سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...


النتائج 1 إلى 25 من 25
  1. #1
    عضو نشيط الصورة الرمزية mokawem
    تاريخ التسجيل
    01 2007
    المشاركات
    828

    رقص الشباب في الحفلات !! ما الحكم الشرعي !؟!


    "ميوعة" تنتقص من رجولتهم..
    رقص الرجال بتمايل.. تحررٌ من ضوابط الشرع





    كان خصره النحيف يتلوّى كما الأفعى التي ترقص على صوت مزمار الحاوي، فما أن كان ينتهي من "رقصة" حتى يدخل في أخرى عجزت النساء عن فعلها وكذلك بقية الشباب الذين ظنوا أنهم حظوا على إعجاب من جاء لحضور الحفل الذي أقيم لصديقهم..

    كان هذا المشهد من أحد شوارع قطاع غزة، حيث أقام أهله حفل شباب لابنهم البكِر قبل موعد زواجه بيوم أمام منزلهم الذي يجاور العديد من المنازل، ولم تنقطع مشاهد الميوعة والرقص بتكسّر كما النساء عن مشاهد الحفل مما أثار حفيظة جمع من الحاضرين الذين هبّوا لمطالبة هؤلاء الشباب بالتوقف عن أفعالهم..

    الإسلام معنيّ بإظهار الفرح
    الداعية الإسلامي أ.يوسف فرحات عضو رابطة علماء فلسطين، لفت إلى أن الدين الإسلامي دين الرحمة ويُعنى بإدخال الفرح والسرور على قلوب الناس خاصة في الأفراح، وأن النبي صلى الله عليه وسلم بُعث بالرحمة وكان من نهجه أن تضرب الدفوف في الأعراس، لذلك عندما كان يحدث عرس عند الأنصار كان ينصح عائشة رضي الله عنها بالمشاركة، موضحاً أن الإسلام لا يمنع الأفراح والضرب بالدفوف، إلا أنه قرنه بضوابط شرعية.

    وأبدى فرحات أسفه تجاه ما يحدث في هذا الزمن من تمايل ورقص الشباب في الحفلات والسهرات بميوعة تتعارض مع طبيعتهم الذكورية وتخل بالمروءة، قائلاً: "الأفضل أن يتبع الإنسان الوسطية في كل شيء ولاسيما في هذا الجانب بحيث يرقص الشاب ويعبر عن فرحته بشكل لائق يتوافق مع رجولته"، مستبعداً إطلاق حكم التحريم على هذا الرقص لصعوبة ضبطه.

    وأضاف فرحات:"ولكن لا نقول بإباحته على الإطلاق، لأن بعض المناسبات تحتوي على غناء وموسيقى تجاوزت المسموح به، لذلك الإسراف في المباح ربما يوقع في المكروه والإفراط في المكروه ربما يوقع في الحرام، وخطوة تسلم خطوة أخرى"، مردفاً:"نحن دائماً ندعو في أفراحنا وأتراحنا بالوسطية لأننا أمة الوسط والرسول صلى الله عليه وسلم كان فكره وسطياً، فالرقص بحد ذاته جائز ولكن طريقته هي التي قد تثير الخلاف".

    النبي أذنَ بالرقص
    ويرى بأن الدبكة الشعبية من الرقص الجائز واللائق لأن النبي الكريم أذن للأحباش أن يزفنون في المسجد والزفن هو الرقص، كما أذن لعائشة أم المؤمنين أن تشاهدهم وهم يرقصون، وهو دليل استدل به بعض الفقهاء على جواز نظر المرأة للرجال وهم يرقصون، مشيراً إلى أن الميوع والتمايل في رقص الشباب مرفوض عرفاً.

    ودعا فرحات إلى التقنين من إعداد الحفلات التي تقام في الشوارع مثل هذه الأفراح العامة والتي تتسبب بإزعاج الناس خاصة وإغلاق الطرقات والشوارع وأنها تستمر لوقت متأخر من الليل، مطالباً الحكومة بضبط هذه الأفراح عبر حشرها في صالات مغلقة، "لأنه من غير المعقول لهؤلاء الذين يعلنون أفراحهم عبر مكبرات الصوت أن يجبروا الآخرين على الاستماع للموسيقى ومنهم النائمون والمرضى".

  2. #2
    عضو نشيط الصورة الرمزية mokawem
    تاريخ التسجيل
    01 2007
    المشاركات
    828

    رد : رقص الشباب في الحفلات !! ما الحكم الشرعي !؟!









  3. #3

    تنبيه رد : رقص الشباب في الحفلات !! ما الحكم الشرعي !؟!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لقد سمعت الدكتور الشهيد باذن الله تعالى الشيخ عبد الله عزام في احدى المحاضرات يقول ان الرقص حرام ولا يوجد اي دليل يشير الى جواز الرقص خاصة من الرجال لان في الرقص تميع وتكسر وتلوي بما يتنافى مع رجولة الرجل بل مع انسانية الانسان الذي خلقه الله في احسن تقويم بل سمعت الشيخ يقول اكثر من ذلك ( واني ارى حرمة حتى الرجل يرقص مع اهله لان في ذلك اهانه ونقصان مروءة )
    وقد اباح بعض اهل العلم بعض انواع الحركة في الافراح اثناء الاهازيج وهو ما يسمى بالدبكة الشعبية .
    ثم ان الرسول (ص) لم يسمح بالرقص ولم يصرح به وانما الرقص الذي نظرت اليه عائشة هو بعض الحركات والاستعراضات التي كان يقوم بها الحبشة بالسيوف وكان هذا في المسجد .. فكيف يسمح الرسول عليه السلام بالرقص في المسجد ؟؟
    لا شك ان في ديننا فسحة لكن بما لا يمس كوننا امة مجاهدة مبتلاه وان فرحت وان غنت وان دخل على قلبها السرور فهذا لا مانع لكن دون مبالغة او تعدي الخطوط الشرعية .

  4. #4

    رد : رقص الشباب في الحفلات !! ما الحكم الشرعي !؟!

    .

    عجيب!!!!!!!!!

    رجل ويرقص؟!!!!!!!!

    هل يعتقد أنه بخفته ورعونته يبقي على رجولته؟!!!!

    الأحباش كانوا يزفنون بالحراب

    يعني القضية ليست رقص

    إنما هي تدريب عسكري

    تدريب على القتال

    وهي خاصة بذلك

    أما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رقصة أبي دجانة:

    ((إنها مشية يبغضها الله إلا في مثل هذه المواطن))؟!!!!!!!!.

    عيب!!!!

    الرقص تخنث


    الرقص للنساء

    أما الرجال..................

    فيجب أن يترفعوا عن ذلك

    أنا لا أتحمل رجلا يرقص

    أبدا

    الرقص حرام باتفاق الثقات من أهل العلم


    فانتبه والتزم

    .

  5. #5
    عضو نشيط الصورة الرمزية almaha
    تاريخ التسجيل
    12 2009
    الدولة
    حـــيـث يـــطـبـــق شـــرع الله
    المشاركات
    4,390

    رد : رقص الشباب في الحفلات !! ما الحكم الشرعي !؟!

    مافي رجل كامل الرجولة يرقص ابداً

    وخصوصا مانراه من ابناء الخليج ولا اعمم ولكن يرقصون رقص لا اجد له مسمى او حتى لهم هم

    شي يخجل شي يرفع الضغط هؤلاء عرب مسلمين ويرقصون هكذا !!!!!!!!!!!

    الاسلام بريئ منهم








  6. #6

    رد : رقص الشباب في الحفلات !! ما الحكم الشرعي !؟!

    وما دام في الامة رجااال ترقص !!!! فأبشروا بهوان ما بعده هوان !!!

    جقيقة رأيت مرة مثل هذا المنظر وكم أصابني من مشاعر مختلطة من خجل وغيظ وحزن وأسف واحتقار والم .....

    ونكبر على رجل ان يتمايل ويرقص ويدعى بعد ذلك رجلا ...

  7. #7

    رد : رقص الشباب في الحفلات !! ما الحكم الشرعي !؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤمن مشاهدة المشاركة
    وما دام في الامة رجااال ترقص !!!! فأبشروا بهوان ما بعده هوان !!!

    حقيقة رأيت مرة مثل هذا المنظر وكم أصابني من مشاعر مختلطة من خجل وغيظ وحزن وأسف واحتقار والم .....

    ونكبر على رجل ان يتمايل ويرقص ويدعى بعد ذلك رجلا ...


    رائع جدا جدا جدا

    أشكرك اخي الفاضل على هذه الكلمات

    والتي تعبر عما في نفسي

    بوركت أخي

  8. #8
    عضو نشيط الصورة الرمزية mokawem
    تاريخ التسجيل
    01 2007
    المشاركات
    828

    رد : رقص الشباب في الحفلات !! ما الحكم الشرعي !؟!

    يعني ايا حفلة بنشوفها في هاي الأيام , تموج بأمواج بشرية , وكهم برقصو بتمايل اكثر من النساء , شيء غريب يا اخوان

  9. #9
    المركز الثاني
    مسابقة صور الإنطلاقة 23
    الصورة الرمزية ابـو مـروان
    تاريخ التسجيل
    01 2009
    الدولة
    في القدس
    المشاركات
    13,892

    رد : رقص الشباب في الحفلات !! ما الحكم الشرعي !؟!

    طيب والي برقص هز الكتف خ علي خفيف


  10. #10

    رد : رقص الشباب في الحفلات !! ما الحكم الشرعي !؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسلام مشاهدة المشاركة
    طيب والي برقص هز الكتف خ علي خفيف



    أخي الحبيب الدبكة والتصفيق وبعض الايقاعات الشبابية لابأس بها في الحفلات بل تكون محببة اظهارا للفرح

    اما المعني هنا هو هز الخصر والتمايل وحركات هي من خصوصيات النساء نأسف ان نجدها عند الشباب وهي خلاف المروءة والرجولة والعادة



    والامة تنهض بهز العقول لا بهز الخصور !!








  11. #11
    عضو نشيط الصورة الرمزية سمية علي
    تاريخ التسجيل
    04 2007
    الدولة
    في رح ♥ ـاب الله .!
    المشاركات
    12,653

    رد : رقص الشباب في الحفلات !! ما الحكم الشرعي !؟!

    صراحة معظم الفضائيات أمست مرقص .. حتى لو كانوا اطفال ما عاد بحافظوا على تعاليم الاسلام بالقدر المطلوب
    بنشوف العجب بالأفراح .. رجال بقلة الرجال ..
    هناك رجال فقط اسم رجل ولكنهم ....
    الله يهديهم يارب

    بوركتـ ..

  12. #12

    رد : رقص الشباب في الحفلات !! ما الحكم الشرعي !؟!

    طيب الرقص المحترم للرجال اللي مش فيه تمايل وتغنج إيش حكمه؟؟
    يعني أقصد بالرقص المحترم الرقص تبع العادات والتقاليد طبعا بين الرجال فقط ..أتمنى تكونوا فهمتوا سؤالي

  13. #13
    عضو نشيط الصورة الرمزية ~ زهور الأقصى ~
    تاريخ التسجيل
    11 2009
    الدولة
    أرى جبالها خلف الضباب
    المشاركات
    4,384

    رد : رقص الشباب في الحفلات !! ما الحكم الشرعي !؟!

    والله قلوب خاوية لو حوت قليل من المروءة والدين لما هزوا !!
    وحسبنا الله ونعم الوكيل!
    فماذا ننتظر أن يأتينا من راء هؤلاء والله انه هوان وذل في أمتنا ...
    هداهم الله أجمعين ..

  14. #14
    عضو نشيط الصورة الرمزية شذى الجنان
    تاريخ التسجيل
    12 2009
    الدولة
    غزة
    العمر
    34
    المشاركات
    1,483

    رد : رقص الشباب في الحفلات !! ما الحكم الشرعي !؟!

    موضوع ما في نقاش اعتقد
    يعني الشباب المسلم والملتزم ما اعتقد انه ما ييقن هكذا امور
    وياحيف على من هز وسطه من الرجال ضاعت معاني الرجولة واللي يهز وسطه ما يعود رجل ولا له صلة بالرجولة

  15. #15
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    01 2010
    الدولة
    بيت جرجا مؤقت في غزة الصامدة
    العمر
    30
    المشاركات
    1,288

    رد : رقص الشباب في الحفلات !! ما الحكم الشرعي !؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شذى الجنان مشاهدة المشاركة
    موضوع ما في نقاش اعتقد
    يعني الشباب المسلم والملتزم ما اعتقد انه ما ييقن هكذا امور
    وياحيف على من هز وسطه من الرجال ضاعت معاني الرجولة واللي يهز وسطه ما يعود رجل ولا له صلة بالرجولة

    أخبر هذا للأخوة الذين أثاروا الموضوع أصلا



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شبح حماس مشاهدة المشاركة
    يخوي انا كنت بسأل سؤال عادي
    عن الرقص مع تحريك اليدين فقط دون الوسط
    يعني عشان بس حطيت رمز الضحك فكرتني بتمسخر ؟
    ونازل تقلي قيادة نساء وهترات مش عارف ايش حسستني اني كفرت

    ما دخل الكفر والعياذ بالله هداك الله في المسألة المطروحة التي أصلا ليست بمسألة

    أسألك بالله من غير نقاش كبير


    1- إن سألت أمام الله سبحانه عن الرقص بكل اشكاله وسط يدين غيره ماذا ستقول أهو حق
    2- أتقبل أن يكون هناك ثمة وزن بينك وبين من قال فيهن النبي قليلات عقل ودين لا تقليلا لشأنهن بل لتلطيف جانب الرجال أليهن
    3- نحن في زمان البعد عن كثرة الأخذ من الشبهات أفضل بل والمكروهات


    سلمك الله أني لأرى ملامح طلب الهداية والرشاد على لهجتك

    حماك الله

  16. #16
    عضو نشيط الصورة الرمزية الروح الغريب
    تاريخ التسجيل
    12 2009
    الدولة
    في بلد غريب .!!
    المشاركات
    3,184

    رد : رقص الشباب في الحفلات !! ما الحكم الشرعي !؟!

    يعني الجواب موجود بعنوان الموضوع أخي الكريم ..فأنت قلت (رقص) ..

    رقص الشباب .ما الحكم الشرعي ..؟؟
    هاي ما بدها إستفسار ولا نقاش فالأمر محسوم وأفتى به كبار علماء المسلمين ..وثقاتهم ..


    وهل يجوز لنا بعدها السؤال ما دام هناك حكم شرعي ...!!!!!


    بالنسبة لي لا أستسيغ من يرقص ..أو يهز ..أو ...إلخ من الأمور التي تقلل من رجولة الشاب المسلم الملتزم ..( أو أكل العلكة بمياعة )..!!



    ( الأفضل الإنسان قبل أن يعمل شيء أن يفكر..حتى لو لم يكن هناك حكم شرعي ..فقط يفكر..هل ما أفعله حرام ..أو حلال ..وأظنه سيجد الإجابة )..

    إلا إن كان معاندا ..والشيطان قد إستوطن في قلبه ..!!!!!!!


    بالنسبة لباقي الشباب ..الذين همهم البحث عن حفلات مائعة ..وخلاعة لكي يتمايلوا فيها كأسنة البخت ..( الله يهديهم جميعا ..وكل شباب المسلمين)..


    تقديريـ
    التعديل الأخير تم بواسطة الروح الغريب ; 2010-05-22 الساعة 22:56

  17. #17
    عضو اللجنة الشرعية الصورة الرمزية صبرا فنصرا
    تاريخ التسجيل
    08 2009
    المشاركات
    880

    رد : رقص الشباب في الحفلات !! ما الحكم الشرعي !؟!

    أدعو المشرفيـــــن لإغلآق الموضـــوع !

    يــآ إخوة أتمنى ع ـلى جميع من يدخل أي موضوع قرآءته جيدًا قبل الرد ، حتى تتحصل الفآئدة

    و بدلًا من أن يكتب سؤآلًا وردت إجآبته خلآل الموضوع فيعقّب تعقيبًا أو سؤآلًا لم يُطرح ... !


    موضحاً أن الإسلام لا يمنع الأفراح والضرب بالدفوف، إلا أنه قرنه بضوابط شرعية.

    قائلاً: "الأفضل أن يتبع الإنسان الوسطية في كل شيء ولاسيما في هذا الجانب بحيث يرقص الشاب ويعبر عن فرحته بشكل لائق يتوافق مع رجولته"،
    فالرقص بحد ذاته جائز ولكن طريقته هي التي قد تثير الخلاف".

    بالنسبة لي مرفوض بأي شكل من أشكآل ، فهذآ ممآ يقدح في مروءة الرجل ، أمآ من تخنث ،

    وبآع رجولته فرقص بأي طريقة أو لم يرقص أصلًا فســـوآء !

  18. #18
    عضو نشيط الصورة الرمزية الدندووووونه
    تاريخ التسجيل
    05 2009
    الدولة
    الــدنــيــا الفــانــيـه
    العمر
    38
    المشاركات
    5,826

    رد : رقص الشباب في الحفلات !! ما الحكم الشرعي !؟!

    يعني العرضه الخليجيه حلال عادي ...

    الله يهدي شبابنا وشباب المسلمين ....

  19. #19
    عضو نشيط الصورة الرمزية أم معاذ الرنتيسي
    تاريخ التسجيل
    06 2009
    الدولة
    موطني ذا الإبــــــــآء
    المشاركات
    5,840

    رد : رقص الشباب في الحفلات !! ما الحكم الشرعي !؟!

    المسلم لا يهز وسطه
    نرى أشكالا حاشا لله .. امثالهُم ..
    رقص وبدخل فمه سيجارة !
    وميوعة .. قميص مفتوح ! ...
    شعر بجل مصفف كالشياطين ..
    وهم لا يمتون للأخلاق بصلة ..
    عافانا الله

  20. #20
    عضو نشيط الصورة الرمزية الروح الغريب
    تاريخ التسجيل
    12 2009
    الدولة
    في بلد غريب .!!
    المشاركات
    3,184

    رد : رقص الشباب في الحفلات !! ما الحكم الشرعي !؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم معاذ الرنتيسي مشاهدة المشاركة
    المسلم لا يهز وسطه

    نرى أشكالا حاشا لله .. امثالهُم ..
    رقص وبدخل فمه سيجارة !
    وميوعة .. قميص مفتوح ! ...
    شعر بجل مصفف كالشياطين ..
    وهم لا يمتون للأخلاق بصلة ..

    عافانا الله
    100 % ,,بعد كده مفيش كلام ..








  21. #21
    عـضـو الصورة الرمزية البراء الشجاعية
    تاريخ التسجيل
    02 2010
    الدولة
    غــــزة الـمـحـبـة
    المشاركات
    494

    رد : رقص الشباب في الحفلات !! ما الحكم الشرعي !؟!


    شىء بيجنن من متى الرجال يرقصون ما احلاهم عندما يرقصون بفكروا حالهن حلوين يعنى

    وكل واحد بيحكى للتانى .. هز يا وز

    هاى عنجد بيكون وز مو رجال

    بيعين الله

    طبعاا حرررام هاى ما بدها فتوى لأن الرجال خلقوا رجال عيب عليهم الرقص وحراااام ميوعة

    يسلمووو موضوع مهم بوقتنا الحالى

  22. #22

    رد : رقص الشباب في الحفلات !! ما الحكم الشرعي !؟!

    من يرقص ينقص ..


    الرقص من خوارم الرجولة
    هدى الله شباب المسلمين لما فيه صلاحهم وصلاح الأمة

  23. #23

    رد : رقص الشباب في الحفلات !! ما الحكم الشرعي !؟!

    اللهم صلي على سيدنا محمد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة almaha مشاهدة المشاركة
    مافي رجل كامل الرجولة يرقص ابداً

    وخصوصا مانراه من ابناء الخليج ولا اعمم ولكن يرقصون رقص لا اجد له مسمى او حتى لهم هم

    شي يخجل شي يرفع الضغط هؤلاء عرب مسلمين ويرقصون هكذا !!!!!!!!!!!

    الاسلام بريئ منهم
    المثل يقول من رقص نقص

  24. #24
    عضو نشيط الصورة الرمزية almaha
    تاريخ التسجيل
    12 2009
    الدولة
    حـــيـث يـــطـبـــق شـــرع الله
    المشاركات
    4,390

    رد : رقص الشباب في الحفلات !! ما الحكم الشرعي !؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادر محمود مشاهدة المشاركة
    اللهم صلي على سيدنا محمد



    المثل يقول من رقص نقص


    طيب ليش معصب فاهمين من رقص نقص

    شو فيه كلامي يعصب

    ؟؟

  25. #25
    عـضـو الصورة الرمزية شبح حماس
    تاريخ التسجيل
    01 2010
    الدولة
    خان يونس
    المشاركات
    231

    رد : رقص الشباب في الحفلات !! ما الحكم الشرعي !؟!

    بس عفوا لمين المقولة من رقص نقص ؟
    وماهو الرقص
    وهل هناك رقص اسلامي
    لاني شاهدت داعية اسلامي كبير يشارك في عرس اسلامي ويحرك يديه
    بديش اقول من هو بلاش يطلع ناقص

 

 


تعليقات الفيسبوك



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •