سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...

النتائج 1 إلى 27 من 27
  1. #1
    عضو نشيط الصورة الرمزية أبو أسامة اليماني
    تاريخ التسجيل
    03 2005
    الدولة
    إمارة أفغانستان الإسلامية - إن شاء الله
    العمر
    12
    المشاركات
    11,002

    (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))

    الراوي: معقل بن يسار المزني المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5045
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

  2. #2
    عضو نشيط الصورة الرمزية mmq
    تاريخ التسجيل
    05 2006
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    5,576

    رد : (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))

    كان ابن سيرين يقول ماغشيت امرأه قط في منام ولافي يقظه غير ام عبدالله واني لاارى المرأه تحل في المنام فأصرف نظري

  3. #3
    عضو جديد الصورة الرمزية دم الشهادة
    تاريخ التسجيل
    02 2009
    الدولة
    فرشــــــــي التـــــــــرابـــــــــ
    المشاركات
    58

    رد : (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))

    جزاكم الله خيرا

  4. #4
    عضو نشيط الصورة الرمزية أبو أسامة اليماني
    تاريخ التسجيل
    03 2005
    الدولة
    إمارة أفغانستان الإسلامية - إن شاء الله
    العمر
    12
    المشاركات
    11,002

    رد : (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mmq مشاهدة المشاركة
    كان ابن سيرين يقول ماغشيت امرأه قط في منام ولافي يقظه غير ام عبدالله واني لاارى المرأه تحل في المنام فأصرف نظري
    ما شاء الله ، رحمه الله وبارك فيك أخي

  5. #5

    رد : (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))

    أخي الفاضل .. أنا كنت قبل فترة قد علمت أن هذا الحديث فيه خلل أو ضعف ..

    للاستفاضة من هذا الأمر أتمنى أن تقرأ ما في هذا الرابط من موضوع وتعليقات وردود عليه ..
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...ED%D8%DA%E4%29


    هناك أمر أستغربه كثيراً .. هو أننا في الغالب إذا ذكر اسم عالم جليل عظيم عرف قدره في موضوع ما كالألباني مثلاً أو غيره .. توقفنا عن البحث في أصل الحديث .. مع التقدير الكامل لجهد هؤلاء العلماء الثقات .. ولكن الخطأ وارد عند الجميع .. ولو تعمق الباحث في كثير من الأحاديث المنتشرة بيننا .. لوجد فيها ضعفاً أو على الأقل خللاً ما , سواء في الحديث كله أو بعضه أو حتى في فهم الحديث ... فيا بارك الله فيكم .. ابحثوا في الحديث جيداً ومحصوا جيداً واقرأو الآراء كلها وانظروا أيها أقرب وأصح دون ميل لعالم ما لما ورد عن علمه وقدره دون آخر ..

    ,, وجزاكم الله خيراً ..
    التعديل الأخير تم بواسطة ضياء الأقصى ; 2012-09-29 الساعة 16:05

  6. #6

    رد : (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    فهذا تخريج لحديث :" لأَنْ يُطْعَنَ فِي رَأْسِ أَحَدِكُمْ بِمِخْيَطٍ مِنْ حَدِيدٍ ...." ،
    قمنا بجمع طرقه ، و نقد رجاله ، فمن له تعليق أو استدراك ، فليتحفنا به غير مأمور ، و جزاكم الله خيرا .







    عن مَعْقِلَ بْنَ يَسَارٍ ، قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لأَنْ يُطْعَنَ فِي رَأْسِ أَحَدِكُمْ بِمِخْيَطٍ مِنْ حَدِيدٍ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَمَسَّ امْرَأَةً لا تَحِلُّ لَهُ " .



    حديث منكر



    أخرجه الروياني في مسنده (1283) ، و الطبراني في المعجم الكبير (486) و (487) كلاهما من طريق شداد بن سعيد الراسبي عن أبي العلاء يزيد بن عبد الله بن الشخير عن معقل بن يسار مرفوعا بلفظ : " لأَنْ يُطْعَنَ فِي رَأْسِ أَحَدِكُمْ ، و في رواية " رجل " بِمِخْيَطٍ مِنْ حَدِيدٍ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَمَسَّ امْرَأَةً لا تَحِلُّ لَهُ " .
    قلت : و فيه أبو طلحة شداد بن سعيد الراسبي و هو صدوق يخطئ .
    وثقه أحمد بن حنبل و أبو بكر البزار و ابن شاهين و النسائي و زهير بن حرب و يحيى بن معين ، و قال البخاري : ضعفه عبد الصمد بن عبد الوارث ، و قال ابن عدي : ليس له كثير حديث ولم أر له حديثا منكرا وأرجو أنه لا بأس به ، و قال أبو أحمد الحاكم و البيهقي : ليس بالقوي ، و قال العقيلي :صدوق في حديثه بعض الشيء له غير حديث لا يتابع عليه ، و قال ابن حبان : ربما أخطأ ، و قال الدارقطني : يعتبر به ، و قال ابن حجر : صدوق يخطئ .


    و أخرجه البيهقي في شعب الإيمان (ج 4/ ص 374/ رقم 5455) فقال : أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان أنا أحمد بن عبيد ثنا الأسفاطي ثنا سعيد بن سليمان النشطي ( و صوابه النشيطي ) ثنا شداد بن سعيد أبو طلحة الراسبي عن الجريري عن أبي العلاء عن معقل بن يسار قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" لأن يكون في رأس رجل مشط من حديد حتى يبلغ العظم خيرا من أن تمسه امرأة ليست له بمحرم " .
    قلت : و فيه :
    1- سعيد بن سليمان النشطي و هو ضعيف الحديث .
    قال عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبِي حاتم: سمعت أَبِي يَقُول: لا نرضى سَعِيد بْن سُلَيْمَان النشيطي وفيه نظر ، و قال أيضا: سألت أبا زُرْعَة عنه فَقَالَ: نسأل الله السلامة فقلت: صدوق فَقَالَ: نسأل الله السلامة وحرك رأسه وقال: ليس بالقوي وقال أَبُو عُبَيْد الآجري: سألت أبا دَاوُد عَنْ سَعِيد بْن سُلَيْمَان النشيطي فَقَالَ: لا أحدث عنه
    و قال الدارقطني : تكلموا فيه ، و قال الذهبي : صويلح الحديث ، و قال ابن حجر في التقريب : ضعيف .


    2- سعيد بن إياس الجريري البصري : و هو ثقة الا أنه قد أختلط .



    3- شداد بن سعيد الراسبي و هو صدوق يخطىء ، و قد سبقت ترجمته .



    ثم وجدت له شاهد حسن و لكنه مرسل ، أخرجه سعيد بن منصور في سننه ، و أبو القاسم البغوي في مسند ابن الجعد (ج1/ ص 360 / رقم2493) ، من طريق هشيم بن بشير السلمي عن داود بن عمروالأودي عن عبد الله بن أبي زكريا الخزاعي قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لأن يفرع رأس الرجل فرعا يخلص الفرع إلى عظم رأسه خير له من أن تضع امرأة يدها على رأسه لا تحل له ولأن يبرص الرجل برصا يخلص البرص الى عطفه وساعديه خيرا له من أن تضع امرأة يدها على ساعده لا تحل له .
    قلت : و هذا إسناد حسن مرسل ، هشيم بن بشير ثقة يدلس إلا أنه صرح بالسماع فأنتفى تدليسه ، و داود بن عمرو الأودي و هو صدوق حسن الحديث .



    ثم وجدت علة للحديث مانعة لتحسين الحديث أو تصحيحه ، و هي المخالفة ، فأن شداد بن سعيد الراسبي قد خولف ، خالفه بشير بن عقبة فأوقفه ، أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (ج 4 / ص 15 / رقم 17310 ) ، فقال : حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ , عَنْ بَشِيرِ بْنِ عُقْبَةَ قَالَ : حدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ الشِّخِّيرِ , عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ قَالَ : لأَنْ يَعْمِدَ أَحَدُكُمْ إلَى مِخْيَطٍ فَيَغْرِزُ بِهِ فِي رَأْسِي أَحَبُّ إلَيَّ مِنْ أَنْ تَغْسِلَ رَأْسِي امْرَأَةٌ لَيْسَتْ مِنِّي ذَاتَ مَحْرَمٍ.
    قلت : و بشير بن عقبة و هو الناجي البصري أوثق منه ، فقد وثقه أحمد بن حنبل و عمرو بن علي الفلاس و يحيى بن معين و مسلم بن ابراهيم الدورقي و الذهبي و ابن حجر ، و قال أبو حاتم الرازي : صالح الحديث .
    قلت : فتبين لنا مقدار خطأ شداد بن سعيد الراسبي ، فأنه قد رواه مرفوعا ، و أخطأ في متنه ، و أن رواية بشير بن عقبة الناجي هي الصواب .




    و الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .


    كتبه

    أبو عبد الله السكندري
    (سيل الحق المتدفق )

  7. #7

    رد : (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))

    اقتباس |

    بسم الله الرحمن الرحيم

    المخالفة هنا من النوع المؤثر والله اعلم ... فاذا تعارض الراويين احدهما ارسل الحديث والاخر رفعه فيُنظر في القرائن الدالة على الوصل او الارسال ... فرواية شداد بن سعيد ( ابو طلحة الراسبي) مرفوعة عن معقل بن يسار... وهي ما علق عليها الالباني رحمه الله ... لكن هناك رواية في مصنف ابن ابي شيبة موقوفة من طريق بشير بن عقبة عن معقل وبشير ثقة من رجال الشيخين فهذه لم يعلق الالباني عليها رحمه الله ... فلعله لم يقف على هذه العلة ...
    فتحسين الالباني لهذا الحديث له وجهه لو لم تكن علة الوقف موجودة عند من هو اوثق من شداد ... وقد اشار الاخ سيل الحق المتدفق وفقه الله تعالى الى ذلك ...

    ولا يفهم من هذا جواز التسليم او المصافحة لان الحديث موقوف ... بل صحت اثار كثيرة على حرمة الدخول على النساء والله اعلم واحكم


    |

  8. #8

    رد : (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))

    للفائدة ... الصفحة رقم 1 و3 من هذا الرابط :

    http://www.albshara.com/showthread.php?t=17703


  9. #9
    عضو نشيط الصورة الرمزية أبو أسامة اليماني
    تاريخ التسجيل
    03 2005
    الدولة
    إمارة أفغانستان الإسلامية - إن شاء الله
    العمر
    12
    المشاركات
    11,002

    رد : (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضياء الأقصى مشاهدة المشاركة
    أخي الفاضل .. أنا كنت قبل فترة قد علمت أن هذا الحديث فيه خلل أو ضعف ..

    للاستفاضة من هذا الأمر أتمنى أن تقرأ ما في هذا الرابط من موضوع وتعليقات وردود عليه ..

    هناك أمر أستغربه كثيراً .. هو أننا في الغالب إذا ذكر اسم عالم جليل عظيم عرف قدره في موضوع ما كالألباني مثلاً أو غيره .. توقفنا عن البحث في أصل الحديث .. مع التقدير الكامل لجهد هؤلاء العلماء الثقات .. ولكن الخطأ وارد عند الجميع .. ولو تعمق الباحث في كثير من الأحاديث المنتشرة بيننا .. لوجد فيها ضعفاً أو على الأقل خللاً ما , سواء في الحديث كله أو بعضه أو حتى في فهم الحديث ... فيا بارك الله فيكم .. ابحثوا في الحديث جيداً ومحصوا جيداً واقرأو الآراء كلها وانظروا أيها أقرب وأصح دون ميل لعالم ما لما ورد عن علمه وقدره دون آخر ..

    ,, وجزاكم الله خيراً ..
    جزاك االله خيراً أخي ،

    أعلم ذلك ولكن الألباني رحمه الله يجمع الحديث من أكثر من طريق فيصححه لأن هذه الطرق يقوي بعضها بعضاً والحديث له أحاديث بنفس المعنى أخرى تسانده كما ذكرت أنت.


  10. #10
    عضو نشيط الصورة الرمزية أبو أسامة اليماني
    تاريخ التسجيل
    03 2005
    الدولة
    إمارة أفغانستان الإسلامية - إن شاء الله
    العمر
    12
    المشاركات
    11,002

    رد : (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضياء الأقصى مشاهدة المشاركة

    ولا يفهم من هذا جواز التسليم او المصافحة لان الحديث موقوف ... بل صحت اثار كثيرة على حرمة الدخول على النساء والله اعلم واحكم
    صدقت فمن هذه الأدلة الثابنة ما رواه البخاري في صحيحه :

    (( كانتِ المؤمناتُ إذا هاجَرْنَ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، يمتَحِنُهُنَّ بقولِ اللهِ تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ} إلى آخرِ الآيةِ . قالت عائشةُ : فمن أقرَّ بهذا الشرطِ منَ المؤمنَاتِ فقدْ أقرَّ بالمِحْنَةِ ، فكان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم إذا أقْرَرْنَ بذلكَ من قَوْلِهِنَّ قال لهُنَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : ( انْطَلِقْنَ فقدْ بايَعْتُكُنَّ ) . لا واللهِ ما مسَّتْ يدُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يدَ امرأةٍ قطُّ ، غيرَ أنَّه بايَعَهُنَّ بالكلامِ ، واللهِ ما أخذ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم على النساءِ إلَّا بما أمرَهُ اللهُ ، يقولُ لهنَّ إذا أخذَ عليهِنَّ : ( قدْ بايَعْتُكُنَّ ) كلامًا ))

    الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5288
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

  11. #11

    رد : (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أسامة اليماني مشاهدة المشاركة
    جزاك االله خيراً أخي ،



    أعلم ذلك ولكن الألباني رحمه الله يجمع الحديث من أكثر من طريق فيصححه لأن هذه الطرق يقوي بعضها بعضاً والحديث له أحاديث بنفس المعنى أخرى تسانده كما ذكرت أنت.
    بارك الله فيك أخي الفاضل ..

    رحم الله العلامة الكبير المحدث محمد ناصر الدين الألباني .. فقد أكرمه الله تعالى بعلم عظيم .. وقد نفع الله به هذه الأمة .. رحمه الله وجمعنا به في جنات النعيم مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ..


    وجزاك الله خيراً أخي أبو أسامة .. فموضوعك هذا الذي طرحت .. جعلني أقوم بالبحث في هذا الحديث وقد استفدت الكثير .. نفعنا الله وإياك وجميع الأخوة في الشبكة بهذا المحور الطيب المبارك ..




    ..تحياتي لك أخي أبو أسامة اليماني ..


  12. #12
    عـضـو
    تاريخ التسجيل
    11 2006
    الدولة
    في الأرض رايتان .. راية الإسلام وراية الطاغوت .. فانظر لنفسك أين تقف
    المشاركات
    368

    رد : (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))

    بعيدا عن اختلاف العلماء في الحكم على الحديث
    أستغرب ممن يجيزون مصافحة الأجنبية من العلماء
    لا أتعجب من العوام فهم على ما هم عليه يبقون عواما وأما العلماء فعليهم الأعين والأنظار
    خاصة مع نشر القرضاوي - غفر الله له - لفتوى تحل مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية
    وهي الفتوى التي تشدق بها الكثير غفر الله لنا ولهم

    أعجب كذلك ممن يقولون بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أحل ذلك عندما كان يدخل على أم حرام بنت ملحان فتطعمه وتفلي رأسه وينام عندها
    وهذا ما أعتبره سوء ظن وسوء أدب مع النبي صلى الله عليه وسلم بل قل هو اتهام !
    لأن الأجدر بالمسلم حينما يقرأ هذا الحديث أن يصرف بصره عن التفكير السطحي ويفكر قليلا بعقلانية
    فأم حرام هي محرم للنبي صلى الله عليه وسلم
    ليس كل الناس يعرفون هذه المعلومة ولكن هناك فرق بين أن أجهل المسألة فأفتي للناس بتفسير أعمى
    وبين أن أجهل المسألة فأجعل الاطمئنان يسكن قرار نفسي لثقتي بأن هذا التعارض الظاهري بين الأحاديث لجهلي أنا وليس لخطأ فيها أو تناقض
    والنبي صلى الله عليه وسلم ما مس يد امرأة قط من غير المحارم وهذا ثابت عنه فالأولى بي أن لا أسمح للشيطان أن يعبث برأسي زاعما تناقض الأحاديث أو مخالفة النبي لقوله أو فعله

    وهذا فقه دقيق يغفل عنه الناس اليوم فيُدخلون أنفسهم في متاهات لأنهم أطلقوا للعقل في هذا المقام العنان

  13. #13

    رد : (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت خير الأديان مشاهدة المشاركة
    بعيدا عن اختلاف العلماء في الحكم على الحديث

    أستغرب ممن يجيزون مصافحة الأجنبية من العلماء
    لا أتعجب من العوام فهم على ما هم عليه يبقون عواما وأما العلماء فعليهم الأعين والأنظار
    خاصة مع نشر القرضاوي - غفر الله له - لفتوى تحل مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية
    وهي الفتوى التي تشدق بها الكثير غفر الله لنا ولهم

    أعجب كذلك ممن يقولون بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أحل ذلك عندما كان يدخل على أم حرام بنت ملحان فتطعمه وتفلي رأسه وينام عندها
    وهذا ما أعتبره سوء ظن وسوء أدب مع النبي صلى الله عليه وسلم بل قل هو اتهام !
    لأن الأجدر بالمسلم حينما يقرأ هذا الحديث أن يصرف بصره عن التفكير السطحي ويفكر قليلا بعقلانية
    فأم حرام هي محرم للنبي صلى الله عليه وسلم
    ليس كل الناس يعرفون هذه المعلومة ولكن هناك فرق بين أن أجهل المسألة فأفتي للناس بتفسير أعمى
    وبين أن أجهل المسألة فأجعل الاطمئنان يسكن قرار نفسي لثقتي بأن هذا التعارض الظاهري بين الأحاديث لجهلي أنا وليس لخطأ فيها أو تناقض
    والنبي صلى الله عليه وسلم ما مس يد امرأة قط من غير المحارم وهذا ثابت عنه فالأولى بي أن لا أسمح للشيطان أن يعبث برأسي زاعما تناقض الأحاديث أو مخالفة النبي لقوله أو فعله


    وهذا فقه دقيق يغفل عنه الناس اليوم فيُدخلون أنفسهم في متاهات لأنهم أطلقوا للعقل في هذا المقام العنان

    بارك الله فيكي أختي الفاضلة .. وجزاكي كل خير ..

    ولكن اسمحي لي أن أعطي تعليقاً على مسألة فتوى الدكتور القرضاوي ..

    الدكتور يوسف القرضاوي .. عالم جليل له قدره وله اجتهاده .. بالنسبة لفتواه فإن عنوانها لا يكفي عن قراءة المحتوى .. وهو ذكر أمر معقول إلى حد ما وجهد مبذول من طرفه فإن أصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد ..

    أنا نظرت لكلامه وفتواه فوجدت فيها الشيء الأقرب لي من ناحية القبول .. مع العلم أني أرفض وبشدة مصافحة الأجنبية ..

    ((

    ولكن الشيخ القرضاوي في محفل ما قال : إن "كثيراً من العلماء المعاصرين يتخوفون من إعلان اجتهاداتهم التي تخالف الآراء السائدة" ,, وفاجأ فضيلته الحضور بقوله: "كان لي رأي في مصافحة الرجل للمرأة وصلت إليه ولم أنشره إلا بعد سنوات خشية أن يشوش الناس علي"، مشيرا إلى أنه يرى "جواز مصافحة الرجل للمرأة بشرطين هما أن تكون هناك ضرورة ، وحال أمنت الفتنة".

    )) تم الاقتباس من هنا


    وهنا إذا اجتمع هذين الشرطين برأي الدكتور يوسف القرضاوي واجتهاده أنه يجوز المصافحة .


    ((

    وقد ضرب مثلاً عملياً لفتواه بما يحدث له عند زيارة قريته "صفط تراب" ( التابعة لمدينة المحلة الكبرى شمال القاهرة ) , وتستقبله قريباته - بنات العم والخال والجارات - وهن يمددن أيديهن فيضطر لمصافحتهن .
    واعتبر " أن الفتنة مأمونة في تلك المصافحة بحكم القرابة وكبر السن ، وليس من اللائق رد يد القريبة أو الجارة الممدودة يدها بالسلام "، موضحاً أنه لم يجرؤ على نشر الفتوى لسنوات ، ثم نشرها في الجزء الثاني من كتابه "فتاوى معاصرة" .

    )) >> تم الاقتباس من هنا


    وكما أسلفت الدكتور القرضاوي عالم جليل .. وفتواه واجتهاده فيه وجهة نظر .. الكثير يعادي الدكتور القرضاوي على آراءه دون أن يستمع لها جيداً .. ودون أن يرى الأدلة المطروحة من عنده .. فهو لا يتكلم جزافاً .. وإنما لديه أدلته واجتهاداته ..
    وإن الإسلام دين سلس سهل لين .. يحتمل الاجتهادات والاختلافات .. وهذه الاجتهادات والاختلافات المفترض لا تفسد العلاقات بين العلماء بعضهم ببعض وبين العلماء والأفراد أيضاً .. والمفترض ان نستمع للجميع وأن نحكم العقل وأعتقد لو جرى تقبل الرأي والرأي الآخر مومناقشته بهدوء والنظر بعقلانية لأدلة هذا وأدلة هذا والبحث المستفيض .. لكنا توصلنا لحلول لبعض الخلافات وإلى رأي سديد دون خلاف ..




    أما بالنسبة لحديث أن الرسول كان يدخل عند أم حرام بنت ملحان فتطعمه وتفلي رأسه وينام عندها , فقبل فترة من الزمان .. خرج شيخ من المملكة العربية السعودية يدعي العلم وهو منه براء .. وقد كان مسؤولاً عن رئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة المكرمة سابقاً المدعو أحمد الغامدي .. فقد أفتى عدة فتاوي فيها من المفاسد الكثير .. كان منها فتواه عن الاختلاط أنه جائز .. واستدل بهذا الحديث , وجرى نقاش معه ومع عالمين فاضلين ( لا أذكر اسميهما ) على قناة الرسالة حينها , وكشفوا كذبه ومفسدته .. وأن أم حرام بنت ملحان هي من محارم النبي صلى الله عليه وسلم ..
    وإن أمثال أحمد الغامدي كثر .. ممن يعملون على نشر الشبهات والفساد .. وهم إما يستغلون بعض الأحاديث الصحيحة بمحاولة التلبيس فيها .. أو أنهم يستغلون بعض الأحاديث الضعيفة في فسادهم وإجرامهم ..




    هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد ..

  14. #14

    رد : (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))

    هذا فيديو للشيخ القرضاوي في جواز المصافحة ولكن بشروط
    http://www.youtube.com/watch?v=tENk2OJPnjY

    أتمنى مشاهدته والاستماع للشيخ ورأيه واجتهاده ..

  15. #15

    رد : (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))

    أيضاً وجدت كلام جميل لفضيلة الدكتور وجدي غنيم في هذا الموضوع ..
    وأشار أيضاً إلى أن القاعدة هو عدم مصافحة النساء . ولكن هناك ضرورات او أمور شاذة قد يجوز فيها ذلك ..

    http://www.youtube.com/watch?NR=1&fe...&v=VR6gYN6JPLA

  16. #16

    رد : (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))

    الحديث صحيح
    وهناك أدلة غير هذا تمنع وتحرم المصافحة
    وأبلغها في البيعة عندما أشار النبي بيده ولم يصافح، وقال: {إني لا أصافح النساء}.

    وهذا أمر معروف مشهور عند الجميع بحرمة مصافحة النساء.
    وكلام العلماء في ذلك محفوظ مسطور

  17. #17
    عضو نشيط الصورة الرمزية أبو أسامة اليماني
    تاريخ التسجيل
    03 2005
    الدولة
    إمارة أفغانستان الإسلامية - إن شاء الله
    العمر
    12
    المشاركات
    11,002

    رد : (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضياء الأقصى مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي الفاضل ..

    رحم الله العلامة الكبير المحدث محمد ناصر الدين الألباني .. فقد أكرمه الله تعالى بعلم عظيم .. وقد نفع الله به هذه الأمة .. رحمه الله وجمعنا به في جنات النعيم مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ..


    وجزاك الله خيراً أخي أبو أسامة .. فموضوعك هذا الذي طرحت .. جعلني أقوم بالبحث في هذا الحديث وقد استفدت الكثير .. نفعنا الله وإياك وجميع الأخوة في الشبكة بهذا المحور الطيب المبارك ..




    ..تحياتي لك أخي أبو أسامة اليماني ..

    جزاك الله الجنة أخي ضياء

  18. #18
    عـضـو
    تاريخ التسجيل
    11 2006
    الدولة
    في الأرض رايتان .. راية الإسلام وراية الطاغوت .. فانظر لنفسك أين تقف
    المشاركات
    368

    رد : (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))

    لست أرى ذلك لا بضرورة ولا بغير ضرورة
    ولئن كنا نستحيي أن نرد يدا تمتد لتصافحنا فالله أحق أن يُستحيى منه
    وأنا حين كتبت عن الشيخ قلت : غفر الله له
    وفي هذه الجملة من الاحترام الكثير وتكفيك أخي ضياء الأقصى دليلا على حسن النية
    ( ابتسامة )

  19. #19
    عضو نشيط الصورة الرمزية أبو أسامة اليماني
    تاريخ التسجيل
    03 2005
    الدولة
    إمارة أفغانستان الإسلامية - إن شاء الله
    العمر
    12
    المشاركات
    11,002

    رد : (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))


    ولئن كنا نستحيي أن نرد يدا تمتد لتصافحنا فالله أحق أن يُستحيى منه

    الحمد لله ، وكثيرات هن.

  20. #20

    رد : (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت خير الأديان مشاهدة المشاركة
    لست أرى ذلك لا بضرورة ولا بغير ضرورة

    ولئن كنا نستحيي أن نرد يدا تمتد لتصافحنا فالله أحق أن يُستحيى منه
    وأنا حين كتبت عن الشيخ قلت : غفر الله له
    وفي هذه الجملة من الاحترام الكثير وتكفيك أخي ضياء الأقصى دليلا على حسن النية

    ( ابتسامة )


    جزاك الله خيراً أختي الفاضلة وبارك الله فيك .. وأعاننا الله وإياكم جميعاً على طاعته وعلى اتباع منهج الإسلام حق اتباع .. ونفع الله بنا وبكم جميعاً , ونفعنا الله وإياكم بهذا المحور المبارك وهذه الشبكة الغراء ..








    * ملاحظة على الهامش : أنا لا أشكك في حسن نيتك أختي الفاضلة أبداً .. ولكن فقط أحببت أن أشرح رأي الدكتور القرضاوي الذي قد أراه قريباً من الصواب من وجهة نظري .. فيا أختي الفاضلة اختلاف المكان واختلاف المجتمعات قد يجعل له خصوصية أو ظروف تختلف عن غيره .. وأنا من ناحيتي كنت أقع في ظروف قد أجد نفسي مضطراً للسلام على زوجة عمي أو زوجة خالي .. مع محاولتي أن لا افعل ذلك ولكن أضطر .. وليس من باب الحياء فقط .. ولكن من باب أن لا أكسر خاطرهم .. وأن لا أجعل في نفوسهم شيئاً علي .. وأسأل الله تعالى أن يغفر لنا .. وأن يصرفنا عن كل حرام .




  21. #21
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية علامة إستفهام
    تاريخ التسجيل
    02 2012
    الدولة
    ما تبقّى من فلسطين
    المشاركات
    366

    رد : (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))

    بارك الله فيك أخي أبو أسامة ورفع من قدرك

  22. #22
    عـضـو
    تاريخ التسجيل
    11 2006
    الدولة
    في الأرض رايتان .. راية الإسلام وراية الطاغوت .. فانظر لنفسك أين تقف
    المشاركات
    368

    رد : (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضياء الأقصى مشاهدة المشاركة


    * ملاحظة على الهامش : أنا لا أشكك في حسن نيتك أختي الفاضلة أبداً .. ولكن فقط أحببت أن أشرح رأي الدكتور القرضاوي الذي قد أراه قريباً من الصواب من وجهة نظري .. فيا أختي الفاضلة اختلاف المكان واختلاف المجتمعات قد يجعل له خصوصية أو ظروف تختلف عن غيره .. وأنا من ناحيتي كنت أقع في ظروف قد أجد نفسي مضطراً للسلام على زوجة عمي أو زوجة خالي .. مع محاولتي أن لا افعل ذلك ولكن أضطر .. وليس من باب الحياء فقط .. ولكن من باب أن لا أكسر خاطرهم .. وأن لا أجعل في نفوسهم شيئاً علي .. وأسأل الله تعالى أن يغفر لنا .. وأن يصرفنا عن كل حرام .


    بارك الله فيك أخي .. قصة النية كانت مزحة ليس إلا
    وأما عن سلامك فأسأل الله أن يخلصك من هذا البلاء لأنك إن جبرت الخواطر مرة ستضطر لجبرها في كل مرة
    وإن جبرت خاطر فلانة وكانت بجوارها أخرى فعليك أن تجبر خاطر الأخرى .. وهكذا سلسلة لا تنتهي
    تبدأ بحياء أو جبر خاطر ثم تتوسع .. لذلك أقول حاول أن تقطع الحبل أو تقصره قدر المستطاع فذاك الأسلم

  23. #23
    عضو نشيط الصورة الرمزية أبو أسامة اليماني
    تاريخ التسجيل
    03 2005
    الدولة
    إمارة أفغانستان الإسلامية - إن شاء الله
    العمر
    12
    المشاركات
    11,002

    رد : (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علامة إستفهام مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي أبو أسامة ورفع من قدرك
    آمين وإياك أخي الحبيب علامة إستفهام

  24. #24

    رد : (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت خير الأديان مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي .. قصة النية كانت مزحة ليس إلا

    وأما عن سلامك فأسأل الله أن يخلصك من هذا البلاء لأنك إن جبرت الخواطر مرة ستضطر لجبرها في كل مرة
    وإن جبرت خاطر فلانة وكانت بجوارها أخرى فعليك أن تجبر خاطر الأخرى .. وهكذا سلسلة لا تنتهي

    تبدأ بحياء أو جبر خاطر ثم تتوسع .. لذلك أقول حاول أن تقطع الحبل أو تقصره قدر المستطاع فذاك الأسلم






    جزيتم خيراً .. ونعمل بنصيحتكم بالطبع .. بارك الله فيكم ..

  25. #25
    عضو نشيط الصورة الرمزية أبو أسامة اليماني
    تاريخ التسجيل
    03 2005
    الدولة
    إمارة أفغانستان الإسلامية - إن شاء الله
    العمر
    12
    المشاركات
    11,002

    رد : (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسامة خضر مشاهدة المشاركة
    الحديث صحيح
    وهناك أدلة غير هذا تمنع وتحرم المصافحة
    وأبلغها في البيعة عندما أشار النبي بيده ولم يصافح، وقال: {إني لا أصافح النساء}.

    وهذا أمر معروف مشهور عند الجميع بحرمة مصافحة النساء.
    وكلام العلماء في ذلك محفوظ مسطور
    جزاك الله خيراً أخي أسامة

  26. #26
    عضو لجنة الوظائف
    تاريخ التسجيل
    05 2011
    المشاركات
    5,272

    رد : (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))

    قلت ذلك في موضوع سابق انه احيانا نحرج في مواقف معينة .

  27. #27
    عضو نشيط الصورة الرمزية أبو أسامة اليماني
    تاريخ التسجيل
    03 2005
    الدولة
    إمارة أفغانستان الإسلامية - إن شاء الله
    العمر
    12
    المشاركات
    11,002

    رد : (( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدلاند مشاهدة المشاركة
    قلت ذلك في موضوع سابق انه احيانا نحرج في مواقف معينة .
    خذ أخي عبد ولنتعلم من هذا الرافضي عدو الله كيف يطبق دينه ولم يتحرج من عجوز مدت يدها لتصافحه !!!



    ثم بعد ذلك نخجل ونحن أحفاد محمد صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي والصحابة الكرام !
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو أسامة اليماني ; 2012-10-03 الساعة 21:37

 

 

تعليقات الفيسبوك



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •