وفاة العلامة يوسف القرضاوي


بقلم: ياسين عز الدين



مع رحيل المجدد العلامة الشيخ يوسف القرضاوي سأسلط الضوء على بعض إنجازاته ومحطاته المضيئة.


للشيخ انتاج علمي غزير في ميادين الفقه والفكر الإسلامي، ويعتبر من العلماء المجددين الذين تصدوا للقضايا المعاصرة.


كما عرف بمواقفه الوطنية الداعمة للقضية الفلسطينية وفتاويه التي أصلت للعمليات الاستشهادية والمقاومة الفلسطينية، كما دعمها إعلاميًا وجماهيريًا بطرق شتى من بينها حملة الـ "101 يوم" لدعم الشعب الفلسطيني وجمع التبرعات خلال انتفاضة الأقصى وذلك ردًا على تعهد شارون باجهاض الانتفاضة خلال 100 يوم، واستمرت الحملة لعدة سنوات قبل أن يجهضها الاحتلال بالتعاون مع الأنظمة العربية.


وبسبب مواقفه من القضية الفلسطينية كان شخصًا غير مرغوب فيه بالكثير من الدول الأوروبية والغربية.


كما كان له مواقف رافضة للاستعمار الأمريكي والعدوان على العراق وأفغانستان وغيرها.


ودعم الثورات العربية كافةً وهذا ما أغضب الأنظمة العربية وحقدوا عليه بسببها، فكان منع ظهوره على الجزيرة أحد مطالب السعودية والإمارات ومصر خلال حصارهم لقطر.


كما حقد عليه اتباع المحور الإيراني بسبب دعمه الثورتين السورية والليبية وافتروا عليه أنه من شيوخ الناتو وأنه لم يتكلم عن فلسطين وهي كلها مزاعم كاذبة لا تستحق النقاش.


للشيخ مؤلفات كثيرة أنصح بقراءتها (رابط لتنزيل كتبه في التعليقات) منها:


1- السياسة الشرعية في ضوء نصوص الشريعة ومقاصدها.


2- أولويات الحركة الإسلامية في المرحلة القادمة. الكتاب يعود للتسعينات وتجاوزته أحداث الثورات العربية، لذا هنالك حاجة للبناء عليه وتطوير الفكر السياسي للحركات الإسلامية وبناء نظريات جديدة للحكم والعمل السياسي وآليات التغيير.


3- كيف نتعامل مع السنة النبوية. كتاب مهم جدًا أن يقرأه الجميع مختصون وغير مختصين لأني ألحظ إشكاليات في تعامل الكثيرين مع السنة النبوية والاستدلال بها في القضايا المعاصرة.


4- الإخوان المسلمون سبعون عاما في الدعوة والتربية والجهاد. استعرض تاريخ الجماعة بطريقة موضوعية وسلسة، ورغم أنه مخصص لعرض إنجازاتهم إلا أنه لا يخلو من نقد بناء للجماعة وفكرها.


واليوم يحتاج الإخوان بعد الثورات العربية لتقييم موضوعي للمراحل الأحدث في تاريخ الجماعة بعيدًا عن الردح والتشويه الممنهج الذي نراه في وسائل التواصل الاجتماعي.

5- كتبه الفقهية المختلفة وأبرزها ما كتبه عن فقه الزكاة وفقه الأقليات المسلمة في الغرب وفقه الأولويات وغيرها.


6- الحلال والحرام في الإسلام.


7- المدخل لدراسة الشريعة الإسلامية.


8- كيف نتعامل مع القرآن العظيم.





وأخيرًا رغم حزن الكثيرين على رحيله إلا أني على يقين أن الأمة التي انجبته ستنجب الكثير غيره من أهل العلم والتجديد والفكر، والزمن كفيل بإبرازهم وتعريفنا عليهم.




رابط لتنزيل كتبه:
https://www.al-qaradawi.net/section/...A7%D9%88%D9%8A