعن من يفعل ذلك فمن أنتي يا أختي حتي تشتري غضب الله وسخطة ببضع شعيرات .

  20. #20
    عـضـو الصورة الرمزية شروق الحماس
    تاريخ التسجيل
    03 2009
    الدولة
    أرض الرباط (جنين القسام)
    المشاركات
    115

    تهذيب الحاجبين

    تهذيب الحاجبين من المحرمات التي نهي عنها الله عز وجل والرسول الكريم فقد أجد سؤال في ذهن إحدي النساء تقول أن تهذيب الحاجبين ينير الوجه وبالفعل قد ينير الوجه في الدنيا ولكن يطمس الله هذا النور بظلمة علي الوجه في الآخرة ولكن نور الوجه يأتي بالصلاة وقيام الليل وطهارة القلب من الغل والحقد والحسد والكره والبغض والرياء ولو إنتبهتي لوجدتي أن وجوه الطائعين والمتقين به نور قد أضفاه الله عليهم من نوره وهناك طائفة من النساء تقوم بتهذيب حاجبيهن ولكن لو علموا ما به من تحريم لتركوه لأن الله عز وجل قال في كتابه الكريم "صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ" (سورة النمل) فمما لا شك فيه أن الله عز وجل خلق الإنسان في أحسن تقويم لذلك تهذيب الحاجبين طاعة للشيطان لا لله ماذا تقول ؟ طاعة للشيطان ؟ نعم طاعة للشيطان فالله عز وجل يقول في كتابه "وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ" (سورة النساء) فالشيطان هو الذي يحرض ويحث النساء علي تغيير خلق الله وبتهذيب الحاجبين يكون هذا تغيير لخلق الله وبذلك ينتج عن ذلك طاعة الشيطان وليس طاعة الله ومع كل ذلك يستنكر الشيطان هذا ويتبرأ من الذين أطاعوه فالله عز وجل قال في كتابه "وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لاَ غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَّكُمْ فَلَمَّا تَرَاءتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكُمْ إِنِّي أَرَى مَا لاَ تَرَوْنَ إِنِّيَ أَخَافُ اللّهَ وَاللّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ" (سورة الأنفال) وأيضاً الله عز وجل يقول في كتابه "كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ" (سورة الحشر) فهل ترون يا أخواتي أن الشيطان يتبرأ من الذين أطاعوه ويستنكر طاعتهم له ويتملص منهم فالشيطان لا يريد دخول النار لوحده ولكن يريد جذب كل الناس معه في النار إلا من رحم ربي ولو إنتبهتي يا أختي لوجدتي أن وجهكي قبل نتف الحاجبين أفضل وأجمل وبعد النتف تشعرين بتغيير في وجهك ولكن الشيطان هو الذي يزين لك هذا ففي صحيح مسلم أن النبي صلي الله عليه وسلم قال "لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله" فالنمص هو ترقيق الحاجبين بالأخذ منه والنتف والنامصة هي التي تأخذ من حاجبيها أو تقوم بنتفهم سواء لها أو لغيرها أما المتنمصة هي التي تأمر غيرها ليفعل لها هذا وتنتف لها حاجبيها واللعن هو الطرد والإبعاد من رحمة الله وكل من لعنه الله طرده من رحمته وأعد له أشد العذاب والله عز وجل يقول في كتابه "وَمَن يَلْعَنِ اللّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ نَصِيراً" (سورة النساء) ولو وزنا الأمور بعقولنا لوجدنا أنه من البلاهه تضييع نعيم الجنة الدائم من أجل بعض شعيرات لا تنفع وبل وإنما تضر وتعرض صاحبتها للهلاك والطرد من رحمة الله التي وسعت كل شيئ وكلنا نعلم أن لا أحد يدخل الجنة بعمله ففي مسند الإمام أحمد من حديث أبي هريرة أن النبي صلي الله عليه وسلم قال " لن يدخل أحدا منكم عمله الجنة قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن ‏ ‏يتغمدني ‏ ‏الله منه بفضل ورحمة" ومن هذا الحديث يتضح لنا أن رحمة الله هي الأساس والأصل في دخولنا الجنه فهل تضيعي الجنة من أجل بضع شعيرات مع العلم أن سعينا في الدنيا وعبادتنا من أجل أن يرضي الله عز وجل علينا ويدخلنا في رحمته فكيف لكي يا أختاه تضيعي ما تفعلينه من عبادات وقراءة قرآن بسبب بضع شعيرات تزيليها من حاجبيك ولكن قد تقول أحد النساء أنني لا أنتف ولكن أهذب حاجبيي فقط ولو أستطردنا قول الرسول لوجدناه بين كل شيئ فلو أن الرسول يقصد نتف الحجابين فقط لفسر هذا ووضحه ولكن الرسول قوله صريح وواضح لأن الرسول فصل أشياء كثيرة من قبل ووضحها والله عز وجل يقول "وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا"(سورة الحشر) فيجب علينا إتباع أمر الرسول في كل ما يقوله لنا وقد أجد إحدي النساء تقول أنني أفعل ذلك لزوجي فقط بنية التزين له فأقول لها أن هناك حديث في مسند الإمام أحمد النبي صلي الله عليه وسلم قال "لا طاعة لبشر في معصية الله" وعلي إثر هذا لا يجب للزوجة أن تتزين لزوجها بمعصية الله حتي وإن طلب منها زوجها هذا لا تفعله فالأولي تقديم أوامر الله ورسوله علي أوامر البشر ما دامت اوامر البشر في معصية الله وقد تسأل أخري هل التكسب من هذه الأشياء والعمل بها كمهنة حرام ؟ بالطبع التحريم هنا أشد لوجهين الوجه الأول أن النمص محرم ومن تفعل ذلك تعرض نفسها للعن والطرد من رحمة الله إن لم تتب إلي الله والوجه الثاني أن المال التي تتكسبه من جراء هذا الفعل مال حرام ولا خير فيه والواجب عليها أن تتركه ولا تحاول مزاولة هذه المهنة فمن ترك شيئاً لله أبدله الله خيراً منه والله لا يبارك في رزق يأتي من حرام فروي الطبراني من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم قال "وأيما عبد نبت لحمه من سحت فالنار أولى به" وإذا سألتي إحدي التائبات من هذا الفعل سوف تجدين أنهم شعروا براحة شديدة من ترك هذ الفعل فالجمال ليس جمال الوجه ولا جمال الثوب ولكن الجمال جمال الإيمان والطاعة وتذكري أن مع دخولك القبر كل شيئ يذهب والجسم يأكله الدود ولكن لا يبقي إلا العمل الذي كنتي تفعليه في الدنيا فتوبي إلي الله وإرجعي إليه قبل فوات الأوان فلا أحد يعلم متي سيموت فربما وأنتي تمارسين هذ العمل يقبض الله روحك فإعقدي النية الان علي ترك هذا الفعل وعندما تريدي القدوم علي فعل مثل هذا تذكري حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم بلعن من يفعل ذلك فمن أنتي يا أختي حتي تشتري غضب الله وسخطة ببضع شعيرات .

 

 

تعليقات الفيسبوك



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •