سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...





صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 30 من 31
  1. #1
    عـضـو الصورة الرمزية WAR BAND
    تاريخ التسجيل
    11 2008
    الدولة
    Qassam, Islamic State of
    المشاركات
    458

    سهم ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││



    لانها القدس مدينة الانبياء و موقعة الشهداء و قبلتنا الأولى و معشوقة الأاوفياء ولان فيها مسجدنا المبارك المسجد الاقصى فلا بد لنا من وقفة و المشاركة بمناسبة القدس عاصمة للثقافة العربية و لكي نتذكر ولاننسى عروسنا المغتصبة اعادها الله للمسلمين وخلصها من براثن الغاصبين .

    سنطرح موضوع(( القدس تاريخ وحضارة ))


    القدس تحت الحكم الصليبي:



    القدس تحت الحكم الصليبي:

    وعلى نقيض التسامح الإسلامي الذي فرض السلام والأمن وحقق العدل والرعاية والحق لكل من وجدهم الإسلام في بيت المقدس.. أجل.. على النقيض من ذلك ما إن دخل الصليبيون بيت المقدس حتى عقدوا أول اجتماع لـ (ديوان المشورة العسكرية) قرروا فيه قتل كل مسلم بقى حيا فيها ، ويستمر تنفيذ الإعدام الصليبي أسبوعا كاملا سجله المؤرخون النصارى بقولهم : "إن الدماء وصلت في رواق المسجد حتى الركب".

    ويقول مؤرخ نصراني آخر: "لم يوفر الصليبيون أحدا من سيوفهم لا من الرجال ولا من النساء والعجزة ولا من الأطفال وظن المسلمون أن مسجد عمر يحميهم من الموت ولكن ظنهم خاب إذ إن الصليبيين لحقوا بهم خيالة ومشاة ودخلوا المسجد المذكور وأبادوا كل من وجدوه فيه بحد السيف".

    ويقول كاتب نصراني آخر: "لم يميز النصارى في إبادتهم بين رجل وامرأة وبين صغير وكبير وراحوا يتباهون بأنهم قتلوا سبعين ألفا من المسلمين وأنهم لم يغمدوا سيوفهم قبل أن تخمد نار الانتقام المتأججة في قلوبهم".

    والغريب أنه لما شاء الله أن تقهر هذه الغارة البربرية الصليبية وظهر صلاح الدين الأيوبي. الذي أعاد القدس إلى الإسلام وكانت لديه الدوافع القوية للانتقام بكل معنى الكلمة نظرا لما ارتكبه النصارى من جرائم لا تحصى ولا تليق بإنسانية الإنسان طيلة الغزوة الصليبية.

    الغريب أن صلاح الدين ـ باعتراف كل مؤرخي النصارى بلا استثناء ـ لم يحاول أن يتشفى أو ينتقم.. بل استولى على القدس دون أن ينتهك حرمة كنيسة واحدة ودون أن يقتل لاجئا واحدا إلى أية كنيسة ودون اعتداء على طفل أو شيخ أو عجوز.

    والأغرب من ذلك ما فعله صلاح الدين ـ خضوعا للتسامح الإسلامي الرفيع ـ حين وقع الصليبيون بالقدس في يده أسرى.. ومع أن الذاكرة التاريخية لصلاح الدين تعي ما حدث لدماء سبعين ألفا من المسلمين تباهي الصليبيون بأنه أخمدوا بها نار الانتقام المتأججة في صدورهم ـ إلا أن صلاح الدين مع ذلك أبدى من ضروب التسامح الإسلامي ما أبقى ذكره خالدا في التاريخ الإنساني كله باعتراف النصارى قبل المسلمين.

    يقول المؤرخ الصليبي "أرنولد" الذي كان حاضرا ذلك اليوم المشهود: "لقد تقدم العادل إلى أخيه صلاح الدين يستوهبه ألفا من هؤلاء الأرقاء فأجابة السلطان ، ثم استوهبه بليسان (الأمير) والبطريرك مثل العادل فأجابهما ، وهنا التفت صلاح الدين إلى الحاضرين وقال:

    لقد أدى أخي صدقته وكذلك فعل الأمير والبطريرك والآن جاء دوري لتأدية صدقتي أنا.. فأمر رجالا من حرسه أن ينطلقوا وينادوا في شوارع القدس : أن كل عاجز عن دفع الفداء يستطيع أن يخرج وأنه حر لوجه الله.."

    ويقول المؤرخ الإنجليزي "كوكس" لقد لاقى اللاتينيون من رحمة صلاح الدين وتلطفه وإنعامه فوق ما انتظروا ومن المؤكد أن مثل هذه المعاهدة لو عقدت في زمن "بطرس الناسك" و"جود فري" لخرقت ساعة النصر وانصب الويل على المغلوب.

    إن هذه هي الحقيقة التي يعترف بها الإنجليزي "كوكس " لكن الذي لم يدركه "كوكس" هو أن القضية ليست فرقا بين صلاح الدين وبطرس الناسك لكنها (الفرق الكبير) بين تاريخ المسلمين وتاريخ غيرهم ، وبين معاملة المسلمين لمخالفيهم ومعاملة غيرهم من الأمم ـ ولا سيما النصارى لمخالفيهم.

    والحق أننا لا نقول شعارات متعصبة بل نقول حقائق تاريخية ثابتة فعبر أربعة عشر قرنا من الزمان هي عمر الإسلام على الأرض لم يجد المسلمون فيها صورة من صور التسامح من اليهود والنصارى عندما تتحقق لهم الفرصة التاريخية، إن بينهم من الإحن والأحقاد الكثير الذي يختفي في مرحلتنا هذه تحت عباءة المصلحة الطارئة في هذا المنعطف التاريخي الكلوح ... لكنهم ـ مجتمعين أو منفردين ـ لم تسنح لهم فرصة لإبادة المسلمين إلا واهتبلوها.. هكذا فعلوا بالمسلمين في الأندلس وهكذا فعلوا بهم في جزر البحر الأبيض. وهكذا فعلوا بهم في الفلبين على يد الاستعماريين الأسبان والأمريكيين وهكذا يفعلون اليوم بالمسلمين في البوسنة والهرسك وفلسطين وأوربا الشرقية وآسيا الوسطى وفي غيرها من البلاد التي تمكنوا منها ،بل ويتعاونون حتى مع الوثنيين في العالم كله ضد الإسلام.. دين الحب والرحمة والتسامح.

    أما تاريخ الإسلام مع غير المسلمين من أهل الكتاب فهو أشرف صفحة في تاريخ البشر لا يجادل فيها إلا كل موتور وجاهل أو مريض أو ظالم لا سبيل إلى أن يبصر الحق.

    إن تاريخ المسلمين مع أنفسهم أو مع مخالفيهم ليس تاريخ ملائكة معصومين، لكنه ـ مع أنه تاريخ بشر يصيبون ويخطئون ـ هو أشرف وأزكى تاريخ عرفته البشرية في اعترافه بالآخرين وفي حواره الحضاري وفي تقديره النبيل لحقوق الإنسانية من زاوية إنسانيتها المجردة مهما كان عقيدتها أو لونها أو جنسها، فالناس سواسية كأسنان المشط وكلهم لآدم وآدم من تراب.








  2. #2
    عـضـو الصورة الرمزية WAR BAND
    تاريخ التسجيل
    11 2008
    الدولة
    Qassam, Islamic State of
    المشاركات
    458

    سهم رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││

    مكانة القدس في الإسلام:



    هناك آيات قرآنية وأحاديث نبوية كثيرة تؤكد المكانة الدينية المقدسة للقدس: وحسبنا الإشارة إلى الآية التي استهلت بها سورة الإسراء والإشارة إلى حديث شد الرحال للمساجد الثلاثة: المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى.

    ولهذه القداسة وبناء على هذه المكانة نظر المسلمون إلى بيت المقدس على أنه مزار شريف ومنزل مبارك وموضع مقدس كريم.. فشدوا إليه الرحال وأحرموا منه للحج والعمرة وزاروه لذاته بغية الصلاة والثواب وأحاطوه برعايتهم الدينية الكريمة.

    وقد احرم الخليفة عمر بن الخطاب نفسه للحج و العمرة من المسجد الأقصى كما أحرم منه سعيد بن العاص - أحد المبشرين بالجنة وقد وفد سعد بن أبى وقاص قائد جيش القادسية إلى المسجد الأقصى فأحرم منه بعمرة ولذلك فعل الصحابة عبد الله بن عمر وعبد الله بن العباس ومحمود بن الربيع الأنصارى الخزرجى وأما الصحابة والفقهاء وأعلام الفكر الإسلامي الذين زاروا بيت المقدس وبعضهم أقام فيه فهم أكثر من أن يحصوا وحسبنا أن نذكر بعضهم لندل على المكانة الدينية التي احتلها بيت المقدس في ذكر المسلمين وحضارتهم.

    فمن هؤلاء أبو عبيدة الجراح وصفية بنت حيي زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعاذ بن جبل وبلال بن رباح مؤذن الرسول الذى رفض الأذان بعد وفاة الرسول فلم يؤذن إلا بعد فتح بيت المقدس وعياض بن غنم وعبد الله بن عمر وخالد بن الوليد وأبو ذر الغفاري وأبو الدرداء وعبادة بن الصامت وسلمان الفارسي وأبو مسعود الأنصاري وتميم الداري وعمرو بن العاص وعبد الله بن سلام وسعيد بن زيد ومرة بن كعب وشداد بن أوس وأبو هريرة وعبد الله بن عمرو بن العاص ومعاوية بن أبي سفيان وعوف بن مالك وأبو جمعة الأنصاري كل هؤلاء من طبقة صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم.

    ومن التابعين والفقهاء الأعلام: مالك بن دينار، وأويس القرني وكعب الأحبار ورابعة العدوية والإمام الأوزاعي وسفيان الثوري وإبراهيم بن أدهم ومقابل بن سليمان والليث بن سعد ووكيع بن الجراح والإمام الشافعي وأبو جعفر الجرشي وبشر الحافي وثوبان بن يمرد وذو النون المصري وسليم بن عامر والرسي السقطي وبكر بن سهيل الدمياطي وأبو العوام مؤذن بيت المقدس وسلامة المقدسي الضرير وأبو الفرج عبد الواحد الحنبلي والإمام الغزالي والإمام أبو بكر الطرطوشي والإمام أبو بكر العربي وأبو بكر الجرجاني وأبو الحسن الزهري ومئات غيرهم، ومن الخلفاء الذين زاروا بيت المقدس عمر بن الخطاب ومعاوية بن أبي سفيان وعبد الملك بن مروان وعمر بن عبد العزيز والوليد بن عبد الملك وسليمان بن عبد الملك الذي هم بالإقامة في بيت المقدس واتخاذها عاصمة لدولته بدلا من دمشق وأبو جعفر المنصور والخليفة المهدي بن المنصور وغيرهم من خلفاء الأيوبيين والمماليك والعثمانيين وقد درج بعض الخلفاء والملوك بداء من العصر المملوكي ـ على كنس الصخرة وغسلها بماء الورد بأيديهم ومن هؤلاء الظاهر بيبرس والمالك العادل زين الدين كتبغا المنصوري والملك الناصر محمد بن قلاوون وأخوه السلطان حسن والملك الظاهر برقوق والملك الأشرف قايتباي والسلطان سليمان القانوني والسلطان محمود الثاني والسلطان عبد الحميد والسلطان عبد العزيز والسلطان عبد الحميد الثاني وغيرهم.

    إننا كمسلمين ـ نؤمن عن يقين نابع من الإسلام أن بيت المقدس وما حوله إنما هو أرض مقدسة لا نستطيع أن نفرط فيها إلا إذا فرطنا في تعاليم ديننا.

    وغنى عن البيان التذكير بأننا وحدنا في الأرض بالأمس واليوم ـ الذين نؤمن بكل الأنبياء ونكرمهم وننزههم عن كل نقص بدءا من آدم وإبراهيم ونوح.. وحتى موسى وعيسى ومحمد ـ عليهم جميعا السلام ـ وليس في ديننا نص واحد لا في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية الشريفة ينسب إلى نبي فاحشة أو جريمة أو كذبا.

    ولا يقبل إيمان المسلم إلا إذا آمن بكل الأنبياء وأنزلهم جميعا منزلة كريمة: (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إلَيْهِ مِن رَّبِّهِ والْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ ومَلائِكَتِهِ وكُتُبِهِ ورُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ). (قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ ومَا أُنزِلَ إلَيْنَا ومَا أُنزِلَ إلَى إبْرَاهِيمَ وإسْمَاعِيلَ وإسْحَاقَ ويَعْقُوبَ والأَسْبَاطِ ومَا أُوتِيَ مُوسَى وعِيسَى ومَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ ونَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ).

    وفي القرآن الكريم عشرات الآيات التي تتناول كل نبي على حدة تثبت له كل كريم من الخلق وتنفي عنه كل ما حاول بعضهم إلصاقه به وتحكي للمسلم قصة جهاده في أداء رسالته وما لاقاه من الأذى المادي والمعنوي لتوحي إلى المسلم أن يحذو حذوه لأن رسالة الأنبياء منذ نوح وحتى محمد رسالة واحدة تنبع من مصدر واحد وتهدف إلى غايات واحدة ويكمل بعضها بعضا وبالتالي ـ انطلاقا من هذا الإيمان الكامل نقف نحن المسلمين حماة لكل التراث والمقدسات الدينية السماوية وذلك بأمر ديننا الذي مثل آخر حلقه في سلسلة الوحي السماوي والذي حمل أتباعه ـ نتيجة هذا ـ مسئولية إنسانية عامة:

    (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وتَنْهَوْنَ عَنِ المُنكَرِ وتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ). (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ المُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ).

  3. #3
    عـضـو الصورة الرمزية WAR BAND
    تاريخ التسجيل
    11 2008
    الدولة
    Qassam, Islamic State of
    المشاركات
    458

    رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││

    واجب المسلمين نحو القدس:


    يصف القانوني الأستاذ هنري كتن الملابسات التي أصدرت وعد بلفور في الثاني والعشرين من نوفمبر 1917 وهو الوعد الذي قطعته الحكومة البريطانية على نفسها بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين ـ ثم ما لحق هذا التصريح من إصدار عصبة الأمم لصك انتداب بريطانيا على فلسطين في 24 يوليو 1922 حيث فوضت من قبل عصبة الأمم في تحقيق وعدها المشئوم.

    يصف (هنري كتن) هذه الملابسات بقوله: "إن العرب قد خدعوا خدعة ترقى إلى مرتبة الخيانة وإنه لمن الامتهان للحضارة الإنسانية المعاصرة وللقانون الدولي أن تسيطر خدعة ترقى إلى مرتبة الخيانة حتى تؤتي ثمارها في شكل إبادة كاملة لحق شعب يربو عدده عن خمسة ملايين وعن ضياع شبه كامل لأرض هذا الشعب ولمدينة القدس التي تمثل بالنسبة له جزءا من دينه وتاريخه وحضارته ولقد وصف "القانونيون ورجال السياسة في العالم وعد بلفور"بأنه وثيقة بمقتضاها قطعت أمه وعدا رسميا لأمة أخرى بمنحها بلاد أمة ثالثة أنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق".

    وعند صدور وعد بلفور كان العرب يشكلون 90% من السكان ـ ومع ذلك فإن هذا الوعد الغريب يسميهم "الطوائف غير اليهودية" وكأنهم أقلية وينص على أنه يتعهد بأن يحمي حقوقهم المدنية والدينية وكأنهم أقلية.

    ومع ذلك فإن أغلبية هؤلاء الـ 90% من التعساء يعيشون الآن لاجئين في الخيام وقد ضاعت كل حقوقهم الدينية التي نص عليها الوعد الظالم وضاعت مدينتهم المقدسة.

    وفي تحليل سياسي للصحفي الإنجليزي "ميكل أدامز" نشرته الغارديان بتاريخ 3 نوفمبر سنة 1967 يتوجه فيه " أدامز إلى مواطنيه الإنجليز قائلا:

    إن تصريح بلفور كان تصريحا ظاهرة البراءة وباطنه الخداع وهذا أمر ينبغي على كل إنجليزي أن يتذكره عندما يتأمل الموقف الحالي في الشرق الأوسط.

    فإذا كان هذا هو نصيب الشرعية التي يحظى بها "الأساس" الذي بموجبه اغتصبت فلسطين والقدس ـ فإن ضمير العالم المتحضر ملزم ـ في ضوء فقهه المحايد لهذا الأساس ولما لحقته من تطورات خلال أكثر من ستين سنة بأن يعيد النظر في هذا الخطأ التاريخي والقانوني الكبير.

    إن مبادئ الحق التي أزهقت وقواعد العدل التي هدمت يوشك أن تمتد آثارها إلى العالم كله. وإنها قد امتدت الآن فأصبحت الشغل الشاغل لأكثر من عشرين دولة عربية ولأكثر من خمسين دولة إسلامية وللقوى الكبرى في هذا العالم.

    وإن بقاءها دون أن يتحرك ضمير الإنسان كله معيدا لحق والعدل إلى ميزانها الدقيق ـ لكفيل بأن يصيب حضارة العصر بنزيف رهيب وأن يحدث خلخلة كبرى في مقاييس الوجود والتحضر.

    إن المؤرخ الإنجليزي الموسوعي الأستاذ "أرنولد توينبي" صاحب أكبر دراسة للحضارات واحدث نظرية ظهرت في تفسير التاريخ قد تنبه إلى هذا الخطر الذي يتجاهله الكثيرون في العالم والذي يوشك أن يهز البناء الإنساني كله.

    وقد وجه في سنة 1955 (عبر مجلة فرونت بيج) نداء إلى الشعب اليهودي في فلسطين المحتلة وإلى العالم كله يقول لهم: "لا تقترفوا أخطاء الصليبيين" ويقول لهم فيه أيضا: "لقد كان التخلف والتفسخ والفوضى والفساد تجثم على صدور العرب فصال الصليبيون وجالوا وانتصروا في عشرات المعارك وهددوا واستفزوا ما شاء لهم زهوهم وخيلاؤهم معتقدين أنهم قادرون على طرد العرب وطمس معالم العروبة (والإسلام) بحد السيف كما اعتقد حكام إسرائيل بعد كل جولة منذ عام 1948 غير أن انكسارات العرب المتتالية في عهد الصليبيين قد فتحت عيونهم على عيوبهم فعرفوا أن سر قوتهم في وحدتهم وتفانيهم وراء صلاح الدين ساروا فقطفوا ثمار النصر يوم 3 تموز 1187م في حطين. وفي النهاية يطالب "توينبي" الأقلية اليهودية أن تعيش كأقلية مع العرب والمسلمين في أمن وسلام.

    وفي اعتقاد "توينبي"وهو اعتقاد نخالفه فيه بقوة ـ أن الطريق لا زال مفتوحا أمام أصحاب النفوس الكبيرة الرزينة في إسرائيل ـ للعمل بسرعة وتفان لتحقيق المطالب التالية:

    - إجلاء القوات الإسرائيلية عن المناطق التي احتلتها.

    - تعويض حكومة إسرائيل للبلدان العربية عن جميع الخسائر المادية التي تكبدتها.

    - إعادة اللاجئين الفلسطينيين وفقا لقرارات الأمم المتحدة.

    - التزام حكومة إسرائيل بحل القضية الفلسطينية.

    والحق الذي يستأهل أن يضاف إلى ما ذكره توينبي ـ الذي سجل نداءه قبل أحداث 1967 ـ أن قمة المأساة في قضية فلسطين هي (مأساة القدس) فإن الأفراد والجماعات على السواء هي مخلوقات عابرة وذات أجل وتنتهي مآسيها بزوالها عن الحياة ولكن هذا الشيء لا ينطبق على المدن التاريخية والتي تشكل أبنيتها وحجارتها وأزقتها وأماكنها المقدسة وذكرياتها والارتباط بها رمزا تاريخيا وحضاريا ولا يمكن نسيانه.. إنها روح وجزء من دين وإنها حضارة وتاريخ ـ وهذا هو حال الفلسطينيين والعرب والمسلمين مع القدس..

    وهذا ـ أيضا ـ حال القدس الطاهرة التي كتب عليها أن تقاسي الآلام العظيمة الموازية لمجدها العظيم ، إنها لمدينة جميلة حزينة وقورة ترك التاريخ معالم عبئه الثقيل عليها وعلى شعبها الفلسطيني والمتمثل في كوارث الحاضر الصهيوني والمجهول المرعب الذي ينتظر مستقبلها إذا لم يستيقظ ضمير الإنسانية المخدر بالأكاذيب الإعلامية الصهيونية.

    لقد كانت القدس مركز الدائرة في حروب صليبية استمرت قرابة قرنين من الزمان وخلفت من الأحقاد والدماء بين الغرب والشرق ما لا يمكن علاجه في قرون طويلة.

    وإن القدس في أيدي الصهيونية العالمية وبمساعدة أوروبا وأمريكا قد عادت فأصبحت محور الدائرة في صراع لا يدري أحد "كم سيظل قائما" وكيف سينتهي وماذا سيخلف من نتائج؟ (وإن كنا نوقن بعاقبة هذا الصراع ونتائجه لصالح أهل الحق وإن طال المدى).

    إن الضمير والحديث والشرعية القانونية الدولية وما وصلت إليه الإنسانية من حضارة في المجالات الإنسانية والأخلاقية.. ومواثيق حقوق الإنسان.

    إن كل ذلك يجعلنا نهيب بالضمير العالمي حفاظا على ما وصلت إليه الإنسانية المتحضرة ـ أن يعيد القدس إلى أصحابها الشرعيين لأنه لا سلام بدون القدس.

    والمسلمون والعرب هم أول من ننبههم إلى واجبهم لأنهم أصحاب الحق ولأنهم المسئولون مسئولية دينية وتاريخية عن عودة القدس.

    ولا يشفع للمسلمين في تقصيرهم ما أخذ يتسلل إلى أحاسيسهم إزاء غفلة الضمير العالمي والتواطؤ السياسي والعسكري مع الصهيونية من أن هناك اضطهادا عنصريا ودينيا عالميا موجها ضدهم فإن حركة التاريخ التي تخضع لسنن الله في الحق والعدل لن تظل سائرة في طريقها المنحرف ولابد أن تعود إلى طريقها الذي ينسجم مع سنن الله ولسوف تنتهي هذه الفترة الاستثنائية الشاذة في التاريخ عندما يوجد المسلمون الواعون بارتباطها بالقدس ارتباط عقيدة وعبادة ارتباط إسراء ومعراج ارتباط قبلة أولى بأختها الثانية ، ارتباط المساجد الثلاث التي تشد إليها الرحال وتضاعف فيها الحسنات وتستحق أن نبذل من أجلها دماءنا وأموالنا ، إن هؤلاء المسلمين عندما يوجدون سوف تبدأ رحلة عودة القدس وفلسطين.. وعودة الأمة الإسلامية إلى مكانتها الطبيعية.. خير أمة أخرجت ـ بالحق والخير.. للناس كل الناس.

    (إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم)

    (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)

    صدق الله العظيم








  4. #4
    عـضـو الصورة الرمزية WAR BAND
    تاريخ التسجيل
    11 2008
    الدولة
    Qassam, Islamic State of
    المشاركات
    458

    رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││

    الكيان الصهيونى وتهويد القدس

    عمل اليهود على خلخلة البنية السكانية للمدينة منذ منتصف القرن الميلادي الماضي , حيث نشطت الجاليات اليهودية إليها لزيادة عدد سكانها من اليهود . وأما في القرن الحالي فوصلت الهجرة اليهودية إلى أوجها وذلك أثناء الانتداب البريطاني , وحين انتهت حرب 48 استولى اليهود على 2, 66 % من المساحة الكلية للقدس . وأما البلدة القديمة فظلت بيد العرب حتى حرب 67 (النكسة) حيث استولى اليهود على ما تبقى من القدس ووسعوا مساحتها على حساب باقي مدن الضفة الغربية الأخرى حيث جعلوها من 13 كلم إلى 108 كم مربع وذلك ضمن مشروع القدس الكبرى . وفي عام 1967م أقر الكنيست اليهودي قرار ضم القدس , أما في عام 1980م فقد أقر القانون المسمى بالقانون الأساسي للقدس وتم إعلانها عاصمة كيانهم الغاصب المستوطنات الصهيونية فى القدس تضم القدس اليوم ما يزيد عن خمس وعشرين مستوطنة تخنق هذه المدينة المقدسة، وتشوه طابعها التاريخي والديموغرافي والسكاني، وتمثل خلايا سرطانية في جسد المدينة المقدسة، ارض الأقصى والمقدسات. وهذه المستوطنات حسب ، تتوزع كما يلي - الحي اليهودي في القدس: ويمتد هذا الحي من الحائط الغربي للمسجد الأقصى حتى دير اللاتين، والأرض المقام عليها هذا الحي تدخل ضمن الأوقاف الإسلامية والممتلكات الفلسطينية، ويتضمن - - حي المغاربة المدمر وحي الشرف. وقد صمم هذا الحي اليهودي ليستوعب 5.500 مستوطن، ولا يسمح لأي فلسطيني بالشراء أو الاستئجار أو الإقامة فيه. - رمات أشكول: وهي مستوطنة سكنية بنيت على ارض السمر، وهي ملك للفلسطينيين من قرية "لفتة"، التي دمرها "الإسرائيليون" عام 1948 ، ومساحتها 600 دونم، وتحتوي على 2115 وحدة سكنية وتربط بين القدس الشرقية والقدس الغربية. - مبنى الجامعة العبرية: كان هذا المبنى يسمى مركز "هداسا" الطبي ومستشفاه في عام 1948، وهما المبنيان اليهوديان الوحيدان التابعات للجامعة العبرية، وقد تم بناؤهما عام 1926 على ارض تخص قرية لفتة الفلسطينية على جبل سكوبس. وفي عام 1967 تضخم هذان المبنيان ليتحولا إلى مبنى جامعي هائل، يضم كليات جديدة، ومساكن للطلبة وموظفي الكليات.. وغيرهم. - التلة الفرنسية: بنيت هذه المستوطنة السكنية عام 1969م، على الطريق بين رام الله والقدس شرقي جبل سكوبس، وأرضها ملك للفلسطينيين وللدير اللاتيني والحكومة الأردنية، وتم بناء 5 آلاف وحدة سكنية بها.
    - راموت: بنيت هذه المستوطنة على أراضي طيلة، وبيت حمودة، اللتين ترجع ملكيتهما لأراضي قرية بيعت أكسا، وبيت حنينا، وقد صودر 3000 دونم من ممتلكات الفلسطينيين، ودمر 100 منزل بغرض بناء هذه المستوطنة. وبحلول عام 1975 ، كان بها 2000 وحدة سكنية. - النبي يعقوب: بنيت هذه المستوطنة على ارض"راجيوم الغراب"، وركبا وشعب السيرة ودير سلام، التي تخص قرية بيت حنينا الفلسطينية وتقع على الطريق بين القدس ورام الله، على بعد 7 كيلومترات من وسط القدس. وبحلول عام 1980 كان في هذه المستوطنة 2500 وحدة سكنية. - عتاروت: بنيت هذه المستوطنة على ارض الغازية التابعة لقرية قلنديا الفلسطينية وتقع على الطريق بين القدس ورام الله، وبحلول عام 1973 ، بلغ عدد المصانع التي بنيت فيها 61 مصنعا، وضمت المنطقة كلها إلى القدس الموسعة. - جيلو: بنيت على ارض الصليب وجرم الله، التابعة لمدينتي بيت جالا وبيت ساحور الفلسطينيتين، وقد صودر عند بنائها 4 آلاف دونم من ممتلكات الفلسطينيين، وبلغ عدد الوحدات السكنية فيها عام 1980 نحو 1500 وحدة سكنية. - نحلات دنا: حتى يتسنى بناء هذه المستوطنة، قامت السلطات "الإسرائيلية" بمصادرة الأراضي التي تمتلكها الأسر الفلسطينية التالية: أمينة الخالدي، وال الخطيب، وعارف العارف، وكانت هذه الأراضي حتى عام 1967 مدرجة ضمن الأرض الفلسطينية. وفي عام 1980 كان عدد الوحدات السكنية المبنية فيها قد بلغ 5 آلاف وحدة. - جمعات همفتار: تقع هذه المستوطنة إلى الشمال الشرقي من القدس، على أراضي تل الذخيرة في منطقة الشيخ جراح، ووصل عدد الوحدات السكنية فيها عام 1980 إلى 3.000 وحدة سكنية. - منتزه كندا: شيدت "إسرائيل" هذا المنتزه الضخم عام 1967 في منطقة اللطرون، على القرى الفلسطينية المدمرة : بالو وعمواس وبيت توبا، وقد مول الصندوق الوطني اليهودي عملية التشجير لهذه المنطقة. - معالية ادوميم: تقع هذه المستوطنة على تل شرقي قرية أو ديس الفلسطينية، وتضم ثلاثة أجزاء أ ب ج وتشمل أراضي الحزمة، والعيزرية، وأبو ديس الفلسطينية. وبحلول عام 1980 بلغ عدد الوحدات السكنية التي بنيت فيها 5 آلاف وحدة، وأعلنتها الحكومة "الإسرائيلية" مدينة يهودية جديدة. - مستوطنة جبعات زتيف: أقيمت عام 1977 على أراضي قرية بيتونيا وبيت دقور الحبيب. - مشور ادوميم: عبارة عن منطقة صناعية، أقيمت عام 1974 على أراضي قرية أبو ديس. - هارادار: أقيمت عام 1985 على أراضي قريتي بيت سوريك وبدو. - جفعون حدشاه: أقيمت عام 1980 على أراضي قرية بيت أجزا. - جبعات بنيامين: أقيمت عام 1983 على أراضي قرية جبع بعد مصادرة 3836 دونما. - علمون: أقيمت عام 1983 على أراضي صودرت من قرية عناتا. - بسكان عومير: أقيمت عام 1987 بعد مصادرة ألف دونم من الأراضي العربية، وجرى توسيعها بعد ذلك. - قرية داود: أقيمت عام 1990، غرب باب الخيل في أراضي المنطقة الحرام. التي تفصل القدس الشرقية عن القدس الغربية، وذلك بهدف دمج قسمي المدينة، وتمت مصادرة الأراضي التي أقيمت عليها القرية عام 1970 من الأملاك العربية وأملاك الكنيسة. - جبعان همطوس: أقيمت عام 1991 على أراضي قريتي بيت صفافا وبيت جالا وأراض أخرى يملكها دير الروم الأرثوذكس، وتبلغ سماحة المستوطنة 170 دونما. - مستعمرة هارحومة: أقيمت عام 1991 على أراضي جبل أبو غنيم من أراضي بيت ساحور، وصور باهر، بعد مصادرة 1855 دونما. - جفعون حدشاه ب: أقيمت عام 1991 على أراضي قرية بدو. - مستعمرة الوية: أقيمت فوق أراضي وادي القسطل، التي صودرت من قرية عناتا. - مستوطنة النبي صموئيل: أعلنت "إسرائيل" عزمها على إعداد البنية التحتية لهذه المستوطنة في القدس العربية في أغسطس 1996م (جريدة الحياة، العدد (12230) لندن 20 آب 1996). وحسب المخططات الصهيونية ، فان هذه المستوطنة الجديدة ستشمل 300 وحدة استيطانية، وسيسكنها متطرفون يهود من مؤيدي حركة شاس المتدنية. وقد عملت الحكومة "الإسرائيلية" سرا على مد خطوط المياه والكهرباء، وتمهيد الأرض لإقامة هذه المستوطنة، التي ستكون امتدادا للسلسلة الاستيطانية شمال غربي القدس، بحيث تكون امتدادا لمستوطنة جبعات زئيف شمال القدس، التي تجري أعمال واسعة لتوسيعها ببناء 800 وحدة سكنية بها. - مستوطنة جبل أبو غنيم: في مطلع 1997، صدر قرار من الحكومة "الإسرائيلية" ببناء هذه المستوطنة الجديدة في جبل أبو غنيم بالقدس الشرقية. وفي فجر يوم الثامن عشر من مارس آذار 1997، كانت العشرات من معدات البناء "الإسرائيلية" فوق جبل أبوغنيم، وسط حماية من فيلق عسكري "إسرائيلي" لتبدأ في إقامة 6500 وحدة سكنية لتوطنين اليهود فيها، ورغم استنكار العالم كله هذا الفعل، الذي يستهدف طمس عروبة المدينة المقدسة، وأحكام الطوق الاستيطاني حولها وداخلها، أعلن نتنياهو رئيس الوزراء "الإسرائيلي" السابق، تحديه السافر العالم اجمع، وقال: إن العمل سيبدأ في بناء الحي الاستيطاني الجديد، ونحن مصممون على الاستمرار في البناء قي القدس عاصمتنا منذ ثلاثة آلاف عام، وسوف نبني على كل شبر منها. وتعهد أثناء زيارته للحي القديم في القدس في نوفمبر 1997، بالعمل على فرض السيادة "الإسرائيلية" على كل أجزاء القدس، ليتمكن اليهود من العيش في كل مكان فيها. وقد تبعه رئيس الوزراء الحالي إيهود باراك ففي هذه السياسة وأكد الاستمرار في بناء هذه المستوطنة. سياسة توسيع المستوطنات القائمة اتفاق اوسلو في السنوات الأخيرة، بدأت الحكومة "الإسرائيلية" تتجه إلى توسيع أو تسمين المستوطنات القائمة في القدس وحولها ، وذلك بإضافة آلاف الوحدات السكنية إلى هذه المستوطنات، بعد توسيع مساحتها. ففي عام 1995، أعطت الحكومة الصهيونية الضوء الأخضر للمستوطنين لبناء 1900 وحدة سكنية في مستوطنة معاليه أدووميم شرق القدس وبناء 1300 وحدة سكنية في جنعات زئيف و 1466 وحدة في بيطار و 400 وحدة في كريات سيفر. وتترافق هذه المخططات والتوسعات الاستيطانية مع حملة مصادرات جديدة للأراضي العربية. فمنذ اتفاق اوسلو في سبتمبر - أيلول 1993م، قامت السلطات "الإسرائيلية" بمصادرة 26382 فدانا من الأراضي الفلسطينية تحت ذريعة مناطق عسكرية مغلقة، و 4295 فدانا لتوسيع المستوطنات، و 2984 فدانا لشق شوارع للمستوطنات، و 2950 فدانا كمحميات طبيعية. وفي نفس العام 1967م قام اليهود بالاستيلاء على حي المغاربة وقسما كبيرا من حي الشرف في البلدة القديمة , وأسفر ذلك عن مصادرة 116 دونما من أراضي الوقف الإسلامي تضم 595 عقارا وقفيا إسلاميا منها مسجدين ويشكل ذلك 10 ? من مساحة البلدة القديمة . وفي عام 1969م ظهرت تفاصيل مشروع القدس الكبرى وفي إطاره تم تنفيذ حوالي 15 مستعمرة وهي الحزام الاستيطاني الثاني حول القدس . وحتى عام 1981م أقامت السلطات اليهودية 9 أحياء يهودية في حدود أمانة القدس وعلى مشارف البلدة القديمة وهي : ( رامات, أشكول ,معلوت , دفنا , سانهدريا , جبعات همفتار , حي النبي يعقوب , التلة الفرنسية , حي الجامعة العبرية , تل بيوت , وحي عتاروت ) .
    وتصف الخطط الإستيطانية الخاصة بمشروع القدس الكبرى على جعل سكان القدس عام 2000م قرابة المليون نسمة , يشكل اليهود منهم 70% , أي أن لايزيد عدد العرب المسموح لهم بالعيش في نطاق هذا المشروع على 250 ألف نسمة , وهذا يعني أن الخطط تشمل تهجير 180 ألف من السكان العرب هذا إذا وضع في الحسبان التكاثر المتزايد للعرب.

  5. #5
    عـضـو الصورة الرمزية WAR BAND
    تاريخ التسجيل
    11 2008
    الدولة
    Qassam, Islamic State of
    المشاركات
    458

    رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││




    تسمية القدس ،،


    أول اسم ثابت لمدينة القدس هو (أورسالم) قبل خمسة آلاف عام، ويعنى (أسسها سالم) و قيل (مدينة السلام)، ثم ما لبثت تلك المدينة أن أخذت اسم يبوس نسبة إلى يبوسيون .المتفرعين من الكنعانيين، وقد بنوا قلعتها والتى تعنى بالكنعانية (مرتفع) تذكر مصادر تاريخية عن الملك اليبوسى (ملكى صادق)هو أول من بنى يبوس أو القدس، وكان محبا للسلام، حتى أطلق عليه ملك السلام ومن هنا جاء اسم المدينة و قد قيل أنه هو من سماها بأورسالم أي (مدينة سالم) ،،

    تسمى المدينة في الترجمة العربية للنصوص القديمة من الإنجيل والعهد القديم باسم أورشليم أو يروشليم, ويرى البعض أن اسم المدينة تعريب للاسم الكنعاني والعبري "يروشلايم" (ירושלים) الذي معناه غير واضح، وقد يشير إلى إله كنعاني قديم اسمه "شاليم"، أو إلى العبارة "بلد السلام" بالعبرية أو باللغة السريانية تقلب السين إلى شين فتصبح أورشالم.

    بناء على سفر الملوك الثاني فإن القدس كانت تعرف ب القدس نسبة إلى يبوسيون الذين يعتقد أنهم متفرعين من الكنعانيين و الذين يشار لهم بأنهم عربيو الأصول، ثم قام النبي داوود بالسيطرة على المنطقة و القدس و ذلك في عام 1004 قبل الميلاد.

    في رسائل إسلامية باللغة العربية من القرون الوسطى، وبخصوص في العهدة العمرية، تذكر المدينة باسم "إيلياء" أو "إيليا" وهو على ما يبدو اختصار اسم "كولونيا إيليا كابيتولينا" (Colonia Aelia Capitolina) الذي أطلق على المدينة سلطات الإمبراطورية الرومانية سنة 131 للميلاد. في فترة لاحقة من القرون الوسطى تذكر المدينة باسم "بيت المقدس" الذي يشابه عبارة "بيت همقداش" (בית המקדש) بالعبرية والتي تشير لدى اليهود إلى هيكل سليمان. ما زال هذا الاسم يستخدم في اللغة الفارسية، وهو مصدر لقب "مقدسي" الذي يطلق على سكان المدينة.

    أما اسم القدس الشائع اليوم في العربية وخاصة لدى المسلمين فقد يكون اختصارا لاسم "بيت المقدس" أو لعبارة "مدينة القدس" وكثيرا ما يقال "القدس الشريف" لتأكيد قدسية المدينة. أما السلطات الإسرائيلية فتشير في إعلاناتها إلى المدينة باسم "أورشليم القدس".

  6. #6
    عـضـو الصورة الرمزية WAR BAND
    تاريخ التسجيل
    11 2008
    الدولة
    Qassam, Islamic State of
    المشاركات
    458

    رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││

    و الان لنقم بجولة في الحرم القدسي

    الحرم القدسي



  7. #7
    عـضـو الصورة الرمزية WAR BAND
    تاريخ التسجيل
    11 2008
    الدولة
    Qassam, Islamic State of
    المشاركات
    458

    رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││

    يطلق اسم المسجد الأقصى على الحرم القدسي الشريف كله بما فيه من منشآت أهمها مسجد قبة الصخرة ومبنى المسجد الأقصى المبارك . وعليه فإننا عند الحديث عن المسجد الأقصى كبؤرة رئيسة لمدينة القدس فإننا نعني بذلك الحرم القدسي الشريف بكافة عناصره ومبانيه بما فيها مسجد قبة الصخرة ومبنى المسجد الأقصى ضمن المساحة الكاملة داخل أسوار الحرم القدسي الشريف والبالغة مائة و أربع وأربعين دونما تقريبا ، وتقدر بحوالي 15% من مساحة البلدة القديمة بالقدس والبالغة حوالي كيلومتر مربع في الناحية الجنوبية الشرقية من مدينة القدس التي يحيطها أحد عشر بابا منها سبعة أبواب
    وللحرم القدسي الشريف سور حجري يشتمل على أربعة عشر بابا منها عشرة أبواب مفتوحة وأربعة مغلقة



  8. #8
    عـضـو الصورة الرمزية WAR BAND
    تاريخ التسجيل
    11 2008
    الدولة
    Qassam, Islamic State of
    المشاركات
    458

    رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││

    احدى بوابات الحرم القدسي


  9. #9
    عـضـو الصورة الرمزية WAR BAND
    تاريخ التسجيل
    11 2008
    الدولة
    Qassam, Islamic State of
    المشاركات
    458

    رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││

    باب المغاربة



    يوجد باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد الأقصى المبارك، ويوصل إليه بطريق صاعدة أقيمت فوق تلة ترابية ترتفع حتى تلاصق جدار الأقصى، ولذا فإن هذا الطريق وهذه التلة تعتبر جزءا لا يتجزأ من الأقصى المبارك.

    ويستخدم الطريق ممرا إلى الأقصى للمصلين القادمين من باب المغاربة الآخر على سور المدينة، أو من داخل البلدة القديمة ذاتها، وقد سمي البابان (باب المغاربة في جدار الأقصى، وباب المغاربة في سور القدس) بهذا الاسم نسبة إلى المنطقة التي يقعان فيها والتي عرفت على مر التاريخ بحي المغاربة حيث رابط المغاربة الذين قدموا القدس منذ الفتح الصلاحي عام 1187م – 583هـ.

    و تقوم السلطات الصهيونية منذ فترات بعمل الانفاق التي تؤدي الى اسفل المسجد الأقصى المبارك نسأل الله ان يعيده الى امة المسلمين بالقرب من باب المغاربة و يقوم الصهاينة باقتحامات للمسجد الأقصى المبارك من خلال هذه البوابة

  10. #10
    عـضـو الصورة الرمزية WAR BAND
    تاريخ التسجيل
    11 2008
    الدولة
    Qassam, Islamic State of
    المشاركات
    458

    رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││

    فضائل الأقصى
    تاريخ الأقصى
    في سورة الإسراء قال الله تعالى " سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الّذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنّه هو السّميع البصير " .

    نعم أيّها الأخوة والأخوات أسري بالنّبي بالرّوح والجسد من القواعد الأساسيّة في مكّة على البراق رمز السّرعة في الأداء وفي الانطلاق في الاتجاه الأمثل إلى الأقصى الشّريف ، لقد كانت ناقة عمر يوم توجّه نحو الأقصى براقيه وكان الجواد الذي امتطاه صلاح الدين يوم فتحه براقياً ، وكان المنتهى في أرض الأقصى حيث جمع الله بينه وبين الأنبياء وجمع بين القبلتين ، جمع بين الميلاد والممات والمحشر ، جمع بين عاصمة الإيمان الجديدة ( مكّة ) وعاصمة الإيمان القديمة ( المسجد الأقصى / القدس ) .

    فالحمد لله الذي جعل المسجد الأقصى متّسعاً وهي سدس مساحة القدس القديمة المحاطة بالسور فكلمة المسجد الأقصى يقصد بها البقعة من الأرض الّتي أقيمت عليها هذه العمائر الإيمانيّة عبر التّاريخ .

    فلم يكن موجوداً أيّ بناء ظاهر في زمن النبي صلى الله عليه وسلّم وسمّي في الآية بالمسجد لأنّه مكان العبادة ، " جعلت لي الأرض مسجداً وطهورا " .

    وقد وقع كثير من النّاس في مفاهيم خاطئة عن مكان الإسراء والمعراج وهل الأقصى هو الجامع المسقوف الذي في قبلة المسجد أم أنّه الصخرة المشرّفة أم أنّه الأقصى القديم أم أنّه الساحات التي أرادت بلديّة القدس أن تجعلها تتبع لنظام الحدائق العامّة وتسلخها عن قدسيّة الأقصى .

    يا مسلمون تعالوا وشدّوا الرّحال واعلموا :

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية في " مجموعة الرسائل الكبرى " المسجد الأقصى اسم لجميع المسجد ….. وقد صار بعض النّاس يسمّي " الأقصى " المصلّى الذي بناه عمر بن الخطّاب في المقدمة … وإنّما المسجد الأقصى كل ما حاط عليه سور الحرم " .

    وقال محمّد كرد علي سنة 1925 : "وقع الحرم على مساحة مربعة طول الجهة الغربيّة 490 م والشرقيّة 474 م والشّماليّة 321 م والجنوبيّة 283 م يحيط بها سور يختلف ارتفاعه بين 30 م و 40 م " .

    وقال الأستاذ محمود العابدي ( نستنتج من ذلك كله ، أنّ حدود منطقة المسجد الأقصى " الحرم الشّريف " لم يطرأ عليها تغيير ملموس منذ أيّام الخليفة الوليد بن عبد الملك وحتّى الآن) .

    والخلاصة : أنّ المسجد الأقصى الذي ذكر في سورة الإسراء هو الحرم القدسي كلّه ومضاعفة الثّواب بالصلاة فيه ، وتكون في أي جزء مما دار عليه السور.

    نعم لهذا الأقصى شدّوا الرحال حيث الطّهر والعفاف والتاريخ والتراث إلى الأقصى حيث الإسراء والمعراج والرباط والفن والبناء والتجديد والإبداع ، إلى الأقصى شدّوا الرّحال حيث العلم والعلماء والمآذن والمساطب والزّوايا والقباب والأروقة والمدارس والمحاريب والأبواب.

    إلى الأقصى شدّوا الرّحال حيث العطر الفوّاح من ذرّات برابه ، امتزجت بطهارة الأنبياء وقدسيّة الملائكة ودم الشهداء ، فأنبتت غراساً مرابطة أصبحت رقماً صعباً في عالم الضّياع.

    يقول الدّكتور غازي رجب محمد " والواقع أنّ إطلاق المسجد الأقصى على المسجد المعروف حاليّاً هو اصطلاح حديث وإنّ جميع المؤرّخين والعلماء أطلقوا هذا الاصطلاح على الأبنية المحاطة بالسور والتي تشتمل على المسجد الأقصى وقبّة الصخرة وجميع القباب والمصليات والأروقة .

    وذكره ابن حوقل في كتابه ( صورة الأرض ) وبيت المقدس مسجد ليس في الإسلام مسجد أكبر منه .

    وقال الصاحب تاج الدين أحمد وهو من الذين جاوروا الأقصى سنين " سبحان من جمع فيك المحاسن ، وكساك هذه الحلل الفاخرة ، وجعلك تحتوي على كنوز الدنيا والآخرة " .

    يا مسلمون لا يضيّعوا الأقصى ولا تفقدوه فقد حرق ونبش واقتحم .

    لقد فقدنا الأقصى يوم اغتيل العلماء والمفكرون .

    لقد فقدنا الأقصى يوم تحوّل المجاهدون إلى باحثين عن بقايا حل سلمي .

    لقد فقدنا الأقصى يوم سمعنا عن اعتقال خطباء الأقصى .

    فقدنا الأقصى مرّةً ….. ومرّةً ….. ومرّة .

    يا أهل بيت المقدس ويا أهل فلسطين هنيئاً لكم هذه الذكرى التي ينظر العالم كلّه إليكم بغبطة عظيمة يتمنّون فيها أن يصلّوا ركعات تنفعهم عند ربّ البريّات .

    وتذكيراً بهذه المناسبة العظيمة أقول أنّ المشهور في وقت الإسراء وتاريخه أنّه في رجب ورجح القاضي عياض أنّه قبل الهجرة بخمس سنوات.

    قال ابن كثير " والحقّ أنّه عليه السلام أسري به يقظةً لا مناماً من مكّة إلى بيت المقدس راكباً البراق ، فلمّا انتهى إلى باب المسجد ربط الدابّة عند الباب ودخله فصلّى في قبلته تحيّة المسجد ركعتين ثمّ أتي بالمعراج وهو كالسلّم ذو درج يرقى فيها فصعد فيه إلى السماء الدنيا ثمّ إلى بقيّة السماوات وفرض الله عليه هنالك الصلوات الخمس ، ثمّ هبط إلى بيت المقدس ، وهبط معه الأنبياء فصلّى بهم فيه لما حانت الصلاة ، ويحتمل أنّها الصبح من يومئذ .

    نعم إنّها سلسلة رائعة تسقط من السماء لتحضنها قباب الأقصى ومحرابيه وساحاته ومع قبّة السلسلة في لقاء قادم بإذن الله .

  11. #11
    عـضـو الصورة الرمزية WAR BAND
    تاريخ التسجيل
    11 2008
    الدولة
    Qassam, Islamic State of
    المشاركات
    458

    رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││

    فضائل الأقصى

    ثاني مسجد وضع في الأرض
    هو ثاني المساجد وضعاً في الأرض بعد المسجد الحرام ، فعن أبي ذر رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أولاً ؟ قال :المسجد الحرام . قال : قلت : ثم أي ؟ قال : المسجد الأقصى قلت : كم كان بينهما؟ قال أربعون سنة ثم أينما أدركتك الصلاة بعدُ فصله ، فإن الفضل فيه " رواه البخاري

    قبلة المسلمين الأُولى
    كانت القبلة إلى المسجد الأقصى لمدة ستة أو سبعة عشر شهراً قبل نسخها وتحويلها إلى الكعبة ببلد الله الحرام .

    أخرج البخاري ومسلم بالسند الى البراء بن عازب رضي الله عنه قال : صليت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نحو بيت المقدس ستة عشر شهراً أو سبعة عشر شهراً ثم صرفنا الى القبلة .

    مبارك فيه وما حوله

    هو مسجد في أرض باركها الله تعالى ، قال تعالى : " سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله " .

    قيل : لو لم تكن له فضيلة إلا هذه الآية لكانت كافية ، وبجميع البركات وافية ، لأنه إذا بورك حوله ، فالبركة فيه مضاعفة . ومن بركته أن فُضل على غيره من المساجد سوى المسجد الحرام ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم

    مسرى النبي صلى الله عليه وسلم
    كان الإسراء من أول مسجد وضع في الأرض إلى ثاني مسجد وضع فيها ، فجمع له فضل البيتين وشرفهما ، ورؤية القبلتين وفضلهما.

    أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أُتيتُ بالبراق – وهو دابة أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل ، يضع حافره عند منتهى طرفه – قال : فركبت حتى أتيت بيت المقدس ، قال : فربطته بالحلقة التي يربط به الأنبياء قال : ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ثم خرجت ، فجاءني جبريل عليه السلام بإناء من خمر وإناء من لبن فاخترت اللبن ، فقال جبريل – صلى الله عليه وسلم – اخترت الفطرة ، ثم عرج بنا إلى السماء .. " .

    دعوة موسى عليه السلام
    كان من تعظيم موسى عليه السلام للأرض المقدسة وبيت المقدس أن سأل الله تبارك وتعالى عند الموت أن يدنيه منها .

    روى البخاري في صحيحه مرفوعاً : " فسأل موسى الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر ، فلو كنت ثم لأريتكم قبره إلى جانب الطريق تحت الكثيب الأحمر " .
    قال النووي : " وأما سؤاله – أي موسى عليه السلام – الإدناء من الأرض المقدسة فلشرفها ، وفضيلة من فيها من المدفونين من الأنبياء وغيرهم

    البشرى بفتحه
    وذلك من أعلام النبوة أن بشر صلى الله عليه وسلم بفتحه قبل أن يفتح ، عن عوف بن مالك قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك وهو في قبة من أَدم ، فقال أعدد ستاً بين يدي الساعة : موتى ، ثم فتح بيت المقدس ، ثم موتان يأخذ فيكم كقعاص الغنم ، ثم استفاضة المال حتى يعطى الرجل مائة دينار ، فيظل ساخطاً ، ثم فتنة لا يبقى بيت من العرب إلا دخلته ، ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر ، فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية ، تحت كل غاية اثنا عشر ألفاً " رواه البخاري

    إليه تشد الرحال

    أجمع أهل العلم على استحباب زيارة المسجد الأقصى والصلاة فيه ، وأن الرحال لا تشد إلا إلى ثلاثة مساجد منها المسجد الأقصى ، وتلك المساجد الثلاثة لها الفضل على غيرها من المساجد فقد ثبت في الصحيحين من رواية أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ، والمسجد الأقصى ، ومسجدي هذا " .

    فيه يُضاعف أجر الصلاة

    عن أبي ذر – رضي الله عنه – قال : تذاكرنا - ونحن عند رسول الله - أيهما افضل : أمسجد رسول الله أَم بيت المقدس ؟

    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صلاة في مسجدي أفضل من أربع صلوات فيه ، ولنعم المصلى هو ، وليوشكن أن يكون للرجل مثل شطن فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خير له من الدنيا جميعا .قال : أو قال خير له من الدنيا وما فيها )) . ( أخرجه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي ) وصححه الألباني .

    فضل الصلاة فيه
    وأخرج النسائي عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لما فرغ سليمان بن داود من بناء بيت المقدس سأل الله ثلاثاً: حكما يصادف حكمه ، و ملكاً لا ينبغي لأحد من بعده ، وألا يأتي هذا المسجد أحد لا يريد إلا الصلاة فيه إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه " فقال النبي صلى الله عليه وسلم " أما اثنتان فقد أعطيهما ، وأرجو أن يكون أعطي الثالثة " . رواه النسائي وابن ماجه .

    مقام الطائفة المنصورة
    قال صلى الله عليه وسلم : " لا تزال طائفة من أمتي على الحق ، ظاهرين على من ناوأهم وهم كالإناء بين الأكلة ، حتى يأتي أمر الله وهم كذلك" قلنا : يا رسول الله ، وأين هم ؟ قال :" بأكناف بيت المقدس " .

    أخرجه الطبراني في الكبير رقم 754 وصححه الألباني في الصحيح رقم 270 .
    وقال صلى الله عليه وسلم : " عليكم بالشام فإنها صفوة بلاد الله ، يسكنها خيرته من خلقه ، فمن أبى فليلحق بيمنه ، وليسق من غدره ، فإن الله تكفل لي بالشام وأهله " صحيح الجامع الصغير للألباني .
    قال صلى الله عليه وسلم : " إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم ، لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة " صححه الألباني

    أرض المحشر والمنشر

    في بيت المقدس الأرض التي يحشر إليها العباد ، ومنها يكون المنشر ، فعن ميمونة بنت سعد مولاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم قالت : يا نبي الله أفتنا في بيت المقدس فقال : " أرض المحشر والمنشر " صححه الألباني .

  12. #12
    عـضـو الصورة الرمزية WAR BAND
    تاريخ التسجيل
    11 2008
    الدولة
    Qassam, Islamic State of
    المشاركات
    458

    رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││

    القدس في فكر الحركة الصهيونية وأساليبها في التهويدها :

    عملت الحركة الصهيونية، ومنذ أن تبلورت بنيتها التنظيمية بعد مؤتمر بازل في سويسرا عام 1897، على تطوير مفاهيم لسياسة تعبوية في صفوف يهود العالم تسعى لإحداث تغيرات جوهرية في البني الفكرية والاجتماعية والسياسية لليهود، مستغلة الظروف والأوضاع غير المستقرة التي كانت تجتاح معظم دول العالم، ومستفيدة من كل مرحلة تحول في الساحة العالمية، وبدأت الحركة الصهيونية بضخ جملة من الأفكار إلى أذهان وعقول اليهود في العالم لتهيئ الأجواء المساعدة والدافعة نحو تحول في مفهوم الفكرة الدينية لليهود من المستوى الديني العقائدي إلى المستوى القومي والاجتماعي، ليس هذا وحسب وإنما توظيف واستغلال بعض المفاهيم الدينية حول شعب الله والشعب المختار بهدف إظهار اليهود كأقلية قومية في المجتمعات التي يعيشون فيها، ولتعزيز هذا الشعور لدى اليهود أنفسهم. - وترجمت الحركة الصهيونية هذه الأفكار من خلال توجيه العواطف والمشاعر اليهودية نحو فلسطين، وذلك لبلورة فكر وطني قومي لدى يهود العالم تجاه فلسطين، ثم انطلقت ببرنامجها السياسي للتأثير على القوى السياسية في العالم والمنطقة لتحقيق الأهداف الصهيونية في إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين، مستندين إلى مفاهيم دينية خاصة في تفسير حق التواجد بفلسطين، متجاهلين التاريخ الاجتماعي والوطني والديموجرافي لهذه المنطقة، وتصرفت كأن هذه الأرض بلا شعب تنتظر شعباً بلا ارض. - وسلطت الحركة الصهيونية الضوء على القدس في التعبئة الفكرية والأيديولوجية لها، إلا أنه لا يمكننا أن نتجاهل حقيقة أن مؤسسي الحركة الصهيونية لم يكن يشغلهم بشكل محدد موضوع القدس، وإنما شكَّل هذا الموضوع أحد وسائل الجذب استناداً للمكانة التي اكتسبتها المدينة للاعتقاد بأن الهيكل كان مبنيا فيها، وأما ما كان يشغلهم فهو موضوع الدولة والكيان القومي بشكل محدد، لدرجة أن وايزمان رئيس المؤتمر الصهيوني قال "لو أعطيت القدس لنا فلن نأخذها لأنها ستثير مشاكل لا حصر لها"، فجوهر الفكرة الصهيونية كان إقامة دولة يهودية في فلسطين، أما موضوع القدس فهو جزء من تفاصيل المشروع الصهيوني الهامة لكنه ليس الجوهر، ولقد أعلن الإسرائيليون الدولة، والقدس خارج نطاق سيادتهم. - إن فكرة الإجماع الإسرائيلي حول القدس التي تحاول الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة إبرازها لم تكن موجودة قبل احتلال القدس عام 1967، وهذا بطبيعة الحال لا يعني أن أطماعهم بالسيطرة على القدس لم تكن موجودة، فهذه الأطماع كانت دائمة موجودة في الفكر الصهيوني، لكن هذا الفكر يمتلك مهارة عالية في صياغة الأولويات وتعديلها وتبديلها وفقاً للظروف والمعطيات على ارض الواقع، مستثمرين إمكانيات الواقع المتاح في صياغة الأولويات، فمرة تكون الأولوية للأرض المقدسة وإسرائيل من النيل إلى الفرات ومرة للدولة ومرة للقدس وهكذا. - بعد احتلال القدس عام 1967 بدأت الحركة الصهيونية ودولة إسرائيل برسم انطباع إيحائي ليس لليهود في إسرائيل وإنما للعالم أجمع، هذا الانطباع يحاول فرض قضية الإجماع الإسرائيلي حول القدس، فهي القضية التي لا يمكن أن يختلف عليها اثنان في إسرائيل، وهي العاصمة الموحدة والأبدية لدولة إسرائيل، وعلى العالم أن يعترف ويقر بذلك وعلى العرب والفلسطينيين أن يقبلوا هذا، ولجعل هذا الانطباع حقيقة على ارض الواقع لم يكتف الإسرائيليون بتسويق أفكارهم حول القدس وإنما انطلقوا في اكبر وأوسع عملية تزوير للحقائق على الأرض، وبدأوا برسم صورة جديدة للقدس التي يريدون وذلك بتنفيذ خطة صهيونية تستهدف تغيير الحقائق الديموجرافية والتاريخية والإنسانية فيها. النشاط الصهيوني فى القدس بعد عام 48 وبعد أن وقعت فلسطين تحت سلطة الانتداب البريطاني، وإثر وعد بلفور، بدأ البريطانيون يمهدون الطريق أمام الاستيطان الصهيوني في فلسطين وذلك من خلال القوانين الخاصة بالتخطيط العمراني، ومن خلال فتح الأبواب أمام الهجرة اليهودية إلى فلسطين على مصراعيها حيث بدأت قوافل المستوطنين اليهود تجتاح الأراضي الفلسطينية، وبدأت مظاهر الاستيطان الإسرائيلي بالظهور على سطح الأرض الفلسطينية، وفي عام 1903 قام هرتزل مؤسس الحركة الصهيونية بزيارة إلى فلسطين، وكان قبلها قد قابل الإمبراطور الألماني جليون وقدم له مذكرة عن أهداف الحركة الصهيونية في فلسطين وخلال زيارته جال هرتزل مختلف المستوطنات اليهودية التي أقيمت في فلسطين، وكذلك قام بزيارة مدينة القدس.

  13. #13
    عـضـو الصورة الرمزية WAR BAND
    تاريخ التسجيل
    11 2008
    الدولة
    Qassam, Islamic State of
    المشاركات
    458

    رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││


    القدس في القرآن الكريم



    الآيات القرآنية التي تحدثت عن بيت المقدس، ذكرها السيوطي في كتابه:
    ( إتحاف الأخصا بفضائل المسجد الأقصى) فيها إشارة إلى بيت المقدس والمسجد الأقصى، وذكر غيره ممن كتب وتناول بيت المقدس وأذكر منها:

    1- قوله تعالى:"وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغداً وادخلوا الباب سجداً وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين" البقرة(58).
    يقول ابن كثير في تفسيره: ولهذا كان أصح القولين أن هذه البلدة هي بيت المقدس كما نص على ذلك غير واحد، إلى أن يقول:.... وقال آخرون هي: ( أريحاء)... .
    وعندما ذكر السيوطي هذه الآية فإنه قال: ( فلم يخص الله تعالى مسجداً سوى بيت المقدس بأن وعدهم أن يغفر لهم خطاياهم بسجدة فيه دون غيره إلا بفضل خصه به).
    وذكر الإمام القرطبي في تفسيره لهذه الآية قائلاً: ( واختلف في تعيينها فقال الجمهور: هي بيت المقدس، وقيل: أريحاء من بيت المقدس، والضحاك قال: الرملة والأردن وفلسطين وتدمر،إلى أن يقول:... والباب الذي أمروا بدخوله هو باب في بيت المقدس يعرف اليوم بـ" باب حطة").

    2- قوله تعالى أيضاً من سورة البقرة: "ومَنْ أظلم ممن منع مساجد الله أن يُذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم" البقرة (114).فقد قال السيوطي: نزلت في منع الروم المسلمين من بيت المقدس، فأذلهم الله وأخزاهم ولا يدخله أحد منهم أبداً إلا وهو خائف متلفع ثوب الخزي والهوان والصغار.



    3- قوله تعالى: "يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم ولا ترتدوا على أدباركم فتنقلبوا خاسرين" المائدة "21".
    فقد ذكر القرطبي قائلاً: ( المقدسة) قال قتادة: هي الشام، وقال الزجاج: دمشق وفلسطين. وقال السيوطي: سماه الله تعالى ـ يعني بيت المقدس ـ مباركاً ومرة مقدساً.
    وقال ابن كثير: تحريض موسى لبني إسرائيل على الجهاد والدخول إلى بيت المقدس.
    فالخطاب موجه لسيدنا موسى عليه السلام، وهذا يدلل على قدسية هذه البلاد قبل بعثة سيدنا موسى وعيسى وقبل بناء الهيكل وكنيسة المهد.



    4- قوله تعالى: "ونجيناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين" الأنبياء "71".
    فقد ذكر القرطبي: وعن ابن عباس: أنها الأرض المقدسة، في تفسيره وكذلك فقد قال المفسرون منهم: ابن الجوزي في زاد المسير وغيره: بأن الله نجّى إبراهيم ولوطاً عليهما السلام إلى الأرض المباركة أرض الشام وفيها فلسطين بعد أن كانا في العراق.
    وذكر ابن جرير الطبري في تفسيره عن ابن عباس: إن الأرض المباركة هي بيت المقدس، لأن منها بعث الله أكثر الأنبياء، وهي كثيرة الخصب والنمو، عذبة الماء.



    وقال السيوطي: إن المراد بذلك بيت المقدس.



    5- وقوله تعالى: "ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها وكنا بكل شيء عالمين" الأنبياء "81"
    فقد قال ابن الجوزي والقرطبي في تفسيرهما، وابن كثير في تفسيره: بأن الله سخر لسليمان عليه السلام الريح تهب بشدة، وتجري بسرعة إلى الأرض التي باركنا فيها: (أرض الشام).




    6- وقوله تعالى: "ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي
    الصالحون" الأنبياء "105".
    فقد ذكر السيوطي المراد بهذه الأرض عدة أقوال ومنها: أنها الأرض المقدسة.
    وقال: قيل: الأرض ها هنا التي يجتمع فيها أرواح المؤمنين، يعني يكون البعث، ويقال: الأرض المقدسة يرثها محمد صلى الله عليه وسلم.



    7- وقوله تعالى:" ... وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين" المؤمنون"50".
    فقد ذكر القرطبي قائلاً: والمراد بها هاهنا في قول أبي هريرة: فلسطين، وعنه أيضاً: الرملة...، وقد ذكره ابن كثير في تفسيره، وقال كعب وقتادة: بيت المقدس، كما وذكر ابن كثير قائلاً: وكذا قال الضحّاك وقتادة: (إلى ربوة ذات قرار ومعين) : هو بيت المقدس فهذا والله أعلم هو الأظهر.




    8- وقوله تعالى: "واستمع يوم يُنادِ المُنادِ من مكانٍ قريب" ق "41".
    فقد قال ابن الجوزي، والقرطبي وابن كثير في تفاسيرهم: بأن الله يأمر إسرافيل أن يقف على صخرة بيت المقدس لقربها من السماء وينادي: أيها الناس: هلموا إلى الحساب إن الله يأمركم أن تجتمعوا لفصل القضاء




    9- قوله تعالى: "... فضُرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قِبله
    العذاب" الحديد "13".
    فقد قال القرطبي: روي أن ذلك السور ببيت المقدس عند موضع يُعرف بوادي جهنم، وذكر مجموعة من الروايات يؤكد قوله، كما ذكر صاحب الأنس الجليل: هو سور بيت المقدس، باطنه أبواب الرحمة، وظاهره: وادي جهنم.



    10- وقوله تعالى: "يوم يخرجون من الأجداث سراعاً كأنهم إلى نُصبٍ يُوفضون" المعارج "43".
    فقد ذكر السيوطي في معنى: "إلى نُصب يوفضون" قائلاً: إلى صخرة بيت المقدس.



    11- وقوله تعالى: "فإذا هم بالساهرة" النازعات "14".
    فقد قال المفسرون: الساهرة: إلى جانب بيت المقدس، وقال القرطبي: قال الثوري:
    الساهرة: أرض الشام، وقال عثمان بن أبي العاتكة: أنه اسم مكان من الأرض بعينه بالشام وهو الصقع الذي بين جبل أريحاء، وجبل حسان يمده الله كيف يشاء.



    12- وقوله تعالى: "والتين والزيتون" التين "1".
    فقد قال القرطبي: وروي عن ابن عباس وابن زيد: والزيتون: مسجد بيت المقدس، وقال الضحّاك: ".. والزيتون": المسجد الأقصى.
    كما قال ابن كثير: قال قتادة: " والزيتون" هو مسجد بيت المقدس، وذكر السيوطي عن عقبة بن عامر الجهني أنه قال:" التين": دمشق، " والزيتون": بيت المقدس.




    13- ولقد نص الله تعالى في كتابه الكريم بوضوح وجلاء وبلا لبس أو غموض فضل أرض فلسطين ونص على بركتها وما حولها ولا تحتمل أي معنى من المعاني سوى أرض فلسطين وذلك في قوله تعالى: "سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير" الإسراء "1".
    ولقد قال السيوطي عند ذكره لهذه الآية: فلو لم يكن لبيت المقدس من الفضيلة غير هذه الآية لكانت كافية، وبجميع البركات وافية، لأنه إذا بورك حوله، فالبركة فيه مضاعفة، ولأن الله تعالى لما أراد أن يعرج بنبيه محمد صلى الله عليه وسلم إلى سمائه، جعل طريقه عليه تبياناً لفضله.

  14. #14
    عـضـو الصورة الرمزية WAR BAND
    تاريخ التسجيل
    11 2008
    الدولة
    Qassam, Islamic State of
    المشاركات
    458

    رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││

    القـدس في السنـة



    ومن الأحاديث التي وردت بالقدس وفلسطين:
    - روى البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا تُشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى).
    - عن ميمونة مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنها قالت: أفتنا يا رسول الله في بيت المقدس(القدس)، قال: (أرض المحشر والمنشر، ائتوه فصلوا فيه، فإن الصلاة فيه كألف صلاة في غيره).
    - وروى ابن عساكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ أراد أن ينظر إلى بقعة من بقاع الجنة فلينظر إلي بيت المقدس).
    - وروى أبو داود والبزار عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (مَنْ أهلّ بحجة أو عمرة من المسجد الأقصى غُفر له ما تقدم من ذنبه).

  15. #15
    عـضـو الصورة الرمزية WAR BAND
    تاريخ التسجيل
    11 2008
    الدولة
    Qassam, Islamic State of
    المشاركات
    458

    رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││

    القدس في عيون الرسامين ،،،

    مسجد قبة الصخرة ،،، لروبرت عام 1875 م ،،


  16. #16
    عـضـو الصورة الرمزية WAR BAND
    تاريخ التسجيل
    11 2008
    الدولة
    Qassam, Islamic State of
    المشاركات
    458

    رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││

    "رسمٌ لحيٍّ داخل سور القدس- روبرت 1875م"


  17. #17
    عـضـو الصورة الرمزية WAR BAND
    تاريخ التسجيل
    11 2008
    الدولة
    Qassam, Islamic State of
    المشاركات
    458

    رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││

    "سبيل باب السلسلة في القدس- رسم روبرت عام 1842م"


  18. #18
    عـضـو الصورة الرمزية WAR BAND
    تاريخ التسجيل
    11 2008
    الدولة
    Qassam, Islamic State of
    المشاركات
    458

    رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││

    "رسمٌ يوضّح خارطة القدس في العهد العثماني"


  19. #19
    عـضـو الصورة الرمزية WAR BAND
    تاريخ التسجيل
    11 2008
    الدولة
    Qassam, Islamic State of
    المشاركات
    458

    رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││

    القدس إبان الغزو الفرنجيّ عام 1170م"


  20. #20
    عـضـو الصورة الرمزية WAR BAND
    تاريخ التسجيل
    11 2008
    الدولة
    Qassam, Islamic State of
    المشاركات
    458

    رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││

    "رسمٌ لخارطة القدس في القرن السادس عشر"


  21. #21
    عـضـو الصورة الرمزية WAR BAND
    تاريخ التسجيل
    11 2008
    الدولة
    Qassam, Islamic State of
    المشاركات
    458

    رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││

    "باب العمود في القدس، رسم روبرت عام 1840م"


  22. #22
    عـضـو الصورة الرمزية WAR BAND
    تاريخ التسجيل
    11 2008
    الدولة
    Qassam, Islamic State of
    المشاركات
    458

    رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││

    أرجوا التفاعل من الأعضاء ووضع كل شيء يتعلق بالقدس

  23. #23
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    01 2008
    المشاركات
    1,134

    رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││

    بارك الله فيك اخي الكريم

    فيلم وثائقي عن تاريخ بناء المسجد الأقصى

    http://video.google.com/videoplay?do...62823377809033

    القدس منذ الأزل --- تواريخ سريعة
    http://www.paldf.net/forum/showthread.php?t=413048


    فلاش عن محاولات الاحتلال للاستيلاء على المسجد الاقصى باكثر من لغة
    http://www.paldf.net/forum/showthread.php?t=403604


    هذا فلاش آخر بالعربي عن مخططات اليهود

    http://www.foraqsa.com/library/flash/occu_aqsa.html


    بالصور: الحفريات تحت المسجد الأقصى .. هبوا لنصرته !
    http://www.paldf.net/forum/showthread.php?t=383204

  24. #24
    عـضـو الصورة الرمزية WAR BAND
    تاريخ التسجيل
    11 2008
    الدولة
    Qassam, Islamic State of
    المشاركات
    458

    رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││

    بارك الله فيك أختي الكريمة ونتمنى تفاعل أكثر من الأعضاء

  25. #25
    عضو نشيط الصورة الرمزية mirage
    تاريخ التسجيل
    08 2002
    الدولة
    ارض الله الواسعة
    المشاركات
    5,539

    رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││

    بارك الله فيك
    توقيع mirage


  26. #26
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    01 2008
    المشاركات
    1,134

    رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││

    خطير نفق قافلة الأجيال العبرية تحت المسجد الأقصى
    http://www.paldf.net/forum/showthread.php?t=415979


    تاريخ بناء الأقصى .... مراحل بناءه منذ عهد آدم عليه السلام
    http://www.paldf.net/forum/showthread.php?t=417190



    حقائق التهجير في ذكرى النكبة61..[1]

    http://www.paldf.net/forum/showthread.php?t=417096





    القدس الموقع والتاريخ

    http://www.al-qudsonline.net/show_ar...mcat=14&lang=0
    التعديل الأخير تم بواسطة leina ; 2009-05-16 الساعة 01:59

  27. #27
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    09 2008
    الدولة
    خانيونس قلعة الجنوب
    المشاركات
    82

    رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││

    بارك الله فيك أخي الحبيب علي هذه المعلومات القيمة

  28. #28
    عضو نشيط الصورة الرمزية هديل الاقصى
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    فلسطين الحبيبة
    المشاركات
    599

    رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││

    بارك الله فيك اخي على مجهودك

    جزيت الجنه

  29. #29

    رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││


  30. #30
    عضو تحت الإشراف
    تاريخ التسجيل
    09 2009
    المشاركات
    5

    رد : ││ ....::::....││ القدس تاريخ و حضارة ││....::::.... ││

    السلام عليكم اريد منكم مساعدتي للضرورة الفرق بين المسجد الاقص ومسجد قبة الصحرة








 

 


تعليقات الفيسبوك





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •