سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...


صفحة 1 من 7 1234567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 30 من 187
  1. #1

    متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية





    متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019

    في الأراضي الفلسطينية

    الموضوع السابق


    شهر حزيران ( يونيو)



    https://www.paldf.net/forum/showthread.php?t=1216492








  2. #2

    رد: متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    طالت 7 مواطنين..


    حملة اعتقالات ومداهمات في مدن الضفة

    الإثنين 01 يوليو 2019 07:14 ص بتوقيت القدس المحتلة


    الضفة المحتلة - فلسطين الآن

    شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الاثنين، حملة اعتقالات ومداهماتٍ واسعة في منازل المواطنين بالضفة الغربية المحتلة.

    وأفادت مصادر محلية، أنّ جيش الاحتلال اعتقل 7 مواطنين، زعم أنهم مطلوبين لديه، خلال حملة مداهمات بمناطق متفرقة من الضفة الغربية.
    واقتاد جنود الاحتلال المعتقلين للاستجواب في منطقة مجهولة.
    يذكر أن قوات الاحتلال تشنّ عمليات اعتقال ليلية يومية، تطال مختلف محافظات الضفة الغربية المحتلّة، ويتمّ خلالها اعتقال مواطنين بشكل تعسّفي.

  3. #3

    رد: متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    مواجهات شرق قلقيلية ومصادرة جرار زراعي بجنين

    لإثنين 1/يوليو/2019 الساعة 11:02:39 صباحا





    قلقيلية - جنين - المركز الفلسطيني للإعلام



    اندلعت الليلة الماضية مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني عقب اقتحامها بلدة عزون شرق مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية.

    وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن الشبان رشقوا مركبات المستوطنين بالحجارة قرب مدخل البلدة في ظل حالة احتكاك مستمرة بين المستوطنين وأهالي البلدة.

    وأضافت أن المواجهات توسعت بعد ذلك لوسط البلدة، وأغلقت قوات الاحتلال مدخل البلدة وفتشت المركبات.

    من جهة أخرى ، اندلعت فجر اليوم الإثنين مواجهات واسعة مع قوات الاحتلال الصهيوني في بلدة ميثلون جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية عقب تفتيش منزل أسير.

    وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن العشرات من جنود الاحتلال اقتحموا منزل الأسير توفيق رفعت ربايعة في البلدة، وفتشوه ونكلوا بذويه، وصادروا جرارا زراعيا.

    وأضافت أن مواجهات عنيفة اندلعت في البلدة أصيب خلالها عدد كبير من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع وتم إلحاق أضرار بواجهة مركبة عسكرية صهيونية فيما شاهد مواطنون جنديا صهيونيا أصيب في قدمه خلال المواجهات الضارية.

    وفي السياق ذاته، اعتقلت قوات الاحتلال الليلة الماضية المواطن راضي يحيى خضور من بلدة عانين غرب مدينة جنين أثناء تواجده قرب قرية أم الريحان الواقعة خلف جدار الضم والتوسع العنصري ونقلته إلى جهة مجهولة.








  4. #4

    رد: متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    مركبة عسكرية "إسرائيلية" تدهس شابًا وفتى جنوب جنين

    الإثنين 01 يوليو 2019 07:15 م بتوقيت القدس المحتلة


    دهست مركبة عسكرية "اسرائيلية"، مساء اليوم الاثنين، فتى وشاب من بلدة قباطية جنوب جنين قبل أن يعتقلهما جنود الاحتلال.

    وأفادت مصادر بالبلدة، بأن جيبا عسكريا إسرائيليا دهس الفتى أحمد مازن سباعنة (16 عاما)، والشاب محمد عمار سباعنة (18 عاما) على مدخل بلدة قباطية الجنوبي، ثم اعتقلهما.

  5. #5

    رد: متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    2800 مستوطن اقتحموا الأقصى الشهر الماضي



    أفادت معطيات فلسطينية أن 2800 مستوطن اقتحموا باحات المسجد الأقصى المبارك خلال حزيران/يونيو الماضي.

    وقال مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني: إن أعداد المستوطنين الذين اقتحموا المسجد الأقصى، خلال حزيران، تضاعف بأعداد كبيرة وغير مسبوقة.

    وأشارت الإحصائية إلى أن عدد المستوطنين المقتحمين للأقصى بلغ 2550، بالإضافة لـ 250 من طلاب الهيكل المزعوم.

    ونبّهت إلى أنه كان من المقتحمين للأقصى الشهر الماضي، المتطرف وعضو الكنيست الإسرائيلي السابق يهودا غليك احتفالًا بما يسمى يوم "توحيد القدس".

    وشهد حزيران جملة من الاعتداءات وحالات الطرد طالت المعتكفين داخل الأقصى خلال أيام رمضان المبارك، وتدنيسه واقتحامه من المستوطنين المتطرفين وجنود الاحتلال وشرطته.

    وعدّ المركز أن هذا العدد الكبير من المقتحمين "يوضح سياسة الاحتلال التمهيدية المستمرة في تثبيت الوضع القائم بالسماح للمستوطنين بمضاعفة اقتحاماتهم للأقصى".

    ونبّه إلى أن "رياح صفقة القرن والتطبيع العربي المتسارع مع تل أبيب، انعكس بدوره على فتح شهية الاحتلال بتثبيت معادلة التقسيم الزماني للمسجد الأقصى".

    وأردف: "بات من الواضح أنّ تقسيم الأقصى يترافق بمُعطيين؛ الأول إغلاق المسجد لفترات، والثاني تحديد ساعات للمستوطنين لاقتحام ساحاته".

    واستطرد مركز القدس: "هذا يُشير إلى خطورة المرحلة الحالية، وهرولة الكيان نحو ترسيخ معادلات قائمة، في ظل الواقع الإقليمي والمحلي".

    يُشار إلى أن شرطة الاحتلال تسمح يوميًّا للمستوطنين باقتحام باحات الأقصى من جهة "باب المغاربة"، وترافقهم، وتوفر لهم الحماية الكاملة حتى خروجهم من "باب السلسلة".









  6. #6

    رد: متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    451 شهيدًا فلسطينيًّا منذ "إعلان ترمب" منهم 98 طفلًا و18 سيدة


    "تشييع جثمان الشهيد عماد محمد نصير في بيت حانون"



    أفادت معطيات نشرها "مركز القدس"، اليوم الاثنين، بأن 451 فلسطينيًّا استشهدوا؛ منذ إعلان دونالد ترمب القدس عاصمة لـ"إسرائيل" في 6 كانون الأول (ديسمبر) 2017.

    وبيّنت المعطيات أن من الشهداء 98 طفلًا، و18 سيدة، و6 من ذوي الاحتياجات الخاصة، موضحة أن 21 شهيدًا كانوا من عناصر المقاومة خلال الإعداد والتجهيز.

    وقال المركز: إن 72 شهيدًا ارتقوا نتيجة القصف الاسرائيلي، بالإضافة لـ 8 أسرى في سجون الاحتلال، والغزيّ فادي البطش بعملية اغتيال في ماليزيا.

    وأوضحت الدراسة الإحصائية أن شهداء مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة؛ والتي انطلقت يوم 30 أيار (مايو) 2018 "يوم الأرض"، ارتفع عددهم حتى نهاية حزيران 2019 إلى 250؛ منهم صحفيان، و4 من عناصر الطواقم الطبية.

    وأشارت إلى أن يونيو الماضي شهد انخفاضًا واضحًا في أعداد الشهداء؛ 3، اثنين منهم من القدس المحتلة، وآخر متأثرًا بجراحه في غزة.

    ولفتت النظر إلى أن 67 طفلًا استشهدوا خلال قمع الاحتلال مسيرة العودة الكبرى المستمرة على حدود قطاع غزة، وسجل المركز استشهاد 3 أجنّة في بطون أمهاتهم خلال قصف الاحتلال على غزة.

    واستشهد 10 أسرى بعدما اعتقلهم جيش الاحتلال، ما يرفع شهداء الحركة الأسيرة من عام 1967 إلى 220، آخرهم الأسير عمر عوني يونس من نابلس.

    وأكدت الدراسة أن قوات الاحتلال تحتجز جثامين 29 شهيدًا، منذ إعلان ترمب القدس عاصمة لدولة الاحتلال.

    ووفقًا للتقسيم الجغرافي، فإن 370 شهيدًا خلال المدّة الزمنية المذكورة كانوا من قطاع غزة، أغلبهم استشهدوا خلال قمع الاحتلال فعاليات مسيرات العودة الكبرى، بالإضافة لـ 10 من القدس، و17 من رام الله، و14 من الخليل، ومثلهم من نابلس، وشهيد واحد من قلقيلية.

    ونبّهت الدراسة إلى أن 4 شهداء كانوا من طولكرم، و9 من جنين، وواحدًا من طوباس، و5 من بيت لحم، و3 من سلفيت، ومثلهم من أريحا.


  7. #7
    مواجهات في العيساوية والاحتلال يعتقل 4 مقدسيين منهم طفلان

    "الشباب الثائر ينتفض في العيسوية"



    اعتقلت قوات الاحتلال "الإسرائيلي"، مساء اليوم الاثنين، شابين بعد الاعتداء عليهما بالضرب أمام خيمة عزاء الشهيد محمد عبيد في بلدة العيسوية، في حين اعتقل "مستعربون" طفلين في مخيم شعفاط وسط القدس المحتلة، أثناء مواجهات أسفرت عن إصابات بالاختناق بالغاز السام والمدمع.

    وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال جددت اقتحامها، مساء اليوم، لبلدة العيسوية حيث تصدى لها عشرات الشبان بالحجارة والزجاجات الفارغة، وأطلق جنود الاحتلال وابلا من القنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة المسيلة للدموع والأعيرة المطاطية.

    وفي السياق، اعتقلت عناصر من وحدة "المستعربين" بقوات الاحتلال، مساء اليوم، طفلين من مخيم شعفاط، واقتادتهما إلى جهة غير معلومة.

    وشهد محيط الحاجز العسكري القريب من مدخل مخيم شعفاط، ولليوم الرابع تواليًا، مواجهات شديدة ومتفرقة ضد قوات الاحتلال التي أطلقت عشرات القنابل الصوتية والغازية السامة عشوائيا وبكثافة على المواطنين في المنطقة، وأصابت عددا منهم بالاختناق.

    وقتلت شرطة الاحتلال، الخميس الماضي، عبيد، وهو أسير محرّر قضى عدة سنوات في السجون "الإسرائيلية".

  8. #8

    رد: متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    تشييع حاشد للشهيد "عبيد" عقب تسليم الاحتلال جثمانه


    شيعت جماهير غفيرة في بلدة العيسوية شمال شرق مدينة القدس المحتلة، مساء اليوم الاثنين، الشهيد محمد عبيد، عقب تسلم جثمانه من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

    وذكرت مصادر محلية إلى أن سلطات الاحتلال سلمت جثمان الشهيد عند مدخل البلدة، وسط انتشار مكثف لقوات الاحتلال.

    وأشارت إلى أنه فور تسليم الجثمان، انطلق بعدها موكب التشييع، الذي شارك فيه آلاف الفلسطينيين، حيث حملوه على الأكتاف، وسط هتافات تنادي بزوال الاحتلال، إلى منزل عائلته لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة، قبل الصلاة عليه في مسجد "الأربعين" الكبير، ليوارى الثرى في مقبرة البلدة.

    واستشهد الشاب عبيد (20 عاما)، الخميس الماضي بعد إصابته برصاص الاحتلال، في مواجهات اندلعت إثر قمع الاحتلال لوقفة احتجاجية في "العيسوية".

    واختطفت قوات الاحتلال جثمان الشهيد عقب إصابته، ونقلته إلى مستشفى" هداسا" بالعيسوية، حيث قضى جثمانه محتجزًا هناك.

    وقال شهود عيان، إن أحد عناصر الشرطة أطلق ثلاث رصاصات على صدر عبيد، من مسافة قريبة جدًا؛ حيث أُصيب بشكل حرج، ثم أُعلن عن وفاته لاحقاً.

    وكانت شرطة الاحتلال قتلت الشاب عبيد، وهو أسير محرّر قضى عدة سنوات في السجون الإسرائيلية، خلال مواجهات الخميس.









  9. #9

    رد: متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    الاحتلال يحتجز 45 جثمانا لشهداء منذ 2015





    قال عضو لجنة متابعة احتجاز جثامين الشهداء المحامي محمد عليان، ووالد الشهيد بهاء: إن سلطات الاحتلال لا تزال تحتجز 45 جثمانا لشهداء في "مقابر الأرقام" والثلاجات منذ عام 2015.

    وأشار عليان في تصريحات إذاعية إلى الكشف عن دفن 4 جثامين للشهداء: محمد الفقيه، ورامي عورتاني، وعبد الحميد أبو سرور، ومحمد طرايرة، في "مقبرة الأرقام.. ميعاد" شمال فلسطين المحتلة، وأثبت ذلك بالأوراق الثبوتية.

    وأضاف أن قرار الدفن صدر بأمر عسكري احتلالي في 7/5/2018، ودفنوا في اليوم الثاني، مع أخذ عينات لفحص “DNA" وهو ما لم يكن متاحا سابقا، إذ كان يتم الدفن عشوائيًّا.

    كما كشف عليان أن هناك 4 جثامين على الأقل لا يزالون في الثلاجات بأمر احترازي من المحكمة العليا "الإسرائيلية"، أي أن إبقاءهم لحين اتخاذ قرار نهائي، وهناك عدد من الشهداء حتى الآن لم يعرف مصيرهم؛ سواء أكان دفنوا في "مقابر الأرقام" أم لا يزالون في الثلاجات.

    ووصف عليان -ومن تجربته- الحالة التي يعيشها ذوو الشهداء المحتجزة جثامينهم بـ"قاتلة"؛ إذ إن سلطات الاحتلال احتجزت جثمان نجله الشهيد بهاء أكثر من 10 أشهر، قائلا: "خلال هذه الفترة لم نهدأ يوما واحدا، ولم ننم دون كوابيس أو بكاء، نظهر أمام الإعلام برباطة جأش في حين نكون في الحقيقة نتألم.. ولم نشعر بالراحة أو الاطمئنان إلّا عندما دفن بهاء، وأصبح له عنوان نستطيع زيارته".

  10. #10

    رد: متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    اعتقالات إسرائيلية واسعة تطال 34 فلسطينيًّا من الضفة والقدس

    الثلاثاء 2/يوليو/2019 الساعة 9:12:23 صباحاً "الاعتقال .. هاجس الشبان اليومي في الضفة"

    شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، حملة اقتحامات واعتقالات واسعة في مختلف أنحاء الضفة الغربية والقدس المحتلتيْن؛ أسفرت عن اعتقال 34 مواطنًا فلسطينيًّا، عقب دهم منازلهم وتفتيشها والعبث بمحتوياتها.
    وأفاد بيان لجيش الاحتلال، صباح اليوم، بأن قواته اعتقلت 22 فلسطينيا في مناطق مختلفة من الضفة الغربية، ممّن وصفهم بـ"المطلوبين"؛ بزعم ممارسة أنشطة تتعلّق بالمقاومة ضد الجنود والمستوطنين.

    وزعم الاحتلال مصادرته سلاحا من نوع "كارلو" (محلي الصنع) خلال حملة الدهم والتفتيش.

    وطالت الاعتقالات الشابيْن يوسف نعيم سمحة وخطاب زياد حرامي من منزليْهما في بلدة "جَيّوس" شمال شرق قلقيلية (شمال القدس المحتلة).

    وركز الاحتلال في حملة الاعتقال على الطلبة في جامعة "بيرزيت"، حيث تم استهداف نشطاء الكتلة الإسلامية في الجامعة، ومصادرة مقتنيات الطلبة كافة من حواسيب نقالة وهواتف خليوية.

    واقتحم جنود الاحتلال بلدة "بيتونيا" واعتقلوا منسق الكتلة الإسلامية، الأسير المحرر معاذ عابد، واعتقلوا سكرتير لجنة العلاقات العامة في مجلس الطلبة الأسير المحرر براء عاصي.

    كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة "بيرزيت" واعتقلت رئيس مجلس الطلبة السابق أسامة الفاخوري، والطلاب أمير عدنان وعز الدين حسونة، واعتقل سكرتير اللجنة المالية في مجلس الطلبة، الأسير المحرر محمد نخلة، واعتقل الطالب بلال حامد ومحمد جلال عرابي، بعد اقتحام مخيم "الجلزون" للاجئين الفلسطينيين شمال رام الله.

    واعتقل الاحتلال الشاب إبراهيم هشام دوابشة من منزله في قرية "دوما" جنوب شرق نابلس (شمالا)، وأعاد اعتقال الأسير المحرر علي لولح من عورتا جنوب شرف نابلس، وعبد الله طارق دويكات من "بلاطة البلد" شرقي نابلس.

    واعتقل الأسير المُحرَر محمد جمال العمور من منزله في بلدة "تقوع" جنوب شرق بيت لحم (جنوبا)، كما اعتقل الشاب علي محيي فخري طقاطقة، بعد مداهمة وتفتيش منزله في قرية "أم سلمونة"، جنوب مدينة بيت لحم.

    واندلعت مواجهات في مخيم "العروب" للاجئين الفلسطينيين شمال الخليل (جنوبا).

    كما اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر الثلاثاء مواطنين خلال مداهمات في بلدة جيوس شرق مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية كما اندلعت مواجهات في المدينة.

    وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن جنود الاحتلال اعتقلوا كلا من يوسف نعيم سمحة، وخطاب زياد حرامي،عقب تفتيش منزليهما في بلدة جيوس.

    وداهمت قوات الاحتلال المدينة ما أدى لاندلاع مواجهات في خلة نوفل نخللها إطلاق للقنابل الصوتية والمسيلة للدموع.

    وفي القدس المحتلة، اعتقلت شرطة الاحتلال، ليلة (الاثنين/الثلاثاء) 12 شابا مقدسيا، في كمين نصب لهم خلال خروجهم من بلدة "العيسوية" شمال شرق القدس.

    وقال المحامي محمد محمود، في مركز معلومات وادي حلوة في القدس المحتلة، إن قوات الاحتلال اعتقلت 10 شبان مقدسيين من "الطور" فور خروجهم من بلدة "العيسوية"، كما اعتقلت شابين من "العيسوية".

    وشهدت بلدة "العيساوية" و"جبل المكبر" في القدس المحتلة مواجهات مع الاحتلال، بعد اقتحامها مساء الاثنين، للبلدة حيث تصدى لها عشرات الشبان بالحجارة والزجاجات الفارغة، في حين أطلق جنود الاحتلال وابلا من القنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة المسيلة للدموع والأعيرة المطاطية.

    كما شهد محيط الحاجز العسكري القريب من مدخل مخيم "شعفاط" للاجئين الفلسطينيين، ولليوم الرابع على التوالي، مواجهات عنيفة ومتفرقة ضد قوات الاحتلال التي أطلقت عشرات القنابل الصوتية والغازية السامة بشكل عشوائي ومكثف على المواطنين في المنطقة، وأصابت عددا منهم بالاختناق.

    يشار إلى أن جيش الاحتلال لا يتطرق في بياناته إلى الاعتقالات التي تجري في القدس المحتلة.








  11. #11

    رد: متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    مستوطنون يعتدون على المواطنين في بيت أمر

    الثلاثاء 2/يوليو/2019 الساعة 9:09:20 صباحاً

    اعتدى مستوطنون صهاينة بالضرب على المواطنين في منطقة واد الشيخ المحاذية لشارع القدس الخليل الرئيسي في بلدة بيت أمر.
    وقال الناشط الإعلامي في بلدة بيت أمر شمال الخليل محمد عوض في تصريحات صحفية، إن المستوطنين اعتدوا على المواطنين وسبوهم بألفاظ نابية، كما اقتحمت قوات الاحتلال المنطقة ذاتها واعتقلت الشاب ممدوح باسم خضر عبد المحسن العلامي (27 عاما) عقب تفتيش منزله والعبث بمحتوياته، ونقلته إلى ما يسمى معسكر "عصيون" المقام على أراضي المواطنين شمال الخليل.


  12. #12

    رد: متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    شبان يلحقون أضراراً بمعدات جيش الاحتلال على حدود غزة

    الثلاثاء 02 يوليو 2019 02:30 م بتوقيت القدس المحتلة


    قالت وسائل إعلام عبرية اليوم الثلاثاء، إن عدد من الشبان الفلسطينيين اجتازوا السياج الفاصل وألحقوا أضرارا في ممتلكات للجيش الإسرائيلي.

    وبحسب موقع "حدشوت 24"، فإن عدد من الشبان الفلسطينيين قاموا بقطع جزء من السياج الأمني في شمال قطاع غزة، وألحقوا أضرارا في المكان قبل أن يتمكنوا من الانسحاب.

  13. #13

    رد: متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    مداهمات وتسليم إخطارات بجنين





    جنين-المركز الفلسطيني للإعلام



    داهمت قوات الاحتلال الصهيوني، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، بلدة الجلمة شمال مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، وسلمت ثلاثة إخطارات وقف بناء، في حين فتشت محلا تجاريًّا ببلدة الرامة جنوب جنين.

    وقالت مصادر محلية لمراسلنا: إن عدة آليات عسكرية سلمت أربعة مواطنين من عائلتي أبو فرحة وشعبان إخطارات بوقف البناء في ثلاثة منازل ومنشأة صناعية في بلدة الجلمة بدعوى بنائها على أراضي "ج" القريبة من معبر الجلمة المقام على أراضي المنطقة والمؤدي لأراضي 48.

    من جهة أخرى، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة الرامة جنوب جنين، وفتشت محلا تجاريا للمواطن رائد جمعة، واستجوبته ميدانيا، وانتشرت في شوارع البلدة.

    وفي بلدة اليامون غرب جنين نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا على مدخلها، وفتشت مركبات ومواطنين.

  14. #14

    رد: متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    39 انتهاكاً إسرائيليًّا بحق الصحفيين الفلسطينيين في يونيو






    قالت "لجنة دعم الصحفيين" اليوم الثلاثاء، إنها رصدت 39 انتهاكاً من الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال شهر حزيران/يونيو الماضي.

    وأشارت اللجنة في بيانها، إلى أن من ضمن الانتهاكات ثمان حالات اعتداء وإصابات جراء استهداف الاحتلال الإسرائيلي بشكل مباشر للصحفيين وإطلاق قنابل غاز الفلفل والغاز السام تجاههم وإصابتهم بحالات اختناق.

    وذكر التقرير أن من بين الصحفيين الذين تعرضوا لاعتداءات من سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أربعة في قطاع غزة بينهم صحفي أجنبي وصحافية، وأربعة في الضفة الغربية استخدم فيها الاحتلال الرصاص المطاط، والضرب والركل والدفع مرات عدة لمنعهم من تغطية الأحداث.

    وأشار إلى أن الاحتلال اعتقل وأبعد أربعة صحفيين، فيما بلغ عدد حالات تأجيل وتمديد اعتقال وتثبيت حكم بحق ثلاثة صحفيين، ورُصِد حالتا مضايقات وتعذيب داخل سجون الاحتلال.

    وضمن سياسة الملاحقة الممنهجة والمستمرة للمحتوى الفلسطيني، رصد تقرير لجنة دعم الصحفيين أكثر من (11) حالة قامت بها إدارة الفيسبوك بحملة غير مسبوقة ضد النشطاء والصحفيين الفلسطينيين على مواقع التواصل الاجتماعي، شملت حذف الحسابات والمنشورات والقنوات، والحظر والإغلاق للموقع أو لحساب الصحفي أكثر من مرة، في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني، عدا عن استخدام أسلوب التحريض والتي سجلت على الأقل (1) حالة.

    وفي إطار الانتهاكات الداخلية، وثق التقرير ثلاث حالات من الانتهاكات طالت اعتقال الصحفي ياسر مناع، وتمديد اعتقاله أيضا، في حين سجلت حالة اعتداء سُجلت ضد مجهول بحق الصحفي عز الدين نعمة من الجليل في الداخل المحتل.

  15. #15

    رد: متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    الأوقاف: الاحتلال منع رفع الأذان 294 وقتاً في المسجد الإبراهيمي

    الثلاثاء 02 يوليو 2019 10:12 ص بتوقيت القدس المحتلة


    أفادت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، اليوم الثلاثاء، بأن الاحتلال منع رفع الأذان 294 وقتاً في الحرم الإبراهيمي، خلال الستة شهور المنصرمة من العام الجاري، تحت حجج واهية.

    وأوضحت الوزارة، حسب الوكالة الرسمية، أن الاحتلال منع رفع الأذان في الحرم 51 وقتا خلال شهور يونيو الماضي، ولم يكتف بذلك، بل وفي اعتداء صارخ أقدم مستوطن على قص شجرة زيتون معمرة من ساحته الخارجية، واعتدى آخرون من المستوطنين على صلاحيات موظفيه، وقاموا بخلع بلاط قديم أمام اليوسفية في الساحات الخارجية.
    وأشارت إلى أن سلطات الاحتلال شرعت منذ احتلالها لمدينة الخليل بصورة دورية على تنظيم زيارات دائمة للمستوطنين إلى الحرم الإبراهيمي الشريف، وأدرجته على قائمة "التراث اليهودي"، واستولت على مساجد ومقامات وآثار إسلامية.
    وقالت: "لم يكتف الاحتلال بذلك بل وبعد المجزرة الرهيبة في 25/2/1994 فرض قيدا من خلال منع رفع الأذان، فمنع الاحتلال أذان المغرب على الدوام، ويوم الجمعة يمنع أذان المغرب والعشاء، ويوم السبت يمنع أذان الفجر والظهر والعصر والمغرب، وخلال العام يغلقه لعشرة أيام بحجج الأعياد ويمنع رفع الأذان لكل الأوقات".
    وأضافت: "شهدت الستة شهور الأولى من هذا العام إقدام قوات الاحتلال على إغلاقه أمام المصلين، وذلك لاستباحته للمستوطنين، للاحتفال بعيد الفصح اليهودي ليومين متتالين"، كما أضرم المستوطنون النار بجوار الحرم من الجهة الشرقية، ما نتج عنه تشوه بالجدار، ودخول الدخان لجميع أروقة المسجد، واعتدى الاحتلال على غرفة العنبر بداخله، بالإضافة إلى قيام مستوطنين بأعداد كبيرة من المغتصبين باعتلاء سطحه، وأجرى عملية أخذ قياسات متوضأ الرجال وعلى مدخل المسجد الإبراهيمي
    كما وواصل الاحتلال ومستوطنوه تدنيسهم للحرم الإبراهيمي، سواء بدخولهم بأعداد كبيرة إليه، أو الاحتفالات بأعيادهم، حيث شهد اقتحامات واسعة في ما يسمى "عيد المساخر".
    كما أقدم المستوطنون على أعمال حفريات أمام وقف البديري، والذي يقع على البوابة الرئيسية للحرم، وذلك بعمل تمديدات خط مياه، وإدخالها للقسم المغتصب.
    وأكدت الوزارة في بيانها، أن إجراءات الاحتلال بحق الإبراهيمي وغيره من المقدسات مرفوضة ومدانة، ولا يحق للاحتلال التدخل بشؤونه لا من قريب ولا من بعيد، مشددة أن صوت الحق سيبقى يصدح من مآذن الأقصى والإبراهيمي، وسائر المساجد، وشعبنا الصامد الصابر سيبقى يعمر ويرابط فيها وبأرضنا وعلى العهد باقون وفوق أرضنا ثابتون متجذرون.

  16. #16

    رد: متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    الاحتلال يصيب شابا ويعتقله في مخيم شعفاط

    الثلاثاء 02 يوليو 2019 11:09 م بتوقيت القدس المحتلة


    اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، شابا من مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة، بعد أن أصابته بالرصاص الحي في قدمه.

    وأفادت مصادر محلية، بأن مواجهات اندلعت في محيط الحاجز العسكري المقام بالقرب من مدخل المخيم، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة صوب الشبان، ما أدى لإصابة شاب في قدمه قبل أن يتم اعتقاله.

  17. #17

    رد: متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    "مستعربون" يعتقلون مواطنا ونجله جنوب الخليل

    الثلاثاء 02 يوليو 2019 06:15 م بتوقيت القدس المحتلة


    اعتقلت مجموعة من قوات الاحتلال الخاصة (المستعربون)، اليوم الثلاثاء، مواطنا ونجله من بلدة يطا جنوب الخليل.

    وأفاد منسق اللجان الشعبية جنوب الخليل راتب الجبور، بأن مستعربين من قوات الاحتلال، اقتحموا محلا تجاريا لبيع الذهب وسط يطا وأطلقوا عدة أعيرة نارية في الهواء، واعتدوا بالضرب على عدة نساء أثناء تواجدهن في المحل التجاري قبل أن يعتقلوا المواطن محمد أبو شرخ (65 عاما)، ونجله أنس (22 عاما)، ويقتادوهما الى جهة غير معلومة.

  18. #18

    رد: متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    الاحتلال يعتقل 7 مقدسيين أحدهم طبيب من مركز عمله





    اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، سبعة مواطنين من أنحاء متفرقة في مدينة القدس المحتلة، وحوّلتهم لمراكز تابعة لها في المدينة للتحقيق معهم.

    وطالت الاعتقالات الدكتور عماد شبانة بعد اقتحام مركز عين اللوزة الطبي في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، وطارق سعادة العباسي (27 عاما) من حي وادي الربابة ببلدة سلوان، والشقيقين رمزي ولؤي جعابيص (16 و 21 عامًا)، من حي جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة.

    وفي السياق نفسه، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين من بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة، وهم: فادي طارق العيساوي، وصالح نعيم محيسن، وأمير درباس.


  19. #19

    رد: متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    إصابة طفلين برصاص الاحتلال في أبوديس شرق القدس





    أصيب طفلان برصاص الاحتلال الصهيوني، في أبو ديس شرق القدس المحتلة.

    وأفادت جمعية الهلال الأحمر، في بيان مقتضب لها، أن طواقمها تعاملت مع إصابتين لطفلين بالرصاص الحي إحداهما بالفخذ أدى إلى تهتك فيه، والإصابة الثانية بالرأس سطحية في بلدة أبوديس شرق القدس.

    وذكرت مصادر محلية أن مواجهات مع جيش الاحتلال اندلعت في بلدة أبوديس، انتهت بإصابة طفلين بالرصاص الحي، أحدهما بالفخذ (15 عاما)، والثاني بالقدم (14 عاما)، إضافة للعشرات بالغاز المسيل للدموع نقلوا جميعا للمستشفى.

    وصعدت قوات الاحتلال الصهيوني من اقتحاماتها لبلدات القدس، وتخلل ذلك اعتداءات على المواطنين.

  20. #20

    رد: متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    الاحتلال يعتقل 8 مواطنين من الضفة

    "الاعتقالات والمداهمات الليلية .. نمط عدواني مستمر للاحتلال في الضفة-أرشيفية"



    شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، حملة مداهمات واعتقالات في أنحاء متفرقة بالضفة الغربية المحتلة.

    وقال جيش الاحتلال، في بيان له، إن قواته اعتقلت ثمانية مواطنين من الضفة الغربية.

    وأعلن الاحتلال عن تعرض قواته لإلقاء الحجارة والزجاجات الفارغة في بلدة أبو ديس، وأن جنوده أطلقوا الرصاص على شاب في البلدة مما أدى لإصابته.

    وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن طفلين أصيبا بالرصاص الحي أحدهما بالفخذ مما أدى إلى تهتكه، والآخر بشكل سطحي في الرأس.

    وعُرف من بين المعتقلين حمودة الزبيدي، وعبد الله محمد جلامنة، ومحمد نبيل صباح، بعد مداهمة وتفتيش منازلهم في مخيم جنين، والشقيقان أشرف وناصر الجدع، والشاب أحمد خلف أبو سلطان من بلدة برقين قضاء جنين.

    وداهمت قوات الاحتلال منزل سلطان خلوف من بلدة برقين بالقرب من المدرسة الكورية، بعد اعتقالها الشقيقين من عائلة الجدع.

    كما اقتحم جيش الاحتلال بلدة بيت فوريك وعورتا قضاء نابلس، ويطا جنوب الخليل، دون الإبلاغ عن اعتقالات.

    واندلعت مواجهات، فجر اليوم بين الشبّان وقوات الاحتلال التي تقتحم قرية العيساوية بالقدس المحتلة، تخللها إطلاق الألعاب النارية صوب جنود الاحتلال.








  21. #21

    رد: متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    228 عملًا مقاومًا


    شهيدان و2017 انتهاكًا إسرائيليًّا.. حصاد حزيران بالضفة والقدس


    وثق تقرير 2017 انتهاكًا إسرائيليا ضد الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس المحتلتين خلال حزيران الماضي، في حين وثق تقرير آخر 328 عملًا مقاومًا.

    وشملت الانتهاكات إعدام شابين وإصابة 173 فلسطينيا، واعتقال 401 فلسطيني منهم رجال ونساء وأطفال، بالإضافة إلى اعتداءات المستوطنين وعمليات مداهمة واقتحام مناطق ومنازل، ومنع سفر، ومصادرة العديد من الممتلكات، وتدنيس مقدسات.

    وكانت الضفة والقدس خلال حزيران على موعد مع استشهاد فلسطينيين قضيا برصاص الاحتلال، وهما: المسنّ موسى أبو ميالة (60 عاماً) سكان مخيم شعفاط بمدينة القدس، حيث ارتقى متأثراً بإصابته في القفص الصدري جراء اعتداء قوات الاحتلال عليه بالضرب أمام منزله.

    كما استشهد أيضا الأسير المحرر الشاب محمد سمير عبيد (20 عاماً) خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية العيساوية في القدس.

    وبرزت خلال الشهر الماضي الاقتحامات الواسعة للأقصى، بالإضافة لهدم عدد كبير من منازل الفلسطينيين وممتلكاتهم، كما تضاعف النشاط الاستيطاني على حساب أراضي الفلسطينيين في الضفة والقدس.

    وكان لمدينة القدس النصيب الأكبر من الانتهاكات خلال الشهر الماضي؛ حيث شنت قوات الاحتلال حملات اعتقال جماعية طالت العشرات من المقدسيين، فضلا عن انتهاكات أخرى ممنهجة بهدف إجبار أهالي القدس على ترك مدينتهم لمصلحة تهويدها.

    كما وشهدت مناطق الضفة والقدس (413) عملية اقتحام لمدنها المختلفة، تخللها مداهمة (180) منزلا، كما أقامت قوات الاحتلال (303) حواجز ثابتة ومؤقتة، وأغلقت طريقا واحدا في بيت لحم، ما أدى إلى صعوبة في حركة تنقل المواطنين بين مدن الضفة.

    ووفقا لإحصائية الدائرة الإعلامية لحماس، فقد تخلل حزيران المنصرم هدم الاحتلال لـ(25) منزلا، في حين أشار التقرير إلى أن سلطات الاحتلال منعت (228) مواطنا من السفر عبر المعابر تحت مبررات واهية.

    وتخلل الشهر المنصرم تدمير الاحتلال (43) منشأة، شملت محالا تجارية ومنشآت زراعية وبركسات، بعضها هدمها أصحابها بأيديهم تجنبا لدفع غرامات عالية لسلطات الاحتلال، كما بلغ عدد الممتلكات المصادرة (17)، تنوعت بين مصادرة مبالغ مالية ومعدات ومركبات.

    وبلغت اعتداءات المستوطنين خلال الشهر الماضي (48) اعتداء، ونفذ جنود الاحتلال ومستوطنوه (94) عملية إطلاق النار.

    كما واصل الفلسطينيون في الضفة الغربية طريق المقاومة ردًّا على انتهاكات الاحتلال وممارساته الإجرامية بحق الشعب الفلسطيني، حيث استمرت عمليات المقاومين ضد الاحتلال وجنوده ومستوطنيه، رغم كل الاعتقالات والملاحقات والإبعاد وهدم البيوت الذي يمارسه الاحتلال.

    وحسب تقرير أعدته الدائرة الإعلامية لحركة حماس في الضفة، فإن حزيران/يونيو الماضي شهد تنفيذ (328) عملا مقاوما ضد الاحتلال في الضفة، كان أبرزها عملية الطعن التي نفذت في الداخل الفلسطيني المحتل، وأسفرت عن إصابة مستوطن إسرائيلي.

    ووفقاً للتقرير، فقد نفذت المقاومة عملية طعن واحدة ومحاولة طعن أخرى، وعملية زرع وإلقاء عبوات ناسفة محلية الصنع، و(22) عملية إلقاء زجاجات حارقة صوب آليات ومواقع الاحتلال العسكرية، كما شهدت مناطق الضفة والقدس اندلاع (236) مواجهة وإلقاء حجارة، أدت في مجملها لجرح (3) إسرائيليين.

    وشكلت المواجهات وإلقاء الحجارة نسبة 72% من مجموع أعمال المقاومة، فيما شكلت عمليات الطعن ومحاولات الطعن وإلقاء العبوات الناسفة والزجاجات الحارقة ما نسبته 8% من مجمل أعمال المقاومة، وتوزعت النسبة المتبقية على المقاومة الشعبية لاعتداءات المستوطنين، والقيام بتظاهرات ومسيرات مناهضة للاحتلال والاستيطان في الضفة والقدس.

    وأورد التقرير أن محافظات القدس ورام الله والخليل كان بها أعلى معدل في عدد المواجهات وأعمال المقاومة بواقع (53،56،109) مواجهة لكل منها تواليًا، أي بنسبة قاربت 66% من مجموع محافظات الضفة.









  22. #22

    رد: متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    الاحتلال يعتقل شابًّا من القدس القديمة

    اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، شابًّا مقدسيًّا في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، وداهمت حي البستان في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.

    وذكر مركز معلومات وادي حلوة أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب عرابي الرشق من البلدة القديمة.

    وكانت قوات الاحتلال اعتقلت -اليوم- الشاب معتصم رجب عبيد (19 عامًا)، عقب مداهمة منزله في بلدة العيسوية شمال شرق القدس، واقتادته إلى أحد مراكز التحقيق بالمدينة.

    وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال حي البستان في بلدة سلوان، كما نصبت حاجزًا عسكريًّا في منطقة الجسر بالبلدة لتفتيش المركبات.

  23. #23

    رد: متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    ثلاثة شهداء


    انتهاكات الاحتلال خلال شهر حزيران الماضي

    الجمعة 05 يوليو 2019 11:05 ص بتوقيت القدس المحتلة


    رام الله - فلسطين الآن

    أصدر مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لدائرة العمل والتخطيط في منظمة التحرير، تقريرًا بمواصلة سلطات الاحتلال الإسرائيلي مخالفاتها الجسيمة وانتهاكها لقواعد القانون الإنساني الدولي في كافة الأراضي الفلسطينية، خلال شهر حزيران.

    وفيما يلي أهم ما جاء في التقرير الشهري حول أبرز الانتهاكات الإسرائيلية بحق شعبنا الفلسطيني خلال شهر حزيران:
    الشهداء
    ارتقى ثلاثة شهداء في مدينة القدس وقطاع غزة على أيدي قوات الاحتلال خلال شهر حزيران 2019، شهيدين في مدينة القدس المحتلة، وشهيد في قطاع غزة، وتحتجز سلطات الاحتلال في ثلاجاتها جثامين (43) شهيدا منذ تشرين الثاني 2015 في مخالفة صارخه للقانون الانساني الدولي.
    الجرحى والمعتقلين
    في الوقت الذي دخل فيه 11 اسيرا اضرابا مفتوحا عن الطعام بسبب سياسة الاعتقال الإداري غير القانوني، اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي خلال شهر حزيران الماضي نحو (420) مواطنا في كل من الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، ويعيش الاسرى الفلسطينيين الذي يبلغ عددهم نحو (5700) أسيرا بينهم (220) طفلا و(43) سيدة ظروفا معيشية صعبة داخل سجون الاحتلال لحرمانهم من أبسط حقوقهم المشروعة التي نص عليها القانون الدولي.
    فيما قام جيش الاحتلال بإصابة نحو (500) مواطنا فلسطينيا في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، ومن بين المصابين (395) مواطنا أصيبوا برصاص الاحتلال في قطاع غزة خلال مشاركتهم في مسيرات العودة السلمية، إضافة إلى إصابة وجرح (105) مواطنين في الضفة الغربية والقدس خلال المشاركة في المسيرات ضد ممارسات الاحتلال العنصرية، ومن بين المصابين (9) مسعفين وصحفي واحد، كما أصيب عشرات المواطنين بالغاز السام المسيل للدموع الذي تطلقه قوات الاحتلال في كل من كفر قدوم ونعلين وبلعين ورأس كركر غربي رام الله.
    الاستيطان ومصادرة الأراضي
    صادقت محكمة الاحتلال المركزية في مدينة القدس على شرعنة وحدات استيطانية بنيت بلا تراخيص في الضفة الغربية، وذلك عبر آلية جديدة تتيح الاستيلاء على أراضي فلسطينية بملكية خاصة بنيت عليها وحدات استيطانية في السابق الأمر الذي سيؤدي الى منح تراخيص لنحو (2000) وحدة استيطانية بنيت بلا تراخيص وتخضع لنزاع قانوني تحت الية ما يعرف بـ"بنظام السوق".
    وأعلنت اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في مدينة القدس عن ايداع خارطة هيكلية تتضمن بناء (290) وحدة سكنية استيطانية في مستوطنة "جيلو" الواقعة جنوب مدينة القدس، فيما تم ايداع خارطة تتضمن بناء (112) وحدة استيطانية في مستوطنة "نيفي يعقوب"، وذكر مكتب الاحصاء المركزي الاسرائيلي أن ارتفاعا طرأ على بدايات البناء في المستوطنات بلغ 42% خلال الـ(12) شهرا الأخيرة، كما تم التقدم بمخطط إلى بلدية الاحتلال في القدس من أجل إقامة مركز مؤتمرات بقيمة (140) مليون شيقل في المنطقة الصناعية "ميشور ادوميم" شرقي القدس على مساحة (30) ألف متر مربع وتضم المنطقة نحو (330) مصنعا، وقد بدأت سلطات الاحتلال بإقامة بنية تحتية وتوسيع للشوارع في المنطقة المذكورة بقيمة مليار شيقل.
    وضمن خطط الاحتلال الرامية الى تقطيع اوصال الضفة الغربية والقدس تم الكشف عن خطط لشق شوارع وخطوط قطارات لربط مستوطنة "جيلو" القائمة على أراضي بيت جالا جنوب مدينة القدس بأحياء مدينة القدس مرورا بجبل المكبر والعيسوية، وصولا الى منطقة مطار قلنديا وعطروت، كما أودعت سلطات الاحتلال مخططا استيطانيا بهدف توسعة مستوطنة "براخا" الأمر الذي يقضي بالاستيلاء على (511) دونما من حوض رقم (15) من اراضي قرى بورين وعراق بورين وكفر قليل جنوب مدينة نابلس.
    واستولت قوات الاحتلال على (20) دونما من أراضي دير الحطب وعزموط، لصالح فتح شارع عسكري استيطاني يصل لمستعمرة "ألون موريه" شرق نابلس الأمر الذي سيحرم المواطنين من الوصول لاراضيهم المحيطة به، والتي تقدر مساحتها بنحو 400 دونم، فيما تمت مصادرة (5.5) دونما من اراضي بلدة عصيرة القبلية جنوب نابلس.
    وأخطرت قوات الاحتلال الاسرائيلي، وما يسمى "مسؤول أملاك الحكومة واملاك الغائبين"، بمصادرة ووضع اليد على أراض تقع في بلدتي يطا وبني نعيم جنوب شرق الخليل تبلغ مساحتها حوالي (4800) دونما، ويهدف قرار المصادرة الى توسيع مستوطنة "بني حيفر" المقامة على اراضي المواطنين جنوب شرق بلدة بني نعيم في جنوب الضفة الغربية.
    هدم البيوت والمنشآت
    هدمت وصادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال حزيران الماضي (90) بيتا ومنشأة في الضفة الغربية والقدس، شملت (31) بيتا، و(59) منشأة، من بينها (5) عمليات هدم ذاتي قام أصحابها بهدمها ذاتيا تجنبا لدفع غرامات مالية باهظه في بلدتي سلوان وصور باهر ومخيم شعفاط، وتركزت عمليات الهدم في محافظات القدس وبيت لحم واريحا والخليل ونابلس والاغوار الشمالية وجنين وطولكرم وسلفيت.
    وأخطرت (101) بيتا ومنشأة بالهدم ووقف البناء، من بينها إخطارات بهدم (16) عمارة سكنية تضم نحو (100) شقة، في حي واد الحمص التابع لبلدة صور باهر جنوب شرق القدس وامهلتهم حتى منتصف شهر تموز لهدمها ذاتيا، وشملت الاخطارات محافظات القدس والخليل وبيت لحم وجنين وسلفيت، بينها أخطار بوقف البناء لمدرسة التحدي (17) في قرية ظهر المالح غربي جنين.
    تهويد القدس
    وأصدرت ما يسمى "محكمة العدل العليا" الإسرائيلية قرارا باعتبار فندقي البتراء وإمبريال وبيت الاعظمية، والتي تعتبر من أملاك الكنيسة الارثوذكسية سابقا، من حق جمعية "عطيرت كوهنيم" الاستيطانية، فيما يعرف بصفقة باب الخليل، وجاء القرار بعد (14 عاما) من المرافعات القانونية بين ممثلي الكنيسة، وجمعية "كوهنيم" لأثبات ملكية هذه العقارات من خلال بيعها بمبلغ (2) مليون دولار، فيما تبلغ قيمتها الفعلية نحو (200) مليون دولار، وتكمن أهمية تلك العقارات بوقوعها على مدخل البلدة القديمة وسط مدينة القدس المحتله، ما يسهل على الاحتلال التحكم في الطريق إلى المسجد الاقصى وأحياء البلدة القديمة، وفي نفس السياق قضت "المحكمة المركزية" في مدينة القدس، بإخلاء ورثة المرحومة مريم أبو زوير، من عقارهم الكائن في حي وادي حلوة ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، لصالح "جمعية العاد الاستيطانية"، ويتكون العقار من مبنى ومخزن، وأرض تبلغ مساحتها نصف دونم، فيما طالبت "جمعية العاد" عائلة أبو زوير بدفع مبلغ (400) ألف شيقل بدل إيجار عن السنوات الماضية، وأصدرت ذات المحكمة قرارا بنقل جزء من ملكية بيت ومحال تجارية تعود للمواطن جواد صيام ، لصالح جمعية العاد الاستيطانية، بحجة ملكيتهم له، وشارك سفير الولايات المتحدة في دولة الاحتلال "دافيد فريدمان" في افتتاح "نفق تهويدي" في حي وادي حلوة ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، والذي أطلق عليه اسم "طريق الحجاج". والذي عملت عليه جمعية "العاد الاستيطانية" على حفر النفق أسفل منازل وشوارع ومنشآت الحي على مدار السنوات الماضية، وتقدمه على أنه جزء من مسار الحجاج إلى "الهيكل الثاني" من القرن الأول ميلادي، وتعتبر بداية النفق من عين سلوان باتجاه القصور الأموية.
    كما صادقت بلدية الاحتلال على إقامة خط للقطار الخفيف يبدأ من بلدة صور باهر جنوبي مدينة القدس حتى حاجز قلنديا بتكلفة إجمالية تقدر بـ(30) مليون شيقل، وكذلك صادقت أيضا على إطلاق أسماء حاخامات على شوارع في بلدة سلوان.
    وفي سياق آخر أبلغت شرطة الاحتلال دائرة الأوقاف الإسلامية بضرورة إزالة كافة المظلات التي تخفف عن المصلين أشعة الشمس والتي ركبت خلال شهر رمضان في ساحة قبة الصخرة المشرفة، وقد تبلغ أيضا بمنع أدخال أي مواد أو عدة للجنة الاعمار إلا بشرط إزالة السجاد من مصلى باب الرحمة، وإعتقلت شرطة الاحتلال مدير الاعمار في المسجد الاقصى بسام الحلاق بحجة محاولة إصلاح (بلاطة واحدة) بدون إذن وموافقة الاحتلال، وأصدرت شرطة الاحتلال قرارا بأبعاد (10) مواطنين عن المسجد الأقصى، فيما أبعد مواطنا واحدا عن البلدة القديمة، وفرض الحبس المنزلي على مواطنين، فيما جدد قرار منع دخول محافظ القدس عدنان غيث للضفة الغربية لمدة (6) أشهر، فيما أفرجت شرطة الاحتلال عن وزير القدس فادي الهدمي، بعد التحقيق معه بحجة المسّ بالسيادة "الإسرائيلية" في مدينة القدس وفق إدعاء شرطة الاحتلال، في أعقاب جولته مع الرئيس التشيلي في المسجد الاقصى، وقد سجل شهر حزيران أقتحام (3385) مستوطن ورجل شرطة ومخابرات وطلاب معاهد تلمودية وموظفي آثار للمسجد الاقصى ، وقد أدوا صلوات تلمودية في باحاته، من بينهم عضوا الكنيست المتطرفين "يهودا غليك وشولي المعلم"، وأضاءت "بلدية الاحتلال"، سور القدس التاريخي برسومات وايحاءات تلمودية استفزازية مزورة، تزامنا مع بدء ما يسمى "مهرجان الأنوار" العبري، وأقتحمت قوات الاحتلال مدرسة دار الايتام الإسلامية داخل البلدة القديمة ومنعت من أقامة مهرجان الشعر برعاية اتحاد الكتاب الفلسطينين بحجة تنظيمه من قبل جهات رسمية فلسطينية.
    اعتداءات المستوطنين
    نفذت عصابات المستوطنين خلال شهر حزيران الماضي (75) اعتداء بحق المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم، أسفرت عن أصابة (4) مواطنين، وشملت إعتداءات المستوطنين أقتلاع وتدمير وحرق (1100) شجرة من أراضي المواطنين في قرية برقه وبيتين شرقي رام الله، وقرية جالود جنوبي نابلس، وخربة بيرين في مسافر يطا جنوبي الخليل، والاعتداء على (55) سيارة بأعطاب إطاراتها وتدمير زجاجها، وكذلك تنفيذ عملية دهس واحدة.
    وفي مدينة الخليل كُشف النقاب عن إقامة بؤرة إستيطانية تتكون من وحدتين سكنيتين خلف سوق الذهب في البلدة القديمة وسط مدينة الخليل، فيما أستولت عصابات المستوطنين على محل تجاري تعود ملكيته لوزارة الأوقاف، وفي قرية كيسان جنوبي محافظة بيت لحم جرفت عصابات المستوطنين نحو (660) دونما من إراضي المواطنين بغية أقامة محطة طاقة تعمل بالطاقة الشمسية، وشرعت آليات المستوطنين بتجريف نحو (300) دونما في خلة النحله جنوبي مدينة بيت لحم، تمهيداً لإقامة بؤرة استيطانية تدعى "جفعات أيتام"، وسيطرت قطعان المستوطنين على أرض تبلغ مساحتها (9) دونمات من إراضي المواطنين في بلدة الخضر جنوبي بيت لحم ، بهدف تحويلها إلى متنزه، وسيجت كذلك قطعة أرض تابعه للمواطنين في قرية ظهر المالح غربي محافظة جنين تمهيدأً للسيطرة عليها .
    وفي الأغوار الشمالية واصلت عصابات المستوطنين رعي أبقارهم والتجول في إراضي المواطنين في منطقتي حمامات المالح وواد الفاو وسمره، وعرضت سلطات الاحتلال ماتمت مصادرته من مدرسة التحدي (10) الكائنة في خربة أبزيق للبيع بالمزاد العلني، وفي سياق منفصل قامت قوات الاحتلال بإجراء تدريبات عسكرية بين منازل المواطنين في قرية العقبة .
    تجريف أراض واقتلاع أشجار
    قامت قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين بتجريف مساحات واسعة طالت مئات الدونمات أراضي المواطنين في الضفة الغربية بهدف توسيع المجال الحيوي للمستوطنات وشق شوارع استيطانية حيث طالت كل من بلدات قريوت وعقربا وعوريف وبورين ومأدما وعصيرة القبلية جنوب نابلس، إضافة الى بلدات سنجل وكفر عقب في رام الله وقرية واد رحال جنوب بيت لحم، إضافة إلى أعمال تجريف في بلدة السموع بالخليل وارضٍ تابعة لمحافظة سلفيت بالقرب من مستوطنة " ارئيل " ،كما اقتلعت سلطات الاحتلال اكثر من (200) شجرة زيتون في منطقة ام كبيش شرق بلدة طمون التابعة لمحافظة طوباس ، كما واخطرت حكومة الاحتلال على تقطيع آلاف أشجار الزيتون الواقعة بين المدخل الغربي لبلدة تقوع ومدخل قرية المنية جنوب بيت لحم وذلك على امتداد (1600)م وبعرض (50)م الامر الذي يؤدي الى اقتلاع نحو 2000 شجرة.
    الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة
    وتواصلت الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة خلال شهر حزيران الماضي ، وأسفرت تلك الاعتداءات عن استشهاد المسعف محمد الجديلي (36 عاما)، متأثرا بإصابته خلال ممارسة عمله الإنساني خلال المواجهات على الحدود الشرقية ضمن فعاليات مسيرات العودة، وأصيب (395) مواطناً بجراح مختلفة، وشملت الاعتداءات (73) عملية أطلاق نار بري شرق القطاع، وشن (12) غارة جوية، و(4) عمليات قصف مدفعي، و(6) عمليات توغل بري، و(39)عملية أطلاق نار تجاه مراكب الصياديين، أسفرت عن أصابة صياد واحد، وأعتقال ثلاثة آخرين، وتدمير مركب صيد واحد، فيما أعتقلت قوات الاحتلال (11) مواطنا على الحدود الشرقية لمحافظات القطاع، من بينهم تاجر اعتقل على حاجز بيت حانون.

  24. #24

    رد: متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    الاحتلال يعتقل 3 مواطنين منهم مقدسية في الضفة





    اعتقلت قوات الاحتلال "الإسرائيلي" ثلاثة مواطنين منهم مرابطة مقدسية -فجر اليوم الجمعة- خلال حملة دهم في الضفة الغربية المحتلة.

    وأفاد موقع "والا العبري": أن قوات إسرائيلية اعتقلت شابين خلال عملية دهم في الضفة، دون الكشف عن هوية المعتقليْن أو منطقة سكنهما.

    إلى ذلك قالت مصادر محلية: إن قوات الاحتلال اعتقلت المرابطة المقدسية مدلين عيسى أثناء وجودها في المسجد الأقصى فجر اليوم.

    وتشن قوات الاحتلال حملات دهم واعتقال شبه يومية في الضفة والقدس المحتلتين.

  25. #25
    كاتب الصورة الرمزية ياسين عز الدين
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    مع أهل الأنفاق
    المشاركات
    63,627
    مشاركات المدونة
    43

    رد: متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    أبرز أحداث الاثنين 1/7/2019:
    مواجهات فجر الاثنين في ميثلون جنوبي جنين.
    شبان الانتفاضة يمطرون حاجز مخيم شعفاط شرقي القدس بالمفرقعات في وقت سابق من مساء اليوم
    شبان الانتفاضة يطلقون المفرقعات تجاه مستوطنة "أرمون هنتسيف" المقامة على أراضي بلدة جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة.
    إعلام العدو: إلقاء الحجارة اليوم على سيارات المستوطنين قرب العروب شمالي الخليل، وجسر إسكاكا قضاء سلفيت.
    إلقاء الزجاجات الحارقة على مستوطنة كرمي تسور شمالي الخليل.
    إلقاء الحجارة على سيارات المستوطنين قرب بيت أمر شمالي الخليل.
    إلقاء زجاجات حارقة على مستوطنة "تل صهيوني" شمالي شرقي القدس.
    إلقاء الحجارة على سيارات المستوطنين قرب مخيم العروب بالخليل وبلدة تقوع ببيت لحم.
    إلقاء الحجارة على سيارات المستوطنين قرب جسر إسكاكا قضاء سلفيت.
    مواجهات في العيسوية شرقي القدس واعتقال شابين.
    اعتقال طفلين خلال مواجهات في مخيم شعفاط وإلقاء الزجاجات الحارقة والحجارة على قوات الاحتلال.
    الإعلام العبري: اندلاع حريق في ناحل عوز بفعل بالون حارق أطلق من قطاع غزة.
    سقوط بالونات حارقة اطلقت من غزة في مستوطنة نتفوت.
    قوات الاحتلال تُطلق قنابل الصوت والغاز صَوب منازل في مخيم العروب شمال الخليل.
    شبان يواجهون قوات الاحتلال في بلدة دير أبو مشعل قضاء رام الله ويلقون الحجارة على الجنود.

    أبرز أحداث الثلاثاء 2/7/2019:
    فجرًا:اندلاع مواجهاتٍ في مدينة بيتونيا غرب رام الله، وقوات الاحتلال تُداهم منزلًا قرب الكلية العصرية.
    اندلاع مواجهات على حاجز بيت إيل شمالي رام الله بين الشبان وقوات الاحتلال.
    إلقاء زجاجات حارقة على سيارات المستوطنين قرب حاجز أورنيت قضاء سلفيت.
    شبان يجتازون الحدود شرق قطاع غزة ويدمرون معدات لجيش الاحتلال.
    مواجهات وإصابة شاب بالرصاص الحي في رجله واعتقاله في مخيم شعفاط شرقي القدس.
    حريق في مستوطنة "بئيري" بعد استهدافها ببالون حارق.

    أبرز أحداث الأربعاء 3/7/2019:
    فجرًا: إصابة 5 شبان بالرصاص المطاطي خلال المواجهات المستمرة في المنطقة الشرقية بمدينة نانلس.
    إصابة طفلين برصاص الاحتلال في المواجهات ببلدة أبو ديس شرقي القدس المحتلة.
    اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة الرام شمال القدس.
    اندلاع حرائق جديدة في مستوطنات الاحتلال بفعل البالونات الحارقة من غزة.
    حريق كبير بمجلس سدوت النقب الإقليمي بفعل بالونات حارقة.
    وقوع أضرار في سيارتين للمستوطنين بعد رشقهما بالحجارة قرب بيت حنينا شرقي القدس المحتلة.
    استهدفهم الشبّان بالمفرقعات النارية... جنود الاحتلال يعتقلون الطفل معتصم رجب عبيد عقب اقتحامهم قرية العيساوية في القدس المحتلة

    أبرز أحداث الخميس 4/7/2019:
    إعلام العدو: إلقاء الحجارة على سيارات مستوطنين قرب بيت أمر شمالي الخليل مساء اليوم ووقوع أضرار مادية.
    الاعلام العبري: استهداف مركبات المستوطنين شمال القدس المحتلة، بزجاجات حارقة.
    إعلام العدو: فلسطينيون يشعلون 3 حرائق في غابة مستوطنة روش تسورين الواقعة ضمن التجمع الاستيطاني غوش عصيون جنوبي بيت لحم.
    تعرض حافلة مستوطنين للرشق بالحجارة قرب بلده عزون شرق قلقيلية
    إلقاء الحجارة على سيارات شرطة الاحتلال في حي الطور بالقدس المحتلة ووقوع أضرار مادية.
    إلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة على أهداف للاحتلال من حي راس خميس شرقي القدس المحتلة.
    اندلاع حريق في مستوطنة "شاعر هنيغف" قرب غزة بفعل بالونات حارقة.

  26. #26
    كاتب الصورة الرمزية ياسين عز الدين
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    مع أهل الأنفاق
    المشاركات
    63,627
    مشاركات المدونة
    43

    رد: متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    حصاد #انتفاضة_القدس ليوم الاثنين 1/7/2019

    الجرحى في الضفة: لا يوجد.
    الجرحى في غزة: لا يوجد.

    لا يوجد إصابات معلن عنها في صفوف الاحتلال

    إطلاق نار: لا يوجد
    عبوات ناسفة: لا يوجد
    زجاجات حارقة: حاجز مخيم شعفاط، العيسوية، جبل المكبر، مستوطنة كرمي تسور، مستوطنة تل صهيون، مستوطنة ناحل عوز، مستوطنة نتفوت

    تم إحصاء 13 نقطة كانت كالآتي:

    مدينة القدس: العيسوية، جبل المكبر
    ضواحي القدس: حاجز مخيم شعفاط، مستوطنة تل صهيون
    الخليل: مخيم العروب، مستوطنة كرمي تسور، بيت أمر
    رام الله: دير أبو مشعل
    بيت لحم: تقوع
    جنين: ميثلون
    سلفيت: جسر إسكاكا
    قطاع غزة: مستوطنة ناحل عوز، مستوطنة نتفوت

  27. #27
    كاتب الصورة الرمزية ياسين عز الدين
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    مع أهل الأنفاق
    المشاركات
    63,627
    مشاركات المدونة
    43

    رد: متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    حصاد #انتفاضة_القدس ليوم الثلاثاء 2/7/2019

    الجرحى في الضفة: إصابة واحدة بالرصاص الحي.
    الجرحى في غزة: لا يوجد.

    لا يوجد إصابات معلن عنها في صفوف الاحتلال

    إطلاق نار: لا يوجد
    عبوات ناسفة: لا يوجد
    زجاجات حارقة: حاجز أورنيت، مخيم شعفاط، مستوطنة بئيري

    تم إحصاء 6 نقاط كانت كالآتي:

    ضواحي القدس: مخيم شعفاط
    رام الله: بيتونيا، حاجز بيت إيل
    سلفيت: حاجز أورنيت
    قطاع غزة: موقع لجيش الاحتلال شرق قطاع غزة، مستوطنة بئيري

  28. #28
    كاتب الصورة الرمزية ياسين عز الدين
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    مع أهل الأنفاق
    المشاركات
    63,627
    مشاركات المدونة
    43

    رد: متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    حصاد #انتفاضة_القدس ليوم الأربعاء 3/7/2019

    الجرحى في الضفة: إصابتان بالرصاص الحي، 5 إصابات بالرصاص المطاطي.
    الجرحى في غزة: لا يوجد.

    لا يوجد إصابات معلن عنها في صفوف الاحتلال

    إطلاق نار: لا يوجد
    عبوات ناسفة: لا يوجد
    زجاجات حارقة: مستوطنة سدوت هنيغف، العيسوية

    تم إحصاء 6 نقاط كانت كالآتي:

    مدينة القدس: بيت حنينا، العيسوية
    ضواحي القدس: أبو ديس، الرام
    نابلس: المنطقة الشرقية
    قطاع غزة: مستوطنة سدوت هنيغف

  29. #29
    كاتب الصورة الرمزية ياسين عز الدين
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    مع أهل الأنفاق
    المشاركات
    63,627
    مشاركات المدونة
    43

    رد: متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    أبرز أحداث أمس الجمعة 5/7/2019:
    اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على المدخل الشمالي لقلقيلية
    اندلاع مواجهات في باب الزاوية بمدينة الخليل.
    #حصيلة| الصحة: إصابة 40 مواطن بجراح مختلفة منهم 22 بالرصاص الحي من قبل قوات الاحتلال، خلال فعاليات الجمعة 65 لمسيرة العودة وكسر الحصار شرق قطاع غزة
    اندلاع مواجهات في كفر قدوم شرقي قلقيلية وإصابة 4 بالرصاص المطاطي.
    مسيرة ومواجهات في قرية نعلين غرب رام الله ظهر اليوم
    إعلام العدو: إلقاء زجاجات حارقة اليوم الجمعة على جدار مستوطنة بسجات زئيف شرقي القدس المحتلة.
    إعلام العدو: إلقاء الحجارة على سيارات المستوطنين المارة من طريق "موشيه ديان" الاستيطاني شمالي شرقي القدس المحتلة، وشرطة الاحتلال تلاحق الشبان القادمين من حي راس خميس.
    إعلام العدو: إلقاء الحجارة والأكواع الناسفة على قوات الاحتلال خلال المواجهات شرق قطاع غزة.
    التعديل الأخير تم بواسطة ياسين عز الدين ; 2019-07-06 الساعة 10:00

  30. #30
    كاتب الصورة الرمزية ياسين عز الدين
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    مع أهل الأنفاق
    المشاركات
    63,627
    مشاركات المدونة
    43

    رد: متابعة المواجهات في شهر تموز ( يوليو) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    حصاد #انتفاضة_القدس ليوم أمس الجمعة 5/7/2019


    الجرحى في الضفة: 4 إصابات بالرصاص المطاطي وعدة حالات اختناق بالغاز.
    الجرحى في غزة: 22 إصابة بالرصاص الحي، 18 إصابة مختلفة.


    لا يوجد إصابات معلن عنها في صفوف الاحتلال


    إطلاق نار: لا يوجد
    عبوات ناسفة: شرق جباليا، شرق مدينة غزة، شرق مخيم البريج، شرق خانيونس، شرق رفح
    زجاجات حارقة: مستوطنة بسجات زئيف، شرق جباليا، شرق مدينة غزة، شرق مخيم البريج، شرق خانيونس، شرق رفح


    تم إحصاء 11 نقطة كانت كالآتي:


    ضواحي القدس: حي راس خميس، مستوطنة بسجات زئيف
    الخليل: باب الزاوية
    رام الله: نعلين
    قلقيلية: كفر قدوم، المدخل الشمالي لمدينة قلقيلية
    قطاع غزة: شرق جباليا، شرق مدينة غزة، شرق مخيم البريج، شرق خانيونس، شرق رفح








 

 


تعليقات الفيسبوك



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •