سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...


[ اعلان هام ] تحديث البريد الإلكتروني للعضوية
النتائج 1 إلى 25 من 25
  1. #1
    كاتب الصورة الرمزية ياسين عز الدين
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    مع أهل الأنفاق
    المشاركات
    64,276
    مشاركات المدونة
    43

    [1] كيف ننظم حملات إعلامية؟ وكيف نوصل صوتنا للعالم؟

    كيف ننظم حملات إعلامية؟ وكيف نوصل صوتنا للعالم؟
    الحلقة الأولى





    أولًا، التخطيط للحملات الإعلامية.
    ثانيًا، اختيار الجمهور الذي سنخاطبه.
    ثالثًا، الوسائل المستخدمة في الحملات الإعلامية.
    رابعًا، المتابعة الإعلامية وتقييم الأداء.


    أولًا، التخطيط للحملات الإعلامية.


    مقدمة:


    لا شك أن الإعلام سلاح هام في عصرنا الحالي، وله دور حاسم في الكثير من المعارك والحروب، ولا شك أن الكثيرين يتسائلون عن الطريقة الأمثل للاستفادة من الإعلام لطرح القضايا التي نؤمن بها ونريد أن ننصرها.

    والإعلام ليس كما يظن الكثير مجرد وسيلة للظهور بشكل جميل أمام الآخرين، والإعلام لا يهدف فقط لإقناع الناس بوجهة نظرك بل تخدم أهداف عامة كثيرة، نجملها بالآتي:



    1- إقناع الناس المحايدين بوجهة نظرك وعدالة قضيتك.
    2- حشد وتعبئة الأنصار ودفعهم للعمل والتحرك والرفع من معنوياتهم.
    3- تثبيط وكسر معنويات العدو أو شق صفوفه أو استمالة المؤيدين له، وهو ما يعرف بالحرب النفسية.
    4- إعلام الناس بموقفك من القضايا المستجدة.


    ولا شك أن العمل الإعلامي يجب أن يرتكز على تخطيط بعيد المدى واتباع استراتيجيات واضحة، وذلك بعيدًا عن الارتجالية التي نراها لدى الكثير من العاملين في المجال الإعلامي والذي كثيرًا ما أدى إلى نتائج عكس ما يريده العاملون.


    إلا أننا في هذه الدورة سنركز على الحملات الإعلامية، والتي يجب أن تكون مضبوطة بخطة واستراتيجية إعلامية أوسع وأكثر شمولًا.


    الحملة الإعلامية:
    هي عبارة عن سلسلة من النشاطات والفعاليات التي تهدف إلى إيصال رسائل إلى المؤيدين أو المخالفين أو المحايدين، والتأثير على مواقفهم تجاه قضية معينة ومحددة.





    أمثلة: حملة إعلامية لإقناع الناس لانتخاب المرشح أبو محمود رئيسًا لمجلس البلدية، أو حملة إعلامية لإقناع الناس بمقاطعة شركة أمريكية تدعم الكيان الصهيوني، أو حملة إعلامية لإخافة المستوطنين ودفعهم للهرب من فلسطين.



    التخطيط الجيد هو نصف الطريق نحو النجاح، وعدم التخطيط هو التخطيط للفشل، وهنا سنتناول أهم الخطوات الذي يجب اتباعها من أجل التخطيط بشكل سليم يضمن النجاح، ولا بد من التأكيد على قواعد عامة في التخطيط لأي نشاط كان:


    1- الأهداف يجب أن تكون واقعية وقابلة للتنفيذ.
    2- يجب أن تكون الأهداف والوسائل والمسؤوليات واضحة ومحددة بشكل لا لبس فيه.
    3- يجب توفر الميزانية الكافية للتنفيذ، ويجب توفر الكادر البشري القادر على التنفيذ.


    القواعد الأساسية للتخطيط للحملات الإعلامية:





    أولًا: حدد الغاية من الحملة.
    أهم شيء يجب أن نفعله هو أن نسأل أنفسنا: ما الذي نريد تحقيقه من هذه الحملة؟
    هل نريد التواصل مع مؤيدينا وتعزيز صلتهم بنا؟
    أم نريد إقناعهم بسياسة جديدة؟
    أم نريد حثهم على تشمير السواعد لتنفيذ خطة أو دخول مواجهة؟
    أم هل نريد اقناع الناس المحايدين بتأيدنا؟
    أم نريد اقناعهم بالوقوف على الحياد وعدم تأييد خصومنا؟
    أم هل نريد إخافة خصومنا ودفعهم للهرب؟
    أم نريد اقناع خصومنا بالاستسلام وعدم مواجهتنا؟
    أم نريد اقناعهم أننا نريد التصالح معهم وفتح صفحة جديدة؟


    ثانيًا: حدد أهداف الحملة، التي تحقق الغاية التي رسمتها في الخطوة الأولى.


    مواصفات الأهداف الجيدة:
    1- أن تكون واضحة ومحددة، وابتعد عن الأهداف الفضفاضة والعامة. مثال: لا تضع هدف "نشر الإسلام"، كن أكثر تحديدًا: "زيادة عدد المعتنقين للإسلام في أمريكا أو أي بلد آخر"، ولا تضع هدفًا مثل مقاطعة كل الشركات الغربية المطبعة مع الاحتلال، فهذا يشتت الحملة، اختر شركة واحدة وركز عليها الحملة، ثم نظم حملة أخرى لشركة ثانية وهكذا.
    2- أن تكون قابلة للقياس، فأن تقول: "نريد زيادة تأييد القضية الفلسطينية" لا يكفي، يجب أن تضع طريقة لقياس التأييد، أمثلة: "زيادة عدد الذين يخرجون بمظاهرات دعم القضية الفلسطينية بنسبة 50%"، أو "زيادة عدد المعتنقين للإسلام في أمريكا إلى 10 آلاف شخص في السنة".
    3- أن تكون ضمن الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة أو الجماعة التي تعمل معها، فلا يعقل مثلًا: أن تكون في مجموعة لمناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني، ثم تخطط لحملة إعلامية تهدف إلى "زيادة عدد تصاريح العمل في المستوطنات."
    4- أن تكون واقعية وقابلة للتطبيق، فلو كان لديك ميزانية محدودة وتعتمد على المتطوعين لا تضع هدفًا لك يحتاج لميزانيات عالية، مثل "أن أزيد عدد المقاطعين للبضاعة الصهيونية في أوروبا بمئتين ألف شخص".


    ثالثًا: حدد الجمهور الذي ستخاطبه، فمخاطبة الحليف والصديق تختلف عن مخاطبة المحايد، ويختلف عن مخاطبة العدو والخصم.
    ولأهمية هذه النقطة وكثرة الأخطاء التي ترتكب هنا سيتم تناولها في الحلقة الثانية من الدورة.


    رابعًا: حدد الوسائل والأساليب التي ستستخدمها في حملتك الإعلامية، وأحرص على أن تكون ضمن الميزانية والكادر البشري المتوفرين.
    وسنتناول هذه النقطة في الحلقة الثالثة من الدورة بإذن الله.


    خامسًا: ضع جدولًا زمنيًا للنشاطات التي ستنفذها، وأحرص على توضيح الآتي في الجدول الزمني:
    1- اسم النشاط، والأهداف المطلوبة منه.
    2- الأشخاص المكلفين بالتنفيذ.
    3- الأساليب والوسائل المستخدمة.
    4- الميزانية المخصصة.
    5- الوقت المخصص لتنفيذ هذا النشاط.
    6- الشخص المسؤول عن إدارة هذا النشاط.
    7- حدد مواعيد للمراجعة والتقييم، للتأكد من أن الحملة تحقق أهدافها.















    التعديل الأخير تم بواسطة ياسين عز الدين ; 2013-07-03 الساعة 01:20

  2. #2
    عـضـو الصورة الرمزية أبو البراء 97
    تاريخ التسجيل
    04 2012
    الدولة
    في مخيم البريج الصمود
    المشاركات
    223

    رد: كيف ننظم حملات إعلامية؟ وكيف نوصل صوتنا للعالم؟ الحلقة الأولى

    سلمت يداكـ أخي مشكوووووووووووووور

    صرااحة موضوع راائع وجذّاب

  3. #3
    كاتب الصورة الرمزية ياسين عز الدين
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    مع أهل الأنفاق
    المشاركات
    64,276
    مشاركات المدونة
    43

    رد: كيف ننظم حملات إعلامية؟ وكيف نوصل صوتنا للعالم؟ الحلقة الأولى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء 97 مشاهدة المشاركة
    سلمت يداكـ أخي مشكوووووووووووووور

    صرااحة موضوع راائع وجذّاب
    حياك الله أخي وأنت والجميع مدعوون للمشاركة في الدورة، وأن تقوموا بإنجاز التدريب المذكور أعلاه، حتى تتحقق الاستفادة الفضلى.








  4. #4
    عضو نشيط الصورة الرمزية الحرة الابية
    تاريخ التسجيل
    01 2011
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    1,243

    رد: كيف ننظم حملات إعلامية؟ وكيف نوصل صوتنا للعالم؟ الحلقة الأولى

    موضوع رائع بوركت استاذ ياسين
    ممكن اشارك ؟


  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    04 2010
    الدولة
    في عتمة الظلام أبحث عن بصيص ضوء.
    المشاركات
    3,657

    رد: كيف ننظم حملات إعلامية؟ وكيف نوصل صوتنا للعالم؟ الحلقة الأولى

    مجهود رائع وشغل متعوب عليه
    بارك ربي بكم وجعله في ميزان حسناتكم
    كنت أتمنى المشاركة في هذه الدورة لكن عندي ظروف خاصة تشغلني عن المتابعة
    أمنياتي لكم بالتوفيق








  6. #6
    عضو نشيط الصورة الرمزية أم كوثر
    تاريخ التسجيل
    04 2011
    الدولة
    فلسطين إن شاء الله
    المشاركات
    12,104

    رد: كيف ننظم حملات إعلامية؟ وكيف نوصل صوتنا للعالم؟ الحلقة الأولى

    موضوع طيب بارك الله فيكم ، لي عودة إن شاء الله

  7. #7
    عضو نشيط الصورة الرمزية هديل سلفيت
    تاريخ التسجيل
    03 2011
    الدولة
    محافظة العيــاش ... فلـ سلفيت ـطين
    المشاركات
    4,265

    رد: كيف ننظم حملات إعلامية؟ وكيف نوصل صوتنا للعالم؟ الحلقة الأولى

    موضوع رائع وجميل .. اعجبني كثيرا ..

  8. #8

    رد: كيف ننظم حملات إعلامية؟ وكيف نوصل صوتنا للعالم؟ الحلقة الأولى

    لو يتم تعاون مع بعض الشركات الجيدة مثل جلب زبائن مقابل ان تجعل السعر معقولا

    او تقدم عروضا خاصة ومالى ذلك

  9. #9
    مشرف الصورة الرمزية أبو القسام RBG1
    تاريخ التسجيل
    12 2009
    الدولة
    غزة ــ فلسطين
    المشاركات
    11,539

    رد: كيف ننظم حملات إعلامية؟ وكيف نوصل صوتنا للعالم؟ الحلقة الأولى

    يعطيك العافية استاذ ياسين
    موضوع قيم متابعين معك
    تحيتي لك
    توقيع أبو القسام RBG1


  10. #10
    عضو نشيط الصورة الرمزية قسامى الصبرة
    تاريخ التسجيل
    07 2008
    الدولة
    بلد الإسلام
    المشاركات
    26,436
    مشاركات المدونة
    1

    رد: كيف ننظم حملات إعلامية؟ وكيف نوصل صوتنا للعالم؟ الحلقة الأولى

    بارك الله فيك موضوع اكثر من رائع








  11. #11
    عضو نشيط الصورة الرمزية قسامى الصبرة
    تاريخ التسجيل
    07 2008
    الدولة
    بلد الإسلام
    المشاركات
    26,436
    مشاركات المدونة
    1

    رد: كيف ننظم حملات إعلامية؟ وكيف نوصل صوتنا للعالم؟ الحلقة الأولى


  12. #12
    كاتب الصورة الرمزية ياسين عز الدين
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    مع أهل الأنفاق
    المشاركات
    64,276
    مشاركات المدونة
    43

    رد: كيف ننظم حملات إعلامية؟ وكيف نوصل صوتنا للعالم؟ الحلقة الأولى

    اعتذر من الإخوة على عدم المتابعة خلال اليومين الماضيين، إن شاء الله اليوم نستأنف معكم.

    وارجو منكم المشاركة من خلال حل التدريب، علشان نستفيد، وبعدين بيكون دعم معنوي الي

  13. #13

    رد: كيف ننظم حملات إعلامية؟ وكيف نوصل صوتنا للعالم؟ الحلقة الأولى

    ما شاء الله
    جهد مبارك ..
    ودورة أكثر من رائعة ..

    ..
    سأحاول المشاركة


    ..
    جزاك الله خيرًا أخي الكريم أ.ياسين
    في ميزان حسناتك

  14. #14
    عضو نشيط الصورة الرمزية أم كوثر
    تاريخ التسجيل
    04 2011
    الدولة
    فلسطين إن شاء الله
    المشاركات
    12,104

    رد: كيف ننظم حملات إعلامية؟ وكيف نوصل صوتنا للعالم؟ الحلقة الأولى

    حسب النقاط أعلاها ، لن تنجح حملة على الارض إلا إذا كنت تحتك بالاشخاص أو قريب منهم ، ومعروف لذيهم ، وإن كانت الحملة عبر النت من الضرورة أن يكون لك منذوب أو من ينوب علنك على أرض الواقع ، ليبلغ الحملة لمسامع الفئة المقصودة ، حتى تقف على أهداف الحملة والغاية منها ، والحملة لتنجح مطلوب أن تكون واقعية ولها معالم واضحة كما تفضلت به ، ولها طاقم يعمل لها يقتنع هو أولا بجدواها ويعمل لها بإخلاص وإتقان ويوفر لا كل جهد وطاقة وإمكانية ليكتب لها النجاح مع المتابعة والتقييم لتقف على ما تحقق مع تحديد المخاطب ..

    حملة تدريبية : مقاطعة البضائع الصهوونية :

    صيغة الحملة على شكل رسالة قصيرة والفئة المخاطبة هي الشعب الفلسطيني:
    المقاومة لها أشكال عدة ولا تقتصر على شكل واحد ، والقاطعة تعد شكل من الاشكال المقاومة ، المقاطعة سلاح فعال له تأثيره وله حس ووقع خاصة حين نقف على فعالية ونرى ثماره الملموسة على أرض الواقع ، فكل قرش تدفعه ، تدعم عدوان المحتل وتقوي اقتصاده وتطيل أمده على الارض ، لتكن مقاطعتك نابعة من إيمانك بعدالة القضية مقاطتك تقوض اقتصاد المحتل وتقزم امتداده ، وحتى إن غزى الاسواق ببضاعته فأمام اصرارنا وإيماننا بجدوى المقاطعة سنفشل مآربه وسنوقف مشروعه ونقف سدا منيعا أمام غزوه ، القوة الشعبية لها زخم لا يستهان بها ، وفي المقابل نعزز منتوجاتنا المحلية ونعمل على جودتها ..

    تعمم الحملة على كل الاماكن وعلى اوسع مدى مع يافطات وتعمل لها إعلانات تنشر على المواقع والمنتديات ، حتى تبلغ أهداف الحملة خلد الناس ليتفاعلوا معها وليكون لها صدى ، في النت تكون عبارات بليغة على تصاميم ، مع فيديو يبرز أهداف الحملة واعتداءات المحتل على مقدساتنا وأن مقاطعتنا لبضائعه مجابهة لاعتداءات ورد عدوانه ، مع تحديد الجهة المكلفة بالحملة : مؤسسة ، جمعية أو غيرها ويكون لها مدير يشرف على الحملة وطاقم يتابع ويبلغ المدير سير العمل ، لا تكون موسمية ثم تنسى بل متابعة لما تحقق وابراز خطورة عدم المقاطعة وما يترتب عنه ، وهكذا ..

  15. #15
    عضو نشيط الصورة الرمزية أم كوثر
    تاريخ التسجيل
    04 2011
    الدولة
    فلسطين إن شاء الله
    المشاركات
    12,104

    رد: كيف ننظم حملات إعلامية؟ وكيف نوصل صوتنا للعالم؟ الحلقة الأولى

    الصهوونية :
    خطأ في الكتابة : المقصود صهيونية

  16. #16
    كاتب الصورة الرمزية ياسين عز الدين
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    مع أهل الأنفاق
    المشاركات
    64,276
    مشاركات المدونة
    43

    رد: كيف ننظم حملات إعلامية؟ وكيف نوصل صوتنا للعالم؟ الحلقة الأولى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ندى الأحمد مشاهدة المشاركة
    مجهود رائع وشغل متعوب عليه
    بارك ربي بكم وجعله في ميزان حسناتكم
    كنت أتمنى المشاركة في هذه الدورة لكن عندي ظروف خاصة تشغلني عن المتابعة
    أمنياتي لكم بالتوفيق
    حياك الله أختي، المشاركة بالدورة لا تحتاج لوقت كبير والتدريبات سهلة بإذن الله.
    وفي كل الأحوال يمكنك العودة وقراءة المادة في أي وقت تشائين.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحرة الابية مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    في البداية جزاكم الله خيرا
    بإذن الله أمر غدًا وأعلق على الخطة وشكرًا لك على المشاركة والمبادرة.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم كوثر مشاهدة المشاركة
    موضوع طيب بارك الله فيكم ، لي عودة إن شاء الله
    بإذن الله سأمر على خطتك يوم الغد وشكرًا لك على المشاركة والمبادرة.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هديل سلفيت مشاهدة المشاركة
    موضوع رائع وجميل .. اعجبني كثيرا ..
    شكرًا لك أختي الفاضلة، انتظري اليوم بعد العصر الحلقة الثانية (حصل تأخير بسبب المتابعة للوضع في مصر فارجو المعذرة).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القدس والنصرمعا مشاهدة المشاركة
    لو يتم تعاون مع بعض الشركات الجيدة مثل جلب زبائن مقابل ان تجعل السعر معقولا

    او تقدم عروضا خاصة ومالى ذلك
    الأفضل أن تضعي خطة كاملة أختي الكريمة حتى نستفيد أكثر، فالمقترح الذي لا يكون مربوطًا بالخدمة لن يؤدي المطلوب منه بشكل تام.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القسام RBG1 مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافية استاذ ياسين
    موضوع قيم متابعين معك
    تحيتي لك
    الله يعافيك وتسلم على التصاميم.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قسامى الصبرة مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك موضوع اكثر من رائع

    الله يبارك فيك ويخليك. أنت الأروع


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمآنيه حمسآويه مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله
    جهد مبارك ..
    ودورة أكثر من رائعة ..

    ..
    سأحاول المشاركة


    ..
    جزاك الله خيرًا أخي الكريم أ.ياسين
    في ميزان حسناتك

    حياك الله أختي وشكرًا على جهودك ويعطيك العافية، وبانتظار عودتك.

  17. #17
    عضو نشيط الصورة الرمزية mirage
    تاريخ التسجيل
    08 2002
    الدولة
    ارض الله الواسعة
    المشاركات
    5,539

    رد: كيف ننظم حملات إعلامية؟ وكيف نوصل صوتنا للعالم؟ الحلقة الأولى



    بارك الله فيك استاذ

    هل الباب مفتوح للمشاركة ( التدريب الاول )

  18. #18
    كاتب الصورة الرمزية ياسين عز الدين
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    مع أهل الأنفاق
    المشاركات
    64,276
    مشاركات المدونة
    43

    رد: كيف ننظم حملات إعلامية؟ وكيف نوصل صوتنا للعالم؟ الحلقة الأولى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mirage مشاهدة المشاركة


    بارك الله فيك استاذ

    هل الباب مفتوح للمشاركة ( التدريب الاول )

    صحيح هذا وارجو الإسراع لأننا بدأنا الحلقة الثانية، وهي من هنا:

    https://www.paldf.net/forum/showthre...4#post14879134

  19. #19
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية ابو عزام10
    تاريخ التسجيل
    04 2008
    المشاركات
    5,422
    مشاركات المدونة
    1

    رد: كيف ننظم حملات إعلامية؟ وكيف نوصل صوتنا للعالم؟ الحلقة الأولى

    جزاك الله خيرا

    للإطلاع عليه فيما بعد
    الآن الوقت وقت مصر

  20. #20

    رد: كيف ننظم حملات إعلامية؟ وكيف نوصل صوتنا للعالم؟ الحلقة الأولى

    موضوع رائع جدااااااااااا.
    بارك الله في الاخوة الذين أعدوا ونشروا هذا الموضوع.








  21. #21

    رد: كيف ننظم حملات إعلامية؟ وكيف نوصل صوتنا للعالم؟ الحلقة الأولى



    ...


    [..حملة مقاطعة البضائع الصهيونية..]

    لا ينكر أحد أن البضائع الصهيونية قد غزت الأسواق المحلية بغزة والضفة
    وأضحى الواحد منّا يفضّل منتج العدو على المنتجات الأخرى
    وعلى أثر هذا الغزو الاقتصادي لابد من سلاح نواجه به احتلال العدو لأسواقنا
    وننتصر فيه لقضيتنا .
    فكان لِزامًا علينا أن نقيم حملة لمقاطعة البضائع الصهيونية في الضفة وغزة
    نطهّر بها مجتمعاتنا وأسواقنا ونرشد فئات المجتمع إلى ضرورة المقاطعة
    وإقناعهم باستبدال المنتج الصهيوني بمنتج آخر
    كنوع من المقاومة
    الشعبية ضد المحتل.

    أهداف الحملة :
    1. زيادة وعي الناس بالضفة وغزة بضرورة مقاطعة
    البضائع الصهيونية.
    2. إيجاد بديل للبضاعة الصهيونية ودعمه وتشجيعه.
    3.
    إقناع أصحاب المحلات التجارية بإيقاف بيع المنتجات
    الصهيوينة بما نسبته 80 %

    4.
    تأهيل مجموعة من أفراد المجتمع لتأسيس رابطة تكمل
    مسيرة المقاطعة بعد إنتهاء الحملة .


    وهذه الأهداف تستلزم مشاركة المجتمع بكل فئاته وكذلك المؤسسات
    الحكومية والخاصة ..


    الوسائل والأساليب :
    1- نشر أهداف الحملة في مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية.
    2- إعداد مواد مطبوعة توزّع في المدارس والمؤسسات وكافة قطاعات العمل.
    3- استضافة مختصين في الشأن الاقتصادي وعلماء دين يوضح كلّ في مجاله
    أهمية المقاطعة ونتائجها وما يترتب عليها.
    4- إقامة ندوات وملتقيات يناقش فيها سبل المقاطعة .
    5- إشراك الإعلام المحلي في غزة والضفة في الحملة
    بتخصيص برامج للحملة وتغطيات في نشرات الأخبار.
    6- إصدار كتيبات تضم مواد الحملة كاملة ويتم توزيعه على
    نطاق واسع في غزة الضفة .


    مرفق الجدول الزمني للنشاطات (:
    ما لم يُدوّن سيتحقق حين تنفيذ الحملة (:




    بارك الله بك أخي.. الفائدة وصلت بغض النظر عن ركاكة المشاركة (:

  22. #22
    كاتب الصورة الرمزية ياسين عز الدين
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    مع أهل الأنفاق
    المشاركات
    64,276
    مشاركات المدونة
    43

    رد: كيف ننظم حملات إعلامية؟ وكيف نوصل صوتنا للعالم؟ الحلقة الأولى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحرة الابية مشاهدة المشاركة

    اولا: الحملة هي مقاطعة البضائع الاسرائيلية واقناع الشعب بجميع فئاته بضرورة المقاطعة وطبعا على جميع المستويات سواء في البيت المؤسسة .......
    توضيح مخاطر شراء البضائع الاسرائيلية

    ثانيا :الهدف من الحملة
    حماية المنتوجات المحلية
    التشجيع على شرائها وبيان الفرق في الاسعار
    شكل من اشكال المقاومة
    أثرها على الكيان الغاصب
    المقاطعة تعني فرض الاحترام لنا كشعب فلسطيني رافض للاحتلال بكل اشكاله
    ثالثا :الفئة المستهدفة
    التجار وأصحاب المحلات التجارية

    رابعا :الوسائل
    تصميم بوسترات وقد يتم الاستعانة ببعض الايات القرانية
    محاضرات عن أهمية المقاطعة والتوعية لجميع الفئات
    لقاءات عبر الاذاعات المحلية واستضافة مسؤولين
    نشر مواصفات السلع والبضائع المحلية
    يعطيك العافية وشكرًا كونك أول من قام بحل التدريب.
    بداية هل توضيح مخاطر البضاعة الصهيونية هي غاية وهدف أم أنها وسيلة لدفع الناس لمقاطعة البضاعة؟؟ حسب ما أراها هي تأتي ضمن الوسائل والجدول الزمني للتنفيذ.
    ثانيًا أدخلتي في الأهداف تشجيع المنتج المحلي، ومن باب تجربتي مع الناس فهذه نقطة ضعف ولا يجب أن نقترب منها، لأن الناس تبرر ذهابهم للبضاعة الصهيونية بضعف المنتج المحلي، فهل من الحكمة أن نذكرهم بها؟ لماذا لا يكون تذكيرهم بموقف مبدئي، أو أن الأرباح التي يربحها الصهاينة يستخدمونها لشراء الرصاص لقتلنا، فهذه الرسالة يكون التجاوب معها أفضل.
    ثالثًا الأهداف يجب أن تكون محددة وقابلة للقياس: أن أقلل من شراء المنتجات الصهيونية بنسبة 30% مثلًا.
    رابعًا تكلمتي عن الجمهور وكنت محددة به وهم التجار، وهذا شيء رائع لكن كان يجب أيضًا توضيح ذلك في الأهداف الخاصة بالحملة.

  23. #23
    كاتب الصورة الرمزية ياسين عز الدين
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    مع أهل الأنفاق
    المشاركات
    64,276
    مشاركات المدونة
    43

    رد: كيف ننظم حملات إعلامية؟ وكيف نوصل صوتنا للعالم؟ الحلقة الأولى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم كوثر مشاهدة المشاركة
    حسب النقاط أعلاها ، لن تنجح حملة على الارض إلا إذا كنت تحتك بالاشخاص أو قريب منهم ، ومعروف لذيهم ، وإن كانت الحملة عبر النت من الضرورة أن يكون لك منذوب أو من ينوب علنك على أرض الواقع ، ليبلغ الحملة لمسامع الفئة المقصودة ، حتى تقف على أهداف الحملة والغاية منها ، والحملة لتنجح مطلوب أن تكون واقعية ولها معالم واضحة كما تفضلت به ، ولها طاقم يعمل لها يقتنع هو أولا بجدواها ويعمل لها بإخلاص وإتقان ويوفر لا كل جهد وطاقة وإمكانية ليكتب لها النجاح مع المتابعة والتقييم لتقف على ما تحقق مع تحديد المخاطب ..

    حملة تدريبية : مقاطعة البضائع الصهوونية :

    صيغة الحملة على شكل رسالة قصيرة والفئة المخاطبة هي الشعب الفلسطيني:
    المقاومة لها أشكال عدة ولا تقتصر على شكل واحد ، والقاطعة تعد شكل من الاشكال المقاومة ، المقاطعة سلاح فعال له تأثيره وله حس ووقع خاصة حين نقف على فعالية ونرى ثماره الملموسة على أرض الواقع ، فكل قرش تدفعه ، تدعم عدوان المحتل وتقوي اقتصاده وتطيل أمده على الارض ، لتكن مقاطعتك نابعة من إيمانك بعدالة القضية مقاطتك تقوض اقتصاد المحتل وتقزم امتداده ، وحتى إن غزى الاسواق ببضاعته فأمام اصرارنا وإيماننا بجدوى المقاطعة سنفشل مآربه وسنوقف مشروعه ونقف سدا منيعا أمام غزوه ، القوة الشعبية لها زخم لا يستهان بها ، وفي المقابل نعزز منتوجاتنا المحلية ونعمل على جودتها ..

    تعمم الحملة على كل الاماكن وعلى اوسع مدى مع يافطات وتعمل لها إعلانات تنشر على المواقع والمنتديات ، حتى تبلغ أهداف الحملة خلد الناس ليتفاعلوا معها وليكون لها صدى ، في النت تكون عبارات بليغة على تصاميم ، مع فيديو يبرز أهداف الحملة واعتداءات المحتل على مقدساتنا وأن مقاطعتنا لبضائعه مجابهة لاعتداءات ورد عدوانه ، مع تحديد الجهة المكلفة بالحملة : مؤسسة ، جمعية أو غيرها ويكون لها مدير يشرف على الحملة وطاقم يتابع ويبلغ المدير سير العمل ، لا تكون موسمية ثم تنسى بل متابعة لما تحقق وابراز خطورة عدم المقاطعة وما يترتب عنه ، وهكذا ..
    يعطيك العافية أختي.
    أنت هنا ركزتي على الأساليب والوسائل المستخدمة وهذا جيد، لكن قبله يجب أن تكون لدينا تصور عن الأهداف، فهدف المقاطعة كبير وفضفاض ويجب تقسيمه إلى أهداف فرعية صغيرة نحققها، وأن نضع جدولًا زمنيًا للتطبيق، بحيث أن الوسائل والرسائل التي أوجهها تركز فقط على الأهداف الفرعية التي أخترتها دون النظر إلى أي شيء آخر حتى لو كان ضمن الهدف العام.
    ما قمت به ينفع لكن حتى نستفيد إلى الحد الأقصى من الحملة الإعلامية يجب أن تبدأي انطلاقًا من تحديد الأهداف وتحديد الجمهور المستهدف، ثم وضع خطة عمل وبعدها الانتقال نحو الوسائل والرسائل.

  24. #24
    كاتب الصورة الرمزية ياسين عز الدين
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    مع أهل الأنفاق
    المشاركات
    64,276
    مشاركات المدونة
    43

    رد: كيف ننظم حملات إعلامية؟ وكيف نوصل صوتنا للعالم؟ الحلقة الأولى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mirage مشاهدة المشاركة


    بارك الله فيك استاذ

    هل الباب مفتوح للمشاركة ( التدريب الاول )

    ما زال الباب مفتوحًا لو أردت لك ولغيرك.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عزام10 مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا

    للإطلاع عليه فيما بعد
    الآن الوقت وقت مصر
    بإذن الله بانتظار عودتك، مع أنه يفيد من يريد دعم الثورة المصرية ضد السيسي، ويمكن تطبيقه عليها.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو شكري مشاهدة المشاركة
    موضوع رائع جدااااااااااا.
    بارك الله في الاخوة الذين أعدوا ونشروا هذا الموضوع.

    وشكرًا لك أخي الحبيب، نورتنا.

  25. #25
    كاتب الصورة الرمزية ياسين عز الدين
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    مع أهل الأنفاق
    المشاركات
    64,276
    مشاركات المدونة
    43

    رد: كيف ننظم حملات إعلامية؟ وكيف نوصل صوتنا للعالم؟ الحلقة الأولى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمآنيه حمسآويه مشاهدة المشاركة


    ...


    [..حملة مقاطعة البضائع الصهيونية..]

    لا ينكر أحد أن البضائع الصهيونية قد غزت الأسواق المحلية بغزة والضفة
    وأضحى الواحد منّا يفضّل منتج العدو على المنتجات الأخرى
    وعلى أثر هذا الغزو الاقتصادي لابد من سلاح نواجه به احتلال العدو لأسواقنا
    وننتصر فيه لقضيتنا .
    فكان لِزامًا علينا أن نقيم حملة لمقاطعة البضائع الصهيونية في الضفة وغزة
    نطهّر بها مجتمعاتنا وأسواقنا ونرشد فئات المجتمع إلى ضرورة المقاطعة
    وإقناعهم باستبدال المنتج الصهيوني بمنتج آخر
    كنوع من المقاومة
    الشعبية ضد المحتل.

    أهداف الحملة :
    1. زيادة وعي الناس بالضفة وغزة بضرورة مقاطعة
    البضائع الصهيونية.
    2. إيجاد بديل للبضاعة الصهيونية ودعمه وتشجيعه.
    3.
    إقناع أصحاب المحلات التجارية بإيقاف بيع المنتجات
    الصهيوينة بما نسبته 80 %

    4.
    تأهيل مجموعة من أفراد المجتمع لتأسيس رابطة تكمل
    مسيرة المقاطعة بعد إنتهاء الحملة .


    وهذه الأهداف تستلزم مشاركة المجتمع بكل فئاته وكذلك المؤسسات
    الحكومية والخاصة ..


    الوسائل والأساليب :
    1- نشر أهداف الحملة في مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية.
    2- إعداد مواد مطبوعة توزّع في المدارس والمؤسسات وكافة قطاعات العمل.
    3- استضافة مختصين في الشأن الاقتصادي وعلماء دين يوضح كلّ في مجاله
    أهمية المقاطعة ونتائجها وما يترتب عليها.
    4- إقامة ندوات وملتقيات يناقش فيها سبل المقاطعة .
    5- إشراك الإعلام المحلي في غزة والضفة في الحملة
    بتخصيص برامج للحملة وتغطيات في نشرات الأخبار.
    6- إصدار كتيبات تضم مواد الحملة كاملة ويتم توزيعه على
    نطاق واسع في غزة الضفة .


    مرفق الجدول الزمني للنشاطات (:
    ما لم يُدوّن سيتحقق حين تنفيذ الحملة (:




    بارك الله بك أخي.. الفائدة وصلت بغض النظر عن ركاكة المشاركة (:

    يعطيك العافية أختي الكريمة.
    جميل وأعجبني الهدف رقم 4، فيه بعد نظر.
    ملاحظة على النقطة 3 وهي وجوب مراعاة أن وضع الاحتلال يجبر التجار على التعامل مع بضائعه في الكثير من الأحيان (وليس دائمًا)، لذا ربما تكون نسبة 80% مرتفعة وغير قابلة للتطبيق، البعض قد يضع هدفًا التخلي عن البضاعة الصهيونية متى ما كان ذلك ممكنًا وهذا هدف مطاط غير قابل للقياس وقد يفهمه البعض أنه رخصة ليتعاملوا مع كل البضاعة الصهيونية (واحد بحكيلك مضطر أشرب كوكا كولا إسرائيلية لأنه غير ممكن التخلي عنها ).
    لذلك الأصل عند تطبيق هذه الحملة بشكل حقيقي أن تتم دراسة المنتجات والبدائل الموجودة، واختيار منتجات محددة يوجد لديها بدائل سهلة الوصول لها، والتركيز عليه، واختيار النسبة المئوية بناءً على الدراسة نفسها.

 

 


تعليقات الفيسبوك



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •