سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 30 من 51
  1. #1
    عضو نشيط الصورة الرمزية النورسي1
    تاريخ التسجيل
    10 2006
    الدولة
    مقعد المخترة
    المشاركات
    7,233

    عابس في احتضار درويش، شاعر الجوائز

    يحتضر الشاعر الفلسطيني "الكبير" محمود درويش (شاعر الجوائز)في إحدى المستشفيات الأمريكية

    فأحببت في هذه المناسبة ان أعيد نشر هذه القصيدة التي قالها فيه الشاعر المصري عبد الرحمن يوسف

    http://www.youtube.com/watch?v=W-0yUVbA5OE








  2. #2
    عضو نشيط الصورة الرمزية أنس فارس
    تاريخ التسجيل
    04 2006
    العمر
    30
    المشاركات
    12,879

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز

    الله المستعان أخي النورسي1، كنت بصدد وضعها في إحدى المواضيع.!

  3. #3

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز

    الله يرحم جميع المسلمين !!!

  4. #4
    عضو نشيط الصورة الرمزية النورسي1
    تاريخ التسجيل
    10 2006
    الدولة
    مقعد المخترة
    المشاركات
    7,233

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز

    كمتخصص في الأدب، فإني أناصر بعض جوانب نظرية "موت الكاتب" التي جاء بها الناقد الفرنسي رونالد بارت، أي ما يهمنا هو ما يقوله الشاعر بغض النظر عمن هو الشاعر وما هو سلوكه،

    اي ان كون درويش ملحدا لا يمنعني من ان احب بعض اشاعره وأن اتغنى بها، وإن كان انحرافه عن مبادئه يزعجني كثيرا!

  5. #5
    عضو نشيط الصورة الرمزية laila_Palestine
    تاريخ التسجيل
    05 2006
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    13,782

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز

    اي ان كون درويش ملحدا لا يمنعني من ان احب بعض اشاعره وأن اتغنى بها، وإن كان انحرافه عن مبادئه يزعجني كثيرا!
    أما أنا فالحمد لله الذي لم يكن للراحل أي سبب يجعلني أحزن على رحيله ولو قليلاً.. لا احب شعره و لا أحب ردته عن وطنيته و لا أحب دينه ..

    أبغضه بالجملة as a package

  6. #6
    الفائز بمسابقة قصيدة ونشيد الصورة الرمزية مروان جميل
    تاريخ التسجيل
    03 2008
    الدولة
    غـــزة
    العمر
    30
    المشاركات
    1,842

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز



    .

    كل يأخذ من كلامه و يرد إلا المعصوم صلى الله عليه و سلم لذلك يجب علينا قبل اطلاق الاحكام ان نرد المسألة إلى أصلها في الكتاب و السنة

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "الحمد والذم والحب والبغض والموالاة والمعاداة فإنما تكون بالأشياء التي أنزل الله بها سلطانه، وسلطانه كتابه"

    فمن كان مؤمناً وجبت موالاته من أي صنف كان

    ومن كان كافراً وجبت معاداته من أي صنف كان

    ومن كان فيه إيمان وفيه فجور أعطي من الموالاة بحسب إيمانه ومن البغض بحسب فجوره ولا يخرج من الإيمان بالكلية بمجرد الذنوب والمعاصي

    ..

    .


    .






  7. #7

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز

    رحل الرجل وهو شئتم أم أبيتم قامة شعرية فارعة ومدرسة متفردة في الشعر ، فرض نفسه ووصل الى العالمية ..
    نحاول أن ننسى " أنت منذ الآن غيرك " ونحتفظ في ذاكرتنا ووجداننا ب " سجل أنا عربي "
    الزنبقات السود في قلبي وفي شفتي اللهب .. من أي غاب جئتني يا كل صلبان الغضب .
    يا دامي العينين والكفين ان الليل زائل لا غرفة التوقيف باقية ولا زرد السلاسل ..نيرون مات ولم تمت روما . بعينيها تقاتل .. وحبوب سنبلة تموت ستملأ الوادي سنابل ..
    يحكون في بلادنا يحكون في شجن .. عن صاحبي الذي مضى وعاد في كفن ..
    لكني اذا ما جعت آكل لحم مغتصبي .. حذار حذار من جوعي ومن غضبي ...
    انك الأخضر .. لا يشبهك الزيتون لا يمشي اليك الظل لا تتسع الأرض لرايات صباحك
    كعادتها .. أنقذتني من الموت زنزانتي .. وجدت على سقفها وجه حريتي .. فشع جبينك فوق الجدار ..

    من " أوراق الزيتون " وحتى " كزهر اللوز أو أبعد " ..
    بينهما مسافات من الوجد والحنين الى الوطن ، من اللغة الحية والصورة الجميلة .. محمود درويش الشاعر يستحق ألا نعلن شماتتنا هكذا . ويستحق أن نذكره ..
    اعذروني لاطالتي ..

  8. #8
    عضو نشيط الصورة الرمزية عهد باسل
    تاريخ التسجيل
    04 2007
    الدولة
    حيث لست انا !!!
    المشاركات
    753

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز

    لا ينكر احد ان درويش كان شاعرا راقيا على الرغم من كل اختلافاتنا الفكرية معه...
    ثانيا لا ارى ان الوقت الان مناسب لنخوض في درويش وقد توفي منذ ساعات ولا حتى بعد ذلك فحسابه على الله تعالى وليس لكلامنا اي معنى او فائدة ...
    رحمنا الله جميعا وغفر لمسيئنا...

  9. #9
    موقوف لعدم صلاحية البريد الالكتروني الصورة الرمزية pflp2008
    تاريخ التسجيل
    01 2008
    المشاركات
    2,778

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوفارس
    رحل الرجل وهو شئتم أم أبيتم قامة شعرية فارعة ومدرسة متفردة في الشعر ، فرض نفسه ووصل الى العالمية ..
    نحاول أن ننسى " أنت منذ الآن غيرك " ونحتفظ في ذاكرتنا ووجداننا ب " سجل أنا عربي "
    الزنبقات السود في قلبي وفي شفتي اللهب .. من أي غاب جئتني يا كل صلبان الغضب .
    يا دامي العينين والكفين ان الليل زائل لا غرفة التوقيف باقية ولا زرد السلاسل ..نيرون مات ولم تمت روما . بعينيها تقاتل .. وحبوب سنبلة تموت ستملأ الوادي سنابل ..
    يحكون في بلادنا يحكون في شجن .. عن صاحبي الذي مضى وعاد في كفن ..
    لكني اذا ما جعت آكل لحم مغتصبي .. حذار حذار من جوعي ومن غضبي ...
    انك الأخضر .. لا يشبهك الزيتون لا يمشي اليك الظل لا تتسع الأرض لرايات صباحك
    كعادتها .. أنقذتني من الموت زنزانتي .. وجدت على سقفها وجه حريتي .. فشع جبينك فوق الجدار ..

    من " أوراق الزيتون " وحتى " كزهر اللوز أو أبعد " ..
    بينهما مسافات من الوجد والحنين الى الوطن ، من اللغة الحية والصورة الجميلة .. محمود درويش الشاعر يستحق ألا نعلن شماتتنا هكذا . ويستحق أن نذكره ..
    اعذروني لاطالتي ..
    عابرون في كلام عابر
    ايها المارون في الكلمات العابرة
    احملوا أسمائكم وانصرفوا
    وأسحبوا ساعاتكم من وقتنا ،و أنصرفوا
    وخذوا ما شئتم من زرقة البحر و رمل الذاكرة
    و خذوا ما شئتم من صور،كي تعرفوا
    انكم لن تعرفوا
    كيف يبني حجر من ارضنا سقف السماء

    ايها المارون بين الكلمات العابرة
    منكم السيف - ومنا دمنا
    منكم الفولاذ والنار- ومنا لحمنا
    منكم دبابة اخرى- ومنا حجر
    منكم قنبلة الغاز - ومنا المطر
    وعلينا ما عليكم من سماء وهواء
    فخذوا حصتكم من دمنا وانصرفوا
    وادخلوا حفل عشاء راقص..و انصرفوا
    وعلينا ،نحن، ان نحرس ورد الشهداء
    و علينا ،نحن، ان نحيا كما نحن نشاء

    ا

  10. #10
    عضو نشيط الصورة الرمزية المهرة الحرة
    تاريخ التسجيل
    05 2005
    الدولة
    Gaza Heart
    العمر
    31
    المشاركات
    6,342

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوفارس
    رحل الرجل وهو شئتم أم أبيتم قامة شعرية فارعة ومدرسة متفردة في الشعر ، فرض نفسه ووصل الى العالمية ..
    نحاول أن ننسى " أنت منذ الآن غيرك " ونحتفظ في ذاكرتنا ووجداننا ب " سجل أنا عربي "
    الزنبقات السود في قلبي وفي شفتي اللهب .. من أي غاب جئتني يا كل صلبان الغضب .
    يا دامي العينين والكفين ان الليل زائل لا غرفة التوقيف باقية ولا زرد السلاسل ..نيرون مات ولم تمت روما . بعينيها تقاتل .. وحبوب سنبلة تموت ستملأ الوادي سنابل ..
    يحكون في بلادنا يحكون في شجن .. عن صاحبي الذي مضى وعاد في كفن ..
    لكني اذا ما جعت آكل لحم مغتصبي .. حذار حذار من جوعي ومن غضبي ...
    انك الأخضر .. لا يشبهك الزيتون لا يمشي اليك الظل لا تتسع الأرض لرايات صباحك
    كعادتها .. أنقذتني من الموت زنزانتي .. وجدت على سقفها وجه حريتي .. فشع جبينك فوق الجدار ..

    من " أوراق الزيتون " وحتى " كزهر اللوز أو أبعد " ..
    بينهما مسافات من الوجد والحنين الى الوطن ، من اللغة الحية والصورة الجميلة .. محمود درويش الشاعر يستحق ألا نعلن شماتتنا هكذا . ويستحق أن نذكره ..
    اعذروني لاطالتي ..




    ريّح الله قلبك،

    وريّح روح درويش، اللهم ياأرحم للعباد من العباد ..!!

  11. #11
    كاتب
    تاريخ التسجيل
    11 2006
    المشاركات
    9,390

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز



    أبوفارس
    رحل الرجل وهو شئتم أم أبيتم قامة شعرية فارعة ومدرسة متفردة في الشعر ، فرض نفسه ووصل الى العالمية ..
    تحيتي أخي ابا فارس ...

    ولماذا شئتم أم أبيتم .؟؟؟

    هون عليك يا رجل... هو كذلك..

    وهل قرأت مشاركةً تقول انه شاعر نكرة؟؟


    نحاول أن ننسى " أنت منذ الآن غيرك "
    ولماذا علينا أن ننسى ...

    ميزتنا أننا أمة لا تنسى ... ومتى تعلمنا النسيان ...نُنْسى ونفنى ....




    ونحتفظ في ذاكرتنا ووجداننا ب " سجل أنا عربي "
    الزنبقات السود في قلبي وفي شفتي اللهب .. من أي غاب جئتني يا كل صلبان الغضب .
    يا دامي العينين والكفين ان الليل زائل لا غرفة التوقيف باقية ولا زرد السلاسل ..نيرون مات ولم تمت روما . بعينيها تقاتل .. وحبوب سنبلة تموت ستملأ الوادي سنابل ........االخ


    المشكلة أن الأمور بخواتيمها أخي الكريم ..

    .. محمود درويش الشاعر يستحق ألا نعلن شماتتنا هكذا .
    لا أعتقد أن بيان البعض لعقيدة الرجل.... وتهكمه بالدين .. وإساءته الأدب مع الخالق ... ونكوصه عن خطه الشعري والسياسي الذي عرفناه وأحببناه من خلاله..الخ ..لا أعتقد أن أياً من هذا يعتبر شماتة ...


    ولك كل الحب والتحية والاحترام ...
    التعديل الأخير تم بواسطة murakeb ; 2008-08-09 الساعة 23:25
    توقيع murakeb
    أحب الصالحين ولست منهم .. لعلّي أن أنال بهم شفاعة
    وأكره من بضاعته المعاصي .. وإن كنا سوياً في البضاعة


  12. #12

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز

    الله يرحمه يارب

  13. #13

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز

    إلى الجحيم بإذن الله وإن لم يعجب " مثقفي أخر الزمان"

  14. #14
    شاعرة الصورة الرمزية ابتسام صايمة
    تاريخ التسجيل
    12 2004
    الدولة
    أرض العزة
    المشاركات
    5,337

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز

    أعلنتها مرارا وما زلت أعلنها !!

    هو شاعر فذ ولا أنكر !! أعجبت بشعره وحفظت منه الكثير وخاصة ما ينتمي منه لأدب المقاومة ولا أنكر ذلك

    ولكن ما أنكره أن ينكر الآخرون علينا أن نحب من يحب الله ورسوله ونبغض من يبغضهما !! فهل لأنه أحب فلسطين وكتب لها يوما ما (قبل تراجعه عن مبادئه ) يجعلني أحيي فيه هذا الحب وأنسى أو أتناسي بغضه لله ولرسوله وللمؤمنين !! وهل فلسطين عندنا أحب إلينا من الله ورسوله !!

    مالكم كيف تحكمون !! يا مثقفي هذا العصر !! صدقا فقد تغلغل إليكم التغريب إلى حد مخيف !!

    راجعوا أنفسكم قبل ان تقفوا بين يدي الله فيسألكم عن موقفكم هذا !! هل غضبتم لله أم نصرتم حب تراب على حبه !!

    ومن يقول يعجبني شعره !! اقول أعجبنا قبلا بعنترة وغيره من شعراء الجاهلية ولم ننكر تفوقهم ولكننا لم نعجب بجاهليتهم ونتغنى بكفرهم !! فاتقوا الله أخواني وراجعوا أنفسكم !!

  15. #15

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز

    أختي ابتسام
    هل سمعت في كلامي أو فهمتي في كلامي أنا أو المهرة أو أياً ممن لم يركب موجة السباب في الرجل أننا " نحبه " أو " نترحم عليه " .. لم يحدث هذا .. منطقي لا أغيره من جهتين .. مات الرجل من ساعات ولا داعي للسباب والشتائم ..
    ثانياً هو شاعر فذ من الناحية " الفنية " ..
    أعتقد أن كلامي واضح .. لا أحبه .. ولكني أتعلم من شعره .. هل منطقنا واضح أم محمد ...
    ولا أنسى أن أول نصيحة قدمها لي د.عبدالخالق العف وأنا بعد في بداية حياتي حين أردت أن اكتب الشعر .. قال لي .. اقرأ لدرويش ، اقتني أعماله الكاملة .. واستزد من مفرداته ولغته ...

    تحيتي

  16. #16
    عضو نشيط الصورة الرمزية حسناء المسلمة
    تاريخ التسجيل
    02 2008
    الدولة
    ها هــنا
    المشاركات
    1,739

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز

    الله يرحم جميع المسلمين !!!

  17. #17
    موقوف لعدم صلاحية البريد الالكتروني الصورة الرمزية pflp2008
    تاريخ التسجيل
    01 2008
    المشاركات
    2,778

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز


  18. #18
    عضو نشيط الصورة الرمزية laila_Palestine
    تاريخ التسجيل
    05 2006
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    13,782

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز

    مات الرجل من ساعات ولا داعي للسباب والشتائم ..
    من سبه و شتمه ؟

  19. #19
    عضو جديد الصورة الرمزية ماضي
    تاريخ التسجيل
    08 2006
    المشاركات
    38

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز

    آلآن أيها الشعب ؟؟!!!!
    يعطيكم العافية وبارك الله فيكم حقا محمود درويش شاعر فلسطيني مرموق وشجرة جذرها ثابت في الأرض الأدبية وفرعها محلق في سماء الإبداع الفني( فعلى صعيد التشكيل الفني والشعري لديه لا مجال للنقاش غير أن مضامينه تحتاج إلى جيوش مجيشة من النقاد ) وكما تفضلتم شيوعي إلحادي ومتطاول .... إلخ ولكن ؟؟؟!!!!
    أين كنتم قبل وفاة الشاعر ؟ لماذا لم نسمع هذه الآراء غير الآن ؟؟ أين كنتم وهو يشتم ويتطاول ويزرع في شعره شوكا من الالحاد وغيره ؟! أين كان صوتكم وهو في حيفا يتملق الحديث ؟؟!!!!
    أم الأمر كما قال المثل الشعبي ( لما تسقط البقرة بتكثر سكاكينها )
    أخوتي الأفاضل الساحة الفلسطينية لا يزال فيها من هم على شاكلة محمود درويش .. فأمامهم أثبتوا وجودكم ...وأرونا حمية الذود عن الإسلام.
    هذا ليس دفاعا عن محمود درويش بل دفعة نحو المواجهة . فليس من المروءة أن نتنبه بعد فوات الأوان ..أو أن نحارب في ساحة خاوية
    بالمناسبة أنا ممن لا يطيقون لهذا الشاعر ذكرا ... ولكن لا أملك غير القول إلى قضاء الله أيها الشاعر وعليك من الله ما تستحق ..
    وأخيرا التفتوا إلى من هو على شاكلته فلايزالوا بيننا ..

  20. #20
    عضو نشيط الصورة الرمزية إبراهيم المقادمة
    تاريخ التسجيل
    03 2007
    الدولة
    بلاد الله الواسعة
    المشاركات
    5,224

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابتسام مصطفى
    مالكم كيف تحكمون !! يا مثقفي هذا العصر !! صدقا فقد تغلغل إليكم التغريب إلى حد مخيف !!
    أختي

    يبدو أنها "العلمانية الثقافية" كما تفضل الإخوة الأفاضل!!!!

  21. #21
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    08 2008
    الدولة
    بريطانيا
    المشاركات
    84

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز

    رحم الله محمود درويش الذي توقف عطاءه مع توقف نبضات قلبه ، وستبقى كلماته خالدة نبراسآ للأجيال القادمة
    وهو الشاعر العربي الفلسطيني الذي تغنى بشعره لفلسطين ولكل الثوار في العالم ، إنا لله وإنا إليه راجعون .


    هشام النورسي
    ناشط كردي مستقل

  22. #22
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية صهيب الغزي
    تاريخ التسجيل
    09 2007
    الدولة
    النصيرات بيت المقدس
    المشاركات
    3,283

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام النورسي
    رحم الله محمود درويش الذي توقف عطاءه مع توقف نبضات قلبه ، وستبقى كلماته خالدة نبراسآ للأجيال القادمة
    وهو الشاعر العربي الفلسطيني الذي تغنى بشعره لفلسطين ولكل الثوار في العالم
    هل تقول عن كلامه الكفر بالله والاستهزاء بالدين
    هل هذا عطاء
    ربما ستخلد للمسلمين
    كيف خرج منهم ملحدا باسم الثورة

  23. #23
    عضو نشيط الصورة الرمزية نوران
    تاريخ التسجيل
    08 2008
    الدولة
    غزة
    العمر
    27
    المشاركات
    775

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز

    إنا لله وإنا إليه راجعون

  24. #24
    عـضـو الصورة الرمزية al beesan
    تاريخ التسجيل
    10 2007
    الدولة
    يافا
    المشاركات
    155

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز

    رحم الله محمود درويش شاعر النكبة , شاعرنا الفلسطيني الكبير الدي رحل عنا تاركا درر و قيم أدبية في الشعر أو النثر لا مثيل لها و لو أن فلسطين ستظل تنجب الشعراء الكبار الا أنه سيبقى اسمه عاليا رغم كل من يهاجمه ....

    أما عن قصيدة (انت مند الآن غيرك) ما كانت الا قصيدة تتحدث عن الاقتتال الفلسطيني الداخلي بشكل عام دون الانتماء
    لفريق معين.

  25. #25

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز

    رحمه الله هو وسائر موتى وشهداء المسلمين

  26. #26
    عضو نشيط الصورة الرمزية تسبيح
    تاريخ التسجيل
    01 2006
    الدولة
    ღ العُلا لي موطنُ ღ
    المشاركات
    3,450

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز

    أشهر شعراء فلسطين ، وفاته المنية وترك قصائده بعضها تشهد له والاخرى تشهد عليه !!

    مات .. وحسابه على الله ..*
    .
    .
    .

  27. #27
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    07 2006
    المشاركات
    1,850

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز

    هي كِمل الفلم

    وقال مستشار الرئيس الفلسطيني إن الشهيد محمود درويش شاعر عملاق لم يعد فلسطينيا أو عربيا فحسب بعدما اخترق العالمية بفضل عطائه الثقافي العالمي.

    وأضاف أن "بعض الدول تمتلك الثروة الكبيرة وآبار النفط فيما يملك الفلسطينيون ثروة لا تفنى اسمها محمود درويش صاحب المشروع الثقافي السياسي والإنساني الكبير".

    .
    منقول عن الجزبرة نت

  28. #28
    موقوف لعدم صلاحية البريد الالكتروني الصورة الرمزية pflp2008
    تاريخ التسجيل
    01 2008
    المشاركات
    2,778

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة laila_Palestine
    من سبه و شتمه ؟

    ولا حد

  29. #29
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    03 2008
    المشاركات
    77

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز

    قرأت كل المواضيع التي تحدثت عن وفاة درويش والسؤال الذي يجول بخاطري الآن وأود طرحه وسأطرحه
    إلى أي نتيجة توصلتم هل دوريش الآن في الجنة منعما ام في النار يكب على وجهه محترقا!!؟؟

  30. #30
    عضو نشيط الصورة الرمزية laila_Palestine
    تاريخ التسجيل
    05 2006
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    13,782

    رد : في احتضار درويش، شاعر الجوائز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة pflp2008
    ولا حد
    و هذا رأيي أيضاً ..

 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

تعليقات الفيسبوك







ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •