سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...

النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    عضو نشيط الصورة الرمزية Oo AL shaheed oO
    تاريخ التسجيل
    06 2006
    الدولة
    في تابوت الموت الى المقبــرة-رام الله-
    العمر
    26
    المشاركات
    2,152

    ثلاثة حق على الله عز وجل عونهم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وصلى الله وسلم علىرسوله الأمين
    وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين




    {{ ثلاثة حق على الله عز وجل عونهم }}




    وعن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:
    ثلاثة حق على الله عز وجل عونهم: المكاتب يريد الأداء، والمتزوج يريد العفاف، والمجاهد في سبيل الله رواه أهل السنن إلا النسائي .



    الله المستعان. هذا الحديث فيه الترغيب في هذه الأمور الثلاثة ثلاثة حق على الله عونهم الرسول يخبر بأن هؤلاء الثلاثة حق على الله عونهم؛ يعني حق على الله أن يعينهم، فهم موعودون من الله على لسان رسوله، موعودون بماذا؟ بالعون.

    المجاهد موعود بالعون، الله يعينه ويصبره ويسدده، وينصره على العدو المجاهد، المجاهد في سبيل الله هذا هو أفضل الأصناف الثلاثة، يجاهد في سبيل الله، يريد إعلاء كلمة الله، يريد نصر دين الله، يريد إذلال الكافرين، المجاهد.

    والمكاتِب والمكاتَب؛ يعني يمكن تقول مكاتَب اسم مفعول، أو تقول مكاتِب اسم فاعل، والمكاتب: هو العبد الذي يشتري نفسه من سيده: وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ الله يندب السادة أنهم إذا رغب أحد من مماليكهم بالمكاتبة أنهم يتيحون لهم الفرصة: فَكَاتِبُوهُمْ إنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا يعني إن علمتم فيهم رشدا وصلاحًا في دينهم ودنياهم، وقدرة على يعني مؤنة أنفسهم، يعني ما يكون عالة.

    " مكاتب يريد الأداء " يعني يريد أن يسدد دين الكتابة وهذا يعني من مصارف الزكاة، المكاتب يريد الأداء، المكاتب من مصارف الزكاة يعان، وهذا من العون الإلهي، من العون الإلهي أن المكاتب يعطى من الزكاة لقضاء دينه.
    "المكاتب يريد الأداء والمجاهد في سبيل الله" المكاتب يريد تحرير نفسه، يريد أن يصير حرًا يصير إنسانا مثل الناس، يتصرف ويبيع ويشتري ويتزوج، ويصير مثل الناس؛ الحرية كرامة، الحرية، لكن الرق حكم شرعي من ينكره فهو كافر، حكم معلوم من دين الإسلام بالضرورة، الرق هذا الذي ينكره الكفرة والجهلة، الرق وأحكام الرقيق منصوصة في القرآن: إلَّا عَلَى أزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أيْمَانُهُمْ إلى غير ذلك: وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أيْمَانُكُمْ .
    الثالث: ناكح يريد العفاف، متزوج يريد العفاف يريد بزواجه العفاف، يريد أن يعف نفسه عن الحرام، وهذا فيه التنبيه على حسن الإرادة في الزواج يعني لا يكون الهم مجرد يعني مجرد قضاء الوطر يعني قضاء الشهوة بس، إشباع الرغبة، يعني فيه صنف من الناس -وهم كثير- يتزوج من أجل أنه يبني البيت ويصير له أولاد ويصير مثل الناس، وما عنده يعني ما عنده يعني نظرة إلى قضية أنه يعف نفسه ويحصن نفسه ويحصن زوجته، لا ما عنده ما يفكر.
    يعني -يمكن- يعني كثير من المتزوجين يمارسون فاحشة الزنا يزنون، ما تكفهم يعني ولا تعفهم زوجاتهم ما يستعفون بهن بل يزنون ويتركون الحلال إلى الحرام؛ ولهذا قال: "يريد العفاف" وقال سبحانه وتعالى: أنْ تَبْتَغُوا بِأمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ يعني تريدون الإحصان، تبتغون تطلبون النكاح بالأموال: وَأحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أنْ تَبْتَغُوا بِأمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أخْدَانٍ في الآية الأخرى.
    "وناكح يريد ..." حق على الله، ثلاثة حق على الله. كلمة حق تدل على الوجوب، تدل على الوجوب؛ يعني واجب على الله عونهم، لكن هذا من الوجوب الذي هو من الله، أوجبه على نفسه، الرسول أعلم الخلق بالله يخبر بأن الله أحق على نفسه عون هؤلاء الثلاثة ثلاثة حق على الله عونهم واجب على الله عونهم.
    فإذا كان المخبر هو الرسول عليه الصلاة والسلام علمنا أن الله أوجب على نفسه عون هؤلاء: عون المجاهد، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح المتزوج الذي يريد العفاف يريد تحصين نفسه عن الحرام وتحصين زوجته، فهؤلاء حقيقون بالعون، الله تعالى أحق على نفسه أن يعينهم، وأيضا شرع يعني من عونه أن شرع إعانتهم، فينبغي للمسلمين إعانة المجاهد، وإعانة المكاتب، يساعد، يعطى من الزكاة أو من غير الزكاة، وكذلك الراغب في الزواج يعان من الزكاة، إذا كان الرجل لا يستطيع أن يتزوج يعطى من الزكاة، يعني في حدود الأمر الضروري، كالمهر الذي لا بد منه، والنفقات التي لا بد منها.
    ثلاثة حق على الله عونهم فالشيخ رحمه الله افترض بذكر هذا الحديث يعني مما اشتمل عليه من الندب إلى هذه الأمور الثلاثة والندب إلى الإنفاق فيها، فقوله حق على الله عونهم يشمل العون الشرعي والعون الكوني، والله أعلم، حسبك يا شيخ فهد.

    أحسن الله إليكم وأثابكم ونفعنا بعلمكم وصلى الله على نبينا محمد.

  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    07 2007
    الدولة
    غزة بلد العزة
    المشاركات
    4,055

    رد : ثلاثة حق على الله عز وجل عونهم

    بارك الله فيك
    أزدنا بما عندك أخي الكريم

  3. #3
    عضو نشيط الصورة الرمزية mmq
    تاريخ التسجيل
    05 2006
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    5,576

    رد : ثلاثة حق على الله عز وجل عونهم

    جزاك
    الله خيرا ونفعنا ألله واياكم بما نقول ونسمع

  4. #4

    رد : ثلاثة حق على الله عز وجل عونهم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    المواعظ الثلاثية من أحاديث خير البريّة


    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، اما بعد :

    ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم: ( ‏ ‏ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا طلوع الشمس من مغربها ‏ ‏والدجال ‏ ‏ودابة الأرض ) رواه مسلم .

    (ثلاث حق على كل مسلم : الغسل يوم الجمعه والسواك والطيب ) صححه الألباني .

    (ثلاث خصال من سعادة المرء المسلم في الدنيا : الجار الصالح والمسكن الواسع والمركب الهنيء) رواه أحمد وصححه الألباني.

    (ثلاث دعوات مستجابات لاشك فيهن : دعوة الوالد على ولده ودعوة المسافر ودعوة المظلوم )رواه الترمذي وحسّنه الألباني.

    (ثلاث كلهن حق على كل مسلم : عيادة المريض وشهود الجنازة وتشميت العاطس إذا حمد الله)حسّنه الألباني.

    ( ثلاث من أخلاق النبوة(( تعجيل الإفطار وتأخير السحور ووضع اليمن على الشمال في الصلاة))رواه الطبراني وصححه الألباني .

    (ثلاث من فعل أهل الجاهلية ، لا يدعهن أهل الإسلام : استسقاء بالكواكب ، وطعن في النسب ، والنياحة على الميت ) رواه الطبراني وصححه الألباني .

    (ثلاث من كُن فيه فهو منافق ، وإن صام وصلى وقال إني مسلم : من إذا حدّث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا أؤتمن خان ) صححه الألباني .

    (ثلاث من كُن فيه وجد حلاوة الإيمان: ان يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يُحب المرء لا يُحبه إلا لله ، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد إذ انقذه الله منه كما يكره أن يكره ان يُلقى في النار ) رواه البخاري ومسلم .

    وثلاث مهلكات ،وثلاث منجيات‘وثلاث كفارات،وثلاث درجات:

    فأما المهلكات:فشح مطاع،وهوى متبع،واعجاب المرء بنفسه.

    واما المنجيات:فالعدل في الغضب والرضا، والقصد في الفقر والغنى ، وخشية الله في السر والعلانية .

    وأما الكفارات : فانتظار الصلاة بعد الصلاة ، وإسباغ الوضوء في السبرات ، ونقل الأقدام إلى الجماعات .

    واما الدرجات : (فإطعام الطعام ، وإفشاء السلام ، والصلاة بالليل والناس نيام )
    رواه الطبراني في الأوسط وحسنّه الألباني .

    (ثلاث لا يجوز اللعب فيهن : الطلاق ، والنكاح ، والعتق ) وفي رواية : ( الرجعة ) رواه الطبراني وحسّنه الألباني.

    (ثلاث حق على الله تعالى عونهم : المجاهد في سبيل الله ، المكاتب الذي يريد الأداء ، الناكح الذي يريد العفاف ) رواه الترمذي وحسّنه الألباني .

    (ثلاث في ضمان الله عزوجل : رجل خرج إلى مسجد من مساجد الله - عزوجل - ورجل خرج غازياً في سبيل الله تعالى ، ورجل خرج حاجاً ) رواه أبو نعيم في الحلية وصححه الألباني .

    (ثلاثة لا تجاوز صلاتهم ذانهم العبد الآبق حتى يرجع ، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط ، وإمام قوم وهم له كارهون ) رواه الترمذي وحسّنه الألباني .

    (ثلاثة لا تقربهم الملائكة : جيفة الكافر ، والمتضمخ بالخلوق ، والجنب إلا ان يتوضا) وفي رواية : (السكران ). رواه أبو داوود وحسّنه الألباني .

    (ثلاثة لا يرد الله دعاءهم : الذاكر الله كثيراً ، والمظلوم ، والامام المقسط). رواه البيهقي في شعب الإيمان وحسّنه الألباني .

    (ثلاثة لا يقبل الله منهم صرفاً ولا عدلاً: عاق ومنّان ومكذّب بالقدر) . رواه الطبراني وحسّنه الألباني .

    (ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكّيهم ولهم عذاب أليم : المسبل إزاره ، والمنّان الذي لا يعطي شيء إلا منّة ، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب) . رواه مسلم في صحيحه .

    (ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ، ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم : شيخ زان ، وملك كاذب ، وعائل مُستكبّر) . رواه مسلم في صحيحه .

    (ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه ، والمرأة المُتشبّهة بالرجال ، والديوث ، وثلاثة لا يدخلون الجنة : العاق لوالديه ، ومدمن الخمر ، والمنّان بما أعطى ). رواه الإمام أحمد وصحّحه الألباني .

    (إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، او علم ينتفع به ، او ولد صالح يدعو له ) رواه مسلم في صحيحه .

    (أبغض الناس إلى الله ثلاثة : ملحد في الحرم ، ومُبتغ في الإسلام سنة الجاهلية ، ومطلّب دم امرىء بغير حق ليهريق دمه )رواه البخاري في صحيحه .

    أخي المسلم.. أختي المسلمة..:
    فما قرأت فيه من ترغيب للخير فاتّبع ،
    وما كان فيه من ترهيب ووعيد فارتدع ،
    وتذكّر دائماً أن العزة والرفعة في الدنيا والآخرة في طاعة الواحد القهّار ،
    العالم بما تخفيه الصدور من الأسرار .

  5. #5
    عضو نشيط الصورة الرمزية إشراقة غزة
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    خٌآنْيَوٍنْسٌّ
    المشاركات
    5,768

    رد : ثلاثة حق على الله عز وجل عونهم

    " مكاتب يريد الأداء " يعني يريد أن يسدد دين الكتابة وهذا يعني من مصارف الزكاة، المكاتب يريد الأداء، المكاتب من مصارف الزكاة يعان، وهذا من العون الإلهي، من العون الإلهي أن المكاتب يعطى من الزكاة لقضاء دينه.
    "المكاتب يريد الأداء والمجاهد في سبيل الله" المكاتب يريد تحرير نفسه، يريد أن يصير حرًا يصير إنسانا مثل الناس، يتصرف ويبيع ويشتري ويتزوج، ويصير مثل الناس؛ الحرية كرامة، الحرية، لكن الرق حكم شرعي من ينكره فهو كافر، حكم معلوم من دين الإسلام بالضرورة، الرق هذا الذي ينكره الكفرة والجهلة،

    بـآرك الله فيك وفعلا كم نحن فى هذه الأيـــآم بحاجة إلى هذه الكلمات

  6. #6
    عضو نشيط الصورة الرمزية حمساوي1991
    تاريخ التسجيل
    07 2007
    الدولة
    في اقدس مكان بعد الحرمين والاقصى
    المشاركات
    6,487

    رد : ثلاثة حق على الله عز وجل عونهم

    Oo AL shaheed oO
    بروج الجنة

    بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــارك الله فيكم واسكنكم ربي الفردوس الاعلى من الجنة

  7. #7
    عـضـو الصورة الرمزية سنابل غزة
    تاريخ التسجيل
    01 2011
    الدولة
    خانيونس
    المشاركات
    383

    رد : ثلاثة حق على الله عز وجل عونهم

    بااااااااااااااااااااااااااااارك الله فيك

 

 

تعليقات الفيسبوك



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •