سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...

النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    01 2007
    المشاركات
    21

    الحجامة أسئلة و أجوبة


    السؤال الأول :
    1. حصل لي في الآونة الأخيرة ارتفاع بالضغط، وأكثر ما يزعجني هو حرارة بالقدمين.. فما علاقة ارتفاع الضغط بحرارة القدمين؟ وهل الحجامة مفيدة للضغط وتنظيمه وحرارة القدمين؟ أرجو التكرم بالرد ولكم جزيل الشكر.

    يحدث ارتفاع الضغط لأن كريات الدم الحمراء بعد أن تبلغ من العمر 120 يوما تبدأ في مرحلة الهرم و تموت و هذه الكريات الهرمة و الميتة بالإضافة إلى ترسبات مختلفة من سموم و بقايا أدوية تندفع إلى جدران الأوعية الدموية فتترسب عليها و بالتالي تعرقل جريان الدم مما يؤدي إلى اختلال في الدورة الدموية و يؤدي ذلك لإرتفاع في ضغط الدم و قد يصل الأمر بعد ذلك إلى تصلب الشرايين لذا فإن الحجامة تقوم بامتصاص هذه الشوائب و السموم السارية في الدم قبل ترسبها و أيضا فالحجامة تعمل على تقليل الضغط بشكل كبير وبالذات إذا تم عملها في الفقرات القطنية التي لها الأثر الأكبر على خفض الضغط لذا ينصح عند عمل الحجامة لشخص مصاب بانخفاض الضغط أو الأنيميا بتجنب هذه المنطقة أو أخذ الإحتياطات لها.
    أما بالنسبة لسخونة القدمين فلا علاقة لها بالضغط بل تعرف هذه الحالة طبياً باسم Erythermulgia او (احمرار الاطراف المؤلم) وتتميز بحرارة واحمرار وحكة متكررة في القدمين وبعض الاحيان في اليدين وقد تمكث لمدة دقائق او 3 ساعات.
    وأسبابها كثيرة ومتعددة منها :
    الضغط على الأعصاب الطرفية ومن مسبباته داء السكري وكسل الغدة الدرقية ، نقص في فيتامين B12- ، التدخين ، الفطريات في القدمين، وحرارة القدمين تأتي ايضا من ارتفاع السكر و من ارتفاع حمض البوريك في الدم و زيادة الأملاح
    لذا انصحك بتناول فيتامين B Complex)) من الصيدلية و فحص الأعصاب و السكر و الأملاح في الجسم ثم بعمل الحجامة
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
    السؤال الثاني :

    2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كنت أود أن أسأل عن الحجامة وأمراض النساء والعلاج البديل؛ فأنا أشتكي من ضعف في المبايض وزيادة في الهرمونات وهذا بإجماع الأطباء الذين قمت بالكشف لديهم وعمل التحاليل. ، وبما أني أرغب في عمل الحجامة أرجو منكم تحديد المواضع على الجسم التي يمكنني فيها عمل ذلك وأن توضحوا لي ما المقصود بالحجامة الجافة وما هي الأوقات المناسبة لعملها؟ أرجو منكم الإفادة وجزاكم الله كل خير.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


    تختلف المواضع باختلاف الطرق ولكن المواضع المشتركة بين معظم الطرق لتنشيط المبايض هي الكاهل (( وهي الفقرة السابعة من الفقرات العنقية )) ، وأسفل الكاهل بحوالي 3 سم ، والفقرات القطنية (( وهي عظمة بارزة في نهاية فقرات الظهر ))
    والجافة كأسين (( بين البطن و الفخذ بجوار العانة )) ويفضل عمل الحجامة في أيام 17 و 19 و 21 من الشهر العربي
    والحجامة الجافة تكون بدون تشريط الجلد و تكون إما ثابتة (( بوضع كأس الهواء على الجلد بدون تشريط في مكان ثابت )) أو متحركة (( التدليك بزيت النعناع أو زيت حبة البركة بحيث توضغ الكأس على الجلد مع شفط الهواء مع تحريك الكأس حول منطقة الألم )) ويتم نقل الأخلاط و الشوائب من مكان مهم إلى مكان أقل أهمية.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

    السؤال الثالث :
    3. هل ممكن إفادتي بالنسبة لعلاج الصداع النصفي الذي أشتكي منه؟ أفيدونا مشكورين.وهل هناك علاجات أخرى للصداع من الطب النبوي؟.


    من الهدي النبوي في علاج الصداع و الشقيقة عن سلمى خادم رسول الله صلى الله عليه و سلم قالت : (( ما كان أحد يشتكي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا في رأسه إلا قال : احتجم ولا وجعا في رجليه إلا قال أخضبهما )) رواه أبو داود و الترمذي و ابن ماجه و احمد
    وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم في شقيقة كانت به
    وروى ابن ماجه في سنته أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صدع غلف رأسه بالحناء و يقول: " أنه نافع بإذن الله من الصداع "
    الشقيقة تبدأ باضطرابات إبصارية، فيرى المصاب لمعاً أو ومضاً خاطفاً من النور في جانب واحد ويغشى البصر نقاط مشعة ، وربما يشعر بضعف في طرف من أطرافه، أو في نصف جسمه، بعد (20) أو (30) دقيقة تفسح هذه الأعراض المجال لألم مزعج في جانب من الرأس. ويزداد الألم شدة حتى يبلغ الذروة بعد ساعة أو أكثر، ويدوم أحياناً أياماً. ويصبح الصداع نابضاً، وكثيراً ما يترافق معه غثيان وقيء
    و آلية علاج الحجامة للصداع باختصار عن طريق رفع الضغط عن الأعصاب والذي يأتي أحيانا بسبب احتقان و تضخم الأوعية الدموية فتضغط على الأعصاب مسببة الصداع ، وأيضا عندما تنظِّم التروية الدموية للأعضاء تنشط التروية الدموية للكليتين، ونعلم أن الكلية تقوم بتجميع المواد السامة التي تصل إليها عن طريق الدورة الدموية وتخرجها مع البول (تصفية الدم) لذا فعندما ينشط مرور الدم فيها تقوم بوظيفتها على الوجه الأمثل فتخلِّص الدم من سمومه ونتجنب بذلك مرض (البولينا) الذي ترتفع فيه مادة البولينا في الدم لعدم قدرة الكلية على التخلُّص منها وإخراجها فتؤثِّر هذه المادة السامة على المخ وتضرر خلاياه.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
    السؤال الرابع :

    4. فقرات ظهري تؤلمني وحاليًا أقوم بعمل جلسات علاج طبيعي وأشاروا عليّ بعمل الحجامة، ولكن هناك بعض الآراء لا تنصحني بعمل الحجامة؛ لأني مريض بالسكر، وأنا محتار هل أقوم بعملها أم لا؟ أرجو النصيحة.

    بالنسبة لاستفسارك أخي فإن الحجامة تفيد بالفعل في علاج آلام الظهر ولها نتائج مبهرة و فورية بإذن الله ، ولكن لأنك مريض سكر فإنه يمكنك تطبيق الحجامة مع مراعاة الاهتمام أكثر بالتطهير والتعقيم، وأن تستخدم الوخز بالإبر بدلاً من التشريط بالمشرط -أو التشريط بشكل سطحي جدًّا مع تقليل عدد الشرطات ما أمكن- لسهولة التئام الوخزات أكثر من التشريط. كما أنصح باستخدام مرهم مضاد حيوي (( fucidin cream )) على مكان الحجامة لمدة 3 أيام ،و يفضل تكرار استخدامه حتى تلتئم أماكن الجروح تماما
    وليس هناك أي خطورة من الحجامة على مرضى السكر إذا اتبعت الإرشادات السابقة، ويتحتم أن يجري الحجامة طبيب وليس أي ممارس آخر .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
    السؤال الخامس :
    5. هل يمكن للحجامة أن تساعد في تحسن حالة دوالي الخصية؟ على أساس أنها تساعد على التخلص من الدم الفاسد الذي لا تستطيع الدوالي الضعيفة التخلص منه، مما سيساعد على تحسن حالة الحيوانات المنوية وقدرتها على التحرك لحين إجراء عملية؟.


    طبعا فالحجامة تقوم بتنظيف الأوعية الدموية من الترسبات المعيقة للتدفق و التروية الدموية
    فهذا الأثر العلاجي عائد لرفع التروية الدموية للخصية و بالتالي تأمين الوسط الجيد المناسب لحدوث الإنقسام الخليوي الجيد وتأمين العدد المطلوب القياسي من عدد النطف لحدوث عملية الإلقاح والحمل وتقضي على الإلتهابات الجرثومية التي تتعب الخصية فتنخفض وتيرة عملها وترفع مدى عمل الجهاز المناعي الأمر الذي يجعل الخصية تعمل بأقصى طاقتها.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
    السؤال السادس :
    6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد أن اعرف كم مرة يجب عمل الحجامة سنويا؟ وما هي الأوقات المناسبة لعمل الحجامة؟جزاكم الله خيرا.


    أوقات الحجامة :
    أجزاء الشهر العربي في الربع الثالث (( وقت تهيج الأخلاط )) وبالتحديد في 17 و 19 و 21 من الشهر الهجري و لقد تم تحديد هذه الأوقات بناء على ما ورد في الحديث الشريف : عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر أو تسعة عشر أو إحدى وعشرين ولا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله)) رواه ابن ماجة في سننه
    والمقصود بالتبيغ هو هيجان الدم. يقول صلى الله عليه وسلم: " ولا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله " أي غَلَبة الدَّم على الإنسان. وذلك حين تَظْهَرُ حُمْرَتُه في البَدَن. والبَغْي: مجاوزةِ الحدّ. ومن علامات تبيغ الدم الشعور بالصداع والامتلاء في الرأس والدوار والانفعال، وقد تحدث اضطرابات بصرية.
    ومن أيام الأسبوع الإثنين و الثلاثاء و الخميس و في ساعات اليوم أول النهار (( في الصباح )) ويفضل على الريق
    و ينهى عن عمل الحجامة يوم الأربعاء و ليلتها
    أما بالنسبة للشق الأول من السؤال فكما ذكر في الحديث السابق أيام 17 , 19 , 21 كأيام تفضل فيها الحجامة ، ولكن هناك تفصيل في هذا , فمن أراد الحجامة للعلاج احتجم مباشرة ومن أرادها للوقاية فله أن يحتجم متى أراد , و إن أحتجم في هذه الأيام وهذا أولى وإلا احتجم في غيرها وهي نافعة , فقد كان الإمام احمد بن حنبل يحتجم إذا تبيغ به الدم أي عندما يحتاجها و لكن يجب أن لا تقل المدة بين الحجامتين عن شهر

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
    السؤال السابع :
    7. ما المقصود بالحجامة ولماذا سميت بهذا الاسم، وهل لها آثار سلبية؟ وهل يبقى موضع الحجامة ظاهرا؟.



    الحجامة هي ((سحب أو مص أو شفط)) الدم الفاسد من الجسم الذي سبب مرض معين أو قد يسبب مرض في المستقبل بسبب تراكمة وامتلائه بالاخلاط الضارة عن طريق تشريط جلد الإنسان بخدوش بسيطة جدا على سطحه بمشرط طبي معقم في أماكن معينة لكل مرض ، والحجم يعني التقليل أي التحجيم اي التقليل من الشيئ.
    للحجامة ثمانية وتسعون موضعًا، خمسة وخمسون منها على الظهر وثلاثة وأربعون منها على الوجه والبطن، ولكل مرض مواضع معينة للحجامة (موضع أو أكثر لكل منها) من جسم الإنسان. وأهم هذه المواضع - وهو أيضًا المشترك في كل الأمراض، وهو الذي نبدأ به دائمًا - "الكاهل" (الفقرة السابعة من الفقرات العنقية أي في مستوى الكتف وأسفل الرقبة(
    والحجامة تنقي الدم من الاخلاط الضارة التي هي عبارة عن كريات دم هرمة وضعيفه لا تستطيع القيام بعملها على الوجه المطلوب من امدام الجسم بالغذاء الكافي والدفاع عنه من الامراض فبالحجامة تسحب هذه الاخلاط الضارة من كريات الدم الحمراء والبيضاء ليحل محلها كريات دم جديدة.
    والحجامة هو العلاج الوحيد الذي إذا أتقن عمله فليس له آثار سلبية لأنه العلاج الوحيد الذي لا يدخل شيء إلى جسم المريض بل يخرج منه الأخلاط و الدم الفاسد و يعتمد على تنشيط جسم المريض نفسه .
    وإذا أجرى الحجامة شخص متخصص وذو خبرة وطبقها كما علمنا رسولنا صلى الله عليه وسلم في أحاديثه فإن شاء الله فيها الشفاء , وتلتئم الخدوش خلال أربع وعشرين ساعة أما أثرها يختفي تلقائياً خلال شهر إن شاء الله .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
    السؤال الثامن :

    8. السلام عليكم أعاني آلاماً في أسفل الظهر، وفي ركبتي وفي كعبي خاصة إذا قمت بالأعمال المنزلية، وإذا وقفت كثيراً أو تمشيت كثيراً، وقد نصحني الكثير من الناس بالتداوي بالحجامة، وسؤالي هو هل التداوي بالحجامة صحي أم فيه خطر علي؟



    بالنسبة للحجامة فهي مفيدة جداً في الكثير من المشاكل الصحية تعمل على تنشيط الدورة الدموية شريطة أن تجرى على يد شخص خبير فهي بإذن الله نافعة لك حيث أنها تعمل على دعم العضلات و المفاصل بالأكسجين و الغذاء اللازم إضافة للهرمونات : (( هرمون النمو و التستيرون و الأستروجين )) و الإنزيمات اللازمة كإنزيم (5- ألفا ريدو كتاز ) مما يسمح بتغذية الأعصاب الموضعية و الخلايا و ينتج هرمون DHT الذي يحافظ على دفء و استرخاء الأنسجة و زيادة مرونتها و بذلك نتقي التشنجات و التقلصات و تقوم بتجديد وإعادة بناء سريع للمناطق المصابة
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــالسؤال التاسع :

    9. من هم الأشخاص الذي تكون صحتهم معرضة للخطر إذا عملوا الحجامة؟. وشكراً عظيماً لكم، ووسع الله صدوركم لتحملنا وجزاكم عنا كل الخير ..



    يحظر نهائيا عمل الحجامة لمن بدأ بالغسيل الكلوي ، وعلى مرضى القلب لمن ركب جهاز تنظيم ضربات القلب ، لمن يأخذ دواء سيولة دم و مرضى السكر إلا مع الحذر الشديد مع الوخز بدلا من التشريط ، ولمن تبرع بالدم إلا بعد يومين أو ثلاثة حسب حالته الصحية ، وللمرهق و المصاب بالدوار حتى يرتاح، وللخائف حتى يطمئن ، و للمصاب بتمزق الأربطة حديثا لا يوضع لهم كأس على الرباط الممزق بل حوله ، و المصاب بالماء في الركبة لا توضع الكأس عليها بل بجوارها ، مرضى الأنيميا يجرى لهم كأس واحدة ثم التي تليها و هكذا حسب تحمل جسمه ، والحجامة في نقرة القفا (( مركز الذاكرة )) تعمل لمرة واحدة في العمر لأن تكرارها يؤدي إلى فقدان الذاكرة ، ولا تعمل الحجامة للنساء الحوامل في منطقة الرحم في الأشهر الثلاثة الأولى ، ولا تتم الحجامة بعد الأكل مباشرة و لكن بعد الأكل بثلاث ساعات كأقل تقدير.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــالسؤال العاشر :


    10. أحس بألم في أسفل الظهر في أقل مجهود أعمله، وألم في اليد والقدم, كنت أريد أن أعمل الحجامة، ولكن آخذ بنسلين، فهل الحجامة لها تأثير على مفعول البنسلين؟.



    لا يوجد أي تعارض بين تناولك للبنسلين والحجامة، ولا تؤثر الحجامة على تأثير البنسلين ، و لها تأثير ممتاز على آلام الظهر و هنا أبين أسبابه و بعض الطرق للتخفيف من آلامه بمساندة الحجامة
    و أسبابه كثيرة و منها:بقاء الجسم على هيئه خاطئه لفترات طويله مثل الجلوس امام التلفاز او الكمبيوتر لفترات طويله ، التعرض لتيارات هواء بارده ممارسة الرياضه العنيفه ، حمل الاشياء بطريقه غير صحيحه ، التهابات المفاصل والمشكلات النفسيه ، حصوات الكلى والالتهابات الكلويه ، الحمل .
    و يساعد على التخفيف من آلام الظهر :المواظبه على التمارين الرياضيه الخفيفه لتقوية عضلات البطن والظهر، اذا كان الوزن زائدا عن الحد الطبيعى ، تصحيح وضع الظهر فى اثناء الجلوس والقيام والمشى ، الحرص على شرب الحليب ومنتجاته للحفاظ على قوة العظام، المباعده بين القدمين فى اثناء الوقوف او حمل الاشياء ، نرفع احدى الرجلين على طاوله 10 سم تقريبا ثم نقدم الاخرى لعدة مرات يوميا، نثنى الركبه مع استقامة الظهر عند التقاط شىء من الارض ،اختيار الحذاء المناسب بحيث لايكون مرتفعا ولا مدببا من الامام، اختيار مرتبة سرير مناسبه للنوم لا تكون قاسيه ولا لينه ، اخذ قسط من الراحه عند الشعور بالالم ، عدم الوقوف او الجلوس لفترات طويله
    لذا فالحجامة تعمل على تنشيط سريان الدم في المناطق التي بها آلام و تحفز الجسم على إعادة تأهيل هذه المناطق بأسرع وقت.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــالسؤال الحادي عشر :

    11. ما هي الفوائد الصحية من استخدام الحجامة، ولماذا الدم المستخرج يكون قاتم، وهل لو أجري فحص لعينة من الدم المستخرج سيكون نتائجها مشابهة لنتائج الدم العادي الموجود في جسم نفس الشخص؟.



    من فوائد الحجامة تنقية الدم و تنشيط النخاع العظمي ،و تلين الأوعية الدموية ،و تعمل على امتصاص الأخلاط والسموم وآثار الأدوية من الجسم ، و تساعد في علاج التالي :الروماتيزم، والروماتويد، والنقرس، والشلل النصفي، وتقوية جهاز المناعة ،و تنظيم الهرمونات ، وتنشيط الغدد وبخاصة الغدد النخامية ، والبواسير وتضخم البروستاتا، والغدة الدرقية، والضعف الجنسي، وارتفاع ضغط الدم، وقرحة المعدة، والقولون العصبي، والتبول اللاإرادي في الأطفال ، وفي حالات الربو و ذات الرئة و الذبحة الصدرية ، أمراض العين والرمد ، وفي أمراض الرحم وانقطاع الطمث عند النساء ، و تنشيط الذاكرة وفي حالات الكسل والخمول وكثرة النوم وفي حالات التسمم ، ضعف الأوعية الدموية، وتصلب الشرايين، والسكر، ودوالي الساقين والخصية، والسمنة، والنحافة، والعقم، والصداع الكلي والنصفي ، والكبد و وضعف السمع، والتشنجات، وضمور خلايا المخ، ، و غيرها....
    من أهم ما يتصف به دم الحجامة اللزوجة العالية جدا و التخثر السريع و لونه الداكن جدا حيث أنه يكون مملوء بكريات الدم الهرمة والمشوهه وبقايا الأدوية والسموم والأخلاط و الترسبات الضارة التي تعمل على إعاقة سريان الدم في الأوردة ، ووجد أن عدد كريات الدم البيضاء الخارجة عن طريق الحجامة هو قليل ولا يتم أيضا خروج الحديد من الجسم فيرتفع نسبة الهيموجلوبين في الدم ، لذا عند مقارنتها بالدم الطبيعي لم يجد لها الأطباء مثيلا عند التحاليل على الدم ، وذلك لأن التحاليل عند الأطباء تتم عن طريق الأوردة من الدم الرئيسي أما الحجامة فمن مناطق معينة تحت الجلد. .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
    السؤال الثاني عشر:

    12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد: \فإنني أعاني منذ تسعة أشهر من حساسية، وهي عبارة عن حكة في الجلد تأتي وتذهب في أجزاء مختلفة من الجسم، وقد أجريت فحصا ومنعني الدكتور من أكل المانجو والفراولة والبيض، وصرف لي علاجا ، وكلما انقطعت عن العلاج ليوم واحد تعود الحساسية من جديد، ولا أعلم ما هو الحل، فهل الحجامة مفيدة للحساسية؟!



    الحجامة تقوم بمقاومة الحساسية عن طريق تنبيه الجسم لإفراز المسكنات الطبيعية فيه مثل (( الكورتيزون والإندروفين )) الذي تزيد نسبتهما في الدم مما يؤدي إلى تقليل الحساسية و مقاومتها لفترة طويلة لذا فهي مفيدة بإذنه تعالى .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ


    السؤال الثالث عشر :

    13. ما هي الخطوات التي تتبع في إجراء الحجامة؟ وهل ينصح الشخص قبل عملها بأشياء ما، كعدم تناوله لمشروب أو مطعوم معين؟.وأيضا ماذا ينصح بعد إجراء الحجامة؟.



    خطوات عمل الحجامة هي تعقيم المكان المراد تشريطه ومن ثم وضع الكأس وشفط الهواء من داخله والإنتظار لمدة تتراوح بين 3-5 دقائق ثم ترفع و يقوم بتشريط خفيف في الطبقة الخارجية من الجلد بعمق قليل جدا حوالي 0.01مم و بطول حوال 4مم بواسطة مشرط طبي معقم توضع الكأس مرة أخرى و يتم شفط الدم و تستمر العملية حتى ينتهي الدم من الخروج ثم يتم تطهير المكان و تضميده و يراعى الحرص على أعلى درجة من التعقيم و التخلص الفوري من كل ما يتم استخدامة لضمان سلامة المرضى من العدوى.
    أما بالنسبة لتعليمات ما قبل الحجامة فيمنع تناول الحليب و جميع مشتقاته من ألبان وأجبان قبل الحجامة ب 18 ساعة على أقل تقدير و لا يغتسل قبل الحجامة وعدم ممارسة الرياضة أو الجماع في نفس اليوم والصيام ثلاث إلى أربع ساعات قبلها وعدم تناول الأدوية التي تعمل على سيولة الدم.

    أما بعدها فالإمتناع عن تناول الأجبان و الألبان و مشتقات الحليب لمدة 3 أيام و عدم ممارسة الرياضة أو الجماع لمدة يومين و عدم الإستحمام لمدة يومين وشرب عصير بعدها ،ويأكل بعده بساعة ما يريد بشرط الإعتدال .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

    السؤال الرابع عشر :
    14. هل الحجامة سنة فعلا؟ وهل تساعد في علاج أمراض كالحساسية أو العلل الجنسية ؟.


    الحجامة سنة فقد ورد في عدة مواضع من سيرة رسولنا أنه احتجم وأوصى بها كثيرا فقال عليه الصلاة و السلام (( خير ما تداويتم به الحجامه )) أخرجه الشيخان و النسائي عن أنس
    وقال عليه الصلاة والسلام أيضا (( نعم الدواء الحجامة تذهب الدم و تجلو البصر و تخف الصلب )) وقال أيضا عليه الصلاة والسلام ((ما مررت ليلة أسري بي بملأ من الملائكة إلا كلهم يقول لي يا محمد عليك بالحجامة )) أخرجه ابن ماجه عن ابن عباس
    نعم ولها تأثير كبير على الحساسية والمشاكل الجنسية حيث أنها تؤمن علاجا ناجعا يحل محل مركبات السليدينافيل طيلة عام كامل و بدون أي آثار جانبية كالآثار التي تتركها المركبات الدوائية وخصوصا على مرضى القلب و الضغط الدموي
    و أيضا تنشط النقل العصبي وتقويه ، كذلك تقوي التدفق الدموي وترفع من التروية الدموية للأعضاء فمثلا هرمون الإندروجين المفرز من الخصية ينتقل عن طريق الدم ، وهو يهيج المراكز الجنسية فالحجامة تؤمن نقلا جيدا لهذا الهرمون للمراكز المذكورة ويقوم بتهييج المركز الجنسي في الدماغ والذي بدورة يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى الخصيتين والعضو الذكري مما يؤدي إلى زيادة الإنتصاب و القدرة على الجماع و حدوث الحمل بإذن الله .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
    السؤال الخامس عشر:


    15. هل صحيح أن الشخص الذي يعمل الحجامة ينصح بعدم مجامعة زوجته مدة 24 ساعة؟ ولماذا؟.


    نعم يجب أن يعتزل زوجته بعد الحجامة لمدة 24 ساعة كحد أدنى ، لأنه بعد عملية الحجامة يحتاج الشخص إلى راحة نظرا لكمية الجروح الموجودة في الجسم و كمية الدم المفقودة ، ولتحصيل أعلى نسبة من الفائدة ينصح بالراحة لمدة يومين على الأقل ولكن المشكلة في العملية الجنسية بين الرجل وزوجته أنها تعمل على تهيج الدم وذهابه من المناطق التي نريد أن يتركز بها ليعالجها إلى مناطق أخرى وهي المناطق الجنسية فيتم إبطال مفعول الحجامة .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ%ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــDCـــــ
    السؤال السادس عشر :
    16. هل للجحامة في الرأس أي مخاطر خاصة وأن من سيقوم بإجراء الحجامة طبيب؟


    الحجامة في الرأس طالما أن الذي سوف يقوم بإجرائها هو حجام مختص وذا خبرة فلا مانع من ذلك أبدًا و كونه طبيب فهو أفضل ، ولا خطر في ذلك إن شاء الله تعالى، و لكن عليه أن يتخذ جميع إجراءات التعقيم و أن تكون كل أدواته و مكانه معقما لضمان عدم حدوث أية إلتهابات أو مضاعفات ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه احتجم وهو محرم في رأسه لصداع كان به، والحديث أخرجه البخاري في صحيحه.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
    السؤال السابع عشر :
    17. أخي عمره 13 عاما، ويعاني من التبول الليلي اللاإرادي، وذهبنا به إلى الطبيب وأثبتت التحاليل سلامته من أي مرض عضوي، فهل يوجد علاج لهذه الحالة من خلال الحجامة؟.


    في الشخص السليم يقوم الجسم بإفراز مادة تسمى مانع التبول ( Vasopressin ) وتكون هذه المادة مسئولة عن تقليل كمية البول المنتجة أثناء الليل .. وينتج عن ذلك توازن دائم بين كمية البول المنتجة ليلا وسعة المثانة مما يمكن الطفل من النوم طيلة فترة الليل دون الحاجة للذهاب إلى دورة المياه أما عند الأطفال المصابين فإن اكتمال قدرة الطفل على السيطرة على هذه العملية يتأخر عن موعده الطبيعي وبالتالي فإن كمية إفراز مادة مانع التبول(Vasopressin ) هي أقل من المستوى الطبيعي المطلوب .. وهذا يؤدي إلى زيادة كمية البول المنتجة ليلا لحد يفوق سعة المثانة الطبيعية على استيعابها فتخرج لا إراديا أثناء نوم الطفل .. ولذلك فإنه ليس من المستغرب أن تحصل عملية بلل الفراش ليلاً
    لذا تقوم الحجامة بإفراز الADH ومن ضمنها ال Vasopressin و يعود التوازن في العملية لسابق عهدها هذا و الله تعالى أعلى و أعلم.


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ


    وأقدم لكم هذه النصائح الهامة

    إياك و الجاهلية أي عدم الذهاب إلى من كان سمته الجهل يظن أنه في غنى عن الأطباء و قد يعطي المريض تعليمات بوقف العلاج بدون إذن الطبيب المختص فهذا خطأ و علينا التأكد من علم الحجام و مهارته و لا نذهب إلى كل من سمى نفسه حجام .
    وعليك أن تأخذ الحجامة ككل فتذكر دائما أن الحجامة سنة عن النبي صلى الله عليه و سلم و أن تتبع ما صح فيها عن المعصوم عليه الصلاة و السلام كأفضل أيامها و أفضل مواضعها و هكذا .
    و على النساء عدم الكشف على الرجال و العكس إلا للضرورة فبحمد الله تعالى قد من الله علينا بأخوات طبيبات ملتزمات ذوات خبرة في الحجامة بل قد ينافسن الرجال فيها لذا أناشد إخواني و أخواتي أن يتقوا الله عز وجل حتى لا تحدث مصائب نحن في غنى عنها.
    أما بالنسبة لأخواني الأطباء فأرجو منهم أن لا يغالوا في تقدير العلم و التقليل من أثر الحجامة باعتبارها بدعة أو سحرا أو شعوذة بل هي سنة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم لذا ليس من المعيب دمج العلم بالسنة المطهرة و الإستفادة منهما .
    إبتعد أخي المحجوم عن النوم بعد الحجامة لأن النوم يهبط ضغط الدم عن مستواه الطبيعي و تهبط و تيرة وظائف الجسم عامة و التفاعلات الحيوية فيه لذا فلا تضعف عمل الحجامة بالنوم .
    و في النهاية على المريض القادم لعمل الحجامة أن يكون موقنا و متأكدا من أنه يطبق سنة و يحييها و أنه بإذن الله تعالى سوف يشفى لا أن يكون مجبرا أو غير معتقد بها .
    التعديل الأخير تم بواسطة الصيدلي ; 2009-03-25 الساعة 23:33

  2. #2

    رد : الحجامة أسئلة و أجوبة

    بارك الله فيك اخي الكريم
    مو ضوع قيم
    للحجامة فوائد جمى ومن سنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    للاسف يغفل عنها الكثير

  3. #3
    عضو نشيط الصورة الرمزية عبق فلسطين
    تاريخ التسجيل
    01 2009
    الدولة
    يافا حبيبتي طال البعاد
    المشاركات
    5,664

    رد : الحجامة أسئلة و أجوبة

    بارك الله فيك على الموضوع
    الحجامه انا شخصيا جربتها واستفدت منها كتير والحمد لله

  4. #4
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية فادي ابو الليل
    تاريخ التسجيل
    03 2009
    الدولة
    غزة
    المشاركات
    416

    رد : الحجامة أسئلة و أجوبة

    مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووور اخي الكريم

  5. #5
    عضوية مجـمـدة
    تاريخ التسجيل
    10 2009
    المشاركات
    354

    رد : الحجامة أسئلة و أجوبة

    بارك الله فيك أخي الكريم

  6. #6

    رد : الحجامة أسئلة و أجوبة

    الاخوة الكرام

    ابحث عن مكان لعمل الحجامة موثوق وذو خبرة

    اتمنى منكم مساعدتى؟؟؟

    ولكم جزيل الشكر

  7. #7
    عضو لجنة الوظائف
    تاريخ التسجيل
    05 2011
    المشاركات
    5,251

    رد : الحجامة أسئلة و أجوبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة NaSeR_PaL مشاهدة المشاركة
    الاخوة الكرام

    ابحث عن مكان لعمل الحجامة موثوق وذو خبرة

    اتمنى منكم مساعدتى؟؟؟

    ولكم جزيل الشكر

    انا اعرف دكتور حجامة ممتاز مشهور في مدينة رفح
    اذا كنت من قطاع غزة سأأدلك عليه

 

 

تعليقات الفيسبوك



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •