سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 30 من 36
  1. #1

    مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة


    السلام عليكم ورحمة الله
    منقول-الساحة السياسية
    من عجائب هذه البلاد المباركة أن كثيرا من المتميزين من المشايخ والفضلاء والعلماء
    والمؤثرين على مستوى العالم الإسلامي بأسره هم ممن تعلم في مدارسها وجامعاتها وتأثر بمشايخها

    ومما استوقفني في هذا الشأن وأثار إعجابي وفخري واعتزازي مع شعور بالطمأنينة

    حيال مسار الحركة التي أحبها جميع المسلمين الصادقين وأحبوا قادتها وأبطالها الذين أحيوا

    الأمل في الأمة من جديد بجهادهم وصدقهم وعزة نفوسهم .........

    وماحققوه من انتصار أعاد مشاعر العزة والمجد لغالب المسلمين

    أقصد الحركة المباركة والأيادي المتوضئة والجباه الساجدة وأجساد الشهداء ودماء الأبطال

    إنها حركة حماس التي يظن بعض المحبين لها أنها حركة مجاهدة لهاجناح سياسي

    وكان التساؤل والأمنية أن أعرف إن كان للحركة مرجعية شرعية تعود إليها

    وما نوع هذه المرجعية ؟؟؟؟ وغير ذلك من الأسئلة حول هذا الشأن مما يراود الكثير من المسلمين

    فوفقني الله للإجابة الشافية والتي جاءت خيرا مما توقعت وقريبا مم تمنيت

    فعرفت أن لحماس هيئة شرعية والمفاجأة أن رئيس هذه الهيئة وبعض أعضائها

    من خريجي جامعات هذه البلاد وممن تتلمذوا على مشايخها وإليك هذا النموذج العجيب

    ومقتطفات من سيرته :

    تعريف برئيس الهيئة الشرعية في حماس وهو أحد خريجي جامعة الإمام

    وأحد طلاب الشيخ عبدالرحمن البراك

    ومعروف لدى الكثير من مشايخ وفضلاء هذه البلاد و يحظى بثقة وتزكية طائفة كبيرة من المشائخ الثقات أذكر منهم كل من :

    - الشيخ ناصر العمر

    - الشيخ سفر الحوالي

    - الشيخ عبدالله الأمين الشنقيطي

    - الشيخ أحمدحمدان الغامدي

    - الشيخ موسى القرني

    - الشيخ محمد الدويش .. وغيرهم كثير

    والشيخ هو الفقيه المحدث السلفي ا.د.نزار ريان العسقلاني

    أستاذ الحديث بالجامعة الإسلامية في غزة ) السيرة الذاتية للدكتور نزار ريان العسقلاني - : - نزار بن عبد القادر بن محمد بن عبد اللطيف بن حسن بن إبراهيم بن ريَّان. - البلدة الأصلية نِعِلْيَا" من قرى عسقلان بفلسطين، اغتصبها اليهود منذ أكثر من 50 سنة، وأسكن معسكر جباليا. - الميلاد: فجر الجمعة 26/شعبان/1378 للهجرة - وفق: 6/3/1959م في معسكر جباليا المذكور. - الوظيفة الحالية: أستاذ الحديث النبوي الشريف بقسم الحديث الشريف كلية أصول الدين، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين. - الحالة الاجتماعية: متزوج، من أربع سيدات، وله ست أولاد ذكور، وست بنات، وحفيدان. . العنوان: فلسطين - غزة - معسكر جباليا - جوار مسجد الخلفاء الراشدين.

    الحياة العامة والاجتماعية: عمل إماماً وخطيباً متطوعاً لمسجد الخلفاء بمعسكر جباليا منذ 1985-1996. - نشأ في أحضان الدعوة الإسلامية المجاهدة في فلسطين. - اعتقل مراتٍ عديدة من اليهود المغتصبين نحو أربع سنوات ، ومن السلطة الفلسطينة عدة مرات وعذب هو وقادة حماس في سجون السلطة عذابا اشد مما كان يحدث لهم في سجون المحتل وأشرف محمد دحلان ورشيد أبو شباك على ذلك. - شارك بكتابة المقالات والفتاوى في عدة صحف وفي بعض المواقع الإسلامية أيضًا. - قام بجهد كبير في تحصيل قبولات لدراسة الماجستير في الجامعة الأردنية، للطلبة الغزيين، تجاوزت عشرين قبولاً، وحصل أكثر من مئة قبول دكتوراه في الجامعات السودانية لأبناء فلسطين، والأردن في تخصصات متعددة؛ ولا زال يقوم بهذه الخدمة في الجامعات السودانية حتى الآن؛ حسبة لله رب العالمين. - قام ولا زال يقوم بمشاركة اجتماعية في الوسط الذي يعيش فيه، فكان عضواً مؤسساً ثم رئيسا للجنة اصلاح ذات البين ولم الشمل.

    الدراسة العلمية: - حصل على شهادة البكالوريوس في أصول الدين من الرياض، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سنة 1402هـ وتتلمذ على جمع من أبرز مشايخها كشيخه المحبب الشيخ عبدالحمن البراك وكانت له دراسة على الشيخ بن جبرين. وعمل بعدها في الجامعة الإسلامية معيداً، مدة ست سنوات -. - -حصل على الماجستير من كلية الشريعة الغراء بالجامعة الأردنية بعمان، الأردن، تخصص الحديث الشريف، وكتب في "الشهادة والشهيد" فجمع أحاديثهم من مطلق كتب السنة النبوية، وصنفتها موضوعياً، وخرجها، وحكم عليها بدرجتها، وذلك سنة: 1990 بتقدير "ممتاز". - وامتن الله عليه فنال درجة الدكتوراه من السودان، بجامعة القرآن الكريم، كتب الرسالة عن "مستقبل الإسلام -دراسة تحليلة موضوعية" سنة: 1994 بتقدير "ممتاز". حصل على رتبة الأستاذ المشارك سنة2001 حصل على رتبة الأستاذية سنة: 2004ا".

    التدرج الوظيفي: - عمل معيدًا بكلية أصول الدين اعتبارًا من27/2/1984 وحتى31/8/1990. - عمل مدرسًا بقسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين اعتبارًا من1/9/1990 حتى21/8/1994. - عمل أستاذًا مساعدًا بقسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين اعتبارًا من22/8/1994 وحتى12/10/1999. - عمل أستاذًا مشاركًا بقسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين اعتبارًا من13/10/1999 حتى5/7/2004. - عمل أستاذًا بقسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين اعتبارًا من 6/7/2004 حتى الآن. - عمل مساعدًا لنائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية من تاريخ1/9/2001 وحتى15/8/2003. - رئيساً لقسم الحديث الشريف، بكلية أصول الدين، .

    المشاركة العلمية: - تدريس طلبة الحديث الشريف في مرحلة البكالوريوس، ومرحلة الماجستير، وأشرف على الرسائل العلمية وناقش. - تدريس كتاب صحيح الإمام البخاري، شرحاً تحليلياً، لطلبة الجامعة الإسلامية، بمسجد الجامعة، في درس إملاء لمدة ساعتين إلى ثلاث، مدة أربع سنوات. - كتب شرحا لمقدمة صحيح مسلم، تجاوز ثلاث مئة صفحة، وحالت ظروف انتفاضة الأقصى وما فيها من خير وجهاد عن إتمامه. - شرح مائة حديث من رياض الصالحين. - عضواًفي لجنة الإفتاء بالجامعة الإسلامية لعدة سنوات. - عضوا في لجنة العاملين بالجامعة الإسلامية بغزة. - له بحث نفيس قي الاستنساخ. - يمتلك الشيخ مكتبة نادرة عامرة بنفائس الكتب، في الحديث والفقه والعربية والتاريخ، وعلوم أخرى، تتجاوز كتبها خمسة آلاف مجلدًا، في قاعة مخصصة لها. - ولديه مكتبة محوسبة. - يحسن التعامل مع جهاز الكمبيوتر بشكل جيد. - وقام بحمد الله تعالى، بإعداد برنامج كمبيوتر لخدمة طباعة القرآن الكريم.

    : -قام بكتابة بحوث متعددة،ا. - لعل من أنفسها كتابة السيرة النبوية من الميلاد إلى وصول المدينة، ووفاة النبي صلى الله عليه وسلم،دراسة حديثية مع دروس واقعية طبعة خاصة محدودة. - يعكف الشيخ فيما يسنح له من وقت عل المشروع الذي يسميه مشروع العمر وهو شرح ميسر لصحيح مسلم لأنه يرى أن صحيح مسلم لم يخدم كما خدم البخاري الاتجاهات البحثية الحالية: - يتوجه الباحث حاليًا إلى كتابة بقية السيرة النبوية، ومواصلة الكتابة بصحيح مسلم، والجرح والتعديل، وحاضر العالم الإسلامي.

    البحوث المنشورة: - بحث بعنوان: "شرح حديث" لتتبعن سنن من كان قبلكم" - نشر بمجلة كلية التربية بغزة، سنة صفر: 1419 وفق يونيو: 1998. - بحث بعنوان: "فهرسة الحديث الشريف؛ أصولها وأنواعها" - نشر بمجلة جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية بأم درمان، بالسودان، في جمادى الآخر سنة 1419 وفق: 1998. - بحث بعنوان: "وأظلمت المدينة؛ وفاة النبي صلى الله عليه وسلم" - نشر بمجلة كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، بجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، العدد الأول، ربيع الآخر1419 أغسطس 1998. - بحث بعنوان: "تواتر حديث" لتتبعن سنن من كان قبلكم" - نشر بمجلة الجامعة الإسلامية بغزة، المجلد السابع، العدد الأول، رمضان، 1419 يناير 1999. - بحث بعنوان: "الدواعي التربوية لرواية الصحابة الأحاديث النبوية" - نشر بمجلة الجامعة الإسلامية بغزة، المجلد الثامن، العدد الثاني، الجزء الأول، ربيع أول 1421 يونيو2000. - بحث بعنوان: "الدواعي العلمية لرواية الصحابة الأحاديث النبوية" - نشر بمجلة الجامعة الإسلامية بغزة، المجلد التاسع، العدد الأول، الجزء الأول، شوال 1421 كانون الثاني 2001. - بحث بعنوان: "أحاديث الإسراء والمعراج" - نشر بمجلة الجامعة الإسلامية بغزة، المجلد التاسع، العدد الثاني، ربيع أول 1422 حزيران 2001. - بحث بعنوان:" الإمام اليونيني وجهوده في ضبط صحيح الإمام البخاري" - نشر بمجلة الجامعة الإسلامية بغزة، المجلد العاشر، العدد الأول، شوال 1422، كانون الثاني 2002. - بحث بعنوان:" منهج تحليل النصوص في السيرة النبوية" - نشر في مجلة الجامعة الإسلامية، المجلد العاشر العدد الثاني، جمادى الأول، 1423 وفق: يونيو 2002. - بحث بعنوان: "صحيح الإمام مسلم، أسانيده، ونسخه ومخطوطاته وطبعاته" - مقبول للنشر بمجلة الجامعة الإسلامية، بغزة، المجلد الحادي عشر شوال 1423 وفق: يناير 2003. - بحث بعنوان: "رسم الأسانيد بالرموز صيغة مقترحة" - نشر بمجلة الجامعة الإسلامية. - بحث بعنوان: "مناهج النقاد" - نشر بمجلة الجامعة الإسلامية. : - كتاب دراسات في السيرة، مشترك مع الأخوين الكريمين د. سالم أحمد سلامة، ود. طالب حماد أبو شعر، نشر أكثر من طبعة. - الصحيحان، أسانيدهما ونسخهما ومخطوطاتهما وطبعاتهما، نشر بدار المنارة بغزة، جمادى الآخرة 1423. - "أسباب إيراد الحديث الشريف، وأتمه وطبعه طبعة خاصة، قد يطبعه طبعة عامة إن تيسرت الظروف إن شاء الله.

    الرسائل التي أشرفت عليها: - رسالة ماجستير بعنوان" الأحاديث المسندة في كتاب المحلى لابن حزم الظاهري". للباحث الطالب: سليمان إسماعيل الشيخ عيد. تاريخ المناقشة: 6 شعبان 1420، وفق:14/11/99.

    - رسالة ماجستير بعنوان" عناية الكتاب والسنة بالبيئة دراسة موضوعية". للباحثة الطالبة: أمل توفيق أبو عبدو. تاريخ المناقشة: 18/رمضان/1420 وفق:26/12/99.

    الرسائل التي ناقشتها: - رسالة ماجستير بعنوان" المعالم المدنية في العهد النبوي". للباحث الطالب: زكريا صبحي زين الدين. تاريخ المناقشة:28/ جمادى الآخر/1419 وفق:18/10/1998.

    - رسالة ماجستير بعنوان" منهج ابن القيم في توثيق متون السنة". للباحث الطالب: يوسف محيى الدين الأسطل. تاريخ المناقشة:25 شوال1421 وفق:20/1/2001.

    - رسالة ماجستير بعنوان" الموازنة بين منهاجي الإمامين؛ الشافعي وابن قتيبة من خلال كتابيهما" اختلاف الحديث" و" تأويل مختلف الحديث". للباحث الطالب: محمود صدقي الهباش. تاريخ المناقشة:18/رمضان/1422 وفق:3/12/2001.

    - رسالة دكتوراه بعنوان" الأحاديث الواردة في الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي تخريج ودراسة. للباحث الطالب: عدنان محمود الكحلوت. تاريخ المناقشة:1421 وفق:2000.

    البحوث غير المنشورة وبعضها لم يتم كتابةً، وقطعت فيه شوطاً: - الشروح الحديثية، منذ عهد النبي صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى نهاية القرن الرابع، كتبت معظمه، والحمد لله رب العالمين. - الغيبة "دراسة حديثية فقهية". - شرح حديث جبريل رواية ودراية. - الإمام البخاري وكتابه الصحيح "دراسة تطبيقية في الشروط والمناهج". - صلة الأرحام "دراسة حديثية فقهية". - إثبات تواتر حديث حكيم بن حزام "لا تبع ما ليس عندك"، وشرحه شرحاً تحليلياً، ومناقشة بيع المرابحة على ضوء ذلك. - الأنساب "دراسة حديثية فقهية". - فرائد ألفاظ الجرح والتعديل، جمعت فيه أكثر من مائة وستين لفظاً غريباً من ألفاظ الجرح والتعديل.

    المصدر: جريدة الرسالة - فلسطين

    شئ لايصدق هل يمكن للمجاهد المرابط على الثغر أن يقوم بكل هذا الجهد العلمي الذي لايقوم بربعه كثير من المتفرغين الآمنين من المشايخ وطلبة العلم

    ما لم أحدثكم عنه أعجب وأغرب إنها جهود الشيخ الدعوية وأدواره الجهادية ومكانته عند أهل فلسطين جميعا حت الفتحاويين يحبون الشيخ ويجلونه ويهابونه

    جهوده الدعوية

    الشيخ يخطب بالأساس في جامع الخلفاء ولكنه يتجول للخطابة فيما يمكن أن يصل إليه من مساجد القطاع

    ويشرف على عشات المساجد ومئات حلقات القرآن -نعم مئات ليس الكلام مبالغة.

    ويشرف الشيخ مع عدة مجموعات من طلبة العلم على إعداد وتوزيع المطويات والكتيبات والأشرطة مالأقراص التي تحوي الخطب والمحاضرات لخطباء وعلماء فلسطين وعلماء وخطباء العالم الإسلامي وخصوصا بلاد الحرمين .

    يجلس الشيخ للإفتاء كل يوم بعد العصر كل يوم عدا الجمعة

    يدور بعد العشاء على مجموعات الشباب المجاهد يعظهم ويذكرهم بالله ويجيب على فتاواهم كما يقوم آخرون من أعضاء الهيئة الشرعية بحماس بنفس هذا الدور وذلك قي أغلب الليالي كما يتوقف كل منهم عند آخر مجموعة ليقوم معهم من الليل ويرابط على حدود غزة جزءا ولو يسيرا من الليل

    : - يكفي أن نذكر أن في ميزان حسناته الشيخ المجاهد البطل مؤسس كتائب القسام صلاح شحادة -رحمه الله-والذي كان الشيخ هو الذي أثر فيه وجعل الله هدايته على يديهوإليكم وصية صلاح الشحادة الموجزة (( الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا أبي القاسم، محمد بن عبد الله.. أما بعد:

    فهذه وصية شرعية، أدعو من يقرؤها إلى تنفيذها بكل ما يرد فيها:

    أولاً: أوصيكم بتقوى الله، والجهاد في سبيله، وأن تجعلوا فلسطين أمانة في أعناقكم وأعناق أبنائكم إلى أن يصدح الأذان في شواطئ يافا وحيفا وعسقلان.

    ثانيا: أوصي في كل أموالي وديوني التي ستفصل في ملحق خاص بتنفيذ حكم الله فيها؛ وذلك بعرض تفاصيل ما يتصل بأموالي وديوني على عالم شرعي مختص من أتقياء المسلمين.

    ثالثاً: أؤكد بتنفيذ المواريث حسب شرعنا الحنيف.

    رابعاً: أوصي أن يتولى غسلي -إن غُسلت- الأخ نزار ريان، فإن لم يكن فالأخ عبد العزيز الكجك، على أن يسترا عورتي، ويحفظا سري حفظهما الله، وأن يتولى لحدي في قبري أحد الأخوين المذكورين.

    خامساً: تنتهي التعزية بي عند قبري، وإني بريء من كل من يقوم بنصب مأتم لي، وأبرأ إلى الله من كل عمل يخالف شرع الله من النياحة أو اللطم أو شق الجيوب أو نتف الشعور أو تكبير صوري ووضعها على الجدران.

    سادساً: أوصي أهلي وزوجتي وذريتي بالدعاء لي بالمغفرة والستر، وأن يسامحوني على أي عمل يجدونه في خواطرهم سببته.

    سابعا: أن يكون قبري بجوار قبور الصالحين ما أمكن، وألا يبنى قبري أو يجصّص، أو يكتب عليه "الشهيد"، وإن استشهدت فالله أعلم بعباده.

    وأخيراً أدعو الله تعالى أن يرحمني وإياكم، وإلى لقاء عند رب غفور رحيم كريم بإذنه تعالى.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    كتبه صلاح بن مصطفى بن محمد شحادة بتاريخ 20 صفر 1422 هـ

    شهد عليه الشيخ ……

    أشهد لقد كتبها وأنا أنظر وأحضر

    توقيع الشيخ الشاهد ))

    المصدر موقع دعوة وعودة

    وممن تأثر بالشيخ وتربى على يديه الشيخ المجاهد البطل أسد فلسطين الدكتور عبدالعزيز الرنتيسي_

    قائدحماس بعد الشيخ ياسين

    ومن شبابه الذين رباهم سامي أبوزهري ومشير المصري _

    _ ويعد الشيخ صاحب الجهد الأكبر في محاربة محاولات إيجاد موطئ قدم للتشيع في أرض فلسطين وكان ينبه الإخوة في حركة الجهاد ولازال على أن لايتحول إعجابهم وتحالفهم مع الثورة الإيرانية إلى طريق للتأثير في شبابهم بفكر التشيع كما ينبه أصحابه وإخوانه في حماس أن لايغتروا بالمواقف المعلنة من الشيعة سواء إيران أو حزب الله ) ويذكرهم برسالة الشيخ أحمد ياسين (نحن والشيعة تقاطع مصالح لا تحالف)


    _ وله قصة شهيرة مع قناة المنار الشيعية والتي رفض أن يشارك في أي برنامج لها ولما ألح عليه مراسل القناة في غزة قالها له صريحة أنا عالم سلفي ولاأتعامل مع قناة بدعية وربما يسع السياسيين ما لايسعني فغضب الشيعة في إيران وحزب الله واتصلوا بالعديد من قيادات حماس فقالوها لهم هذا عالم الدين ويأخذ بالعزائم وسكتوا حتى يفهم الشيعة الرسالة

    الآثار الجهادية :

    _ الشيخ كما قلنا يرابط بنفسه أكثر الليلي ويقوم الليل مع الشباب

    _ الشيخ لايحمس الناس على الجهاد والعمليات الإستشهادية فحسب بل أعطى مثلا قل نظيره في التاريخ

    فوافق على إرسال ولده إبراهيم ذو الأربعة عشر ربيعا إلى عملية استشهادية نادرة اقتحم فيها مستوطنة وقتل ثمانية من اليهود ولما تحصن بأحد البيوت دخل فيه فإذا به امرأة وطفليها فلم يقتلهما بل ادخلهما الحمام وأغلقه عليهم _ ابن العالم علمه أبوه أن لا يقتل طفلا ولا امرأة عمدا_

    الشيخ هو الذي ألهمه الله فكرة التحصن فوق البيوت التي كانت تهدمها إسرائيل من الجو فلما أعلم الجيش الاسرائيلي بيتا مجاورا للشيخ بإخلاء البيت لقصفه جاؤا إلى الشيخ فقام من ساعته وتوضأوانطلق غلى البيت ونادى فيالناس وهو يحث السير أن هلموا إلى بيت فلان وكان الناس لايردون للشيخ أمرا وأرسل ابته ينادي في الناس أن الشيخ يطلبكم سريعا عند بيت فلان فلما رأى الشيخ الجمع سر به وتزايد الناس حتى جاوزوا الألفين فطلب منهم الشيخ أن يصعد جزء منهم معه فوق السطح وجزء يبقوا حول المنزل فأجابه معظم الناس ولم أذن الفجر إذا بزوجته أم بلال ومعه الناس يقولون للرجال سنصلي الفجر ونأتي مكانكم لأن الطيران اتمر طيلة الليل فلما رأى صنيع النساء انصرف وكانت سنة بعد ذلك أوقفت هذا النوع من العدوان

    _ أصيب ابن الشيخ الأكبر بلال وهو طالب علم وعلى خطا أبيه ثاني يوم من زواجه فقد أعلن النفير في الكتائب فنزل مسرعا وأصيب في تلك الليلة إصابة خطيرة لم يستط معها المشي ثلاث سنوات وهوالآن يعرج في مشيته

    الشيخ محبوب من االجميع حتى من جيرانه النصارى فقد توفي أحدهم فوجد أبناؤه وصيته أنه لايقبل بأن يوزع أحدتركنه إلى الشيخ

    كما أن الشيخ أحد أسباب انتشار التدين عند بعض شباب فتح لأنهم رأوا قادتهم يجلون الشيخ ويهرعون اليه ليصلح بينهم _هذا طبعا قبل الاستطاب الحالي _ كما يستغيثون به إذا حاصرهم شباب القسام _ وهذه إلى الآن _

    للمعلومية ولمن لايعرف فإن حركة حماس لايمكنها اتخاذ أي قرار مهم دون المرور عل ى الهيئة الشرعية ومصادقتها عليه وقيادة حماس العليا تضم أربعة أعضاء من الهيئة الشرعية كلهم متخصصون في تخصصات شرعية دقيقة كما أنهم لا يكتفون بذلك بل يراسلون العلماء لأخذ رأيهم في كثير من القضايا المشكلة والمصيرية

    كلام أغرب من الخيال لكنه الواقع هل يظن أحد أن بقاء هذه الحركة وثباتها على مبادئها بعد توفيق الله إلا بصدق رجالها ووضوح طريقها واجتهادها في التزام منهج الكتاب والسنة واحترام أهل العلم

    أسأل الله لهم الثبات والسداد والنصر والتمكين

    ولا أظن _ ولاأتألى على الله_ إلا أنهم والؤمنيين الصادقين معهم يحق عليهم

    حديث لاتزال طائفة من أمتي عل الحق ظاهرين لايضرهم من خذلهم ولامن خالفهم ... فالوا فأينهم . قال ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس كما في بعض روايات الحديث والله أعلى وأعلم








  2. #2
    عضو نشيط الصورة الرمزية نووي حماس
    تاريخ التسجيل
    03 2007
    المشاركات
    3,255

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    حفظ الله الدكتور نزار و الدكتور يونس و الشيخ حامد البيتاوي و كل علمائنا الاجلاء .

  3. #3
    عضو نشيط الصورة الرمزية عاشق الوحدة
    تاريخ التسجيل
    09 2004
    الدولة
    قطاع غزة
    المشاركات
    1,603

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    بارك الله بالشيخ نزار
    وهو من اشد المعارضين للمشاكل الداخليه لانها عل حد قوله انها تضعف المقاومة
    واجمل ما قرأت انه عندما رفض ان يجري لقاء مع قناة المنار
    اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن








  4. #4

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    ربنا يحفظلنا الدكتور نزار ريان


    مشكور أخي على الموضوع

  5. #5

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    ما شاء الله تبارك الله

    اللهم أحفظ هذا الشيخ المقدام وسائر إخوانه المخلصين واجعلهم سندا وذخرا للإسلام واهله

    والحمد لله رب العالمين








  6. #6
    عضو نشيط الصورة الرمزية ابو سامر
    تاريخ التسجيل
    09 2006
    المشاركات
    1,189

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    من المواقف الدالة ايضا على ذكاء وحنكة الشيخ نزار ريان


    أسقطنا تكنولوجيا المليارات بتكنولوجيا البطانيات والأقمشة


    السبيل: لماذا طلبت من السكان تغطية المخيم بالبطانيات وقطع القماش.. وكيف يواجه المقاومون خطر طائرات الاستطلاع بدون طيار والتي لم تكتف بالتصوير والمراقبة وإنما أصبحت تقتل وتغتال ولا تفارق سماءكم؟

    - لما استعصى علينا أن نخرج للجهاد إلا في أرض مكشوفة تحت الطائرة الجاسوسة، التي صارت تقصفنا أخيرًا، ناشدت الناس في مدينة غزة أن يرسلوا لنا القماش والنسيج وغيره لتغطية الشوارع، وعلى الفور، جاءتنا منهم شاحنات، وبدأ أولاد المدارس حفظهم الله بالمهمة العجيبة، وخلال ساعات أسقطنا تكنولوجيا المليارات بتكنولوجيا البطانيات والأقمشة، بأقل من ألف دينار أردني، كسونا سماء المخيم، ونذهب ونحضر ونجاهد ونرابط، ونتفقد الناس والمجاهدين وأسر الشهداء، تحت بطانياتنا، وخابت الطائرة الجاسوسة فالآن لا ترى غير المناطق المكشوفة حول المخيم، والحمد لله رب العالمين.

  7. #7
    عضو نشيط الصورة الرمزية صديق حنون
    تاريخ التسجيل
    04 2006
    الدولة
    الامارات
    المشاركات
    2,391

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يتلاومون



    فوافق على إرسال ولده إبراهيم ذو الأربعة عشر ربيعا إلى عملية استشهادية نادرة اقتحم فيها مستوطنة وقتل ثمانية من اليهود ولما تحصن بأحد البيوت دخل فيه فإذا به امرأة وطفليها فلم يقتلهما بل ادخلهما الحمام وأغلقه عليهم _ ابن العالم علمه أبوه أن لا يقتل طفلا ولا امرأة عمدا_

    لتصحيح المعلومه فالشهيد كان قد بلغ سبعة عشر ربيعا فهو من مواليد سنة 1983 واستشهد في سنة 2001

    رحم الله ابراهيم وجميع الشهداء الابرار

    حما الله قادتنا من كل سوء واطال الله في اعمارهم

    بارك الله فيك اخي ( يتلاومون ) على جهودك


  8. #8
    موقوف لعدم صلاحية البريد الالكتروني الصورة الرمزية طيف الاستشهاد
    تاريخ التسجيل
    10 2006
    المشاركات
    37

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    الله يحفظهم يارب من علماء وقادة رمز للأمة والإسلام

    يسلمو أخي

  9. #9
    عضو نشيط الصورة الرمزية زلزل قادم
    تاريخ التسجيل
    12 2006
    الدولة
    مدنية الحماس
    المشاركات
    1,083

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    بارك الله فيك اخي
    وحفظ الله القاعدة الشرعية في حماس وهي (د.نزار ريان (الحديث),د.يونس الاسطل(الفقة) ,د.صالح الرقب(العقيدة) )
    وجميع العلماء وبارك الله فيهم

  10. #10
    عضو نشيط الصورة الرمزية abdalhaq2009
    تاريخ التسجيل
    03 2007
    المشاركات
    550

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    هي السودان عندهم يكلوا عشان يعلموا ، الجامعة عبارة عن شقتين
    والدكتور المعيد جريج نفس الجامعة ، والهدف الحصول على الأموال من الرسوم ،

    فاقد الشئ لايعطيه








  11. #11

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    للعلم في الماضي التقي الشيخ نزار ريان ابو بلال بشيخ المجاهدين عبدالله عزام بالاردن وجلس معه. هذا ما سمعته من الشيخ بنفسه. حفظك الله ايها العالم الجليل

  12. #12

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abdalhaq2009
    هي السودان عندهم يكلوا عشان يعلموا ، الجامعة عبارة عن شقتين
    والدكتور المعيد جريج نفس الجامعة ، والهدف الحصول على الأموال من الرسوم ،

    فاقد الشئ لايعطيه




    اولا فاقد الشئ ممكن يعطيه
    بدليل انه قد تجد ام لا اولاد لها ومع ذلك تكون حنونة جدا على اطفال الاخرين بل وقد يحبوها اكتر من الام الاصلية


    ثانيا شكلك سودانى
    انت شوفت الجامعه منشان تحكم
    وبعدين علوم الشريعه اساسا بيتخرج منها علماء ودعاة من قلب المساجد ومش محتاجة مؤسسات ومبانى
    ومعامل مثل علوم الطب والهندسة
    اهم شئ نية طالب العلم وهمته وتقواه واستعانتهع بالله

  13. #13
    عضوية مجـمـدة
    تاريخ التسجيل
    03 2007
    المشاركات
    224

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    الدراسة العلمية: - حصل على شهادة البكالوريوس في أصول الدين من الرياض، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سنة 1402هـ وتتلمذ على جمع من أبرز مشايخها كشيخه المحبب الشيخ عبدالحمن البراك وكانت له دراسة على الشيخ بن جبرين. وعمل بعدها في الجامعة الإسلامية معيداً، مدة ست سنوات -.

    ماشاء الله متخرج من السعوديه


    اللهم احفظه وبارك فيه

  14. #14
    عضو نشيط الصورة الرمزية ابو سامر
    تاريخ التسجيل
    09 2006
    المشاركات
    1,189

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صديق حنون
    لتصحيح المعلومه فالشهيد كان قد بلغ سبعة عشر ربيعا فهو من مواليد سنة 1983 واستشهد في سنة 2001

    رحم الله ابراهيم وجميع الشهداء الابرار

    حما الله قادتنا من كل سوء واطال الله في اعمارهم

    بارك الله فيك اخي ( يتلاومون ) على جهودك

    لتصحيح المعلومة مرة اخرى الشهيد بإذن الله ابراهيم ريان من مواليد 1984 ...

    رحم الله شهدائنا الابرار....وحما الله قادتنا

  15. #15
    عضو نشيط الصورة الرمزية nashow2007
    تاريخ التسجيل
    05 2006
    المشاركات
    5,398

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    احلى مشايخ والله

    على فكره انا كمان من نعليــا



    الشيخ نزار والله ما في منو


  16. #16
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    06 2006
    المشاركات
    1,026

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    ومن مشايخ الشيخ الفاضل أبو بلال إمام المجاهدين الشيخ الفاضل عبد الله عزام وقد روي لنا الشيخ العديد من المواقف التي حصلت معه أثناء معاشرته لشيخ عبد الله عزام فرحم الله الشيخ عبد الله عزام وحفظ الله لنا شيخنا أبو بلال

  17. #17
    عضو نشيط الصورة الرمزية ahmad-ps
    تاريخ التسجيل
    11 2006
    المشاركات
    2,797

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    سبحان الله السودان بلد علم وتعتبر جامعاتها من افضل الجامعات العربية وتقدر علمائها ومن درس الشيخ فى السودان هم من خيرة علماء الامة
    لو قال الكاتب انه تعلم فى روسيا او برطانيا ما احنج الاخ صاحب مشاركة فاقد الشئ فعلا يبدو انك انت من فقد شئ لا يمكن ان يستعاض عنه

  18. #18
    عـضـو
    تاريخ التسجيل
    06 2006
    المشاركات
    181

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    ولا تنس اخي الكريم ان من مشايخ شيخنا الفاضل ابو بلال الشيخ الدكتور المجاهد الكبير الشهيد باذن الله / عبد الله عزام

    ولا تنس اخي الكريم ان شيخنا المبارك ورغم كل ما يشغله ويهمه الا انه مستمر على عادة تفقد بيوت الشهداء وذويهم

    نسأل الله ان يحفظ شيخنا ويبارك لنا فيه

  19. #19
    عضو نشيط الصورة الرمزية عدو الظلمة
    تاريخ التسجيل
    08 2006
    الدولة
    غريب أو عابر سبيل
    المشاركات
    4,039

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    موضوع مميّز ونرجو من الإدارة تثبيته ، وأرجو تكبير الخط وبارك الله فيك أخي يتلاومون.

    فهو يصد كل الافتراءت والدعاوى الكاذبة الحاقدة والتي تحاك ضد حماس ، كما أنها تبعث التفاؤل في الأمة وأنها أمة واحدة .

    وجزى الله خيرا الشيخ المجاهد نزار ريان ولا عجب إن كان مشائخه مثل هؤلاء الأفاضل وأخص بذكر الشيخ العلامة سفر الحوالي وهو من أخطر الشخصيات الدينية السعودية لما يحمله من فكر نير كما صرح بذلك أحد ساسة الصهاينة ولا يحضرني اسمه الآن .

    والحمد لله رب العالمين


  20. #20

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    اللهم ثبته على الحق


    امين








  21. #21
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية بوعبيدةالرفحاوي
    تاريخ التسجيل
    04 2006
    الدولة
    رفح
    المشاركات
    2,272

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nashow2007
    احلى مشايخ والله

    على فكره انا كمان من نعليــا



    الشيخ نزار والله ما في منو

    حفظ الله شيخ المجاهدين

  22. #22

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    حما الله العالم الاسلامي ابا بلال الشيخ المجاهد نزار ريان

  23. #23
    عضو نشيط الصورة الرمزية ابو سامر
    تاريخ التسجيل
    09 2006
    المشاركات
    1,189

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    أرجو تكبير الخط حتى يتسنى للأعضاء قراءة الموضوع الشيق بسهولة الخط فعلا صغير جدا

    وبوركت الجهود الطيبة أخي يتلاومون

  24. #24
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    04 2007
    الدولة
    قلبي في القدس
    العمر
    35
    المشاركات
    825

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يتلاومون

    الشيخ محبوب من االجميع حتى من جيرانه النصارى فقد توفي أحدهم فوجد أبناؤه وصيته أنه لايقبل بأن يوزع أحدتركنه إلى الشيخ

    أخى الكريم

    الشيخ لا يوجد بجيرانه نصارى

    كلنا مسلمون والحمد لله

    أنا بالمناسبة جار الشيخ

  25. #25

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    اثق بحماس وقيادتها بشكل كامل

  26. #26
    عضو نشيط الصورة الرمزية باشا قديم 1901
    تاريخ التسجيل
    05 2007
    الدولة
    غـــزة
    العمر
    38
    المشاركات
    5,468

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد المدرس
    اثق بحماس وقيادتها بشكل كامل
    ياباشا ايش قصتك
    انت بترد على 10 مواضيع في خمس دقائق ( بس بدك ترد )و لا ايش القصه
    و عندك برنامج الرد الألي


    و الله الباشا القديم 1901 خايف لتكون ........................................


    خليك لارج

  27. #27
    عضو نشيط الصورة الرمزية إبراهيم الشهيد
    تاريخ التسجيل
    04 2006
    الدولة
    الثغر الشمالي
    العمر
    33
    المشاركات
    7,773

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الوحدة
    بارك الله بالشيخ نزار
    وهو من اشد المعارضين للمشاكل الداخليه لانها عل حد قوله انها تضعف المقاومة
    واجمل ما قرأت انه عندما رفض ان يجري لقاء مع قناة المنار
    اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن
    الشيخ نزار ريان يرى رأي الحركة, وموقفه من جهاد المنافقين هو موقف مجاهدي الحركة.. وليس معارضا للتصدي لكل عميل خائن يعيش على أرضنا، ويقاتل جنبا إلى جنب مع اليهود، أمثال جيش لحد,, وأنا شخصيا جلست معه وسألته عن هذا الكلام وقد بين لي أن جهاد المنافقين أعظم من جهاد الكفار.. فبارك الله فيه..

  28. #28
    عضو نشيط الصورة الرمزية إبراهيم الشهيد
    تاريخ التسجيل
    04 2006
    الدولة
    الثغر الشمالي
    العمر
    33
    المشاركات
    7,773

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يتلاومون

    يكفي أن نذكر أن في ميزان حسناته الشيخ المجاهد البطل مؤسس كتائب القسام صلاح شحادة -رحمه الله-والذي كان الشيخ هو الذي أثر فيه وجعل الله هدايته على يديه

    وممن تأثر بالشيخ وتربى على يديه الشيخ المجاهد البطل أسد فلسطين الدكتور عبدالعزيز الرنتيسي_

    قائدحماس بعد الشيخ ياسين

    فوافق على إرسال ولده إبراهيم ذو الأربعة عشر ربيعا إلى عملية استشهادية نادرة اقتحم فيها مستوطنة وقتل ثمانية من اليهود ولما تحصن بأحد البيوت دخل فيه فإذا به امرأة وطفليها فلم يقتلهما بل ادخلهما الحمام وأغلقه عليهم _ ابن العالم علمه أبوه أن لا يقتل طفلا ولا امرأة عمدا_

    الشيخ هو الذي ألهمه الله فكرة التحصن فوق البيوت التي كانت تهدمها إسرائيل من الجو فلما أعلم الجيش الاسرائيلي بيتا مجاورا للشيخ بإخلاء البيت لقصفه جاؤا إلى الشيخ فقام من ساعته وتوضأوانطلق غلى البيت ونادى فيالناس وهو يحث السير أن هلموا إلى بيت فلان وكان الناس لايردون للشيخ أمرا وأرسل ابنه ينادي في الناس أن الشيخ يطلبكم سريعا عند بيت فلان فلما رأى الشيخ الجمع سر به وتزايد الناس حتى جاوزوا الألفين فطلب منهم الشيخ أن يصعد جزء منهم معه فوق السطح وجزء يبقوا حول المنزل فأجابه معظم الناس ولم أذن الفجر إذا بزوجته أم بلال ومعه الناس يقولون للرجال سنصلي الفجر ونأتي مكانكم لأن الطيران اتمر طيلة الليل فلما رأى صنيع النساء انصرف وكانت سنة بعد ذلك أوقفت هذا النوع من العدوان

    _ أصيب ابن الشيخ الأكبر بلال وهو طالب علم وعلى خطا أبيه ثاني يوم من زواجه فقد أعلن النفير في الكتائب فنزل مسرعا وأصيب في تلك الليلة إصابة خطيرة لم يستط معها المشي ثلاث سنوات وهوالآن يعرج في مشيته

    تصحيحات:
    1. ليس منصفا أن يقال: "جعل الله هداية الشيخ صلاح شحادة على يديه، بل الشيخ صلاح من مصغره وهو ملتزم داعية إلى الله تعالى، لكن الشيخ نزار كان حلقة الوصل بينه وبين جماعة الإخوان هنا والذين صاروا فيما بعد حماس".

    2. كما أنه ليس إنصافا أن يقال أن أسد فلسطين تربى على يديه، بل أثر كل منهما في الآخر، وقد سمعت الشيخ نزار يعده في مشايخه، لا في تلاميذه. وقد كان الرجلان على علاقة قوية جدا، وتأثير كل منهما في الآخر وتأثيرهما في الناس مشهود له..

    3. ولد إبراهيم نزار ريان رحمه الله تعالى في 15_11_1984.. ولقي ربه في 2_10_2001. قبل أن يتم السابعة عشرة من عمره فهو أصغر استشهادي قسامي بل وفلسطيني في تاريخ فلسطين حتى الآن، والشيخ وزوجته الفاضلة أم بلال هما أول زوجين يرسلان ولدهما إلى عملية استشهادية.

    4. فكرة التحصن في البيوت جرى الحديث عنها قبل حادثة التحصن التي كان الشيخ رأسها، وقد كانت تدور في خلد الكثيرين، وعبر عنها الكثيرون ومنهم الأفاضل في الشبكة هنا، والشيخ كان عائدا من شغل إلى بيته فأخبره بعض أهله أن آل بارود قد تحصنوا في بيتهم، فصعد وبدل ملابسه ثم إلى سطح منزل آل بارود مباشرة.. وقد كان صاحب هذه العضوية هناك وشهد ذلك الموقف العظيم...

    5. بلال نزار ريان أصيب في سبيل الله بتاريخ 9_6_ 2003، بعد زواجه بأكثر من عام، وليس ثاني يوم من عرسه، لكن ما يذكر أنه خرج مطاردا في أول ليلة من زواجه بسبب تحركات "للحديين" حينها ضد المجاهدين..

    6. أضيف أن ولد الشيخ غسان أصيب في سبيل الله في اجتياح بيت حانون الذي كانت فيه معركة أهل الجنة، وفقد فيها غسان عينه اليسرى في سبيل الله.. وأسطورة فدائيات الحصار، وقد سمعت غسان يحدث أن أول ما جال في خاطره حين أصيب هو مستقبله الجهادي حيث خشي ألا يستطيع استخدام السلاح والقنص به، فوجد عينه اليمنى سليمة فحمد الله تعالى على ذلك..

    7. لا أعلم إن كان الشيخ نزار هو رئيس الهيئة الشرعية، أو أن في الحركة رئاسة هيئة شرعية، لكن الذي أعلمه أن لحماس مرجعية شرعية لا تقطع حماس أمرا ذا بال إلا بالرجوع إلى رأيها وفهم موقف الشريعة الغراء منها، وأعلم أن الشيخ نزار والشيخ يونس الأسطل وغيرهما من أركان هذه المرجعية.. وأعلم أيضا أن الحركة تستشير في شئونها وأمورها مشايخ وعلماء من خارج الحركة وربما من المخالفين لها..

    وأخيرا: شكر الله لكاتب هذا المقال ولعل بعده عن أرض الرباط هو ما أوقعه في الأخطاء البسيطة السابقة، وجزى الله كل من نصر فلسطين والجهاد فيها ولو بشطر كلمة..

  29. #29
    عضو نشيط الصورة الرمزية إبراهيم الشهيد
    تاريخ التسجيل
    04 2006
    الدولة
    الثغر الشمالي
    العمر
    33
    المشاركات
    7,773

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باشا قديم 1901
    ياباشا ايش قصتك
    انت بترد على 10 مواضيع في خمس دقائق ( بس بدك ترد )و لا ايش القصه
    و عندك برنامج الرد الألي


    و الله الباشا القديم 1901 خايف لتكون ........................................


    خليك لارج
    والله أنك لارج وكبير يا باشا.. عن جد باشا.. لأنه كنت راح أنزل موضوع في هذا العضو من مشاركاته التي لا تنتهي.. وكلها من قبيل: بارك الله فيك.. جميل.. حياكم الله.. وهكذا..

  30. #30
    عضو نشيط الصورة الرمزية أبو معاذالقسامي
    تاريخ التسجيل
    04 2007
    الدولة
    في الجنة بإذن الله
    المشاركات
    7,401

    رد : مفاجأة:رئيس الهيئة الشرعية لحماس خريج جامعة الإمام إليكم سيرته العجيبة

    حفظ الله علماؤنا








 

 


تعليقات الفيسبوك



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •