يشكل المعلم عنصرا أساسيا يتعامل معه الطالب في المدرسة وفي الفصل ، فالمعلم يكرس جهده ووقته من تحضير و تدريس من أجل مصلحة الطالب و حتى يكون قريب منه ، والمعلم هو الشمعة التي تظل تضيء الطريق أمام كل من أراد ان يطلب العلم و يثابر من أجله .....
لذا من الواجب على الطالب احترام وتقدير هذا المعلم ، وهناك آداب لابد ان يتخلق بها الطالب في تعامله مع معلمه نذكر منها :

* عند دخولك الصف سلم على المعلم أولا ثم على زملاؤك فهذا من باب الاحترام و التقدير

* اذا دخل المعلم و ألقى التحية بما جرت عليه العادم من الرد باللسان أو الوقوف احتراما ....انقطع فورا عن الأحاديث الجانبية و أعد الكتاب و الدفتر و ما يلزم للدرس .

*لا تضحك لأي كلمة أو حادثة في الصف خاصة تعليقات زملاؤك إلا أن يكون المعلم راضيا أو مشاركا في ذلك.

*دائما مجالس الطالبات تملأ بالسخرية من معلماتهن أو اغتيابهن ...فهذه العادة ممقوتة في الدين ..وبين الناس و في حق المعلمة أسوأ و أشد مقتا ...فاحرصي عدم ابلاغ المعلمة بما يقال عنها لأنه سلوك غير راق بل سيؤدي إلى زيادة الشحناء و إثارة المشاكل وز البغضاء بين المعلمة و الطالبات ...وقدمي النصح للطالبة التي تتصف بهذا السلوك و ذكريها بمنزلة المعلم.

*احرص على الاستفادة من معلمك و استثمر هذه الفرصة فوجود المعلم و تدريسه مدة محددة .

*تجنب رفع صوتك على معلمك ولا التعليق على كلامه قبل أن يكمل حديثه فهذا من قلة الأدب و الخلق ...بل انتظر حتى ينتهي ثم اطلب منه الإذن لتعقب على كلامه.

*لا تسأل معلمك تعنتا و تحديا لمعلوماته حتى تتذاكى عليه ،،،،فالمعلم بشر غير معصوم عن الخطأ ،،،، بل كن جادا و صادقا في أسئلتك و بنية الاستزادة و المعرفة و التوضيح.

* ليس من الذوق مناداة معلمك باسمه إذا وجدته في مناسبة غير المدرسة ،،بل احرص على مناداته "بالمعلم الفلاني" فهذا سيشعره بأنك طالب مهذب و خلوق.

* لا تستهزأ بمعلمك ولا تحاول تقليده في طريقة مشيه أو طريقة حديثه أو لهجته أو تروي عنه النوادر المضحكة فهذا مناف للأدب و الذوق.

* اذا صادفته في الطريق أو في مكان عام ابتسم له و اذهب و سلم عليه بأدب و لباقة و احذر من الهرب عند رؤيته فهذا تصرف غير لائق .

هذه بعض اللمسات في التعامل مع معلمك من كتاب إليك لمسات من فن التعامل مع الآخرين نتمنى ان تكون قد أحدثت صدى في نفسك...
منقوول