سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...




النتائج 1 إلى 11 من 11
  1. #1
    شاعر الصورة الرمزية أشرف حشيش
    تاريخ التسجيل
    09 2006
    الدولة
    الخيال
    العمر
    43
    المشاركات
    2,337

    (تغلب) في زمان التيه ../ أشرف حشيش


    هـــو لـــن يـتـيـهَ ولا يـحـبُّ الـتـيها
    فـإلـى مـتـى سـنمارسُ الـتمويها

    وإلـى مـتى سـنصبُ شهدَ قلوبِنا
    شــعـرا بــكـأسِ مـزاجِـهم نُـجـريها

    نـسـتـأجـرُ الأوهــــامَ مــمــا قــالَـهُ
    (عـمـرو بــنُ كـلـثومٍ) ونـغرقُ فـيها

    حـتما (إذا بـلغ الـفطامَ لـنا) هـوى
    جــئـنـا الــقـلـوبَ بــأحـرفٍ نـبـكـيها

    كيفَ استطبتِ سماعَها من غيره
    إنّ الــقـصـيـدةَ تـــزدهــي بــأبـيـهـا

    وأنــا الـمعلّقُ فـي عُـرى أشـواقِها
    لــيـلا نــهـارا فـــي الــمَـلا ألـقـيـها

    والـقبحُ يـلهثُ خـلفَ جرحيَ كلما
    أنــشـدتُ حـرفـا حــاولَ الـتـشويها

    أوَ بعدَ هذا الشوق يفلتُ خاطري
    مــنــي بــفـيـضِ مــواجــعٍ أرويــهــا

    تـــــأوي قــبـائـلَ تــغـلـبٍ أعــداؤنــا
    وتــزيــد ضــعـفـا بــالــذي يـأويـهـا؟

    أسـطـولُنا الـرملي مـا ارتـعبتْ بـه
    جــثــثٌ ,فـكـيـف بـخـيـبرٍ وذويــهـا؟

    يـكـفي (ألا هـبّـي) وأنـت طـريحة
    قـومي لـنارك فـي الدجى أصليها


    2/2/2019









  2. #2

    رد: (تغلب) في زمان التيه ../ أشرف حشيش

    لله درك يا شاعرنا المبدع ، نزف موجع وبوح جميل ، وحضور بين الماضي والحاضر بقصائد ذات ألق ، يزدان المحور الثقافي بهذا الإبداع .

  3. #3
    شاعر الصورة الرمزية أشرف حشيش
    تاريخ التسجيل
    09 2006
    الدولة
    الخيال
    العمر
    43
    المشاركات
    2,337

    رد: (تغلب) في زمان التيه ../ أشرف حشيش

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيثم التميمي مشاهدة المشاركة
    لله درك يا شاعرنا المبدع ، نزف موجع وبوح جميل ، وحضور بين الماضي والحاضر بقصائد ذات ألق ، يزدان المحور الثقافي بهذا الإبداع .

    بارك الله فيك وفي متابعتك الكريمة أستاذ هيثم , لا حرمناك








  4. #4

    رد: (تغلب) في زمان التيه ../ أشرف حشيش

    يأخذنا الشاعر أشرف حشيش في هذا النص إلى زمن يصنعه بحروفه الشعرية ، حين يستحضر مُعلّقة عمرو بن كلثوم وأثرها في الأدب العربي منذ أكثر من 1500 عام حتى يومنا هذا ، القصيدة التي جاء في مطلعها :

    ألاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا
    وَلاَ تُبْقِي خُمُـوْرَ الأَنْدَرِيْنَـا

    مُشَعْشَعَةً كَأَنَّ الحُصَّ فِيْهَـا
    إِذَا مَا المَاءَ خَالَطَهَا سَخِيْنَـا

    تَجُوْرُ بِذِي اللَّبَانَةِ عَنْ هَـوَاهُ
    إِذَا مَا ذَاقَهَـا حَتَّـى يَلِيْنَـا

    إنه الأثر الكبير في المجتمع الذي تغنّى ب"انتفاضة شعريّة " لشاعر شاب وطموح وشجاع في العصر الجاهلي ، ما زالت قصيدته ومعانيها حاضرة فينا حتى اليوم ، ومن منا لا يعرف قول الشاعر :

    إذا بلغ الفطام لنا صبيُّ
    تخرُّ له الجبابر ساجدينا


    هذا البيت الذي اقتبسه شاعرنا إلى قصيدته ليصوغ منها معنى جديدا وحالة نفسية مختلفة عن الأولى التي جاء بها ابن كلثوم .

    * الأدباء والشعراء مع الأدب الجاهلي :
    تكررت زيارات الشعراء لنصوص الأدب الجاهلي ، لما في زمنه ومجتمعه من خصوصية بلاغية في اللسان العربي ، ولما استأثرت به بعض النصوص الشعرية على غيرها وفي مقدمتها ( المُعلّقات الشعرية ) ، وقد وقف عندها الشعراء في الأزمنة التي تلت العصر الجاهلي في معارضات تارة ، واستلهام لبعض مضامينها تارة أخرى ، كما اهتم الباحثون وعلماء اللغة أيما اهتمام بالشعر الجاهلي ، ووقف الشارحون لمفرداته وجزالة ألفاظه وانعكاس البيئة المجتمعية بمعظم ما فيها من خصال حميدة ، أو سلوك مشين .

    * لماذا عمرو بن كلثوم ؟
    قرأت النص أكثر من مرّة ، وكنت أحاول أن أعرف لماذا اختار شاعرُنا أشرف حشيش مُعلّقة عمرو بن كلثوم للوقوف عندها دون غيرها من المُعلّقات أو نصوص شعرية في العصر الجاهلي ، ولماذا اختار التحليق في فضاءاتها بالذات ؟
    وهي أسئلة غاية في الصعوبة ، وتحتاج إلى سبر غور النص الذي بين أيدينا ، وكذلك محاولة لفهم الشاعر نفسه ومكوناته الأدبية و" مزاجه " الثقافي إن جاز التعبير .
    وأعتقد في هذا أنّ الحالة المجتمعية التي يعيشها الشاعر أشرف في فلسطين هي روح التحدي والتضحية والصمود ، وهي حالة عاشها عمرو بن كلثوم في ما قاله :
    وَنَحْنُ إِذَا عِمَادُ الحَيِّ خَـرَّتْ
    عَنِ الأَحْفَاضِ نَمْنَعُ مَنْ يَلِيْنَـا

    نَجُـذُّ رُؤُوْسَهُمْ فِي غَيْرِ بِـرٍّ
    فَمَـا يَـدْرُوْنَ مَاذَا يَتَّقُوْنَـا


    كَأَنَّ سُيُـوْفَنَا منَّـا ومنْهُــم
    مَخَـارِيْقٌ بِأَيْـدِي لاَعِبِيْنَـا

    وهناك العديد من المفردات والجُمَل التي ستأخذنا إلى هذا الجو المفعم بالتحدي والشجاعة والأنفة على كل ظالم :
    نُطاعن – المجد – يوم كريهة – ضربا – طعنا – لا تعجل – نخبرك اليقينا – نورد الرايات – جماجم الأبطال – تهددنا – توعدنا .

    وغيرها الكثير من المفردات والتراكيب ، التي ناسبت المقام الذي عاشه الشاعر عمرو بن كلثوم من تحديات ومخاطر ، عاشها على أمل تحقيق أحلامه ، وهذا ما يتقاطع مع الروح التي يعيشها الشاعر في فلسطين منذ عقود ، ويحتاج إلى هذا العنفوان الشعري .


    • بين يدي النًّص :

    اختار الشاعر أشرف حشيش لنصه الشعري عنواناً هو : ( تغلب – في زمان التّيه )، وهو عنوان مهم فيه ارتداد زمني من الشاعر إلى زمن سابق ، فابن كلثوم تغلبي يتضح هذا في نسبه :
    هو عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتاب بن سعد بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو ابن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة ابن نزار بن معد بن عدنان. وأم عمرو بن كلثوم ليلى بنت مهلهل أخي كليب، وأمها بنت بعج بن عتبة بن سعد بن زهير .
    ولكن ما شأن هذا بذاك ؟ وشاعرنا يرفض ما نقول !
    فيقول أشرف حشيش في مطلع النص :
    هـــو لـــن يـتـيـهَ ولا يـحـبُّ الـتـيها
    فـإلـى مـتـى سـنمارسُ الـتمويها


    وإلـى مـتى سـنصبُ شهدَ قلوبِنا
    شــعـرا بــكـأسِ مـزاجِـهم نُـجـريها

    نـسـتـأجـرُ الأوهــــامَ مــمــا قــالَـهُ
    (عـمـرو بــنُ كـلـثومٍ) ونـغرقُ فـيها

    حـتما (إذا بـلغ الـفطامَ لـنا) هـوى
    جــئـنـا الــقـلـوبَ بــأحـرفٍ نـبـكـيها


    ولعلّه يبحث عن سيفٍ غير الكلام ، وحراب لا تكتفي بالكلمات ، ورماح ليست من نصل الحروف ! فها هو يقول :
    كيفَ استطبتِ سماعَها من غيره
    إنّ الــقـصـيـدةَ تـــزدهــي بــأبـيـهـا

    وأنــا الـمعلّقُ فـي عُـرى أشـواقِها
    لــيـلا نــهـارا فـــي الــمَـلا ألـقـيـها

    والـقبحُ يـلهثُ خـلفَ جرحيَ كلما
    أنــشـدتُ حـرفـا حــاولَ الـتـشويها

    إذن يبحث شاعرنا عن طب لجراحه ، وضماد لنزفه ، ونصيراً لبؤسه الذي لا يرى في الشوق وحده ملاذا ، وهو يحاول أن يرسم في عقولنا مشهد الاختطاف الذي حدث ونحن صامتون :
    كيفَ استطبتِ سماعَها من غيره ؟
    وكأنّه يلوذ بحلمه ويسأل عن شوقه ويحاول قرع الأجراس في الأفئدة بحثا عن الإجابات التي تكفي لمثل هذا الاختناقات في الواقع المسلوب .
    ولعل ختام النًّص الشعري القصير يكفي لننتقل إلى ما يريده الشاعر من هوان تعيشه تغلب " العربيّة المعاصرة " ، وهو يستعير قصتها لإسقاطها على واقعنا الموجع بالانتكاسات والهزائم المعنوية في الأوطان والقيم والمبادئ :
    تـــــأوي قــبـائـلَ تــغـلـبٍ أعــداؤنــا
    وتــزيــد ضــعـفـا بــالــذي يـأويـهـا؟

    أسـطـولُنا الـرملي مـا ارتـعبتْ بـه
    جــثــثٌ ,فـكـيـف بـخـيـبرٍ وذويــهـا؟

    يـكـفي (ألا هـبّـي) وأنـت طـريحة
    قـومي لـنارك فـي الدجى أصليها


    * ماذا بعد ؟
    استطاع الشاعر أشرف حشيش أن يوصل رسالته الشعرية بأبيات قليلة ، مخترقاً زمنه المثقل بالأوجاع إلى زمن وُصف بأنه دون طموحنا الحضاري والديني والإنساني ، وما أطلقنا عليه " العصر الجاهلي " ، ورغم كل الأثقال السلبية التي تأخذ بذلك العصر إلى وحل الأخطاء ، لكنّ ذلك لا يمنع الشاعر من التقاط الإضاءات الكريمة الناصعة من ذلك الليل المعتم والذي يراه في إيحاءات رمزية قادرة على أن تكون أفضل من الواقع الاجتماعي والسياسي الذي يعيش فيه.
    *****

  5. #5
    شاعر الصورة الرمزية أشرف حشيش
    تاريخ التسجيل
    09 2006
    الدولة
    الخيال
    العمر
    43
    المشاركات
    2,337

    رد: (تغلب) في زمان التيه ../ أشرف حشيش

    لله درك مشرفنا الفاضل , كشفك عن دوافع الكتابة وعن كنه النص بهذا التحليل الفذ أثار فضولي بالسؤال عن تخصصك الجامعي رغم معرفتنا جميعا أن الشهادة الجامعية ليست وحدها التي تقيم الحجة على ثقافة المرء وسعة اطلاعه

    نعم ، وأين تغلب اليوم من تغلب الأمس ,قديما قال شاعرها ابن كلثوم :لنا الدنيا وما أضحى عليها ***ونبطش حين نبطش قادرينا
    ماذا يقول اليوم؟
    أشكرك جدا أستاذنا , ولا تتردد في النقد والكشف عن الهنات والطاقة السلبية ,فمثلك يعرف النقد والأدب وغاية الأدب

  6. #6

    رد: (تغلب) في زمان التيه ../ أشرف حشيش

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف حشيش مشاهدة المشاركة
    لله درك مشرفنا الفاضل , كشفك عن دوافع الكتابة وعن كنه النص بهذا التحليل الفذ أثار فضولي بالسؤال عن تخصصك الجامعي رغم معرفتنا جميعا أن الشهادة الجامعية ليست وحدها التي تقيم الحجة على ثقافة المرء وسعة اطلاعه

    نعم ، وأين تغلب اليوم من تغلب الأمس ,قديما قال شاعرها ابن كلثوم :لنا الدنيا وما أضحى عليها ***ونبطش حين نبطش قادرينا
    ماذا يقول اليوم؟
    أشكرك جدا أستاذنا , ولا تتردد في النقد والكشف عن الهنات والطاقة السلبية ,فمثلك يعرف النقد والأدب وغاية الأدب

    تحية متجددة إليك أستاذ أشرف وإلى روحك المبدعة وقلمك الخلّاق ، ويسعدني أنَّ سطوري في نصك الشعري الجميل قد حازت على إعجابك ، فإنّه من الظلم بمكان أنْ لا يلتفت القرّاء إلى النصوص الجميلة ويتوقفوا عند صورها وأخيلتها ، ويعيشوا في بيان معانيها وجودة مبانيها .
    وبعون الله تبقى نصوصك الشعرية حاضرة معنا كما أنت في المحور الثقافي الذي يزدان بعطائكم
    .

  7. #7
    مشرف الصورة الرمزية ذكرى صلاح الدين
    تاريخ التسجيل
    03 2010
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    2,534

    رد: (تغلب) في زمان التيه ../ أشرف حشيش

    ما شاء الله!
    استراحة أدبية غناء سقيتماها بدرر الكلام، فارتوى العطشى لجميل الشعر وبديع الأدب.
    بورك نبضكم شاعرنا المفضال أ. أشرف حشيش.
    شكرا جزيلا لحضوركم المتميز مشرفنا الكريم أ. هيثم التميمي الذي يزيد المحور الثقافي ألقًا ورقيا.
    توقيع ذكرى صلاح الدين
    عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ وَفِي يَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ، فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ لا تَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا فَلْيَغْرِسْهَا ". رواه البخاري في الأدب المفرد.


  8. #8
    شاعر الصورة الرمزية أشرف حشيش
    تاريخ التسجيل
    09 2006
    الدولة
    الخيال
    العمر
    43
    المشاركات
    2,337

    رد: (تغلب) في زمان التيه ../ أشرف حشيش

    بارك الله فيكم , وسدد على طريق الخير خطاكم

    كل التحية والتقدير

  9. #9

    رد: (تغلب) في زمان التيه ../ أشرف حشيش

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذكرى صلاح الدين مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله!
    استراحة أدبية غناء سقيتماها بدرر الكلام، فارتوى العطشى لجميل الشعر وبديع الأدب.
    بورك نبضكم شاعرنا المفضال أ. أشرف حشيش.
    شكرا جزيلا لحضوركم المتميز مشرفنا الكريم أ. هيثم التميمي الذي يزيد المحور الثقافي ألقًا ورقيا.
    شكرا لجميل حضوركم أستاذة ذكرى ولعطائكم الثري .

  10. #10
    عضو نشيط الصورة الرمزية أم كوثر
    تاريخ التسجيل
    04 2011
    الدولة
    فلسطين إن شاء الله
    المشاركات
    5,393

    رد: (تغلب) في زمان التيه ../ أشرف حشيش

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف حشيش مشاهدة المشاركة

    هـــو لـــن يـتـيـهَ ولا يـحـبُّ الـتـيها
    فـإلـى مـتـى سـنمارسُ الـتمويها

    وإلـى مـتى سـنصبُ شهدَ قلوبِنا
    شــعـرا بــكـأسِ مـزاجِـهم نُـجـريها

    نـسـتـأجـرُ الأوهــــامَ مــمــا قــالَـهُ
    (عـمـرو بــنُ كـلـثومٍ) ونـغرقُ فـيها

    حـتما (إذا بـلغ الـفطامَ لـنا) هـوى
    جــئـنـا الــقـلـوبَ بــأحـرفٍ نـبـكـيها

    كيفَ استطبتِ سماعَها من غيره
    إنّ الــقـصـيـدةَ تـــزدهــي بــأبـيـهـا

    وأنــا الـمعلّقُ فـي عُـرى أشـواقِها
    لــيـلا نــهـارا فـــي الــمَـلا ألـقـيـها

    والـقبحُ يـلهثُ خـلفَ جرحيَ كلما
    أنــشـدتُ حـرفـا حــاولَ الـتـشويها

    أوَ بعدَ هذا الشوق يفلتُ خاطري
    مــنــي بــفـيـضِ مــواجــعٍ أرويــهــا

    تـــــأوي قــبـائـلَ تــغـلـبٍ أعــداؤنــا
    وتــزيــد ضــعـفـا بــالــذي يـأويـهـا؟

    أسـطـولُنا الـرملي مـا ارتـعبتْ بـه
    جــثــثٌ ,فـكـيـف بـخـيـبرٍ وذويــهـا؟

    يـكـفي (ألا هـبّـي) وأنـت طـريحة
    قـومي لـنارك فـي الدجى أصليها


    2/2/2019


    رائع جدااا ما خطته يمينكم من ابداع شاعرنا الفاضل أدام الله عطاءكم ..
    أبيات راقية وتحمل بين طياتها معاني جليلة وزادتها بهاءََ ورونقا تحليل المشرف الكريم هيثم التميمي ..
    التحليل الهادف يجعلك تسبر أغوار الأبيات لتبلغ كنهها وتقف على قيمتها وعلو قدرها فجزاكم الله خيرا ..
    توقيع أم كوثر



  11. #11
    شاعر الصورة الرمزية أشرف حشيش
    تاريخ التسجيل
    09 2006
    الدولة
    الخيال
    العمر
    43
    المشاركات
    2,337

    رد: (تغلب) في زمان التيه ../ أشرف حشيش

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم كوثر مشاهدة المشاركة
    رائع جدااا ما خطته يمينكم من ابداع شاعرنا الفاضل أدام الله عطاءكم ..
    أبيات راقية وتحمل بين طياتها معاني جليلة وزادتها بهاءََ ورونقا تحليل المشرف الكريم هيثم التميمي ..
    التحليل الهادف يجعلك تسبر أغوار الأبيات لتبلغ كنهها وتقف على قيمتها وعلو قدرها فجزاكم الله خيرا ..
    الله يبارك فيكم ويعزكم ,يزداد القصيد ألقا وتطورا وقيمة بمروركم

    شكرا لكم

 

 


تعليقات الفيسبوك





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •