سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...


[ اعلان هام ] تحديث البريد الإلكتروني للعضوية
صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 90 من 121
  1. #61
    كاتبة الصورة الرمزية د. زهرة خدرج
    تاريخ التسجيل
    08 2016
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    1,290
    مشاركات المدونة
    8

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    في دار العميان بنت، ظلوا يحسسوا عليها لحد ما عموها








  2. #62

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم كوثر مشاهدة المشاركة
    رجاءََ أبونا الحنون لو تكرمت اشرح لنا معنى بعض الامثلة التي تفضلت بذكرها
    الباب اللي يجيك منه الريح سدو واستريح

    مثال يدعو للبعد عن المشاكل .. لآن الشر والأذى يصيب فقط من أقترب منه وتعرض له


    لو جريت جري الوحوش غير رزقك ماتحوش


    نعم ماتحوش ولن تحوش ولن تحصل إلا على ماقد كتبه الله لك من الرزق ،
    فلا تشقى ولا تتعب حالك ولا تجهد نفسك طالما أن رزقك بيد المولى عز وجل فلو جريت جري الوحوش غير رزقك ماتحوش .






  3. #63
    عضو نشيط الصورة الرمزية أم كوثر
    تاريخ التسجيل
    04 2011
    الدولة
    فلسطين إن شاء الله
    المشاركات
    13,024

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاب الحنون مشاهدة المشاركة



    الباب اللي يجيك منه الريح سدو واستريح

    مثال يدعو للبعد عن المشاكل .. لآن الشر والأذى يصيب فقط من أقترب منه وتعرض له


    لو جريت جري الوحوش غير رزقك ماتحوش


    نعم ماتحوش ولن تحوش ولن تحصل إلا على ماقد كتبه الله لك من الرزق ،
    فلا تشقى ولا تتعب حالك ولا تجهد نفسك طالما أن رزقك بيد المولى عز وجل فلو جريت جري الوحوش غير رزقك ماتحوش .






    جزاكم الله خيرا أبونا الحنون وبارك الله فيكم

  4. #64
    عضو نشيط الصورة الرمزية أم كوثر
    تاريخ التسجيل
    04 2011
    الدولة
    فلسطين إن شاء الله
    المشاركات
    13,024

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    الزين في الدفلة وعروقها حارين أو مارين

    الشرح : الدفلى شجرة أزهارها جميلة لكنها نبتة سامة ومارة المذاق ، والمعنى أن الناس الاخيار تعرفهم من خلال المعاملة ومواقفهم في المحن والشدائد وليس من خلال المظهر أو من خلال تنظيرهم ، فهناك من يبهرك بمظهره وبطريقة كلامه لكنه فقط يتصنع أويخفي حقيقته ، وليس كل ما يلمع ذهبا ، والناس معادن والبعض يعرف معدنهم في المواقف ، الدفلة أوراقها جميلة وزاهية المنظر لكنها سامة !!

  5. #65
    مشرف الصورة الرمزية ذكرى صلاح الدين
    تاريخ التسجيل
    03 2010
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    3,219

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    "اللي فاتك بليلة فاتك بحيلة"

    يضرب المثل للحث على تقدير خبرة من هم أكثر تجربة وأكبر سنا.




  6. #66
    مشرف الصورة الرمزية ذكرى صلاح الدين
    تاريخ التسجيل
    03 2010
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    3,219

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    "اللي قرصو الحنش يخاف من الحبل"

    معناه أن من لدغه الثعبان يصبح أكثر حذرا حتى من الحبل.

    وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم حكمة أقوى:
    "لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين"

  7. #67
    مشرف الصورة الرمزية ذكرى صلاح الدين
    تاريخ التسجيل
    03 2010
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    3,219

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    "اللي كال دجاج الناس يسمن دجاجو"

    معناه من استضافه بعض الناس وأكل أكلة دجاج لذيذة، فليستعد لضيافتهم بدوره.

    ومع ان الأصل في إكرام الناس أن لا ينتظر المقابل
    ، لكن المقصود بشكل عام:

    من نال مصلحة من الناس فليستعد لدوره في العطاء أيضا،

    لأن استمرار ذلك مع الوقت لا يدوم إذا ظلت الاستفادة من طرف واحد.

    ويتفاوت الناس في العطاء فمنهم الموثر على نفسه ولو كان به خصاصة،

    ومنهم من يتبرم بسرعة ويمن على الناس.

    والمؤمن بشكل عام مأمور أن يكرم ضيفه بما تيسر،

    وعلى الضيف أن لا يثقل عليه أيضا وفي هذا مثل آخر يقول:

    "الضيف ما يتشرط ومول الدار ما يفرط"



  8. #68
    كاتب الصورة الرمزية ياسين عز الدين
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    مع أهل الأنفاق
    المشاركات
    64,555
    مشاركات المدونة
    43

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    العز للرز والبرغل شنق حاله.

  9. #69
    كاتب الصورة الرمزية ياسين عز الدين
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    مع أهل الأنفاق
    المشاركات
    64,555
    مشاركات المدونة
    43

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    بما أننا في فصل الشتاء:

    "عرس المجانين في كوانين"

    أي أن شهري كانون أول وكانون ثاني غير مناسبين للزواج بسبب الأحوال الجوية.

    وأيضًا:
    "أيلول ذيله مبلول"
    ويشير إلى بدء موسم الأمطار نهاية شهر أيلول.

    و"شباط ما عليه رباط"
    ويشير إلى الحالة الجوية المتقلبة في شهر شباط.

    و"آذار ساعة شميسة وساعة أمطار"
    ويشير أيضًا إلى الحالة الجوية المتقلبة في آذار.

    "مطرة نيسان بتحيي الإنسان"
    ويشير إلى أهمية أمطار هذا الشهر قبل دخول فصل الصيف.

    "في تموز بتنشف المية في الكوز"
    ويشير إلى شدة الحرارة في الشهر.

    "في آب اقطف العنب ولا تهاب"
    ويشير إلى موسم قطف العنب في شهر آب.

    وأيضًا "آب اللهّاب"
    ويشير إلى الحر الشديد في هذا الشهر.

  10. #70

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك


    أَجَت الحَزِينة تِفرَح ما لاَقَتَش لهَا مِطرَح

    هذا المثل لمن ليس له حظ أو الذي يسيء التدبير، ولا يقرأ عواقب الأمور ومناسبة هذا المثل أن قرية من قرى فلسطين اعتادت أن يتزوج أبناؤها على شكل مجموعات، وفي وقت واحد من السنة خاصة في أشهر الصيف، حيث تكون الليالي المقمرة، كانت هناك عانس مخطوبة، واتفقت على الزواج مع المجموعة، وعندما اقترب موعد ليلة الزفاف، اكتشف مختار القرية قصة هذا الزواج فرفضه برمته.. اذ ان الزواج للشباب والشابات البكر فقط في حين ندبت العروس حظها وقالت المثل المذكور.








  11. #71

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك


    اذا لَم تَكُن ذِئباً أَكلَتك الذِّئَاب أو أكلتك الكلاب

    من المعروف أن الذئاب اذا رأت أثر دم في ذئب آخر هجمت عليه ومزقته، لذلك نجد أن الذئب حينما يشبع من فريسته، يفرك وجهه وفمه في التراب، ليزيل أثار الدماء من فمه، وأحياناً يفركه في الاعشاب وأغصان الاشجار ليغسله بقطرات الندى، وأحياناً يأكل بعض الاعشاب البرية ذات الرائحة كالزعتر أو الشيح أو المارامية لتزيل رائحة الدماء من فمه وجسمه، وعادة ما تمشي الذئاب في مجموعة حتى لا تنفرد الكلاب بواحد منها فتقلته. ويضرب هذا المثل في الحث على الشجاعة، وعدم الخنوع، وقد يقال: أن فلانا ذيب أي مثل الذئب في تصرفاته.


  12. #72

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك



    اذا أَرَدتَ أن تُطَاع فأطلُب ما هُو مُستَطَاع (قول مأثور)

    يدل هذا المثل على أن الأمر المطلوب يجب أن يكون في حدود المعقول،
    وليس فيه تعجيز اذ أن عكس ذلك يؤدي الى التمرد والثورة.

    وفي الكتاب الكريم قال الله تعالى
    «لا يكلف الله نفسا الا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت»
    صدق الله العظيم.


  13. #73
    عضو نشيط الصورة الرمزية أم كوثر
    تاريخ التسجيل
    04 2011
    الدولة
    فلسطين إن شاء الله
    المشاركات
    13,024

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    جا يكحلها عماها

    ويضرب المثل في الشخص الذي يعقد الأمور ويزيد الطين بلّة بدل أن يطرح الحل الناجع يؤزم الامور

    دير عين شافت وعين ماشفتش

    يعني به التغافل وعدم التركيز على كل صغيرة وكبيرة والإنتقاد دوما فالكمال لله والناس ليست ملائكة والكل معرض للخطأ

    ما يحس بالمزود غير اللي مضروب به

    شرح : المَزْوُد تعني الوسادة ، فمن يرى شخصا مثلا ضرب أحدا بالوسادة حتما لن يتألم المضروب فهي مجرد وسادة وهكذا معظم الناس تعتقد !! لكن إن كانت الوسادة محشوة بشيئ حاد مثلا حتما سيشعر المضروب بالالم وهذا المثل يُضرب بالمرء المهموم ومن يعاني الأمرين لن يشعر به أحدا لأنه دوما كتوم ولا يظهر ألمه لغيره ، فيعتقد الناس انه بخير لكن الله عز وجل هو المطلع على أحواله وما يلاقيه وما يعانيه ..


    المزوّق من برا آش اخبارك من الداخل

    يعني به من يهتم لما سيقوله الناس عنه لذلك دوما يحرص على الاعتناء بشكله ، لكن لا يجتهد لاصلاح داخله : جوهره ، يجمل خارجه لينال رضا الناس ويغفل عن رضا الله عز وجل وهو الرضا الحقيقي


    التعديل الأخير تم بواسطة ذكرى صلاح الدين ; 2020-11-28 الساعة 22:37

  14. #74
    عضو نشيط الصورة الرمزية بهائي راغب شراب
    تاريخ التسجيل
    09 2006
    الدولة
    خانيونس
    المشاركات
    1,250
    مشاركات المدونة
    167

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    أمثال وأطفال

    يا ناس يا طيبين
    يا أولاد يا حلوين
    الدين زي ما بتعرفوا
    قدوة ومثل
    وخلق عظيم .
    لكن المثل مش دين
    المثل كلام الناس
    موروث من سنين .
    يحتمل الصواب والخطأ
    وفي الحالتين ..
    المثل مش دين .
    *
    أولادنا مساكين
    سنين ورا سنين
    خايفين ..
    من الغول ،
    ومن غربان البني آدميين .
    لكن في لحظة الغضب والحق
    يزول الخوف ،
    يثوروا على عدوهم ،
    ويركبوا صهوات الخيول
    فرسان نشامى
    رجال قبل عمرهم
    يردوا الكيد
    ويرفعوا الراس لفوق ..
    *
    ولد ولا بنت
    ليش السؤال يا عم
    المال مال الله
    والخير بيعم
    والاتنين ما بتخيروا
    الولد والبنت .
    الاتنين فلذة كبد
    الاتنين من الله رزق .
    *
    لما تربي يا مربي
    قبل ما تمد إيدك بالضرب
    شوف مين بتربي
    " ابنك إن كبر خاويه "
    مش تكسر له ضلع .
    هيك .. بتكون أجرمت .
    *
    ابنك وبنتك
    ما تفرق يا أبو ..
    بين الولد والبنت .
    في الأكل .. في الحب .. في اللبس ..
    وبوس الاتنين
    وإياك تعض اللحم .
    ربيهم سوا ،
    وإياك تهمل العلم ،
    وما تخشى قلة الرزق .
    البنت بتدخلك الجنة
    والولد في أرذل العمر ..
    بضل معك .
    يسندك فوق الدرب
    *

  15. #75
    عضو نشيط الصورة الرمزية بهائي راغب شراب
    تاريخ التسجيل
    09 2006
    الدولة
    خانيونس
    المشاركات
    1,250
    مشاركات المدونة
    167

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    امثال في التربية وحمل عادات وصفات الأب:

    عرامة الولد في صغره زيادة في عقله بكبره
    فرخ البط عوام
    إبن الوز عوام
    إبن الفار حفّار
    من شابه أباه فما ظلم
    إذا كان رب البيت بالطبل ضارباً فشيمة أهل البيت كلهم .. الرقص
    إن هذا الشبل من ذاك الأسد
    الديك الفصيح في البيضة بصيح

  16. #76
    كاتب الصورة الرمزية ياسين عز الدين
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    مع أهل الأنفاق
    المشاركات
    64,555
    مشاركات المدونة
    43

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    طب الجرة على ثمها بتطلع البنت لأمها.

    مثل عامي شبيه بـ "من شابه أباه فما ظلم"

  17. #77
    مشرف الصورة الرمزية ذكرى صلاح الدين
    تاريخ التسجيل
    03 2010
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    3,219

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    "الفَارْ الْمْقَلّْقْ مْنْ سَعْدْ الْمُشّْ"

    المعنى:


    الفار المقلق، أي الذي يخرج من جحره دون أن يأخذ الحيطة والحذر، يسقط ضحية وفريسة في قبضة القط.

    ويضرب المثل للمرء الذي يفتقد للثبات والرزانة والذي غالبا ما ينتهي أمره نهاية مأساوية.

    "المقلق" في المغرب لها معنيان: المعنى الأول مقلق بمعنى يغضب بسرعة.

    وهنالك معنى آخر: "مقلق" يعني أنه متسرع، صبره ينفذ بسرعة.

    يمكن ان تصبح باللهجة الفلسطينية: "الفار الزعلان ياكله البس الفهمان أو الفار المستعجل من حظ البس العاقل"

    وفي المثل أيضا دعوة لنبذ السلبية والتسلح بالإيجابية،

    لأنها تفتح آفاقا للحلول وإيجاد مخرج ومتسع لتحقيق خططنا وتطلعاتنا.



  18. #78

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك


    من الأمثال الدخيلة على مجتمعنا :-

    1 ” هم البنات إلى الممات”
    وعلمنا النبي صلى الله عليه واله وسلم :
    *”أن البنت تأشيرة سفر إلى الجنة".

    2 ”الأقارب عقارب”
    وعلمنا النبي صلى الله عليه واله وسلم :
    *”لا يدخل الجنة قاطع رحم”.

    3 ” أحذر عدوك مرة وصديقك ألف مرة ”.
    وعلمنا النبي صلى الله عليه واله وسلمّ أن :
    *”من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله رجلان تحابا في الله
    اجتمعا عليه وتفرقا عليه".



  19. #79
    كاتبة الصورة الرمزية د. زهرة خدرج
    تاريخ التسجيل
    08 2016
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    1,290
    مشاركات المدونة
    8

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذكرى صلاح الدين مشاهدة المشاركة
    "اللي قرصو الحنش يخاف من الحبل"

    معناه أن من لدغه الثعبان يصبح أكثر حذرا حتى من الحبل.

    وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم حكمة أقوى:
    "لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين"
    عندنا مثل يشبهه في المعنى:

    قالوا له ليش بتنفخ على اللبن.. قال أبوه صمتني

    يعني: خايف يكون اللبن ساخن مثل الحليب، فصار ينفخ عليه

  20. #80
    كاتبة الصورة الرمزية د. زهرة خدرج
    تاريخ التسجيل
    08 2016
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    1,290
    مشاركات المدونة
    8

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    المتعوس متعوس.. لو حط على راسه فانوس








  21. #81
    كاتبة الصورة الرمزية د. زهرة خدرج
    تاريخ التسجيل
    08 2016
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    1,290
    مشاركات المدونة
    8

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    الحلو حلو لو قايم من النوم.. والشنع شنع لو بتحمم كل يوم

  22. #82
    كاتبة الصورة الرمزية د. زهرة خدرج
    تاريخ التسجيل
    08 2016
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    1,290
    مشاركات المدونة
    8

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    بتقول للقمر قوم وبتقعد مترحه

    يعني: من شدة جمالها بتحل محل القمر

  23. #83
    كاتبة الصورة الرمزية د. زهرة خدرج
    تاريخ التسجيل
    08 2016
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    1,290
    مشاركات المدونة
    8

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    عفنه وعلى إيدها طفلة
    يعني: هي عفنه بطبعها، فكيف رح تكون وهي عندها صغيرة؟؟

  24. #84
    كاتبة الصورة الرمزية د. زهرة خدرج
    تاريخ التسجيل
    08 2016
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    1,290
    مشاركات المدونة
    8

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    الطول طول نخلة والعقل عقل سخلة

  25. #85
    كاتبة الصورة الرمزية د. زهرة خدرج
    تاريخ التسجيل
    08 2016
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    1,290
    مشاركات المدونة
    8

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    من المشمش لا تكبش.. دوِّر على اللوزية

    يعني: أحسن الاختيار ولا تأخذ ما يتوفر لك من دون تفكير

  26. #86
    كاتبة الصورة الرمزية د. زهرة خدرج
    تاريخ التسجيل
    08 2016
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    1,290
    مشاركات المدونة
    8

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    السروة البدية ما بتتفوت
    يعني: لا تفوت فرصة الخروج الباكر

  27. #87
    كاتبة الصورة الرمزية د. زهرة خدرج
    تاريخ التسجيل
    08 2016
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    1,290
    مشاركات المدونة
    8

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    اللي امه في البيت بوكل خبز وزيت

  28. #88
    كاتبة الصورة الرمزية د. زهرة خدرج
    تاريخ التسجيل
    08 2016
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    1,290
    مشاركات المدونة
    8

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    ريحة الأم بتلم

  29. #89
    كاتبة الصورة الرمزية د. زهرة خدرج
    تاريخ التسجيل
    08 2016
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    1,290
    مشاركات المدونة
    8

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    خزقنا الدف وبطلنا الغنا

  30. #90
    كاتبة الصورة الرمزية د. زهرة خدرج
    تاريخ التسجيل
    08 2016
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    1,290
    مشاركات المدونة
    8

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    شو جابرك على المر.. قال اللي أمر منه








 

 


تعليقات الفيسبوك



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •