سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    لجنة الصور الفلسطينية
    لجنة أصدقاء الأسرى
    الصورة الرمزية زين الدين حماس
    تاريخ التسجيل
    03 2010
    الدولة
    أخبار الأسرى والمحررين
    العمر
    24
    المشاركات
    38,190

    فتاوى معاصرة في الطلاق وأحكامه

    فتاوى معاصرة في الطلاق وأحكامه



    أسئلة فقهية وفتاوى معاصرة، يجيب عنها د.حسن الجوجو رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي
    1. هل ما يعرف في الغرب الفراق يجوز في الإسلام ؟ رجل وزوجته مسلمان ويعيشان في الغرب مع أطفالهم ويفكران جديا بالطلاق , اقترح عليهما شخص بان يفترقا أولا , يذهب الزوج ليسكن فى مكان قريب وبما أنهما لا زالا متزوجين فليس هناك مشكلة في حضوره للبيت في أي وقت , وسيبقى يصرف على العائلة من جميع النواحي؟
    ج- قال تعالى ( فإمساك بمعروف او تسريح بإحسان) فالأصل ان تقوم الحياة الزوجية على المحبة والمودة وان يمسك الزوج زوجته بالمعروف وفي حال استحالة دوام الحياة الزوجية يكون التسريح كذلك بإحسان , وان من مقاصد الشريعة في الزواج كما جاء في حديث النبي صلي الله عليه وسلم ( من استطاع منكم الباءة فليتزوج فانه أغض للبصر وأحصن للفرج) الاحصان وعدم وقوع الفاحشة والابتعاد عنها وان الزوج في هذه الحالة الواردة في السؤال اما ان يعرض نفسه للفتنة وإما ان يعرض زوجته ام أولاده للفتنة فيكون هذا السلوك على خلاف مقصد الشريعة من الزواج.

    2. متى تنتهي العدة للطلاق الأول ؟ هل هي بعد انتهاء الدورة للشهر الثالث او عند بداية الرابعة ؟
    ج- لا فرق بين الطلاق الأول والثاني والثالث في انتهاء العدة ولكن تختلف العدة باختلاف ظروف المرأة فذوات الحيض تنتهي عدتهن بثلاث حيضات كاملات ولا يسمع قول المرأة بانتهاء عدتها قبل ثلاثة شهور (90) يوم والتي انقطع حيضها فعدتها ثلاثة أشهر والحامل تنتهي عدتها بوضع الحمل والتي يوجد خلل في الدورة عندها كأن تأتى مره ثم لا تأتي بعد ذلك فتستمر عدتها إلى سنة.

    3. هل هناك فرق في حكم بين من يطلق بان يقول انت طالق بالثلاث وبين من يقول انت طالق انت طالق انت طالق مع نية التطليق بالثلاث ؟
    ج- كل هذه الألفاظ هي ألفاظ صريحة في الطلاق يقع الطلاق بها فمن قال لزوجته انت طالق بالثلاث وكان يقصد ثلاث طلقات وقعت الطلقات الثلاث وبانت منه بينونة كبرى أما اذا قصد التشديد في الطلاق فتقع واحدة وان ذكر العدد (بالثلاث) ينصرف إلى تأكيد الطلاق , ومن قال لزوجته انت طالق انت طالق انت طالق فان كان يقصد ان الثانية والثالثة تأكيد للأولى فتكون طلقة واحدة فقط وهذا ما يحدث غالبا في مثل هذه الحالة واما اذا كان يقصد في كل مره إنشاء طلقة جديدة فيعتبر ذلك ثلاث طلقات وتصبح بائنه منه بينونة كبرى وجاء في قانون حقوق العائلة ان جميع الزيادة في العدد لاقيمة لها فنصت المادة (74) الطلاق المقترن بعدد لفظا او اشارة لا يقع الا واحدة.

    4. طلبت أمراه من زوجها المخالعة , لأنه يؤذيها مع قيامها بواجباتها الزوجية كاملة ؟
    ج- الأصل ان تصبر المرأة على أذى زوجها لها ويكون لها الأجر العظيم عند الله وان طلبت الطلاق منه فلها الحق في ذلك وان الصورة الموجودة في المحاكم الشرعية هي الخلع برضا الطرفين وهو ما يعرف بالطلاق البائن مقابل الإبراء العام اما الخلع بأمر الحاكم فهذا غير مطبق في المحاكم الشرعية في قطاع غزة.

    5.طلق رجل زوجته وبعد انتهاء العدة أراد اعادتها ؟
    ج- يملك الرجل إرجاع زوجته بعد الطلاق الأول الرجعي او الثاني الرجعي في أثناء عدتها الشرعية منه اما اذا انتهت العدة فلا يملك حق الإرجاع وإنما يجوز له ان يتزوجها زواجا جديدا بموافقتها وموافقة وليها الشرعي بعقد ومهر جديدين.

    6.أرادت أمراه طلقها زوجها ثلاثا العودة لزوجها إكراما لأولادها فرضي الزوج بذلك , هل يجوز ؟
    ج- اذا طلق الرجل زوجته ثلاث طلقات بانت منه بينونة كبرى ولا يحل له ان يتزوجها حتى تتزوج برجل أخر ويدخل عليها دخولا حقيقا ثم يطلقها الأخر وتنتهي عدتها منه, بعد ذلك يجوز للأول ان يتزوجها.

    7. طلق رجل زوجته في مرض الموت فرارا من التوريث , هل يجوز ؟
    ج- المرض الذي يصير به الرجل فارا بالطلاق من توريث زوجته هو الذي يغلب عليه في الهلاك ويعجزه عن القيام بمصالحة خارج البيت بعد ان كان قادرا عليه سواء أقعده في الفراش او لم يقعده فإذا كان على هذا النحو ترث منه زوجته.

    8. قلت لزوجتي ان خرجت من البيت بغير أذني فالذي كان بيننا سينتهي او نحوه , المهم لم اسم الطلاق بعينه ثم انها خرجت من البيت بغير أذني ولما ذكرت لها ما قلت لها من قبل ادعت أنها لم تسمعه مني او لم تتذكره , فهل الطلاق وقع في هذه الحالة مع العلم أني لم اعد أتذكر نيتي من قولي هذا , وهل الطلاق المعلق ابدي وكيف يمكن التخلص منه أرجو الإجابة بسرعة وجزأكم الله خيرا ؟
    ج- الطلاق المعلق ما كان معلقا بشرط او حادثة او مضافا الى وقت وهذا يتوقف وقوعه على وجود الشرط او الحادثة او حلول الوقت المضاف اليه التعليق, ويلغو الطلاق المدخول فيه الشك , كما ان الألفاظ غير الصريحة تحتاج إلى توفر نية الطلاق عند حدوثها او صدورها والا تعتبر لغوا.

    9. اذا قال شخص لزوجته: اذا فعلت ذلك الشئ فانك طالق , ثم فعلت الزوجة ما نهاها زوجها عنه وطلقت فهل في هذه الحالة تستحق الزوجة مؤخر الصداق ؟

    ج- هذا الطلاق هو الطلاق المعلق على شرط فإذا , تحقق الشرط وقع الطلاق ويكون هذا الطلاق رجعي ولا تستحق الزوجة مؤخر الصداق إلا بعد انتهاء عدتها الشرعية منه اذ انه يحق للزوج إرجاع مطلقته رجعيا أثناء عدتها الشرعية وفي حال إرجاعها أثناء العدة تصبح الزوجة لا تستحق مؤخر الصداق.

    10.رجل قال لزوجته : اقسم بالله العظيم انك لست زوجتي , ويقصد " انت من الان لن تكوني زوجتي " , ما حكم هذا اليمين ؟
    ج-هذا يعتبر يمين ولا يعتبر طلاق واذا حنث الإنسان المكلف البالغ العاقل المسلم في يمينه فان كفارته اطعام عشرة مساكين او كسوتهم فإذا لم يستطع على ذلك فصيام ثلاثة أيام.
    11. رجل طلق امرأته طلقة واحدة , ثم مات وهي ما تزال مطلقة تلك الطلقة الواحدة فهل تكون من ورثته ؟
    ج- اذا كانت المطلقة فى عدتها الشرعية من زوجها وكان الطلاق رجعيا فإنها في هذه الحالة ترث منه, اما اذا كانت العدة منتهية ففي هذه الحالة تنقلب الطلقة إلى بائنة ولا ترث من مطلقها, وكذلك اذا أوقع الرجل على زوجته طلقة بائنة ثم مات فان مطلقته لا ترث منه باى حال سواء كانت في العدة ام منتهية العدة.

    12. طلقها طلقة واحدة , ثم أراد إرجاعها وهي ترفض الرجوع , فهل يجوز إجبارها على الرجوع ؟
    ج- اذا كانت هذه الطلقة رجعية ولا زالت المرأة في عدتها الشرعية من زوجها فان من حق الزوج إرجاعها إلى عصمته وعقد نكاحه برضاها ودون رضاها ويكون ذلك من خلال تسجيل حجة رجعة لدى المحاكم الشرعية او ان يرجعها بالقول او الفعل ويشهد على ذلك, أما اذا كان الطلاق بائنا او ان الطلقة الرجعية انقلبت إلى بائنة بانتهاء عدة الزوجة قبل الإرجاع فانه لا يحق للزوج إرجاعها الا بعقد جديد ومهر جديد برضاها ورضا وليها الشرعي.

    13. طلبت الطلاق لأنها لا تشعر بالحب والمودة تجاهه أبدا , لكنها غير مقصرة معه في أي شئ ولا هو مقصر معها , وقد مضى على زواجها به أربع سنوات ولم تنجب فيها , ولم يكن عدم إنجابها سببا في طلبها للطلاق أبدا إنما السبب هو أنها لا تشعر بالحب أبدا , فهل تؤثم لذلك ؟
    ج- هذا السبب لا يستدعي ان تطلب المرأة من زوجها الطلاق وانه عليها ان تتعايش مع زوجها وإذا طلبت الطلاق لهذا السبب فإنها تقع في الإثم لحديت النبي صلى الله عليه وسلم " أيما امرأة طلبت الطلاق من زوجها في غير ما باس فالجنة عليها حرام ".

    14. امرأة طلبت الطلاق لأنه يريد الزواج من أخرى , علما بأنها وباعترافه لم تقصر في خدمته وتقديم واجباتها أبدا , فهل أثمت حين طلبت الطلاق ؟
    ج- من حق الرجل ان يتزوج بثانية وثالثة ورابعة بشرط وجود الباءة وان يعدل بين زوجاته ولا يعتبر هذا سببا لطلب الطلاق واذا طلبت الزوجة الطلاق لهذا السبب فإنها غير محقة وتقع في الإثم.

    15. مطلقة وتزوجت بعد طلاقها برجل أخر , لكنها ما تزال تفكر بالرجل الأول وتتمنى لو عاد بها الزمن لتعود إليه ؟
    ج- بطلاقها من الأول انتهت العلاقة بينها وبينه وأصبح يتعين عليها ان تؤدي للزوج الجديد كامل الحقوق ومن حقوقه عليها ان لا تفكر بزوج غيره وان هذا التفكير يؤدي إلى دمار البيت وقد يودي إلى وقوع الناس ببعضهم البعض فيتعين عليها ان تنسى الزوج الأول (المطلق) نهائيا ولا تفكر فيه.

    16. طلقها طلقة واحدة , ثم أرجعها بعد ان كان قد تزوج بامرأة أخرى , لكن الأولى ما عادت إليه الا بعد ان اشترطت عليه " عدم المعاشرة الجنسية " وقد عادت فقط من اجل حماية أولادها خوفا من تشتتهم , وقد وافق هو , فهل يجوز ان يعود الزواج بشرط كهذا ؟
    ج- هذا الشرط يخالف مقصد الزواج وعليه يكون العقد صحيح والشرط باطل ولا يجوز لهذه المرأة ان تمتنع عن زوجها وإذا فعلت ذلك تكون آثمة.

    17.تزوج من امرأة وفي نيته ان يطلقها بعد شهر , وهي لم تكن تعلم بنواياه؟

    ج- الأصل في الزواج ان يكون على التأبيد والزواج المؤقت المرتبط بمدة زمنية حرام شرعا ولكن في هذه الحالة نقول ان الزواج صحيح والإثم في هذه الحالة يقع على الزوج وعليه ان يعدل عن هذه النية وان يستمر بالحياة الزوجية.
    فلسطين أون لاين

  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    10 2006
    الدولة
    بيت المحقق الشهير توجو موري
    المشاركات
    6,001

    رد : فتاوى معاصرة في الطلاق وأحكامه

    أبغض الحلال

    الله يبعد شرّه عنّا

    جزاك الله خيراً أخي زين الدين حماااس

 

 

تعليقات الفيسبوك



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •