سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...


صفحة 1 من 8 12345678 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 30 من 215
  1. #1

    متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية







    متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019
    في الأراضي الفلسطينية

    الموضوع السابق



    شهر تشرين ثاني (نوفمبر)


    https://www.paldf.net/forum/showthread.php?t=1218598








  2. #2

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    أوتشا: الاحتلال هدم وصادر 39 مبنى فلسطينيًا خلال أسبوعين



    قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة (أوتشا) إن سلطات الاحتلال هدمت أو صادرت 39 مبنًى فلسطينيًا في الضفة الغربية المحتلة خلال الأسبوعين الماضيين، بحجة افتقارها إلى رخص البناء.

    وأوضح المكتب في تقرير "حماية المدنيين" الذي يُغطي الفترة ما بين 12-25 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، أن عمليات الهدم أدت إلى تهجير 63 شخصًا، وإلحاق الأضرار بـ 380 آخرين.
    وأشار إلى أن 35 مبنًى من المباني المستهدفة، بما فيها مبنيان كان قُدِّما في وقت سابق كمساعدات إنسانية، يقع في المنطقة (ج).

    وأضاف أن أكبر حادثة وقعت بالقرب من قرية زعترة في بيت لحم، بمنطقة تصنَّف باعتبارها "منطقة إطلاق نار لغايات التدريب العسكري"، حيث هدمت سلطات الاحتلال 13 مبنًى، من بينهما منازل وحظائر مواشي وخزانات مياه وألواح لتوليد الطاقة الشمسية.
    ويوم 23 نوفمبر، صادرت قوات الاحتلال معدات وبلاط كان يُستخدم في ترميم طريق ورصيف لربط تجمّع جبل البابا ببلدة العيزرية القريبة منه شرق القدس المحتلة.
    وكانت قوات الاحتلال هدمت البنية التحتية لهذا الطريق في يوم 18 نوفمبر، وهذه هي عملية المصادرة الثانية من نوعها منذ شقّ الطريق في آب/أغسطس 2019.
    وبحسب التقرير الأممي، فإن 800 فلسطيني في الضفة الغربية هجروا نتيجة لعمليات الهدم حتى هذا الوقت من العام الجاري، وهو ضعف عدد من هُجروا تقريبًا خلال الفترة نفسها من العام 2018.
    وفي قطاع غزة، أشار التقرير إلى استشهاد 35 فلسطينيًا من بينهم ثمانية أطفال وثلاث نساء، وإصابة 106 آخرين، منهم 51 طفلًا و11 امرأة، خلال العدوان الإسرائيلي الذي شهده القطاع عقب اغتيال جيش الاحتلال القيادي في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي بهاء أبو العطا في 12 نوفمبر.
    ولفت إلى أن 24 وحدة سكنية في مختلف أنحاء قطاع غزة تعرضت للتدمير أو لحقت بها أضرارًا فادحة خلال العدوان، مما أدى إلى تهجير نحو 130 شخصًا، كما لحقت أضرار متوسطة إلى طفيفة بـ 480 وحدة سكنية إضافية، إلى جانب ممتلكات غير سكنية.
    وفي 28 مناسبة على الأقل، أطلقت قوات الاحتلال النار في المناطق المحاذية للسياج الحدودي وقبالة ساحل غزة، في سياق فرض القيود على الوصول.
    ونفّذت القوات الإسرائيلية عمليتيْ توغّل وعمليات تجريف على مقربة من السياج، وفي حادثة منفصلة اعتقلت فلسطينيًا على معبر بيت حانون/ إيرز.
    ووفق تقرير "أوتشا"، أصيب صحفي فلسطيني في يوم 15 نوفمبر، بعيار مطاطي بعينه، بينما كان يغطي مظاهرة في قرية صوريف بمحافظة الخليل، مما أدى إلى فقدانه البصر في عينه اليسرى تلك.
    كما أصابت قوات الاحتلال خلال الفترة التي يغطيها التقرير، 63 فلسطينيًا، من بينهم أربعة أطفال على الأقل، بجروح خلال احتجاجات واشتباكات بالضفة.
    فيما نفّذت قوات الاحتلال ما مجموعه 135 عملية تفتيش واعتقال في مختلف أنحاء الضفة الغربية، واعتقلت 157 فلسطينيًا، من بينهم 18 طفلًا، حيث نُفِّذت غالبية هذه العمليات في محافظة الخليل (46)، وتلتها محافظتا القدس (25) ورام الله (22).
    وأوضح التقرير الأممي أن المستوطنين نفذوا خلال الفترة المذكورة 12هجومًا أسفر عن إصابة 30 فلسطينيًا بجروح وإلحاق أضرار بما لا يقل عن 100 شجرة زيتون و48 مركبة.
    وفي ثماني حوادث أخرى في مختلف أنحاء الضفة، اقتحم المستوطنون قرى عوريف ومجدل بني فاضل وقَبَلان وبيت دجن في نابلس، وقريتيْ سرطة وكفر الديك بسلفيت، وأعطبوا ما مجموعه 48 مركبة يملكها فلسطينيون وخطّوا شعارات على جدران خمسة منازل ومدرسة.



  3. #3

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    15 انتهاكًا إسرائيليًّا بحق صيادي غزة خلال نوفمبر الماضي






    رصدت "دائرة الضغط والمناصرة" في اتحاد لجان العمل الزراعي، 15 انتهاكًا ارتكبتها بحرية الاحتلال الإسرائيلي بحق الصيادين في قطاع غزة خلال شهر تشرين ثاني/ نوفمبر المنصرم.

    وأفاد التقرير بأنه قد نتج عن هذه الانتهاكات اعتقال صيادين اثنين وهما: محمد شحدة زعرب، وعبد الرحمن عبد الهادي القن، بالإضافة إلى مصادرة قاربهم.

    وأضاف: "تم تدمير قاربين بشكل كامل نتيجة قصف الطائرات الإسرائيلية للقوارب الراسية بشكل مباشر في منطقة الشيخ عجلين خلال العدوان على غزة منتصف الشهر الماضي".

    وأشارت: "كما تم توثيق إغراق شباك أحد المراكب وتدمير 10 كشافات وتخريب جهاز كاشف للسمك لمركب آخر".

    وذكر التقرير أن بحرية الاحتلال كثفت خلال نوفمبر الماضي عمليات إطلاق النار تجاه الصيادين ومراكبهم بالإضافة إلى إطلاق قنابل صاروخية وقنابل صوتية وضخ مياه.

    وأشار إلى أن سلطات الاحتلال تلاعبت بمساحات الصيد البحرية ما بين إغلاق وتوسيع وتقليص 5 مرات خلال 3 أيام.

    وقال التقرير إن دائرة الضغط والمناصرة تتابع الاعتداءات كافة التي تمارسها بحرية الاحتلال وتفضح جرائم الاحتلال المستمرة التي تمارس بحق صيادي قطاع غزة بشكل دائم ومستمر؛ من عمليات مطاردة وملاحقة وإذلال للصيادين في عرض البحر أثناء ممارسة عملهم.









  4. #4

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    الاحتلال يعتقل 7 مواطنين بالضفة ويفتح نيرانه شرقي القطاع





    اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، 7 مواطنين، في حملة دهم وتفتيش في مناطق بالضفة الغربية، فيما فتحت نيران أسلحتها الرشاشة على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة.

    وأفادت مصادر محلية أن جنود الاحتلال داهموا منزل الأسير المحرر لؤي فيصل الهشلمون، وعاثوا بداخله خرابًا في منطقة واد أبو كتيلة بمدينة الخليل، وسلمت قوات الاحتلال الفتى أسامة البدن تبليغًا لمراجعة مخابراتها عقب اقتحام منزله في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم.

    كما داهمت قوات الاحتلال منزل الأسير المحرر أشرف ياسر غانم، وشرعت بتفتيشه داخل قرية الجاروشية شمال طولكرم، وأطلقت قنابل الصوت، وطادرت العمال الفسطينيين غرب بلدة حبلة جنوب قلقيلية، واندلعت مواجهات في بلدة عزون شرق قلقيلية في أعقاب اقتحامها فجرا.

    من جانب متصل، داهمت قوات الاحتلال منزلًا، وشرعت بتفتيشه داخل بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم.

    كما احتجز جنود الاحتلال شابًا ونكّلوا به خلال اقتحامهم قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، كما اقتحمت ِذات القوات حَيْ عبيد داخل قرية العيساوية في القدس.

    كما فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المتمركزة على طول السياج الأمني، شرق قطاع غزة، صباح اليوم الأحد، نيرانها تجاه الأراضي الزراعية المحاذية للسياج؛ بسبب الضباب الكثيف؛ دون وقوع إصابات.

    وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال وعدد من الآليات والمواقع العسكرية، أطلقت النار بشكلٍ مُكثف، على فترات متقطعة، تجاه الأراضي الزراعية، المحاذية للسياج.

    وأفادت مصادر في محافظة خان يونس جنوبي القطاع، إطلاق آلية إسرائيلية النار بشكلٍ مُكثف في منطقة "سريج" شرقي بلدة القرارة؛ بالتزامن مع إطلاق نار من عدد من جنود الاحتلال تجاه الأراضي القريبة من "مخيم العودة" شرقي بلدة خزاعة، شرقي المحافظة.


  5. #5

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    معطيات: 2600 صاروخ من غزة على كيان الاحتلال بـ 2018 و2019





    كشفت مصادر إعلامية عبرية النقاب عن معطيات جديدة حول إطلاق الصواريخ من قطاع غزة تجاه كيان الاحتلال.

    وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إنه بحسب معطيات لجهاز المخابرات الإسرائيلي "الشاباك"، فقد أطلق 2600 صاروخ من غزة على إسرائيل خلال العامين 2018 و2019.

    وأضافت الصحيفة العبرية، أن 1500 صاروخ أطلقت من قطاع غزة تجاه إسرائيل، بالعام 2019.

    وأشارت إلى أن أول صاروخ أطلق من غزة كان عام 2001، وبعد مرور عام تم إطلاق 35 صاروخًا، وفي عام 2005 بعد الانسحاب من غزة ارتفع العدد إلى 1000.

    ولفت إلى أن أول صاروخ ضرب عسقلان كان عام 2006، ومنذ ذلك الحين أصبح إطلاق الصواريخ يتم بشكل روتيني منذ ما يقرب من 20 عامًا، مع زيادة وتيرة إطلاقها.

    وبينت المعطيات أنه تم استهداف "تل أبيب" من قطاع غزة، بالعام 2012، وذلك لأول مرة منذ حرب الخليج الأولى.

    وخاضت "إسرائيل" وفصائل المقاومة في غزة يومين من القتال في 12 و13 تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي، بعد أن اغتال الاحتلال بهاء أبو العطا، وهو قيادي كبير في حركة الجهاد الإسلامي.

    وخلال القتال، أطلقت المقاومة حوالي 450 صاروخًا وقذيفة هاون على دولة الاحتلال، التي ردت بسلسلة من الغارات الجوية على غزة.









  6. #6

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    الاحتلال اعتقل 11 فلسطينيًّا من غزة بنوفمبر





    أفادت مصادر حقوقية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت خلال شهر تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي، 11 فلسطينيًا من قطاع غزة، ليرتفع بذلك عدد المعتقلين من القطاع منذ مطلع 2019 إلى 126.

    وقال المختص في شؤون الأسرى، عبد الناصر فروانة، إن قوات الاحتلال اعتقلت 11 مواطنًا فلسطينيًا من قطاع غزة خلال شهر نوفمبر المنصرم.

    ونقلت "قدس برس" عن فروانة، أن 3 مواطنين، اعتقلوا على حاجز "بيت حانون- إيرز" شمالي قطاع غزة والذي تسيطر عليه قوات الاحتلال.

    وأردف: "بذلك يرتفع عدد المعتقلين منذ مطلع العام الجاري (2019) إلى 126 فلسطينيًا من قطاع غزة، بينهم 11 مواطنًا اعتقلوا على حاجز بيت حانون أثناء تنقلهم من وإلى القطاع، أو بعد إجراء مقابلات هناك لغرض السماح لهم بالتنقل عبره".

    وبيّن أن 37 مواطنا تم اعتقالهم في عرض البحر وهم من العاملين في مهنة الصيد، وأن 78 اعتقلوا بعد اجتيازهم للحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة تجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

    وصرّح الحقوقي فروانة بأن "عشرات المواطنين ممن تنقلوا عبر حاجز بيت حانون تم احتجازهم لساعات، ومنهم من تم استجوابهم، حيث جعلت سلطات الاحتلال من الحاجز مصيدة للاعتقال ومكانًا للضغط وأحيانًا للابتزاز والمساومة".

    واعتبر أن الاعتقالات "جزء من السياسة الإسرائيلية في التعامل مع الشعب الفلسطيني، ولكن من الملاحظ تزايد محاولات التسلل واجتياز الحدود، والتي أصبحت تشكل ظاهرة مقلقة".

    وأضاف: "الأمر يستدعي من الجميع التوقف أمام هذه الظاهرة ودراسة أسبابها ودوافعها ومواجهة تداعياتها ومخاطرها، والتحرك الجاد والعمل على ضبط عمليات التسلل ووقف العشوائية منها".

    وأكد فروانة أهمية تثقيف المواطنين وتوعيتهم بما يمكن أن يتعرضوا له، من استجواب وضغط ومساومة، وكيفية مواجهة كل ذلك، خلال تنقلهم عبر حاجز بيت حانون، بما يضمن حماية الفرد ودائرته الاجتماعية، ويقلل من مخاطر الاعتقال وتأثيراته السلبية على الفرد والأسرة والمجتمع.

    يذكر أن نحو 300 مواطن من قطاع غزة يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وأن الأسير ضياء الأغا والمعتقل منذ أكثر من 27 سنة، هو أقدمهم ويُعتبر عميد أسرى غزة.


  7. #7

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    42 شهيداً واعتقال المئات ومصادرة آلاف الدونمات الشهر الماضي



    أصدر مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني، تقريره الشهري لشهر تشرين الثاني، والذي اشتمل على تقرير الشهداء والأسرى والانتهاكات الاسرائيلية ضد الفلسطينييين، وكذلك تقرير الاستيطان واقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى.

    وجاء التقرير كالتالي:

    42 شهيداً في تشرين الثاني

    أشار مركز القدس أن 42 شهيداً ارتقوا في تشرين الثاني، 3 شهداء من الخليل وآخر من القدس، فيما ارتقى 38 شهيداً من قطاع غزة غالبيتهم خلال العدوان على القطاع عقب اغتيال القيادي في سرايا القدس بهاء أبو العطا.
    والشهداء هم:




    314 حالة اعتقال في تشرين الثاني

    وأشارت دراسة احصائية أعدها مركز القدس لدراسات الشأن الاسرائيلي والفلسطيني، الى أن حالات الاعتقال التي نفذها جيش الاحتلال في مختلف مناطق الضفة الغربية خلال شهر تشرين الثاني المنصرم، بلغت 314 حالة اعتقال، طالت 34 طفلاً و4 سيدات.
    ويواصل مجموعة من الأسرى إضرابهم المفتوح عن الطعام رفضاً لاعتقالهم، وهم:
    الأسير أحمد زهران (42 عاماً) من بلدة دير أبو مشعل في محافظة رام الله لأكثر من شهرين.
    الأسير مصعب الهندي (29 عاماً) من بلدة تل في محافظة نابلس، لأكثر من شهرين.

    مركز القدس: 2450 مستوطناً اقتحموا الأقصى خلال تشرين الثاني

    ذكر تقرير أعده مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني أن أعداد المستوطنين الذين اقتحموا المسجد الأقصى، خلال شهر تشرين الثاني المنصرم، تصاعد، حيث وصل عدد المستوطنين الذين اقتحموا الأقصى 2450 مستوطناً، بينهم عناصر في جيش الاحتلال بلباسهم العسكري، وما يسمون بطلاب الهيكل المزعوم.
    تشرين الأول: 56 فعل استيطاني مارسه الاحتلال ضد الفلسطينيين
    أفاد تقرير لمركز، بأن سلطات الاحتلال تواصل سياساتها العنصرية ضد الفلسطينيين، ومصادر أراضيهم واخطار الكثير من المنشآت بالهدم خلال شهر تشرين الثاني من عام 2019، حيث نفذت 26 حالة هدم بينها قرية العراقيب.
    وفي جانب الاخطارات بالهدم، أخطرت سلطات الاحتلال 10 منشأة بالهدم خلال شهر تشرين الثاني.أما الاستيطان، فقد صادرت سلطات الاحتلال الاف الدونمات لصالح الاستيطان وشقّت أراضي فلسطينيين لصالح الطرق الاستيطانية.

    462 انتهاكاً نفذه الاحتلال في تشرين الثاني

    ,رصد مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني، انتهاكات الاحتلال المتعددة ضد الفلسطينيين خلال تشرين الثاني المنصرم، والتي اشتملت على الحواجز الدائمة
    وما يتبعها من تقطيع أوصال مدن الضفة، والحواجز العسكرية الطيارة، واغلاق طرق رئيسية وحيوية وقرى، وهدم منشآت ومصادرة أراضٍ، وسرقة اموال خاصة، والعديد اللامتناهي من الانتهاكات.
    ورصد المركز 462 انتهاكاً نفذه جيش الاحتلال ضد الفلسطينيين اشتملت على كافة مناحي الحياة.


  8. #8

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    الاحتلال يعتدي على طلبة مدرسة اللبن الشرقية

    الأحد 01 ديسمبر 2019 03:10 م بتوقيت القدس المحتلة



    اعتدى جنود الاحتلال الاسرائيلي صباح اليوم الأحد، على طلبة مدرسة اللبن الشرقية الثانوية، ومنعوهم من الوصول إلى المدرسة الواقعة على شارع رام الله – نابلس الرئيسي.

    وأفادت مصادر محلية، بأن الجنود أوقفوا الطلبة قرب مدرسة بنات اللبن الشرقية الثانوية، ومنعوهم من الاستمرار بالسير على الشارع الرئيسي المؤدي لمدرستهم، وطالبوهم بالعودة أو سلوك طريق ترابية وعرة وطويلة.
    وقال مدير التربية والتعليم- جنوب نابلس نصر أبو كرش، إن قوات الاحتلال تمنع الطلبة منذ الصباح من سلك الشارع الرئيس الواصل للمدرسة؛ بحجة أنه منطقة عسكرية مغلقة لمدة يومين؛ بدعوى إلقاء الحجارة على مركبات المستوطنين الخميس الماضي.
    وأضاف، إن تلك الخطوة تأتي في محاولة الاحتلال لإخلاء المدرسة واستهداف التعليم الفلسطيني، ومنع المواطنين وطلبة المدارس بتلك المنطقة من استخدام الشارع الرئيسي، إلا أن تلك القرارات تواجه بالإدارة الصلبة.
    وأكد أبو كرش، أن جنود الاحتلال يتواجدون يوميا أمام المدرسة، ويمارسون العربدة والاستفزاز للطلبة، مشيرة إلى أن بعض الطلبة اضطروا لسلك طريق بديلة للوصول للمدرسة، فيما العدد الأكبر لم يستطع الوصول للمدرسة.

  9. #9

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    أسير شهيد و360 حالة اعتقـال خلال نوفمبر





    رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام



    أفاد مركز "أسرى فلسطين" للدراسات، أن قوات الاحتلال نفذت في تشرين الآخِر/ نوفمبر الماضي 360 حالة اعتقال؛ منهم 8 بحق سيدات و58 طفلًا.

    وأشار المركز الحقوقي، في بيان له اليوم الأحد، إلى استشهاد الأسير سامي أبو دياك داخل سجون الاحتلال نتيجة الإهمال الطبي.

    وقال إنه تم رصد 7 حالات اعتقال لمواطنين من قطاع غزة، منهم تاجران اعتقلا على معبر بيت حانون.

    وأشار إلى اعتقال اثنين من الصيادين خلال عملهم في صيد الأسماك مقابل شواطئ رفح، وشابين آخرين اعتقلهما الاحتلال بدعوى اجتياز السلك الفاصل شرق القطاع.

    واستطرد: "وخلال الشهر الماضي اعتقل الاحتلال محافظ القدس عدنان غيث عدة مرات، كما استدعاه للمقابلة عدة مرات أيضاً، كذلك اعتقل وزير شؤون القدس فادي الهدمي بعد الاعتداء عليه".

    وأردف: "قوات الاحتلال واصلت الشهر الماضي استهداف النساء بالاعتقال حيث وصلت حالات الاعتقال إلى 8؛ بينهن السيدة كفاح عموري والدة الأسير وسام حنون، خلال زيارتها له سجن مجدو".

    ولفت النظر إلى أنه رصد 58 حالة اعتقال لأطفال خلال الشهر الماضي، أصغرهم الطفل باسل هاني عاشور (10 أعوام) من خربة قلقس بمدينة الخليل، خلال عودته من المدرسة، والطفل رضا محمد جوابرة (11 عامًا)، من مخيم العروب شمال الخليل.

    وبين المركز أن قائمة شهداء الحركة الأسيرة ارتفعت في نوفمبر لتصل إلى 222 شهيدًا، بعد استشهاد الأسير سامي عاهد أبو دياك (37 عامًا)، في "مستشفى سجن الرملة" نتيجة الإهمال الطبي.

    واعتقل الشهيد أبو دياك، عام 2002، وصدر بحقه حكماً بالسجن المؤبد 3 مرات وحين اعتقاله لم يكن يعاني من أي أمراض، وقد تعرض لخطأ طبي عقب خضوعه لعملية جراحية في مستشفى "سوروكا" الإسرائيلي.

    ويواصل أسيران معركة الأمعاء الخاوية؛ احتجاجاً على اعتقالهم الإداري دون تهمة، وهما مصعب توفيق الهندي (29 عامًا) من قرية تل غربي نابلس لليوم الـ 69 تواليًا، وأحمد عمر زهران (42 عاماً) والمضرب لليوم الـ 71 تواليًا، وحالتهم الصحية في خطر شديد.

    وذكرت المعطيات -التي نشرها "أسرى فلسطين"- أن سلطات الاحتلال واصلت إصدار قرارات الاعتقال الإداري، وأحصى المركز إصدار محاكم الاحتلال الصورية 74 قرارًا، منها 40 جديدة للمرة الأولى و34 تجديد لمدَدٍ اعتقالية، وتراوحت ما بين 2 إلى 6 أشهر.








  10. #10

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    إصابة طفل بمواجهات مع الاحتلال جنوب نابلس

    "جانب من مواجهات عوريف"



    أصيب فتى فلسطيني، مساء الأحد، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني، في قرية تل بنابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

    وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أن الفتى البالغ من العمر 16 عاما، أصيب بجراح وصفت بالمتوسطة خلال مواجهات اندلعت بين قوات الاحتلال والشبان الفلسطينيين بقرية تل الواقعة جنوب غرب نابلس.

    وأفادت مصادر محلية أن الفتى عمر عبد الفتاح رمضان (16 عاما) أصيب بكسر في قدمه، إثر تعرضه لاعتداء قوات الاحتلال "الإسرائيلي".

    وأفاد عبد الفتاح رمضان والد الفتى أن قوات الاحتلال طاردت نجله واعتدت عليه ما أدى لكسر في قدمه اليمنى، واحتجزته ساعتين في مستوطنة "جلعاد" المقامة على أراضي المواطنين، وعادت وأفرجت عنه ونقل لمستشفى رفيديا الحكومي.

    وأشار إلى أن الأطباء أخبروه بأن عمر مصاب بكسر مفتوح في الساق اليمنى ويحتاج لعملية جراحية.

    وتنفذ قوات الاحتلال اقتحامات باستمرار للمدن الفلسطينية يتخللها مداهمات وإطلاق نار واعتقالات للمواطنين واعتداءات عليهم وعلى ممتلكاتهم.













  11. #11

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    مواجهات مع قوات الاحتلال بقلقيلية






    اندلعت مساء اليوم الأحد مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني في قلقيلية شمال الضفة الغربية أوقعت إصابات بالاختناق.

    وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن جنود الاحتلال اشتبكوا مع الشبان على المعبر الجنوبي لمدينة قلقيلية حيث رشقهم الشبان بالحجارة بعد توغلهم في الشارع الرئيسي في تلك المنطقة.

    وأضافت أن الجنود أطلقوا النار واقتحموا عددا من المحال التجارية في الشارع الجنوبي وأطلقوا الغاز بكثافة ما أدى لتسربه للمنازل والمحال التجارية.

  12. #12

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    138 إسرائيليًّا يقتحمون المسجد الأقصى






    اقتحم 138 إسرائيليًّا، صباح اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة، من جهة "باب المغاربة" الخاضع لسيطرة الاحتلال منذ عام 1967.

    وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، أن 86 مستوطنًا و20 موظفًا من حكومة الاحتلال و32 طالبًا يهوديًّا اقتحموا باحات الأقصى خلال فترة الاقتحامات الصباحية.

    وأشارت إلى أن الاقتحامات تمت بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال والقوات الخاصة المسلحة التابعة لها.

    ونبهت إلى أن المستوطنين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات ونظموا جولات استفزازية في باحات المسجد قبل الخروج من جهة "باب السلسلة".


  13. #13

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    223 انتهاكًا ضد المحتوى الفلسطيني في نوفمبر






    قال مركز صدى سوشيال إنه وثّق تضاعف أعداد الانتهاكات بحق المحتوى الفلسطيني خلال شهر نوفمبر/ تشرين آخر الماضي لتسجل أكثر من 223 انتهاكًا.

    وأوضح المركز في بيان صحفي أن هذا الرقم يُعد "أعلى نسب الانتهاكات التي تعرض لها المحتوى الفلسطيني خلال شهر واحد".

    وأشار إلى أن "فـيسبوك تربع على قـمة عرش الانـتهاكات مـسجلًا 134 انتهاكاً متنوعاً ما بين حذف صفحات وحسابات وحظر منشورات وحذفها ومـنع نشر وتـقييد وصول".

    وبين أن أبرز الانتهاكات كانـت ضد: صـفحة طـولكرم بـلدنـا، صـفحـة شـبـاب بـلدنـا، نابلس الأخـبـار الـعـاجـلـة، صفـحـة نابلس تايمز، صفحة عـنبـتـا تايمز، صفحة بلدة فقوعة، صفحة مدينة دورا، صفحة كلنا بنحبك يا نابلس.

    وأضاف "وفي انتهاك خطير هو الأول من نوعه حظرت إدارة تطبيق واتـساب أكثر من 77 رقمًا فلسطينيًا لنشطاء وصحفيين ومواطنين بلا أي مسوغ قانوني أو حقوقي، وتم إرجاع عدد منهم بعد تواصل المركز مع إدارة التطبيق".

    وذكر أن إدارة موقع تويتر حذف 8 حسابات فلسطينية أهمها: حساب شبكة قدس الإخبارية، وحساب شبكة قدس – عاجل، وحساب شبكة قدس باللغة الإنجليزية، ووحساب حسن اصليح، ويحيى حلس، وسمير الخيري، وحساب راكا.

    وسجل المركز أربعة انتهاكات لتطبيق الانستغرام وانتهاكًا واحدًا لموقع اليوتيوب.

    وقال المركز إنه على تواصل مستمر مع إدارات مـواقع التواصل الاجتماعي من أجل استعادة الحسابات وتوثيق الانتهاكات.

    وأشار إلى أن التواصل تكلل باستعادة 18 صفحة وحساب فلسطيني على موقع فيسبوك، وحساب إبراهيم ملحم، الناطق الإعلامي باسم حكومة اشتية على تويتر.

    ومركز "صدى سوشال" تطـوعي أطلق في بداية شهر سبتمبر 2017 يُعنى بمبادرات إثراء المحتوى الفلسطيني علـى الإنترنت خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي، ورصـد الانتهاكات التي يتعرض لها هذا المحتوى من الأطراف المختلفة.

  14. #14

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    إطلاق نار تجاه حافلة إسرائيلية قرب مستوطنة "كدوميم"

    الإثنين 02 ديسمبر 2019 10:24 ص بتوقيت القدس المحتلة



    تعرّضت حافلة إسرائيلية كانت تمر على طريق استيطاني قرب مستوطنة كدوميم شمال الضفة الغربية، لإطلاق نار اليوم الاثنين، حسب زعم القناة السابعة العبرية.

    وبحسب المصادر فإن إطلاق النار لم يوقع أي إصابات. مشيرًا إلى أن عدة طلقات نارية أصابت الحافلة.
    وذكرت القناة 12 العبرية أن إطلاق النار وقع على طريق يوصل مستوطنة كدوميم بمستوطنة ربابا بين قلقيلية وسلفيت.

  15. #15

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    بينهم شقيق الشهيد الأسير أبو دياك


    حملة اعتقالات تطال 15 مواطنا بالضفة الغربية






    نفذت قوات الاحتلال حملة مداهمات واعتقالات واسعة فجر اليوم الإثنين (2-12) في مناطق متفرقة من الضفة.

    وأعلن متحدث باسم جيش الاحتلال أن قواته اعتقلت (11) فلسطينيّّا، من الضفة، بزعم أنهم من "المطلوبين"، ونقلوا لجهات غير معلومة، فيما أفادت مصادر محلية باعتقال أخرين.

    وفي بلدة العيسوية بالقدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال مساء أمس الطفلين الشقيقين أحمد خليل كليب (12 عاما) وشقيقه محمد (17 عاما)، بعد مداهمة منزل ذويهما وتفتيشه، في محيط مسجد الصابرين.

    وفي جنين، تصدى مقاومون لقوات الاحتلال التي اقتحمت مخيم جنين، وشرعت في تفتيش أحد المنازل. وأطلق المقاومون النار تجاه قوات الاحتلال.

    وفي سيلة الظهر جنوب جنين، اعتقلت قوات الاحتلال صلاح أبو دياك -شقيق الشهـيـد الأسير سامي أبو دياك- بعد أن عاثت خرابًا بداخل منزل العائلة.

  16. #16

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    معطيات: الاحتلال أصدر 90 أمر اعتقال إداري في نوفمبر





    أفادت مصادر حقوقية رسمية، بأن سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" أصدرت خلال شهر تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي، 90 أمر اعتقال إداري (جديد وتجديد) بحق أسرى فلسطينيين.

    وقالت هيئة "شؤون الأسرى والمحررين" الحقوقية، في تصريح لها صباح اليوم الإثنين، إن مدد أوامر الاعتقال تتراوح ما بين 2- 6 أشهر.

    ونبهت إلى أن أوامر الاعتقال الإداري التي صدرت في نوفمبر الماضي قابلة للتجديد عدة مرات، وفقًا لمزاج وأهواء ما يسمى بالحاكم العسكري الإسرائيلي".

    يُشار إلى أن "الإداري" هو اعتقال بلا تهمة أو محاكمة، ويتذرع فيه الاحتلال بـ (ملف وأدلة سرية) لا يمكن للمعتقل أو محاميه الاطلاع عليها.

    وتعتقل سلطات الاحتلال نحو 5700 أسير فلسطيني، موزعين على قرابة الـ 23 مركز تحقيق وتوقيف وسجن، بينهم 230 طفلا و48 معتقلة و500 معتقل إداري (معتقلون بلا تهمة) و1800 مريض بينهم 700 بحاجة لتدخل طبي عاجل، وفق إحصائيات رسمية.

  17. #17
    كاتب الصورة الرمزية ياسين عز الدين
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    مع أهل الأنفاق
    المشاركات
    63,487
    مشاركات المدونة
    43

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    أبرز أحداث أمس الأحد:
    إلقاء الحجارة: اللبن الشرقية، حوارة
    إطلاق نار: مخيم جنين
    عبوات ناسفة (أكواع): النبي صالح
    مواجهات الأحد: عناتا، عزون، تل، الحاجز الجنوبي لقلقيلية
    مواجهات فجر الاثنين: حي أم الشرايط في رام الله، مخيم جنين، الدوحة ببيت لحم
    إصابة فتى بكسور نتيجة اعتداء الجنود عليه بالضرب في تل

  18. #18
    كاتب الصورة الرمزية ياسين عز الدين
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    مع أهل الأنفاق
    المشاركات
    63,487
    مشاركات المدونة
    43

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    حصاد #انتفاضة_القدس ليوم أمس الأحد 1/12/2019


    الجرحى في الضفة والقدس: إصابة واحدة بالكسور والرضوض.
    الجرحى في غزة: لا يوجد.


    لا يوجد إصابات في صفوف الاحتلال


    إطلاق نار: مخيم جنين
    عبوات ناسفة: النبي صالح
    زجاجات حارقة: لا يوجد


    تم إحصاء 10 نقاط كانت كالآتي:


    ضواحي القدس: عناتا
    رام الله: النبي صالح، حي أم الشرايط
    بيت لحم: الدوحة
    جنين: مخيم جنين
    نابلس: تل، حوارة، اللبن الشرقية
    قلقيلية: الحاجز الجنوبي، عزون

  19. #19

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    "إسرائيل" قتلت 43 فلسطينيًّا نوفمبر الماضي

    الإثنين 02 ديسمبر 2019 08:14 م بتوقيت القدس المحتلة



    وثق مركز فلسطيني استشهاد 43 فلسطينياً برصاص قوات الاحتلال الشهر الماضي، منهم 38 شهيداً في غزة غالبيتهم في العدوان الأخير.

    وقال مركز القدس في إحصائية صادر عنه، اليوم الاثنين: ارتقى من الشهداء الـ 43 ثلاثة من الخليل، وآخر أسير من جنين استشهد في سجون الاحتلال، وشهيد من القدس، في حين استشهد 38 شهيداً في غزة غالبيتهم في القصف الإسرائيلي على القطاع نتيجة التصعيد الذي تلا عملية اغتيال الشهيد بهاء أبو العطا.
    وأضاف المركز أن عدد الشهداء منذ إعلان ترمب القدس عاصمة دولة الاحتلال، في السادس من كانون الأول عام 2017، إلى 526 شهيداً في مختلف أنحاء الوطن، منهم 111 طفلاً، و22 سيدة و6 من ذوي الاحتياجات الخاصة، في حين ارتقى 28 شهيداً من عناصر المقاومة خلال الإعداد والتجهيز، و108 شهداء نتيجة القصف الإسرائيلي، كما وارتقى 13 أسيرًا في سجون الاحتلال، واستشهد الغزيّ فادي البطش بعملية اغتيال في ماليزيا.
    وأوضحت الدراسة الإحصائية التي أعدها المركز، أن شهداء مسيرات العودة على حدود غزة الشرقية والتي انطلقت بتاريخ 30/3/2018 بما يصادف يوم الأرض، ارتفع عددهم حتى نهاية آب لعام 2019 إلى 258 شهيداً، منهم صحفيان، وأربعة من عناصر الطواقم الطبية.
    ووفقاً للفئة العمرية، فقد استشهد 11 طفلاً في المدّة التي تلت إعلان ترمب القدس عاصمة دولة الاحتلال حتى تشرين الآخِر 2019، أعمارهم لا تتجاوز الثامنة عشرة، منهم 69 طفلاً ارتقوا خلال قمع الاحتلال لمسيرة العودة الكبرى المستمرة على حدود قطاع غزة، وسجل المركز استشهاد 3 أجنّة في بطون أمهاتهم خلال قصف الاحتلال على قطاع غزة.
    وارتقى 13 أسيراً بعد اعتقال جيش الاحتلال لهم، ما يرفع شهداء الحركة الأسيرة من عام 1967 إلى 223، آخرهم الأسير سامي أبو دياك من جنين، وتواصل سلطات الاحتلال احتجاز 40 جثماناً للشهداء منذ إعلان ترمب.

  20. #20

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    قوات الإحتلال تنهب نقودا ومصاغا ذهبيا من مواطن في يعبد

    الثلاثاء 03 ديسمبر 2019 09:50 ص بتوقيت القدس المحتلة






    نهبت قوات الإحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، نقودا ومصاغا ذهبيا من مواطن في بلدة يعبد جنوب غرب جنين بعد اقتحامها لمنزله.

    وأفاد المواطن محمد علي قبها ريحان، بسرقة قوات الإحتلال لنقود ومصاغ ذهب مملوكة لعائلته بعد اقتحام الجنود لمنزله وتفتيشه والعبث بمحتوياته مستخدمة الكلاب البوليسية، مشيرا الى أنه تقدم بشكوى رسمية ضد جنود الاحتلال من خلال الارتباط العسكري الفلسطيني .
    وكان منزل محمد ريحان قد تعرض للاقتحام والتفتيش من قبل قوات الاحتلال خلال الأيام الماضية.










  21. #21

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    الاحتلال يداهم منزلين في "شعفاط" ويهدم خزان مياه بـ "طوباس"

    الثلاثاء 03 ديسمبر 2019 12:49 م بتوقيت القدس المحتلة






    داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، منزلين لعائلة خشان في مخيم شعفاط شمال شرق مدينة القدس المحتلة، وسط اندلاع مواجهات.

    وأفاد ذوو العائلة، بأن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم شعفاط، وفتشت منزلي الشقيقين ناصر وأحمد خشان في "الحارة التحتا" من مخيم شعفاط بعد مداهمتهما، وسط اندلاع مواجهات عنيفة مع المواطنين، تخللها إطلاق قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت.
    الاحتلال يهدم خزان مياه
    كما هدمت آليات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، خزان مياه في سهل طوباس.
    وأفاد الناشط الحقوقي عارف دراغمة، بأن آليات الاحتلال هدمت خزان مياه سعته ألف كوب، في منطقة "عينون"، تعود ملكيته للمواطن عدنان مجلي صوافطة.
    وكانت سلطات الاحتلال قد أخطرته الثلاثاء الماضي بهدم الخزان خلال 96 ساعة من تاريخ الإخطار، علما بأنه يغذي مئات الدونمات الزراعية في سهل طوباس.

    يشار إلى أن هذا الخزان هو الثاني الذي يهدمه الاحتلال للمواطن المذكور خلال الأشهر الماضية في سهل طوباس، بحجج واهية.

  22. #22

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    قوات الاحتلال تعتقل 12 مواطنًا بالضفة الغربية




    اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، 12 مواطنًا، عقب دهم منازلهم وتفتيشها والعبث بمحتوياتها في مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة.

    وأفاد بيان لجيش الاحتلال، صباح اليوم الثلاثاء (3-12)، بأن قواته اعتقلت 10 فلسطينيين من الضفة الغربية، ممّن وصفهم بـ "المطلوبين"؛ بزعم ممارسة أنشطة تتعلّق بالمقاومة ضد أهداف إسرائيلية.

    وزعم البيان العثور على وسائل قتالية خلال تفتيش منازل المواطنين الفلسطينيين في مدينة الخليل (جنوب القدس المحتلة).

    وقال نادي الأسير إن خمسة مواطنين جرى اعتقالهم من بلدة أبو مشعل وعدة أنحاء في محافظة رام الله والبيرة وهم: طارق أبو حرب، وغسان محمد طه، وعثمان تيسير وجميعهم من بلدة دير أبو مشعل، بالإضافة إلى خالد زواهره من بيتونيا، وعصام زهير طاهر من رام الله، علماً أن جزءً منهم أسرى سابقين.

    ومن بلدة كفر قليل ومخيم بلاطة في نابلس اعتقل الاحتلال أربعة مواطنين وهم: وضاح نبيل عامر، ومنتصر وليد عامر، وورد جهاد أبو رزق، وأيوب رمزي دويكات.

    يُضاف إلى المعتقلين المواطن عيسى محمود الجمل من محافظة الخليل، وعبد المعين ربحي دامو (19 عامًا)، وشقيقه أمين (16 عامًا) من مخيم عقبة جبر في أريحا.

    كما طالت الاعتقالات مواطنًا من مخيم "عقبة جبر" للاجئين جنوب أريحا (شرقا)، وآخر من مدينة رام الله (شمالا) وثلاثة من بلدة "دير أبو مشعل"، ومواطنا من بلدة "بيتونيا" غربي رام الله.

    وداهمت قوات الاحتلال منزل الأسير راغب عليوي في مدينة نابلس، وهو أحد منفذي عملية "إيتمار"، ومنزل الأسير محمد عصام كركور وعاثت بداخله خرابًا في بلدة "عتّيل" شمال طولكرم (شمالا)، كما اقتحمت منزل الشقيقين محمد ومهند الرفاعي في "عناتا" شمال شرق القدس المحتلة، إضافة لاقتحام بلدة "يعبد" جنوبي جنين (شمالا).

    واندلعت مواجهاتٍ بين الشبّان وقوات الاحتلال في حيْ "النقار" بمدينة قلقيلية (شمالا).

    وفي مدينة القدس المحتلة، اندلعت مواجهات في مخيم "شعفاط" للاجئين في القدس المحتلة، بعد دهم منزل يعود لعائلة خشان بالمخيم.

    يُشار إلى أن قوات الاحتلال تذكر في بيانها الاعتقالات التي تحدث في الضفة الغربية فقط ولا تتطرق لتلك التي تُجريها في القدس المحتلة وضواحيها.

    ووفق إحصائيات رسمية صدرت عن هيئة شؤون الأسرى (تابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية) فقد وصل عدد المعتقلين الفلسطينيين لـ 5700 معتقل بينهم 230 طفلا و48 معتقلة و500 معتقل إداري (معتقلون بلا تهمة) و1800 مريض بينهم 700 بحاجة لتدخل طبي عاجل.


  23. #23

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    المتطرف "غليك" يقود اقتحاما جديدا للأقصى

    "مستوطنون برفقة المتطرف غليك خلال اقتحام الأقصى صباح اليوم"



    قاد المستوطن المتطرف يهودا غليك، اليوم الثلاثاء، اقتحاما جديدا للمسجد الأقصى المبارك برفقة عشرات المستوطنين.

    وأفادت مصادر محلية، بأن المتطرف غليك اقتحم الأقصى مع عشرات المستوطنين من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية داخل باحاته، وغادروه من باب السلسلة.

    وفي السياق، قالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن 62 مستوطنا اقتحموا الأقصى، وسط تعزيزات عسكرية مشددة.

  24. #24

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    23 تدنيسا للأقصى ومنع رفع الأذان 51 مرة بالإبراهيمي






    قالت وزارة الأوقاف إن قوات الاحتلال ومستوطنيه اقتحموا المسجد الأقصى المبارك 23 مرة خلال الشهر الماضي، فيما مُنع رفع الأذان في الإبراهيمي 51 وقتا.

    وأوضحت الوزارة في تقريرها الذي يرصد انتهاكات الاحتلال على المسجد الأقصى وسائر المقدسات عن شهر تشرين الثاني الماضي، أن حكومة الاحتلال تعمل على تغيير المعالم فوق الأرض وتحتها لمدينة القدس المحتلة، في محاولة لإحكام السيطرة عليها، وتزوير تاريخها وتراثها العربي الإسلامي، وفصلها عن محيطها الفلسطيني.

    وفي استهدافها للشخصيات المقدسية وموظفي الأوقاف، أبعدت شرطة الاحتلال خلال الشهر الماضي نائب مدير دائرة الأوقاف الإسلامية الشيخ ناجح بكيرات عن المسجد الأقصى، لثلاثة أشهر، ومارست سياسة الإبعاد والاعتقالات بحق سدنة المسجد.

    ولم تسلم مقبرة باب الرحمة من الاعتداء، فقد نفذ مستوطنون يوم الجمعة طقوسا تلمودية، ورقصات استفزازية قبل دخول موعد صلاة الجمعة في الأقصى.

    وفي إطار ملاحقتها للتواجد الفلسطيني ومؤسساته بالقدس، أغلقت مخابرات الاحتلال مسجد الرصاصي في القدس القديمة، والذي يحوي مكاتب لمديرية التربية، واقتحمت مدرسة دار الأيتام.

    وفي نابلس، أدى أكثر من 1400 مستوطن طقوسا تلمودية في مقام يوسف بنابلس وسط حماية مشددة.

  25. #25
    كاتب الصورة الرمزية ياسين عز الدين
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    مع أهل الأنفاق
    المشاركات
    63,487
    مشاركات المدونة
    43

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    أبرز أحداث أمس الاثنين:
    مواجهات: مخيم شعفاط، حي النقار في قلقيلية، مخيم عقبة جبر، العيسوية
    مفرقعات: مخيم شعفاط
    الحجارة: الفندق
    إصابة جندي بالحجارة في مواجهات مخيم شعفاط

  26. #26
    كاتب الصورة الرمزية ياسين عز الدين
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    مع أهل الأنفاق
    المشاركات
    63,487
    مشاركات المدونة
    43

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    حصاد #انتفاضة_القدس ليوم أمس الاثنين 2/12/2019

    الجرحى في الضفة والقدس: لا يوجد.
    الجرحى في غزة: لا يوجد.

    إصابة جندي بالحجارة في مواجهات بمخيم شعفاط

    إطلاق نار: لا يوجد
    عبوات ناسفة: لا يوجد
    زجاجات حارقة: مخيم شعفاط

    تم إحصاء 5 نقاط كانت كالآتي:

    مدينة القدش: العيسوية
    ضواحي القدس: مخيم شعفاط
    أريحا: مخيم عقبة جبر
    قلقيلية: حي النقار، الفندق

  27. #27

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    القدس في نوفمبر.. انتهاكات إسرائيلية بالجملة وسباق لتغيير هويتها





    أظهرت معطيات نشرها المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، استمرار انتهاكات الاحتلال بالقدس خلال نوفمبر الماضي، وسط تسارع محاولتها لإنهاء الوجود الفلسطيني وتغيير طابع المدينة وهويتها عبر إغلاق المؤسسات ومصادرة الأراضي وتهجير السكان.

    وقال الأورومتوسطي -ومقرّه جنيف- في تقريره الشهري الذي يرصد الانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس: إنّ قوات الاحتلال ارتكبت 400 انتهاك في القدس موزعة على 18 نمطًا من انتهاكات حقوق الإنسان.

    وجاءت غالبية هذه الانتهاكات مركبة، وفي مقدّمتها الاقتحامات والمداهمات بنسبة 25.8 % يليها الاعتقالات بنسبة 20.3 % ثم الحواجز وحرية الحركة بنسبة 16.5 %.

    ووثق التقرير 25 حادث إطلاق نار واعتداء مباشر من قوات الاحتلال بالقدس، أسفرت عن استشهاد الشاب فارس أبو ناب (23 عامًا).

    كما أصيب 17 مواطنا منهم امرأتان بأعيرة مطاطية وقنابل غاز، فضلا عن إصابة العشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

    وتعرض 14 مواطنًا للضرب والتعنيف من قوات الاحتلال.

    وبرز هذا الشهر إغلاق الاحتلال 4 مؤسسات فلسطينية من ضمنها مؤسسة إعلامية، في مؤشر على مضي "إسرائيل" في سياسة إنهاء وجود وعمل المؤسسات الفلسطينية، وتقييد عمل الشخصيات الفلسطينية في المدينة، ومنع أي مظاهر سيادة فلسطينية ولو بالحد الأدنى تكريسًا لسعي فرض السيادة الإسرائيلية على المدينة.

    ووثق التقرير تنفيذ الاحتلال 103 عمليات اقتحام لبلدات وأحياء القدس، تخللها اعتقال 78 مواطنًا منهم 12 طفلا، وامرأة، ووزير القدس، ومحافظها، ومدير مديرية التربية والتعليم، ووثق استدعاء 11 شخصًا.

    وفرض الحبس المنزلي على 8 مواطنين على الأقل، منهم أطفال وفرض عليهم غرامات مالية.

    ورصد التقرير 20 حالة هدم وتوزيع إخطارات لمنازل المواطنين وممتلكاتهم في القدس المحتلة، ترتب عليها هدم 9 منازل ومساكن، أحدها أجبر مالكه على هدمه ذاتيا، لتجنب دفع غرامات باهظة الثمن، ما أدى لتشريد عشرات المواطنين، و6 حظائر وبركسات، إلى جانب إخطار 10 منشآت بالهدم.

    وتأتي عمليات الهدم، وفق المرصد الأورمتوسطي، التي تنفذها قوات الاحتلال جزءًا من سياسة ممنهجة؛ لتهجير الفلسطينيين قسراً، بهدف تغيير الطابع الديمغرافي في المدينة؛ وترقى مثل هذه الأعمال إلى جريمة حرب.

    ووثق التقرير 4 أوامر مصادرة أصدرها الاحتلال استولى بموجبها على 790 دونمًا من القدس، لأغراض متعلقة بالجدار الفاصل والطرق الاستيطانية، وجاءت ضمن حملة مصادرة واسعة في الضفة طالت 6850 دونمًا.

    ورصد التقرير قرارين إسرائيليين يتعلقان بالتصديق على خطة القطار الهوائي في القدس، وإقامة 11 ألف وحدة سكنية ضمن حي استيطاني جديد على أراضي مطار قلنديا المهجور لتوسيع مستوطنة "عطروت" شمال القدس.

    كما رصد مشروع قانون إسرائيلي لحظر عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) في القدس.

    وقال مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الأورومتوسطي أنس جرجاوي: إنّ موقف الإدارة الأمريكية تجاه القضية الفلسطينيّة شجّع السلطات الإسرائيلية على ارتكاب مزيد من الانتهاكات في الأراضي الفلسطينية، خاصة بعد القرار الأمريكي الأخير عدَّ الاستيطان في الضفة الغربية شرعيًّا ولا يخالف القانون الدولي.

    وأضاف جرجاوي أنّه من خلال رصد الأورومتوسطي لإجراءات سلطات الاحتلال في القدس بانتظام، يتضّح اتخاذها خطوات متسلسلة لإنهاء الوجود الفلسطيني في المدينة، عبر إزالة التجمعات السكانية بدعاوى مختلفة، واعتقال وإبعاد الشخصيات، وإغلاق المؤسسات الرسمية.

    وحذر من أنّ الصمت على تلك الإجراءات يعطي "إسرائيل" ضوءًا أخضر لتنفيذها بتسارع.

    ووثق التقرير كذلك 8 اعتداءات مباشرة للمستوطنين في أرجاء القدس خلال نوفمبر، شملت إعطاب إطارات سيارات، وكتابة شعارات عنصرية ضمن نشاط إستراتيجي تسمح به "إسرائيل"، ويقوم على أسس عنصرية تمييزية، ويهدف على المدى البعيد لتهجير الفلسطينيين وسلب منازلهم وأراضيهم لمصلحة المشاريع الاستيطانية.

    وخلال هذا الشهر نفذ المستوطنون اقتحامات للأقصى على مدار 20 يومًا، وبلغ عدد المقتحمين 2009 مستوطنين، عدا عن مشاركة آلاف آخرين من المستوطنين في الاقتحامات تحت بند السياح الأجانب، بتنسيق كامل مع الاحتلال.

    في المقابل، تواصل قوات الاحتلال فرض قيود على وصول سكان الضفة الغربية للقدس، وكذلك سكان غزة، أغلبهم ممنوعون من الوصول للمدينة.

    وأصدرت سلطات الاحتلال خلال نوفمبر 7 قرارات بالإبعاد عن المسجد الأقصى، أو بلدات القدس وأماكن محددة فيها.

    وتنتهج سلطات الاحتلال هذه السياسة لإبعاد الشخصيات الفلسطينية الفاعلة والمؤثرة سواء في المسجد الأقصى أو المدينة المحتلة، ضمن محاربتها الوجود الفلسطيني.

    وجدد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان دعوته الأمم المتحدة إلى تحمّل مسؤولياتها في وقف انتهاك "إسرائيل" قرارات مجلس الأمن الخاصة بالانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، وحثّها على وضع آليات تنفيذية لمواجهة الخرق الإسرائيلي المتعمد لقواعد القانون الدولي.


  28. #28

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    "إسرائيل" تعتقل أكثر من 100 فلسطيني من ذوي الإعاقة في سجونها





    قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين: إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل في سجونها أكثر من 100 أسير، ممن يعانون إعاقات جسدية إما كاملة أو جزئية، وإعاقات ذهنية وعقلية ونفسية وحسية كالإعاقة السمعية والبصرية.

    وقال رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في الهيئة عبد الناصر فروانة، في بيان صحفي، الثلاثاء: إن الاحتلال ينتهك في اعتقالهم جميع الاتفاقيات الدولية، ولا سيما اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي كفلت لهذه الفئة حق التمتع في الحرية والأمن الشخصي، وعدم حرمانهم من حريتهم تعسفيًّا.

    وأوضح أن الاحتلال لم يكتف بعدم احترام هذه الفئة أو التنصل من التزاماته تجاهها، والتهرب من توفير احتياجاتها الأساسية، كالأجهزة الطبية المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة، والأطراف الصناعية لفاقدي الأطراف، والنظارات الطبية، أو أجهزة خاصة بالمشي والفرشات الطبية أو آلات الكتابة الخاصة بالمكفوفين وغيرها، بل يرفض إدخالها تارة، ويضع العراقيل أمام محاولات إدخالها من الجهات المعنية تارة أخرى، ما يشكل عقوبة جديدة بحق الأشخاص الأسرى ذوي الإعاقة، ويفاقم من معاناتهم، ويضاعف من قلق عوائلهم عليهم.

    وأكد أن هذا يحدث في إطار عدم وجود أطباء نفسيين متخصصين، أو مرشدين اجتماعيين في المعتقلات، أو أماكن احتجاز خاصة بهم مزودة باحتياجاتهم، وأيضا استمرار سياسة الإهمال الطبي المتعمد والمماطلة في تقديم العلاج اللازم، لافتا إلى أن الأدوية التي تعطي لذوي الإعاقة من الناحية النفسية ليست أكثر من مهدئات ومسكنات ومنوّم.

    وذكر فروانة أن بعض الأسرى من ذوي الإعاقة، اعتقلوا وهم يعانون من ظروف مختلفة، منهم: نتيجة الإصابة برصاص الاحتلال، وآخرون لدى اعتقالهم من داخل المستشفيات والمراكز الصحية، وسيارات الإسعاف بينما كانوا يتلقون العلاج، أو من على الحواجز العسكرية وهم في طريقهم للعلاج، أو عقب إصابتهم في مواجهات مع الاحتلال، ومورس بحقهم التعذيب والضغط والمساومة والابتزاز، ما أدى لتفاقم الإصابة والتي تحولت تدريجيا إلى إعاقة.

    وأوضح أن هناك أسرى أصيبوا بإعاقات مختلفة نتيجة صعوبة الأوضاع المعيشية داخل معتقلات الاحتلال، وزنازين العزل الانفرادي، وسوء الأوضاع الصحية، واستمرار سياسة الإهمال الطبي المتعمد بحقهم.

    وقال: إن التعذيب في المعتقلات تصاعد بنسبة كبيرة وغير مسبوقة منذ اندلاع انتفاضة القدس في 1 تشرين الأول/أكتوبر2015، من حيث القسوة والأساليب المتبعة والتنكيل بالمصابين، واتساع الاستهتار الإسرائيلي بآلام الأسرى وأوجاعهم، وعدم الاكتراث بمعاناتهم جراء الأمراض المتعددة التي تصيبهم داخل المعتقل، الأمر الذي يؤدي إلى استفحال إصاباتهم، ويجعلهم عرضة أكثر للإعاقة.

    وبيّن أن أوضاع الأسرى ذوي الإعاقة في معتقلات الاحتلال تتطلب تدخلاً من المجتمع الدولي الذي يحتفي باليوم العالمي الخاص بهذه الفئة، وأن يضعهم وأضاعهم واحتياجاتهم على جدول أعماله، وينتصر لحقوقهم الإنسانية، ويتحرك بجديّة للحد من استهدافهم والزج بهم في المعتقل.

    وطالب فروانة بالضغط على سلطات الاحتلال لوقف اعتقالاتها لذوي الاعاقة، وإطلاق سراح المعتقلين منهم، والعمل على توفير مستوى لائق من الحياة الكريمة لكل من تسبب الاحتلال بإعاقته.


  29. #29

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    الخليل: إصابات بمواجهات مع الاحتلال في مخيم العروب

    الثلاثاء 03 ديسمبر 2019 م 11:19 بتوقيت القدس
    مواجهات ليلية مع قوات الاحتلال في الضفة الغربية - ارشيفية

    أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، الليلة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مخيم العروب شمال الخليل.
    وأفادت مصادر محلية وأمنية، بأن جنود الاحتلال اقتحموا المخيم وفتشوا عدة منازل فيه، ما أدى لاندلاع مواجهات أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص الحي، والمعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، صوب المواطنين، ما تسبب بإصابة عدد منهم بحالات اختناق، جرى علاجهم ميدانيا. وفق وكالة وفا.






  30. #30

    رد: متابعة المواجهات في شهركانون أول (ديسمبر) عام 2019 في الأراضي الفلسطينية

    طالت 15 مواطنا.. حملة اعتقال ودهم واسعة بالضفة

    الأربعاء 04 ديسمبر 2019 08:11 ص بتوقيت القدس المحتلة



    شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية حملة اعتقال ودهم في عدد من مدن الضفة المحتلة.

    وأفاد مراسلنا، نقلا عن مصادر أمنية ومحلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت 15 مواطنا من مدن نابلس ورام الله وسلواد والخليل المحتلة.
    وعرف من بين المعتقلين، الشاب سالم ناجح مسلم، والأسير المُحرر هيثم محمد الأقرع من مدينة نابلس المحتلة.
    كما اعتقلت قوات الاحتلال رريْن رامي نبيل حمدان من منزله في بلدة سلواد شرق رام الله، وإبراهيم حمّاد من منزله في بلدة سلواد، إضافة لاعتقالها الأسير المحرر عبد الحافظ عوني ذيب، والشاب وسام عزام عصافرة من منزله في بلدة بيت كاحل شمال غرب الخليل
    واقتحمت قوات الاحتلال مخيم العروب بعد استهداف برج المراقبة المتاخم المخيم بالزجاجات الحالية، إضافة لاقتحامها بلدة مادما جنوبي محافظة نابلس.
    وسلمت عدة شبان بلاغات لمراجعة مخابرات الاحتلال بعد اقتحام لبلدة المزرعة الشرقية شمال شرق رام الله.
    واقتحمت قوة للاحتلال بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة ووزعت منشورات تحذيرية من مغبة تكرار عمليات رشق الحجارة تجاه مركبات المستوطنين.
    وداهمت قوة راجلة من جيش الاحتلال تقتحم مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة.









 

 


تعليقات الفيسبوك



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •