سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    11 2008
    الدولة
    دولة الغرباء...
    المشاركات
    2,159

    غاضب متلازمة تكييس المبايض..؟؟////كتيبة الأطبّاء......

    سميت متلازمة وذلك لشمولها على مجموعة من الأعراض المرضية المترابطة فيما بينها و أهمها :
    عدم إنتظام الدورة الشهرية وأحيانا ً تأخر الحمل , الزيادة في الوزن (البدانة ) وإرتفاع الضغط الدموي نمو الشعر الزائد في غير مواقعه الطبيعية كالذقن والبطن والأفخاذ .


    تحدث الاصابة نتيجة ً لأختلال الهرمونات وهي من أكثرها شيوعا (تصيب حوال 15% من النساء في العام وبأعمار 20ــ40 سنة ) وغالبا ً ما تكون السبب في تأخير الحمل و ليس بالضرورة أن تسبب العقم عند النساء .

    أسباب الأصابة لم تزل غير واضحة أو مؤكدة , لكن دور الوراثة ليس ببعيد وقد أثبتت الدراسات أن هناك علاقة واضحة وهامة بين إرتفاع معدل الأنسولين وتكييس المبايض إذ إكتشف العلماء إن ذلك الأرتفاع يؤدي إلى زيادة ٍ في سمك جدار المبيض مما يعيق إنطلاق البويضة ومن ثم إنفجارها لتتراكم بالنتيجة أكياس البويضات على سطح المبيض وتكبرلتكون لاحقا ً ما يعرف بالتكييس .وهنا يجب التفريق بين متلازمة التكييس ووجود أكياس على المبيض قد تكون حميدة أو خبيثة متفاوتة الأحجام تملأ تجويف البطن أحيانا ً.

    التشخيص يتم عادة ًعن طريق الفحص بجهاز الأمواج فوق الصوتية (السونار )إضافة ً للفحوصات المختبرية لقياس نسبة هرمون الأنسولين والهرمونات الجنسية .


    العلاج : لا يوجد علاج فعال شافي وجذري يجتث المرض ويمنع تكرار الأصابة . لكن ثبت أن للرياضة والتخلص من الوزن الزائد دور فعال في العلاج فالسمنة سبب ونتيجة للتكييس . وإن إعطاء الهرمونات يخفف كثيرا ًمن الأعراض كما إن لحبوب المتفورمين ( الكلوكوفج ) فعالية أكيدة في ضمور الأكياس . وأخيرا ًالعلاج بالليزر والتداخل الجراحي .
    مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية



    الله المستعان..................................

  2. #2

    رد : متلازمة تكييس المبايض..؟؟////كتيبة الأطبّاء......

    بارك الله فيك اخي الغريب

 

 

تعليقات الفيسبوك



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •