سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...


[ اعلان هام ] تحديث البريد الإلكتروني للعضوية
صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 91 إلى 116 من 116
  1. #91
    كاتبة الصورة الرمزية د. زهرة خدرج
    تاريخ التسجيل
    08 2016
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    1,288
    مشاركات المدونة
    8

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    يا طول مشيِك في البراري حافية








  2. #92
    كاتبة الصورة الرمزية د. زهرة خدرج
    تاريخ التسجيل
    08 2016
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    1,288
    مشاركات المدونة
    8

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    ابن بطني بفهم رطني

  3. #93
    كاتبة الصورة الرمزية د. زهرة خدرج
    تاريخ التسجيل
    08 2016
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    1,288
    مشاركات المدونة
    8

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    وين ما تضرب الاقرع بسيل دمه

  4. #94
    كاتبة الصورة الرمزية د. زهرة خدرج
    تاريخ التسجيل
    08 2016
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    1,288
    مشاركات المدونة
    8

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    الخيل من خيَّالها

  5. #95
    كاتبة الصورة الرمزية د. زهرة خدرج
    تاريخ التسجيل
    08 2016
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    1,288
    مشاركات المدونة
    8

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    الدار دار أبونا وأجو الغُرُب يطحونا

  6. #96
    كاتبة الصورة الرمزية د. زهرة خدرج
    تاريخ التسجيل
    08 2016
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    1,288
    مشاركات المدونة
    8

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    النَّص نص علما والفعل فعل شياطين

  7. #97
    كاتبة الصورة الرمزية د. زهرة خدرج
    تاريخ التسجيل
    08 2016
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    1,288
    مشاركات المدونة
    8

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    حيطه واطي
    ويقال أيضاً: مستوطي حيطي
    يعني: ليس له حماية

  8. #98
    كاتبة الصورة الرمزية د. زهرة خدرج
    تاريخ التسجيل
    08 2016
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    1,288
    مشاركات المدونة
    8

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    اذا شفت مركبك غرقان، زُقه برجلك

  9. #99
    كاتبة الصورة الرمزية د. زهرة خدرج
    تاريخ التسجيل
    08 2016
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    1,288
    مشاركات المدونة
    8

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    بعد المعروف لط كفوف

  10. #100
    عضو نشيط الصورة الرمزية بهائي راغب شراب
    تاريخ التسجيل
    09 2006
    الدولة
    خانيونس
    المشاركات
    1,235
    مشاركات المدونة
    164

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    حرام على بلابلة الدوح .. حلال على الطير من كل جنس








  11. #101
    مشرف الصورة الرمزية ذكرى صلاح الدين
    تاريخ التسجيل
    03 2010
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    3,202

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    "قَالْ لُه بَّاكْ طاحْ فْالسُّوقْ قَالْ لُه مْنْ الْخَيْمَة مْشَى مَايْلْ"

    المعنى:

    يشبه المثل المعروف:"الكتاب باين من عنوانه"

    قد لا يكون المثل صحيحا في كل الحالات،

    مع ذلك، يضرب المثل للدلالة على أنه بالفراسة أحيانا نستطيع الحكم على مآلات بعض الأمور وتكون فراستنا صحيحة.

    كما يضرب أيضا لمن لا يخطط جيدا لكي يحرز النجاح، مثل هذا البدوي الذي خرج على دابته ولم يحكم تجهيز نفسه، وخرج مائلا منذ انطلاقه من امام خيمته، فسقط عن ظهرها.

    وفي المقابل، يحثنا على التفكير وحسن الإعداد والتدبير وكذلك على اختيار الشخص المناسب في المكان المناسب.



  12. #102
    مشرف الصورة الرمزية ذكرى صلاح الدين
    تاريخ التسجيل
    03 2010
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    3,202

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مخلص مشاهدة المشاركة
    كان لي موضوع كامل عن خارطة الطريق في الأمثال الشعبية..
    https://www.paldf.net/forum/showthread.php?t=9845
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مخلص مشاهدة المشاركة
    وفيكم بارك
    وطرحكم لمثل هذا الموضوع القيم هو الذي أخرجه إلى الحياة ولكم أن تقرؤوا التعليقات عليه من الجيل المؤسس لهذه الشبكة المباركة

    شكر الله لكم أستاذنا الكريم مخلص برزق

    قرأت التعليقات الجميلة بمجرد عثوري على هذا الكنز من الأمثال الفلسطينية بهذا الشكل الإبداعي الرائع ولكي لا يبقى في الأرشيف فقط أنقله هنا مع الإشارة للأعضاء والزوار أنه نص ثري من عام 2003، وهذا من بركة شبكتنا الغراء التي حفظ الله ما فيها من ثراء أدبي على مدى هذه الأعوام ما شاء الله:



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مخلص مشاهدة المشاركة
    "خرابيط الطريق !!"
    (أمثال شعبية فلسطينية)

    أبو فراس : دخلك يا بو عدنان اشو آخر الأخبار؟
    أبو عدنان : شو بتتوقع يعني.. "اتبدلت غزلانها بقرود".
    أبو فراس : مافهمتك ؟
    أبو عدنان : يعني بصراحة اعطوهم الثقة وهم ما بستحقوها خاصة هذا اللي "اجا ونام عنا ليلة وساوى حاله من العيلة"!!
    أبو فراس : مش هيك الحكي يا بوعدنان والزلمة لسه "ما بنعرف خيره من شره".
    أبو عدنان : أي والله لو"حبسوه مع ابليس في كيس بطلع ابليس يستغيس" هذا "زي البرد سبب كل علة".
    أبو فراس : لـه يا زلمة "الحيطان الها ودان" "احنا بنمشي الحيط وبنقول يارب الستيرة".
    أبو عدنان : ولليش الخوف؟ أي والله " الساكت عن الحق زي الناطق في الباطل". بعدين اشو اللي بدو يصير؟ "مابصير اكثر من اللي صار" ، والمثل بيقول "النعجة المذبوحة ما يوجعهاش السلخ"..
    أبو فراس : يازلمة "مش كل اللي بنعرف بنقال".
    أبو عدنان : بصراحة يابو فراس "اللي بعمل حاله نخالة بتنقه الجاج" واللي قاعد بصير ما بينسكت عليه..
    أبو فراس : شوف يابوعدنان الحكاية أكبر من صاحبك. هذي يا عمي أمريكا و"حدا بقدر يقول للغول عينك حمرا" ؟
    أبوعدنان : واشو يعني أمريكا مادام المسألة بتخص هالأرض .. لأنو يا بوفراس "اللي بفرط بأرضه بفرط بعرضه" مش قالوا "الأرض عرض " ؟
    أبو فراس : معلش لكن احنا "مش قدها" و"ليش نعمل حالنا أبو علي".
    أبو عدنان : يا حبيبي " التعوير في الوش.. مافيهوش معلش".
    أبو فراس : والله اشو بدي اقول "طاسة وضايعة".
    أبو عدنان : أبداً الطاسة مش ضايعة و"خيرنا مابصير يروح لغيرنا" وهذا مش خيرنا وبس هذي أرضنا بتضيع ودمنا اللي بيسيل .
    أبو فراس : لكن الصحيح احنا لازم نرضى باللي قاعدين برتبوه النا حتى لو ضاع اشي من حقوقنا لأنه "نص العمى ولا العمى كله" وزي ما بقول المثل :"بلا أهون من بلا والكساح أهون من العمى ".
    أبو عدنان : البلا هو اللي راح ييجي من خربطة هالطريق اللي بيحكوا عنها..
    أبو فراس : ولو، لليش؟ طيب مش بقولوا "عليك بخارطة الطريق ولو دارت وبنت العم ولو بارت"؟
    أبو عدنان : "والله هذي آخر سمعة"، هسّ أمريكا صارت بنت عم؟ أي والله إنها ألد عدو و"عدو أبوك وجدك مابودك ولو عبدتو عبادة ربك" اشو اللي بتقولوا يازلمة.
    أبو فراس : أنا اللي بعرفه إنو "الإيد اللي ما بتقدر تقطعها بوسها وادعي عليها بالقطع" وهذا اللي احنا بنعمله مش شايف الكل في هالمساجد بدعوا على أمريكا؟
    أبو عدنان : لا والله "كشّر عن نابك كل الناس بتهابك" واحنا مابصير نكون حيطة واطية لا لأمريكا ولا لغيرها لأنه"الحيطة الواطية بنطوا عليها الكلاب ".
    أبو فراس : أنا قناعتي إنو "ما باليد حيلة" و ""كيف مااجت تيجي" وهذا "قضا وانكتب".
    أبو عدنان : شوف يا بوفراس "لاتدير قفاك للدبابير وتقول منايا وتقادير".
    أبو فراس : والله يابوعدنان أنا معك لكن بعد اللي صار في العراق شكله "الدور علينا" و"الحبل على الجرار" والمثل بيقول "طيع لاتضيع" و"خليك على مقرودك ليجيك اقرد منه".
    أبو عدنان : والله إذا بدك تطاوع الأمريكان راح تنذل وتنهان والمثل برضه بقول " الحق الغراب بدلك على الخراب" و"هذي أمريكا وهذي بلاويها" .
    أبو فراس : يا عمي "اللي ما إنت طوله لاتطاوله" و"هذا الحكي ما بجيب خبز" لكن أمريكا يمكن تجيب النا شوية خبز!
    أبو عدنان : والله "عشم ابليس في الجنة" ويا "طالب الدبس من ذيل النمس" و"إذا كنت نسيت بأذكرك" وعلى رايهم "إذا كنت نسيت اللي جرى هات الدفاتر تتقرا" وانت نفسك شفت شو عملوا في العراق و"اللي بياكل رغيف الظالم بحارب بسيفه" بتقبل تكون هيك يا بوفراس؟
    أبو فراس : أنا ما بقول نتخلى عن حقنا لكن "بالتي هي أحسن".
    أبو عدنان: يا بوفراس إحنا اصحاب حق و"الطلب الهين بيضيع الحق البين" و"الحق اللي وراه مطالب مابيموتش".
    أبوفراس : بس خلينا نجرب "لعل وعسى"، بعدين "زمان أول تحول" ويمكن انو أمريكا تغير من سياساتها لصالحنا هالمرة.
    أبو عدنان : والله يا بوفراس "اللي أصله كلب لازم ينبح" و"وين ما بقعد بنجس" و"اللي فيه طبع ما بغيره" وبصراحة انت باين الخوف قاتلك والخوف زي ما بقولوا "قطاع الركب".
    أبو فراس : وانت لارضيت بمدريد ولا بأوسلو وإجا اللي أسخم منهم وهذي خريطة الطريق ومش عاجباك صراحة "انت مابعجبك العجب ولا الصيام في رجب".
    أبو عدنان : أنا والله بانصحك لكن الظاهر انو "اللي بينصحك زي اللي بيرصعك".
    أبو فراس : على العموم " اللي بيجري على الناس بيجري علينا" والمثل بقول "حط راسك بين هالروس وقول يا قطاع الروس".
    أبو عدنان : كل اللي بدي أقوله "داوي جرحك مليح لابيدمي ولا بقيح" واحنا دوانا بها الجهاد المبارك والمقاومة بكل شارع وطريق مش بالجبن والخوف والجري ورا خرابيط الطريق !!

  13. #103
    مشرف الصورة الرمزية ذكرى صلاح الدين
    تاريخ التسجيل
    03 2010
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    3,202

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسين عز الدين مشاهدة المشاركة
    العز للرز والبرغل شنق حاله.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسين عز الدين مشاهدة المشاركة
    بما أننا في فصل الشتاء:

    "عرس المجانين في كوانين"

    أي أن شهري كانون أول وكانون ثاني غير مناسبين للزواج بسبب الأحوال الجوية.

    وأيضًا:
    "أيلول ذيله مبلول"
    ويشير إلى بدء موسم الأمطار نهاية شهر أيلول.

    و"شباط ما عليه رباط"
    ويشير إلى الحالة الجوية المتقلبة في شهر شباط.

    و"آذار ساعة شميسة وساعة أمطار"
    ويشير أيضًا إلى الحالة الجوية المتقلبة في آذار.

    "مطرة نيسان بتحيي الإنسان"
    ويشير إلى أهمية أمطار هذا الشهر قبل دخول فصل الصيف.

    "في تموز بتنشف المية في الكوز"
    ويشير إلى شدة الحرارة في الشهر.

    "في آب اقطف العنب ولا تهاب"
    ويشير إلى موسم قطف العنب في شهر آب.

    وأيضًا "آب اللهّاب"
    ويشير إلى الحر الشديد في هذا الشهر.

    بارك الله فيكم اخي الكريم ياسين عز الدين
    أمثال جميلة تدل على حكمة الأجداد وتفاعلهم مع الفصول وجمال الطبيعة.

  14. #104
    مشرف الصورة الرمزية ذكرى صلاح الدين
    تاريخ التسجيل
    03 2010
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    3,202

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بهائي راغب شراب مشاهدة المشاركة
    امثال في التربية وحمل عادات وصفات الأب:

    عرامة الولد في صغره زيادة في عقله بكبره
    فرخ البط عوام
    إبن الوز عوام
    إبن الفار حفّار
    من شابه أباه فما ظلم
    إذا كان رب البيت بالطبل ضارباً فشيمة أهل البيت كلهم .. الرقص
    إن هذا الشبل من ذاك الأسد
    الديك الفصيح في البيضة بصيح
    ما شاء الله
    يبدو ان الأمثال الجميلة لم تترك مجالا إلا وتركت فيه أثرا
    بارك الله فيكم استاذنا الكريم بهائي راغب شراب
    نسعد بالمزيد من بحر الحكمة الفلسطينية ونصائح الأجداد للأحفاد خاصة في مقارعة العدو الغاصب.

  15. #105
    مشرف الصورة الرمزية ذكرى صلاح الدين
    تاريخ التسجيل
    03 2010
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    3,202

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    "الطّْلّْابْ يطْلُبْ ومَرْتُو تْصَدَّقْ"

    المعنى:

    "الطلاب" يقصد به من يطلب الصدقة من الناس، وزوجته تتصدق بها!

    ويضرب المثل للزوجة التي لا تراعي ظروف زوجها. ويضرب عموما لمن لا يحسن التدبير.

  16. #106
    مشرف الصورة الرمزية ذكرى صلاح الدين
    تاريخ التسجيل
    03 2010
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    3,202

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    "دِيرْ الْهَمّْ فْالشّْبْكَة شِي يْطِيحْ وْشِي يْبْقَى"

    يدعو المثل لنسيان الهموم والنظر للحياة بإيجابية وتفاؤل.


  17. #107
    عضو نشيط الصورة الرمزية أم كوثر
    تاريخ التسجيل
    04 2011
    الدولة
    فلسطين إن شاء الله
    المشاركات
    12,503

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذكرى صلاح الدين مشاهدة المشاركة
    "دِيرْ الْهَمّْ فْالشّْبْكَة شِي يْطِيحْ وْشِي يْبْقَى"

    يدعو المثل لنسيان الهموم والنظر للحياة بإيجابية وتفاؤل.


    ولا دير همك في الغربال ....
    المشكلة كيطيح الرقيق ويبقى الغليظ

  18. #108
    عضو نشيط الصورة الرمزية أم كوثر
    تاريخ التسجيل
    04 2011
    الدولة
    فلسطين إن شاء الله
    المشاركات
    12,503

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    أضرب الحديد ماحدو سخون
    يعني الاسراع في العمل وعدم التسويف فيه وعدم تفويت الفرصة السانحة ، فالحديد إن كان ساخنا وفر للحداد فرصة لصنع الاشكال الذي يريد خلافا إن كان باردا تعذر عليه ذلك وهي دعوة لاستثمار الفرص حتى لا تضيع ويندم المرء على تفويته لها

    اللّي مغطي بديال الناس عريان
    دعوة للمرء بأن يستعفف في ما عند غيره

    الله يرحم من زار وخفف
    معنى أن لا يكون الضيف ثقيل الظل بل يكون خفيف الظل وبذلك يكون محببا

    ماقدو الفيل زادوه فيلة
    يعني هو يعاني أصلا مشاكل وبدل إيجاد الحل الناجع لمشاكله يأتي من يتدخل ويحشر مناخيره وبذلك يفاقم المشكلة يكون في هم واحد حتى يصير في هموم وغالبا ما يُضرب هذا المثل للشعوب التي تعاني من اجحاف المسؤولين وعدم اكتراثهم ، المسؤول بدل أن يخفف عن الشعب ، يصدر قرارات تزيد من عبء المواطن وتثقل كاهله

    بني وعلّي وسير وخلي
    ويضرب المثل لمن يزين دنياه مع انها دنيا زائلة ويبنى القصور ويشيد الابراج وو.. وينسى آخرته وهي الباقية مع أنه ليس مخلدا في الدنيا

  19. #109
    مشرف الصورة الرمزية أبو القسام RBG1
    تاريخ التسجيل
    12 2009
    الدولة
    غزة ــ فلسطين
    المشاركات
    11,549

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم كوثر مشاهدة المشاركة
    أضحك الله سنكم أستاذ

    هل يعني الاصيلة ضروري تكون فقيرة !!!
    المقصد من المثل الاصيلة
    اللي بتعيش معك ع حلوة والمرة
    توقيع أبو القسام RBG1


  20. #110
    مشرف الصورة الرمزية ذكرى صلاح الدين
    تاريخ التسجيل
    03 2010
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    3,202

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم كوثر مشاهدة المشاركة

    ولا دير همك في الغربال ....
    المشكلة كيطيح الرقيق ويبقى الغليظ

    لذلك قالوا الشبكة مثل شبكة الصيد وربما لأن رمي الهم في البحر يغرقه إلى غير رجعة
    "دير الهم فالشبكة شي يطيح وشي يبقى"



    ومن حكمتهم، هم يعلمون انه ليس كل الهم يمكن إسقاطه بسهولة، لذلك على الأقل ربما بعد الغربلة تبقى الهموم الكبيرة فعلا كما تفضلتِ، ومن يحمل هموم الأمة وهموم الدعوة لا شك أنه أفضل حالا ممن ينشغل بهموم صغيرة لا فائدة من حملها، كمن يحمل هم أن يصير عنده أملاك وعقارات وأموال وهي في النهاية لن تذهب معه إلى قبره، وغير ذلك من الهموم التي تتراكم على الناس بسبب غفلتهم عن رسالتهم في هذه الحياة.
    فإن صار ديدننا غربلة الهموم في كل مرة، نتحرر من سفاسف الأمور ونوطن أنفسنا على حمل هم ما يستحق ذلك فقط.
    الصور المرفقة الصور المرفقة








  21. #111
    مشرف الصورة الرمزية ذكرى صلاح الدين
    تاريخ التسجيل
    03 2010
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    3,202

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    "قال له: آش خاصّْكْ ألْعْريانْ قَالْ لُه خَاتْمْ أمُولايْ"

    المعنى: حين طلب منه مخاطِبه ان يخبره بما يحتاجه، لأنه رأى أنه لا يجد ملابس تقيه البرد والحر، قال له: أريد خاتما يا سيدي.

    يضرب المثل لمن يبحث عن الكماليات مع أنه ما زال في أمس الحاجة إلى الضروريات،

    وبالتالي اولوياته غير مرتبة ويبحث عن البذخ والتباهي مع أنه ما زال في مرحلة تلبية حاجاته الأولية.

    وفي المثل دعوة لترتيب الأولويات في تحقيق الأهداف التي نحتاجها في كل مرحلة، سواء كنا أفرادا أو حكومات او منظمات...

  22. #112
    كاتب الصورة الرمزية ياسين عز الدين
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    مع أهل الأنفاق
    المشاركات
    64,416
    مشاركات المدونة
    43

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    هنالك مثل شعبي ينطبق تمامًا على السلطة وأموال المقاصة




    "مثل مصيفة الغور، لا صيف صيّفت، ولا ستر ظل عليها".

    تقول قصة المثل أن فتاة ذهبت للتصييف في الغور، فقديمًا كانت القرويات يذهبن لغور الأردن من أجل التصيف؛ أي جمع بقايا سنابل القمح بعد موسم الحصاد، وتجمع كل منهن غلتها المتواضعة وتعود لبيتها.

    وفي احدى المرات أغرى أحد أصحاب الأراضي فتاة بإن يعطيها قمحًا أكثر مما تجمعه زميلاتها مقابل أن يختلي بها وبعد أن هتك عرضها نكث وعده ولم يعطها شيئًا وعادت إلى أهلها تجر أذيال الخيبة والعار، فأصبحت مثلًا يضرب به.

    وهكذا السلطة باعت المصالحة وشعبها (للمرة المليون) مقابل الفتات (أموال المقاصة)، وفي نهاية المطاف غدر بها الاحتلال (للمرة المليون) وسيخصم مبلغ 600 مليون شيكل، فلا هي حافظت على المبدأ ولا كسبت الفتات، ولن يكتفي الاحتلال بذلك بل سنرى أكثر في المستقبل.

    والمصيبة أن السلطة لن تدفع وحدها ثمن ما ارتكبت فعارها سندفع جميعنا ثمنه، كما دفع أهل الفتاة ثمن عار ابنتهم.

    الله يسهل على أجدادنا، أمثالهم دايمًا ع الوجع.









  23. #113
    مشرف الصورة الرمزية عبد ومحمد
    تاريخ التسجيل
    01 2007
    الدولة
    فلسطين - غزة
    العمر
    30
    المشاركات
    11,786
    مشاركات المدونة
    7

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    رائع جداااا..

  24. #114
    مشرف الصورة الرمزية ذكرى صلاح الدين
    تاريخ التسجيل
    03 2010
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    3,202

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    "النّْوَاضْ بْكْرِي بْالذّْهَبْ مْشْرِي"

    يضرب المثل للإشادة بالاستيقاظ المبكر من النوم وأنه مصدر للبركة وسعة الرزق.


  25. #115
    مشرف الصورة الرمزية ذكرى صلاح الدين
    تاريخ التسجيل
    03 2010
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    3,202

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. زهرة خدرج مشاهدة المشاركة
    عندنا مثل يشبهه في المعنى:

    قالوا له ليش بتنفخ على اللبن.. قال أبوه صمتني

    يعني: خايف يكون اللبن ساخن مثل الحليب، فصار ينفخ عليه
    نعم هنالك تشابه في الأمثال جميل

    جمعنا الله معكم في رحاب المسجد الأقصى المبارك محررا

  26. #116
    مشرف الصورة الرمزية ذكرى صلاح الدين
    تاريخ التسجيل
    03 2010
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    3,202

    رد: من امثالنا الشعبية | اكتب لنا مثلا من محفوظاتك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد ومحمد مشاهدة المشاركة
    رائع جداااا..
    شكرا لتشجيعكم أخي الكريم عبد ومحمد

    شاركونا بأمثال فلسطينية جميلة، يبدو لي أنه ما زال الكثير لم تخبرونا به.

 

 


تعليقات الفيسبوك



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •