سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...

النتائج 1 إلى 23 من 23
  1. #1
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية أسد المعارك
    تاريخ التسجيل
    12 2006
    المشاركات
    849

    الله اكبر ... انهيــــــار الدولار ، ودول الخليج تدرس فك ارتباط عملتها بالدولار

    الله اكبر ... انهيــــــار الدولار



    منقول من شبكة الحسبة
    تحليل خطير
    ومعلومات أخطر





    ظـهرت مـؤخـراً العـديد من الكتابات والدراسات التـي تتـحدّث عـن انهـيار الولايـات المتّـحـدة بـشكل عـام؛

    ولكنّ مـن تحدّثت منها في صلب الموضوع كان قليلاً جداً، ومـن عالـج المسـألة بشكل مباشر كان أقل. فكثير هم من يخـلـطون بين أمانيهم بضرورة انهيار الولايات المتّحـدة والواقـع، ويـبثّون آراءهـم هـذه في كل محـنة أو مشــكلة تقــع فيـها أمريكا. وأكثـر منهم الآخرون الذين يمجـدون أمريكا ويُنزّهونها عن كل نقـيصة أو ضـعف؛ بل وينسـبون لها قـوة ليسـت فيـها، وينـزلونها منزلة أكبر من مكانـتها، فلا يـرون إمكـانـية لانهـيارها لا حالياً ولا لاحقاً.

    مـن وجـهــة نظــرنـا، فـإنّ أي دراســة لقـوّة أي أمّـة أو دولة إنّما يجب أن يتم من وجهة نظرنا من خلال رصد المثلـث: الاقتصادي، العسكري، والاجتماعي لها.

    هذا المثـلث يعطـينا فكرة واضحة عن موقع الدولة في ميزان القـوّة والضـعف، وعن كونها فتـيّة وقادرة على زيادة قوّتها أم هرمة وضعيفة، وفي مرحلة الانهيار أم في مرحلة الوسـط بين المرحلتين. مع العلم أن مرحلة الوسط هذه تكـون في المقـياس الذروة التـي تصـل إليـها الدولة في قوّتـها؛ وهـي نقـطـة القمّة، وبعـدهـا تأخذ قوّة الدولة في الانحدار نزولاً.

    ولأنه من الصعب رصد العناصر الثلاثة التي تحدّثنا عنها أعلاه في مقال واحد، فإننا سنناقش الوضع الاقتصادي المالي ومسألة الديون في هذا المقال. وسنحاول قدر المستطاع اختصار الفكرة وعرضها بطريقة مقتضبة في هذا التحليل.

    ◄ الدَّين العام الفيدرالي والكلي:
    تشير بعض التقارير والمصادر إلى أن الدين الأمريكي الكليّ الإجمالي يقترب من 65 تريليون دولار أمريـكي. أما بالنسبة إلى الدين العام الفيدرالي، فقد ارتفـع خلال الثمانينيات بشكل كبير؛ وذلك بسبب العجز المتواصل في الموازنات السنوية الفيدرالية، وقد تباطأ هذا الارتفاع في العجز بشكل دراماتيكي في التسعينيات لدرجة أنّ معدل ارتفاع الدين قد بدأ بالانخفاض فعلاً نهاية ذلك العقد بعد الإنجاز التاريخي للرئيس الأمريكي (بل كلينتون) والذي لم يحققه أي رئيس للولايات المتّحدة الأمريكية؛ والمتمثّل بتوفير فائض مالي في الموازنة الأمريكية بلغ 236 مليار دولار في العام 2000م، والذي كـان عجزاً عند استلامه للحكم في عام 1992م بواقع 290 مليار دولار.

    ثمّ ما لبث أن ارتفع الدين العام الفيدرالي بشكل كبـير جداً منذ العام 2001م؛ وذلك بسبب العجز الكبير في الموازنات السنوية الفيدرالية الجديدة. فقد حوّل بوش الابـن الفائض المالي في الموازنة الفيدرالية إلى عـجز هائل وقياسي أيضاً بلغ 412 مليار دولار العام 2004م. فيـما توقع مساعد مدير مكتب الموازنة في البـيت الأبيض (جـويـل كابلان) أن تسجل ميزانية البلاد عجزاً للعام 2006م يتجاوز 400 مليار دولار، ويشكل هذا العجز نسبة 301% من الناتج القومي للولايات المتحدة.

    وقد بلغ دين أمريكا الفيدرالي في السنة المالية 2005م (تبدأ السنة المالية في الولايات المتّحدة من 1/تشرين أوّل إلى 30/أيلـول) وفـقاً لأرقـام وزارة الخـزانة أو المـالـية الأمريكية Dep. Of Treasury 7.9 تريليون دولار.

    وقد ازداد الدين العام الفيدرالي منذ 11 أيلول 2001م وحتى أيلول 2005م حوالي 2.3 تريليون دولار، وهو ما يساوي حوالي 29% من حجم الدين العام الفيدرالي الأمريكي منذ نشوئها حتى عام 2005م؛ والبالغ 7.9 تريليون دولار.

    وفيما يتعلّق بالسنة المالية الحالية 2006م؛ فقد بلغ الدين العام الفيدرالي استناداً إلى U.S. National Debt Clock في 30/1/2006م ما قيمته 8 تريليون و 198 مليار دولار أمريكي، وهو بذلك يزيد منذ 30 أيلول 2005م بمعدّل 2.18 مليار دولار يومياً، والذي إذا قسّمناه على عدد سكّان الولايات المتّحدة البالغ 298.367.186 مليون نسمة، فإنّ حصّة كل واحد منهم من الدين تبلغ تقريباً 27.475 ألف دولار أمريكي.

    أما إذا قارنّا هذا الدين العام بالنسبة للناتج المحلّي الإجمالي الأمريكي؛ فإننا سنلاحظ أنّه كان يساوي للعام 2004م نسبة 62.5% من الناتج المحلي الإجمالي. ووفقاً لتقرير (مايكل هودجيز) الاقتصادي فإنّ الفائدة على الدين العام الفيدرالي للعام المالي 2003م قد بلغت 41 مليون دولار في الساعة، وبذلك تكون الفائدة على الدين الفيدرالي قد ارتفعت من 214 مليار دولار في السنة في عام 1988م إلى 318 مليار دولار في العام 2003م.

    وإذا ما حسبنا مجموع الفوائد خلال الـ 14 سنة هذه فإنّها ستبلغ 5 تريليون دولار، وهو ما يعني أنّها تساوي 71% من مجموع الدين العام الفيدرالي البالغ 7 تريليون دولار في العام 2003م. مع العلم أن هذه الفوائد ضخمة لدرجة أنّها كافية لإدارة الحكومة الفيدرالية لمدّة أكثر من سنتين دون الحصول على أي دخل مالي، أو أنها تكفي لإدارة الحكومات في الولايات لأكثر من 3 سنوات دون دخل، أو لتغطية الأمن الاجتماعي لمدة عشرة سنوات دون ضرائب، أو العناية الصحية لمدّة عشرين سنة.

    أما من حيث تركيبة هذا الدين، فهو يقسم إلى قسمين:
    أولاً: intragovernmental holdings- أي تلك التي تحتوي الصناديق الائتمانية الحكومية، مثل: خطط الراتب التقاعدي، والدين للأمن الاجتماعي، وغيرها. وتبلغ الآن حوالي 3.3 تريليون دولار.

    ثانياً:debt held by public- أي الديون المملوكة من قبل العامة أو الجمهور وهي تبلغ حوالي 4.6 تريليون. ومصطلح العامة أو الجمهور هنا لا يعني فقط الأمريكيين أو المقيميين في أمريكا؛ بل الدول الخارجية أيضاً التي تمتلك 44% من هذا الدين لعام 2004م. وتأتي في مقدّمتهم اليابان حالياً بمبلغ 1.2 تريليون دولار لوحدها حتى آذار للعام 2005م، ومن ثمّ الصين بمبلغ 223.5 مليار دولار أمريكي.


    ◄ الميزان التجاري الأمريكي:
    يعتبر الميزان التجاري عادة مؤشراً على قوة وقدرة البلاد الإنتاجية وعلى مدى وصولها إلى أسواق الآخـريـن، وهـو ما يعطينا فكرة عن كون الدولة دائـنة أم مدينة تجاه غيرها من الدول التي تصدّر إليها وتستورد منها، بشكل عام، سلعَ وخدمات.

    وقــد بـدأ العــجز في الميـزان التجـاري الأمريكي (سلع وخدمات) مـنـذ الـعام 1971م. وقـد بلـغ وفـقاً لـUS. Dep. Of Commerce في العام 2005م مبلغ 723.616 مليار دولار أمريكي وهو رقم قياسي جديد في العجز التجاري الأمريكي، وأسوأ بحوالي أكثر من 25% من العجز المحقق في العام 2004م.

    فيما يتعلّق بالعجز التجاري في السلع، فقد بلغ 781.642 مليار دولار في العام 2005م. على الرغم من انخفـاض قيـمة الدولار في عـهد بوش الابن والتي من شـأنها أن تزيـد الطلب على البضائع والسلع الأمريكية؛ وبالتالي مـن الصادرات الأمريكية إلى الخارج.

    وفي حين كانت أمريكا واقعة في عجز تجاري في البضائع يبلغ حوالي 710 مليار دولار من أيار 2004م إلى أيار 2005م؛ كانت كل من اليابان وألمانيا تحققان فائضاً في هذا المجال في نفس الفترة يبلغ: (125) و(199) مليار دولار على التوالي.

    أمـا بالنـسبة إلى الصـين القـوّة العـالميـة المستقـبلية؛ فقد استطاعت في العام 2001م وللمرّة الأولى تجـاوز اليـابان بتحـقيقها الفجـوة التجـارية الأكـبر مع الولايات المتّحدة الأمريكية. فقد ازدادت الفجـوة ومعــها العـجز لصالح الصـين بنـسـبة 95% في السنوات الـثلاث اللاحـقـة لتبـلغ 162 مليار دولار أي حوالي 26% من العجز التجاري الأمريكي للعام 2004م. وقد بلغت 201 مليـار دولار في العام 2005م لصالح الصين.

    بالنسبة إلى قيمة الدولار، قامت أمريكا؛ معالجةً الأزمة الاقتصادية، بتخفيض قيمة الدولار الذي فقد حوالي 35% من قيمته أمام اليورو منذ بداية عام 2002م وحوالي 17% مقابل سلة عملات واسعة بما فيها اليوان الصيني على أمل أن يساعد ذلك على تحريك عملية التصدير؛ للتخفيف من الركود الاقتصادي الداخلي، وتحقيق الانتعاش الاقتصادي، ولدفع المستثمرين إلى الاستثمار بالدولار الأمريكي، وللحد من الآثار السلبية لارتفاع أسعار النفط بشكل هائل.

    إلا أن هذه السياسة في تخفيض العملة خطيرة جداً وحساسة ولا تنفع إلا في فترات قصيرة، وقد تؤدي إلى انفلات زمام التحكّم بالاقتصاد، وإلى انهيار قيمة العملة نهائياً، خاصّة في ظل وجود عملة بديلة تكمن في اليورو، وهو الأمر الذي لم يكن موجوداً إثر الأزمة الاقتصادية العالمية في الستينيات وأوائل السبعينيات، عندما هرع الجميع بمن فيهم الأوروبيون إلى دعم الدولار الأمريكي خوفاً من انهياره؛ وذلك لارتباط عملاتهم واحتياطيّاتهم به، ولكن في هذه المرّة إنْ حصل الانهيار الاقتصادي فلن تساعد الصُّدف الولايات المتحدة الأمريكية كما كانت تفعل من قبل، خاصّة في ظل التقارير الدوليّة التي تفيد أن أكثر من نصف البنوك المركزيّة العالميّة قد حوّلت بالفعل احتياطيّاتها من الدولار إلى اليورو.


    ◄ استنتاجات واقعية مخيفة وخطيرة: لتوضيح ما ورد في المقال على من استعصت عليه الأرقام والجمل،

    نورد النقاط التالية كخلاصة:
    أولاً: الولايات المتّحدة تستورد أكثر وتنتج أقل في مصانعها الداخلية، وهي تبيع ثروتها غير القابلة للاستبدال، ومصانعها المنتجة، وأصولها المالية الأخرى لتدفع ثمن المستوردات وخدمة الدين وما يتعلق به.

    ثانياً: أمريكا تخسر الملكية؛ وبالتالي السيطرة الاقتصادية، خاصّة فيما يتعلّق بعجز الميزان التجاري. إذ تشير الأرقام الرسمية إلى أن أمريكا خسرت في السنوات العشر الأخيرة حوالي 3 تريليون دولار فقط في مسألة الميزان التجاري، و1.3 تريليون من هذه الأموال عادت إلى الولايات المتّحدة عبر الدول التي تمتلكها؛ ولكن هذه المرّة لشراء مصانع الإنتاج في أمريكا نفسها، وقد بلغت ما يزيد عن 8600 من أفضل الشركات الأمريكية وأكبرها في هذه الفترة نفسها.
    ثالثاً: لا نمو إيجـابي وبالتالي لا تسديد للديون. فعلى الرغـم مـن أنّ التقـارير تذكـر أن الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي ينمو سنوياً بنسـبة 4% منذ 10 سنـوات، إلا أن هـذه الأرقام لا تعكس الوضع الاقتصادي الصحيح، لا سيما إذا عرفنا أن حوالي 70% من هذه النسبة في النمو تذهب في شق النفقات الاستهلاكية، سواء عبر استيراد السلع الاستهلاكية أو إنتاج بعضها في الولايات المتّحدة عبر الشركات المملوكة من قـبل الأجانب (25 إلى 80% منها تعود للأجانب!)، وهو ما يعني بدوره أنّه كلما زاد الناتج المحلي الإجمالي وفق هذه الصيغة زاد العجز في الميزان التجاري، وبمعنى آخر فإنّه كلما نما الاقتصاد زاد الدين؛ لأنّ الناتج المحلي الإجمالي لا يتطرق إلى مسالة خسارة الأصول المالية التي تمتلكها أمريكا، أو عملية دفع الديون أو خدمتها، وغيرها من هذه الأمور.

    وحتى لو كانت نسبة النمو هذه حقيقية فهي غير قادرة على تغطية ولو حتى جزء من الديون أمام تصاعد العجز التجاري بنسبة تقدّر بـ 25% سنوياً خلال العشر سنوات الأخيرة.

    رابعاً: صحيح أن الدولار الأمريكي يحتل منذ حوالي 60 سنة موقع الريادة بين العملات العالمية موفراً للولايات المتحدة استيراد ما تشاء من أي بلد في العالم، وتسديد قيمته بعملتها الوطنية، وتمويل استثمارات محلية أكبر كثيراً من قدرة المجتمع الأمريكي على الادخار، بحيث أصبح معدل الاستثمار لديها أعلى بكثير من معدل الادخار دون أن تضطر إلى الاقتراض من الخارج. وهو يهيمن على ثلثي سلة الاحتياطات الدولية للعملات الحرة؛ بحيث يمكّن هذا الوضع الخاص أمريكا من سد العجز الداخلي والخارجي في الموازنة العامة للدولة.

    إلا أن الصـحيح أيـضاً أن سـياسـة الدولار القوي قد ولّت من دون رجعة، وأن سياسة طبع الدولار الورقـي، (وهـي أكبـر عمـليـة نهب في التاريخ) والذي لا غطاء ذهبي له منذ عام 1971م، وشراء ما يتم استيراده به أو بيعه للدول الأجنبية؛ كسـندات خـزيـنة في سبيل تمويل العجز، لم تعد تجدي، خاصّة أن أمريكا مضطرة إلى إبقاء سعر الدولار ضعيفاً لزيادة صادراتها؛ وإلا لو كان قوياً لازداد معدّل العجز التجاري لديها. كما أن الضعف، والذي سيستمر مستقبلاً، يدفع الدول الأخرى للتخلي عن الدولار مخافة سقوطه وانهياره، وهذا ما يفسّر ضغط أمريكا على جميع الدول بضرورة ربط عملتهم بالدولار مع رفع أسعارهم مقابله؛ وذلك لأن أمريكا تعلم أن الدول بهذه الطريقة لن يكون من مصلحتها انهيار الاقتصاد الأمريكي، وستسعى إلى دعمه؛ خوفاً من أن تسقط وتنهار معه في حال انهياره.

    خامساً: بكل بساطة: الإفلاس والانهيار قادمان والمسألة مسألة وقت، فكيف ستستطيع أمريكا دفع خدمة الدين؛ فضلاً عن الدين نفسه (يزداد حوالي 400 مليار سنوياً فيما يخص الموازنة الداخلية، و600 مليار سنوياً تقريباً فيما يخص التجارة الخارجية، ناهيك عن الديون الاخرى الكليّة الداخلية والخارجية وخدمة هذا الدين) إذا كانت أمريكا تبـيع أصولها المـالية، ومصانعها، وشركاتها المنتجة الـتي لا يمكن استبدالها؛ وذلك مقابل استيراد المواد والسلع والاستهلاكيةّ؟!

    الأمريكيون يعتمدون بكل بساطة على الاستدانة (داخليـاً وخارجـيـاً) لتغـطـية نفـقاتهم الاستـهلاكية، ولا ثروة أو فائض مالي لديهم يقومون عبره بتمويل هذا الدين أو تغطية النفقات، فتكون النتيجة مزيداً من الاستهلاك، ومزيداً من الاستدانة، ومزيداً من بيع الأصول ومرافق الإنتاج، وبالتالي ارتفاعاً في العجز الاقتصادي والدين إلى حين الانهيار الكامل.

    كخلاصة، إنّهم يدمرون أنفسهم بشكل ممتاز، وكما ذكرنا فانهيار أمريكا مسألة وقت، وفي حال تخلى عنها الأقوياء والحلفاء (حتى الدول التي تعتبر ضعيفة تساعد على بقاء أمريكا واقفة على قدميها حتى الآن) فإنّ هذا بلا شكّ سـيؤدي إلى انهـيارها مباشـرة. وبغـض النـظر عـن هـذا، فإنّ هـكـذا انهـيارات اقـتصادية تحـصل بشـكل مفـاجـئ. فلا تستغربوا مثلاً: إنْ نهضتم لعملكم في يوم من الأيام كالمعتاد، ووجدتم أن الولايات المتّحدة أعلنت الإفلاس، وانقسمت إلى ولايات أو انهارت كلّياً! فمؤشرات الانهيار موجودة؛ ولكن هل يوجد من يقرؤها؟!

    ومن هذا المنطلق ندعو كل الدول العربية والإسلامية إلى عدم ربط عملتها بالدولار فقط، كما ندعوها إلى أن تفّكر بشكل جدّي في إعادة النظر في روابطها الاستراتيجية مع الولايات المتّحدة، وأن تبدأ النظر باتّجاه الصين! فالصين قادمة قريباً.
    للاستاذ / علي حسين باكير
    باحث في العلاقات الدولية www.maktoobblog.com/alibakeer المرجع : مجلة البيان

  2. #2
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية أسد المعارك
    تاريخ التسجيل
    12 2006
    المشاركات
    849

    رد : الله اكبر ... انهيــــــار الدولار ، ودول الخليج تدرس فك ارتباط عملتها بالدولار

    نقلا عن الجزيرة

    -----------------------------------------

    اوضحت أخر الاحصاءات الأمركية ارتفاع عدد الفقراء بنسبة 25% في الأعوام الخمسة الأخيرة -أي منذ بدء غزو العراق وأفغانستان

    وقد بلغ عدد الفقراء في أمريكا 37 مليونا

    وتوضح الدراسات أن أكثر الولايات من حيث نسبة الفقراء هي العاصمة واشنطن حيث تبلغ نسبة الفقر فيها 20% من السكان

    ************

  3. #3
    مشرف الصورة الرمزية اسامة العربي
    تاريخ التسجيل
    02 2003
    الدولة
    القدس
    المشاركات
    7,173

    رد : الله اكبر ... انهيــــــار الدولار ، ودول الخليج تدرس فك ارتباط عملتها بالدولار

    المثلث الاقتصادي والعسكري والاجتماعي ، نعم عوامل تعطي مؤشر على قوة الامة او عدمه ، ولكن اخي اليس هذه العوامل لها حساباتها في نهضة الامم وقيام الدول ،المنطق السليم يقول بما انها عوامل مهمة للسقوط والانحدار الحضاري فهي عوامل مهمة جدا في البناء فارجو ان توضح لنا اخي ما هو موقع هذه العوامل في فكر المحلل او فكرك بما انك نقلت الموضوع اذن معجب به ،جيد ان تعجب ببشارة امريكا ولكن هل علينا ان نفهم الحقائق ونغيبها عن العالم ، هذا ضرب من الجنون
    اليس كذلك ؟!!

  4. #4
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية أسد المعارك
    تاريخ التسجيل
    12 2006
    المشاركات
    849

    رد : الله اكبر ... انهيــــــار الدولار ، ودول الخليج تدرس فك ارتباط عملتها بالدولار

    في مقابلة مع رويترز , نصح جيم روجرز مدير الصندوق الامريكي للأئتمان , نصح المستثمرين قائلا : " ستستمر قيمة الدولار في الانخفاض ... أنصحكم بالاحتفاظ بأقل كمية ممكنة منه " "You should hold as few dollars as possible. The dollar's decline would go on for years to come," he added.

    ونصح المستثمرين بشراء العملات الصينيه والبرازيليه .

    وذكر بأن الدولار قد خسر 12% من قيمته مقابل اليورو خلال العام 2006
    http://today.reuters.com/news/articl...&from=business

    ---------------------
    ملاحظه : عندما نتحدث عن الدولار فاننا نتحدث أيضا عن كافة العملات العربيه . فتلك العملات مرتبطة بالدولار بنسب تتراوح من 80-100% , اي أن علاقة تلك العملات مع الدزلار علاقه طرديه وليست عكسيه .
    ***************
    منقول
    الحسبة

  5. #5
    مشرف الصورة الرمزية اسامة العربي
    تاريخ التسجيل
    02 2003
    الدولة
    القدس
    المشاركات
    7,173

    رد : الله اكبر ... انهيــــــار الدولار ، ودول الخليج تدرس فك ارتباط عملتها بالدولار

    المثلث الاقتصادي والعسكري والاجتماعي ، نعم عوامل تعطي مؤشر على قوة الامة او عدمه ، ولكن اخي اليس هذه العوامل لها حساباتها في نهضة الامم وقيام الدول ،المنطق السليم يقول بما انها عوامل مهمة للسقوط والانحدار الحضاري فهي عوامل مهمة جدا في البناء فارجو ان توضح لنا اخي ما هو موقع هذه العوامل في فكر المحلل او فكرك بما انك نقلت الموضوع اذن معجب به ،جيد ان تعجب ببشارة امريكا ولكن هل علينا ان نفهم الحقائق ونغيبها عن العالم ، هذا ضرب من الجنون
    اليس كذلك ؟!!

  6. #6
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية أسد المعارك
    تاريخ التسجيل
    12 2006
    المشاركات
    849

    رد : الله اكبر ... انهيــــــار الدولار ، ودول الخليج تدرس فك ارتباط عملتها بالدولار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسامة العربي
    المثلث الاقتصادي والعسكري والاجتماعي ، نعم عوامل تعطي مؤشر على قوة الامة او عدمه ، ولكن اخي اليس هذه العوامل لها حساباتها في نهضة الامم وقيام الدول ،المنطق السليم يقول بما انها عوامل مهمة للسقوط والانحدار الحضاري فهي عوامل مهمة جدا في البناء فارجو ان توضح لنا اخي ما هو موقع هذه العوامل في فكر المحلل او فكرك بما انك نقلت الموضوع اذن معجب به ،جيد ان تعجب ببشارة امريكا ولكن هل علينا ان نفهم الحقائق ونغيبها عن العالم ، هذا ضرب من الجنون
    اليس كذلك ؟!!

    لما أصير خبير اقتصادي أو متابع ومهتم بالاقتصاد بقولك وبحللك يا استاذ اسامة وما بقصر معاك
    وحينها تجد لي كل يوم والتاني الي تحليل اقتصادي في الشبكة .

    ثم اني نقلت التحليل عن خبير اقتصادي مختص
    كتب تحليل وبينه بالارقام والاحصاءات الخاصة بأمريكا وليست بالعالم
    وهو هنا ليس في صدد بيان كل ما يخص او ما بتعلق بالعالم

    يمكن يكون حلل ذلك مسبقا او انه في صدد تحليله مستقبلا ..

  7. #7
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية أسد المعارك
    تاريخ التسجيل
    12 2006
    المشاركات
    849

    رد : الله اكبر ... انهيــــــار الدولار ، ودول الخليج تدرس فك ارتباط عملتها بالدولار

    اليوم وصل سعر الدولار مقابل الشيكل 4 شواقل فقط
    وهو آخذ بالهبوط

    وينصح الاقتصاديون من لديهم رؤوس اموال الاحتفاظ بها على من خلال الذهب او الاراضي او العقارات وما شابه ..

  8. #8
    عضو نشيط الصورة الرمزية ha77em
    تاريخ التسجيل
    04 2006
    الدولة
    غزة
    المشاركات
    5,828

    رد : الله اكبر ... انهيــــــار الدولار ، ودول الخليج تدرس فك ارتباط عملتها بالدولار

    هذا رابط لنفس الموضوع

    و هو للكاتب علي حسين باكير

  9. #9
    مشرف الصورة الرمزية اسامة العربي
    تاريخ التسجيل
    02 2003
    الدولة
    القدس
    المشاركات
    7,173

    رد : الله اكبر ... انهيــــــار الدولار ، ودول الخليج تدرس فك ارتباط عملتها بالدولار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسد المعارك
    لما أصير خبير اقتصادي أو متابع ومهتم بالاقتصاد بقولك وبحللك يا استاذ اسامة وما بقصر معاك
    وحينها تجد لي كل يوم والتاني الي تحليل اقتصادي في الشبكة .

    ثم اني نقلت التحليل عن خبير اقتصادي مختص
    كتب تحليل وبينه بالارقام والاحصاءات الخاصة بأمريكا وليست بالعالم
    وهو هنا ليس في صدد بيان كل ما يخص او ما بتعلق بالعالم

    يمكن يكون حلل ذلك مسبقا او انه في صدد تحليله مستقبلا ..
    جيد جيد لكن على مهلك علي انا لم أت بزورا من القول وافكا ، الفكر قائم على ان من ينقل موضوع ومعجببه لا بد من انه احاط باساسياته اليس كذلك اخي وما طرحته هو من الابجديات وليس المطلوب منك ان تكون محلل اقتصادي ، او سياسي ، او عسكري ، هناك معلومات يجدر بالمسلم ان يقف عليها ، ام ان الموضوع نشر في الحسبة بدون ان اطلع عليه اتي به للقوم ، المشكلة اخي القائمة عندنا اننا نتعطى مع الاشياء ولا نقيم وزنا للافكار ، اذ كيف يعقل ان تقوم بنقل موضوع يتحدث عن السقوط الحضاري وعوامله ولا تقف على هذه العوامل في البناء ام لانها مخالفة لفكرك طردت الفكرة من راسك لكي لا تكون حجة عليك ولكن المشكلة وجدت من يقيم هذه الفكرة بوجهك ، هذه العوامل نفسها المطلوبة لقيام الدول والحضارة او لنقل عوامل مهمة في قيام الدول والحضارة ارجو منك قبل الخلود للنوم ان تتفكر بموقع هذه العوامل في فكرك ولك الشكر والتقدير

  10. #10
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية أسد المعارك
    تاريخ التسجيل
    12 2006
    المشاركات
    849

    رد : الله اكبر ... انهيــــــار الدولار ، ودول الخليج تدرس فك ارتباط عملتها بالدولار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسامة العربي
    جيد جيد لكن على مهلك علي انا لم أت بزورا من القول وافكا ، الفكر قائم على ان من ينقل موضوع ومعجببه لا بد من انه احاط باساسياته اليس كذلك اخي وما طرحته هو من الابجديات وليس المطلوب منك ان تكون محلل اقتصادي ، او سياسي ، او عسكري ، هناك معلومات يجدر بالمسلم ان يقف عليها ، ام ان الموضوع نشر في الحسبة بدون ان اطلع عليه اتي به للقوم ، المشكلة اخي القائمة عندنا اننا نتعطى مع الاشياء ولا نقيم وزنا للافكار ، اذ كيف يعقل ان تقوم بنقل موضوع يتحدث عن السقوط الحضاري وعوامله ولا تقف على هذه العوامل في البناء ام لانها مخالفة لفكرك طردت الفكرة من راسك لكي لا تكون حجة عليك ولكن المشكلة وجدت من يقيم هذه الفكرة بوجهك ، هذه العوامل نفسها المطلوبة لقيام الدول والحضارة او لنقل عوامل مهمة في قيام الدول والحضارة ارجو منك قبل الخلود للنوم ان تتفكر بموقع هذه العوامل في فكرك ولك الشكر والتقدير
    يا أخي انا لا انكر اهمية هذا العوامل في نهوض وبناء الامم والحضارات بل وإن من أهم عوامل نجاح الدول والامم هو الجانب الاقتصادي لذلك كان المال من أهم عوامل اقامة الدولة الاسلامية ونجاحها { حكومتنا الحالية مثال } وانت تعرف يا استاذ اسامة ان العرب والمسلمون مسيطر عليهم أمريكيا وغربيا من كل النواحي وخاصة الاقتصاد بل وهم ايضا يتعاونون مع الغرب لإسقاط أنفسهم وهزيمة دولهم اقتصاديا سواء بعلم او بدون علم من خلال ربط اقتصادهم بالغرب وعدم الاعتماد على الذات .

    ثم الافكار التي تتحدث عنها اعتقد أن كل علمائنا ومشايخنا وخبرائنا المسلمين لديهم درية وعلم بها لكن هل من مستقبل لها !!

  11. #11
    مشرف الصورة الرمزية اسامة العربي
    تاريخ التسجيل
    02 2003
    الدولة
    القدس
    المشاركات
    7,173

    رد : الله اكبر ... انهيــــــار الدولار ، ودول الخليج تدرس فك ارتباط عملتها بالدولار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسد المعارك
    يا أخي انا لا انكر اهمية هذا العوامل في نهوض وبناء الامم والحضارات بل وإن من أهم عوامل نجاح الدول والامم هو الجانب الاقتصادي لذلك كان المال من أهم عوامل اقامة الدولة الاسلامية ونجاحها { حكومتنا الحالية مثال } وانت تعرف يا استاذ اسامة ان العرب والمسلمون مسيطر عليهم أمريكيا وغربيا من كل النواحي وخاصة الاقتصاد بل وهم ايضا يتعاونون مع الغرب لإسقاط أنفسهم وهزيمة دولهم اقتصاديا سواء بعلم او بدون علم من خلال ربط اقتصادهم بالغرب وعدم الاعتماد على الذات .

    ثم الافكار التي تتحدث عنها اعتقد أن كل علمائنا ومشايخنا وخبرائنا المسلمين لديهم درية وعلم بها لكن هل من مستقبل لها !!
    اخي الكريم اولا ارجو ان لا تتطلع لي من زاوية الخصومة ، القضية التي وددت الذهاب اليها ان نكون على علم بما ننشر وبما نقرأ ولا اقصدك انت بالذات اخي ، المشكلة بما نتبناه انا وانت وغيرنا من فكر اخي الكريم وليس القضية مرتبطة بالعلماء فالعلماء يغذون الامة والامة عليها تقيي الامور وكل شخص عليه تقييم الامور
    بارك الله فيك واحسن اليك

    والاخ المحلل له كل احترام واسال الله ان يوفقه للحقيقة

  12. #12
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية أسد المعارك
    تاريخ التسجيل
    12 2006
    المشاركات
    849

    رد : الله اكبر ... انهيــــــار الدولار ، ودول الخليج تدرس فك ارتباط عملتها بالدولار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسامة العربي
    اخي الكريم اولا ارجو ان لا تتطلع لي من زاوية الخصومة ، القضية التي وددت الذهاب اليها ان نكون على علم بما ننشر وبما نقرأ ولا اقصدك انت بالذات اخي ، المشكلة بما نتبناه انا وانت وغيرنا من فكر اخي الكريم وليس القضية مرتبطة بالعلماء فالعلماء يغذون الامة والامة عليها تقيي الامور وكل شخص عليه تقييم الامور
    بارك الله فيك واحسن اليك

    والاخ المحلل له كل احترام واسال الله ان يوفقه للحقيقة
    حياك الله اخي ...
    ولكنك من اول ما نزلت الموضوع استلمتني ..لا لانه لا يتناول أفكار تريدها بل لانه منقول عن شبكة الحسبة فلو انه منقول من غيرها او من موقع المصدر مباشرة او من موقع الكاتب أجزم بأنك لم تكن لترد علي او تطرح علي أسئلة ليست في صلب الموضوع أصلا ..

    على كل حال بارك الله فيك .

  13. #13
    عضو نشيط الصورة الرمزية ha77em
    تاريخ التسجيل
    04 2006
    الدولة
    غزة
    المشاركات
    5,828

    رد : الله اكبر ... انهيــــــار الدولار ، ودول الخليج تدرس فك ارتباط عملتها بالدولار


  14. #14
    مشرف الصورة الرمزية اسامة العربي
    تاريخ التسجيل
    02 2003
    الدولة
    القدس
    المشاركات
    7,173

    رد : الله اكبر ... انهيــــــار الدولار ، ودول الخليج تدرس فك ارتباط عملتها بالدولار

    صدقا ما طرحته عليك هو اساس الموضوع وهو ما يقوم عليه الموضوع وبالنسبة كونه منشور بالحسبة او غيره فلا يهم ولكن عليك بالعنوان لترى كم محتفي به من قام بكتابته واقصد العنوان ، على كل تحليل رائع ليتنا نفهمه حق الفهم ونطلع عليه حق الاطلاع ، ولا نكون فقط مندفعين بحماس وهذه نصيحة لي قبل ان تكون لك

  15. #15
    عضو نشيط الصورة الرمزية طير الوطن
    تاريخ التسجيل
    04 2007
    المشاركات
    1,589

    رد : الله اكبر ... انهيــــــار الدولار ، ودول الخليج تدرس فك ارتباط عملتها بالدولار

    احنا بالنسبة لنا عادي الأمور مش حتفرق كثير سواء نزل ولا طلع

    لانة مريحين روسنا فش رواتب ولا في دولارات

  16. #16
    مشرف الصورة الرمزية اسامة العربي
    تاريخ التسجيل
    02 2003
    الدولة
    القدس
    المشاركات
    7,173

    رد : الله اكبر ... انهيــــــار الدولار ، ودول الخليج تدرس فك ارتباط عملتها بالدولار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طير الوطن
    احنا بالنسبة لنا عادي الأمور مش حتفرق كثير سواء نزل ولا طلع

    لانة مريحين روسنا فش رواتب ولا في دولارات
    بس لا تنسى اللي سرقوا الدولارات اخبرهم بالطريقة التي تلقاها مناسبة !!!

  17. #17
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية أسد المعارك
    تاريخ التسجيل
    12 2006
    المشاركات
    849

    رد : الله اكبر ... انهيــــــار الدولار ، ودول الخليج تدرس فك ارتباط عملتها بالدولار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسامة العربي
    صدقا ما طرحته عليك هو اساس الموضوع وهو ما يقوم عليه الموضوع وبالنسبة كونه منشور بالحسبة او غيره فلا يهم ولكن عليك بالعنوان لترى كم محتفي به من قام بكتابته واقصد العنوان ، على كل تحليل رائع ليتنا نفهمه حق الفهم ونطلع عليه حق الاطلاع ، ولا نكون فقط مندفعين بحماس وهذه نصيحة لي قبل ان تكون لك

    بالنسبة لفهم الموضوع
    كل منا يفهمه حسب تفكيره وحسب الفروق الفردية في الفهم والتفكير
    يمكن انتا فمهته 100% وتاني فهمه 80% وثالث فهمه 40 % وفي آخرين لم تفهم منه شيئا .
    وانا فهمت منه أشياء ولم أفهم أخرى فعندما أنقل يا أخ اسامة موضوع أقرأه وأفهمه ولو على الاقل بشكل مبسط ..

    وبارك الله فيك ،،
    والله يجزيك الخير

  18. #18
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية أسد المعارك
    تاريخ التسجيل
    12 2006
    المشاركات
    849

    رد : الله اكبر ... انهيــــــار الدولار ، ودول الخليج تدرس فك ارتباط عملتها بالدولار

    انهيار عسكري ايضا
    عملية تفتيت ما تسمى بكاسحة يو أمس - جنود دولة العراق الاسلامية

  19. #19
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    01 2007
    المشاركات
    2,255

    رد : الله اكبر ... انهيــــــار الدولار ، ودول الخليج تدرس فك ارتباط عملتها بالدولار

    رغم ان البيانات تبدوا صحيحة باستثناء اخطاء (ربما تكون كذلك) مثل الاشارة الى نسبة العجز الى التاتج القمومي الاجمالي ، و التي اظن ان هناك خطأ في الرقم الكبير، و رغم ان الجميع يتحدث عن مشاكل حقيقية في الاقتصاد الامريكي ، الا ان الاقتصاد الامريكي الضخم و الشديد التعقيد لا يمكن النظر اليه من زاوية سعر الدولار مقابل العملات الاخرى او قيمة الديون و سأورد بعض الامثلة:-
    1- الديون الامريكية كلها -و الله اعلم- بالدولار اي ان سدادها لا يتطلب من الولايات المتحدة الى السداد من اوراق النقد التي تطبعها دون ان تربط هذه العملة بالذهب او غيره ، و هذه ميزة تختص بها الولايات المتحدة.
    2- ان انهيار او اهتزاز الاقتصاد الامريكي الشريك التجاري الاكبر لليابان و الصين و اوربا سيؤدي الى انهيارات و ازمات اقتصادية عالمية ، و لذلك فان الاقتصاديات الكبرى تريد ان يظل الاقتصاد الامريكي معافى لان في ذلك فائدة لها
    3-- ان خفض سعر الدولار سيؤدي الى زيادة الصادرات الامريكية و تقليل الواردات و بالتالي فهو اجراء يمكن ان يساهم في تعديل الميزان التجاري.
    4- اقد تستخدم الولايات المتحدة نفوذها السياسي لمنع تحول ارصدة الدول و بالتالي ربط العملات من الدولار الى اليورو و هو ما حصل حتى الان مع دول الخليج رغم الخسائر الهائلة.

    و انا لست اقصاديا متخصصا و لكنني قرأت حوارات لبعض الاقتصاديين في الموضوع و هذا ما اتذكره من هذه النقاشات.

    و لكن هذا لا يمنعني من الموافقة و الاستمتاع بتقلص النفوذ الامريكي و انقلاب الدول الابعد عليها مثل روسيا التي تعافت اقتصاديا و سياسيا. و ان شاء الله دولنا العربية سوف تتبع قريبا ..

  20. #20
    عضو نشيط الصورة الرمزية مسلم-نجدي
    تاريخ التسجيل
    03 2006
    المشاركات
    1,497

    رد : الله اكبر ... انهيــــــار الدولار ، ودول الخليج تدرس فك ارتباط عملتها بالدولار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سنعود
    رغم ان البيانات تبدوا صحيحة باستثناء اخطاء (ربما تكون كذلك) مثل الاشارة الى نسبة العجز الى التاتج القمومي الاجمالي ، و التي اظن ان هناك خطأ في الرقم الكبير، .
    الكاتب الأصلي: أسد المعارك
    وقــد بـدأ العــجز في الميـزان التجـاري الأمريكي (سلع وخدمات) مـنـذ الـعام 1971م. وقـد بلـغ وفـقاً لـUS. Dep. Of Commerce في العام 2005م مبلغ 723.616 مليار دولار أمريكي وهو رقم قياسي جديد في العجز التجاري الأمريكي، وأسوأ بحوالي أكثر من 25% من العجز المحقق في العام 2004م.
    بلغ العجز التجاري حينذاك أكثر من 765 بليون دولار.

    http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/busi...00/6440635.stm

  21. #21
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية أسد المعارك
    تاريخ التسجيل
    12 2006
    المشاركات
    849

    رد : الله اكبر ... انهيــــــار الدولار ، ودول الخليج تدرس فك ارتباط عملتها بالدولار

    عجز غير مسبوق بميزان أمريكا التجاري والضغط يزداد على بوش
    1100 (GMT+04:00) - 16/03/07



    ثلاثة ملايين عامل فقدوا وظائفهم منذ بداية ولاية بوش

    واشنطن، الولايات المتحدة (CNN) -- أظهرت بيانات الميزان التجاري الأمريكية عجزاً هائلاً للسنة الخامسة على التوالي، قدر بنحو 763 مليار دولارا في العام 2006، وقد تركز رجحان الكفة لمصلحة الواردات في العلاقات التجارية مع الصين، والتي بلغت معدلات غير مسبوقة في تاريخ العلاقات التبادلية بين دول العالم.

  22. #22
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    01 2007
    المشاركات
    2,255

    رد : الله اكبر ... انهيــــــار الدولار ، ودول الخليج تدرس فك ارتباط عملتها بالدولار

    أن تسجل ميزانية البلاد عجزاً للعام 2006م يتجاوز 400 مليار دولار، ويشكل هذا العجز نسبة 301% من الناتج القومي للولايات المتحدة
    .

    looks very strange number the GDP figures is much more than these figures

  23. #23
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية hw_rmtc
    تاريخ التسجيل
    03 2006
    المشاركات
    215

    رد : الله اكبر ... انهيــــــار الدولار ، ودول الخليج تدرس فك ارتباط عملتها بالدولار

    على كل حال الى الجحيم

 

 

تعليقات الفيسبوك



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •