سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...


النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. #1
    عضو اللجنة الشرعية الصورة الرمزية ابا المحاكم(2)
    تاريخ التسجيل
    10 2007
    المشاركات
    19,925

    سهم زلال البول أعراضه وعلاجه :::::::::كتيبة الدعاة الاسلامية

    زلال البول أعراضه وعلاجه
    يعرف الزلال بأنه عبارة عن: وجود مادة البروتين في البول بمعدل أكثر من 150 ملجم في اليوم الواحد.

    من المعروف أن هناك كمية بسيطة من البروتين أقل من 150 ملجم موجودة في بول الشخص الطبيعي، وما زاد عن ذلك يعد غير طبيعي ويستدعي إجراء بعض الفحوصات اللازمة لمعرفة أسبابه وكيفية علاجه.

    أعراضه:

    ـ أعراض ناتجة عن نقص بروتينات الجسم: إن هذه الأعراض هي تورم أو انتفاخ في الجسم وخصوصًا الوجه والأرجل، وتزداد هذه الأعراض بزيادة نسبة البروتينات في البول. وهناك أعراض أخرى ناتجة عن نقص هذه البروتينات مثل نقص وظائف جهاز المناعة للجسم، ونتيجة لذلك يكون الشخص عرضة للالتهابات أكثر من غيره. كذلك هناك زيادة في تعرض الشخص المصاب للجلطات أكثر من غيره بسبب نقص كمية العوامل المضادة.

    ـ أعراض ناتجة عن المرض المسبب للزلال: وهذه الأعراض تختلف باختلاف المرض المسبب للزلال.

    وهناك أعراض أخرى مصاحبة لمرض زلال البول مثل زيادة الوزن، ارتفاع ضغط الدم، نقص في كمية التبول، وجود كمية متفاوتة من الدم في البول قد لا ترى بالعين المجردة وتحتاج فحص البول مجهريًا لمعرفتها.

    أنواعه

    ـ زلال البول المؤقت: وهو أكثر الأنواع شيوعًا، ويوجد بنسبة 4% إلى 7% عند الأشخاص، وهذا النوع يظهر عند الفحص الأول ولكنه يختفي بعد ذلك، ومن أسبابه: ارتفاع درجة الحرارة بجميع مسبباتها وبعض التمارين الرياضية. وهذا النوع من الزلال حميد ولا يحتاج إلى فحوصات أخرى أو العلاج.

    ـ زلال مزمن أو مستمر: إن هذا النوع من الزلال ينتج عن بعض أمراض الكلى مثل: التهاب الكلى المزمن بتعدد أنواعه. كذلك ينتج عن تأثير كل من مرض السكر ومرض ارتفاع ضغط الدم على الكلى.

    هذا النوع من الزلال يحتاج إلى فحوصات طبية أخرى مثل:

    فحص البول، أشعة تلفزيونية للكلى بالإضافة إلى فحوصات أخرى لمعرفة سبب الزلال.

    وهذا النوع غالبًا يحتاج لأخذ عينة من الكلية لمعرفة السبب وكيفية علاجه. ويحتاج الشخص المصاب بهذا النوع إلى متابعة دورية للطبيب المختص.

    أسبابه:

    ـ التهاب الكلى المزمن.

    ـ أسباب أخرى مثل مرض السكري ومرض ارتفاع ضغط الدم ومرض الذئبة الحمراء وبعض فيروسات الكبد (ب ـ ج)، وكذلك بعض الأدوية التي تستخدم في علاج الروماتيزم. كما أن هناك أسبابًا نادرة مثل اضطراب في الجهاز المناعي للجسم وبعض الأمراض الوراثية.

    علاجه:

    إن مرض زلال البول يتطلب من المريض متابعة دورية للطبيب المختص الذي يقوم بعمل فحوصات مختلفة لمعرفة السبب لهذا الزلال، وبمعالجة السبب قد يختفي في بعض الأحيان، فمثلاً إذا كان سبب الزلال هو نتيجة تعاطي بعض أدوية الروماتيزم فإنه يختفي بمجرد إيقاف الأدوية.

    أما إذا كان السبب هو مرض الذئبة الحمراء فإن علاج هذا المرض يؤدي إلى اختفاء الزلال. وإذا كان السبب هو التهاب الكلى المزمن فإن العلاج يختلف باختلاف نوع الالتهاب، فهناك أدوية متعددة مثل أدوية الكورتيزون وأدوية خفض المناعة التي قد تعطى من الطبيب المختص في بعض الحالات.

    كما أنه يجب معالجة الأمراض الأخرى التي قد تؤثر على الكلى بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. مثل مرضى السكري ومرضى ارتفاع ضغط الدم.








  2. #2
    عضو اللجنة الشرعية الصورة الرمزية ابا المحاكم(2)
    تاريخ التسجيل
    10 2007
    المشاركات
    19,925

    رد : زلال البول أعراضه وعلاجه :::::::::كتيبة الدعاة الاسلامية

    بالنسبة للأغذية الممنوعة فهي: -
    الحليب الدسم ، او الزبادى كامل الدسم ، والقشطة ، والحليب المكثف المحلى ، والكريمة واللبنة، والخضروات المقلية أو المطهية مع الدهون ، أو في الصلصة البيضاء ، أو في مرق اللحم ، وكذلك الخضروات المعلبة والمطهية. عدم أكل فاكهة الافوكاتو ، وكذلك الخبز المضاف إليه دهون ،والأرز المطهي مع اللحم ، أو المضاف إليه زيت خليط ، أو زبدة ، والميكرونة المضاف لها دهون ، أو صلصة حمراء ، أو بيضاء ، والبطاطا المغلية أو المضاف لها دهن ، أو زبدة أو الجريش والسليق.
    كذلك جميع أنواع الجبن العادية التي تزيد فيها نسبة الدسم عن 5% والمصنوعة من الحليب العادي ،البيض المقلي ، أو الأومليت ، أو الشكشوكة ، أي المضاف لها دهون في الطهي وكذلك البيض الزائد عن العدد المسموح به، اللحوم المقلية أو المدهنة المختلطة مع الشحوم، و جلد الدجاج، أو المضاف لها دهون أثناء الطهي، الكبدة، الكلاوي، القلوب الكوارع، المخ، الطحال، لسانات، الاسكاوزا ، ولحم الغنم والربيان، الزيت الخليط ، السمن البلدى ، الزبدة، القشطة، الكريمة، المكسرات، الشحوم ، الماينويز، الصلصا ، والمارجرين ، والأطعمة السابقة التجهيز ، والطحينة الحمراء .
    والحلويات ، والمعجنات ، والكيك ، التي يدخل في صنعها زبدة أو مارجرين أو كريمة بيضاء أو بيض، والآيس كريم ، والمهلبية ، وكريم كراميللي ، والشوكلاتة ، والحلوى التي يدخل فهيا المكسرات وجوز الهند ومكسبات النكهة مثل الماجي ، والخردل ، ومرق اللحم ، أو الدجاج مع الشوربة السابقة التجهيز أو المعلبة.
    أما الأغذية المسموح بها فهي:--
    الحليب خالي الدسم، اللبن أو الزبادي المصنوع من حليب خالي الدسم، الخضروات جميعها مسلوقة أو خضراء كما هي، جميع الفواكه والعصيرات عدا الافوكاتو، جميع أنواع الخبز بدون إضافة دهون إليها، الأرز، الميكرونة، البطاطا بدون دهون، جبنة قريش قليلة الدسم أقل من 5% دهون ،أما البيض فبحد أقصى ثلاث بيضات فقط في الأسبوع وليكن مسلوقاً ويمكن تناول أكثر من ثلاث بيضات بعد نزع الصفار أي الزلال فقط، أما اللحوم فيمكن تناول الدجاج بدون جلد والطيور الأخرى مثل الرومي والسمك مسلوق أو مشوي أو بالفرن بدون إضافة دهون إليها أثناء الطهي، وكذلك لحم البقر والعجل خالي الشحم أو لحم الغنم خالي الشحم على ان يستعمل بحد أقصى مرتين فقط في الأسبوع والتونة، أو السردين بدون زيت ، وفول وعدس وحمص بدون إفراط .
    أما فيما يتعلق بالمشروبات وبعض الأطعمة مثل التمر والعسل والمربى والشاي والقهوة والمشروبات الغازية 0( الدايت ) والبهارات ، والتوابل ، والأعشاب ، والكاتشب ، والشوربة ، خالية الدسم وشوربة الخضار فهي مسموح بها.دون إفراط وتوازن مع وزن الجسم .

    الوصايا العشر للمصابين بارتفاع الدهون و الكوليسترول : -
    1* الابتعاد عن السمن البلدي و الزبدة و الكريمة و القشدة ، و يسمح باستعمال السمن المصنوع من زيت الذرة .
    2* يفضل استخدام زيت الزيتون أو زيت الذرة أو زيت دوار الشمس في طهي الطعام ، أو يضاف إلى السلطات . و يفضل تجنب زيت جوز الهند و زيت النخيل و الزيوت النباتية ( Vegetable Oils ) دون تحديد لنوعها .
    3*أفضل أنواع اللحوم الذى يتناولها المصاب بالكوليسترول : السمك الطازج الصغير منه ومتوسط الحجم وحتى يكون مشويا أو مسلوقا ، و الدجاج ( بدون الجلد ) ، و ينصح بالإقلال من اللحوم السمينة بشكل عام و تجنب الدهون في اللحوم، و يفضل أكل اللحم مشوياً أو مسلوقاً ( و ليس مقلياً ) ، و ينصح بتجنب الأطعمة المقلية و المقالي بشكل عام .
    4*الابتعاد عن صفار البيض و المخ و الكبد و الكلاوي ، و يسمح ببيضتين في الأسبوع ، أما بياض البيض فمسموح به ، و ينصح بالإقلال من الجمبري و الأستاكوزة و القشريات عموماً ..
    5*ينصح بالاعتدال في تناول الحليب المنزوع أو اللبن قليل الدسم و الجبن قليل الدسم،أما الحليب المقشود ( skimmed milk) و الجبن منزوع الدسم ، فيمكن تناولها دون قيود .
    6*ينصح بتجنب الحلويات العربية و الأفرنجية و الشوكولاته و الآيس كريم و الكريمات ، المشروبات الغازية ، إلا إذا كانت من نوع ( دايت )
    7*يسمح بالقليل من المكسرات ( Peanuts ) مثل الفول السوداني و الفستق و البندق و الجوز لأنها تحتوي على زيوت غير ضارة ويكون ذلك عند طلب النفس إليه وبكل حساب دون إفراط تحققا للمثل الذى يقول ( على لسانى ولا تنسانى ) ...وحيث إذا ذاد الشىء عن حده إنقلب إلى ضده وحتى لو كان مفيدا ، و لأنها غنية جداً بالسعرات الحرارية ( و يفضل الامتناع عنها ) .
    8*ينصح بتناول الخبز الأسمر ( و لو كان رقيقاً ) ، و الإكثار من الخضار و الفواكه و الاعتماد على النشويات مثل البطاطس و القمح ( الجريش و الفريك ) و المعكرونة بدلاً من الاعتماد على الدهون .
    9*ينصح بممارسة رياضة المشي السريع لمدة 20-30 دقيقة يومياً ، أو 3-4 مرات أسبوعياً على الأقل .
    10* ينصح بتخفيف الوزن و الوصول إلى الوزن المثالي قدر الإمكان .( يقاس طول الجسم ...ثم يخصم منه مائه ) والباقى هذا هو الوزن المثالى للجسم .

    ( هل يوجد علاج فعال للكوليسترول )

    نعم يوجد من الأدوية العشبية الجيدة لتخفيض الكوليسترول كما يلى : -
    الشوفان (كويكر) وبإمكانك ان تعمل منه شوربة يومياً
    وايضاً شرب كوب عصير جزر يومياً
    وأكل ثلاث تفاحات من النوع الأحمر وبإذن الله سوف ينخفض الكوليسترول
    كما ان أقراص الثوم الموجودة على هيئة مستحضر صيدلاني والموجودة في الصيدليات جيدة للكوليسترول.
    * افضل شيء لتخفيض الكوليسترول هو : -------
    الثوم والكرفس والحلبة والأفوكاتو وبذور السمسم ونوع من الفطر (مشروم) يعرف باسم شيتاك ( SHIITAKE).


    ودمتم بحفظ الله وتوفيقه وأنتم جميعا بكامل الصحه والعافيه .
    وإلى أن نلتقى فى أمان الله الكريم ...للإستفلده من كل جديد

  3. #3
    عضو نشيط الصورة الرمزية صوت من القدس
    تاريخ التسجيل
    01 2008
    الدولة
    بأرض الجهاد
    المشاركات
    6,225

    رد : زلال البول أعراضه وعلاجه :::::::::كتيبة الدعاة الاسلامية

    نعم يوجد من الأدوية العشبية
    بالنسبة لهذه الأمراض ..

    أفضل شيء هو الطب البديل ، أي العلاج بالاعشاب

    بارك الله فيك أخي الحبيب

    توقيع صوت من القدس
    [CENTER][B][COLOR="DarkGreen"][COLOR="Red"]أخي:[/COLOR] قد أصابك سهم ذليل .... وغدرا رماك ذراع كليل
    ستُبتَر يوماً فصبرٌ جميل .... ولم يدمَ بعدُ عرين الأسود
    [COLOR="red"]أخي: [/COLOR]قد سرت من يديك الدماء .... أبت أن تُشلَّ بقيد الإماء
    سترفع قربانها للسماء ...... مخضبة بوسام الخلود [/COLOR][/B][/CENTER]


  4. #4
    عضو نشيط الصورة الرمزية مسك الحماس
    تاريخ التسجيل
    04 2007
    الدولة
    فـــي قلوب المُحــــبين
    المشاركات
    52,169

    رد : زلال البول أعراضه وعلاجه :::::::::كتيبة الدعاة الاسلامية

    بارك الله فيك لما اسلفت

  5. #5
    عضو نشيط الصورة الرمزية اسد الحلبة
    تاريخ التسجيل
    05 2008
    الدولة
    في قلب الحدث
    المشاركات
    1,432

    رد : زلال البول أعراضه وعلاجه :::::::::كتيبة الدعاة الاسلامية

    بارك الله فيك أخي

  6. #6
    عضو اللجنة الشرعية الصورة الرمزية ابا المحاكم(2)
    تاريخ التسجيل
    10 2007
    المشاركات
    19,925

    رد : زلال البول أعراضه وعلاجه :::::::::كتيبة الدعاة الاسلامية

    حياكم الله وبارك الله فيكم جميعا

  7. #7
    عضو نشيط الصورة الرمزية بنت الـرمال
    تاريخ التسجيل
    11 2007
    الدولة
    غزة
    العمر
    28
    المشاركات
    653

    رد : زلال البول أعراضه وعلاجه :::::::::كتيبة الدعاة الاسلامية



    يسلمو اخي للطرح

    وربنا يعافينا من الزلال وجميع الامراض ..

  8. #8

    رد : زلال البول أعراضه وعلاجه :::::::::كتيبة الدعاة الاسلامية

    حياكم الله موضوع مهم جدا مشكورين

 

 

تعليقات الفيسبوك







ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •