سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...




النتائج 1 إلى 28 من 28
  1. #1

    المنهاج الفلسطيني والثانوية العامة في فلسطين الاصعب في المناهج العربية

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الاخوة والاخوات في ترايدنت هذا مقال حصري ونقاشي تعليمي اقدمه لكم من حيث الاحصائيات وبالارقام ..

    يعتبر المنهاج الفلسطيني وبعده الاردني الاصعب في المناهج العربية ولربما الاوروبية .. وتعد سنة الثانوية العامة في فلسطين اصعب سنة في حياة الطالب بحيث انه سيتقدم الي اختبار واحد نهاية العام .. ويكون يحمل عبئ الكثير من المواد والكتب التي سيدرسها طوال العام .. لذالك يعد الاصعب في المناهج العربية وكذالك الاصعب في اختبارت الثانوية العامة ..

    مقارنة بسيطة بين المنهاج الفلسطيني والمنهاج السعودي او منهاج اي دولة عربية ..

    المنهاج الفلسطيني لنعتبر انه للفرع العلمي ..

    كل كتاب في الثانوية العامة الخاصة بالمنهاج الفلسطيني سواء في المواد التالية (( لغة عربية - تربية اسلامية - لغة انجليزية - رياضيات كتاب 1 = رياضيات كتاب ثاني - تكنولوجيا المعلومات - ادارة واقتصاد - كيمياء - فيزياء - احياء ))

    تبلغ عدد صفحات الكتاب الواحد مالا يقل عن 150-250 صفحة .. وتبلغ عدد المسائل والمواضيع التي توجد في الكتاب عدد كبير جدا ..وصعبة ايضا وتدرس في الجامعات في الغرب والدول العربية ..

    اما المنهاج السعودي او اي دولة عربية اخري عدا الاردن (( لان الاردن تقريبا متل فلسطين ))

    فعدد صفحاته قليل وكذالك الاختبارات علي فصلين ونسبة الاستيعاب كبيرة ولا يوجد ظروف محيطة كاهل قطاع غزة - والطالب متفرغ تماما للدراسة -


    فلذالك اعتقد ان كل من يجيب في غزة 80-90 عبقري ولو اتي لاي دولة عربية سوف ياتي بمجموع لا يقل عن 95-97 ..




    هذا وبارك الله فيكم

    واتمني من الجميع عند الرد الرد بالنقد البناء القائم علي الاحترام والمودة ..
    الموضوع منقول من ترايد نت حبيت لنقله للفائدة

  2. #2
    عـضـو الصورة الرمزية غريبة الاطوار
    تاريخ التسجيل
    08 2009
    الدولة
    في قلوب الاحباء
    المشاركات
    484

    رد : المنهاج الفلسطيني والثانوية العامة في فلسطين الاصعب في المناهج العربية

    فعلا المنهج صعب كتير
    بس مافي حد معبر ما حدفو شيء من المنهج

  3. #3

    رد : المنهاج الفلسطيني والثانوية العامة في فلسطين الاصعب في المناهج العربية

    المنهاج الفلسطيني صعب جدا لكن هذا مش مقياس تطور

    لازم تعمل وزارتنا على تغيير اساليب التدريس بدل ما تعتمد على التلقين المباشر تصير بالاساليب الحديثة وهذا هو المطلب الاساسي

    في العام القادم هناك دراسة لتغيير نظام التوجيهي والغائه بشكل كامل وهذا الاصح
    هاد الحل انا شايف انه الانسب للمنهج الفلسطيني

  4. #4
    عضو نشيط الصورة الرمزية khalled
    تاريخ التسجيل
    12 2007
    الدولة
    حاليا في دارنا
    المشاركات
    9,949

    رد : المنهاج الفلسطيني والثانوية العامة في فلسطين الاصعب في المناهج العربية

    الاصل في المنهاج الفلسطيني الجديد
    هو الاردني .. لما تم توحيد المنهاج في الضفة والقطاع وتم عمل المنهاج الفلسطيني صارت شويةفلسفات في وضعه وصار اصعب من الاردني الي هو اصل المنهاج الفلسطيني الجديد


  5. #5
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية قيود الروح
    تاريخ التسجيل
    02 2011
    المشاركات
    634

    رد : المنهاج الفلسطيني والثانوية العامة في فلسطين الاصعب في المناهج العربية

    هو فعلا صعب لذلك يخرج المبدعون منا
    وهو الافضل نوعا ما من المناهج العربية

  6. #6
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    05 2009
    الدولة
    فلسطين ،،
    المشاركات
    507

    رد : المنهاج الفلسطيني والثانوية العامة في فلسطين الاصعب في المناهج العربية

    بارك الله فيكم
    صراحة وللإنصاف ، سأطرح ما في ذهني منذ فترة ..
    أنا طالب أنهيت دراستي الثانوية في الإمارات بنسبة عالية تؤهلني لدخول كلية الطب ، والحمد لله أنا الآن أدرس في كلية الطب المستوى الثالث ..
    المنهج في الإمارات على أيامي كان قوياً ، والمدرسون كانوا أقوياء كذلك في المادة العلمية ، فيهم المصري والسوري والفلسطيني ، كانوا فطاحل في العلوم التي يدرسونها ..
    حقيقة ، لا يعجبني كلام كثير من الناس هنا حول السهولة المطلقة في امتحانات الخليج خاصة ، أنا سأتكلم حالياً عن الإمارت ، فهي من درست فيها وأكملت دراستي فيها ..
    مناهج الفيزياء والكيمياء والأحياء في الإمارات قوية جداً ، لدرجة أنني لما دخلت الجامعة ودرست فيزياء طبية وكيماء عامة طبية وكيمياء عضوية ، وجدت أن المعلومات التي أخذتها في هذه المتطلبات بنسبة 95% هي نفس المعلومات في مراحل الثانوية في الإمارات ..
    الرياضيات في التوجيهي تفاضل وتكامل مثل مادة الكالكولاس في الجامعة الإسلامية ..
    ولدينا مادة علمية أيضاً لا تدرس هنا في فلسطين ، وهي مادة الجيولوجيا ( علم الأرض ) .. وهي مادة يدرسها طلاب العلوم في الجامعات ..
    الآن بالنسبة للامتحانات ، فالامتحانات ما يميزها أنها تراعي كل المستويات ، وليس كما هو الحال في بلدنا ، يعني هنا في فلسطين تجد أن نسبة الأسئلة للطلبة المتفوقين والممتازين تشكل ما يقارب 20% من الأسئلة ، ولذا نجد الطلاب العاديين يخرجون وهو يلطمون من قاعات الاختبار ، بينما هناك في الإمارات أسئلة الامتياز تشكل نسباً ضئيلة بما يقارب 10 % وغالب الأسئلة للطلاب المتوسطين ..

    الإشكالية في بلدنا أيضاً هو عدم مراعاة نفسية الطالب من قبل وزارة التربية والتعليم ، كيف يعني ؟
    يعني مثلاً في الإمارات ، استبدلوا نظام الأمتحان الواحد في آخر السنة ، بنظام الفصلين ، هذا أريح نفسياً للطالب ويشعره بأن هذه السنة كغيرها من السنوات فلا داعي للقلق والتوتر ، وكلنا يعلم مدى تأثير التوتر والقلق على أداء الطالب ونتائجهم ..
    أيضاً جعلوا امتحانات الثانوية العامة مع باقي المراحل التعليمية في نفس الفترة الزمنية ، فطالب التوجيهي لا يجلس في البيت يذاكر ويدرس لوحده وإخوانه يلعبون ويمرحون بجانبه أو حوله ، بل العكس ، الكل في فترة امتحانات والكل مشغول ، وفي هذا إعانة نفسية للطالب ومساندة معنوية له ، وأيضاً تساعد على تركيزه وعدم تشتيت ذهنه وتفكيره ..
    أيضاً ، لاحظت هنا في فلسطين سوء الجدول المعد للامتحانات ، مواد الأدبي في الأول وفي الأخير كل المواد العلمي ، وهذا أكبر خطأ ، الطالب يمل ويكل من المذاكرة ، في الإمارات كانوا يضعون مادة علمية صعبة تليها مادة سهلة ، ثم صعبة فسهلة ، وهكذا للحفاظ على جهد الطالب وعدم إشعاره بالتعب والملل ، وغالباً تجد أن أول المواد هي مواد صعبة مثل الرياضيات والفيزياء ، لأن الطالب في أول فترة الامتحانات يكون متنشطاً للمذاكرة وأكثر حماساً وجهوزية لأداء الاختبارات ، وفي الأخير يضعون مواد أخف ، حيث إن الطالب في نهاية فترة الامتحانات يبدأ الملل والتعب والإرهاق بالتسلل له ، وكل هذه الطرق لا يخفى مدى نجاحها في رفع معنويات الطلبة ...وهذا يؤثر على النتائج بعد ذلك ...

    صدقوني لو تم مراعاة نفسيات طلاب التوجيهي من قبل الوزارة ، فسنجد تحسناً كبيراً في أداء الطلبة ونتائجهم ..
    ولكن للأسف ، من هذا الذي يسعى لمراعاة نفسيات الطلبة ؟؟؟

  7. #7
    عضو نشيط الصورة الرمزية ابو خالد22
    تاريخ التسجيل
    03 2009
    الدولة
    غزة
    المشاركات
    6,384

    رد : المنهاج الفلسطيني والثانوية العامة في فلسطين الاصعب في المناهج العربية

    السهل مش مرغوب وكل ما كانت الشغلة صعبة بتحاول تفكر وتبدع اكثر مش نظام حفظ بدون فهم زي بعض المناهج العربية
    بصراحة المنهاج في الصعوبة ممتاز لجميع الطلاب

  8. #8
    عـضـو الصورة الرمزية أبوعلاء1
    تاريخ التسجيل
    11 2010
    الدولة
    ........
    المشاركات
    405

    رد : المنهاج الفلسطيني والثانوية العامة في فلسطين الاصعب في المناهج العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a.sadeq مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم
    صراحة وللإنصاف ، سأطرح ما في ذهني منذ فترة ..
    أنا طالب أنهيت دراستي الثانوية في الإمارات بنسبة عالية تؤهلني لدخول كلية الطب ، والحمد لله أنا الآن أدرس في كلية الطب المستوى الثالث ..
    المنهج في الإمارات على أيامي كان قوياً ، والمدرسون كانوا أقوياء كذلك في المادة العلمية ، فيهم المصري والسوري والفلسطيني ، كانوا فطاحل في العلوم التي يدرسونها ..
    حقيقة ، لا يعجبني كلام كثير من الناس هنا حول السهولة المطلقة في امتحانات الخليج خاصة ، أنا سأتكلم حالياً عن الإمارت ، فهي من درست فيها وأكملت دراستي فيها ..
    مناهج الفيزياء والكيمياء والأحياء في الإمارات قوية جداً ، لدرجة أنني لما دخلت الجامعة ودرست فيزياء طبية وكيماء عامة طبية وكيمياء عضوية ، وجدت أن المعلومات التي أخذتها في هذه المتطلبات بنسبة 95% هي نفس المعلومات في مراحل الثانوية في الإمارات ..
    الرياضيات في التوجيهي تفاضل وتكامل مثل مادة الكالكولاس في الجامعة الإسلامية ..
    ولدينا مادة علمية أيضاً لا تدرس هنا في فلسطين ، وهي مادة الجيولوجيا ( علم الأرض ) .. وهي مادة يدرسها طلاب العلوم في الجامعات ..
    الآن بالنسبة للامتحانات ، فالامتحانات ما يميزها أنها تراعي كل المستويات ، وليس كما هو الحال في بلدنا ، يعني هنا في فلسطين تجد أن نسبة الأسئلة للطلبة المتفوقين والممتازين تشكل ما يقارب 20% من الأسئلة ، ولذا نجد الطلاب العاديين يخرجون وهو يلطمون من قاعات الاختبار ، بينما هناك في الإمارات أسئلة الامتياز تشكل نسباً ضئيلة بما يقارب 10 % وغالب الأسئلة للطلاب المتوسطين ..

    الإشكالية في بلدنا أيضاً هو عدم مراعاة نفسية الطالب من قبل وزارة التربية والتعليم ، كيف يعني ؟
    يعني مثلاً في الإمارات ، استبدلوا نظام الأمتحان الواحد في آخر السنة ، بنظام الفصلين ، هذا أريح نفسياً للطالب ويشعره بأن هذه السنة كغيرها من السنوات فلا داعي للقلق والتوتر ، وكلنا يعلم مدى تأثير التوتر والقلق على أداء الطالب ونتائجهم ..
    أيضاً جعلوا امتحانات الثانوية العامة مع باقي المراحل التعليمية في نفس الفترة الزمنية ، فطالب التوجيهي لا يجلس في البيت يذاكر ويدرس لوحده وإخوانه يلعبون ويمرحون بجانبه أو حوله ، بل العكس ، الكل في فترة امتحانات والكل مشغول ، وفي هذا إعانة نفسية للطالب ومساندة معنوية له ، وأيضاً تساعد على تركيزه وعدم تشتيت ذهنه وتفكيره ..
    أيضاً ، لاحظت هنا في فلسطين سوء الجدول المعد للامتحانات ، مواد الأدبي في الأول وفي الأخير كل المواد العلمي ، وهذا أكبر خطأ ، الطالب يمل ويكل من المذاكرة ، في الإمارات كانوا يضعون مادة علمية صعبة تليها مادة سهلة ، ثم صعبة فسهلة ، وهكذا للحفاظ على جهد الطالب وعدم إشعاره بالتعب والملل ، وغالباً تجد أن أول المواد هي مواد صعبة مثل الرياضيات والفيزياء ، لأن الطالب في أول فترة الامتحانات يكون متنشطاً للمذاكرة وأكثر حماساً وجهوزية لأداء الاختبارات ، وفي الأخير يضعون مواد أخف ، حيث إن الطالب في نهاية فترة الامتحانات يبدأ الملل والتعب والإرهاق بالتسلل له ، وكل هذه الطرق لا يخفى مدى نجاحها في رفع معنويات الطلبة ...وهذا يؤثر على النتائج بعد ذلك ...

    صدقوني لو تم مراعاة نفسيات طلاب التوجيهي من قبل الوزارة ، فسنجد تحسناً كبيراً في أداء الطلبة ونتائجهم ..
    ولكن للأسف ، من هذا الذي يسعى لمراعاة نفسيات الطلبة ؟؟؟
    بارك الله فيك كفيت ووفيت كلامك سليم 100%
    انا كذالك تخرجت من السعودية ودرست بالاسلامية ولم اجد صعوبة الا ان المشكلة في الوزارة نفسها
    وفي الاسئلة نفسها بفكروها شطارة لما نص الطلاب يرسبوا بتالى راح نرتقى

    لكن السوال الى متى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ياوزارة التعليم...
    ما العبرة في الضغط على طلبة التوجيهى بهذه الطريقة.....

  9. #9
    عضو نشيط الصورة الرمزية ضميدي
    تاريخ التسجيل
    10 2008
    الدولة
    الضفة الغربية
    المشاركات
    3,057

    رد : المنهاج الفلسطيني والثانوية العامة في فلسطين الاصعب في المناهج العربية

    اي طز في هيك منهاج فاشل و متخلف !

    لسا بقولولي صعب!

    كأنوا الصعوبة هي اهم اشي!

    المنهاج صعب لدرجة ان معظم الاساتذة مش فاهمينوا, فما بالك بالطلاب؟!
    الطالب بقضي سنة كاملة او اكثر و هو يبصم في مادة 90% منها لن تفيده في الحياة العملية/الجامعية, و ال10% الباقيات بنساهن بعد اسبوعين من امتحانات التوجيهي.

    خلينا بس نضحك على بعض و نقول صعب!

  10. #10
    عضو نشيط الصورة الرمزية ابو خالد22
    تاريخ التسجيل
    03 2009
    الدولة
    غزة
    المشاركات
    6,384

    رد : المنهاج الفلسطيني والثانوية العامة في فلسطين الاصعب في المناهج العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضميدي مشاهدة المشاركة
    اي طز في هيك منهاج فاشل و متخلف !

    لسا بقولولي صعب!

    كأنوا الصعوبة هي اهم اشي!

    المنهاج صعب لدرجة ان معظم الاساتذة مش فاهمينوا, فما بالك بالطلاب؟!
    الطالب بقضي سنة كاملة او اكثر و هو يبصم في مادة 90% منها لن تفيده في الحياة العملية/الجامعية, و ال10% الباقيات بنساهن بعد اسبوعين من امتحانات التوجيهي.

    خلينا بس نضحك على بعض و نقول صعب!
    السهولة تفقد هيبة المنهاج وبكل صراحة كلما صعب المناهج كل ما كان افضل للطالب انه يقرا منيح
    وانت بتقول بعض المواد ما بتنفع للحياة العملية علي سبيل المثال في العلوم الانسانية (الادبي)
    معهم مادة الادارة والاقتصاد وهي تفيد في الجامعة في تخصص الادارة او تخصص العلاقات العامة او المحاسبة
    مادة التكنولوجيا تفيد لمن يريد ان يدرس الحاسوب سواء كان هندسة او تربية حاسوب اساسيات
    العربي متطلب جامعي ويفيد لكل من يدرس تخصص اللغة العربية
    المنهاج كله مفيد بشكل عام انا مش فاهم كيف صار طز بالمنهاج انتم بدكم علم ولا حفظ بدون فهم

  11. #11

    رد : المنهاج الفلسطيني والثانوية العامة في فلسطين الاصعب في المناهج العربية

    يا راجل الطلاب اللي في صف رابع بروح على المدرسة حامل 7 كتب في شنته
    منهاج صف رابع لحتى التوجيهي صعب

    اخوي في صف سادس وانا في الجامعة مش عارف اقري وهو بصيح من صعوبة المنهج
    كل شهر بندفع اله 200 شيكل دروس خصوصية بسبب صعوبة المنهج


    توقيع الصلاح2

    الشهيدان ... احمد الجعبري ومحمد الهمص
    حيث تتلاقى الأرواح وهي تحلق في سماء الاشتياق إلى الله ، وتمتزج الدماء وهي تسيل بسخاء فوق ربوع الإباء


  12. #12

    رد : المنهاج الفلسطيني والثانوية العامة في فلسطين الاصعب في المناهج العربية

    اشي معروف لانه المنهاج الفلسطيني مجمع من المناهج العربية ومختصرينه

  13. #13
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية عائدون لفلسطين
    تاريخ التسجيل
    04 2011
    المشاركات
    1,692

    رد : المنهاج الفلسطيني والثانوية العامة في فلسطين الاصعب في المناهج العربية

    المنهاج ليس صعب كما يتوقعه البعض بل هو منهاج معقول أمام الثورة العلمية العالمية التي تلزم الطالب الجامعي حصولها,, لذلك وجب عليه التأهل للجامعة بمنهاج بهذا المستوى

    أما المشكلة فهي :

    1- الطالب في فلسطين هو طالب كسول إلا من رحم ربي ,, فهو يريد أسئلة مباشرة , أي لف ودوران يصبح صعب , خوف الطالب من المنهاج قبل دخوله نتيجة الإشاعات التي تصدر عن السنه الماضية , تسأل أي طالب بقول لك بأن امتحانات الثانوية تبعتو هي الأصعب عالإطلاق,,,, طالب العصر الحالي هو طالب آخر فيديو كليب للمغني فلان و علان إذا كان الطالب نص كم ,,, وإذا كان طالب محترم من خاصاتنا يهتم بالعسكري و صندل royal والبنطلون المنفخ و غيرها

    2- مشكلة في من يضع الأسئلة الذي أحيانا يتفلسف في السؤال , صدقوني أن من الأسئلة اجابتاه تافهة ولكن طبيعة السؤال دوخت المعلم قبل الطالب ولن أضرب أمثلة هنا

    3- المنهاج المشترك بين العلمي و الأدبي في بعض المواد مثل الإنجليزي و التكنولوجيا ,, و مساواة الطرفين في الإمتحان مع غياب الفروقات في عقولهم


    نرجو أن نحترم منهاجنا من قبل الطلاب و المعلمين و الشعب الفلسطيني فهو مشروع وطني (قد لا يعجب البعض) و أعد هذا المنهاج معلم فلسطيني و أخصائي فلسطيني و طبعته مكتبة فلسطينية

    لماذا لا نحترم أي شيء من بلادي ,, البطيخ المنتج في غزة طلعنا عليه اشاعات بأنه ملوث و مجرثم
    اللبن الفلسطيني الجنيدي و غيره لا ينفق من البقالات إلا إذا اختف اللبن الصهيوني
    وغيره من أمثله

  14. #14
    عضو نشيط الصورة الرمزية ضميدي
    تاريخ التسجيل
    10 2008
    الدولة
    الضفة الغربية
    المشاركات
    3,057

    رد : المنهاج الفلسطيني والثانوية العامة في فلسطين الاصعب في المناهج العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو خالد22 مشاهدة المشاركة
    السهولة تفقد هيبة المنهاج وبكل صراحة كلما صعب المناهج كل ما كان افضل للطالب انه يقرا منيح
    وانت بتقول بعض المواد ما بتنفع للحياة العملية علي سبيل المثال في العلوم الانسانية (الادبي)
    معهم مادة الادارة والاقتصاد وهي تفيد في الجامعة في تخصص الادارة او تخصص العلاقات العامة او المحاسبة
    مادة التكنولوجيا تفيد لمن يريد ان يدرس الحاسوب سواء كان هندسة او تربية حاسوب اساسيات
    العربي متطلب جامعي ويفيد لكل من يدرس تخصص اللغة العربية
    المنهاج كله مفيد بشكل عام انا مش فاهم كيف صار طز بالمنهاج انتم بدكم علم ولا حفظ بدون فهم
    دخيلك يعني قلك طلابنا قد ما بفهموا من المادة!

    حتى مواد الفيزيا و الكيميا و الرياضيات الطالب لا يفهمها!
    هو فقط يتدرب على حل المسائل, ولا علاقة للطالب بمعنى المسألة أو نطبيقها في الحياة العملية.
    و روح اسأل طلاب التوجيهي العلمي ما معنى المشتقة و ما هي تطبيقتها في الحياة العملية و اتحداك ان يعرف اكثر 10% من منهم اجابة السؤال!

    هذا غير عن مواد الادارة و التكنولوجيا و التربية الاسلامية و اللغة العربية و اللي طالب ببصمها عن ظهر قلبه!

    يعني بربّك مالفائدة من حفظ عشرات الصفحات تتكلم خصائص و اساليب المدارس الادبية الكلاسيكية و الحديثة و ما بعرف ايش!

  15. #15

    رد : المنهاج الفلسطيني والثانوية العامة في فلسطين الاصعب في المناهج العربية

    وكمان بننساس نظام التوجيهي
    يعني شو صار لو انقسم الي فصلين
    منه برتاح الطالب
    لانه المنهج كبير جداا وصعب
    الطالب طول السنة بدرس وفي الاخر امتحان واحد بخرج كل المعلومات فيه
    لو انقسم الي فصلين انا متاكد انه الطالب رح يرتاح والمعلمين هيرتاحوا

  16. #16
    عـضـو الصورة الرمزية ام حمزة*
    تاريخ التسجيل
    05 2011
    العمر
    25
    المشاركات
    287

    رد : المنهاج الفلسطيني والثانوية العامة في فلسطين الاصعب في المناهج العربية

    السلام عليكم :
    أنا وجهة نظري نوعاً ما معاكسة للمعظم .. أنا أرى المنهاج الفلسطيني بأول فترات اصداره عام 2000 كان الأصعب ولكن الطلاب بعد ذلك تأقلموا وتعودوا على أسلوب المنهج الراقي الذي يعتمد على الطالب بدرجة كبيرة وعلى الفهم ليس فقط الحفظ أو التركيز على المفاهيم البسيطة التي انتهت صلاحيتها في إطار التطور العلمي الذي يمر به العالم، المشكلة في طلابنا عدم اعتماد أسلوب دراسة صحيح منظم ولو اعتمدوا دراسة المقرر يوماً بيوم لما وجدوا الصعوبة التي يشتكي منها المعظم ، أنا على أي حال كانت سنتي 2000 أول عام ندرس المنهاج الفلسطيني وواجهنا صعوبات في الانتقال بمستوى التفكير الأدنى لمستوى أعلى ولكن ما إن وصلنا إلى التوجيهي كنا قد اعتدنا عليه.

    لكن أنا معكم في تغيير نظام التوجيهي ونظام الفصل الواحد (لأننا لا نضمن الظروف التي ستمر فيها مرحلة امتحانات التوجيهي فمثلا سنة 2007 كانت الاحداث بين فتح وحماس).
    وسنة 2008 الحرب على غزة .
    والاعوام الاخرى شهدت تزايداً في الحصار وانقطاع التيار الكهربائي .

  17. #17
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية عائدون لفلسطين
    تاريخ التسجيل
    04 2011
    المشاركات
    1,692

    رد : المنهاج الفلسطيني والثانوية العامة في فلسطين الاصعب في المناهج العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام حمزة* مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم :
    أنا وجهة نظري نوعاً ما معاكسة للمعظم .. أنا أرى المنهاج الفلسطيني بأول فترات اصداره عام 2000 كان الأصعب ولكن الطلاب بعد ذلك تأقلموا وتعودوا على أسلوب المنهج الراقي الذي يعتمد على الطالب بدرجة كبيرة وعلى الفهم ليس فقط الحفظ أو التركيز على المفاهيم البسيطة التي انتهت صلاحيتها في إطار التطور العلمي الذي يمر به العالم، المشكلة في طلابنا عدم اعتماد أسلوب دراسة صحيح منظم ولو اعتمدوا دراسة المقرر يوماً بيوم لما وجدوا الصعوبة التي يشتكي منها المعظم ، أنا على أي حال كانت سنتي 2000 أول عام ندرس المنهاج الفلسطيني وواجهنا صعوبات في الانتقال بمستوى التفكير الأدنى لمستوى أعلى ولكن ما إن وصلنا إلى التوجيهي كنا قد اعتدنا عليه.

    لكن أنا معكم في تغيير نظام التوجيهي ونظام الفصل الواحد (لأننا لا نضمن الظروف التي ستمر فيها مرحلة امتحانات التوجيهي فمثلا سنة 2007 كانت الاحداث بين فتح وحماس).
    وسنة 2008 الحرب على غزة .
    والاعوام الاخرى شهدت تزايداً في الحصار وانقطاع التيار الكهربائي .
    كلام 100% و لا خلاف عليه سيدتي ,,, تقبلي مني احترامي

  18. #18
    عضوية مجـمـدة
    تاريخ التسجيل
    05 2011
    الدولة
    الفيس بوك ـ أسيد المدني
    المشاركات
    410

    رد : المنهاج الفلسطيني والثانوية العامة في فلسطين الاصعب في المناهج العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام حمزة* مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم :
    أنا وجهة نظري نوعاً ما معاكسة للمعظم .. أنا أرى المنهاج الفلسطيني بأول فترات اصداره عام 2000 كان الأصعب ولكن الطلاب بعد ذلك تأقلموا وتعودوا على أسلوب المنهج الراقي الذي يعتمد على الطالب بدرجة كبيرة وعلى الفهم ليس فقط الحفظ أو التركيز على المفاهيم البسيطة التي انتهت صلاحيتها في إطار التطور العلمي الذي يمر به العالم، المشكلة في طلابنا عدم اعتماد أسلوب دراسة صحيح منظم ولو اعتمدوا دراسة المقرر يوماً بيوم لما وجدوا الصعوبة التي يشتكي منها المعظم ، أنا على أي حال كانت سنتي 2000 أول عام ندرس المنهاج الفلسطيني وواجهنا صعوبات في الانتقال بمستوى التفكير الأدنى لمستوى أعلى ولكن ما إن وصلنا إلى التوجيهي كنا قد اعتدنا عليه.

    لكن أنا معكم في تغيير نظام التوجيهي ونظام الفصل الواحد (لأننا لا نضمن الظروف التي ستمر فيها مرحلة امتحانات التوجيهي فمثلا سنة 2007 كانت الاحداث بين فتح وحماس).
    وسنة 2008 الحرب على غزة .
    والاعوام الاخرى شهدت تزايداً في الحصار وانقطاع التيار الكهربائي .
    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

    للعم .. الكلام عن الثانوية العامة...التوجيهي ..

    وكما نعلم ..أن أول سنة دراسية للتوجيهي على المنهاج الجديد ..كانت في 2007 .. هذا من باب العلم .. وليس2000 .. حيث أن 2000بداية التغير في المناهج تباعاً .. وبدأ التغير أولاً ..بالصفالخامس عام 2000 ..

  19. #19
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    01 2011
    المشاركات
    57

    رد : المنهاج الفلسطيني والثانوية العامة في فلسطين الاصعب في المناهج العربية

    عارف ايش الحلو في اهل فلسطين ؟ انهم ولا عمرهم شافوا منهج غير منهجهم وبقولوا اصعب منهج على الاطلاق ...!

    على ايش بالله ... مفكرين يعني بقيت الدول بدرسوا اي كلام وانتوا الوحيدين العباقرة يعني .

    يعني هلقيت عشان الوزارة خلت امتحان واحد اخر السنة صار اصعب على الاطلاق ! لا هذا غباء من الوزارة واغلب دول العالم لغت هذا النظام يعني بالله هلقيت الواحد يقرا طول السنة ويجي يوم الامتحان ويكون عيان خلص مستقبله كله يروح ؟

    طيب هلقيت الوزارة بتعمل لطلاب توجيهي امتحان تجريبي في نص السنة ايش المشكلة بدل ماتخليه تجريبي تخليه امتحان نهاية الفصل الاول وبخفف على الطلاب .

    متفكروش انه العلم اللي بياخدوه اهل فلسطين اكثر من الدول العربية الثانية , جرب افتح المنهج السعودي او الإمارتي وبعدين احكي على الاقل هما بيدرسوا المسألة من هان وبطبقوها من هان مش شغلة تخيل او بصم .

    حيجي واحد ويقلي ياعمي طلاب السعودية وطلاب الامارات بدرسوا معنا في الجامعه وشايفين مستواهم
    طيب محدش قال انه اللي بكونوا جايين من بره اغلبهم مغتربين وبعيدين عن اهلهم ومش عارفين إشي عن البلد وبكونوا متلخبطين أول سنة من هالاشي ومستواهم بتغير في سنة ثانية وثالثة ورابعه .


    وانا خلصت من السعودية وجبت معدل عالي وعانيت أول سنة في الجامعه من كثر الاحباط اللي أجاني من اهل غزة على انه معدلي ولا اشي وانهم هما العباقرة وانهم محدش درس زيهم

    دخلت الجامعه الاسلامية وتخصصت تجارة انجيلزي والحمدلله هيني طالع سنة رابعه اخر سنة والثاني على الدفعه ومعدلي في التسعينات وسكتت احسن واحد فيهم .

    وبعدين كثير بسمع منكم انه طلاب السعودية فاشلين والمنهج السعودي فاشل .
    وانا بدي اوريكم صورة وحده من المنهج السعودي الجديد لمادة الفيزياء اولى ثانوي اللي صارت المسائل بالانجليزي

    الصورة
    \

    وهي رابط الكتاب وقارن مين الاصعب على الاطلاق
    http://www.4shared.com/file/DvuR2TKy/__1__-_1.html

    وفي الاخير المشكلة انه اهل غزة خلت من توجيهي سنة مصيريه يا تصيب يا تخيب وحياتك كلها معلقة عليها ومضخمينها بشكل مش طبييعي وبحس الطالب من قبل ما يشوف المنهج انه على الفاضي , والوزارة عامله امتحان واحد اخر السنة وبعدين المدرسين اغلبهم على ماسمعت انهم ما بعطوا المعلومات كلها في الحصة عشان المدرسين يدوهم خصوصي
    ويوم النتائج الاذاعات والتلفزيون وكل الناس بدهم يعرفوا علامة توجيهي على ايش بالله اي والله من كثر ماشفت في غزة حسيت انهم بدهم يخترعوا صاروخ .








  20. #20
    عضوية مجـمـدة
    تاريخ التسجيل
    05 2011
    الدولة
    الفيس بوك ـ أسيد المدني
    المشاركات
    410

    رد : المنهاج الفلسطيني والثانوية العامة في فلسطين الاصعب في المناهج العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة qnq2009 مشاهدة المشاركة
    عارف ايش الحلو في اهل فلسطين ؟ انهم ولا عمرهم شافوا منهج غير منهجهم وبقولوا اصعب منهج على الاطلاق ...!

    على ايش بالله ... مفكرين يعني بقيت الدول بدرسوا اي كلام وانتوا الوحيدين العباقرة يعني .

    يعني هلقيت عشان الوزارة خلت امتحان واحد اخر السنة صار اصعب على الاطلاق ! لا هذا غباء من الوزارة واغلب دول العالم لغت هذا النظام يعني بالله هلقيت الواحد يقرا طول السنة ويجي يوم الامتحان ويكون عيان خلص مستقبله كله يروح ؟طيب هلقيت الوزارة بتعمل لطلاب توجيهي امتحان تجريبي في نص السنة ايش المشكلة بدل ماتخليه تجريبي تخليه امتحان نهاية الفصل الاول وبخفف على الطلاب .

    متفكروش انه العلم اللي بياخدوه اهل فلسطين اكثر من الدول العربية الثانية , جرب افتح المنهج السعودي او الإمارتي وبعدين احكي على الاقل هما بيدرسوا المسألة من هان وبطبقوها من هان مش شغلة تخيل او بصم .

    حيجي واحد ويقلي ياعمي طلاب السعودية وطلاب الامارات بدرسوا معنا في الجامعه وشايفين مستواهم
    طيب محدش قال انه اللي بكونوا جايين من بره اغلبهم مغتربين وبعيدين عن اهلهم ومش عارفين إشي عن البلد وبكونوا متلخبطين أول سنة من هالاشي ومستواهم بتغير في سنة ثانية وثالثة ورابعه .


    وانا خلصت من السعودية وجبت معدل عالي وعانيت أول سنة في الجامعه من كثر الاحباط اللي أجاني من اهل غزة على انه معدلي ولا اشي وانهم هما العباقرة وانهم محدش درس زيهم

    دخلت الجامعه الاسلامية وتخصصت تجارة انجيلزي والحمدلله هيني طالع سنة رابعه اخر سنة والثاني على الدفعه ومعدلي في التسعينات وسكتت احسن واحد فيهم .

    وبعدين كثير بسمع منكم انه طلاب السعودية فاشلين والمنهج السعودي فاشل .
    وانا بدي اوريكم صورة وحده من المنهج السعودي الجديد لمادة الفيزياء اولى ثانوي اللي صارت المسائل بالانجليزي

    الصورة
    \

    وهي رابط الكتاب وقارن مين الاصعب على الاطلاق
    http://www.4shared.com/file/DvuR2TKy/__1__-_1.html

    وفي الاخير المشكلة انه اهل غزة خلت من توجيهي سنة مصيريه يا تصيب يا تخيب وحياتك كلها معلقة عليها ومضخمينها بشكل مش طبييعي وبحس الطالب من قبل ما يشوف المنهج انه على الفاضي , والوزارة عامله امتحان واحد اخر السنة وبعدين المدرسين اغلبهم على ماسمعت انهم ما بعطوا المعلومات كلها في الحصة عشان المدرسين يدوهم خصوصي
    ويوم النتائج الاذاعات والتلفزيون وكل الناس بدهم يعرفوا علامة توجيهي على ايش بالله اي والله من كثر ماشفت في غزة حسيت انهم بدهم يخترعوا صاروخ .







    بِصراحة .. إنت قلت نقاط مهمةجدا جدا جدا...

    لا تحرمنا مشاركاتك ياطيب .. تقبل تحياتي ..وربناييسرلك .. ومبارك الإمتياز .. منها لاعلى بإذن الله ...

  21. #21
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    01 2011
    المشاركات
    57

    رد : المنهاج الفلسطيني والثانوية العامة في فلسطين الاصعب في المناهج العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a.sadeq مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم
    صراحة وللإنصاف ، سأطرح ما في ذهني منذ فترة ..
    أنا طالب أنهيت دراستي الثانوية في الإمارات بنسبة عالية تؤهلني لدخول كلية الطب ، والحمد لله أنا الآن أدرس في كلية الطب المستوى الثالث ..
    المنهج في الإمارات على أيامي كان قوياً ، والمدرسون كانوا أقوياء كذلك في المادة العلمية ، فيهم المصري والسوري والفلسطيني ، كانوا فطاحل في العلوم التي يدرسونها ..
    حقيقة ، لا يعجبني كلام كثير من الناس هنا حول السهولة المطلقة في امتحانات الخليج خاصة ، أنا سأتكلم حالياً عن الإمارت ، فهي من درست فيها وأكملت دراستي فيها ..
    مناهج الفيزياء والكيمياء والأحياء في الإمارات قوية جداً ، لدرجة أنني لما دخلت الجامعة ودرست فيزياء طبية وكيماء عامة طبية وكيمياء عضوية ، وجدت أن المعلومات التي أخذتها في هذه المتطلبات بنسبة 95% هي نفس المعلومات في مراحل الثانوية في الإمارات ..
    الرياضيات في التوجيهي تفاضل وتكامل مثل مادة الكالكولاس في الجامعة الإسلامية ..
    ولدينا مادة علمية أيضاً لا تدرس هنا في فلسطين ، وهي مادة الجيولوجيا ( علم الأرض ) .. وهي مادة يدرسها طلاب العلوم في الجامعات ..
    الآن بالنسبة للامتحانات ، فالامتحانات ما يميزها أنها تراعي كل المستويات ، وليس كما هو الحال في بلدنا ، يعني هنا في فلسطين تجد أن نسبة الأسئلة للطلبة المتفوقين والممتازين تشكل ما يقارب 20% من الأسئلة ، ولذا نجد الطلاب العاديين يخرجون وهو يلطمون من قاعات الاختبار ، بينما هناك في الإمارات أسئلة الامتياز تشكل نسباً ضئيلة بما يقارب 10 % وغالب الأسئلة للطلاب المتوسطين ..

    الإشكالية في بلدنا أيضاً هو عدم مراعاة نفسية الطالب من قبل وزارة التربية والتعليم ، كيف يعني ؟
    يعني مثلاً في الإمارات ، استبدلوا نظام الأمتحان الواحد في آخر السنة ، بنظام الفصلين ، هذا أريح نفسياً للطالب ويشعره بأن هذه السنة كغيرها من السنوات فلا داعي للقلق والتوتر ، وكلنا يعلم مدى تأثير التوتر والقلق على أداء الطالب ونتائجهم ..
    أيضاً جعلوا امتحانات الثانوية العامة مع باقي المراحل التعليمية في نفس الفترة الزمنية ، فطالب التوجيهي لا يجلس في البيت يذاكر ويدرس لوحده وإخوانه يلعبون ويمرحون بجانبه أو حوله ، بل العكس ، الكل في فترة امتحانات والكل مشغول ، وفي هذا إعانة نفسية للطالب ومساندة معنوية له ، وأيضاً تساعد على تركيزه وعدم تشتيت ذهنه وتفكيره ..
    أيضاً ، لاحظت هنا في فلسطين سوء الجدول المعد للامتحانات ، مواد الأدبي في الأول وفي الأخير كل المواد العلمي ، وهذا أكبر خطأ ، الطالب يمل ويكل من المذاكرة ، في الإمارات كانوا يضعون مادة علمية صعبة تليها مادة سهلة ، ثم صعبة فسهلة ، وهكذا للحفاظ على جهد الطالب وعدم إشعاره بالتعب والملل ، وغالباً تجد أن أول المواد هي مواد صعبة مثل الرياضيات والفيزياء ، لأن الطالب في أول فترة الامتحانات يكون متنشطاً للمذاكرة وأكثر حماساً وجهوزية لأداء الاختبارات ، وفي الأخير يضعون مواد أخف ، حيث إن الطالب في نهاية فترة الامتحانات يبدأ الملل والتعب والإرهاق بالتسلل له ، وكل هذه الطرق لا يخفى مدى نجاحها في رفع معنويات الطلبة ...وهذا يؤثر على النتائج بعد ذلك ...

    صدقوني لو تم مراعاة نفسيات طلاب التوجيهي من قبل الوزارة ، فسنجد تحسناً كبيراً في أداء الطلبة ونتائجهم ..
    ولكن للأسف ، من هذا الذي يسعى لمراعاة نفسيات الطلبة ؟؟؟
    بصراحة هذا اللي نفسي اقوله

    الف شكر

  22. #22
    عـضـو الصورة الرمزية أبو مجاهد2009
    تاريخ التسجيل
    06 2008
    الدولة
    " ساح الوغى داري "
    المشاركات
    442

    رد : المنهاج الفلسطيني والثانوية العامة في فلسطين الاصعب في المناهج العربية

    المشكلة بالطالب والمنهاج ,,,
    المنهاج من يوم يومه يعتمد ع الحفظ بالدرجه الكبيرة ,,
    والطالب تعود ع الحفظ نسخ لصق إلا مارحم ربى,,,
    هالسنة هاد بعض الامتحانات غيره بنمطها ,, قليلا لتميز الممتاز وغيه ,,
    بوضع اسئلة تحتاج لجهد العقل شوى,, خاصة مع طلاب العلمى
    ومنهجنا بالاخر مازال تجريبى وهذا خلل فى حد ذاته يجب النظر له ,,
    واصلا مجمع من المنهج المصرى والاردنى بزيادة بعض الاضافات نكهة فلسطينية

  23. #23
    عضو نشيط الصورة الرمزية olds
    تاريخ التسجيل
    12 2006
    المشاركات
    732

    رد : المنهاج الفلسطيني والثانوية العامة في فلسطين الاصعب في المناهج العربية

    اول شي بحيي صاحب الموضوع علي النقل .. وانا هو كاتب الموضوع الاصلي في ترايدنت ..

    اما بعد

    الاخوة والاخوات ..

    بصراحة المنهاج طويل جدا وكل مادة كما ذكرت فيه مالا يقل عن 150 صفحة او 200 صفحة .. كالاحياء والله مصيبة انه الطالب يروح الامتحان حافظ كل شي ويترك متلا فصل اوفصلين من اخر وحدة يلاقي كل الي تركه هوا الامتحان .!!!!

    ولا مصيبة كبري انا لي صديق ذهب للاختبار الفيزياء اخر اختبار .. ترك الثانية شو قال (( المعلمين قالوا التوزيع 15 الوحدة الاولي - 15 الوحدة الثانية - 35 الوحدة الثالثة - 35 الوحدة الرابعة )) هذا توزيع الوزارة للدرجات في اي اختبار

    الان ذهب وترك الثانية تفاجئ تفاجئ كلي ان الاختبار بنسبة 80% من الوحدة الثانية الي تركها..! والامتحان صعب جدا ..

    اختبارات السنة هذه قياسا باختبارات السنة يلي فاتت الاصعب ..
    وبتمني من اي شخص بيرد انه يحسب بشعور الطلبة واهاليهم .. بجوز يلي برد وبحكيلك سهل انه ماله اخ ولا اخت ولا صديق بعاني وبشكي من الثانوية وصعوبتها .. لكن اذهب الي الاغلب وستري ان 90% يقرون بصعوبة بالغة في الاختبار ..

    اوك انا معكم المنهاج سهل والطالب كسول ..!!

    طيب شو بخصوص المدرسسين .!! صدقوني في احد المدارس في شرق غزة .. اعرفها جيدا وانا درست بالمناسبة .. استاذ الفيزياء خبرة 30 سنة لكن للاسف الشديد تدريس 0 - استاذ الاحياء اسمه موجود بورشة العمل ولكن للاسف تعليمه فيلسوفي ولا يعرف ايصال الكلام للطالب بصيغة جيدة - استاذ الكيمياء .. افضل استاذ في قطاع غزة في الكيمياء لكن وووييييييييين .!!!(( في الخصوصي مو بالمدرسة )) تصووروا بالمدرسة كان يعطي مسائل وبس ويشرح شرح سريع يخلص نص الوحدة بنفس اليوم .!!

    وشو رايكم لما طالب يروح الامتحان يتفاجئ انه الاسئلة من خارج الكتاب .!! وانه في الادارة والاقتصاد بالتحديد سؤال التكاليف الاستثمارية والتشغيلية بصراحة انا حليته 100% وانا طلعت فرحان كتير من الاختبار .!! ولكن صدقوني وجدت اصدقائي يبكو ويشكوا من صعوبة الاختبار صرت متلهم ..!!

    ولكن السؤال اصعب سؤال في الادارة والاقتصاد كان .. والحل جميع الطلبة حلوه بالخطوات الصحيحة لكن الارقام خاطئة ..

    بخصوص منهاج السعودية اسهل منهج في الوطن العربي هو السعودي وانا شخصيا اعرف اكثر من 10 اشخاص بالسعودية واكدو لي هذا الكلام

    نحن يلي بندرسوا بتوجيهي الي في الجامعة في الدول العربية بدرسوووه..

    يعطيك الف عافية اخي علي نقل الموضوع - وانا كاتب الموضوع الاصلي - والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  24. #24
    عضو نشيط الصورة الرمزية Eng.Abu Sief
    تاريخ التسجيل
    03 2011
    الدولة
    my home
    العمر
    25
    المشاركات
    978

    رد : المنهاج الفلسطيني والثانوية العامة في فلسطين الاصعب في المناهج العربية

    المفارقة التي حصلت في هذا العام هي فلسفة الوزارة بوضع أسئلة استدلالية واستنباطية ( يعني تحتاج إلى جهد عقلي ) ..

    وأنا لا أبرئ الطلاب أيضاً لأنهم للأسف لا يجيدون الدراسة بالشكل الصحيح لأنهم اعتمدوا على الحفظ والمحاكاة دون ان يكلفوا انفسهم بالإطلاع على الأفكار الفرعية التي تنبثق من الموضوع الرئيسي ..

  25. #25
    عضو جديد الصورة الرمزية فلسطيني 95
    تاريخ التسجيل
    10 2010
    العمر
    23
    المشاركات
    60

    رد : المنهاج الفلسطيني والثانوية العامة في فلسطين الاصعب في المناهج العربية

    كان الله بعونهم

  26. #26
    عضو لجنة الوظائف الصورة الرمزية شموس العز
    تاريخ التسجيل
    08 2010
    الدولة
    عَلّقت في آلسّمآء جَدآئل أمنيَآتي
    العمر
    24
    المشاركات
    2,017
    مشاركات المدونة
    10

    رد : المنهاج الفلسطيني والثانوية العامة في فلسطين الاصعب في المناهج العربية

    ربنا يوفقهم يارب

  27. #27
    عـضـو الصورة الرمزية ام حمزة*
    تاريخ التسجيل
    05 2011
    العمر
    25
    المشاركات
    287

    تنبيه رد : المنهاج الفلسطيني والثانوية العامة في فلسطين الاصعب في المناهج العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Bats مشاهدة المشاركة
    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

    للعم .. الكلام عن الثانوية العامة...التوجيهي ..

    وكما نعلم ..أن أول سنة دراسية للتوجيهي على المنهاج الجديد ..كانت في 2007 .. هذا من باب العلم .. وليس2000 .. حيث أن 2000بداية التغير في المناهج تباعاً .. وبدأ التغير أولاً ..بالصفالخامس عام 2000 ..
    السلام عليكم :
    عفواً للعلم أخي الكريم أنا تحدث في كلامي أن أول إصدار للمنهج الفلسطيني كان عام 2000 وليس التوجيهي .
    ثانياً كان التغيير بداية من الصف السادس الابتدائي مقابله الاول الابتدائي ،ثم السابع مقابله الثاني وعلى هذا المنوال لحد الوصول للتوجيهي سنة 2007 .

    الرجاء التركيز في قراءة المشاركات قبل الرد عليها .

  28. #28

    رد : المنهاج الفلسطيني والثانوية العامة في فلسطين الاصعب في المناهج العربية

    الامتحانات عادية جدا وانا اطلعت عليها كلها
    كل ما هنالك انه الشعب الفلسطيني تعود انه كل شي ييجيه ع الجاهز
    بدهم الامتحانات نسخ لصق عن الكتاب وما في اي تغيير....
    وبدهم ما يدرسوا وينجحوا...
    وبدهم ما مايشتغلوا وياكلوا...
    عنجد شوووو هاااااااااااااد؟؟!؟!!!!

 

 

تعليقات الفيسبوك





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •