سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...

النتائج 1 إلى 11 من 11
  1. #1

    هل يوجد حديث عن الامام البخاري يحث على طاعة ولى الا مر حتى لو كان فاسقا او فاجرا

    بالامش اشتد النقاش في موضوع فتح وحماس
    بيني وبين مجموعة من الفتحاويين واثناء النقاش
    قام احد الفتحاويين بسرده لحديث نبوي مصدره البخاري
    حسب زعمه المشكلة انني لم اتقبل ما تحدث به على انه حديث
    رغم انني غير مطلع او ملم بكثير من الا حاديث وتنكرت لما قال
    واستبعدت ان يكون هناك حديث بهذا النص ذهبت وسالت شيخ
    ليس بحمساوي فاكد لي على صحة ما قال لي للا خ
    وبصراحة لحد هذه اللحظة المعلومة مش راكبة وارجو منكم
    اذا كان هذا الحديث صحيح ان ان تفهموني اياه لانه انا
    بحاجة من يفسر لي اياه حتى اقتنع لانه في النهاية
    ان قال رسول الله فقد صدق الحديث المراد تحليله وتفسيره
    هو طاعة ولي الامر حتى لو كان فاسق او فاجر
    ارجو الرد السريع واستغفر الله كيفما كانت الا جابة

  2. #2
    عضو نشيط الصورة الرمزية قلم بلا حبر
    تاريخ التسجيل
    07 2006
    الدولة
    غزة - خانيونس
    المشاركات
    1,575

    رد : هل يوجد حديث عن الامام البخاري يحث على طاعة ولى الا مر حتى لو كان فاسقا او فاجرا

    بــــارك الله فيك على السؤال

    وسأحاول ان ابحث عن الحديث

    اذا كنت تذكر كلمتين من الحديث فحاول ان تكتبهما هنا

    وســأحاول انا ان احضر الحديث

  3. #3
    عضو نشيط الصورة الرمزية إعصارٌ فيهِ نار
    تاريخ التسجيل
    03 2008
    الدولة
    وما يعلم جنود ربك الا هو
    المشاركات
    901

    رد : هل يوجد حديث عن الامام البخاري يحث على طاعة ولى الا مر حتى لو كان فاسقا او فاجرا

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اعتقد ان الحديث اللذي تقصده هو ما يلي/

    ابن أبي شيبة قال: وحدثنا شبابة بن مسعور قال: حدثنا شعبة عن سماك عن علقمة بن وائل الحضرمي عن أبيه قال سأل يزيد بن سلمة الجعفي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال يا رسول الله: أرأيت لو كانت علينا أمراء يسألون حقهم ويمنعون حقنا فماذا تأمرنا فأعرض عنه ثم سأله فأعرض عنه فجذبه الأشعس بن قيس في الثالثة أو الثانية فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: اسمعوا وأطيعوا إنما عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم .

    ويستدل البعض بهذا الحديث على وجوب السمع والطاعة لولاة الأمور ولو كانوا فساقا او عصاة او ظلام فلا يمنع من السمع والطاعة لهم.

    هذا الحديث ورد في سنن الترمذي وذكره مسلم في صحيحه...الا انه لم يرد في صحيح بخاري.

    على العموم....احكام ولي الامر والسمع والطاعة فيها الكثير مما يمكن قوله.

    لكن حتى نسقط النقاش على ارض الواقع اللذي نعيشه حاليا في فلسطين... فلا اظن ان هذه الاحكام تنطبق على ولاية فتح او رئيسها لامر المسلمين في فلسطين.

    لان القران والسنة ....واحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم.... ليست احاديث موتورة او مجتزئة....وانما هي مكملة بعضها لبعض.

    لان رسول الله صلى الله عليهم وسلم قال : لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، إنما الطاعة في المعروف.

    وفي الصحيحين البخاري ومسلم من حديث عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- قال: بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا وأن لا ننازع الأمر أهله.. فقال عليه الصلاة والسلام " إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان".

    بالتالي....الظلم والفسق والمعصية لا توجب الخروج على الحاكم...الا ان وجد على الحاكم ما هو كفر بواح فان ذلك يبيح الخروج عليه.

    وعليه....فان كانوا يعتبرون ان فلسطين دار اسلام....

    فقد راينا ممن يدعون انه قد تم الخروج عليهم الكفر البواح من عدة جوانب..

    1- كثير منهم قد سب الرب والدين وتطاول على الذات الالاهية....وهذا ليس بخفي على احد...حتى وصلت حقارتهم ان يتفاخر بعضهم بذلك على وسائل الاعلام....او ان يقول البعض الاخر ساقتل كل من يقول لا اله الا الله.

    2- مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين...هي من السبع الموبقات اللتي تخرج الانسان من الملة....وما نراه من تنسيقات امنية كانت في غزة وما تزال في الضفة لتسليم المجاهدي للاحتلال الصهيوني حتى يقوم بسجنهم او قتلهم ما هو الا كفر بواح.

    3- التولي يوم الزحف (وهو من السبع الموبقات)... فمن المعلوم ان رجالات السلطة وجنودها....هم اول من ينسحبون من مقراتهم ومعسكراتهم في حال معرفتهم بوجود اجتياح (لارض اسلامية وهم اللذين يحكون هذه الارض الاسلامية وولاة امرها).... فكيف يهرب والي امر المسلمين وامير المؤمنين وجنده من ارض معركة...الا متحرف لقتال او متحيز الى فئة؟؟ بينما نرى نيران اسلحتهم ورشاشاتهم لا تتوانى على ان تطلق رصاصاتها على المجاهدين لتقتلهم او تصيبهم؟

    4- منع الصلاة....حتى هذا الكفر البواح كان قد ظهر في غزة....حيث خاف الناس من الذهاب الى المساجد ليصلوا الفجر او العشاء فيها خوفا على ارواحهم...فقد كان كل من يتم اغتيالهم على ايدي الاجهزة الامنية الفلسطينية هم رواد المساجد واصحاب الصفوف الاولى في صلاوات الفجر والعشاء....وكم من عالم قد قتل في محرابه ... وكم من شاب قتل على لحيته...وكم من فتاة اعتدي عليها لحجابها.


    وعليه....فمن اراد ان يستدل باحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام....فعليه ان ياتي بكل ما جاء به الرسول عليه الصلاة والسلام....لا ان يؤمن ببعض الكتاب ويكفر ببعض.

    هذا والله اعلم.

  4. #4
    عضو نشيط الصورة الرمزية ابا احمد
    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    1,261

    ممتاز رد : هل يوجد حديث عن الامام البخاري يحث على طاعة ولى الا مر حتى لو كان فاسقا او فاجرا

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ما تفضل به الأخ إعصار فيه نار صحيح جداً وأضيف على ما قال
    من كان يريد أن يطبق هذا الحديث وحريص على تطبيقه لماذا لا يحرص على تطبيق الأحاديث التي تحث على الصلاة والعدل والمساواة والبر وعمل الخير ونصرة المظلوم وعدم الإعتداء على أحد وحماية الشعب والجهاد في سبيل الله وإقامة شرع الله وتطبيق الحدود والقصاص
    ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فمن قال لا إله إلا الله فقد عصم مني ماله ونفسه إلا بحقه وحسابه على الله )
    فلماذا يقتل ويسجن عباد الله ويعذبهم حتى الموت
    ألم تدخل امرأة النار بهرة حبستها حتى ماتت
    فما بالك بإنسان جعلت حرمة دمه عند الله أكبر من هدم الكعبة المشرفه
    ألم يقل أبو بكر عليه رضوان الله
    ( وليت عليكم ولست بخيركم أطيعوني ما أطعت الله ورسوله فيكم فإن عصيت فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق )
    ألم يقل الفاروق رضوان الله عليه
    يا معشر المسلمين من رأى منكم في اعوجاجاً فليقومه بيده
    فقام رجل من الأعراب فقال
    والله يابن الخطاب لو رأينا فيك اعوجاجاً لقومناه بسيوفنا فقال
    الحمد لله الذي جعل من أمة محمد من يقوم ابن الخطاب بسيفه

    هل يسمح عباس لأحد أن يقومه
    حين يكون ولي الأمر مسلماً يقيم شرع الله ولا يمنع العباده وحرية التعبد ولا يمنع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد ينظر في الأمر
    لأنه في حال ضلال الحاكم وجب مواجهته حتى قال عليه الصلاة والسلام
    ( إن من أعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر )
    وانظر إلى الآيات ماذا تقول في الحاكم
    ( إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء فلا تخشوا الناس واخشون ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) المائده 44
    ( وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون ) المائده 45
    ( وليحكم أهل الإنجيل بما أنزل الله فيه ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون ) المائده 47
    وهل الحاكم الفاسق والظالم والكافر يطاع
    وهل عباس منهم
    من أحق أن يطاع الوالدان أم الحاكم وانظر ماذا يقول الله عز وجل
    ( ووصينا الإنسان بوالديه حسنا وإن جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون ) العنكبوت 8
    ( وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من أناب إلي ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون ) لقمان 15
    عدم الطاعه تعني الخروج والعصيان وعدم الرضى
    وأين ستذهب بحديث رسول الله عليه الصلاة والسلام
    ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان )
    كما للحاكم حق على شعبه أن يطيعه ولا يخرج عليه فلهم أيضاً عليه حقوق كثيرة عليه تلبيتها وتنفيذها بما أمر الله وإلا عليه الرحيل
    المعتصم هب بجيشه كله لنجدة امرأه وعباس لم يهب بالكلام ليعبر عن عدم رضاه من المحارق والمهالك التي تعم بلده وشعبه ولم نراه يوماً غاضباً مغطاظاً قد تمعر وجهه غضباً
    بل مقبلاً أولمرت وليفني ورايس وكل من شارك في ذبح شعبنا ويضهع أولمرت بين ذراعيه ويضمه إلى صدره وكأنه طفله الرضيع المدلل
    ولا يسلم على رئيس وزرائه ووزرائه ولا يلتفت إليهم ويتعالى على الجميع ويعطل جميع الأنظمة والقوانين ويصدر المراسيم تلو المراسيم متجاهلاً كل القوانين والنظم المعمول بها والتي هي من إنتاجهم نكاية بالحكومة والمجلس التشريعي
    كمن يصنع صنم التمر يصلي له وحين يشعر بالجوع يأكله
    ويخرج عل كل ما هو حق وينكل بكل ما هو مجاهد ويعتقل كل من ربى لحيته أو ظهر عليه أنه معادي للإحتلال
    ويعمل جنباً إلى جنب مع قوات الإحتلال في القمع والإعتقال
    هل مثل هذا يطاع
    بأي شرع وأي دين
    صدقني لو كان هناك حكم عادل لأقيم عليه الحد

  5. #5

    رد : هل يوجد حديث عن الامام البخاري يحث على طاعة ولى الا مر حتى لو كان فاسقا او فاجرا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم بلا حبر مشاهدة المشاركة
    بــــارك الله فيك على السؤال

    وسأحاول ان ابحث عن الحديث

    اذا كنت تذكر كلمتين من الحديث فحاول ان تكتبهما هنا

    وســأحاول انا ان احضر الحديث
    بارك الله فيك وجزاك الله كل خير على مرورك
    وان شاء الله سارجع اليه وااخذ منه النص الحرفي لما قال

  6. #6

    رد : هل يوجد حديث عن الامام البخاري يحث على طاعة ولى الا مر حتى لو كان فاسقا او فاجرا

    الاخوة ابا احمد ووالاخ اعصار من نار
    بارك الله فيكما
    فهمت من اجاباتكما انه حتى لو كان جدلا ان
    الحديث موجود فلا ينطبق على طاعة عباس
    وزمرته

  7. #7

    رد : هل يوجد حديث عن الامام البخاري يحث على طاعة ولى الا مر حتى لو كان فاسقا او فاجرا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم بلا حبر مشاهدة المشاركة
    بــــارك الله فيك على السؤال

    وسأحاول ان ابحث عن الحديث

    اذا كنت تذكر كلمتين من الحديث فحاول ان تكتبهما هنا

    وســأحاول انا ان احضر الحديث
    بارك الله فيك وجزاك الله كل خير على مرورك
    وان شاء الله سارجع اليه وااخذ منه النص الحرفي لما قال

  8. #8

    رد : هل يوجد حديث عن الامام البخاري يحث على طاعة ولى الا مر حتى لو كان فاسقا او فاجرا

    1- كثير منهم قد سب الرب والدين وتطاول على الذات الالاهية....وهذا ليس بخفي على احد...حتى وصلت حقارتهم ان يتفاخر بعضهم بذلك على وسائل الاعلام....او ان يقول البعض الاخر ساقتل كل من يقول لا اله الا الله.

    2- مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين...هي من السبع الموبقات اللتي تخرج الانسان من الملة....وما نراه من تنسيقات امنية كانت في غزة وما تزال في الضفة لتسليم المجاهدي للاحتلال الصهيوني حتى يقوم بسجنهم او قتلهم ما هو الا كفر بواح.

    3- التولي يوم الزحف (وهو من السبع الموبقات)... فمن المعلوم ان رجالات السلطة وجنودها....هم اول من ينسحبون من مقراتهم ومعسكراتهم في حال معرفتهم بوجود اجتياح (لارض اسلامية وهم اللذين يحكون هذه الارض الاسلامية وولاة امرها).... فكيف يهرب والي امر المسلمين وامير المؤمنين وجنده من ارض معركة...الا متحرف لقتال او متحيز الى فئة؟؟ بينما نرى نيران اسلحتهم ورشاشاتهم لا تتوانى على ان تطلق رصاصاتها على المجاهدين لتقتلهم او تصيبهم؟

    4- منع الصلاة....حتى هذا الكفر البواح كان قد ظهر في غزة....حيث خاف الناس من الذهاب الى المساجد ليصلوا الفجر او العشاء فيها خوفا على ارواحهم...فقد كان كل من يتم اغتيالهم على ايدي الاجهزة الامنية الفلسطينية هم رواد المساجد واصحاب الصفوف الاولى في صلاوات الفجر والعشاء....وكم من عالم قد قتل في محرابه ... وكم من شاب قتل على لحيته...وكم من فتاة اعتدي عليها لحجابها.
    الأمر الأول أن تحديد الكفر البواح يكون (بحكم) حتى لا يفع بعض الأخوة فيما وقعت منه لما قلت (هي من السبع الموبقات التي تخرج الانسان من الملة)

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    (قال اجتنبوا السبع الموبقات قيل يا رسول الله وما هن قال الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل مال اليتيم وأكل الربا والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات)

    فقط الشرك والسحر هي المخرجات من الملة، وما ما عدى ذلك فلا يخرج فيه المسلم من الملة إلا على قول الخوارج الذين قالوا أن المسلم يكفر بارتكابه الكبيرة.

    لذلك لا يُترك موضوع تحديد (الكفر البواح) لكل من هب ودب، بل تصدر فيه فتوى.

    ولي الأمر نصبر عليه كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ولو ضرب ظهرك وأخذ مالك) لكن ولي أمر يتقل ويسفك الدماء فهذا لو كان هناك مصلحة للخروج عليه ولا يترتب على ذلك مفسدة، يعني تكون المصلحة اعظم من المفسدة (المفسدة ضعف شوكة المسلمين أو كثرة القتل في المسلمين او عدم استقرار الامر بعد الخروج عليه) فالصحيح الأخذ على يده والخروج عليه، وأن يكون الخروج لوجه الله لا لمنصب ولا لمال وسلطة.

    هل ابو مازن ولي أمر الفلسطينيين؟
    (1) أبو مازن منصب من قبل الإسرائيليين قبل الفلسطينيين.
    (2) أ[و مازن عميل بامتياز ومستعد للتنازل عن الحقوق الرئيسية، الأرض، القدس، اللاجئين.
    (3) أبو مازن الآن في حكم المستولي على السلطة، حيث لم يصدر اي قرار دستوري بتعيينه رئيسا.
    (4) أبو مازن بهائي، ويا فضيحتكم يا فتحاوية في قيادة نصرانية مثل ياسر عبدربه وبهائية مثل ابو مازن.

    بعدين هل تعتقد أن الأخ الفتحاوي يدافع عن ابو مازن لانه ولي أمر أم هي قضية الحزبية؟
    والفتاوى جاهزة من الشيخ الاسطل برام الله أصلحه الله الذي لا يعترف باختيار الشعب بينما يعترف بالقوى المتغلبة.

  9. #9

    رد : هل يوجد حديث عن الامام البخاري يحث على طاعة ولى الا مر حتى لو كان فاسقا او فاجرا

    من كان يريد أن يطبق هذا الحديث وحريص على تطبيقه لماذا لا يحرص على تطبيق الأحاديث التي تحث على الصلاة والعدل والمساواة والبر وعمل الخير ونصرة المظلوم وعدم الإعتداء على أحد وحماية الشعب والجهاد في سبيل الله وإقامة شرع الله وتطبيق الحدود والقصاص
    صدقت أخي الكريم، هم يأخذون من الدين ما يدعم تصرفاتهم فإذا جاء الدين عكس ما يقولون ردوه، وقد فضحهم الله في القرآن حيث قال:

    (وإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ مُعْرِضُونَ . وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ . أَفِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَمِ ارْتَابُوا أَمْ يَخَافُونَ أَنْ يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ بَلْ أُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ . إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ . وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ)

    فقام رجل من الأعراب فقال
    والله يابن الخطاب لو رأينا فيك اعوجاجاً لقومناه بسيوفنا فقال
    الحمد لله الذي جعل من أمة محمد من يقوم ابن الخطاب بسيفه
    وهذا الكلام مما يحرم نشره وبثه، ويخسأ اعرابي أن ينهض ويقول هذا لمن ايمانه يعدل ايمان الأمة بعد أبي بكر والنبي صلى الله عليه وسمل.
    بل كانت العرب والفرس والروم تخشاه وتهابه، وكان لا يجرؤ عليه انسان لينهض في وجهه، أليس هو الذي اذا قال اسمع واذا ضرب اوجع واذا مشى اسرع؟ هل يجرؤ اعرابي ان يخاطبه بهذا الخطاب؟
    وهذه من القصص التي تشوه التاريخ الاسلامي وينسب للرافضة عليهم من الله ما يستحقون نشر هذه القصص الخرافية.


    قال شيخ الاسلام:
    اجتماع القوة والأمانة في الناس قليل ، ولهذا كان عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- يقول : اللهم أشكو إليك جلد الفاجر ، وعجز الثقة . فالواجب في كل ولاية الأصلح بحسبها . فإذا تعين رجلان أحدهما أعظم أمانة والأخر أعظم قوة : قدم أنفعهما لتلك الولاية : وأقلهما ضرراً فيها : فيقدم في إمارة الحروب الرجل القوي الشجاع -وإن كان فيه فجور- على الرجل الضعيف العاجز ، وإن كان أمينا ؛ كما سئل الإمام أحمد : عن الرجلين يكونان أميرين في الغزو ، وأحدهما قوي فاجر والآخر صالح ضعيف ، مع أيهما يغزى ؛ فقال : أما الفاجر القوي ، فقوته للمسلمين ، وفجوره على نفسه ؛ وأما الصالح الضعيف فصلاحه لنفسه وضعفه على المسلمين . فيغزى مع القوي الفاجر . وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : « إن الله يؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر » . وروي « بأقوام لا خلاق لهم » . وإن لم يكن فاجراً ، كان أولى بإمارة الحرب ممن هو أصلح منه في الدين إذا لم يسد مسده . ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يستعمل خالد بن الوليد على الحرب ، منذ أسلم ، وقال : « إن خالداً سيف سد الله على المشركين » . مع أنه أحيانا قد كان يعمل ما ينكره النبي ، صلى الله عليه وسلم.

    وابو مازن اجتمعت فيه الشرور كلها، فلا هو عنده دين ولا جلد، بل جلده على المسلمين.

  10. #10
    عضو نشيط الصورة الرمزية إعصارٌ فيهِ نار
    تاريخ التسجيل
    03 2008
    الدولة
    وما يعلم جنود ربك الا هو
    المشاركات
    901

    رد : هل يوجد حديث عن الامام البخاري يحث على طاعة ولى الا مر حتى لو كان فاسقا او فاجرا

    الأمر الأول أن تحديد الكفر البواح يكون (بحكم) حتى لا يفع بعض الأخوة فيما وقعت منه لما قلت (هي من السبع الموبقات التي تخرج الانسان من الملة)

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    (قال اجتنبوا السبع الموبقات قيل يا رسول الله وما هن قال الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل مال اليتيم وأكل الربا والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات)

    فقط الشرك والسحر هي المخرجات من الملة، وما ما عدى ذلك فلا يخرج فيه المسلم من الملة إلا على قول الخوارج الذين قالوا أن المسلم يكفر بارتكابه الكبيرة.

    لذلك لا يُترك موضوع تحديد (الكفر البواح) لكل من هب ودب، بل تصدر فيه فتوى.
    بارك الله فيك....لم تصدر مني فتوى او دعوى بتكفير فلان او علان من الناس....

    كان قولي....
    بالتالي....الظلم والفسق والمعصية لا توجب الخروج على الحاكم...الا ان وجد على الحاكم ما هو كفر بواح فان ذلك يبيح الخروج عليه.

    وعليه....فان كانوا يعتبرون ان فلسطين دار اسلام....

    فقد راينا ممن يدعون انه قد تم الخروج عليهم الكفر البواح من عدة جوانب..
    وعليه انا لم اكفر احدا بعينه او اصدر فتوى بتكفير فلان من الناس....انما قلت...راينا منهم ما فيه كفر بواح....وهناك فرق بين تكفير الاعيان وتكفير الافعال.


    فقط الشرك والسحر هي المخرجات من الملة، وما ما عدى ذلك فلا يخرج فيه المسلم من الملة إلا على قول الخوارج الذين قالوا أن المسلم يكفر بارتكابه الكبيرة.
    اتفق معك في امر....واختلف معك على اخر...

    الاتفاق: فهو على ان الخوارج هم من يكفرون مرتكب الكبيرة ويقولون بخلوده في النار.

    الاختلاف: فهو على قولك الشرك والسحر هي المخرجات من الملة.... وهنا اود ان ابين امرا وهو... ان قوله عليه الصلاة والسلام (السبع الموبقات) لا يقتضي الحصر ...لان هناك موبقات ومعاصي اخرى تخرج صاحبها من الملة....فالرسول صلى الله عليه وسلم قد يحصر بعض الانواع والاجناس ولكن ذلك لا يقتضي عدم وجود غيرها....
    اما الحصر والتعريف هنا للسبع الموبقات....فلم يكن الا لان الذنوب السبع المذكورة هي من اعظمها واشدها.

    ومثال ما يخرج الانسان من الملة....هو مظاهرته المشركين ومعاونتهم على المسلمين (خصوصا المظاهرة العسكرية)

    فقد تحدث في هذا الامر كثير من جهابذة علماء السلف والخلف وسانقل لك بعضا منها على سبيل المثال لا الحصر:

    الشيخ عبد الرحمن البراك حفظه الله :
    (فإنه مما لا شك فيه أن إعلان أمريكا الحرب على حكومة طالبان في أفغانستان ظلم وعدوان وحرب صليبية على الإسلام كما ذُكر ذلك عن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ، وأن تخلي الدول في العالم الإسلامي عن نصرتهم في هذا الموقف الحرج مصيبة عظيمة ، فكيف بمناصرة الكفار عليهم ، فإن ذلك من تولي الكافرين ؛ قال تعالى " يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين" وقد عدّ العلماء مظاهرة الكفار على المسلمين من نواقض الإسلام لهذه الآية).


    وقال الشيخ عبد العزيز بن باز أيضا : (أما الكفار الحربيون فلا تجوز مساعدتهم بشيء ، بل مساعدتهم على المسلمين من نواقص الإسلام لقول الله عز وجل "ومن يتولهم منكم فإنه منهم").

    (وقد أجمع علماء الإسلام على أنَّ من ظاهر الكفار على المسلمين وساعدهم بأي نوع من المساعدة فهو كافر مثلهم )




    وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
    (ومن مظاهر موالاة الكفار إعانتهم ومناصرتهم على المسلمين ومدحهم والذب عنهم وهذا من نواقض الإسلام وأسباب الردة نعوذ بالله من ذلك).


    واختم بقول شيخ الاسلام بن تيمية

    (من جمز إلى معسكر التتر، ولحق بهم ارتد ، وحل ماله ودمه )


    والله تعالى اعلم.

    جزاكم الله عنا خير الجزاء...وعفا عنا وعنكم فيما زللنا او اخطئنا.
    التعديل الأخير تم بواسطة إعصارٌ فيهِ نار ; 2009-04-22 الساعة 18:54

  11. #11
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    08 2007
    المشاركات
    4,800

    رد : هل يوجد حديث عن الامام البخاري يحث على طاعة ولى الا مر حتى لو كان فاسقا او فاجرا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريف فلسطين مشاهدة المشاركة
    بالامش اشتد النقاش في موضوع فتح وحماس
    بيني وبين مجموعة من الفتحاويين واثناء النقاش
    قام احد الفتحاويين بسرده لحديث نبوي مصدره البخاري
    مع مخالفي ، أدعوه لمذهبي و لا أناقشه في مذهبه
    و إلاّ وقعت في ما لا قدرة لي عليه
    التشريع ، الذي يستدعي العلم بالقرآن و السنة و ما أجمع عليه علماء الأمة و على أنّي لست في مرتبة المجتهدين .

 

 

تعليقات الفيسبوك



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •