سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...

النتائج 1 إلى 17 من 17
  1. #1
    مشرف أول الصورة الرمزية نور الفكر
    تاريخ التسجيل
    09 2007
    المشاركات
    18,517
    مشاركات المدونة
    4

    إبتسامة || [3] : دَوْرةُ البَحْث العِلميّ || أهداف..أنواع..فوائد

    بسم الله الرحمن الرحيم


    من جديد نلتقيكم .. وحلقة جديدة في دورة البحث العلمي ، وكنا سابقا تحدثنا عن تعريف البحث والدافع وراء الدورة كما عرجنا على أهمية البحث العلمي، وقد سعدنا بمشاركاتكم خصوصا تلك التي أضافت جديدا .




    واليوم نكمل ما بدأناه بإذن الله، وكما وعدنا أخانا الطيب أمين أن نضع خطوط عامة للدورة فهي على النحو التالي:
    - تمهيد حول دوافع الدورة في الحلقة الأولى ،
    http://www.paldf.net/forum/showthread.php?t=443100
    - تعريف البحث العلمي وأهميته، في الحلقة الثاني
    ة http://www.paldf.net/forum/showthread.php?t=444837
    - أنواع البحث وأهدافها وفوائدها
    - دوافع البحث العلمي واخلاقه وشروطه
    - مواصفات البحث الجيد وشروط الباحث
    - المنهج العلمي ، القراءة والمكتبة، ومحركات البحث
    - كتابة البحث والجوانب الإملائية
    - طباعة البحث وترتيب الفهارس
    - ترتيب البحث وصفحاته
    - مشروع الدورة // لم نقرر بعد بشأنه


    أهداف البحث

    يميل البحث العلمي اليوم للتخصص ومعالجة أدق الجزئيات بالتفصيل، ويسلِّط الضوء على أسبابها وكيفية عملها ونتائجها، ويوازن بين الأمور ليبيِّن صحيحها، ويهدف إلى إبراز حقيقة ما، أو يضع حَلّاً لمشكلةٍ ما : ثقافية، أو أخلاقية، أو اجتماعية، أو سياسية، أو يتوصل إلى اكتشاف جديد، أو يُطوِّر آلة، أو نظرية معيَّنة، أو يصحح خطأ شائعاً، أو يردّ على أفكار مُعيَّنة.

    ومجاله رحب واسع لا حدود له، لأنه صادِرٌ عن أفراد المجتمعات الإنسانية ويسعى لتطورها ونشر العلم والثقافة والوعي فيها، وهذا أمر لا حدود له، يستمر باستمرار الإنسانية، لذلك يجب أن لا يحتار الباحثون في اختيار مواضيع بحثهم، فالمجال أمامهم واسع ومفتوح ما دام العقل البشري يعمل ويفكر، وما على الباحث إلا الانطلاق من حيث توقف الآخرون، لذلك يجب معرفة واستيعاب أبحاث السابقين، حتى لا يقع الباحث في التكرار، وضياع الجهود وتبعثرها.

    >>> وكم من تقصير يلحق بباحثينا في الجامعات من حيث قلة الإطلاع على الدراسات السابقة واعتماد النسخ الحرفي أو تجاوز مسألة الإطلاع على ما سبق!


    أنواع البحوث

    تتنوع البحوث من حيث الكمّ والكَيْف :
    فَمِن حيث الكَمّ:
    هناك الأبحاث الصغيرة، كالتي تُطلَب من تلاميذ المدارس المتوسِّطة أو الثانوية، ويكون هدفها تدريب الطلاب على كتابة الأبحاث، وتوسيع آفاق ثقافاتهم، واحتكاكهم بالمكتبات، ويكون حجم البحث في هذه المرحلة بمقدار (5-10) صفحات.

    ويُطلب من طلاب المرحلة الجامعية أبحاث للتَّخرج، لنفس الأهداف، لكنها تزيد في عدد صفحاتها وتتراوح بين (25-50) صفحة، مع زيادة في الأهداف، وتدريب الطلّاب بشكل أوسع على التفكير العلمي المنظّم، وحُسن استخدام المصادر.

    ويُلزَم طالبُ الدراسات العُليا الدبلوم أو الماجستير أو الدكتوراة، بكتابة بحث متخصص للحصول على الدرجة العلمية، وقد قرّر العلماء هذه الطريقة للحصول على الشهادات العليا، لأن في كتابة البحث اختباراً حقيقياً لعلم الطالب، وخير مؤشر على سعة إطلاعه ومعرفة أفكاره ومعتقداته وأفقه العلمي، وطريقة تفكيره، وأسلوبه في التعبير عنها.

    وتُشكِّل أبحاث الدراسات العليا أعلى أشكال البحث العلمي المتخصص؛ لأن الطالب يصب فيها جُلّ عِلمه وثقافته وجهوده، لإخراج بحث جديد، وليقدم للبشرية فائدة ما، إضافة لكونه يبني شخصية الطالب العلمية على حب البحث، والإطلاع الواسع على آخر ما توصل إليه السابقون، وعلى الكتابة العلمية الجادّة الرصينة.


    سؤال (1)

    || عوْدة للنفس : كم بحث أخرجه كل منا وهو يستحضر الغاية من الهدف ويستشعر أنه فعلا يقدم شيئا جديدا للمجتمع؟

    سؤال (2)
    || ما الأسباب وراء ضعف مَلَكة البحث العلمي عند كثير من أبنائنا ؟


    وقد يكون كاتبُ البحث إنساناً من غير طلبة المدارس والجامعات، كأن يكون عالماً، أو مفكراً، أو دارساً، أو باحثاً، أو متخصصاً في فنٍ ما، فيُساهم في أبحاثه بإثراء الفكر والمكتبة.

    وأمّا من حيث الكيف :
    فقد يكون البحث دراسة جديدة يُعِدّها الباحث، ويقدِّم بها نفعاً للناس، وقد يكون تحقيق مخطوط موزع في أرجاء العالم، ألّفه أحد الأئمة المسلمين، تكون له أهمية كبيرة في موضوعه، ويكون في إبرازه للناس فوائد عظيمة، فيعمل الباحث على خدمته بالحصول على مخطوطاته، والمقابلة بينها، وتحقيق نصها، والتعليق عليها بما يفيد قارئها، وتوفيرها بين أيدي الناس بشكل علمي واضح ومُيَسَّر.

    وقد يضيف أحدكم من أنواع البحوث :
    الوصفية والميدانية والاستطلاعية والتجريبية..إلخ وهي تختلف في منهجها وطرق الوصول والبحث عن المعلومات وإحصائها والتعامل معها.


    فوائد البحث العلمي
    إن ممارسة البحث العلمي وكتابته تعود بالنفع والفائدة الكبيرة على الباحث وعلى المجتمع الذي يعيش فيه، وخاصة إذا كانت الأبحاث مسخرة لخدمة المجتمع المحلي وبيئته ، وتمس حياة الناس، وفيها تجديد وابتكار ،وليس إعادة وتكرار ، ونسخ ونقل مباشر أو غير مباشر ،ومن مجمل ما يمكن ذكره من تلك الفوائد ما يلي:
    - تحسين مستوى الكتابة .
    - الربط بين الجمل والفقرات والموضوعات المتداخلة .
    - اكتشاف حقائق جديدة مفيدة في مجال التخصص .
    - ترتيب الأفكار حول موضوع ذلك البحث .
    - التحلي بروح الصبر والجد .
    - التحلي بروح البحث والعمل .
    - التعود على الإنتاجية .
    - التعود على المثابرة .
    - تنمية قلم الكتابة .
    - تكوين علاقة وطيدة بالكتاب والمكتبة ومصادر المعلومات .
    - التعود على القراءة والإلمام بشتى المجالات .
    - تعلم الانتقائية والتحليل والنقد والتفاعل مع المعلومات .
    - تعود الحرص على الموضوعية .
    - اكتساب بعد النظر .
    - التعود على عدم تلقي المعلومات بجمود وبدون فهم وتفكير .
    - إبراز الطاقات والإبداعات الكامنة في نفس الكاتب والباحث .
    - الاستفادة مما تعلمه الباحث مسبقاً وتطبيقه عملياً وتفعيله في بحثه .
    - التدرب على الأمانة العلمية بتوثيق المعلومات .

    >>> وهناك فوائد أخرى وقد ذكر الأخ الطيب أمين بعضها .

    سؤال (3)
    || أعطِ نسبة بالمئة لتأثير أبحاثك إيجابيا عليك
    .
    .
    .
    نقف هنا ونسعد بتفاعلكم
    وفي الحلقة القادمة بإذن الله نتحدث عن دوافع البحوث وأخلاقيات البحث
    على امل أن نكون قدمنا ما يفيدكم

    التعديل الأخير تم بواسطة Engineer B ; 2009-07-17 الساعة 19:02
    توقيع نور الفكر

    [
    الغيثُ قادِم؛ فالسير سيرُ النَّهر، والصمتُ صمتُ القنبلة! ]
    [ كُن مَعَ الله؛ فالأُمّة بِحَاجَة إِلَيْك ]


  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    07 2005
    الدولة
    Gaza, Palestine
    المشاركات
    14,344

    رد : || [3] : دَوْرةُ البَحْث العِلميّ || أهداف..أنواع..فوائد

    سؤال (2)
    || ما الأسباب وراء ضعف مَلَكة البحث العلمي عند كثير من أبنائنا ؟
    أعتقد أن الأسباب هي متعددة اذكرها في نقاط :

    1- لجوء الطالب الى تكنولوجيا المعلومات الحديثة في استخلاص واستخراج البحث .

    2- بعد الطالب عن المكتبات والقراءة بين الكتب ولجوءه الى مصادر اخرى كالحاسوب وشبكة الويب .

    3- بعد افتتاح كلية الكوبي بيست Copy-Paste " كلية النسخ واللصق " أصبح معظم أبناءنا ينقلون بحوثهم من بعضهم البعض مما اضفى صفة التكرار على البحث .

    4- عدم وجود الدافع والذي يقوم به الوالدين والمدرس بدور كبير فيه في توعية الابناء بمدى اهمية البحث واهمية الرجوع الى المصادر المكتبية ..
    توقيع صهيب الحسن
    [URL="http://soohaib-hassan.blogspot.com/"][CENTER][SIZE="5"][FONT="Simplified Arabic"][COLOR="Green"][ مدونتي ][/COLOR][/FONT][/SIZE][/CENTER][/URL]

    [CENTER][IMG]http://www.paltoday.ps/arabic/uploads/General/110402001449HIdl.jpg[/IMG][/CENTER]

    [URL="http://www.paldf.net/forum/showthread.php?t=757356"][CENTER][SIZE="5"][COLOR="Blue"][FONT="Simplified Arabic"]ساخر (1) : [COLOR="Red"]سهام تريد إنهاء الإنقسام[/COLOR] [/FONT][/COLOR][/SIZE][/CENTER][/URL]


  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    07 2005
    الدولة
    Gaza, Palestine
    المشاركات
    14,344

    رد : || [3] : دَوْرةُ البَحْث العِلميّ || أهداف..أنواع..فوائد

    لي عودة ان شاء الله .. للاجابة على بقية الاسئلة ..

  4. #4
    عضو نشيط الصورة الرمزية نور الجنوب
    تاريخ التسجيل
    03 2007
    الدولة
    قطاع العزة
    المشاركات
    2,290

    رد : || [3] : دَوْرةُ البَحْث العِلميّ || أهداف..أنواع..فوائد

    سؤال (1)
    || عوْدة للنفس : كم بحث أخرجه كل منا وهو يستحضر الغاية من الهدف ويستشعر أنه فعلا يقدم شيئا جديدا للمجتمع؟
    واحد


    سؤال (2)
    || ما الأسباب وراء ضعف مَلَكة البحث العلمي عند كثير من أبنائنا ؟
    اخونا صهيب اجمل العديد من الاسباب ..
    اضيف..

    ان الطالب لم يتعود منذ ايام دراسته المدرسية علي الاسس الصحيحة ..



    سؤال (3)
    || أعطِ نسبة بالمئة لتأثير أبحاثك إيجابيا عليك
    .
    10%




    دمتمـ بعز

  5. #5

    رد : || [3] : دَوْرةُ البَحْث العِلميّ || أهداف..أنواع..فوائد

    بارك الله فيك اختنا الكريمة وجزاك ووالديك الجنة... ةاشكر لك سعة صدرك... والاهتمام بملاحظاتنا ومشاركاتنا... واسمحي لي ان اضيف القليل الى الكثير الذي افدتنا به:
    ا- اهداف البحث العلمي... مع وبالضافة الى ما ذكرت اذكر في نقاط بعض الاهداف:
    1- الوصف (وصف حالة موجوده وتوضيحها بدقة ومن كافة الجوانب).
    2 - التفسير (تفسير ظاهرة او نظرية معينة ضمن الاطار المعلومات الموجوده) .
    3 - التنبؤ (التنبؤ بافاق المستقبل وبحلول لمشاكل وظواهر حالية من خلال دراسة تاريخية ومعاصرة) .
    4 - حل المشكلات (من خلال دراسة الاسباب وافق الحل).
    5 - أستخلاص حقائق جديدة (من خلال دراسة ظواهر طبيعية ).
    6 - الضبط و التحكم (من خلال دراسة السبب والنتيجة و feedback ).
    7 - تطوير المعرفة الانسانية .
    8 - مواجهة متطلبات البيئة المحيطة بالانسان .



    ب- انواع البحوث:

    1- من حيث جدواها ومنفعتها:
    ا- بحوث ريادية: يتم فيها اكتشاف معرفة جديدة أو تحل بها مشكلة قديمة.
    2- بحوث مقارنة او تجميعية : يتم فيها تجميع المواد العلميَّة والمعارف أو الكشف عنها أو عرضها لغايات المقارنة والتحليل والنقد.

    2- من حيث الاساليب:
    1-بحث التنقيب عن الحقائق : يتضمن هذا النوع من البحوث التنقيب عن حقائق معينة دون محاولة التعميم أو استخدام هذه الحقائق في حل مشكلة معينة.
    2-بحث التفسير النقدي: يعتمد هذا النوع من البحوث إلى حد كبير على التدليل المنطقي وذلك للوصول إلى حلولِ المشكلات، ويستخدم هذا النوع عندما تتعلَّق المشكلة بالأفكار أكثر من تعلقها بالحقائق ففي بعض المجالات كالفلسفة والأدب يتناول الباحث الأفكار أكثر مما يتناول الحقائق.
    3-البحث الكامل:هذا النوع من البحوثِ هو الذي يهدف إلى حل المشكلات ووضع التعميماتِ بعد التنقيب الدقيق عن جميع الحقائق المتعلقة بموضوع البحث (مشكلة البحث) إضافة إلى تحليل جميع الأدلة التي يتم الحصول عليها وتصنيفها تصنيفاً منطقيّاً فضلاً عن وضع الإطار المناسب اللازم لتأييد النتائج التي يتم التوصل إليها
    .



    سؤال (1)
    || عوْدة للنفس : كم بحث أخرجه كل منا وهو يستحضر الغاية من الهدف ويستشعر أنه فعلا يقدم شيئا جديدا للمجتمع؟


    في الحقيقة لا يتجاوز 25%..... وفي الغالب هو للحصول على علامة او للنجاح في مادة.




    سؤال (2)
    || ما الأسباب وراء ضعف مَلَكة البحث العلمي عند كثير من أبنائنا ؟

    ارى ان هناك عدة اسباب ولكن اهمها هو اننا تعودنا في مدارسنا وجامعاتنا على اسلوب التلقين والحفظ.... ولم نتعود على اسلوب البحث... حتى ان معظم مدارسنا لا يوجد فيها مكتبات وان وجد فهي للمدرسين فقط وممنوعة على الطلاب.



    سؤال (3)
    || أعطِ نسبة بالمئة لتأثير أبحاثك إيجابيا عليك

    لا استطيع ان اعطي نسبة... لكن استطيع ان اقول اني اشعر برضى وراحة نفسية عند انجاز اي بحث.
    التعديل الأخير تم بواسطة الطيب امين ; 2009-07-13 الساعة 13:07
    توقيع الطيب امين
    إجعل خطواتك في الحياه كمن يمشي على الرمل لا يسمع صوته ولكن يرى أثره


  6. #6

    رد : || [3] : دَوْرةُ البَحْث العِلميّ || أهداف..أنواع..فوائد

    جزاكم الله الف خير

  7. #7
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    11 2008
    المشاركات
    1,299

    رد : || [3] : دَوْرةُ البَحْث العِلميّ || أهداف..أنواع..فوائد

    سؤال (1)
    || عوْدة للنفس : كم بحث أخرجه كل منا وهو يستحضر الغاية من الهدف ويستشعر أنه فعلا يقدم شيئا جديدا للمجتمع؟

    سؤال (2)
    || ما الأسباب وراء ضعف مَلَكة البحث العلمي عند كثير من أبنائنا ؟


    سؤال (3)
    || أعطِ نسبة بالمئة لتأثير أبحاثك إيجابيا عليك
    صراحة لا أملك اجابة محددة..سأعطي اجابة اما عشوائية او تقريبية

    لم أقدم بحوث رسمية الا في المدرسة.. ولكن أقوم بالبحث بنفسي على أمور كثيرة بشكل غير رسمي وغير محدد.. ولذلك شاركت في الدورة.. حتى أبحث وأنا أعرف كيف أذهب وأين أذهب.

    * فقدان شهية البحث عن المعلومة والمعرفة والذي هو مقرون بالمسؤولين عن الطلاب في المدرسة والبيت على وجه الخصوص. فاذا كانت العادة في البيت هي البحث عن المعلومة عن طريق تصفح الكتب وتصفح الانترنت.. الأبناء لن يكونوا مختلفين عنهم. والمدرسة ان كان البحث العلمي سيمة من سيماتها.. سيكون البحث العلمي من عادات الطلبة.
    * سرعة نفاذ الصبر والذي هو مقرون بعدم وجود شهية للبحث عن المعلومة والمعرفة.

    البحث عن المعلومة يبني شخصية وفكر الشخص
    فاذا استنتجت معلوماتي بنفسي لا أكون صورة طبق الأصل عن باقي الأفراد ممن هم حولي.
    أما من الناحية العلمية بالتأكيد البحث يثري العقل بالمعلومات ويحفزه على التفكير في مجال أبعد.


    ومشكور أخي الطيب امين على اضافتك : )
    التعديل الأخير تم بواسطة pal-einstein ; 2009-07-14 الساعة 14:35

  8. #8
    مشرف أول الصورة الرمزية نور الفكر
    تاريخ التسجيل
    09 2007
    المشاركات
    18,517
    مشاركات المدونة
    4

    رد : || [3] : دَوْرةُ البَحْث العِلميّ || أهداف..أنواع..فوائد


    بداية : سعيدة بمروركم ومشاركاتكم القيِّمة
    وأشكر لكم تواصلكم واستمراركم
    يبدو الصيف زاخراً بالمناسبات ، نسأل الله أن يُسعد الجميع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صهيب الحسن مشاهدة المشاركة
    أعتقد أن الأسباب هي متعددة اذكرها في نقاط :

    1- لجوء الطالب الى تكنولوجيا المعلومات الحديثة في استخلاص واستخراج البحث .

    2- بعد الطالب عن المكتبات والقراءة بين الكتب ولجوءه الى مصادر اخرى كالحاسوب وشبكة الويب .

    3- بعد افتتاح كلية الكوبي بيست Copy-Paste " كلية النسخ واللصق " أصبح معظم أبناءنا ينقلون بحوثهم من بعضهم البعض مما اضفى صفة التكرار على البحث .

    4- عدم وجود الدافع والذي يقوم به الوالدين والمدرس بدور كبير فيه في توعية الابناء بمدى اهمية البحث واهمية الرجوع الى المصادر المكتبية ..
    أخي صهيب، بارك الله فيكم

    أسباب منطقية وهي تصب في عدم إدراك وتقدير العلم واهميته بالإضافة لاستسهال الوسائل الموصلة للمادة العلمية وإن فرغت من جودتها
    السعي وراء النتائج السريعة وقياس المادة بطولها وجعل الهدف العلامة فقط أضعف المجال العلمي نوعا ما ، حتى في المواضيع التي تُنشَر في المنتديات : تجد العضو يجيد النقل ولا يتعنى في الكتابة أو البحث لتقديم الجديد

    >>> ننتظر عودتكم بإذن الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الجنوب مشاهدة المشاركة
    واحد

    اخونا صهيب اجمل العديد من الاسباب ..
    اضيف..

    ان الطالب لم يتعود منذ ايام دراسته المدرسية علي الاسس الصحيحة ..


    10%

    دمتمـ بعز
    حياكم الله أخي نور الجنوب

    بالتأكيد تقصد بحث التخرج
    أصبتم فيما يتعلق بالمدرسة وهذا يجعلنا نعود لسياسة التعليم في بلادنا ويقود لتقدير وضعية وزارة التربية والتعليم وما تسعى إليه في مناهجها وأنظمتها
    نسبة 10% جيدة، ويمكن أن ترتفع

    البحث بحاجة لحافز "دافع" + طول نفس + همة عالية ،
    نسأل الله أن يرزقنا جميعا الهمة العالية وسمو الهدف

    لنا عــودة بإذن الله

    ودمتمـ بخير



  9. #9
    عضو نشيط الصورة الرمزية العروب
    تاريخ التسجيل
    10 2007
    الدولة
    معالم في الطريق
    المشاركات
    2,765

    رد : || [3] : دَوْرةُ البَحْث العِلميّ || أهداف..أنواع..فوائد

    بوركتِ اخية .. إحاطة شاملة لاهداف وانواع وفوائد البحث العلمي بطريقة سلسة وبأسلوب متمكن وهيكل مستقر

    سؤال (1)
    || عوْدة للنفس : كم بحث أخرجه كل منا وهو يستحضر الغاية من الهدف ويستشعر أنه فعلا يقدم شيئا جديدا للمجتمع؟
    تقريباً 25% ..

    سؤال (2)
    || ما الأسباب وراء ضعف مَلَكة البحث العلمي عند كثير من أبنائنا ؟
    المكتبات تعجّ بالهدوء ويخيّم في اماكن البحث العملية السكون..لا يُعلّمون الطلاب إلا تلقيناً أو عن ظهر غيب ..أفتتحت أبواب التكنولوجيا على مصراعيها ..وفجأة يريدون خلاصة جهد شامل يحيط بجميع الجوانب والمهارات الكتابية والعلمية واللغوية ..ظانين منهم أن الطالب عند تخرجه يكون عالماً أو فقيهاً متخصصاً .. !


    سؤال (3)
    || أعطِ نسبة بالمئة لتأثير أبحاثك إيجابيا عليك
    الانسان في تكوينه الفطري له بعض من التقديس والاحترام الى كل ما ينجز وحتى ولو كان بمستوى العادي ..بالنسبة لي لا ابذل جهداً في تحسين عملية البحث..ولكن عند انتهائي منه احتضنه باحترام وأصبّ في عمقه كامل الثقة وإن كان طبيعي

    في الختام لا يسعنا إلا نقدم لكِ جزيل الشكر وعميق الاحترام على هذا الجهد المتألق ..نحن في متابعة بإذن الله


    أكرمكِ الباري اختي نور الفكر

  10. #10

    رد : || [3] : دَوْرةُ البَحْث العِلميّ || أهداف..أنواع..فوائد

    بارك الله فيك اختنا الكريمة وجزاك ووالديك الجنة...

  11. #11
    عضو نشيط الصورة الرمزية محمد19
    تاريخ التسجيل
    04 2008
    الدولة
    غزة فلسطين
    العمر
    26
    المشاركات
    3,258

    رد : || [3] : دَوْرةُ البَحْث العِلميّ || أهداف..أنواع..فوائد

    طيب كلام جميل


    بس سؤال


    اختيار الموضوع اصعب شئ في البحث لاني اواجه صعوبات في اختيار الموضوع واغير الموضوع عدة مرات فما الحل لهذه المشكلة
    بارك الله فيكم

  12. #12
    مشرف أول الصورة الرمزية نور الفكر
    تاريخ التسجيل
    09 2007
    المشاركات
    18,517
    مشاركات المدونة
    4

    رد : || [3] : دَوْرةُ البَحْث العِلميّ || أهداف..أنواع..فوائد


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب امين مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك اختنا الكريمة وجزاك ووالديك الجنة... ةاشكر لك سعة صدرك... والاهتمام بملاحظاتنا ومشاركاتنا... واسمحي لي ان اضيف القليل الى الكثير الذي افدتنا به:
    ا- اهداف البحث العلمي... مع وبالضافة الى ما ذكرت اذكر في نقاط بعض الاهداف:
    1- الوصف (وصف حالة موجوده وتوضيحها بدقة ومن كافة الجوانب).
    2 - التفسير (تفسير ظاهرة او نظرية معينة ضمن الاطار المعلومات الموجوده) .
    3 - التنبؤ (التنبؤ بافاق المستقبل وبحلول لمشاكل وظواهر حالية من خلال دراسة تاريخية ومعاصرة) .
    4 - حل المشكلات (من خلال دراسة الاسباب وافق الحل).
    5 - أستخلاص حقائق جديدة (من خلال دراسة ظواهر طبيعية ).
    6 - الضبط و التحكم (من خلال دراسة السبب والنتيجة و feedback ).
    7 - تطوير المعرفة الانسانية .
    8 - مواجهة متطلبات البيئة المحيطة بالانسان .
    حياكم الله، إضافات مميزة وانا أستفيد منها كثيرا ..لا تترددوا بطرح ما لديكم فالمجال مفتوح
    ما ذكرته صحيح ويتعلق أيضا بمنهج البحث العلمي الذي يتم اختياره لإجراء البحث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب امين مشاهدة المشاركة
    ب- انواع البحوث:

    1- من حيث جدواها ومنفعتها:
    ا- بحوث ريادية: يتم فيها اكتشاف معرفة جديدة أو تحل بها مشكلة قديمة.
    2- بحوث مقارنة او تجميعية : يتم فيها تجميع المواد العلميَّة والمعارف أو الكشف عنها أو عرضها لغايات المقارنة والتحليل والنقد.

    2- من حيث الاساليب:
    1-بحث التنقيب عن الحقائق : يتضمن هذا النوع من البحوث التنقيب عن حقائق معينة دون محاولة التعميم أو استخدام هذه الحقائق في حل مشكلة معينة.
    2-بحث التفسير النقدي: يعتمد هذا النوع من البحوث إلى حد كبير على التدليل المنطقي وذلك للوصول إلى حلولِ المشكلات، ويستخدم هذا النوع عندما تتعلَّق المشكلة بالأفكار أكثر من تعلقها بالحقائق ففي بعض المجالات كالفلسفة والأدب يتناول الباحث الأفكار أكثر مما يتناول الحقائق.
    3-البحث الكامل:هذا النوع من البحوثِ هو الذي يهدف إلى حل المشكلات ووضع التعميماتِ بعد التنقيب الدقيق عن جميع الحقائق المتعلقة بموضوع البحث (مشكلة البحث) إضافة إلى تحليل جميع الأدلة التي يتم الحصول عليها وتصنيفها تصنيفاً منطقيّاً فضلاً عن وضع الإطار المناسب اللازم لتأييد النتائج التي يتم التوصل إليها
    .
    تختلف وتتنوع أنواع البحوث وفق الدافع وراء البحث ويرتبط بالهدف ولو جزئيا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب امين مشاهدة المشاركة
    سؤال (1)
    || عوْدة للنفس : كم بحث أخرجه كل منا وهو يستحضر الغاية من الهدف ويستشعر أنه فعلا يقدم شيئا جديدا للمجتمع؟


    في الحقيقة لا يتجاوز 25%..... وفي الغالب هو للحصول على علامة او للنجاح في مادة.


    سؤال (2)
    || ما الأسباب وراء ضعف مَلَكة البحث العلمي عند كثير من أبنائنا ؟

    ارى ان هناك عدة اسباب ولكن اهمها هو اننا تعودنا في مدارسنا وجامعاتنا على اسلوب التلقين والحفظ.... ولم نتعود على اسلوب البحث... حتى ان معظم مدارسنا لا يوجد فيها مكتبات وان وجد فهي للمدرسين فقط وممنوعة على الطلاب.

    سؤال (3)
    || أعطِ نسبة بالمئة لتأثير أبحاثك إيجابيا عليك

    لا استطيع ان اعطي نسبة... لكن استطيع ان اقول اني اشعر برضى وراحة نفسية عند انجاز اي بحث.
    أصبتم، وجزء من الاسباب عائد على النفس فمن يغلبه طموحه ويدرك أبعاد العلم وأهميته يسعى جاهدا لتحسين ملكات البحث لديه
    أحيانا ندرك الحال متأخرين ولكن لا بأس أن نصل متاخرين خير من ان لا نصل أبدا


    جزاكم الله خيرا، أثريتم الموضوع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قسام حريص مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله الف خير
    وإياكم أخي الكريم
    حياكم الله

    >>> لم ننزل حلقة جديدة ، نعقب على المشاركات الباقية الخميس بإذن الله ونطلق الحلقة الرابعة

    دمتمـ بخير

  13. #13
    عضو نشيط الصورة الرمزية القائد خطاب
    تاريخ التسجيل
    04 2008
    الدولة
    الخليل (مدينة حماس)
    المشاركات
    1,956

    رد : || [3] : دَوْرةُ البَحْث العِلميّ || أهداف..أنواع..فوائد

    بارك الله فيكم وجزاكم خيرا على جهودكم

  14. #14
    مشرف أول الصورة الرمزية نور الفكر
    تاريخ التسجيل
    09 2007
    المشاركات
    18,517
    مشاركات المدونة
    4

    رد : || [3] : دَوْرةُ البَحْث العِلميّ || أهداف..أنواع..فوائد


    حياكم الله من جديد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة pal-einstein مشاهدة المشاركة
    صراحة لا أملك اجابة محددة..سأعطي اجابة اما عشوائية او تقريبية

    لم أقدم بحوث رسمية الا في المدرسة.. ولكن أقوم بالبحث بنفسي على أمور كثيرة بشكل غير رسمي وغير محدد.. ولذلك شاركت في الدورة.. حتى أبحث وأنا أعرف كيف أذهب وأين أذهب.

    * فقدان شهية البحث عن المعلومة والمعرفة والذي هو مقرون بالمسؤولين عن الطلاب في المدرسة والبيت على وجه الخصوص. فاذا كانت العادة في البيت هي البحث عن المعلومة عن طريق تصفح الكتب وتصفح الانترنت.. الأبناء لن يكونوا مختلفين عنهم. والمدرسة ان كان البحث العلمي سيمة من سيماتها.. سيكون البحث العلمي من عادات الطلبة.
    * سرعة نفاذ الصبر والذي هو مقرون بعدم وجود شهية للبحث عن المعلومة والمعرفة.

    البحث عن المعلومة يبني شخصية وفكر الشخص
    فاذا استنتجت معلوماتي بنفسي لا أكون صورة طبق الأصل عن باقي الأفراد ممن هم حولي.
    أما من الناحية العلمية بالتأكيد البحث يثري العقل بالمعلومات ويحفزه على التفكير في مجال أبعد.

    ومشكور أخي الطيب امين على اضافتك : )
    جزاكم الله خيرا أخي فلسطين
    مَن يستخدم البحث يتميز ويفوق مَن حوله
    أشرت إلى الجانب التربوي ومن الجوانب التي يُغفَل عنها حين معالجة المشكلة.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرباط المقدسي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك اختنا الكريمة وجزاك ووالديك الجنة...
    وفيكم بارك الله اخي

    دمتمـ بخير

  15. #15
    مشرف أول الصورة الرمزية نور الفكر
    تاريخ التسجيل
    09 2007
    المشاركات
    18,517
    مشاركات المدونة
    4

    رد : || [3] : دَوْرةُ البَحْث العِلميّ || أهداف..أنواع..فوائد


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Al 3arub مشاهدة المشاركة

    تقريباً 25% ..

    المكتبات تعجّ بالهدوء ويخيّم في اماكن البحث العملية السكون..لا يُعلّمون الطلاب إلا تلقيناً أو عن ظهر غيب ..أفتتحت أبواب التكنولوجيا على مصراعيها ..وفجأة يريدون خلاصة جهد شامل يحيط بجميع الجوانب والمهارات الكتابية والعلمية واللغوية ..ظانين منهم أن الطالب عند تخرجه يكون عالماً أو فقيهاً متخصصاً .. !

    الانسان في تكوينه الفطري له بعض من التقديس والاحترام الى كل ما ينجز وحتى ولو كان بمستوى العادي ..بالنسبة لي لا ابذل جهداً في تحسين عملية البحث..ولكن عند انتهائي منه احتضنه باحترام وأصبّ في عمقه كامل الثقة وإن كان طبيعي

    أكرمكِ الباري اختي نور الفكر
    وأكرمكِ الله أختي العروب
    النسبة ممتازة ، ومؤهلة للارتفاع

    عملية التعليم والبحث تراكمية، وكذلك القدرات، وملكة البحث تُنَمّى مع الزمن مرحلة تلو الأخرى بكل إضافاتها، بالتالي حين تصل المرحلة الجامعية تُحَاسب على اعتبار امتلاكك لما يؤهلك لتقديم بحثٍ مميز، ومع ذلك يوضع مناهج بحث علمي في الجامعة يجتازه الطلبة ولكن أيضا قلما يؤتي ثماره بقوة إلا في أبحاث التخرج!

    تقديركِ لإنجازك أمر مهم وجميل، والإنجاز مع الرضى عن المستوى يفوق شعور الإنجاز وحده.

    لكِ احترامي العروب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد19 مشاهدة المشاركة
    طيب كلام جميل

    بس سؤال

    اختيار الموضوع اصعب شئ في البحث لاني اواجه صعوبات في اختيار الموضوع واغير الموضوع عدة مرات فما الحل لهذه المشكلة
    بارك الله فيكم
    وفيكم بارك الله أخي..حياكم الله

    كلنا يواجه مشكلة في اختيار الموضوع وأذكر أحد أبحاث المواد غيرته ثلاث مرات في الوقت الذي بدأ فيه زملائي أبحاثهم، ومن أسباب المشكلة أني لم أكن أجد أي محفز في الموضوع المطروحة ولا شيء منها عملي، حتى استقررت على أحدها

    أنصحك بما يلي:
    حدِّد هدفك من البحث أولا، ثم استعرض خيارات المواضيع لديك وابحث عن مصادر لها حيث توفر ما يكفي من مراجع، واختر الموضوع الذي له مراجع ، وفي أثناء استعراضك للمواضيع انظر أيها تشعر معه بالمتعة ويحفزك على البحث وأبقِ عليه، ولا تنسَ أن اي بحث تختاره لا بد أن يخدم المادة التي لها البحث وفي نفس الوقت كلما كان البحث يمس الواقع والحاجة أكثر كنتَ أكثر تحفزا على إنجازه.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القائد خطاب مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم وجزاكم خيرا على جهودكم
    وفيكم بارك الله


    وأهلا بكم

  16. #16
    مشرف أول الصورة الرمزية نور الفكر
    تاريخ التسجيل
    09 2007
    المشاركات
    18,517
    مشاركات المدونة
    4

    رد : || [3] : دَوْرةُ البَحْث العِلميّ || أهداف..أنواع..فوائد


    وإلى الحلقة الرابعة >>>
    http://www.paldf.net/forum/showthread.php?p=6622273

  17. #17
    عضو نشيط الصورة الرمزية حرس القسام
    تاريخ التسجيل
    01 2009
    الدولة
    بين الأحبة ..
    العمر
    21
    المشاركات
    1,104

    رد : || [3] : دَوْرةُ البَحْث العِلميّ || أهداف..أنواع..فوائد

    ومنكم نستفيد...

 

 

تعليقات الفيسبوك



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •