سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...





النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1

    ذكرى انتفاضة موسم النبي موسى 4/4/1920

    انتفاضة موسم النبي موسى



    نعيش هذه الأيام ذكرى أولى انتفاضات فلسطين والتي حدثت قبل 89 عام من اليوم .
    انتفاضة أسست لسلة من الثورات والنهضات في الفكر المقاوم الذي يرفض الإحتلال



    مقام النبي موسى



    يعود تاريخ مقام النبي موسى إلى عهد صلاح الدين الأيوبي،وقبر النبي موسى عليه الصلاة والسلام لا يعرف له مكان تحديدا إلا ما وصفه الرسول عليه الصلاة والسلام عند الكثيب الأحمر بجانب ... والمقصود بالتلة الحمراء والكثيب الأحمر ما يعرف بموقع الخان الأحمر على طريق القدس-أريحا وأقيم في المكان مدينة استيطانية يهودية كبرى تعتبر من مستوطنات (الحزام الشرقي) حول القدس تدعى معالية ادوميم.
    و قد تكون آثاره موجودة على جبل نبو في الأردن، .

    ارتبط اسم المقام، بموسم النبي موسى الذي يعتبر مع مواسم أخرى مثل مواسم النبي صالح قرب رام الله، وموسم المنطار في غزة، وموسم النبي روبين قرب الرملة، من المواسم التي استحدثت زمن صلاح الدين الأيوبي في نفس الفترة التي تقام فيها أعياد الفصح المسيحي.

    يبعد مقام النبي موسى عن طريق القدس-أريحا التاريخي كيلومترا واحدا، ويبعد نحو 200 متر عن المنطقة العسكرية الاحتلالية المغلقة منذ عام 1967م والتي تمتد من شمال البحر الميت إلى جنوبه على حدود الخط الأخضر وبعمق يتراوح ما بين 10-15 كلم.



    عندما مر صلاح الدين الأيوبي في هذا المكان لم يكن المقام موجودا بالطبع، وحسب المرويات انه وجد في المكان بعض الأعراب يقيمون حول قبر، فسألهم عن هوية صاحبه، فقالوا له بأنه لكليم الله موسى، فشرع ببناء المقام. وأتم الظاهر بيبرس القائد المملوكي المهمة ببناء المسجد والأروقة عام 1265م، وأوقف عليه الكثير من العقارات والأراضي، ولم تتوقف عمليات إعماره والإضافة إليه حتى العهد العثماني.

    يضم مقام النبي موسى الآن إضافة للقبر والمسجد عشرات الغرف وإسطبلات للخيل ومخبزا قديما وآبارا، وتمتد في الخلاء حوله مقبرة، يدفن فيها من يوصي بذلك. وكانت بعض العائلات من خارج فلسطين تدفن موتاها في هذه المقبرة مثل عشيرة العدوان الأردنية، وتوقف ذلك بسبب الاحتلال. وكانت تستعمل غرفة العائلات التي كانت تأتي من شتى المناطق الفلسطينية لتشارك في موسم النبي موسى.


    موسم النبي موسى




    كان الفلسطينيون يبدأون بالتوافد إلى القدس، قبل الموسم بأيام، ويتجمعون في المسجد الأقصى وشوارع القدس، حيث أنهم يصبحون جيوشا من الشعب، الجاهز للدفاع عن القدس ومقدساتها، إذا ما فكر احد باستغلال أعياد الفصح لأغراض استعمارية.

    في التاريخ الفلسطيني المعاصر، ارتبط مقام النبي موسى بالزعيم الفلسطيني الحاج أمين الحسيني، حيث كان يقود المواكب التي تأتى من كل مناطق فلسطين، تسبقها المسيرات الشعبية، وفي كل منطقة تمر منها المواكب، يخرج أهلها للانضمام إليها، وبعد أن تمكث الوفود في المقام وحوله فترة الموسم، تعود إلى القدس بموكب حاشد تنشد فيه الأناشيد الوطنية والدينية. ومنذ عام 1919م، قررت قيادة الحركة الوطنية الفلسطينية استثمار احتفالات النبي موسى للتحريض ضد الاحتلال البريطاني الداعم للهجرة الصهيونية. وكانت حشود العام التالي 1920 الشرارة التي أطلقت ما عرف في التاريخ الفلسطيني المعاصرة بانتفاضة النبي موسى ( ثورة العشرين ).



    موسم النبي موسى داخل المسجد الأقصى من أمام قبة الصخرة في الجهة الجنوبية للمسجد


    موسم النبي موسى من مرفع جبل الزيتون أمام باب الأسباط


    موسم النبي موسى من امام باب الرحمة شرقي المسجد


    انتفاضة النبي موسى


    تعد هذه الانتفاضة أولى الانتفاضات الشعبية في فلسطين، وقد حدثت الشرارة الأولى لهذه الانتفاضة بينما كانت وفود القرى محتشدة في القدس يوم 4 أبريل 1920 للمشاركة في هذا الموسم الديني السنوي.وقد خطب في هذه الحشود عدد من رجالات فلسطين مثل موسى كاظم الحسيني والحاج أمين الحسيني وعارف العارف ... فألهبوا حماس الجماهير. وفي هذه الأثناء، يظهر أن أحد اليهود قد أهان العلم الإسلامي لأهل الخليل، وقام بتلويثه، فهاجمه المتظاهرون وضربوه. ثم تفجر الموقف واتسعت الاشتباكات لتشمل مدينة القدس، وفرضت السلطات البريطانية الأحكام العرفية، وحاولت السيطرة على الوضع،لكن ذيول الأحدث استمرت حتى 10 أبريل 1920


    أسفرت هذه الانتفاضة عن مقتل خمسة يهود وجرح 211 آخرين بينهم 18 إصابة خطيرة. أما من العرب فقد استشهد أربعة وجرح 24 آخرين، كما جرح سبعة جنود بريطانيين


    ورغم أن هذه الانتفاضة بدت انفعالاً عفوياً، إلا أنه من الواضح أن عدداً من القيادات الوطنية والجمعيات والمنظمات التي يقودونها قد قامت بدور تحريضي، ونسّقت بشكل منظم الهجمات ضد اليهود. وكان للحاج أمين الحسيني دور بارز في ذلك، حيث ذكر أحد معاصريه (عجاج نويهض) أنه "في موسم النبي موسى كان للحاج أمين اليد المدبرة الحكيمة في إعطاء اليهود أول درس"؛ وقد حُكم على الحاج أمين وعلى عارف العارف، بعد أن استطاعا الهرب، بالسجن غيابياً لمدة عشر سنوات، لكن المندوب "السامي" البريطاني أصدر عفواً عنهما بعد ذلك، في محاولة لتهدئة الأوضاع. وإثر هذه الانتفاضة قامت السلطات البريطانية بإقالة موسى كاظم الحسيني من رئاسة بلدية القدس، حيث تفرغ لقيادة الحركة الوطنية الفلسطينية حتى وفاته سنة 1934، وقد عيَّنت مكانه راغب النشاشيبي في رئاسة البلدية، لتلعب منذ ذلك الوقت ورقة الصراع العائلي (حسينية ونشاشيبية)، والتي انعكست سلباً على حركة المقاومة طوال الاحتلال البريطاني .



    من امام حي باب الساهرة قوات الإحتلال تعتقل الشيخ امين وتقيله من بلدية القدس


    في مثل هذا اليوم انطلقت شرارة موسم النبي موسى والتي كانت الإنتفاضة الأولى في زمن هذا الإحتلال الغاشم المعاصر من القدس انطلقت ومن جانب الأقصى تفجرت من جنباته الطاهرة ومن أبوابه سارت الحشود تدافع عن حمى القدس الطهور تدافع وتصد الهجمات الإنجليزية والزحوف اليهودية.

    وبعد مرور 89 عام على أولى انتفاضات العصر الحديث في القضية الأولى فلسطين والقدس وعلى تاجها الأقصى، نشاهد اليوم شرارات تلتهب لإشعال انتفاضة جديدة انتفاضة حي البستان في القدس إنتفاضة حي الشيخ جراح في القدس ، انتفاضة سلوان العارمة، انتفاضة حي السعدية في البلدة القديمة، انتفاضة الحائط الغربي وحي السلسلة وحي الدرج ومكل احياء القدس قريبا سنشاهد انتفاضتها سنشاهد هبة الأبطال وثورة الأحرار قريبا على هذه الحفريات وهذا التهويد سوف نشاهد معا أقصانا ينتفض ومسجدنا يلتهب غضبا على بني صهيون وعله يكون قريبا بإذن الله فالقدس ترفض غير الإسلام ترفض غير الأصالة ترفض غير العروبة ستنتفض الأرض وتحيي ذكرى عزها قريبا فهي ما الفت الهوان يوما.



    احمد ياسين
    النصرة حق واجب
    4/4/2009

    .جريدة الشرق الأوسط
    .المقاومة المسلحة
    د. محسن محمد صالح









    التعديل الأخير تم بواسطة a7mad7m ; 2009-04-04 الساعة 20:51

  2. #2

    رد : ذكرى انتفاضة موسم النبي موسى 4/4/1920

    على إثر هذه الإنتفاضة العارمة وفي نفس اليوم
    قام مجلس الحلفاء الأعلى (ويضم الحلفاء المنتصرين في الحرب العالمية الأولى) بإ قرار وضع فلسطين تحت انتداب بريطانيا، وإدماج وعد بلفور في صك الانتداب، وبعد أقل من ثلاثة أشهر، وفي 1/7/1920م، عينت الحكومة البريطانية اليهودي (هربرت صمويل) أول مندوب سام على فلسطين.

    وظهر اليهود ببسطة قوة وذراع طائلة من حينها ..............

  3. #3

    رد : ذكرى انتفاضة موسم النبي موسى 4/4/1920

    بادرة رائعة في عام القدس الثقافي 2009



    من احتفالات القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009م، تقيم اللجنة المقدسية لإحياء موسم النبي موسى عليه السلام برعاية الحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009،وبرعاية اللجنة الوطنية العليا للاحتفاء بالقدس كعاصمة للثقافة.

    وتدعو اللجنة المقدسية والحملة الأهلية للمشاركة وتغطية الحدث الذي ترتبط جذوره باحتلال مدينة القدس من قبل الفرنجة الأوروبيين في العصور الوسطى، وتحريرها من قبل الناصر البطل صلاح الدين الأيوبي سنة 1187م/583ه.
    ستبدأ فعاليات هذا الموسم الساعة الثانية عشرة ظهرا من يوم الجمعة الموافق 17/4/2009 وذلك باستقبال سماحة مفتي القدس والديار الفلسطينية واللجنة المقدسية الوفود الوافدة ببيارقها من القدس ونابلس والخليل، كما ستلقى كلمات الحملة الأهلية واللجنة الوطنية العليا إضافة إلى عدد من المعنيين بفعاليات إحياء الموسم في مقر مقام النبي موسى، وآفاق الطبيعة الرحبة المحيطة به.

    وترجو اللجنة المقدسية والحملة الأهلية ، من الإعلاميين والمهتمين التكرُّم بتغطية فعاليات هذا اليوم الخالد الذي نأمل أن يعود ويشق طريقه كما كان عليه في الماضي قبيل النكبة لتأكيد وجودنا على أرضنا الطهور بدءا بقدسنا الماجدة.








 

 


تعليقات الفيسبوك





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •