سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...

النتائج 1 إلى 14 من 14
  1. #1

    عااااااجل جامعه القدس المفتوحه سوف تدرس الماجستير من بدايه الفصل القادم

    عااااااجل جامعه القدس المفتوحه سوف تدرس الماجستير من بدايه الفصل القادم


    أ.د. كمال: تلقينا وعودات من "التربية" بموافقة قريبة على تدريس "الماجستير"
    "الإدارة الصحية" وتقنيات "اتقان الويب" ابرز التخصصات التي سيتم طرحها العام المقبل

    أكد أ.د. سفيان كمال نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية أن جامعة القدس المفتوحة استطاعت مؤخرا من كسر الجليد الذي يحول دون موافقة وزارة التربية والتعليم العالي على ادراج تخصصات في الدراسات العليا، من خلال توفير بعض المتطلبات التي طالبت الوزارة بها.
    وقال أ.د. كمال إن الجامعة تلقت وعودات مؤخرا من الوزارة تؤكد أنها ستوافق خلال الفصل الثاني 2009/2010 على مباشرة "القدس المفتوحة" في طرح تخصصات الماجستير بعد تنفيذ الجامعة لشروط كانت الوزارة طلبتها في وقت سابق، مبينا انه لم يعد هناك اي حجج تحول بين موافقة الوزارة وبين ادراج الماجستير في القدس المفتوحة".

    وكشف ا.د. سفيان كمال في لقاء مع "رسالة الجامعة" النقاب عن وجود تخصصات مميزة تعمل الجامعة على ادراجها قريبا من بينها تخصص في "الإدارة الصحية" وآخر في "تقنيات اتقان الويب" ودبلوم في الوسائط المتعددة، وفيما يلي نص اللقاء.

    - هل لك أن تطلعنا على المعايير التي تتبعها الجامعة لطرح تخصصات أكاديمية؟
    - أهم ما يذكر بالنسبة للتخصصات الأكاديمية أنها صممت بالدرجة الأولى لتلبي حاجات المجتمع الفلسطيني، وعلى سبيل المثال برنامج الزراعة صمم على ضوء تشجيع الناس والخريجين على التمسك بالأرض، وبرنامج التربية تم إدراجه لتلبية حاجات الأطفال الفلسطينيين الذين تضرروا من الاحتلال وسلسلة الضغوط الهائلة التي تعرضوا لها.
    وهنا أشير إلى برنامج التنمية الاجتماعية والأسرية والذي تكاد تتفرد الجامعة به بين الجامعات الفلسطينية، وجاء نتيجة إدراكنا في "القدس المفتوحة" بأن الأسرة الفلسطينية عانت كثيرا من الضغوط النفسية والاجتماعية بسبب الاحتلال، وباعتبار أن الأسرة هي البنية الأساسية في المجتمع، جاء هذا البرنامج ليركز الاهتمام على الأسرة ومتعلقاتها، وهنا أقصد كبار السن وذوي الحاجات الخاصة وكافة البرامج التي تعالج خصوصيات الوضع الأسري، وركز هذا البرنامج على الخدمة الاجتماعية لتلبية هذه المطالب، فالصفة الأساسية في البرامج الأكاديمية هي خدمة المجتمع الفلسطيني، وأيضا أن يكون هناك تركيز على الجوانب العملية التطبيقية فيها.

    - هل فلسفة الجامعة بالاعتماد على التعليم المفتوح تترك أثرا على طبيعة التخصصات التي يتم إدراجها كي تتوافق وهذه الفلسفة التعليمية؟
    التعليم عن بعد يتعلق بطريقة التدريس وكيفية إيصال المعلومات والمهارات للدارس، لكن ذلك لا يؤثر على طبيعة المناهج واختيار التخصصات، بالطبع هناك تخصصات تتطلب مهارات عملية كبيرة، وهذه نحاول التقليل منها باستثناء تخصص الزراعة، أما كل ما يتعلق بالبرامج الإنسانية نحن حريصون على أن يكون مستواها يوازي مستويات الجامعات التقليدية إن لم يتفوق عليها، فتلبية حاجات المجتمع الفلسطيني تقع على سلم الأولويات، بالإضافة إلى عرض هذه المناهج ضمن كتب نحرص على تأليفها لتكون مصممة بشكل جيد ومحكمة، فالكتب الموجودة في جامعة القدس المفتوحة هي الوحيدة ليس فقط في فلسطين بل ربما في الوطن العربي على المستوى الجامعي تطبع باللغة العربية ومحكمة وتباع للدارسين بأسعار زهيدة.

    - كيف تتم عملية التحكيم وهل يوجد لجان متخصصة؟
    يتم اختيار المحكمين عن طريق مدراء البرامج الأكاديمية لأنهم هم الذين يعرفون الأشخاص ذوي الاختصاص ويزودونا بسيرة ذاتية لكل محكم، ثم يرشحون لنا عددا من المحكمين، ونحن بدورنا نختار الأفضل منهم، أما عملية التأليف نفسها نفضل عادة أن يكون هناك مؤلفان اثنان أو أكثر، حتى لا يكون الكتاب من تأليف شخص واحد لأن هامش الخطأ يكون أقل، وإذا اضطررنا في أحد الكتب أن يكون ثلاثة مؤلفين نضع منسقا لهم، وأود الإشارة في هذا السياق إلى أن المناهج والكتب معرضة دائما للتطوير والتحسين والتحديث وفق الأساليب الحديثة سواء من ناحية التدريس، او من حيث انسجامها مع المعلومات الحديثة، فمثلا برنامج التكنولوجيا والعلوم التطبيقية في الجامعة خضع للتطوير ثلاث مرات وذلك لتخصص أنظمة المعلومات الحاسوبية، نحن حريصون على مواكبة التطورات ونطلب باستمرار آراء المدرسين في الجامعة في كل كتاب، فكل كتاب يوجد له من يضع له اقتراحات وتقوم الجامعة بالأخذ بها.

    - هل لك أن تعطينا فكرة عن التخصصات التي تم فتحها مؤخرا؟ وما هي خطط الجامعة على صعيد إدراج تخصصات جديدة؟
    قمنا مؤخرا بإدخال تخصصات جديدة كما قمنا بإعادة هيكلة لبعض البرامج، فمثلا برنامج العلوم الإدارية والاقتصادية كان يهدف إلى إعطاء درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال فقط، ثم قمنا بتوسيعه وتحويله إلى خمسة تخصصات هي: المالية والتسويق والاقتصاد والمحاسبة والإدارة، كما أدخلنا مؤخرا تخصصات متطورة في مجال التكنولوجيا والاتصالات هي: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما نخطط لفتح تخصص جديد بعنوان "تقنيات إتقان الويب" وإدخال دبلوم جديد في الوسائط المتعددة وقد يكون ذلك مع بداية العام الدراسي المقبل.

    - متى سيتم ادراج دبلوم الوسائط المتعددة ضمن تخصصات الجامعة؟
    نعمل لادراج تخصص "تقنيات إتقان الويب" ضمن تخصصات البكالوريوس ودبلوم في الوسائط المتعددة، ونأمل إنجاز ذلك مع بداية العام الدراسي المقبل.

    - وماذا عن برنامج التنمية الاجتماعة والأسرية؟
    تم التركيز مؤخرا في هذا البرنامج على الخدمة الاجتماعية لأننا ندرك بأن هذا التخصص من اكثر التخصصات المطلوبة ضمن هذا البرنامج، كما يوجد تخصص آخر هو تنمية المجتمع المحلي، ويوجد تخصص التنمية الريفية التابع لبرنامج الزراعة والذي أدرج العام الماضي وهو يسير بشكل جيد بالتعاون مع الإغاثة الزراعية، وإجمالا هناك تخصصات تساعدنا على التوسع الإفقي، وأود الإشارة إلى أننا سنضيف تخصصا حديثا العام المقبل هو برنامج " الإدارة الصحية" وسيكون بالتعاون مع وزارة الصحة.

    - ما هي الأهداف التي تسعى الجامعة لتحقيقها من وراء انشاء تخصص في الإدارة الصحية؟
    هذا التخصص سنقوم بانشائه بناء على حاجة وزارة الصحة، فخلال لقاء مشترك مع ممثلين عن الوزارة ذكروا لنا أن كثيرا من الموظفين الذين اشرفوا على الوزارة سواء في الضفة او قطاع غزة لم يتلقوا تدريبا خاصا وليس لديهم معلومات تتعلق بالقطاع الصحي، ومن هنا قررنا إنشاء هذا التخصص وقمنا بإعداد منهاج كامل، وهو الآن في وزارة التربية والتعليم العالي من أجل اعتماده، وفي الوقت نفسه قمنا بتعيين عدد من المشرفين ونحن بانتظار الإقرار من الوزارة، وفي الوقت ذاته تواصلنا مع المرشحين من موظفي وزارة الصحة الذين سيلتحقون بهذا البرنامج، طبعا هذا البرنامج لن يكون مخصصا فقط لموظفي الوزارة، بل بأي شخص من المجتمع المحلي ولديه المؤهلات من حقه أن يتقدم للبرنامج، علما أن خريجي هذا البرنامج سيمنحون درجة البكالوريوس.

    - وزارة التربية والتعليم العالي كانت تضع حجر عثرة امام فتح الجامعة تخصصات في الدراسات العليا.. ما هي أبرز التطورات على هذا الصعيد؟
    جامعة القدس المفتوحة خططت لإدراج الدراسات العليا منذ قرابة أربع سنوات، وقمنا بالتحضير لهذا الغرض من خلال إعداد برامج لستة تخصصات منها "الإدارة، التربية، الحاسوب، وقدمناها للوزراة للاعتماد حسب الأصول، وبعد كثير من المراجعات تبين لنا أن الوزارة لا تعترف بدرجتي الماجستير والدكتوراه الصادرتين عن الجامعات المفتوحة.

    - ولكن هل يوجد نص قانوني معين تستند إليه الوزارة في موقفها؟
    لا استطيع القول بأنه يوجد نص قانوني، ولكن هناك تعليمات داخل الوزارة، المسؤولون في الوزارة كانوا يخجلون منها ويخفونها عنا، ولكن نتيجة تزايد ضغوطاتنا ومراجعاتنا اضطروا أن يعترفوا بوجود هذه التعليمات، حيث يوجد نص في إحدى التعليمات مفاده ان الوزارة لا تعترف إلا بالماجستير الصادر عن التعليم النظامي التقليدي، وخضنا معهم جدالا طويلا حول نجاعة كل من نظامي التعليم المفتوح والتعليم التقليدي، وبينا لهم أن موقفهم غير سليم من الناحيتين التربوية والمنطقية، لأن من يقبل التعليم المفتوح لتخريج طلبة على مستوى البكالوريوس كيف لا يقبل الأمر ذاته على صعيد الماجستير الذي يعتمد أصلا على التعلم عن بعد أكثر من اللقاءات الوجاهية؟
    المحادثات مع الوزارة لم تثمر لغاية الآن، لقد وضعوا أمامنا شروطا إذا قمنا بتطبيقها سيمنحونا الترخيص لإدراج تخصصات في الماجستير من بينها تطبيق الجامعة التعليم التقليدي على طلبة الماجستير، وأن نقوم بتخصيص مبنى خاص لدراسة الماجستير وتحضير مكتبة متخصصة، ، طبعا نحن لدينا الامكانيات لتلبية هذه المتطلبات فمثلا موضوع المكتبة وتوفير مصادر المعرفة نحن نعمل على اعداده سواء طلبت الوزارة أم لم تطلب، لكن المنطق الأساسي والذي نحن نقف ضده هو الاعتراف بفاعلية التعليم المفتوح، ولكن من أجل خدمة الآلاف من خريجي جامعة القدس المفتوحة الراغبين في اكمال دراستهم العليا ابدينا استعدادا لفتح كلية للدراسات العليا تقوم بالتدريس بالنظام التقليدي وايضا مدعمة بالتعليم الإلكتروني، وقد وعدتنا الوزارة بالحصول على الموافقة مع بداية الفصل الثاني لتدريس الماجستير.

    - في حالة حصول الجامعة على موافقة الوزارة متى سيبدأ العمل بتخصصات الماجستير؟
    حتى الآن لم نحصل على الموافقة ولكن هناك وعود، ولقد كسرنا الجليد بخصوص عدم منح "القدس المفتوحة" الحق في إدراج تخصصات في الدراسات العليا، وقد قمنا بتحضير مبنى خاص لهذا الغرض في حي الماصيون برام الله، وسنرسل للوزارة طلبا بابتعاث لجنة متخصصة لفحصه وتقييمه وبالتالي لم يعد هناك أية مبررات تحول بين الوزارة ومنحنا الحق في المباشرة بتقديم تخصصات في الدراسات العليا.

    - ولكن هل الجامعة جاهزة بالفعل على كافة المستويات للبدء في طرح تخصصات الماجستير؟
    بالتأكيد نحن جاهزون على كافة المستويات، ولذا نمارس ضغطا على الوزراة، فقد عملنا على توفير كافة المتطلبات الأكاديمية لهذا الغرض سواء من حيث توفير البرامج والمناهج والمدرسين، ولكن الخلاف الوحيد كان يتمثل في رفض الوزارة فكرة أن تقوم جامعة تعمل وفق التعليم المفتوح بطرح تخصصات في الماجستير، ونأمل أن يغير مجلس التعليم العالي موقفه من هذه المسألة، وموقف الوزارة في هذا الموضوع بصراحة ضعيف، وسينهار امام المنطق، فالتعليم المفتوح يكتسب قبولا في كافة انحاء العالم حتى في الجامعات التقليدية، ومن بينها فلسطين حيث تدرس بعض الجامعات الكثير من موادها وفق فلسفة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

  2. #2

    رد : عااااااجل جامعه القدس المفتوحه سوف تدرس الماجستير من بدايه الفصل القادم


    457 دارس سجلوا في الفصل الأول من العام الدراسي 2009-2010 حصلوا على 90% فما فوق بـ"الثانوية العامة"

    تزايد ملحوظ في اعداد طلبة "التوجيهي" المتفوقين الذين يلتحقون بجامعة القدس المفتوحة
    د. ابراهيم: التحاق المتفوقين بالجامعة اصبح ظاهرة ملحوظة، لكن اهتمامنا ينصب على مخرجات العملية التعليمية
    د. شاهين: الجامعة تقوم بجهود حثيثة لتهيئة البيئة العلمية والنفسية المناسبة للدارسين خاصة المتفوقين منهم

    محافظات-"رسالة الجامعة"-كان البعض يعتقد أن جامعة القدس المفتوحة هي ملجأ أخير لطلبة الثانوية العامة الذين يفتقدون فرصة الالتحاق بالجامعات التقليدية، لكن الواقع يشير إلى حقيقة تؤكدها الأرقام بأن "القدس المفتوحة" أضحت قبلة للمتفوقين بعد أن أثبتت جدارتها بتخريج كوكبة من الدارسين الذين رفعوا اسمها عاليا وفي مختلف الميادين.

    تؤكد الاحصائيات المتوفرة لدى دائرة التسجيل والقبول والامتحانات في الجامعة أن (457) طالب وطالبة التحقوا بالجامعة مع بداية الفصل الأول من العام الدراسي 2009_2010 قد حصلوا على معدل 90% فما فوق في امتحان الثانوية العامة، وهو ما يشكل ما نسبته (3%) من مجموع الطلبة الكلي (16121) الذين التحقوا بالجامعة هذا الفصل، بينما بلغ عدد الطلبة الذين حصلوا على 80% فما فوق والتحقوا بهذا الفصل (1707) وهو ما يمثل نسبة 6،10% من مجموع الملتحقين.

    وفي الفصل الأول من العام الدراسي 2008-2009 التحق (388) طالب وطالبة في الجامعة كانوا قد حصلوا على معدل 90% فما فوق في "التوجيهي" وهو ما يشكل نسبة 5،2% من مجموع الملتحقين في ذلك الفصل (15469)، بينما بلغ عدد الطلبة الذين حصلوا على معدل 80% فما فوق ( 1929) أي ما نسبته 5ر12% من مجموع الملتحقين.

    وبمقارنة ما تقدم مع سنوات سابقة سنجد أن تطورا كبيرا قد طرأ على صعيد التحاق الطلبة المتفوقين بجامعة القدس المفتوحة، فعلى سبيل المثال التحق في الفصل الأول من العام الدراسي 2000_2001 (60) طالب وطالبة حصلوا في التوجيهي على علامة 90% فما فوق اي ما نسبته (85،0%) من مجموع الملتحقين في ذلك الفصل (7117)، بينما بلغ عدد الذين حصلوا على معدل 80% فما فوق في الثانوية العامة والتحقوا بالجامعة 494 طالب وطالبة اي ما نسبته 9،6% فقط.

    د.ابراهيم: التحاق المتفوقين بـ"القدس المفتوحة" اصبح ظاهرة يؤكد د. جمال ابراهيم مدير عام التسجيل والقبول والامتحانات في الجامعة أن التحاق الطلبة المتفوقين بالثانوية العامة في جامعة القدس المفتوحة أضحى ظاهرة خلال السنوات الأربع الأخيرة، مشيرا إلى أن الحد الأدنى لقبول الطالب الجديد من خريجي الثانوية العامة" هو 65% أسوة ببقية الجامعات الفلسطينية. ويضيف" تشير الاحصائيات إلى أن عدد الطلبة الذين عاودوا الالتحاق بالجامعة وعلاماتهم أدنى من 65% لا تتجاوز ما مجموعة ثلاثة آلاف طالب من أصل 16 الف".

    ويشدد د. ابراهيم على أن التحاق طلبة متفوقين بجامعة القدس المفتوحة يدل على أن هناك قبولا للجامعة وأدائها لدى المجتمع الفلسطيني، لافتا إلى أنه ورغم أهمية التحاق طلبة متفوقين بالجامعة غير أن اهتمام الجامعة ينصب بالدرجة الأولى على توفير البيئة التعليمية الملائمة للدارسين والتركيز على مخرجات العملية التعليمية. ويضيف" قد يلتحق طلبة من ذوي المعدلات المتدنية بالجامعة ولكنهم عندما يتخرجون يثبتون جدارتهم في ميادين العمل ويتفوقون في كثير من الأحيان على خريجي الجامعات الأخرى الذين يكونون قد حصلوا على درجات عالية في امتحان الثانوية العامة". ويتابع د. ابراهيم"نتائجنا في امتحانات التوظيف لدى وزارة التربية وعدد من المؤسسات متميزة وتتفوق على جامعات أخرى تقليدية، لأننا نركز بشكل اساسي على تأهيل الطالب".

    د. شاهين: جهود حثيثة لتوفير بيئة تعليمية مناسبة

    من جهته يؤكد د. محمد شاهين مدير عام شؤون الطلبة أن الجامعة تسعى دوما لتوفير بيئة تعليمة ملائمة للدارسين فيها خاصة للمتفوقين. ويقول"تسعى جامعة القدس المفتوحة سنوياً إلى استقطاب الطلبة المتفوقين في الثانوية العامة حرصاً منها على استقبال الطلبة من كافة الأطياف بفئاتهم العمرية، وظروفهم الاجتماعية، وقبل كل ذلك بقدراتهم واستعداداتهم الأكاديمية والعلمية لادراكها لأهمية وضرورة هذا التنوع على التحصيل العام للطلبة، وخطط التطوير والسعي نحو التميز في كافة المجالات، خاصة المجال الأكاديمي".

    ويضيف"حتى يكون هذا الاستقطاب موضوعياً، فإن الجامعة قامت وتقوم بجهود حثيثة ومنبثقة من خطتها الاستراتيجية وأدوات تقويمها الفاعلة، تمثلت في تهيئة البيئة العلمية والنفسية المناسبة والمحفزة لكافة طلبتها خاصة المتفوقين منهم، بإعتبارهم الأولى أن نعوّل عليهم في تحقيق التنمية المجتمعية المعتمدة بشكل رئيس على الكوادر البشرية المؤهلة والمبتكرة التي تستطيع أن تحمل على عاتقها مسؤولية البناء والتنمية لا سيما في ظل الواقع والوقائع التي يعيشها مجتمعنا وشعبنا الفلسطيني".

    ويشير د. شاهين إلى وجود ارتباط بين اقبال المتفوقين على الجامعة وبين ما شهدته الجامعة على مدى السنوات الماضية، من تطور كبير في برامجها وإجراءاتها وطرائق التدريس الحديثة التي اتجهت بصورة رائدة ومواكبة لتطورات العصر وإحتياجاته في مجال التعليم الإلكتروني بوسائله المتعددة، إضافة إلى الانجازات التي حققها خريجو الجامعة في مجال اختبارات محلية ودولية، استطاعوا من خلال إعدادهم وما اكتسبوه من معلومات وقدرات أن يتميزوا فيها، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، اختبار التوظيف المعتمد لدى وزارة التربية والتعليم، واختبار التوظيف المعتمد لدى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، واختبار الكفاءة الدولي "ETS" الذي تفردت الجامعة به بين الجامعات الفلسطينية في تطبيقه على طلبتها، وكانت نتائجهم فيه مرضية مقارنة بالتحصيل في هذا الاختبار لطلبة الجامعات الأردنية الشقيقة رغم اختلاف الظروف والامكانات.

    ويؤكد د. شاهين على أن الجامعة تسعى إلى تقديم الحوافزالمادية للطلبة المتفوقين في الثانوية العامة، فهي تقدم (30) مقعداً سنوياً بإعفاء كامل من الرسوم الدراسية للمستفيدين من هذه المنحة الذين ترشحهم وزارة التربية والتعليم العالي، إضافة إلى العديد من المنح الأخرى التي تقدم بعد التحاق الطالب بالجامعة، وتعتمد في أحد معاييرها على المعدل التراكمي للدارس، ومنها بشكل خاص منحة المتفوقين التي تقدم لمئات الطلبة، وكذلك منحة الأخوة ومنحة الأزواج، ومنحة صندوق الطالب، ومنحة الطالب المعوق، ومنحة أبناء الشهداء...، وغيرها من المنح الداخلية والخارجية التي تمس أكثر من 40% من طلبة الجامعة، متوزعة ما بين منحة كاملة أو جزئية.

    ويقول د. شاهين إن الجامعة ترى في كل طلبتها هدفاً للرعاية والاهتمام والسعي نحو تقديم الأفضل لهم، إلا أنها تنظر بعين ثاقبة ومتميزة تجاه الطلبة المتفوقين في الثانوية العامة، وتعتبر التحاقهم بالجامعة مكسبا واتجاها لأوجه عدة، أحدها هو تحفيز زملائهم نحو الانجاز والتحصيل، ومساعدة الجامعة في تطوير برامجها وأدواتها.

    ويضيف"لقد كان لانجازات الجامعة، وسمعتها الأكاديمية والإدارية والمالية والتي انعكست على خريجينا وأدائهم بعد تخرجهم، سواء في مكان العمل أو الالتحاق بالدراسات العليا أثراً كبيراً في تغيير الثقافة والنظرة المجتمعية، فأصبحت الأسرة تحث ابناءها على الالتحاق بالجامعة، والطالب نفسه يفضل الالتحاق بالجامعة ليتسنى له الاستفادة من برامجها بخصوصية طرائق التدريس وأنظمة التعلم التي تتميز بها الجامعة، وتساعد الطالب أيضاً على أداء أية واجبات أو ألتزامات أخرى بجانب تحصيله العلمي، وذلك في عصر السرعة وحسابات الوقت الدقيقة وثورة التكنولوجيا والمعلوماتية التي جعلت من نظام التعلم المفتوح عن بعد ضرورة وليس خياراً".

    ويتابع" إن الجامعة إذ تولي اهتماماً كبيرا بكافة جوانب الطلبة التربوية، والأكاديمية، إلا أنها لا تكون على حساب الجوانب الاجتماعية والنفسية، وكل ما يسهم في تعزيز قدرات الطالب الشخصية والاجتماعية، وإكسابه المهارات اللازمة لذلك من خلال البرامج الأكاديمية والأنشطة اللامنهجية الهادفة، ليكون خريجاً متفوقاً في كل المجالات، وقادراً على الاسهام في خدمة وطنه وتنمية مجتمعه بكفاءة واقتدار".

    متفوقون: فلسفة التعليم المفتوح شجعتنا للالتحاق بـ"القدس المفتوحة"
    الدارسة المتفوقة أسماء محمد حسين صباح حصلت على معدل 6،97 في التوجيهي (الرابعة على محافظة بيت لحم في الفرع الأدبي) والتحقت بجامعة القدس المفتوحة- منطقة بيت لحم التعليمية وقد سجلت في تخصص العلوم الإدارية والاقتصادية ثم انتقلت إلى تخصص اللغة الإنجليزية. تقول اسماء" أعجبني نظام التعليم المفتوح الذي تتبناه جامعة القدس المفتوحة، فهو مرن ويسمح للدارس بالدراسة وفق ظروفه كما أن تكلفة الدراسة أقل بكثير مما هي في الجامعات الأخرى". وتضيف" كان أخي قد اشترى لي طلب التحاق في جامعة بيت لحم وتم قبولي هناك، لكنني كنت في قرارة نفسي مقتنعة بالدراسة في جامعة القدس المفتوحة، على الرغم من أنني قد حصلت على منحة دراسية لمتابعة دراستي الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية مع عرض بالعمل هناك أثناء الدراسة، ولكنني آثرت البقاء في الوطن والدراسة في جامعة القدس المفتوحة التي أصبحت صرحاً تعليمياً مميزاً يضاهي أعرق الجامعات". وحول نظرة الآخرين لها بعد أن رفضت كل العروض الأخرى والتحق بجامعة القدس المفتوحة قالت أسماء" أنا لا أهتم كثيراً بما يقوله الآخرون، فقد اتخذت هذا القرار عن قناعة تامة، وأنا سعيدة الآن بوجودي في جامعة القدس المفتوحة، وفي كل يوم أقضيه في هذه الجامعة تزداد قناعتي بها وحبي لها، وأدعو زميلاتي الأخريات اللواتي اخترن الدراسة في جامعات اخرى إلى المجيء هنا ليتأكدن بأنفسهن من صحة قراري واختياري".

    أما الدارس عماد فليح عبد دراغمه من طوباس حصل على معدل 95 في الثانوية العامة في العام 2008 ، يقول " رغبت بدراسة المحاسبة لذلك توجهت إلى الثانوية العامة الفرع التجاري، وكان أملي بأن احصل على معدل متميز يؤهلني للدراسة في مكان اختاره بعد النتائج. ويضيف" فور سماع النتائج قدمت لأكثر من جامعة قبلتني جميعها لتميز معدلي، لكني اخترت ان أكون طالبا في جامعة القدس المفتوحة منطقة طوباس، فوجدت الكثيرين من أصحاب المعدلات العالية برفقتي.

    وعن دوافع هذا الاختيار يقول عماد " لأن الجامعة تتميز بنظام تعليمي يتيح للدارس العمل والدراسة في آن ، ولانتشارها في جميع أنحاء الوطن وقربها من مكان سكني ". وعن انطباعاته عن الجامعة بعد مرور عام من الدراسة فيها يقول "أنا واثق من أن خياري كان صائبا"، مشيرا إلى أنه يحصل على منحة جامعية لتفوقه بالدراسة رغم صعوبة موادها التي تدلل على المستوى العلمي لخريجيها "، داعيا إدارة الجامعة إلى افتتاح تخصصات أخرى لاستقطاب المتميزين في الثانوية العامة والى إنشاء مبنى يلبي احتياجات الدارسين.

    وتقول الطالبة ريما منيف عساروة الحاصلة على معدل 97% في الفرع الأدبي من مدرسة علار الثانوية والتحق بمنطقة طولكرم التعليمية""الظروف الأسرية والعائلية منعتني من الذهاب إلى جامعة أخرى، فقررت الالتحاق بجامعة القدس المفتوحة أثناء دراستي الثانوية العامة".

    وأكدت ريما على انه وبعد الالتحاق بالجامعة وجدت أنها ملائمة لكافة شرائح المجتمع وهي أفضل الجامعات لكافة الظروف التي يمر بها الشعب الفلسطيني، منوهة إلى أن الوضع المادي لم يكن حائلا أمام التحاقها بأي جامعة أخرى، إلا أن جامعة القدس المفتوحة هي كبقية الجامعات الأخرى من الناحية الأكاديمية بل وبالعكس فإنها ترى أنها أصعب من مثيلاتها من الناحية الأكاديمية وذلك لاعتماد الطالب على نفسه من خلال تبنيها لنظام التعلم عن بعد وهذا ينمي من مهارات الطالب وقدرته على التحليل في الدراسة.

    وتوضح الدارسة مي سعيد عبد الهادي محمود الحاصلة على معدل 8،97% الثانوية العامة وتدرس في منطقة طولكرم التعليمية أن التحاقها بالجامعة نابع من قناعتها برسالة وأهداف الجامعة، والتخصصات التي تطرحها، بالإضافة إلى تشجيع الأهل على الالتحاق بها".

    وتضيف مي وهي تدرس لغة انجليزية في الجامعة" قرب الجامعة من مكان سكني وادراجها للتخصص الذي يناسبني وعدم وجود أي اختلافات بينها وبين الجامعات الأخرى ، كلها أسباب شجعتني وحفزتني أن أتشرف بأن أكون احدى طالبات جامعة القدس المفتوحة في طولكرم".

    الدارسة سعاد محمد سالم أبو طيور من مخيم النصيرات وتخرجت في منطقة الوسطى التعليمية حصلت في الثانوية العامة على معدل 2،82%، انقطعت عن الدراسة لفترات طويلة بسبب ظروف اجتماعية قاهرة.
    وتقول سعاد"عندما كبر أبنائي وأصبحت ابنتي الصغرى في الصف الثاني الابتدائي راودتني فكرة إكمال دراستي والالتحاق بجامعة لكي احصل على شهادة جامعية تحقق لي أملي ورغباتي، وما دفعني إلى هذا التفكير هو ما سمعته عن جامعة القدس المفتوحة التي وجدت فيها ضالتي حيث أنها من الجامعات الفريدة بنظامها المرن والتي تستوعب من فاتتهم فرصة التعليم، وتجدد لدي الأمل وبدأت انتظر اللحظة التي تفتح فيها أبواب التسجيل لكي التحق بها وأكمل تعليمي".

    وتضيف"عندما أصبحت الفكرة جادة لدي ووافقني زوجي على هذه الخطوة الجريئة وأصبح الأمر حقيقة لا خيالا، انتسبت لها واخترت برنامج التربية قسم اللغة العربية وآدابها، وبدأت دراستي في عام 2005 م وكان لدي الرغبة والإصرار على أن أكون من المتفوقات كما كنت دائماً ولكني تخوفت بأن لا يتحقق ذلك كوني انقطعت عن الدراسة مدة 15 عاماً ". وتابعت" تحديت كل الصعوبات التي واجهتني وبتشجيع من زوجي وأهلي الذين وقفوا بجانبي خطوة بخطوة ولم يبخلوا علي بأي شيء احتاجه"، مشيرة إلى انها نظمت وقتها وانكبت على دراستها وتحدت جميع من حولها رغم الكثير من محاولات الهدم والإحباط التي واجهتها، وحصلت على منحة المتفوقين من الجامعة التي تعتز بالانتساب لها.

    وتخرجت سعاد من الجامعة بعد 4 سنوات وتحديدا في الفصل الثاني عام 2009 وحصلت على تقدير امتياز ومعدل 8،92% ، وكانت فخورة بنفسها لأنها حققت كل ما حلمت به. وتعبر عن فرحتها التي لا توصف حينما أبلغتها إدارة الجامعة بأنها اختارتها كي تعمل فـي الجـامعة التي درست فيها تبعاً لبرنامج Best Student التابع لوكالة الغوث ولمدة عام كامل لأنها أرادت أن ترد لجامعتها ولو شيء بسيط مما قدمته لها.

    توزيع الدارسين الجدد حسب البرامج الأكاديمية وفرع الثانوية والمعدل والجنس للفصل الدراسي الأول لعام 2009/2010

  3. #3

    رد : عااااااجل جامعه القدس المفتوحه سوف تدرس الماجستير من بدايه الفصل القادم

    صحيح جامعة القدس في تقدم ملحوظ ولديها مقررات وتعليم قوي جدا ارى صراحة انه اقوي من الاسلامية وخصوصا في التربية

  4. #4

    رد : عااااااجل جامعه القدس المفتوحه سوف تدرس الماجستير من بدايه الفصل القادم

    يشترط في قبول الطالب ببرنامج الدراسات العليا ما يلي :

    أ- أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس من جامعةالقدس المفتوحة- الضفة الغربية أو ما يعادل هذه الدرجة من جامعات معترف بها .

    ب- ألا يقل التقدير في درجة البكالوريوس عن (جيد) ويقبل الطلبة حسب تسلسل تقديراتهم ابتداء من ممتاز، وإذا لم يكن التقدير مذكورا يجري تقدير ذلك وفق الأسس الجامعية المتبعة .

    جـ - أن يجتاز امتحان القبول والمقابلة الشخصية أمام لجنة المقابلات حسب النظام المعمول به في عمادة الدراسات العليا .

    د - أن يقدم توصيتين علميتين بقبوله .



    مـادة ]10[

    الأوراق الثبوتية :

    1- صورة مصدقة عن شهادة الثانوية العامة.

    2- صورة مصدقة عن شهادة البكالوريوس وكشف الدرجات.

    3- صورة مصدقة عن شهادة الدبلوم العام والدبلوم الخاص بالنسبة للمتقدمين لبرنامج ماجستير في التربية.

    4- صورة عن شهادة الميلاد.

    5- توصيتان علميتان للتزكية.

  5. #5
    عضو نشيط الصورة الرمزية حمساوي عسكر
    تاريخ التسجيل
    12 2007
    الدولة
    نابلس القسام
    العمر
    23
    المشاركات
    1,172

    رد : عااااااجل جامعه القدس المفتوحه سوف تدرس الماجستير من بدايه الفصل القادم

    والله يا جامعتنا صرتي من الجامعات الراقية

    مشكور اخي سرايا القدس

    انا مني وعلي

    مكملو ان شاء الله بس اخلص باكلوريوس لسا طويلة

  6. #6
    عضو نشيط الصورة الرمزية ذاهبة للشهادة
    تاريخ التسجيل
    03 2008
    الدولة
    هناوهناك
    المشاركات
    1,009

    رد : عااااااجل جامعه القدس المفتوحه سوف تدرس الماجستير من بدايه الفصل القادم

    ياعيني ياعيني

    والله جامعتنا بترتقي لاحسن ان شاء الله

    مع اني ما كان عندي ثقة فيها

    بس الدنيا وظروفها جبرتنا عليها
    ع كل بدينا نوثق فيها ونعلي راسنا

    ان شاء الله خير بس لوانها شوية دين وانتماء فيها

    يعني الذي يسمى مسجدا فيها اشي بيخزي

    كله خمة وقرف وحتى الصبايا اللي مو متدينات بلاقيهم فيه بدون
    ما يخلعوا احذيتهم

    واذا بتعترضهم او بتحاول تحاكيهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    والله بيهاب الواحد يحكي كلمة هنيك

    بس بيعين الله

    هن يوسعو المسجد شوي ويخلف عليهن

    وباذن الله حنكمل ماستر بس نخلص

    ان شاء الله

  7. #7

    رد : عااااااجل جامعه القدس المفتوحه سوف تدرس الماجستير من بدايه الفصل القادم

    ههههههههههههههههههههه

  8. #8
    عـضـو الصورة الرمزية كتلة
    تاريخ التسجيل
    02 2010
    الدولة
    غزة
    العمر
    24
    المشاركات
    108

    رد : عااااااجل جامعه القدس المفتوحه سوف تدرس الماجستير من بدايه الفصل القادم

    الجامعة تنتظر قرار توقيع محمود عباس حتي يتسني البدء بتفعيل البرنامج في الجامعة

    بادر ولا تنتظر المبادرة

  9. #9

    رد : عااااااجل جامعه القدس المفتوحه سوف تدرس الماجستير من بدايه الفصل القادم

    شكرا لك اخى على المرور

  10. #10

    رد : عااااااجل جامعه القدس المفتوحه سوف تدرس الماجستير من بدايه الفصل القادم

    جامعه القدس من الجامعات العريقه فى فلسطين والتعليم فيها قوى جدا والمنهاج يظفر بالكثير من المعلومات وان بعض الجامعات تدرس مساقاتها بشهادة الدكاترة والاساتذة الذين يعملون فى هذه الجامعات

  11. #11
    عضو نشيط الصورة الرمزية ابو يزن 22
    تاريخ التسجيل
    03 2011
    الدولة
    في قلب احبتي
    العمر
    22
    المشاركات
    2,698

    رد : عااااااجل جامعه القدس المفتوحه سوف تدرس الماجستير من بدايه الفصل القادم

    والله شي كتير حلوووووووووووو

  12. #12

    رد : عااااااجل جامعه القدس المفتوحه سوف تدرس الماجستير من بدايه الفصل القادم

    ماهو المعدل المطلوب
    وهل يوجد دراسات اسلامية ماجستير في القدس المفتوحة

  13. #13
    عـضـو
    تاريخ التسجيل
    06 2011
    المشاركات
    334

    رد : عااااااجل جامعه القدس المفتوحه سوف تدرس الماجستير من بدايه الفصل القادم

    منه للأعلى لكن فرع غزة فيه ماجستير؟؟؟

    جزاكم الله خيرا

  14. #14

    رد : عااااااجل جامعه القدس المفتوحه سوف تدرس الماجستير من بدايه الفصل القادم

    مرحبا ،ممكن سؤال في ماجستير لتخص الحاسوب في هدي الجامعه؟؟".......ولكم جزيل الشكر والعرفان.

 

 

تعليقات الفيسبوك



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •