سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...





صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 30 من 61

الموضوع: علماء فلسطين

  1. #1

    رسالة علماء فلسطين

    هذا الموضوع يهدف لتعرف على العلماء وطلاب العلم الشرعي الذين أقاموا في فلسطين على مر التاريخ وارجو أن يشارك به كل من يملك معلومة في هذا الشأن
    وهي مجرد محاولة لايجاد دراسة مصغرة عن هؤلاء العلماء الذين ربما لا نعلم عنهم ولم نسمع بهم من قبل وكان لهم دور في نشر العلم الشرعي
    وارجو من أخي العزيز عثمان أن يشارك في هذا الموضوع فهو أهل له








  2. #2
    عضو مجلس ادارة
    تاريخ التسجيل
    08 2001
    المشاركات
    4,442
    أقترح على الأعضاء الكرام أن يقوموا بتطواف في الكتب والشبكة العنكبوتية ليساعدونا في الأمر ثم أضع تعليقاتي بغرض بسط الفوائد وإحكام الأمر وتبيين ما نقص منه .
    وحبذا لو أخذتم علماء فلسطين البارزين ومن القدماء على سبيل المثال الفقيه ابن قدامة الحنبلي النابلسي والمحدّث الجماعيلي من بلدة جماعين قرب نابلس والقاضي الفاضل كاتب صلاح الدين الأيوبي من بيسان والإمام الطبراني المحدث صاحب المعاجم من طبرية ولا تنسوا الشافعي وابن حجر العسقلاني وشهاب الدين الرملي الشافعي صاحب نهاية المحتاج في شرح المنهاج عمدة الشافعية الشاميين .... .

  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    10 2001
    المشاركات
    1,258
    أرى أن يوجه هذا البحث الى رابطة علماء فلسطين في القدس
    وكذلك الى فرعيها في كل من صنعاء وبيروت !!








  4. #4
    عضو نشيط الصورة الرمزية مخلص
    تاريخ التسجيل
    02 2003
    المشاركات
    1,116
    ضمن كتاب "فلسطين واليمن.. علاقة ممتدة عبر الزمن" أوردت ترجمة مقتضبة لبعض الأعلام الذين كانت لهم علاقة بفلسطين من قريب أو بعيد مع الأخذ بالاعتبار أنهم لهم علاقة باليمن : وهذا هو الفصل كاملا:

    فصل: أعلام المنتسبين إلى اليمن وقبائله ممن كانت لهم علاقة بفلسطين:
    يشتمل هذا الفصل على مجموعة من أعلام الرجال والنساء ممن ينتسبون إلى اليمن وقبائله حسب الترجمة التي أوردها لهم محمد عبد القادر بامطرف في كتابه "الجامع ..جامع شمل أعلام المهاجرين المنتسبين إلى اليمن وقبائلهم" مع تصرف واختصار:
    باب: الصحابة والتابعين رضي الله عنهم أجمعين:
    1- زيد بن حارثة رضي الله عنه ( 00 - 8هـ) .
    زيد بن حارثة بن شرحبيل الكلبي القضاعي: صحابي، اختطف في الجاهلية صغيراً، واشترته السيدة خديجة بنت خويلد فوهبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم حين تزوجها، فتبناه – قبل الإسلام – وأعتقه وزوّجه بنت عمته، واستمر الناس يسمونه (زيد بن محمد) حتى نزلت الآية ) ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ( ، وهو من أقدم الصحابة إسلاماً، وكان النبي صلى الله عليه وسلم لا يبعثه في سرية إلا أمّره عليها، وكان يحبه ويقدمه، شهد بدراً، وجعل له الإمارة في غزوة مؤته، فاستشهد فيها، وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد آخى بينه وبين حمزة بن عبد المطلب، ثم آخى – بعد استشهاد حمزة في غزوة أحد – بينه وبين أسيد بن الحضير.
    2- عبد الله بن رواحة رضي الله عنه (00 - 8هـ) .
    عبد الله بن رواحة بن ثعلبة الأنصاري، من الخزرج، أبو محمد: صحابي، يعد من الأمراء والشعراء الراجزين، كان يكتب في الجاهلية. وشهد العقبة مع السبعين من الأنصار، وكان أحد النقباء الاثني عشر. وشهد بدراً وأُحداً والخندق والحديبية، واستخلفه النبي صلى الله عليه وسلم على المدينة في إحدى غزواته، وصحبه في عمرة القضاء، وهو أول من أمره الرسول صلى الله عليه وسلم في الإسلام أن ينادي (لا إله إلا الله وحده، نصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده) فنادى بها ابن رواحة بأعلى صوته في الحرم المكي، ورددها المسلمون من بعده، فتجاوبت بأصدائها جوانب الوادي، وقد كان ذلك عندما كان ألفان من المسلمين يؤدون مع الرسول صلى الله عليه وسلم عمرة القضاء بعد عام صلح الحديبية، وكان أحد الأمراء في وقعة مؤته (بأدنى البلقاء من أرض الشام) فاستشهد فيها.
    3- عبد الله بن الطفيل رضي الله عنه (00 - 13هـ).
    عبد الله بن الطفيل الدوسي الأزدي (من أزد شنوءة) الملقب بذي النور: من فضلاء الصحابة، قديم الإسلام، هاجر إلى الحبشة، وشهد الفتوح في عهد أبي بكر، واستشهد في وقعة أجنادين (بفتح الدال أو كسره والأكثرية يفتحونه، وهو موضع معروف بالشام من نواحي فلسطين).
    4- عون بن المنذر (00 - 13هـ ).
    عون ابن الملك المنذر بن النعمان أبي قابوس اللخمي: أمير بني (لخم) في الحيرة، بالعراق، كان من الفرسان الأبطال، انتقل إلى بلاد الشام مع خالد بن الوليد، وظهرت شجاعته في وقعة بصرى، وجرح في وقعة أجنادين التي دارت على أرض فلسطين فمات من جرحه.
    5- شرحبيل بن حسنة رضي الله عنه (50 ق .هـ- 18هـ).
    شرحبيل بن عبد الله بن المطاع بن الغطريف الكندي الحضرمي، أبو عبد الله، المعروف بشرحبيل ابن حسنة (وهي أمّه): صحابي، أحد كتبة الوحي، من القادة، وقد أمره النبي صلى الله عليه وسلم، أن يتعلم اللغتين العبرية والسريانية من شبان المدينة، وأصبح كاتب سر النبي صلى الله عليه وسلم في كل شئونه، أسلم بمكة، وهاجر إلى الحبشة في الهجرة الثانية، وغزا مع النبي صلى الله عليه وسلم فأوفده رسولاً إلى مصر، وتوفي الرسول صلى الله عليه وسلم وشرحبيل في مصر، ثم جعله أبو بكر أحد الأمراء الذين وجّههم لفتح الشام فافتتح الأردن كلها عنوة ما خلا طبرية، فإن أهلها صالحوه، وذلك بأمر من أبي عبيدة، وهو من القادة الذين شاركوا في فتح بيت المقدس، ثم توفي بطاعون عمواس (قرية في فلسطين) سنة 18هـ، فهو شهيد كما ثبت في الصحيح أنه من مات به فهو شهيد.
    6- ميسرة بن مسروق (00- بعد 20هـ) .
    ميسرة بن مسروق العبسي: قائد من شجعان الصحابة، كان أحد التسعة الذين وفدوا على النبي صلى الله عليه وسلم من بني عبس، شهد حجة الوداع، ولما كانت الردة، ثبت مع قومه، وقدم بصدقتهم على أبى بكر فأوصى بهم خالد بن الوليد، فشهدوا معه اليمامة وفتوح الشام، وأراد ميسرة أن يبارز رومياً في وقعة اليرموك، فقال له خالد: إن هذا شاب وأنت شيخ كبير وما أحب أن تخرج إليه، فتوقف، وتولى سنة 20هـ قيادة جيش عدده نحو أربعة آلاف، زحف به من الشام إلى أرض الروم، فظفر وغنم، وهو أول جيش دخل بلاد الروم.
    7- أبو أيوب المالكي (00- نحو 25 هـ) .
    أبو أيوب المالكي (من بني مالك بن عذرة، من همدان، من القحطانية): أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وشهد اليرموك وفتوح الشام، وكان قائداً لأحد الكراديس، وأمَّرَه عمرو بن العاص على جيشٍ لقتال الروم.
    8- حازم بن جبير (00– 30 هـ).
    حازم بن جبير بن عدي النجاري الأنصاري الخزرجي: صحابي، من أبطال اليرموك،من الفرسان، كان خالد بن الوليد يركب فرس حازم إبان المعركة وكان من الجياد العربية المشهورة.
    9- أبو هريرة (21 ق.هـ- 59هـ).
    عبد الرحمن بن صخر الدوسي (من أزد شنوءة)، الملقب بأبي هريرة: صحابي، كان أكثر الصحابة حفظاً للحديث ورواية له، نشأ يتيماً ضعيفاً في الجاهلية، وقدم المدينة ورسول الله صلى الله عليه وسلم بخيبر، فأسلم سنة 7هـ ، ولزم صحبة النبي صلى الله عليه وسلم فروى عنه 5374 حديثاً نقلها عن أبي هريرة أكثر من ثمانمائة رجل بين صحابي وتابعي، وولي إمرة المدينة مدة، شارك في معركة اليرموك ، ولما صارت الخلافة إلى عمر استعمله على البحرين.
    10- مسروق العكي (00-00).
    مسروق العكي: أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وليست له رواية ولا رؤية، شهد اليرموك على بعض الكراديس، وبعثه أبو عبيدة مسلحة بين دمشق وفلسطين، وشهد قتال أهل الردة، كما شهد بعض فتوح العراق، وكانت له أيام مشهورة.
    11- علقمة بن الحكم (00- 00).
    علقمة بن الحكم الفراسي (من الجمارسة، من كنانة عذرة، من قضاعة): أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وشهد اليرموك، وجهزه أبو عبيدة من مرج الصُّفر مسلحة بين دمشق وفلسطين، استعمله عمر بن الخطاب على الرملة، واستعمله عمرو بن العاص على قتال إيليا - بيت المقدس .
    12 – أم سلمة (00 – في حدود 30 هـ).
    أسماء بنت يزيد بن السكن الأنصاري الأوسية ثم الأشهلية، المعروفة بأم سلمة: من أخطب نساء العرب ومن ذوات الشجاعة والإقدام، كان يقال لها خطيبة النساء، وفدت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في السنة الأولى للهجرة فبايعته وسمعت حديثه، وحضرت وقعة اليرموك سنة 13هـ فكانت تسقي الظِّماء وتضمد جراح الجرحى واشتدت الحرب فأخذت عمود خيمتها وانغمرت في الصفوف فصرعت عدداً من الروم. وتوفيت بعد ذلك بزمن طويل، ولها في البخاري حديثان.
    13- عروة بن زيد الخيل (00 – بعد 37هـ).
    عروة بن زيد الخيل بن المهلهل الطائي: قائد شاعر، من رجال الفتوح في صدر الإسلام، عاش مدة في الجاهلية وشهد مع أبيه بعض حروبها، وأسلم، اجتمع بالنبي صلى الله عليه وسلم، وهو أحد القادة اليمنيين الذين فتحوا بيت المقدس مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
    14- أبي بن كعب (00 – 21هـ).
    أبي بن كعب بن قيس بن عبيد، من بني عامر بني النجار، من الخزرج، أبو المنذر: صحابي أنصاري، كان قبل الإسلام حبراً من أحبار اليهود، مطلعاً على الكتب القديمة، يكتب ويقرأ – على قلة العارفين بالكتابة في عصره – ولما أسلم كان من كُتّاب الوحي، شهد بدراً وأحداً والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان يفتي على عهده وشهد مع عمر بن الخطاب وقعة الجابية بالشام، وكتب كتاب الصلح لأهل بيت المقدس، وأمره الخليفة عثمان رضي الله عنه بجمع القرآن، فاشترك في جمعه، وله في الصحيحين وغيرهما مائة وأربعة وستون حديثاً.
    15- عبد الله بن سلام (00 – 43هـ).
    عبد الله بن سلام بن الحارث الإسرائيلي ثم الأنصاري الخزرجي: صحابي له 25 حديثاً، شهد مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه فتح بيت المقدس والجابية، مناقبه كثيرة وفيه نزلت بعض الآيات القرآنية، توفي بالمدينة .
    16- واثلة بن الأسقع (22ق.هـ - 83هـ).
    واثلة بن الأسقع بن عبد العزى بن عبد ياليل، الليثي: صحابي، من أهل الصفّة، كان قبل إسلامه، ينزل ناحية المدينة، ودخل المسجد بالمدينة والنبي صلى الله عليه وسلم يصلي الصبح، فصلى معه، وكان من عادة النبي صلى الله عليه وسلم إذا انصرف من صلاة الصبح، تصفح وجوه أصحابه، ينظر إليهم، فلما دنا من واثلة أنكره ، فقال: من أنت؟ فأخبره، فقال: ما جاء بك؟ قال: أبايع، فقال: ما أحببت وكرهت؟ قال: نعم، قال: فيما أطقت؟ قال: نعم، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتجهز إلى تبوك، فشهدها معه، وقيل: خدم النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث سنين، ثم نزل البصرة وكانت له بها دار، وشهد فتح دمشق، وحضر المغازي في البلاد الشامية، وتحول إلى بيت المقدس، فأقام، ويقال: كان مسكنه بيت جبرين، وكفّ بصره، وعاش 105 سنين، وقيل: 98، وهو آخر الصحابة موتاً، له 76 حديثاً، ووفاته بالقدس أو بدمشق.
    17- عبادة بن الصامت (38ق.هـ- 34هـ).
    عبادة بن الصامت بن قيس الأنصاري الخزرجي، أبو الوليد، صحابي، من الموصوفين بالورع، وأحد الذين جمعوا القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم شهد العقبة الأولى والثانية والثالثة، وكان أحد النقباء الاثني عشر، وشهد بدراً وسائر المشاهد، ثم حضر فتح الشام وأقام بحمص، وهو القائد الذي فتح الإسكندرية، وهو فاتح اللاذقية، ثم شهد فتح مصر، وهو أول من ولي القضاء بفلسطين، ومات ببيت المقدس وقبره معروف بها إلى اليوم، روى 181 حديثاً اتفق البخاري ومسلم على ستة منها، وكان من سادات الصحابة، وقد وجهه عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى الشام قاضياً ومعلماً.
    18 – دحية الكلبي (00– نحو 45هـ) .
    دحية بن خليفة بن فروة بن فضالة الكلبي: صحابي بعثه الرسول صلى الله عليه وسلم برسالة إلى قيصر الروم يدعوه للإسلام، وحضر كثيراً من الوقائع وكان يضرب به المثل في حسن الصورة، وشهد اليرموك فكان على كردوس (فرقة) اليمانية، ثم نزل دمشق وسكن المزة، وعاش إلى خلافة معاوية، قبر هذا الصحابي الجليل بقرية (الدحي) جنوب الناصرة بفلسطين.
    19- شداد بن أوس (00 – 58هـ) .
    شداد بن أوس بن ثابت الخزرجي الأنصاري، أبو يعلي، من الأمراء، ولاه عمر رضي الله عنه إمارة حمص، ولما قتل عثمان رضي الله عنه، عكف على العبادة ، كان فصيحاً حليماً حكيماً، قال أبو الدرداء: لكل أمة فقيه، وفقيه هذه الأمة شداد بن أوس، توفي في القدس عن 57 عاماً، وله في كتب الحديث 50 حديثاً.
    20- تميم الداري (00 – 40هـ).
    تميم بن أوس بن خارجة الداري، أبو رقية: صحابي، نسبته إلى الدار بن هانئ اللخمي، أسلم سنة 9 هـ وأقطعه النبي صلى الله عليه وسلم قرية حبرون (الخليل بفلسطين) وكان يسكن المدينة، ثم انتقل إلى الشام بعد مقتل عثمان رضي الله عنه، فنزل بيت المقدس، وهو أول من أسرج السراج بالمسجد، كان راهب أهل عصره وعابد أهل فلسطين، روىله البخاري ومسلم 18 حديثاً، وللمقريزي فيه كتاب سماه (ضوء الساري في معرفة خبر تميم الداري) مات في بيت جبرين بفلسطين.
    21- سلمة بن نفيل (00 – بعد 11هـ).
    سلمة بن نفيل الحضرمي: صحابي، من رواة الحديث، توفي بفلسطين، وكان مرابطاً بها.
    22 - عبد الرحمن بن غنم (. . – 78هـ).
    عبد الرحمن بن غنم بن كريز الأشعري: شيخ أهل فلسطين، وفقيه الشام في عصره، ولد في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وبعثه عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى الشام ليفقه أهلها، وكان كبير القدر، قال أبو مسهر الغساني: وهو رأس التابعين، وقيل هو الذي تفقه عليه التابعون بالشام.
    باب: أعلام الفقهاء والفضلاء والمحدثين والصالحين:
    1- هانئ الكندي (00 – 100هـ).
    هانئ بن كلثوم بن عبدالله بن شريك بن ضمضم الكندي: فقيه ومحدث فلسطيني، توفي بقرية السافرية من قضاء يافا بفلسطين.
    2 - رجاء بن حيوة (00 – 112هـ).
    رجاء بن حيوة بن جرول الكندي، أبو المقدام: شيخ من أهل الشام في عصره، من الوعاظ الفصحاء العلماء، كان ملازماً لعمر بن عبد العزيز في عهدي الإمارة والخلافة، واستكتبه سليمان بن عبد الملك، وهو الذي أشار على سليمان باستخلاف عمر بن عبد العزيز وله معه أخبار، وهو الذي أشرف على بناء الحرم القدسي في عهد عبد الملك بن مروان .
    3- رابعة العدوية (.. – 135هـ).
    رابعة بنت إسماعيل العدوية، أم الخير، مولاة آل عتيك الأزد بن عمران الغساني، البصرية: صالحة مشهورة، من أهل البصرة، ومولدها بها، لها أخبار في العبادة والنسك، ولها شعر، قال ابن خلّكان: (قبرها بظاهر القدس من شرقية، على رأس جبل يسمى الطور) وقال: (وفاتها سنة 135هـ).
    4- سليمان الطبراني (260هـ - 360هـ) .
    سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللخمي الشامي، أبو القاسم: من كبار المحدثين، أصله من طبرية الشام، وإليها نسبته، ولد بعكا، ورحل إلى الحجاز واليمن ومصر والعراق وفارس والجزيرة، وتوفي بأصبهان، له ثلاثة (معاجم) في الحديث، ومنها (المعجم الصغير) رتب فيه أسماء المشائخ على الحروف، له كتب في (التفسير) و (الأوائل) و (دلائل النبوة) وغير ذلك.
    5- أبو القاسم الرميلي (432هـ - 492هـ).
    مكي بن عبد السلام بن الحسين بن القاسم الرميلي الأنصاري، المعروف بأبي القاسم الرميلي، مؤرخ، من الحفاظ، رحالة، كانت الفتاوى تأتيه من مصر وغيرها، نسبته إلى الرميلة من أراضي فلسطين، تعلم بالقدس، ولما استولى الصليبيون عليها سنة 492هـ أسروه وأذاعوا فكاكه بألف دينار، فلم يستفكه أحد فرموه بالحجارة حتى قتلوه، له (تاريخ بيت المقدس وفضائله) لم يُتمّه.
    6- القاضي الفاضل (529هـ - 1135هـ).
    عبد الرحيم بن علي بن السعيد اللخمي، المعروف بالقاضي الفاضل: وزير من أئمة الكتاب، ولد بعسقلان (بفلسطين) وانتقل إلى الإسكندرية، ثم إلى القاهرة وتوفي فيها، كان من وزراء السلطان صلاح الدين، ومن مقربيه ولم يخدم بعده أحداً، قال بعض مترجميه : (كانت الدولة بأسرها تأتي إلى خدمته) وكان السلطان صلاح الدين يقول : (لا تظنوا أني ملكت البلاد بسيوفكم بل بقلم الفاضل) وكان سريع الخاطر في الإنشاء، كثير الرسائل، قيل: (لو جمعت رسائله وتعليقاته لم تقصر عن مائة مجلد، وهو مجيد في أكثرها).
    7- أحمد بن محمد بن هلال (714هـ - 765هـ).
    أحمد بن محمد بن هلال (نسبة إلى الهلالات من آل فضل من العقيدات اليمانية) المقدسي الخواص الشافعي أبو محمود، جمال الدين: فاضل من أهل القدس، مولده ووفاته بمصر، له كتب منها (مثير الغرام إلى زيارة القدس والشام).
    8- محمد بن إبراهيم القصري (. . – 723هـ).
    محمد بن إبراهيم بن يوسف بن عصر الأنصاري القصري ثم السِّبتي: من كبار علماء المالكية ، توفي بالقدس.
    9- شيخ الربوة (. . – 727هـ).
    محمد بن أبي طالب الأنصاري، من علماء فلسطين ومؤلف كتاب (نخبة الدهر في عجائب البر والبحر) يعرف بشيخ الربوة، قيل إنه ينسب إلى مكان اسمه الربو بفلسطين وقيل إنه ينسب إلى ربوة دمشق، توفي بصفد من فلسطين.
    10- ابن العفيف (752هـ - 813هـ).
    علي بن محمد بن إبراهيم الجعفري النابلسي (من الجعافرة، من شمّر الطائية) المعروف بابن العفيف: فاضل من أهل نابلس (فلسطين)، ولي قضاءها، له (كشف القناع في وصف الوداع) وله شعر.
    11- ابن الهائم (756هـ - 815هـ).
    أحمد بن محمد بن عمار بن علي القرافي المصري ثم المقدسي الشافعي، شهاب الدين أبو العباس، المعروف بابن الهائم: فقيه أصولي برع في الفقه والعربية وارتحل إلى بيت المقدس فانقطع به للتدريس والإفتاء وناب هنالك في تدريس الصلاحية وانتفع به الناس، وجمع في ذلك عدة تآليف قيّمة.
    12– محمدبن عبد الرحمن العليمي (806هـ - 87هـ).
    محمد بن عبد الرحمن بن محمد العمري العليمي (من بني عليم وهم بطن من جناب بن هبل من كنانة عذرة من كلب قضاعة) شمس الدين أبو عبد الله: قاض وخطيب، محدث، فقيه حنبلي، ولد بالرملة وسافر إلى صفد والشام ومصر والقدس، وولي قضاء الرملة، ثم قضاء القدس (سنة 841هـ) وأعيد إلى الرملة في آخر عمره فتوفي فيها، له (ديوان خطب).
    13 – فاطمة بنت خليل (00 – 838هـ).
    فاطمة بنت خليل بن أحمد الكنانية (نسبة إلى كنانة بكر، من بني عذرة) الحنبلية، عالمة بالحديث، من أهل القاهرة مولداً ووفاةً، أصلها من عسقلان بفلسطين، تزوجها الشهاب غازي الحنبلي، عاشت نحو تسعين عاماً، أجازها بعض علماء عصرها، وتفردت بالرواية عن كثير منهم.
    14- الرملي (773هـ - 844هـ).
    أحمد بن حسين بن حسن بن علي بن أرسلان أبو العباس، شهاب الدين، المعروف بالرملي، نسبة إلى الرملة بفلسطين، وهو من سلالة التنوخيين اليمانية ملوك الحيرة: فقيه شافعي، مولده بالرملة وانتقل في كبره إلى القدس، فتوفي بها، وكان زاهداً مجتهداً، لها (الزبد) منظومة في الفقه، ويقال لها صفوة الزبد، و (شرح سنن أبي داود) و (منظومة في علم القراءات) و (شرح البخاري).
    15- ابن حجر العسقلاني (773هـ - 852هـ).
    أحمد بن علي بن محمد الكناني العسقلاني، أبو الفضل شهاب الدين ابن حجر، المعروف بابن حجر العسقلاني، نسبة إلى كنانة بكر بن عذرة من كلب، من قضاعة، وأصله من عسقلان بفلسطين، ومولده ووفاته بالقاهرة: من أئمة العلم والتاريخ، ولع بالأدب والشعر ثم أقبل على الحديث، ورحل إلى اليمن والحجاز وغيرهما لسماع الشيوخ، وعلت شهرته فقصده الناس للأخذ عنه وأصبح حافظ الإسلام في عصره، قال السخاوي: انتشرت مصنفاته في حياته وتهادتها الملوك وكتبها الأكابر.. وكان فصيح اللسان راوية للشعر، عارفاً بأيام المتقدمين والمتأخرين، صبيح الوجه، وولي القضاء بمصر مرات ثم اعتزل، أما تصانيفه فكثيره جليلة منها فتح الباري في شرح صحيح البخاري، وبلوغ المرام في أدلة الأحكام، وتهذيب التهذيب وغيرها.
    16 – أبو البركات العسقلاني (800هـ - 876هـ).
    أحمد بن إبراهيم بن نصر الله، أبو البركات، عز الدين الكناني العسقلاني الأصل، المصري الحنبلي: فقيه، مؤرخ، انتهت إليه رئاسة الحنابلة بمصر، وولي قضاء القضاء فحمدت سيرته، واستمر إلى أن توفي، مولده ووفاته بالقاهرة، قال السخاوي: أن ترجمته تحتمل مجلداً، وأورد الجلال السيوطي في معجم شيوخه أسماء مؤلفاته وهي كثيرة، قلّ أن ترك فناً لم يصنف فيه نظماً أو نثراً، نسبته إلى كنانة بكر، من عذرة، من كلب، من قضاعة. ويعرف بأبي البركات العسقلاني لأن أصله من عسقلان بفلسطين.
    17 - ابن الأزرق (00 – 896هـ).
    محمد بن علي بن محمد بن الأزرق ( نسبة إلى الأزارقة أو بني الأزرق،من الغساسنة، من الأزد) أبو عبد الله، شمس الدين الغرناطي، المعروف بابن الأزرق: باحث متفنن، سلك طريقة ابن خلدون، من أهل غرناطة، تولى القضاء بها إلى أن استولى عليها الافرنج، فانتقل إلى تلمسان ثم إلى المشرق يستفز ملوك الأرض لنجدة صاحب غرناطة، ولي قضاء القضاة في بيت المقدس، فتولاه بنزاهة وصيانة، ولم تطل مدته هناك حتى توفي به.
    18 – محمدبن إبراهيم الأنصاري (845هـ - 90هـ).
    محمد بن إبراهيم بن عبد الرحيم، أبو الجود، الأنصاري الخليلي: فاضل من أهل الخليل بفلسطين، سكن القدس وأفتى على مذهب الشافعية له (شرح الجزرية).
    19 – أحمد بن محمد الخالدي (00 – 1034هـ).
    أحمد بن محمد بن يوسف الخالدي (نسبة إلى آل خالد من بني مهدي من جذام من القحطانية): فقيه متأدب، من أهل صفد (بفلسطين) مولداً ووفاة، تعلم بمصر، وله (رحلة إلى الحج) و (رحلة إلى القدس) و (شرح ألفية ابن مالك).
    20 – غرس الدين الخليلي (00 – 1057هـ).
    محمد (غرس الدين) بن أحمد الأنصاري الخليلي ثم المدني أصله من الخليل بفلسطين: فاضل له شعر وعلم بالأدب والحديث، تنقل بين القدس ومصر وبلاد الروم، سكن المدينة المنورة وولي الخطابة والإمامة والتدريس بالمسجد النبوي، وتوفي بها.
    21- العاروري الأنصاري (. . – 1079هـ).
    حسن بن زاهر العاروري الأنصاري، المعروف بالعاروري الأنصاري، نسبة إلى قرية العارورة بقضاء رام الله بفلسطين، وصف بأنه شيخ صالح جواد مُرَبٍ، توفي في قرية سيلة الحارثية بمدفنه الذي عمره داخل جامعه الذي بناه في القرية المذكورة.

  5. #5
    عضو مجلس ادارة
    تاريخ التسجيل
    08 2001
    المشاركات
    4,442
    جزاك الله خيرا أخي مخلص فهذه ضربة بداية وحبذا لو أعقبها الأعضاء بفيوض بحثهم ومتابعتهم ؛ ولي وقفة سريعة على ما أوردته من حديثٍ عن شهاب الدين الرملي فإن منظومة " الزبد" أو ما يعرفه السادة الشافعية بـ" متن الزبد " ليست للشهاب الرملي بل إنها لأحمد بن رسلان الشافعي وأما الكتاب الأشهر للرملي فهو مغني المحتاج في شرح المنهاج .
    ووقفة ثانية على الفقيه الخالدي فإن ما أعرفه أنه ينتمي إلى بني خالد التميميين وليس الجذاميين .
    ويبدو أن صاحب التأليف تكلّف جدا ليربط هؤلاء بقطر اليمن باركها الله فأنساب جذام ولخم وقضاعة وكنانة وغسان والمنذر قديمة جدا حيث ارتحلوا إلى شمال الجزيرة ووسطها قبل الإسلام بقرون وامتزجوا بالوافدين عليهم أو المتغلّبين .
    ولكن المرء يسعد أن اليمانية يعشقون الأقصى حتى إنهم ليجعلون بينه وبينهم رابطة منزوعة من عمق التاريخ ليكونوا الأكارم بالانتساب إليه .

  6. #6
    جزى الله أخي حجازي طائفي خير الجزاء على ارساله لهذا الرابط

    http://www.yasaloonak.net/default.as...3a/default.asp

    والذي يظهر ان هناك مشورعا قائما لعمل موسوعة علماء فلسطين وجز الله كل من يشارك ويساهم في انجاح هذا المشروع الخير

  7. #7
    ضيف الصورة الرمزية حجازي طائفي
    تاريخ التسجيل
    07 2003
    الدولة
    السعودية-الطائف
    المشاركات
    318
    ما شاء الله اخي الكريم كمال ارسلت الرابط قبل ان تكتب الموضوع وهاهو الموضوع يتجاوز زواره الثمانون وان شاء الله افيدكم في علماء فلسطين الحنابلة بل تاريخ المذهب الحنبلي في فلسطين ..ان شاء الله قريبا

  8. #8
    عضو نشيط الصورة الرمزية شروق
    تاريخ التسجيل
    07 2002
    الدولة
    مدريد
    المشاركات
    5,249
    بسم الله الرحمن الرحيم
    موضوع شيق جزاكم الله كل خير
    بإذن الله سأتابع معكم قريباً هذا ان توفرت لي الظروف
    دعواتكم في هذا الشهر الفضيل

  9. #9
    ضيف الصورة الرمزية حجازي طائفي
    تاريخ التسجيل
    07 2003
    الدولة
    السعودية-الطائف
    المشاركات
    318
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ترجمة الإمام ابن قدامة ـ رحمه الله ـ


    لم تطب نفسي بالفتيا حتى صار عندي نسخة المغني

    الشيخ عزالدين ا بن عبدالسلام

    ما دخل الشام بعد الأوزاعي أفقه من الشيخ الموفق

    شيخ الإسلام ابن تيمية

    الإمام القدوة العلامة المجتهد شيخ الإسلام ، كان من بحور العلم وأذكياء العالم

    الإمام الذهبي

    كان ثقة حجة غزير الفضل نزها ورعا عابدا على قانون السلف عليه النور والوقار ينتفع الرجل برؤيته قبل أن يسمع كلامه .

    الشيخ ابن النجار

    إمام الأئمة ومفتي الأمة خصه الله بالفضل والوافر والخاطر الماطر والعلم الكامل طّنَّت بذكره الأمصار وضنت بمثله الأعصار أخذ بمجامع الحقائق النقلية والعقلية .

    الحافظ عمر بن الحاجب


    --------------------------------------------------------------------------------

    ترجمة الإمام ابن قدامة [1] ـ رحمه الله ـ

    اسمه ونسبه :
    هو أبو محمد عبدالله بن أحمد بن محمد بن قدامة بن مقدام بن نصر المقدسي الجمَّاعيلي شيخ المذهب الإمام بحر علوم الشريعة المطهرة ـ رحمه الله وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة آمين ـ .

    مولده ونشأته :
    ولد ـ رحمه الله ـ بجمَّاعيل من عمل نابلس في فلسطين سنة 541 هـ ، وقدم دمشق مع أهله .

    وصفه :
    قال الضياء ـ رحمه الله ـ : كان تام الخلقه أبيض مشرق الوجه أدعج كأن النور يخرج من وجهه لحسنه وأسع الجبين طويل اللحية قائم الأنف مقرون الحاجبين صغير الرأس لطيف اليدين والقدمين نحيف الجسم ممتعا بحواسه .

    طلبه للعلم :
    حفظ القرآن دون سن البلوغ وحفظ مختصر الخرقي ، وكتبَ الخط المليح ، وقرأ على مشايخ دمشق ، ثم سافر إلى بغداد هو وابن خالته الحافظ عبدالغني المقدسي ـ رحمه الله ـ سنة إحدى وستين ، وأقاما بها أربع سنوات يدرس على شيوخها.

    شيوخه :
    بلغ شيوخه ـ رحمه الله ـ 32 شيخ منهم :
    1. أحمد بن محمد بن قدامة والده بدمشق
    2. الشيخ عبدالقادر بن عبدالله الجيلى
    3. الإمام أبو الفرج عبدارحمن بن علي ابن الجوزي ببغداد .
    4. الشيخ أبو الفتح نصر بن فتيان بن مطر ابن المَنِّيّ ببغداد .
    5. الشيخ أبو المكارم بن هلال بدمشق .
    6. الشيخ أبو الفضل عبدالله بن أحمد الطوسي بالموصل .
    7. الشيخ المبارك بن الطباخ [2] بمكة ـ حرسها الله ـ .
    8. خديجة بنت أحمد بن الحسن النهروانية ببغداد .

    نبذه عن حياته :
    لما رجع الإمام الموفق من بغداد إلى دمشق تصدر في جامع دمشق مدة طويلة ، وبعد موت أخيه أبي عمر صار هو الذي يؤم المصلين بالجامع المظفري ويخطب يوم الجمعة إذا حضر ، وهو إمام محراب الحنابلة بجامع دمشق [3] فيصلى فيه الموفق إذا كان في البلد .
    قال ابن كثير ـ رحمه الله ـ : كان يتنفل بين العشاءين بالقرب من محرابه ، فإذا صلى العشاء انصر إلى منزله بدرب الدّولَعِيّ بالرصيف ، وأخذ معه الفقراء من تيسر ، يأكلون معه من طعامه وكان منزله الأصلي بقاسيون .
    ، كان لا يناظر أحدا إلا وهو يبتسم ، حتى قال بعض الناس : هذا الشيخ يقتل خصمه بتبسمه .
    وقيل أنه ناظر ابن فضلان الشافعي ـ الذي كان يضرب به المثل في المناظرة ـ فقطعه .
    وقال الضياء : كان حسن الأخلاق لا يكاد يراه أحد إلا مبتسما يحكي الحكايات ويمزح زسمعت البهاء يقول : كان الشيخ يمازحنا وينبسط ، وكان لا ينافس أهل الدنيا ، ولا يكاد يشكو ، وربما كان أكثر حاجة من غيره ، وكان يؤثر .
    وسمعت البهاء يصفه بالشجاعة ، وقال : كان يتقدم للعدو وجرح في كفه وكان يرامي العدو .
    وجاءه مرة الملك العزيز ابن العادل يزوره فصادفه يصلي فجلس بالقرب منه إلى أن فرغ من صلاته ثم اجتمع به ، ولم يجوز في صلاته .
    قال السبط بن الجوزي ـ رحمه الله ـ : كان صحيح الاعتقاد مبغضا للمشبهة ، وقال : من شرط التشبيهات أن يرى الشيء ثم يشبهه ، من رأى الله تعالى حتى يشبهه لنا ؟!! .
    وقال ابن رجب ـ رحمه الله ـ : لم يكن يرى الخوض مع المتكلمين في دقائق الكلام وكان كثير المتابعة للمنقول في باب الأصول وغيره ، ولا يرى إطلاق مالم يؤثر من العبارات .. .
    قال السبط بن الجوزي : شاهدت من الشيخ أبي عمر وأخيه الموفق ونسيبه العماد ما نرويه عن الصحابة والأولياء الأفراد فأنساني حالهم أهلي وأوطاني ثم عدت إليهم على نية الإقامة عسى أن أكون معهم في دار المقامة [4].
    وله ـ رضي الله عنه ـ اخبار كثيرة ومآثرة مشهورة ونكتفي بما قدمناه .

    نماذج من شعره :
    أبعد بياض الشعر أعمر مسكناً *** سوى القبر إني إن فعلت لأحمق
    يخبرني شيبي بأني ميت *** وشيكا وينعاني إلي فيصدق
    تخرق عمري كل يوم وليلة *** فهل مستطيع رفق ما يتخرق
    كأني بجسمي فوق نعشي ممددا *** فمن ساكت ومعول يتحرق
    إذا سئلوا عني أجابوا وأعولوا *** وأدمعهم تنهل : هذا الموفق
    وغيبت في صدعٍ من الأرض ضيق *** وأودعت لحدا فوقه الصخر مطبق
    ويحثو علي الترب أوثق صاحب *** ويسلمني للقبر من هو مشفق
    فيا رب كن لي مؤنسًا يوم وحشتي *** فإني لما أنزلته لمصدق
    وما ضرني إني إلى الله صائر *** ومن هو من أهلي أبر وأرفق

    طلابه :
    تفقه علي يديه الكثير من أهل العلم منهم
    1. الحافظ أبو إسحاق إبراهيم بن علي بن أحمد الواسطي ـ رحمه الله ـ .
    2. أحمد بن إبراهيم بن عبدالواحد المقدسي إبن العمادر ـ رحمه الله ـ .
    3. أحمد بن سلامة بن أحمد النجار ـ رحمه الله ـ .
    4. الحافظ أبو العباس أحمد بن عيسى بن عبدالله ابن قدامة حفيده ـ رحمهما الله ـ .
    5. إسماعيل بن عبدالرحمن بن عمروالمرداوي ابن الفراء ـ رحمه الله ـ .
    6. خليل بن أبي بكر بن صديق المراغي ـ رحمه الله ـ .
    7. الحافظ محمد بن عبدالواحد بن أحمد السعدي المقدسي ضياء الدين ـ رحمه الله ـ.
    8. عبدالحافظ بن بدران بن شبل بن طرخان ـ رحمه الله ـ .
    9. عبدالرحمن بن محمد بن أحمد ابن قدامة ـ رحمه الله ـ شارح المقنع .
    10. الحافظ محمد بن سعيد بن يحي ابن الدبيثي الشافعي .
    11. الحافظ محمد بن محمود بن الحسن ابن النَّجَّار ـ رحمه الله ـ .

    مؤلفاته :
    له مؤلفات كثيرة ذكرها ابن رجب وغيرها منها :
    1. العمدة .
    2. المقنع .
    3. الكافي .
    4. المغني ، وهو أكبر كتبه ومن كتب الإسلام المعدودة .
    5. الاستبصار ، في الأنساب .
    6. الاعتقاد .
    7. التوابين .
    8. ذم التأويل
    9. ذم الوسواس .
    10. روضة الناضر وجنة المناظر .
    11. فضائل الصحابة
    12. القدر .
    13. لمعة الاعتقاد .
    14. مسألة في تحريم النظر في علم الكلام .
    15. مناسك الحج .

    قال الشيخ يحي الصرصيري ـ رحمه الله ـ :
    وفي عصرنا كان الموفق حجة *** على فقهه يثبت الأصول محولي
    كفى الخلق بالكافي وأقنع طالبا *** بمقنع فقه عن كتاب مطّول
    وأغنى بمغني الفقه من كان باحثا *** وعمدته من يعتمدها يحصل
    وروضته ذات الأصول كروضةٍ *** أماستْ بها الأزهار أنفاس شمْأَل
    تدل على المنطوق أوفى دلالة *** وتحمل في المفهوم أحسن محمل

    عقبه :
    1. عيسى
    2. محمد
    3. يحي
    4. صفية
    5. فاطمة
    ومات أولاده الثلاثة في حياته ولم يعقب إلا عيسى خلف ولدين صالحين وماتا وانقطع عقبه ، وكان قد تزوج من بنت عنه مريم بنت أبي بكر المقدسي ثم تزوج عزِّيَّة وماتت قبله ، وتسرى بجاريتن .

    وفاته :
    توفي ـ رحمه الله ـ يوم السبت في يوم عيد الفطر عام 620هـ ودفن من الغد في جبل قاسيون خالف الجامع المطفري .

    ومما قيل في رثائه ـ رحمه الله ـ :
    قال الشيخ صلاح الدين أبي عيسى موسى بن محمد بن راجح المقدسي ـ رحمه الله ـ :
    لم يبق لي بعد الموفق رغبة *** في العيش إن العيش سم مقنع
    صدر الزمان وعينه وطرازه *** ركن الأنام الزاهد المتورع
    بحر العلوم أبو الفضائل كلها *** شمل الشريعة بعد لا يجتمع
    كان ابن أحمد في مقام محمد *** إن هالهم أمر اليه يفزعوا
    فبين مشكله ويوضح سره *** ويذب عن دين الإله ويدفع
    ببصيرة يجلو الظلام ضياؤها *** يبدي العجائب نورها يتشعشع
    فاليوم قد اضحى الزمان وأهله *** غرضا لكل بلية تتنوع
    والعلم قد أمسى كأن بواكنا *** تبكي عليه وحبله يتقطع
    وتعطلت تلك المجالس وانقضت *** تلك المحافل ليتها لو ترجع
    هيهات بعدك يا موفق يرتجى *** للناس خير أو مقال يسمع
    لله درك كم لشخصك من يد *** بيضاء في كل اللفضائل ترتع
    قد كنت عبدا طائعا لا تنثني *** عن باب ربك في العبادة توسع
    كم ليلة أحييتها وعمرتها *** والله ينظر والخلائق هجع
    تتلو كتاب الله في جنح الدجى *** كزبور داود النبي ترجع
    لو كان يمكن من فدائك رخصة *** لفدتك أفئدة عليك تقطع

    --------------------------
    [1] ترجم له الكثيرون فهو شيخ المذهب : مرآة الزمان لسبط ابن الجوزي 8/627 ، معجم البلدان لياقوت الحموي 2/113 ، سير أعلام النبلاء للذهبي 22/165 ، ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب 2/133 ،النجوم الزاهرة لإبن تغري بردي 6/256، شذرات الذهب 5/88 ، المقصد الأرشد 2/15 ، الدر للعليمي 1/346 ، تسهيل السابلة برقم : 1131 ، علماء الحنابلة برقم : 1233 ، وقد أفرد الضياء المقدسي سيرة شيخه الموفق في جزأين وكذلك أفردها الذهبي ـ رحمهم الله ـ .
    [2] كذا ذكر اسمه الذهبي ـ رحمه الله ـ وقال محقق المغني : المبارك بن علي البغدادي إمام الحنابلة في الحرم .
    [3] وهذه بدعة منكرة ، وتفرقة بين المسلمين ، وكانت موجودة في الحرم المكي ـ حرسه الله ـ حتى أنهاها بعض أهل العلم جزاهم الله خيرا .
    [4] قلت : اللهم أجمعنا جميعنا بهم في دار المقامة مع عبدك ورسولك محمد ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ ومن قال آمين .

    وكتبه
    عبدالرحمن بن محمد بن علي الهرفي
    الداعية بمركز الدعوة بالمنطقة الشرقية

  10. #10
    موقوف لعدم صلاحية البريد الالكتروني
    تاريخ التسجيل
    10 2003
    المشاركات
    9
    جزاك الله خيراً يا الحجازي الطائفي ...........
    الله يكثر من أمثالك لكي يعرفونا على علمائنا صانعيي الرجال
    من سيكون بعد ابن قدامة

  11. #11
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    06 2003
    المشاركات
    1,568
    عفواً للمقاطعة

    لكني سأورد اسم عالم معاصر رااائع

    إنه

    الدكتور الشيخ حسام الدين عفانة حفظه الله تعالى ...
    صاحب سلسلة كتب يسألونك
    سوف أجلب رقم هاااتفه قريباً
    و أضعه




  12. #12
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    09 2001
    المشاركات
    535
    بالنسبة للشيخ الحجة الثقة الثبت الحافظ ابن قدامة المقدسي الجماعيني وهي بالنون وليس باللام

    هو من قرية جماعين قضاء نابلس وهي بلدتي التي أتشرف بالانتساب اليها وقد زرتها آخر مرة سنة 1978

    وجل أهلها من أتباع المذهب الحنبلي ولا زالت آثار بيوت بني قدامة موجودة وقد أخبرني والداي بأنهم

    كانوا يعلمونهم قصيدة ثناء أيام دراستهم تثني على جماعين ويفتخرون فيها ببني قدامة

    يقولون فيها ودار الأكرمين لها علامة الدار دار بني قدامة(كذا..)

    وفي الانتفاضة الأولى ظهر مشهد اجرامي لجنود يهود يقومون بتكسير أيدي وأرجل أحد الفلسطينين

    وقد كان ذلك في قرية جماعين في ناحية يقال له الراس

    وتشتهر قريتنا بالحجر الجماعيني ويستخدم في البناء الفخم للقصور والفلل ويفضل الحجر الجماعيني في البناء

    على كل أنواع الحجارة الأخرى ولذلك تكثر فيها المحاجر وتشتهر بمعصرتها وزيتها الذي لا ينافسه زيت


    والسلام عليكم

  13. #13
    عـضـو الصورة الرمزية محمد خير الدين
    تاريخ التسجيل
    09 2004
    الدولة
    فلسطين - جنين
    العمر
    37
    المشاركات
    178

    رد : علماء فلسطين

    لمحات سريعة على سيرة الشيخ الدكتور حسام الدين عفانة - حفظه الله

    الاسم : حسام الدين بن موسى محمد بن عفانه
    مكان و تاريخ الولادة : أبو ديس القدس 1955
    الدرجة العلمية : برفيسور في الفقه و الأصول .

    الشهادات العلمية:
    كانت الدراسة الشرعية بمراحلها المختلفة في ظل المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال بحمد الله تعالى.
    الثانوية العامة (الفرع الأدبي) 1974 من ثانوية الأقصى الشرعية في رحاب المسجد الأقصى المبارك.
    بكالوريوس شريعة بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف من كلية الشريعة ، الجامعة الإسلامية - المدينة المنورة سنة 1978 بجوار المسجد النبوي الشريف.
    ماجستير فقه و أصول بتقدير جيد جداً ، من كلية الشريعة – جامعة أم القرى – سنة 1982 ، بجوار بيت الله الحرام.
    دكتوراه فقه وأصول بتقدير جيد جدا ، من كلية الشريعة جامعة أم القرى 1985 بجوار الحرم المكي الشريف .
    حصل على درجة الاستاذية ( برفيسور ) في أصول الدين والفقه قبل شهر من تاريخ نشر هذه الترجمة - ولله الحمد والمنّة

    العمل:
    أستاذ مساعد كلية الدعوة و أصول الدين ، جامعة القدس من 1985-1987 .
    أستاذ مساعد قسم الثقافة الإسلامية ، كلية التربية ، جامعة الملك سعود ، الرياض ، المملكة العربية السعودية من 1988-1991 .
    أستاذ مساعد كلية الدعوة و أصول الدين ، جامعة القدس من 1991-1997 .
    أستاذ مشارك كلية الدعوة و أصول الدين من شهر أيار /1997 و حتى الآن .
    تدريس مساقات في الفقه و الأصول في جامعة النجاح الوطنية – نابلس لطلبة الدراسات العليا 1992 ، و كلية الدعوة و الدراسات الإسلامية في أم الفحم 1991-1994 .
    تدريس مساقات البحث العلمي و الدلالات و شرح قانون الأحوال الشخصية و الاجتهاد لطلبة الماجستير معهد القضاء العالي جامعة الخليل 1997-1999 .
    عملت نائباً لعميد كلية الدعوة و أصول الدين جامعة القدس من شهر 4/1992 و حتى شهر 11/1996 .
    عضو المجلس الأكاديمي لجامعة القدس من 1995 و حتى 1999 .
    عضو تحرير مجلة هدى الإسلام منذ 1986 و حتى الآن .
    رئيس هيئة الرقابة الشرعية لشركة بيت المال الفلسطيني ( و هي شركة تتعامل وفق أحكام المعاملات الإسلامية ) منذ 1994 و حتى الآن . رئيس هيئة الرقابة الشرعية لبنك الأقصى الإسلامي منذ 1998 و حتى الآن .
    منسق برنامج ماجستير الدراسات الإسلامية المعاصرة جامعة القدس .


    الإنتاج العلمي:
    • الحقيقة و المجاز في الكتاب و السنة و علاقتهما بالأحكام الشرعية (رسالة ماجستير ) .
    • بيان معاني البديع ( رسالة دكتوراه ) .
    • الأدلة الشرعية على تحريم مصافحة المرأة الأجنبية ( كتاب ) .
    • أحكام العقيقة في الشريعة الإسلامية ( كتاب ) .
    • يسألونك الجزء الأول (كتاب ) .
    • يسألونك الجزء الثاني ( كتاب ) .
    • بيع المرابحة للآمر بالشراء على ضوء تجربة شركة بيت المال الفلسطيني العربي ( كتاب ) .
    • صلاة الغائب دراسة فقهية مقارنة ( كتاب ) .
    • يسألونك الجزء الثالث ( كتاب ) .
    • يسألونك الجزء الرابع ( كتاب ) .
    • يسألونك الجزء الخامس ( كتاب ) .
    • المفصل في أحكام الضحية ( كتاب ) .
    • شرح الورقات في أصول الفقه ( دراسة و تعليق و تحقيق ) .
    • فهارس مخطوطات مؤسسة إحياء التراث الإسلامي 12 جزء .
    • الفتاوى الشرعية (1) بالاشتراك (هيئة الرقابة الشرعية لشركة بيت المال العربي ) .
    • الفتاوى الشرعية (2) بالاشتراك (هيئة الرقابة الشرعية لشركة بيت المال العربي ) .
    • الشيخ العلامة مرعي الكرمي و كتابه دليل الطالب ( بحث ) .
    • الزواج المبكر ( بحث ) .
    • الإجهاض ( بحث ) .
    • مسائل مهمات في فقه الصوم و التراويح و القراءة على الأموات ( كتاب ) .
    • مختصر كتاب جلباب المرأة المسلمة ( كتاب ) .
    • اتباع لا ابتداع (كتاب) .
    • رسالة بذل المجهود في تحرير أسئلة تغير النقود(كتاب).
    • يسألونك الجزء السادس(كتاب).
    • أحاديث الطائفة الظاهرة وتحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين (كتاب).
    • الخصال المكفرة للذنوب (كتاب).
    • رسالة إنقاذ الهالكين للعلامة البركوي ( تحقيق وتعليق ) (كتاب).
    • يسألونك الجزء السابع (كتاب).


    مجموعة من المقالات:
    • نظام الأحوال الشخصية بين الثبات و التطور .
    • محدث العصر العلامة الألباني .
    • العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز .
    • كسوف الشمس أية من آيات الله .
    • نظرات في البدعة .
    • لمحات في المحافظة على الأوقات .
    • إمام الحرمين الجويني و كتابه الورقات في أصول الفقه .
    • دراسة الأحاديث الواردة في صلاة الغائب .
    • أحكام شرعية في مسائل طبية .
    • ركن الفتوى – مجلة الإشراقة .
    • تعقيب على مقال البنوك و فتوى شيخ الأزهر .
    • أبحاث و مقالات متفرقة في المجلات و الصحف المحلية .


    نشاطات أخرى:
    • دروس و حلقات علمية مختلفة .
    • مناقشة عدد من رسائل الماجستير .
    • الإشراف على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه.

    نقله لكم أخوكم / محمد خير الدين - من موقع الدكتور الشيخ حسام الدين عفانة - يسألونك

  14. #14

    رد : علماء فلسطين

    [align=center]الامام الشافعي [/align]

    من أعلام علماء فلسطين الامام الشافعي رضي الله عنه والذي ولد بغزة فهو غزي المولد ، وهو احد ائمة المذاهب الاربعة لأهل السنة

    ======

    هو محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب القرشي، بن عبد المطلب بن مناف. أبو عبد الله. موطن أبيه مكة خرج أبوه إلى غزة فولد له ابنه محمد، فعادت به أمه إلى مكة وهي يمانية من الأزد، وهو ابن سنتين بعد وفاة أبيه. استظهر القرآن في صباه، ثم خرج إلى قبيلة هذيل بالبادية، وكانوا من أفصح العرب، فحفظ كثيرا من أشعارهم، ثم عاد إلى مكة وقد أفاد فصاحة وأدبا. لزم مكة وقرأ على مسلم بن خالد الزنجي، وهو يومئذ شيخ الحرم المكي ومفتيه، حتى أذن له أن يفتي. ثم أتى الإمام مالكا في المدينة فقرأ عليه الموطأ فاكتسب فقها من مسلم وحديثا من مالك. رحل إلى اليمن وولي عملا لقاضيها مصعب بن عبد الله القرشي، وكانت اليمن مهدا لكثير من الشيعة، فاتهم بالتشيع، وكان الخليفة آنئذ هارون الرشيد، فحمل إليه، وهو في مدينة الرقة مع جماعة من المتهمين، وقد تعرض بهذه التهمة لخطر شديد، لولا حاجب الرشيد الفضل بن الربيع، فدافع عنه حتى أثبت براءته، وتكلم الشافعي أمام الرشيد فأعجب به وأمر بإطلاقه ووصله، وكان ذلك عام 184 هـ.
    انتهز الشافعي فرصة وجوده بالعراق فدخل بغداد واتصل بمحمد بن الحسن الشيباني، صاحب أبي حنيفة، فأنزله عنده وأخذ الشافعي عنه واطلع على كتب فقهاء العراق واكتسب من فقههم، فجمع بين طريقة الفقهاء وطريقة أهل الحديث وكانت له مناظرات مع محمد بن الحسن مملوءة بكتب الشافعي. عاد بعد ذلك إلى مكة وكانت محجة العلماء من سائر الأقاليم، فاستفاد وأفاد وناظر وأخذ عنه كثيرون، ثم رحل إلى بغداد سنة 195 هـ في خلافة الأمين، وأخذ عنه علماء العراق، وأملى هناك كتبه في مذهبه (العراقي أو القديم) ، واجتمع بعلماء بغداد وأئمتها ومنهم الإمام أحمد بن حنبل، ثم عاد إلى مكة وقد انتشر ذكره في بغداد وانتحل طريقته كثير من علمائها. في سنة 198 هـ عاد إلى العراق في رحلته الثالثة إليه، ومكث في العراق قليلا وسافر منه إلى مصر، فنزل بالفسطاط ضيفا على عبد الله بن عبد الحكم، وكان من أصحاب مالك، وكانت طريقة مالك منتشرة بين المصريين، وفي مصر صنف كتاب (الأم) وهو من كتبه الجديدة التي أملاها مع كتابه (الرسالة) في الأصول. والشافعي هو أحد الأئمة الأربعة. وقد نشر مذهبه بنفسه بما قام به من رحلات، وهو الذي كتب كتبه بنفسه وأملاها على تلاميذه ولم يعرف هذا لغيره من كبار الأئمة. والشافعي شاعر مقل، قريب المعاني، سهل الأسلوب، نجد في بعض مقطوعاته روح الشاعر. هو أول من صنف في أصول الفقه وأول من قرر ناسخ الحديث من منسوخه. من تصانيفه: كتاب الأم، رسالة في أصول الفقه، سبيل النجاة، ديوان شعره وغير ذلك. توفي في مصر عن 54 سنة.

    منقول

  15. #15
    عضوية ملغاة الصورة الرمزية المهدي بوصالح
    تاريخ التسجيل
    10 2004
    الدولة
    الارض الطيبــــه
    المشاركات
    7,510

    رد : علماء فلسطين

    بارك الله في الجميع ، ويا ليت الاخوة المشرفين يثبتوا هذا الموضوع لاطول فترة ممكنة لاهميته للمراجع والباحث

  16. #16
    عضو نشيط الصورة الرمزية ياسر
    تاريخ التسجيل
    06 2003
    المشاركات
    9,271

    رد : علماء فلسطين

    بارك الله بك اخي كمال وبكل الأخوة المشاركين

    هذا موضوع مهم وأرى أن ينقل جزء منه إلى المحور الثقافي
    لكي لا يقتصر الجهد على رواد المحور الشرعي
    ولكي لا يُقصر البحث على علماء الدين
    ليبقى أمام عيوننا ونشعر بالواجب إزاء جمعه
    وأقترح أن نتخذه كمشروع في الشبكة نعمل على إحيائه.. وربما تطويره مستقبلاً..
    التعديل الأخير تم بواسطة ياسر ; 2005-06-25 الساعة 12:34

  17. #17
    عضو مجلس ادارة
    تاريخ التسجيل
    08 2001
    المشاركات
    4,442

    رد : علماء فلسطين

    سأقوم خلال الأيام القادمة إن شاء الله باستعراض بعض الأعلام من العلماء والفقهاء والمحدثين بالنظر إلى مدينة كل واحد وأصله:

    من علماء حيفا:
    إبراهيم بن محمد بن عبد الرزاق الحيفي من أهل قصر حيفا وهو من المحدّثين- متوفي سنة 476 هـ .
    محمد بن عبد الله بن علي القيسراني القصري - نسبة إلى قصر حيفا ، توفى في حلب سنة 544 هـ .

  18. #18
    شاعر الصورة الرمزية سمير
    تاريخ التسجيل
    10 2002
    الدولة
    عند مواجد الزعتر
    المشاركات
    3,129

    رد : علماء فلسطين

    موضوع شيق ومهم وجديد ...جزاك الله كل خير أخي كمال وجزى الله كل السباقين لرفده بما لديهم من علم نافع في هذا المجال.
    أقترح فعلا أن يكون هذا موضوع مركزي للشبكة ،وخطوة تثبيته تأتي في هذا المجال بحيث يظل مثبتا .
    ويتم دعوة رابطة علماء فلسطين للنظر والاهتمام في هذا الموضوع .

  19. #19
    عضو نشيط الصورة الرمزية عاشق حماس
    تاريخ التسجيل
    10 2004
    العمر
    43
    المشاركات
    3,301

    رد : علماء فلسطين

    تراجم مقدسية
    من القرنين الثامن والتاسع الهجريين
    ( الرابع عشر والخامس عشر الميلاديين )

    تراجم مقدسية

    من القرن العاشر والحادي عشر والثاني عشر من الهجرة
    السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر من الميلاد




  20. #20
    عضو مجلس ادارة
    تاريخ التسجيل
    08 2001
    المشاركات
    4,442

    رد : علماء فلسطين

    من تاريخ الإسلام للإمام الحافظ شمس الدين الذهبي:
    أحمد بن محمد بن قدامة بن مقدم بن نصر. الرجل الصالح، أبو العباس المقدسي، الجماعيلي، الحنبلي. والد الشيخ أبي عمر، والشيخ الموفق، نزيل سفح قاسيون رضي الله عنه.
    ولد سنة إحدى وتسعين وأربعمائة، وهاجر إلى دمشق سنة إحدى وخمسين وخمسمائة، فنزل بمسجد أبي صالح بظاهر باب شرقي نحو سنتين، وانتقل إلى الجبل، وبنى الدير المبارك، وسكن بالجبل.
    وقد حج وجاور. وسمع من: زين العبدري صحيح مسلم. وحدث به.
    روى عنه ابناه.
    وتوفي في شوال.
    وكان صالحاً، زاهداً، عابداً، قانتاً، صاحب كرامات وأحوال.
    جمع أخباره سبطه الحافظ ضياء الدين، وساق له عدة كرامات، وحكى عن خاله الموفق، أن أباه قرأ في شهر رمضان بمسجد أبي صالح خمساً وستين ختمة.
    ثم حكاها عن الشيخ العماد، عن الشيخ أحمد، أنه قرأ ذلك.
    وقال العماد: كان الشيخ أحمد بين عينيه نور لا يكاد أحد يراه إلا قبل يده.
    قلت: قبره بمقبرة المقادسة التي فوق مرقد الحوراني، مقصود بالزيارة، رضي الله عنه.
    أحمد بن مسعود بن يحيى بن إبراهيم. أبو جعفر بن سكينة القيسي، السرقسطي، ثم الشاطبي.
    سمع من: أبي عامر بن حبيب، وعبد الحق بن عطية، وجماعة.
    وولي خطبة الشورى بشاطبة.
    من معجم البلدان لياقوت الحموي:
    معجم البلدان( جماعيل)
    جمَاعِيلُ: بالفتح وتشديد الميم وألف وعين مهملة مكسورة وياءِ ساكنة ولام. قرية في جبل نابُلُس من أرض فلسطين. منها كان الحافظ عبد الغني بن عبد الواحد بن عليّ بن سروربن نافع بن حسن بن جعفر المقدسي أبو محمد انتسب إلى بيت المقدس لقرب جَماعيل منها ولأن نابلس وأعمالها جميعاً من مضافات البيت المقدس وبينهما مسيرة يوم واحد ونشأ بدمشق ورحل في طلب الحديث إلى أصبهان وغيرها وكان حريصاً كثير الطلب ورد بغداد فسمع بها من ابن النقصر وغيره في سنة 560ثم سافر إلى أصبهان وعاد إليها في سنة 578فحدث بها وانتقل إلى الشام ثم إلى مصر فنقَ بها سُوَقَهُ وصار له بها حشد وأصحاب من الحنابلة وكان قد جرى له بدمشق أن ادُعي عليه أنه يصرح بالتجسيم وأخذت عليه خطوط الفقهاءِ فخرج من دمشق إلى مصر لذلك ولم يَخلُ في مصر عن مناكد له في مثل ذلك تكدرت عليه حياته بذلك وصنف كُتباَ في علم الحديث حساناً مفيدة منها كتاب "الكمال في معرفة الرجال " يعني رجال الكُتُب الستة من أول راوٍ إلى الصحابة جوده جداً ومات فى سنة 600 بمصر، ومنها أيضاً الشيخ الزاهد الفقيه موفق الدين أبو محمد عبد الله بن أحمدبن أحمد بن محمدبن قدامة بن مقدام بن نصر الجماعيلي المقدسي المقيم بدمشق كان من الصالحين العلماءِ العاملين لم يكن له فى زمانه نظير في العلم على مذهب احمد بن حنبل والزهد صنف تصانيف جليلة منها كتاب "المغني" في بن حنبل والخلاف بين العلماءِ قيل لي إنه في عشرين مجلداً وكتاب "المقنع " وكتاب "العهده" وله في الحديث ك!ب "التوابين " وكتاب "الرقة" وكتاب "صفة الفلق " وكتاب "فضائل الصحابة" وكتاب "القدر" وكتاب "الوسواس " وكتاب "المتحابين " وله في علم النسب كتاب "التبيين في نسب القُرشيين " وكتاب "الاستبصار في نسب الأنصار" ومقدمة في الفرائض و"مختصر في غريب الحديث" وكتاب في "أصول الفقه " وغير ذلك وكان قد تفقه على الشيخ أبي الفتح بن المني ببغداد وسمع أبا الفتح محمد بن عبد الباقي بن سلمان بن البطي وأبا المعالي أحمد بن عبد الغني بن حنيفة الباجسراني وأبا زرعة طاهر بن محمد بن طاهر المقدسي وغيرهم كثيرأ وتصدر في جامع دمشق مدة طويلة يقرأ في العلم أخبرني الحافظ أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الأزهري الصيرفي أنه آخر من قرأ طيه وأنه مات بدمشق في اها خر شهر رمضان سنة 620 وكان مولده في شعبان سنة 541.

  21. #21

    رد : علماء فلسطين

    http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?t=34700
    مرعي بن يوسف بن أبي بكر بن أحمد بن أبي بكر بن يوسف بن أحمد الكرمي المقدسي الأزهري المصري الحنبلي هو من علماء فلسطين في القرن الهجري العاشر-الحادي عشر.

    كتابه في الناسخ والمنسوخ في الملف المرفق. (نقاشنا في السياسي عن آية السيف وما نسخت ذكرني بالموضوع)
    التعديل الأخير تم بواسطة رشيد ثابت ; 2007-03-24 الساعة 18:42
    توقيع رشيد ثابت
    لئن كنتُ محتاجاً إلى الحلم إنني * * * إلى الجهل في بعض الأحايين أحوجُ
    ولي فرسٌ للخير بالخير ملجمٌ * * * ولي فرسٌ للشر بالشر مسرجُ
    فمن شاء تقويمي فإني مقوَّمٌ * * * ومن رام تعويجي فإني معوَّجُ
    وما كنت أرضى الجهل خدناً وصاحباً * * * ولكنني أرضى به حين أحرجُ


  22. #22
    عضو نشيط الصورة الرمزية عاشق حماس
    تاريخ التسجيل
    10 2004
    العمر
    43
    المشاركات
    3,301

    رد : علماء فلسطين

    عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ غَنْمٍ الأَشْعرِيُّ


    الفَقِيْهُ، الإِمَامُ، شَيْخُ أَهْلِ فِلَسْطِيْنَ.
    حَدَّثَ عَنْ: مُعَاذِ بنِ جَبَلٍ - وَتَفَقَّهَ بِهِ - وَعُمَرَ بنِ الخَطَّابِ، وَأَبِي ذَرٍّ الغِفَارِيِّ، وَأَبِي مَالِكٍ الأَشْعرِيِّ، وَأَبِي الدَّرْدَاءِ، وَغَيْرِهِم.
    حَدَّثَ عَنْهُ: وَلَدُهُ؛ مُحَمَّدٌ، وَأَبُو سَلاَّمٍ مَمْطُوْرٌ، وَرَجَاءُ بنُ حَيْوَةَ، وَأَبُو إِدْرِيْسَ الخَوْلاَنِيُّ - مَعَ تَقَدُّمِهِ - وَشَهْرُ بنُ حَوْشَبٍ، وَمَكْحُوْلٌ، وَعُبَادَةُ بنُ نُسَيٍّ، وَصَفْوَانُ بنُ سُلَيْمٍ، وَإِسْمَاعِيْلُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ.
    قَالَ ابْنُ سَعْدٍ: ثِقَةٌ - إِنْ شَاءَ اللهُ -.
    بَعَثَهُ عُمَرُ إِلَى الشَّامِ يُفَقِّهُ النَّاسَ، وَكَانَ أَبُوْهُ صَحَابِيّاً، هَاجَرَ مَعَ أَبِي مُوْسَى.
    قَالَ أَبُو القَاسِمِ البَغَوِيُّ: وُلِدَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ عَلَى عَهْدِ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مُخْتَلَفٌ فِي صُحْبَتِهِ.
    قُلْتُ: رَوَى لَهُ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ فِي (مُسْنَدِهِ) أَحَادِيْثَ، لَكِنَّهَا مُرْسَلَةٌ، وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُوْنَ لَهُ صُحْبَةٌ.
    فَقَدْ ذَكَرَ: يَحْيَى بنُ بُكَيْرٍ، عَنِ اللَّيْثِ، وَابْنِ لَهِيْعَةَ: أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ صَحَابِيٌّ.
    وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ: لَهُ رُؤْيَةٌ.
    وَأَمَّا أَبُو مُسْهِرٍ، فَقَالَ: عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ غَنْمٍ، هُوَ رَأْسُ التَّابِعِيْنَ، كَانَ بِفِلَسْطِيْنَ.
    وَقِيْلَ: تَفَقَّهَ بِهِ عَامَّةُ التَّابِعِيْنَ بِالشَّامِ، وَكَانَ صَادِقاً، فَاضِلاً، كَبِيْرَ القَدْرِ.
    مَاتَ هُوَ وَجَابِرُ بنُ عَبْدِ اللهِ فِي وَقْتٍ.
    قَالَ الهَيْثَمُ بنُ عَدِيٍّ، وَشَبَابٌ: تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَسَبْعِيْنَ.


    ‏سِيَرُ أَعْلاَمِ النُّبَلاَءِ
    للإمام الذَّهبي

  23. #23
    عضو مجلس ادارة
    تاريخ التسجيل
    08 2001
    المشاركات
    4,442

    رد : علماء فلسطين

    السفاريني
    من كتاب الأعلام لخير الدين الزركلي
    (محمد بن أحمد بن سالم السفاريني، شمس الدين، أبو العون: عالم بالحديث والأصول والأدب، محقق. ولد في سفارين )من قرى نابلس( ورحل إلى دمشق فأخذ عن علمائها. وعاد إلى نابلس فدّرس وأفتى، وتوفي فيها. من كتبه " الدرر المصنوعات في الأحاديث الموضوعات " و"الملح الغرامية -خ" في شرح قصيدة " غرامي صحيح " و"غذاء الألباب، شرح منظومة الآداب -ط" جزآن، و" لوائح الأنوار البهية وسواطع الأسرار الأثرية المضية في عقد أهل الفرقة المرضية -ط"جزآن، شرح منظومة له في عقيدة السلف، و"تحبير الوفا في سيرة المصطفى" و"التحقيق في بطلان التلفيق" و"فتاوى" متفرقة، بعضها في كراس أو أقل)

  24. #24
    عضوية مجـمـدة
    تاريخ التسجيل
    06 2005
    المشاركات
    77

    رد : علماء فلسطين

    يعطيكو العافية يا شباب

  25. #25
    عضو نشيط الصورة الرمزية شروق
    تاريخ التسجيل
    07 2002
    الدولة
    مدريد
    المشاركات
    5,249

    رد : علماء فلسطين

    السلام عليكم

    يعطيكم ألف عافية جهد جبار ربي يباركفيكم
    بصراحة قرأت ك لما كتبتم والان أعدت قراءته مرة أخرى لأنني وأنا أبحث في قوقل عن أبو جعفر بن سعيد القيس طلعت لي هذه الصفحة فقلت معقول أكون ما شفت اسمه وهو موجود هون وقرأت الموضع سابقاً
    لكن للأسف قرأته مرة أخرى ولم أجد حتى الاسم أو أنه لابس طقية الخفا عني الليلة

    أبحث عن هذا الاسم لن أحد الشعراء الأجانب يذكر من أشعاره وفي شعره يذكر فلسطين لذلك أبحث عنه ولم أجده
    لا أدر هل هو بين ما ذكرتم لذلك طلعت لي الصفحة أم لا فأنا بحثت وازهقت لم أجد حتى اسمه
    ربما لا يدخل ضمن الموضوع ولكن هذا ما حصل
    سؤالي هل ذكر اسمه هنا؟ أوهل من مساعدة أبحث عن شعره
    جزاكم الله كل خير على ما تفضلتم به من معلومات

  26. #26
    شـاعــر الصورة الرمزية أبو عاطف الشجراوي
    تاريخ التسجيل
    11 2004
    الدولة
    المنفى البعيد جدّاً جدّاً...
    المشاركات
    13,866

    رد : علماء فلسطين

    حيّا الله كل الجهود المبذولة لإعطاء علماء فلسطين حقهم

  27. #27

    رد : علماء فلسطين

    بارك الله فيكم على طرح هذا الموضوع
    نسأل الله ان يكتب لكم الأجر والمثوبة
    جعلكم الله خدما لدينه وسنة نبيه ....

  28. #28
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    02 2005
    المشاركات
    496

    رد : علماء فلسطين

    العالم الجليل تقي الدين بن يوسف النبهاني
    والعالم الكبير عبد القديم زلوم



    فش داعي يا جماعه الخير اقعد اشرح عنهم , فهم أغنياء عن التعريف وقد كررت سيرتهم العطره مرارا بهذا المنتدى الطيب

  29. #29
    موقوف لعدم صلاحية البريد الالكتروني
    تاريخ التسجيل
    09 2005
    المشاركات
    18

    نبذة عن الشهيد عزالدين القسام

    عز الدين القسام: (1882-1935)


    نشأ في "جبله" على الساحل السوري، وكان في صغره يميل إلى الانفراد والعزلة وإطالة التفكير .. ودرس في الأزهر حيث كانت مصر تموج بروح الثورة والتغيير.

    عاد إلى موطنه يحمل رسالة التعليم والثورة إلى الصغار والكبار .. الشباب والشيبة على حد سواء .. معلماً حاذقاً وخطيباً مفوهاً.

    قام بحشد الشباب للتطوع للجهاد في ليبيا عندما وطئتها أقدام الغزاة الإيطاليين، وحالت القوات الرسمية العثمانية دون سفرهم إلى هناك، وشارك في القوات المحتشدة ضد المحتل الفرنسي في سوريا، وخصوصًا ثورة الشيخ صالح العلي.

    انتقل إلى حيفا على الساحل الفلسطيني حيث عاش بين الفقراء والفلاحين الذين اضطروا للنزوح من قراهم والعيش في ذلك المستوى المنخفض من الحياة بسبب الهجرة اليهودية، ومارس التدريس والخطابة في مسجد الاستقلال، الذي كان بؤرة الانتقاء للثوار فيما بعد، ثم انتسب لجمعية الشبان المسلمين التي تولى رئاستها عام 1926م، وعمل مأذونًا شرعيًا يجوب المدن والقرى. وقد مكنته هذه الوظائف من الاتصال بقواعد المجتمع وبث أفكاره الثورية، وانتقاء المجاهدين لتنظيم مسلح شديد السرية.

    بعد ثورة البراق عام 1929 زادت قناعة القسام بحتمية المواجهة المسلحة، وتابع اتصالاته وعمله الجماهيري. وبعد حوادث عام 1923 بدأ يجمع التبرعات لابتياع كميات صغيرة من السلاح استعداداً للثورة محافظاً خلال اتصالاته وإعداداته على السرية التامة.

    وما إن حل عام 1935 حتى كان قد نظم خمس لجان للدعاية، والتدريب العسكري، والتموين، والاستخبارات والعلاقات الخارجية. وكان على رأس كل فرقة واحد من رجالاته الأوفياء.

    أعلن الثورة المسلحة ضد الإنجليز والصهاينة في آن واحد من منبر الاستقلال بحيفا: "باسم الله نعلن الثورة" واستشهد في أولى عمليات الثورة، حيث آثر الاستشهاد على الاستسلام للقوات المعادية وقال كلمته التاريخية: " إنه جهاد، نصر أو استشهاد" ليحيي في النفوس الروح إحياءً عمليًّا لا نظريًّا منبريًّا.

    كان استشهاد القسام صعقة عنيفة لكل السياسات العربية ألقت بظلالها على المسرح الفلسطيني لترسم ملامح العلاقة بين المحتل والشعب وصورة المواجهة




  30. #30
    موقوف لعدم صلاحية البريد الالكتروني
    تاريخ التسجيل
    10 2005
    المشاركات
    1

    رد : علماء فلسطين

    مشكور ويعطيك العافية








 

 


تعليقات الفيسبوك





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •