سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...



النتائج 1 إلى 14 من 14
  1. #1

    معنى حديث: "وعترتي أهل بيتي"[/

    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    معنى حديث: "وعترتي أهل بيتي"
    السؤال:

    الأخوة الكرام، السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله و آله و صحبه و سلم،

    سؤالي لكم و باختصار ما هو شرح الحديث التالي وخاصة جملة عترتي والتي وردت في الحديث الصحيح: "أيها الناس قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا: كتاب الله وعترتي أهل بيتي".

    الراوي: جابر بن عبد الله. المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم 2748: خلاصة الدرجة: صحيح.

    وجزاكم الله خيرا كثيرا وعلى القائمين على هذا الصرح العظيم موقع مجلة الزيتونة.




    الجواب:



    الكاتب: ياسين بن علي

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه



    جاء في القاموس المحيط: "والعترة بالكسر: ... نسل الرجل ورهطه وعشيرته الأدنون ممن مضى وغبر".

    وجاء في المصباح المنير: "العترة: نسل الإنسان. قال الأزهري: وروى ثعلب عن ابن الأعرابي أنّ (العِتْرَةَ) ولد الرجل وذريته وعقبه من صلبه ولا تعرف العرب من العترة غير ذلك، ويقال: رهطه الأدنون، ويقال: أقرباؤه...".



    وقد استدل الشيعة الإمامية بحديث: "قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا: كتاب الله وعترتي أهل بيتي" على حجية إجماع أهل البيت، ويعنون بهم علي وفاطمة والحسن والحسين (رضي الله عنهم). ولكن هل يدل الحديث على ما ذهب إليه الشيعة، وهل يثبت العصمة والحجة لعلي وفاطمة وابنيهما؟

    الجواب على هذا تكفّل به جمع من الأصوليين. وإليك بعض النقول توضح لك المقصود:

    قال السبكي (في الإبهاج): "والجواب عن الحديث أنه من باب الآحاد ولا يجوز عندهم العمل بها في الفروع فضلا عن الأصول ولو كان قطعيا فإنما يقتضي وجوب التمسك بمجموع الكتاب والعترة لا بقول العترة وحدهم. والجواب عن المعنى إنه باطل بزوجاته صلى الله عليه وسلم فإنهن شاهدن أكثر أحواله مع أن قولهن وحده غير حجة والله أعلم".

    وقال الآمدي (في الإحكام): "وعن الخبر أنه من باب الآحاد وعندهم أنه ليس بحجة وإن كان حجة ولكن لا نسلم أن المراد بالثقلين الكتاب والعترة بل الكتاب والسنة على ما روي أنه قال كتاب الله وسنتي وإن كان كما ذكروه غير أنه أمكن حمله على الرواية عنه عليه السلام وروايتهم حجة. ويجب الحمل على ذلك جمعا بين الأدلة وإنما خصهم بذلك لأنهم أخبر بحاله من أقواله وأفعاله. ثم ما ذكروه معارض بقوله عليه السلام "أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم" "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ" وبقوله "اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر" وبقوله "خذوا شطر دينكم عن الحميراء" وليس العمل بما ذكرتموه أولى مما ذكرناه.

    وعن المعقول، أما اختصاصهم بالشرف والنسب فلا أثر له في الاجتهاد واستنباط الأحكام من مداركها بل المعول في ذلك إنما هو على الأهلية للنظر والاستدلال ومعرفة المدارك الشرعية وكيفية استثمار الأحكام منها وذلك مما لا يؤثر فيه الشرف ولا قرب القرابة. وأما كثرة المخالطة للنبي عليه السلام فذلك مما يشارك العترة فيه الزوجات، ومن كان يصحبه من الصحابة في السفر والحضر من خدمه وغيرهم".

    وقال الرازي (في المحصول): "والجواب عن التمسك بالخبر أنه من باب الآحاد وعند الإمامية لا يجوز العمل به فضلا عن العلم. فإن قلت: بل هو صحيح قطعا؛ لأن الأمة اتفقت على قبوله بعضهم للاستدلال به على أن إجماع العترة حجة وبعضهم للاستدلال به على فضيلتهم؟ قلت: قد تقدم أن هذا لا يفيد القطع بالصحة. سلمنا صحة الخبر، لكنه يقتضي وجوب التمسك بالكتاب والعترة وذلك مسلم، فلم قلتم إن قول العترة وحدها حجة؟ والجواب عن التمسك بالمعنى انه باطل بزوجاته صلى الله عليه وسلم فإنهن شاهدن أكثر أحواله مع أن قولهن ليس وحده بحجة".



    وكما ترى، فإنّ الحديث لا يصلح للاحتجاج في المسألة الأصولية التي يدندن حولها الشيعة الإمامية. بقي أن نقول ما معنى الحديث إذن؟

    والجواب كما ذكر المناوي (في فيض القدير): "يعني إن ائتمرتم بأوامر كتابه وانتهيتم بنواهيه واهتديتم بهدي عترتي واقتديتم بسيرتهم اهتديتم فلم تضلوا. قال القرطبي: وهذه الوصية وهذا التأكيد العظيم يقتضي وجوب احترام أهله وإبرارهم وتوقيرهم ومحبتهم وجوب الفروض المؤكدة التي لا عذر لأحد في التخلف عنها هذا مع ما علم من خصوصيتهم بالنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وبأنهم جزء منه فإنهم أصوله التي نشأ عنها وفروعه التي نشأوا عنه كما قال: "فاطمة بضعة مني" ومع ذلك فقابل بنو أمية عظيم هذه الحقوق بالمخالفة والعقوق فسفكوا من أهل البيت دماءهم وسبوا نساءهم وأسروا صغارهم وخربوا ديارهم وجحدوا شرفهم وفضلهم واستباحوا سبهم ولعنهم فخالفوا المصطفى صلى الله عليه وسلم في وصيته وقابلوه بنقيض مقصوده وأمنيته فواخجلهم إذا وقفوا بين يديه ويا فضيحتهم يوم يعرضون عليه...".

    وقال المباركفوري (في تحفة الأحوذي): "قال التوربشتي عترة الرجل أهل بيته ورهطه الأدنون ولاستعمالهم العترة على أنحاء كثيرة بينها رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله أهل بيتي ليعلم أنه أراد بذلك نسله وعصابته الأدنين وأزواجه. انتهى. قال القارئ والمراد بالأخذ بهم التمسك بمحبتهم ومحافظة حرمتهم والعمل بروايتهم والاعتماد على مقالتهم وهو لا ينافي أخذ السنة من غيرهم لقوله صلى الله عليه وسلم أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ولقوله تعالى فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون".

    وعليه، فالتمسك بالكتاب يعني العمل بما فيه من ائتمار بأوامر الله وانتهاء عن نواهيه، والتمسك بالعترة وهم أهل الرسول يعني محبتهم والإحسان إليهم والاهتداء بسيرتهم.

    أخرج مسلم عن زيد بن أرقم قال: "قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي فقال له حصين ومن أهل بيته؟ يا زيد أليس نساؤه من أهل بيته؟ قال نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده قال وهم ؟ قال هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس قال كل هؤلاء حرم الصدقة ؟ قال نعم".



    28 ربيع الأول 1430هـ









  2. #2

    رد : معنى حديث: "وعترتي أهل بيتي"[/

    اللهم صل وسلم وبارك على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل عترته الشرفاء الأتقياء، وعلى صحابته ومن تبعهم باحسان إلى يوم الدين

  3. #3

    رد : معنى حديث: "وعترتي أهل بيتي"[/

    أخرج مسلم عن زيد بن أرقم قال: "قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي فقال له حصين ومن أهل بيته؟ يا زيد أليس نساؤه من أهل بيته؟ قال نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده قال وهم ؟ قال هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس قال كل هؤلاء حرم الصدقة ؟ قال نعم".

  4. #4
    عضوية مجـمـدة
    تاريخ التسجيل
    07 2009
    المشاركات
    458

    رد : معنى حديث: "وعترتي أهل بيتي"[/

    المفيد يا أخي وبصراحة ماذا تريد أن تقول

    يلي صار صار وعوضنا بالله القوي الجبار وأن كنت من أنصار أهل بيت النبي أم أنصار أصحاب النبي هذا لم يعد يهم

    ولأن بني آدم تخلوا عن الله عز وجل فما فائدة أن تنصر من تريد نصرهم اذا تريد أن تثبت شيء وأنا أعرف ماذا تريده وتقصده

    فأثبت لكن من يسمعك ومن يهتم ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ووجهت وجهي للذي فطر السموات والارض وقلت اللهم

    خلصنا وأجمع شملنا وثبت أقدامنا وأنصرنا يارب العباد يارب العالمين آمين

  5. #5

    رد : معنى حديث: "وعترتي أهل بيتي"[/

    انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا

    و في الدر المنثور، أخرج الطبراني عن أم سلمة أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): قال لفاطمة: ائتيني بزوجك و ابنيه فجاءت بهم فألقى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عليهم كساء فدكيا ثم وضع يده عليهم ثم قال: اللهم إن هؤلاء أهل محمد و في لفظ آل محمد فاجعل صلواتك و بركاتك على آل محمد كما جعلتها على آل إبراهيم إنك حميد مجيد. قالت أم سلمة: فرفعت الكساء لأدخل معهم فجذبه من يدي و قال: إنك على خير: أقول: و رواه في غاية المرام، عن عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه بإسناده عن أم سلمة.


    و فيه، أخرج ابن مردويه عن أم سلمة قالت: نزلت هذه الآية في بيتي «إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت - و يطهركم تطهيرا» و في البيت سبعة جبريل و ميكائيل و علي و فاطمة و الحسن و الحسين و أنا على باب البيت. قلت: يا رسول الله أ لست من أهل البيت؟ قال: إنك على خير إنك من أزواج النبي.

    و فيه، أخرج ابن جرير و ابن المنذر و ابن أبي حاتم و الطبراني و ابن مردويه عن أم سلمة زوج النبي: أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كان ببيتها على منامة له عليه كساء خيبري فجاءت فاطمة ببرمة فيها خزيرة فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): ادعي زوجك و ابنيك حسنا و حسينا فدعتهم فبينما هم يأكلون إذ نزلت على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) «إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت - و يطهركم تطهيرا». فأخذ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بفضلة إزاره فغشاهم إياها ثم أخرج يده من الكساء و أومأ بها إلى السماء ثم قال: اللهم هؤلاء أهل بيتي و خاصتي فأذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا، قالها ثلاث مرات. قالت أم سلمة: فأدخلت رأسي في الستر فقلت: يا رسول الله و أنا معكم؟ فقال: إنك إلى خير مرتين. أقول: و روى الحديث في غاية المرام، عن عبد الله بن أحمد بن حنبل بثلاث طرق عن أم سلمة و كذا عن تفسير الثعلبي.

    و فيه، أخرج ابن مردويه و الخطيب عن أبي سعيد الخدري قال: كان يوم أم سلمة أم المؤمنين فنزل جبريل إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بهذه الآية «إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت - و يطهركم تطهيرا» قال: فدعا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بحسن و حسين و فاطمة و علي فضمهم إليه و نشر عليهم الثوب، و الحجاب على أم سلمة مضروب، ثم قال: اللهم هؤلاء أهل بيتي اللهم أذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا، قالت أم سلمة: فأنا معهم يا نبي الله؟ قال: أنت على مكانك و إنك على خير.

    و فيه، أخرج ابن جرير و ابن أبي حاتم و الطبراني عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): نزلت هذه الآية في خمسة في و في علي و فاطمة و حسن و حسين «إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت - و يطهركم تطهيرا»: أقول: و رواه أيضا في غاية المرام، عن الثعلبي في تفسيره.

    و فيه، أخرج الترمذي و صححه و ابن جرير و ابن المنذر و الحاكم و صححه و ابن مردويه و البيهقي في سننه من طرق عن أم سلمة قالت: في بيتي نزلت: «إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت» و في البيت فاطمة و علي و الحسن و الحسين فجللهم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بكساء كان عليه ثم قال: هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا.

    و في غاية المرام، عن الحميدي قال: الرابع و الستون من المتفق عليه من الصحيحين عن البخاري و مسلم من مسند عائشة عن مصعب بن شيبة عن صفية بنت شيبة عن عائشة قالت: خرج النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ذات غداة و عليه مرط مرحل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ثم جاء الحسين فأدخله معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي فأدخله ثم قال: إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت - و يطهركم تطهيرا: أقول: و الحديث مروي عنها بطرق مختلفة.


    و في الدر المنثور، أخرج ابن مردويه عن أبي سعيد الخدري قال: لما دخل علي بفاطمة جاء النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أربعين صباحا إلى بابها يقول: السلام عليكم أهل البيت و رحمة الله و بركاته الصلاة رحمكم الله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت - و يطهركم تطهيرا أنا حرب لمن حاربتم أنا سلم لمن سالمتم.

    و فيه، أخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال: شهدنا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) تسعة أشهر يأتي كل يوم باب علي بن أبي طالب عند وقت كل صلاة فيقول: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أهل البيت «إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت - و يطهركم تطهيرا» أقول: و رواه أيضا عن الطبراني عن أبي الحمراء و لفظه: رأيت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يأتي باب علي و فاطمة ستة أشهر فيقول: «إنما يريد الله» الآية.

    و أيضا عن ابن جرير و ابن مردويه عن أبي الحمراء و لفظه: حفظت من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ثمانية أشهر بالمدينة ليس من مرة يخرج إلى صلاة الغداة إلا أتى إلى باب علي فوضع يده على جنبتي الباب ثم قال: الصلاة الصلاة «إنما يريد الله ليذهب» الآية.

    و رواه أيضا عن ابن أبي شيبة و أحمد و الترمذي و حسنه و ابن جرير و ابن المنذر و الطبراني و الحاكم و صححه و ابن مردويه عن أنس و لفظه: أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يمر بباب فاطمة إذا خرج إلى صلاة الفجر و يقول: الصلاة يا أهل البيت الصلاة إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت - و يطهركم تطهيرا.

  6. #6

    رد : معنى حديث: "وعترتي أهل بيتي"[/

    أخي الثورة المجيدة للتبين فقط.

    هناك أنصار لآل البيت ويعادون الصحابة وهؤلاء الشيعة.
    هناك أنصار لآل البيت وللصحابة في نفس الوقت وهم أهل السنة.
    هناك من يعادي غالب هؤلاء ولا يرى كرامة سوى لأبي بكر وعمر رضي الله عنهم كالخوارج المتقدمين، وهؤلاء النواصب.

    وشرح الأخ للحديث هو نصرة لمنهج أهل السنة القائم على الولاء والمحبة لآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة.

  7. #7
    عضوية مجـمـدة
    تاريخ التسجيل
    07 2009
    المشاركات
    458

    رد : معنى حديث: "وعترتي أهل بيتي"[/

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف الجزيرة مشاهدة المشاركة
    أخي الثورة المجيدة للتبين فقط.

    هناك أنصار لآل البيت ويعادون الصحابة وهؤلاء الشيعة.
    هناك أنصار لآل البيت وللصحابة في نفس الوقت وهم أهل السنة.
    هناك من يعادي غالب هؤلاء ولا يرى كرامة سوى لأبي بكر وعمر رضي الله عنهم كالخوارج المتقدمين، وهؤلاء النواصب.

    وشرح الأخ للحديث هو نصرة لمنهج أهل السنة القائم على الولاء والمحبة لآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة.
    أخي والسيد سيف الجزيرة



    للتبين :

    أما قولك أن

    هناك أنصار لآل البيت ويعادون الصحابة وهؤلاء الشيعة


    هؤلاء ياأخي ليسوا شيعة لأن الشيعة لاتعادي الصحابة أنما بعضهم وليس كلهم

    وأما قولك


    هناك أنصار لآل البيت وللصحابة في نفس الوقت وهم أهل السنة.

    أنا لاأعرف ومن المستحيل وجود هؤلاء أهل السنة والذين يناصروا آل البيت والصحابة معا ولأن هناك سيرة ومن

    المستحيل تكون السيرة الخلفاء توافق أو تتوافق بالرأي وبالأجماع على أن يضم الكل في خانة واحدة الا اذا جد جديد

    وتبدل قول وتغير وأنكشف أمر بسيرة الخلفاء أجمعين ووحدوهم على أنهم لم يختلفوا ولم يكن هناك أختلاف بالاصل

    وأما قولك أن

    هناك من يعادي غالب هؤلاء ولا يرى كرامة سوى لأبي بكر وعمر رضي الله عنهم كالخوارج المتقدمين، وهؤلاء النواصب

    صحيح قولك في أن النواصب موجودين وهم من يعادون علي كرم الله وجهه ولاأعرف أن هم كانوا من ينصروا ويكرموا

    أبو بكر وعمر رضي الله عنهم هم فقط وكما قلت لكن على حد علمي النواصب من يعادون آل البيت أجمعين


    واما قولك أن

    وشرح الأخ للحديث هو نصرة لمنهج أهل السنة القائم على الولاء والمحبة لآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة

    وأقول لك يارب من فمك لباب السماء ويتنفذ قولك وقولنا ومرادنا بذلك يصبح أمر حاصل على أرض الواقع وليس في

    الاحلام

    وبارك الله فيك وحياك الله

  8. #8

    رد : معنى حديث: "وعترتي أهل بيتي"[/

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الثورة المجيدة مشاهدة المشاركة
    المفيد يا أخي وبصراحة ماذا تريد أن تقول

    يلي صار صار وعوضنا بالله القوي الجبار وأن كنت من أنصار أهل بيت النبي أم أنصار أصحاب النبي هذا لم يعد يهم

    ولأن بني آدم تخلوا عن الله عز وجل فما فائدة أن تنصر من تريد نصرهم اذا تريد أن تثبت شيء وأنا أعرف ماذا تريده وتقصده

    فأثبت لكن من يسمعك ومن يهتم ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ووجهت وجهي للذي فطر السموات والارض وقلت اللهم

    خلصنا وأجمع شملنا وثبت أقدامنا وأنصرنا يارب العباد يارب العالمين آمين
    أخرج مسلم عن زيد بن أرقم قال: "قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي فقال له حصين ومن أهل بيته؟ يا زيد أليس نساؤه من أهل بيته؟ قال نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده قال وهم ؟ قال هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس قال كل هؤلاء حرم الصدقة ؟ قال نعم".

  9. #9

    رد : معنى حديث: "وعترتي أهل بيتي"[/

    الأخ الحبيب " الثورة المجيدة " بارك الله فيك

    مصطلح " أهل السنة والجماعة " هو مصطلح غريب عنا نحن المسلمين، ابتدعه من ابتدع للتفريق بين المسلمين، ولتتم الفتنة بينهم، فهناك التزام بالاسلام أم تنكب له، فيقال المسلمين الملتزمون بدينهم أو ماشابه، وهؤلاء الملتزمون بدينهم يتمسكون باسلامهم ويحترمون آل البيت والصحابة والخلفاء، لأنّ هذا ما يطلبه الاسلام وليس تشيعا وبارك الله فيك

  10. #10
    عضوية مجـمـدة
    تاريخ التسجيل
    07 2009
    المشاركات
    458

    رد : معنى حديث: "وعترتي أهل بيتي"[/

    يا أخي أهل السنة هم من أتبع كتاب الله ودعوا من أجله وكما فعل سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام يفعلون وينفذون أمر الله ورسوله ويخبرون عن رسول الله وعن كتاب الله

    ويحدثون عن كتاب الله ويحدثون عن رسوله محمد عليه الصلاة والسلام وهم من يطلق عليهم أهل السنة قال الله تعالى

    بسم الله الرحمن الرحيم


    { وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ * ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ * جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ * وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ * الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ } سورة فاطر

    صدق الله العظيم

    لاحظ تفسير الاية الاولى وتقول أن الله تعالى أوحى الى رسوله محمد عليه الصلاة والسلام كلماته والكتاب وهو الحق ومن ثم تفسر في الاية التالية وتقول أورث الله الكتاب الى الذين

    أصطفاهم ومن عباده ومن هنا تعرف وتستنتج ياترى من هم الوارثين ومن رسول الله علمه والذي أوحي عليه من الله سبحانه وتعالى ؟

    ومنهم من (ظالم لنفسه )ومقتصد وسابق الى الخيرات ومن ثم تفسر الاية التالية وتقول وجزاء من أورثوا الكتاب وكما بأمر الله سبحانه وتعالى وأصطفاهم الله هم في الجنة

    وترجع وتقول ياترى من الذين نعلم أنهم جائوا من بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وكتب لهم الشهادة أو الجنة وكما بشرهم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وأولهم السيدة فاطمة

    رضوان الله عليها وكما قال لها رسول الله ( أنت يـا فـاطـمـة أول من أهـل بيتي لـحـاقـاً بـي ) وطبعا رسول الله في الجنة العليا وكما أختارها وقال لملك الموت وأختار الرفيق

    الاعلى ولذلك نعلم من هم الذين دخلوا الجنة وكما جاء في الايات التالية وقال الحمد لله الذي أذهب عليهم الحزن وربنا غفور شكور والذي أحل وأنزلهم الله سبحانه وتعالى في دار يطول

    في الاقامة وهي دار المقامة ولايجدون فيها أي تعب أوالم وهذا هو جزاء أهل السنة والذين تكلمنا عنهم أنهم أهل السنة

  11. #11

    رد : معنى حديث: "وعترتي أهل بيتي"[/

    هؤلاء ياأخي ليسوا شيعة لأن الشيعة لاتعادي الصحابة أنما بعضهم وليس كلهم
    غالب من نراهم من الشيعة الآن هم الإمامية الاثنى عشرية

    انظر ماذا يقول السيستاني في الصحابة:
    (وفي اليوم الخامس عشر منه سنة مئتين و اثنتي عشرة للهجرة ولد النور العاشر من انوار اهل البيت النبي صلي الله عليه و آله الامام علي بن محمد الهادي عليه السلام.
    وفيه ايضاً اشتدّ الحصار بعثمان بن عفان، وأحاط بداره طلحة والزبير في المهاجرين والأنصار، وطالبوه بخلع نفسه مطالبة حثيثة، وأشرف بذلك على الهلاك. )

    ويقول:
    وفي هذا اليوم بعينه من سنة أربع وثلاثين من الهجرة قتل عثمان بن عفان(4)، وله يومئذ اثنان وثمانون سنة، واُخرج من الدار فاُلقي على بعض مزابل المدينة، لا يقدم أحد على مواراته خوفاً من المهاجرين والأنصار، حتى احتيل له بعد ثلاث فاُخِذ سرّاً، فدفن في حشّ كوكب، وهي مقبرة كانت لليهود بالمدينة، فلمّا وَلي معاوية بن أبي سفيان وصلها بمقابر أهل الإسلام.

    طبعا هذا من أكاذيبهم، ويريد أن يثبت ان المهاجرين والأنصار يبغضونه رضي الله عنه وهو الذي قال النبي عنه (الا استحي من رجل تستحي منه الملائكة) و (ما ضر عثمان ما بفعل بعد هذا)

    ولدي المزيد لمن أراد
    والقاعدة عندنا أن من يعادي بعض الصحابة فهو عدو للبقية


    أنا لاأعرف ومن المستحيل وجود هؤلاء أهل السنة والذين يناصروا آل البيت والصحابة معا ولأن هناك سيرة ومن المستحيل تكون السيرة الخلفاء توافق أو تتوافق بالرأي وبالأجماع على أن يضم الكل في خانة واحدة الا اذا جد جديدد وتبدل قول وتغير وأنكشف أمر بسيرة الخلفاء أجمعين ووحدوهم على أنهم لم يختلفوا ولم يكن هناك أختلاف بالاصل
    الحمدلله أهل السنة يضمون الخلفاء الأربعة في خانة واحدة، وسيرتهم جميعا محمودة لديهم، ثم من قال أنهم لم يختلفوا بل اختلفوا، فهم بشر، لكنهم اتفقوا معتقدا واتفقوا على أفضلية أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي، ويحب بعضهم بعضا ويوالي بعضهم بعضا، الخلاف موجود، لكن أين كان الخلاف؟ ومن قال أن كل خلاف مذموم؟

    ومن قال أنه يستحيل وجود أهل السنة الذين يناصرون آل البيت والصحابة معا؟
    لأننا لا نعتقد مثل ما يعتقد غيرنا بأن هناك عداء بين الصحابة وآل البيت.
    ولذلك نحفظ قول القائل:
    حب الصحابة كلهم لي مذهب - ومودة القربى بها أتوسل
    يعني محبة أولي قرابة النبي صلى الله عليه وسلم (آل بيته) عبادة نتوسل بها إلى الله.

    هناك من يعادي غالب هؤلاء ولا يرى كرامة سوى لأبي بكر وعمر رضي الله عنهم كالخوارج المتقدمين، وهؤلاء النواصب صحيح قولك في أن النواصب موجودين وهم من يعادون علي كرم الله
    والحمد لله أن الله يبرأ أهل السنة من تخصيص أبي بكر وعمر بالولاء، بل هم يحبون آل البيت ويحبون الأصحاب، والنواصب هم من يعادون آل البيت، سواء واحدا منهم أو كلهم.


    واما قولك أن

    وشرح الأخ للحديث هو نصرة لمنهج أهل السنة القائم على الولاء والمحبة لآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة وأقول لك يارب من فمك لباب السماء ويتنفذ قولك وقولنا ومرادنا بذلك يصبح أمر حاصل على أرض الواقع وليس في
    الاحلام
    لا بل هو واقع وليس في الاحلام، لا يوجد واحد من أهل السنة يبغض واحدا من آل البيت.

  12. #12

    رد : معنى حديث: "وعترتي أهل بيتي"[/

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة استانبولي مشاهدة المشاركة
    الأخ الحبيب " الثورة المجيدة " بارك الله فيك

    مصطلح " أهل السنة والجماعة " هو مصطلح غريب عنا نحن المسلمين، ابتدعه من ابتدع للتفريق بين المسلمين، ولتتم الفتنة بينهم، فهناك التزام بالاسلام أم تنكب له، فيقال المسلمين الملتزمون بدينهم أو ماشابه، وهؤلاء الملتزمون بدينهم يتمسكون باسلامهم ويحترمون آل البيت والصحابة والخلفاء، لأنّ هذا ما يطلبه الاسلام وليس تشيعا وبارك الله فيك
    غريب عنك انت، نعم، لكن ليس بغريب على المسلمين، وإليك كتبا أوردت هذا المصطلح الذي غربته:

    الامام مسلم في صحيحه (261هـ):
    حدثنا أبو جعفر محمد بن الصباح حدثنا إسمعيل بن زكرياء عن عاصم الأحول عن ابن سيرين قال لم يكونوا يسألون عن الإسناد فلما وقعت الفتنة قالوا سموا لنا رجالكم فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم

    الإمام الترمذي في سننه (279هـ):
    قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد روي عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا وقد قال غير واحد من أهل العلم في هذا الحديث وما يشبه هذا من الروايات من الصفات ونزول الرب تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا قالوا قد تثبت الروايات في هذا ويؤمن بها ولا يتوهم ولا يقال كيف هكذا روي عن مالك وسفيان بن عيينة وعبد الله بن المبارك أنهم قالوا في هذه الأحاديث أمروها بلا كيف وهكذا قول أهل العلم من أهل السنة والجماعة.



    مقالات الإسلامية لأبي الحسن الأشعري (324هـ): وقال قائلون وهم أهل السنة والجماعة: هو في العشرة وهم في الجنة لا محالة.

    تفسير ابن أبي حاتم (327هـ):
    4000- حدثنا محمد بن العباس، ثنا محمد بن علي بن حمزة المروزي، ثنا حفص بن عمر المقرئ، ثنا علي بن قدامة، عن مجاشع بن عمرو، عن عبد الكريم الجزري، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، في قوله: " " يوم تبيض وجوه وتسود وجوه " قال: تبيض وجوه أهل السنة والجماعة".
    قوله تعالى: " وتسود وجوه "
    4001- وبه عن ابن عباس: " " وتسود وجوه " قال: تسود أهل البدع والضلالة".

    الفخر الرازي (606هـ):
    قال أهل السنّة والجماعة قوله : ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) يبطل القول بالقدر

    تفسير القرطبي (671هـ):
    وأيضا عند أهل السنة والجماعة الرؤية جائزة.


    تفسير ابن كثير (774هـ):
    نقل تفسير ابن عباس السابق لما قال (أهل السنة والجماعة)


    وأورده ابن حجر والعيني في شرح البخاري والنووي في شرحه على مسلم


    حناينك فلا تلقي التهم قبل الاستقراء.

  13. #13
    عضو نشيط الصورة الرمزية سيف الحق
    تاريخ التسجيل
    07 2009
    الدولة
    الفردوس الأعلى
    المشاركات
    5,504

    رد : معنى حديث: "وعترتي أهل بيتي"[/


  14. #14
    عضوية مجـمـدة
    تاريخ التسجيل
    07 2009
    المشاركات
    458

    رد : معنى حديث: "وعترتي أهل بيتي"[/

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف الجزيرة مشاهدة المشاركة
    غالب من نراهم من الشيعة الآن هم الإمامية الاثنى عشرية

    انظر ماذا يقول السيستاني في الصحابة:
    (وفي اليوم الخامس عشر منه سنة مئتين و اثنتي عشرة للهجرة ولد النور العاشر من انوار اهل البيت النبي صلي الله عليه و آله الامام علي بن محمد الهادي عليه السلام.
    وفيه ايضاً اشتدّ الحصار بعثمان بن عفان، وأحاط بداره طلحة والزبير في المهاجرين والأنصار، وطالبوه بخلع نفسه مطالبة حثيثة، وأشرف بذلك على الهلاك. )

    ويقول:
    وفي هذا اليوم بعينه من سنة أربع وثلاثين من الهجرة قتل عثمان بن عفان(4)، وله يومئذ اثنان وثمانون سنة، واُخرج من الدار فاُلقي على بعض مزابل المدينة، لا يقدم أحد على مواراته خوفاً من المهاجرين والأنصار، حتى احتيل له بعد ثلاث فاُخِذ سرّاً، فدفن في حشّ كوكب، وهي مقبرة كانت لليهود بالمدينة، فلمّا وَلي معاوية بن أبي سفيان وصلها بمقابر أهل الإسلام.

    طبعا هذا من أكاذيبهم، ويريد أن يثبت ان المهاجرين والأنصار يبغضونه رضي الله عنه وهو الذي قال النبي عنه (الا استحي من رجل تستحي منه الملائكة) و (ما ضر عثمان ما بفعل بعد هذا)

    ولدي المزيد لمن أراد
    والقاعدة عندنا أن من يعادي بعض الصحابة فهو عدو للبقية




    الحمدلله أهل السنة يضمون الخلفاء الأربعة في خانة واحدة، وسيرتهم جميعا محمودة لديهم، ثم من قال أنهم لم يختلفوا بل اختلفوا، فهم بشر، لكنهم اتفقوا معتقدا واتفقوا على أفضلية أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي، ويحب بعضهم بعضا ويوالي بعضهم بعضا، الخلاف موجود، لكن أين كان الخلاف؟ ومن قال أن كل خلاف مذموم؟

    ومن قال أنه يستحيل وجود أهل السنة الذين يناصرون آل البيت والصحابة معا؟
    لأننا لا نعتقد مثل ما يعتقد غيرنا بأن هناك عداء بين الصحابة وآل البيت.
    ولذلك نحفظ قول القائل:
    حب الصحابة كلهم لي مذهب - ومودة القربى بها أتوسل
    يعني محبة أولي قرابة النبي صلى الله عليه وسلم (آل بيته) عبادة نتوسل بها إلى الله.



    والحمد لله أن الله يبرأ أهل السنة من تخصيص أبي بكر وعمر بالولاء، بل هم يحبون آل البيت ويحبون الأصحاب، والنواصب هم من يعادون آل البيت، سواء واحدا منهم أو كلهم.




    لا بل هو واقع وليس في الاحلام، لا يوجد واحد من أهل السنة يبغض واحدا من آل البيت.

    أما قولك عن السيستاني فأنا لا أعراف أو أعلم عنه شيء ولأني لست شيعيا ولكي أقرأ له وهذا الحديث لا أعلمه

    ولكن قد وصل على مسامعي أن أبو بكر الصديق رضي الله عنه أنه دفن في مقبرة تتواجد فيها اليهود وغيرهم من المشركين

    وفيما بعد أخرجوه من القبر وكما من المعروف أن رسول الله دفن أبنه وأبنته أيضا في نفس القبور ولأن قال رسول الله لاتجعلوا

    من القبور مساجد لكم ولذلك لم يجعل الرسول الكريم يعظم قبور أبنه أو أبنته لكن المسلمين فيما بعد أخرجوا أبو بكر الصديق رضي الله عنه

    من قبره الموجود بقرب مقابراليهود وغيرهم .


    ومن ناحية أهل السنة الذين يضمون الخلفاء الراشدين في خانة واحدة وسيرتهم محمودة وكما تقول أنهم لم يختلفوا

    وأتفقوا عن الافضلية ولا أعلم من أين جئت بهذه المعلومة عن الافضلية لكن الافضلية لم تضعها أنت بل غيرك وأنت مُسير ولكي

    تقول كما تقرأ وكتب لك أنهم أتفقوا على أختيار الافضلية لكن هم كانوا مخيرين يعني الذين أختاروا الافضلية كانوا مخييرين ولم يسيروا

    وكما تسيرت أنت ووافقت على الافضلية وكما قرأت وكتب لك أنهم أتفقوا على الافضلية وعلى ذلك الافضلية لهم كانت الصحابة وليس أهل البيت

    النبي الذين نحبه ونحب آل بيته أجمعين وأختيار من آل بيته وهو علي كرم الله وجهه وعلى ذلك أختاروا وهم مخييرين أبو بكر وعمر وعثمان
    رضوان الله عليهم

    ولم يسيرهم والمسير أن كان مُسير هو من الله سبحانه وتعالى وكما تسأل نفسك وتقول هل أنا في هذا العالم مُخير أم مُسير فتعرف أن

    الله جعلك مُخير ولكي تختار ولم يسيرك لكن جعلك تختار وأنت حر في الاختيار والافضلية وكما تقول كانت أبو بكر وعمر وعثمان رضوان الله

    عليهم ولم تكن الافضلية وأختاروا علي كرم الله وجهه وأن قلت أنهم كانوا يحبون بعضهم ولايوجد أختلاف على ذلك أذا كانت الافضلية ويجب حدوث الافضلية

    على ذلك كانت يجب أن تكون الافضلية في الحب وليست في الخلافة والحب والافضلية هو لآل البيت والافضلية في الحب لآل البيت وهذا تقول عليه أنه الافضلية

    في الحب وهذا الحب هو الذي يجعلك تختار من تحب وتجعل الافضلية لمن تحب وبارك الله فيك وأرجوا من الله عز وجل أن يوحد همتنا وصفوفنا وأمتنا على وفي و الى خانة واحدة

 

 

تعليقات الفيسبوك







ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •