سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 30 من 59
  1. #1

    أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    غزة- فلسطين الآن- تناول الدكتور باسم سرحان في مقال له حمل عنوان "أمانة من ناجي العلي " ، معلومات خطيرة تتعلق باغتيال رسام الكاريكاتير الشهير ناجي العلي في لندن عام 1987 ، متهما الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات بالوقوف وراء عملية الاغتيال.



    وناجي سليم حسين العلي (1937 إلى 29 اغسطس 1987)، رسام كاريكاتير فلسطيني، تميز بالنقد اللاذع في رسومه، ويعتبر من أهم الفنانين الفلسطينيين. له أربعون ألف رسم كاريكاتوري، اغتاله "شخص مجهول" في لندن عام 1987.



    ويشار إلى أن إحدى سفن كسر الحصار عن قطاع غزة التي انطلقت من لبنان تحمل اسم ناجي العلي تخليدا لذكراه وهي السفينة التي رافقت "مريم" من لبنان إلى أن ضغوطا عربية ودولية لا زالت تعرقل إبحارها باتجاه قطاع غزة المحاصر.



    ويروي رئيس تحرير المستقبل العربي شاكر الجوهري ، حادثة تهديد تولى هو شخصيا نقله ناجي العلي قبيل ابعاده من الكويت بطلب من قيادة منظمة التحرير الفلسطينية، إلى لندن، كان: "إن لم تتوقف فإن ثمنك هو رصاصة ثمنها عشرة فلوس".. وصاحب هذا التهديد كان صلاح خلف (أبو اياد)، الرجل الثاني في حركة "فتح" في حينه.



    يومها التقى الجوهري مع ناجي مقابل مبنى صحيفة "القبس" ونقل له تهديد أبو إياد..هز ناجي رأسه في إشارة تزاوج بين التعبير عن الحزن لما آل إليه حال هذه القيادة، واللامبالاة، بالتهديد، والإصرار على متابعة كشف وفضح مآلات التنازلات التي كانت بدأت هذه القيادة تقدمها منذ ما قبل الغزو الإسرائيلي للبنان سنة 1982..!



    أما أن ينقلب خلف إلى ناصح لناجي ليغادر بريطانيا فورا، وعبر اتصال هاتفي، لأن قرار قتله قد صدر، فهذا الاتصال يجد لنفسه أكثر من تفسير ، بدأ بانفجار الخلافات بين خلف وعرفات في ذلك الوقت، ولا تنتهي برغبة خلف بالتنصل من تبعات هذه الفعلة المجنونة أمام الرأي العام..!



    وتكشف معلومات أخرى عن أنه في اللحظات التي تم فيها إطلاق النار على ناجي العلي في لندن، جاءت سيارة مجنونة تنهب الأرض بسرعتها، ثم بـ "تشحيطها" كي تتمكن من الوقوف عند مكتب عرفات في تونس، ويقفز منها ضابط كبير (تتحفظ المصادر على اسمه)، صعد درجات سلم المكتب قفزا، واقتحم غرفة مكتب عرفات، ليبلغه بفرح: تم إنجاز المهمة..!







    أما شهادة الدكتور باسم سرحان، فهنا نصها الخبري، لمن فاتهم قراءة نص مقاله المعنون "أمانة من ناجي العلي":



    أمام باب منزله في لندن وقبل اغتياله بيومين أو ثلاثة أيام قال لي ناجي العلي "أحملك أمانة. كائنا من كان قاتلي، أن قاتلي هو ياسر عرفات".



    ذهبت أنا وابني في زيارة خاصة إلى لندن واستضافنا الأخ ناجي العلي في منزله. عندما وصلت إلى بيته قادما من الكويت وجدت ناجي متوترا ومضطربا إلى أبعد الحدود، ويعيش ثورة غضب عارمة. بادرني بالقول "إنهم يهددونني بالقتل". سألته من هم. قال "السفلة أولاد .....". وسرد لي قصة المكالمات الهاتفية التي وردته من عدد من المثقفين الفلسطينيين في أعقاب نشر كاريكاتير "رشيدة مهران". كانت معظم المكالمات تأخذ طابع التهديد المبطن بالحرص على حياته. ذكر لي ما ورد في كل مكالمة (مشكلتي أنني لا أسجّل) وذكر لي عدة أسماء لا أزال أذكر منها الشاعر محمود درويش وبسّام أبو شريف وشخص من قريته يدعى أبو فارس (نسيت اسمه) كان مسؤولا في حركة فتح الانتفاضة وما لبث أن التحق بياسر عرفات في تونس. قال إن أبو فارس خاطبه من باب صلة القرابة وحذره بأن خطرا داهما يهدد حياته. وقال أن أحدهم (لا أذكر اسمه) قال له "يا ناجي هذه فرصتك الأخيرة للبقاء على قيد الحياة. أرسم رسما تمدح فيه الختيار" (أي عرفات). وقال لي ناجي أنه ردّ عليهم جميعا بالشتائم والسباب. ولم يذكر ناجي إطلاقا أن أحد هؤلاء المحذرين أو المنذرين قالوا له إن "الموساد" سيقتله أو أنه مستهدف من "الموساد" أو من "إسرائيل".



    ثم قال لي "اتصل بي الأخ أبو إياد (صلاح خلف) وقال لي حرفيا: يا ناجي لقد صدر القرار. أخرج فورا من بريطانيا، أو على الأقل أخرج واختفي في إحدى القرى البريطانية". [هذه كانت أبلغ رسالة من المسؤول الفلسطيني الأمني الأول الذي عرف حتما بالقرار الذي أصدره ياسر عرفات شخصيا باغتيال ناجي العلي].



    تداولنا فيما يجب أن يفعله ناجي. وكانت زوجته السيدة وداد حاضرة جميع هذه الأحاديث والمداولات. بادرني بالقول: إنهم سيقتلونني فماذا أنتم فاعلون في حركة فتح الانتفاضة؟ كيف ستحمونني؟



    اتصلت هاتفيا حوالي منتصف الليل بالدكتور راجي مصلح (صديق ومسؤول في حركة فتح الانتفاضة) وطلبت منه إبلاغ الأخ أبو خالد العملة والأخ أبو موسى (قادة فتح الانتفاضة) بأمر التهديد بالقتل الذي تلقاه ناجي العلي من عدة أشخاص في تونس. بعد نصف ساعة تقريبا اتصلت ثانية بالدكتور راجي مصلح فقال لي أن حركة فتح الانتفاضة تستطيع حماية ناجي العلي في سوريا وليبيا فقط، وأنها لا تستطيع حمايته إذا عاد إلى لبنان. وأضاف: أن تقدير الأخ أبو خالد العملة هو أن التهديد حقيقي وأن على ناجي أن يغادر لندن فورا.



    كنت أتحدث مع الدكتور راجي من هاتف منزل ناجي العلي وهو إلى جانبي. أبلغته برأي قادة فتح الانتفاضة فال لي: لا أستطيع العيش في سوريا أو ليبيا لأنني سأبقي حيا ولكن ميتا لأنهم سيمنعونني من مواصلة التعبير الحر المطلق بالرسومات.



    تركت ابني في بيت ناجي وسافرت بمفردي في زيارة لأصدقاء خارج لندن بعد أن اتفقت على مقابلته عصر يوم عودتي في مقر جريدة "القبس" الكويتية. حال عودتي إلى لندن عصر يوم 23 تموز/يوليو 1987 اتصلت هاتفيا بمنزل ناجي لأسأل عن عنوان "القبس" فردت عليّ ابنته الكبرى "ليال" وقالت بصوت مرتعش أطلقوا الرصاص على والدي وهو الآن في مستشفى (نسيت اسمه). أوقفت تاكسي وذهبت إلى المستشفى حيث وجدت عددا من الأشخاص أذكر منهم الشاعر أحمد مطر. مكثت حتى وقت متأخر من الليل، ولم يكونوا يسمحوا لأحد بدخول الغرفة التي يرقد فيها ناجي (باستثناء زوجته التي كانت في الغرفة ولم تخرج). نمت ليلتها في منزل ناجي العلي وكان في المنزل أحد أقربائه أو أقرباء زوجته (لا أذكر اسمه) الذي قال لي "أخيرا قتله ياسر عرفات" (وكان هذا الرجل يعمل في دوائر منظمة التحرير الفلسطينية). لم أمكث بعدها في لندن بل غادرت على عجل إلى دمشق ومنها إلى الكويت.



    خلفية تهديدات عرفات لناجي العلي



    مثلي مثل ملايين الفلسطينيين والعرب كنت أحرص كل صباح على قراءة رسم ناجي العلي في صحيفة "السفير" اللبنانية ثم في صحيفة "القبس الكويتية"، لكنني لم أتعرف شخصيا على ناجي العلي أو أقابله إلا في الكويت عام 1984. يومها، وفي عز الصراع مع ياسر عرفات ونهجه الاستسلامي كتبت في صحيفة "الوطن" الكويتية مقالا موجزا بعنوان "ناجي العلي ثروة وطنية وقومية". وقال لي صديق مشترك ناجي العلي يريد أن تزوره في منزله. كانت هذه الزيارة فاتحة تعارفنا وصداقتنا الشخصية، رغم أننا نلتقي فكريا وسياسيا. وذات يوم هاجمني بعض الكتاب الفلسطينيين من أنصار ياسر عرفات في إحدى الصحف الكويتية. اتصل بي ناجي العلي ودعاني إلى منزله وقال لي فكرت بأن يكون عنوان رسم الغد في القبس "ردّ على باسم واحد اسمه باصم" لكنني غيّرت رأيي لئلا يبدو الأمر تبادل الثناء بيننا.



    وذكر لي ناجي بعد أسابيع حادثتين حصلتا معه. قال إنه كان ذاهبا إلى عمله في جريدة "القبس" عندما حاول سائق شاحنة كبيرة الارتطام بسيارته وتحطيمها (أي قتله) لكنه نجا من الاصطدام بأعجوبة. وقال ناجي أنه يشك دون أن يجزم بأنها محاولة لاغتياله بحادث سير (وهو أسلوب معروف لدى بعض المخابرات العربية).



    أما الحادثة الثانية فكانت تهديدا مباشرا وصريحا. قال لي أنه كان في مكتبه في صحيفة "القبس" يحضّر بعض الرسومات عندما دخل عليه رجل فلسطيني وقال له: أنا من جهاز أمن الـ 17 (أمن الرئاسة التابع لعرفات) وحضرت لأبلغك تحذيرا نهائيا، إن لم تتوقف عن الرسم ضد الختيار سنقتلك.



    وقال لي ناجي: عندها فقدت صوابي وهجمت عليه أشتمه وأصرخ في وجهه ووجه جهازه القذر وكل من أرسله لتهديدي ففر هاربا من مقر الجريدة.



    المواجهة مع عرفات



    هذه حادثة بارزة ومميزة. يبدو أن آل الصقر (أصحاب جريدة "القبس" وهم من أسرة كويتية وطنية وعروبية تدعم المقاومة الفلسطينية دعما كبيرا) أرادوا تهدئة الوضع بين عرفات وناجي العلي. واقترح السيد محمد جاسم الصقر على ناجي العلي عقد حوار موسع مع عرفات. فهمت لاحقا أن ناجي تردد في الموافقة على اللقاء لقناعته بأن لا جدوي منه. لكن بناء على إصرار آل الصقر وافق وذهب بصحبتهم إلى قصر الضيافة حيث ينزل عرفات. وكان عرفات قد دعا إلى ذلك اللقاء قادة حركة فتح ومنظمة التحرير في الكويت. نسيت كافة التفاصيل التي رواها لي ناجي حول المواجهة الكلامية. لكن ما أذكره أن عرفات بادره بالقول: لماذا تهين شعبك بالرسومات يا ناجي؟ فردّ عليه ناجي: "أنت تهين شعبك حين تتكلم باللهجة المصرية وأنت قائد فلسطيني". المهم أن المواجهة استمرت ولم يستطع عرفات كسر إرادة ناجي. والعبارة الأخرى التي أذكرها جيدا وقالها لي ناجي العلي بعد المواجهة (التي لم أحضرها ولم أدع إليها) أنه أثناء خروج عرفات وآل الصقر وناجي قبض عرفات على خاصرة ناجي وقرصها قرصة موجعة. وقال لي ناجي" إن قبضته آلمتني وشعرت أنها قرصة الموت".



    لماذا قتل عرفات ناجي العلي؟



    حاول كثيرون التغطية على دور عرفات باغتيال ناجي العلي من خلال قصص العملاء الفلسطينيين المزدوجين (المخابرات الفلسطينية والموساد). وبعضهم تحدث عن تقاطعات لعدة أجهزة مخابرات عربية لها مصلحة في الخلاص من ناجي العلي. أنا أرفض كل هذه التحليلات.



    أولا، أنا مع تدمير الكيان الصهيوني، لكن لا يمكن إقناعي بأن دولة إسرائيل وجهاز الموساد كان يجد في ناجي العلي مصدر خطر يجب القضاء عليه. ولو افترضنا أن لجهاز الموساد دور في تصفية ناجي العلي فمن المؤكد أنه قد شارك بهذه المهمة كخدمة (إن لم نقل بتكليف) لعرفات أو لجهاز أمن عرفات. والآن ظهرت إلى العلن الخدمات المتبادلة بين الجهازين الأمنيين.





    ثانيا، في رأيي أن المسألة لا تقتصر على انتقاد ناجي لمحمود درويش أو رشيدة مهران، بل إن الانتقاد اليومي المتواصل لسياسة عرفات التفريطية بالحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني وتعرية ما يقوم به عرفات من تنازلات مجانية وانحرافه عن الخط الوطني الذي قامت عليه حركة فتح هو السبب الحقيقي في قرار الاغتيال، خاصة وأنه كان يستحيل على عرفات تحمل ناجي العلي وهو (أي عرفات) يعرف مسبقا ماذا يخطط ويعلم أنه سيأخذ القضية الفلسطينية إلى الهاوية ثم التصفية النهائية. قوة أي رسم من رسومات ناجي العلي تعادل قوة عشرات المقالات التحليلية والناقدة، وذلك ببساطة لأن موهبة ناجي وعبقريته مكنته من التعبير برسم يوصل رسالة جوهرية حالما يقع عليها البصر ولا يستغرق استيعابها أكثر من ثوان من قبل العامة والخاصة، ومن قبل الفلاح الفلسطيني البسيط شبه المتعلم والمثقف الفلسطيني على حد سواء.



    ختاما، أعتقد أنني قد نقلت الأمانة ولو متأخرا كثيرا (كنت قد رويتها مرات عدة لأشخاص مختلفين). وأقول أنني حين أقارن بين هذين الرجلين الفلسطينيين أجد أن ياسر عرفات هو الرمز الفلسطيني الزائف وناجي العلي هو الرمز الفلسطيني الحقيقي والأصيل.


  2. #2
    عضو نشيط الصورة الرمزية ملك البحر
    تاريخ التسجيل
    11 2009
    المشاركات
    2,577

    أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله


    أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله





    غزة- فلسطين الآن- تناول الدكتور باسم سرحان في مقال له حمل عنوان "أمانة من ناجي العلي " ، معلومات خطيرة تتعلق باغتيال رسام الكاريكاتير الشهير ناجي العلي في لندن عام 1987 ، متهما الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات بالوقوف وراء عملية الاغتيال.

    وناجي سليم حسين العلي (1937 إلى 29 اغسطس 1987)، رسام كاريكاتير فلسطيني، تميز بالنقد اللاذع في رسومه، ويعتبر من أهم الفنانين الفلسطينيين. له أربعون ألف رسم كاريكاتوري، اغتاله "شخص مجهول" في لندن عام 1987.

    ويشار إلى أن إحدى سفن كسر الحصار عن قطاع غزة التي انطلقت من لبنان تحمل اسم ناجي العلي تخليدا لذكراه وهي السفينة التي رافقت "مريم" من لبنان إلى أن ضغوطا عربية ودولية لا زالت تعرقل إبحارها باتجاه قطاع غزة المحاصر.

    ويروي رئيس تحرير المستقبل العربي شاكر الجوهري ، حادثة تهديد تولى هو شخصيا نقله ناجي العلي قبيل ابعاده من الكويت بطلب من قيادة منظمة التحرير الفلسطينية، إلى لندن، كان: "إن لم تتوقف فإن ثمنك هو رصاصة ثمنها عشرة فلوس".. وصاحب هذا التهديد كان صلاح خلف (أبو اياد)، الرجل الثاني في حركة "فتح" في حينه.

    يومها التقى الجوهري مع ناجي مقابل مبنى صحيفة "القبس" ونقل له تهديد أبو إياد..هز ناجي رأسه في إشارة تزاوج بين التعبير عن الحزن لما آل إليه حال هذه القيادة، واللامبالاة، بالتهديد، والإصرار على متابعة كشف وفضح مآلات التنازلات التي كانت بدأت هذه القيادة تقدمها منذ ما قبل الغزو الإسرائيلي للبنان سنة 1982..!

    أما أن ينقلب خلف إلى ناصح لناجي ليغادر بريطانيا فورا، وعبر اتصال هاتفي، لأن قرار قتله قد صدر، فهذا الاتصال يجد لنفسه أكثر من تفسير ، بدأ بانفجار الخلافات بين خلف وعرفات في ذلك الوقت، ولا تنتهي برغبة خلف بالتنصل من تبعات هذه الفعلة المجنونة أمام الرأي العام..!

    وتكشف معلومات أخرى عن أنه في اللحظات التي تم فيها إطلاق النار على ناجي العلي في لندن، جاءت سيارة مجنونة تنهب الأرض بسرعتها، ثم بـ "تشحيطها" كي تتمكن من الوقوف عند مكتب عرفات في تونس، ويقفز منها ضابط كبير (تتحفظ المصادر على اسمه)، صعد درجات سلم المكتب قفزا، واقتحم غرفة مكتب عرفات، ليبلغه بفرح: تم إنجاز المهمة..!



    أما شهادة الدكتور باسم سرحان، فهنا نصها الخبري، لمن فاتهم قراءة نص مقاله المعنون "أمانة من ناجي العلي":


    أمام باب منزله في لندن وقبل اغتياله بيومين أو ثلاثة أيام قال لي ناجي العلي "أحملك أمانة. كائنا من كان قاتلي، أن قاتلي هو ياسر عرفات".

    ذهبت أنا وابني في زيارة خاصة إلى لندن واستضافنا الأخ ناجي العلي في منزله. عندما وصلت إلى بيته قادما من الكويت وجدت ناجي متوترا ومضطربا إلى أبعد الحدود، ويعيش ثورة غضب عارمة. بادرني بالقول "إنهم يهددونني بالقتل". سألته من هم. قال "السفلة أولاد .....". وسرد لي قصة المكالمات الهاتفية التي وردته من عدد من المثقفين الفلسطينيين في أعقاب نشر كاريكاتير "رشيدة مهران". كانت معظم المكالمات تأخذ طابع التهديد المبطن بالحرص على حياته. ذكر لي ما ورد في كل مكالمة (مشكلتي أنني لا أسجّل) وذكر لي عدة أسماء لا أزال أذكر منها الشاعر محمود درويش وبسّام أبو شريف وشخص من قريته يدعى أبو فارس (نسيت اسمه) كان مسؤولا في حركة فتح الانتفاضة وما لبث أن التحق بياسر عرفات في تونس. قال إن أبو فارس خاطبه من باب صلة القرابة وحذره بأن خطرا داهما يهدد حياته. وقال أن أحدهم (لا أذكر اسمه) قال له "يا ناجي هذه فرصتك الأخيرة للبقاء على قيد الحياة. أرسم رسما تمدح فيه الختيار" (أي عرفات). وقال لي ناجي أنه ردّ عليهم جميعا بالشتائم والسباب. ولم يذكر ناجي إطلاقا أن أحد هؤلاء المحذرين أو المنذرين قالوا له إن "الموساد" سيقتله أو أنه مستهدف من "الموساد" أو من "إسرائيل".

    ثم قال لي "اتصل بي الأخ أبو إياد (صلاح خلف) وقال لي حرفيا: يا ناجي لقد صدر القرار. أخرج فورا من بريطانيا، أو على الأقل أخرج واختفي في إحدى القرى البريطانية". [هذه كانت أبلغ رسالة من المسؤول الفلسطيني الأمني الأول الذي عرف حتما بالقرار الذي أصدره ياسر عرفات شخصيا باغتيال ناجي العلي].

    تداولنا فيما يجب أن يفعله ناجي. وكانت زوجته السيدة وداد حاضرة جميع هذه الأحاديث والمداولات. بادرني بالقول: إنهم سيقتلونني فماذا أنتم فاعلون في حركة فتح الانتفاضة؟ كيف ستحمونني؟

    اتصلت هاتفيا حوالي منتصف الليل بالدكتور راجي مصلح (صديق ومسؤول في حركة فتح الانتفاضة) وطلبت منه إبلاغ الأخ أبو خالد العملة والأخ أبو موسى (قادة فتح الانتفاضة) بأمر التهديد بالقتل الذي تلقاه ناجي العلي من عدة أشخاص في تونس. بعد نصف ساعة تقريبا اتصلت ثانية بالدكتور راجي مصلح فقال لي أن حركة فتح الانتفاضة تستطيع حماية ناجي العلي في سوريا وليبيا فقط، وأنها لا تستطيع حمايته إذا عاد إلى لبنان. وأضاف: أن تقدير الأخ أبو خالد العملة هو أن التهديد حقيقي وأن على ناجي أن يغادر لندن فورا.

    كنت أتحدث مع الدكتور راجي من هاتف منزل ناجي العلي وهو إلى جانبي. أبلغته برأي قادة فتح الانتفاضة فال لي: لا أستطيع العيش في سوريا أو ليبيا لأنني سأبقي حيا ولكن ميتا لأنهم سيمنعونني من مواصلة التعبير الحر المطلق بالرسومات.

    تركت ابني في بيت ناجي وسافرت بمفردي في زيارة لأصدقاء خارج لندن بعد أن اتفقت على مقابلته عصر يوم عودتي في مقر جريدة "القبس" الكويتية. حال عودتي إلى لندن عصر يوم 23 تموز/يوليو 1987 اتصلت هاتفيا بمنزل ناجي لأسأل عن عنوان "القبس" فردت عليّ ابنته الكبرى "ليال" وقالت بصوت مرتعش أطلقوا الرصاص على والدي وهو الآن في مستشفى (نسيت اسمه). أوقفت تاكسي وذهبت إلى المستشفى حيث وجدت عددا من الأشخاص أذكر منهم الشاعر أحمد مطر. مكثت حتى وقت متأخر من الليل، ولم يكونوا يسمحوا لأحد بدخول الغرفة التي يرقد فيها ناجي (باستثناء زوجته التي كانت في الغرفة ولم تخرج). نمت ليلتها في منزل ناجي العلي وكان في المنزل أحد أقربائه أو أقرباء زوجته (لا أذكر اسمه) الذي قال لي "أخيرا قتله ياسر عرفات" (وكان هذا الرجل يعمل في دوائر منظمة التحرير الفلسطينية). لم أمكث بعدها في لندن بل غادرت على عجل إلى دمشق ومنها إلى الكويت.

    خلفية تهديدات عرفات لناجي العلي

    مثلي مثل ملايين الفلسطينيين والعرب كنت أحرص كل صباح على قراءة رسم ناجي العلي في صحيفة "السفير" اللبنانية ثم في صحيفة "القبس الكويتية"، لكنني لم أتعرف شخصيا على ناجي العلي أو أقابله إلا في الكويت عام 1984. يومها، وفي عز الصراع مع ياسر عرفات ونهجه الاستسلامي كتبت في صحيفة "الوطن" الكويتية مقالا موجزا بعنوان "ناجي العلي ثروة وطنية وقومية". وقال لي صديق مشترك ناجي العلي يريد أن تزوره في منزله. كانت هذه الزيارة فاتحة تعارفنا وصداقتنا الشخصية، رغم أننا نلتقي فكريا وسياسيا. وذات يوم هاجمني بعض الكتاب الفلسطينيين من أنصار ياسر عرفات في إحدى الصحف الكويتية. اتصل بي ناجي العلي ودعاني إلى منزله وقال لي فكرت بأن يكون عنوان رسم الغد في القبس "ردّ على باسم واحد اسمه باصم" لكنني غيّرت رأيي لئلا يبدو الأمر تبادل الثناء بيننا.

    وذكر لي ناجي بعد أسابيع حادثتين حصلتا معه. قال إنه كان ذاهبا إلى عمله في جريدة "القبس" عندما حاول سائق شاحنة كبيرة الارتطام بسيارته وتحطيمها (أي قتله) لكنه نجا من الاصطدام بأعجوبة. وقال ناجي أنه يشك دون أن يجزم بأنها محاولة لاغتياله بحادث سير (وهو أسلوب معروف لدى بعض المخابرات العربية).

    أما الحادثة الثانية فكانت تهديدا مباشرا وصريحا. قال لي أنه كان في مكتبه في صحيفة "القبس" يحضّر بعض الرسومات عندما دخل عليه رجل فلسطيني وقال له: أنا من جهاز أمن الـ 17 (أمن الرئاسة التابع لعرفات) وحضرت لأبلغك تحذيرا نهائيا، إن لم تتوقف عن الرسم ضد الختيار سنقتلك.

    وقال لي ناجي: عندها فقدت صوابي وهجمت عليه أشتمه وأصرخ في وجهه ووجه جهازه القذر وكل من أرسله لتهديدي ففر هاربا من مقر الجريدة.

    المواجهة مع عرفات

    هذه حادثة بارزة ومميزة. يبدو أن آل الصقر (أصحاب جريدة "القبس" وهم من أسرة كويتية وطنية وعروبية تدعم المقاومة الفلسطينية دعما كبيرا) أرادوا تهدئة الوضع بين عرفات وناجي العلي. واقترح السيد محمد جاسم الصقر على ناجي العلي عقد حوار موسع مع عرفات. فهمت لاحقا أن ناجي تردد في الموافقة على اللقاء لقناعته بأن لا جدوي منه. لكن بناء على إصرار آل الصقر وافق وذهب بصحبتهم إلى قصر الضيافة حيث ينزل عرفات. وكان عرفات قد دعا إلى ذلك اللقاء قادة حركة فتح ومنظمة التحرير في الكويت. نسيت كافة التفاصيل التي رواها لي ناجي حول المواجهة الكلامية. لكن ما أذكره أن عرفات بادره بالقول: لماذا تهين شعبك بالرسومات يا ناجي؟ فردّ عليه ناجي: "أنت تهين شعبك حين تتكلم باللهجة المصرية وأنت قائد فلسطيني". المهم أن المواجهة استمرت ولم يستطع عرفات كسر إرادة ناجي. والعبارة الأخرى التي أذكرها جيدا وقالها لي ناجي العلي بعد المواجهة (التي لم أحضرها ولم أدع إليها) أنه أثناء خروج عرفات وآل الصقر وناجي قبض عرفات على خاصرة ناجي وقرصها قرصة موجعة. وقال لي ناجي" إن قبضته آلمتني وشعرت أنها قرصة الموت".

    لماذا قتل عرفات ناجي العلي؟

    حاول كثيرون التغطية على دور عرفات باغتيال ناجي العلي من خلال قصص العملاء الفلسطينيين المزدوجين (المخابرات الفلسطينية والموساد). وبعضهم تحدث عن تقاطعات لعدة أجهزة مخابرات عربية لها مصلحة في الخلاص من ناجي العلي. أنا أرفض كل هذه التحليلات.

    أولا، أنا مع تدمير الكيان الصهيوني، لكن لا يمكن إقناعي بأن دولة إسرائيل وجهاز الموساد كان يجد في ناجي العلي مصدر خطر يجب القضاء عليه. ولو افترضنا أن لجهاز الموساد دور في تصفية ناجي العلي فمن المؤكد أنه قد شارك بهذه المهمة كخدمة (إن لم نقل بتكليف) لعرفات أو لجهاز أمن عرفات. والآن ظهرت إلى العلن الخدمات المتبادلة بين الجهازين الأمنيين.


    ثانيا، في رأيي أن المسألة لا تقتصر على انتقاد ناجي لمحمود درويش أو رشيدة مهران، بل إن الانتقاد اليومي المتواصل لسياسة عرفات التفريطية بالحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني وتعرية ما يقوم به عرفات من تنازلات مجانية وانحرافه عن الخط الوطني الذي قامت عليه حركة فتح هو السبب الحقيقي في قرار الاغتيال، خاصة وأنه كان يستحيل على عرفات تحمل ناجي العلي وهو (أي عرفات) يعرف مسبقا ماذا يخطط ويعلم أنه سيأخذ القضية الفلسطينية إلى الهاوية ثم التصفية النهائية. قوة أي رسم من رسومات ناجي العلي تعادل قوة عشرات المقالات التحليلية والناقدة، وذلك ببساطة لأن موهبة ناجي وعبقريته مكنته من التعبير برسم يوصل رسالة جوهرية حالما يقع عليها البصر ولا يستغرق استيعابها أكثر من ثوان من قبل العامة والخاصة، ومن قبل الفلاح الفلسطيني البسيط شبه المتعلم والمثقف الفلسطيني على حد سواء.

    ختاما، أعتقد أنني قد نقلت الأمانة ولو متأخرا كثيرا (كنت قد رويتها مرات عدة لأشخاص مختلفين). وأقول أنني حين أقارن بين هذين الرجلين الفلسطينيين أجد أن ياسر عرفات هو الرمز الفلسطيني الزائف وناجي العلي هو الرمز الفلسطيني الحقيقي والأصيل.
    رسم الكاركاتير الذي تسبب بقتله



  3. #3
    اللجنة العلمية الصورة الرمزية فلسطينية عابرة
    تاريخ التسجيل
    01 2007
    الدولة
    مع هبة وريم باذن الله
    المشاركات
    41,390

    رد : أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    قناة الجزيرة كانت قد بثت برنامجا حول الامر قبل مدة وعرفات مجرم لبس ثوب الوطنية امام الناس وفعل الافاعيل بشعبنا وبقضيتنا وفرط بدم المجاهدين وخيرة الشباب وركع بين يدي الساقطة ليا رابين وباقي حثالة الاجرام الصهيوني ومرر الخيانة على انها وطنية
    توقيع فلسطينية عابرة


  4. #4

    رد : أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فلسطينية عابرة مشاهدة المشاركة
    قناة الجزيرة كانت قد بثت برنامجا حول الامر قبل مدة وعرفات مجرم لبس ثوب الوطنية امام الناس وفعل الافاعيل بشعبنا وبقضيتنا وفرط بدم المجاهدين وخيرة الشباب وركع بين يدي الساقطة ليا رابين وباقي حثالة الاجرام الصهيوني ومرر الخيانة على انها وطنية
    ههههههههههه الا تعرفين عرفات سوا الان قاد حرب 1996 ضد الحركة الاسلامية لكن لا نقول سوا رحمه الله

  5. #5
    اللجنة العلمية الصورة الرمزية فلسطينية عابرة
    تاريخ التسجيل
    01 2007
    الدولة
    مع هبة وريم باذن الله
    المشاركات
    41,390

    رد : أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خانيونس 103 مشاهدة المشاركة
    ههههههههههه الا تعرفين عرفات سوا الان قاد حرب 1996 ضد الحركة الاسلامية لكن لا نقول سوا رحمه الله
    اعرفه جيدا ونظرا لسجله الخياني الضخم فصعب نسترسل فيه الان
    عليه من الله ما يستحق

  6. #6

    رد : أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    لا حول ولا قوة الا بالله

  7. #7
    عضو نشيط الصورة الرمزية حوترى السرايا
    تاريخ التسجيل
    01 2010
    الدولة
    فى القلب
    المشاركات
    1,172

    رد : أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    اذكروا محاسن موتاكم

  8. #8
    اللجنة العلمية الصورة الرمزية احمد/كندا
    تاريخ التسجيل
    12 2007
    الدولة
    مؤقتا كندا بانتظار العوده
    المشاركات
    7,975

    رد : أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    قصة ناجي العلي تمثل حرية الرأي الذي تنادي به فتح والذي يعيشه اهلنا في الضفه
    لعنة الله على كل من شارك بقتل ناجي العلي

  9. #9
    عضو نشيط الصورة الرمزية أحمد هارون
    تاريخ التسجيل
    10 2009
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    1,180
    مشاركات المدونة
    18

    رد : أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    كلها تحليلات وتحتمل الصواب والخطأ

  10. #10
    عضو نشيط الصورة الرمزية المرابط2000
    تاريخ التسجيل
    07 2010
    الدولة
    فلسطين الحبيبه
    المشاركات
    2,254

    رد : أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    الجزيره قبل عدة أيام عرضت برنامج عن حياة ناجي العلي وتوصلت وبالوثائق إلى أن من قام بقتله هو ياسر عرفات ونال قبول الرؤساء العرب والإسرائيلين أيضاً

  11. #11
    عضو نشيط الصورة الرمزية على دروب الحق
    تاريخ التسجيل
    01 2008
    الدولة
    ام الملاحم
    المشاركات
    1,735

    رد : أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    __________________________________________________ ___________
    Dangerous
    __________________________________________________ ___________

  12. #12
    عضو نشيط الصورة الرمزية ABU-KAZI
    تاريخ التسجيل
    05 2005
    المشاركات
    8,997
    مشاركات المدونة
    1

    رد : أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    لا ادري لمصلحة من تبقى تنبش بالماضي وتركز على الخلافات الداخلية بين الفلسطينيين

    اجندتكم مشبوهه وعليها 100 علامة استفهام

    وبعض الاعضاء هداهم الله ينجروا مباشرة لباب الفتن هذا ويصبحوا بوق ينعق بالفتنة من حيث لا يدرون

  13. #13
    عـضـو الصورة الرمزية نسيان
    تاريخ التسجيل
    01 2010
    الدولة
    في ذاكره الاحبه
    المشاركات
    359

    رد : أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    أكثر ما يميز الشكاكين الهدامين كثرة الللعن واللعان
    بغير فعل ولا اتقان

    تجدهم ينبشون في كل الزوايا بحثا عن خبر أو معلومة
    تدعم رؤآهم الضالة والمشبوهة

    معروف عن القائد أبو عمار العلاقة القوية التي تربطه مع مثقفي القضية
    ولعل أبرزهم محمود درويش وناجي العلي , وكان في كل مناسبة يشد علي أياديهم
    ويساندهم لأنهم خير صوت لصوت القضية واعلائها في كافة المنابر والمحافل


    دعكم من الاسرائيليات التي بين أيديكم والتفتوا إلى اخوتكم بني جلدتكم
    الرواية الأقرب والأكثر صدقاً أن ناجي العلي شكل خطراً على اسرائيل برسوماته التي
    كانت تجتاح أشهر الصجف العربية ووصلت إلى قلب أوروبا لتعرف بالقضية الفلسطينية
    واسرائيل دولة قائمة على القتل والتدمير لكل ما هو يرمز إلى فلسطين


    أنصح الأخوة بدلا من التشهير والتعرض لأسماء العظماء ممن رفعوا لواء
    القضية , القاء الضوء على مسيرتهم وكفاحهم أمثال العلي وغسان كنفاني
    وأبو عمار والياسين والرنتيسي في هذا الشهر الفضيل



  14. #14

    رد : أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ABU-KAZI مشاهدة المشاركة
    لا ادري لمصلحة من تبقى تنبش بالماضي وتركز على الخلافات الداخلية بين الفلسطينيين

    اجندتكم مشبوهه وعليها 100 علامة استفهام

    وبعض الاعضاء هداهم الله ينجروا مباشرة لباب الفتن هذا ويصبحوا بوق ينعق بالفتنة من حيث لا يدرون
    تحكي عين العقل تكلموا عن ابطال الامة بمحاسنهم وبما يفعلون من خير

  15. #15
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    09 2007
    المشاركات
    1,655

    رد : أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    كنا في وقت باشد الحجاة الماسة للوحدة لمقارعة العدو فخرج علينا هذا الماركسي ليقدك لا رسومات تنتقد الثورة ورموزها
    والان يتاي من يدافع عنه ويتهم ابو عمار بمقتله
    من هو ناجي العلي وماذا قدم لفلسطين ؟؟؟
    رسم خنظلة

    رحمك الله يا ابو عمار فصار السفيه الذي لا يذكر يتكلم عنك ويتهمك

  16. #16

    رد : أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    للختيار كا محاسن ومضار من مضاره (تربية خونة هذه الامة بجواره امثال خالد الشاويش ومحمد دحلان وفياض وعباس وغيرهم .............)

  17. #17
    عضو نشيط الصورة الرمزية م. أحمد
    تاريخ التسجيل
    11 2007
    المشاركات
    5,837

    رد : أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    ناجي العلم رمز ساطع في تاريخ القضية الفلسطينية

    دماءه ستلاحق قاتله كائن من كان

  18. #18
    عضو نشيط الصورة الرمزية م. أحمد
    تاريخ التسجيل
    11 2007
    المشاركات
    5,837

    رد : أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    أكثر ما يميز الشكاكين الهدامين كثرة الللعن واللعان
    بغير فعل ولا اتقان

    تجدهم ينبشون في كل الزوايا بحثا عن خبر أو معلومة
    تدعم رؤآهم الضالة والمشبوهة

    معروف عن القائد أبو عمار العلاقة القوية التي تربطه مع مثقفي القضية
    ولعل أبرزهم محمود درويش وناجي العلي , وكان في كل مناسبة يشد علي أياديهم
    ويساندهم لأنهم خير صوت لصوت القضية واعلائها في كافة المنابر والمحافل


    دعكم من الاسرائيليات التي بين أيديكم والتفتوا إلى اخوتكم بني جلدتكم
    الرواية الأقرب والأكثر صدقاً أن ناجي العلي شكل خطراً على اسرائيل برسوماته التي
    كانت تجتاح أشهر الصجف العربية ووصلت إلى قلب أوروبا لتعرف بالقضية الفلسطينية
    واسرائيل دولة قائمة على القتل والتدمير لكل ما هو يرمز إلى فلسطين


    أنصح الأخوة بدلا من التشهير والتعرض لأسماء العظماء ممن رفعوا لواء
    القضية , القاء الضوء على مسيرتهم وكفاحهم أمثال العلي وغسان كنفاني
    وأبو عمار والياسين والرنتيسي في هذا الشهر الفضيل
    لا اثباتا ولا نفيا لقتل عرفات لناجي العلي

    ولكن يبدو أنك لم تقرأ تاريخ العلاقة بينهما

    من أين جأت بأنهم كانوا أحباء

  19. #19
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية عبد الله الشهيد
    تاريخ التسجيل
    12 2009
    المشاركات
    1,048

    رد : أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    ناجي العلي كان قومي عربي وكان عضو في حركة القوميين العرب التي اسسها الدكتور جورج حبش وهو صديق حميم لشهيد غسلن كنفاني وكنفاني اول ما نشر كريكاتيرات لناجي العلي ما اريد ان اقوا ان ناجي العلي لا يمكن ان يكون عير عرفات بسبب لهجته المصرية لان ناجي كان يعتبر ان الاقطار العربية صنيعةالاستعمار وكان منظر لضرورة الوحدة العربية وكان متطرف ضد القطرية والطائفية وكان يرسم كل المواطنين العرب بلباسهم الشعبي مبين ان همهم واحد وقضيتهم واحدة وعندما سئل العربي عن طائفته وقطره واخذ الاجنبي يخمن له اجاب المواطن العربي انا عربي يا جحش...كما اود ان اقول ان نلجي العلي بالفعل انتقد نقد شديد عرفات وسياسته واكبر نقد هو النقد بخصوص رشيدة مهران لكن من كتب الموضوع يجب ان يكون موضوعي ويستحضر الكاريكاتيرات الناقدة وبشدة لانظمة وزعمائها بالاسم ولمختلف الفصائل وللاخوان المسلمين وكلهم كوم والنقد والتحريض على الصهيونية كوم والكوم الاكبر في كاريكاتيراته هو كوم حب فلسطين وحتمية القتال حتى العودة اليها..اما بالنسبة لحركة فتح الانتفاضة ابو موسى التي قالت على ذمة المقال انها كانت ستحميه لو كان في سوريا او ليبيا فهل كانت ستحميه من النظام السوري والمتشددين المسيحيين .والذين اغاضهم واغضبهم لدرجة الجنون عندما استخدم كلمات الانجيل لينتقد حافظ الاسد قائلا الهم اعطنا خبزنا كفاف يومنا ونجنا من الغضنفر..الغضنفر اي الاسد..ايضا لم يكن نقده لعرفات وفتح اقل قسوة من نقد غسان كنفاني وهو صحفي وفنان وكاتب وقتله الموساد كما لم يكن اكثر قسوة من نقد جورج حبش وابو علي مصطفى واحمد جبريل وابو موسى والعملة ولم يغتالهم عرفات هنا لا انفي امكانية اغتياله من عرفات لكن ظلم كبير ان يكون المتهم الوحيد اتفبل ان يكون واحد من المتهميين وارجح كما اغلب رفاق ناجي ان اسرائيل هي المستفيد الاكبر وحقارتها من نفذ العملية على الاغلب كما قتلت الاديب كنفاني والكاتب والشاعر امجد ابو شرار ابن حركة فتح

  20. #20
    لجنة أصدقاء الأسرى الصورة الرمزية phalasteen
    تاريخ التسجيل
    04 2009
    الدولة
    مدينة الضباب
    العمر
    19
    المشاركات
    10,417

    رد : أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    كل ما تنذكر سيرة المستر عرفات بينذكر معها خيانة و قتل .... فش إلو سيرة عطرة الزلمي !
    توقيع phalasteen
    وَمَا كَانَ اللَّـهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ


  21. #21
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية عبد الله الشهيد
    تاريخ التسجيل
    12 2009
    المشاركات
    1,048

    رد : أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م. أحمد مشاهدة المشاركة
    ناجي العلم رمز ساطع في تاريخ القضية الفلسطينية

    دماءه ستلاحق قاتله كائن من كان

  22. #22
    عضوية مجـمـدة
    تاريخ التسجيل
    08 2010
    المشاركات
    22

    رد : أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    سبحان الله ،،
    يقتل بسبب كريكاتير !!

    فتح خربانة من السبعينات

    مش احنا الي قلنا ،، هم الي قالوا ،، ( خمسة بلدي الي قال )

  23. #23
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية عبد الله الشهيد
    تاريخ التسجيل
    12 2009
    المشاركات
    1,048

    رد : أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رائد نزال مشاهدة المشاركة
    كنا في وقت باشد الحجاة الماسة للوحدة لمقارعة العدو فخرج علينا هذا الماركسي ليقدك لا رسومات تنتقد الثورة ورموزها
    والان يتاي من يدافع عنه ويتهم ابو عمار بمقتله
    من هو ناجي العلي وماذا قدم لفلسطين ؟؟؟
    رسم خنظلة

    رحمك الله يا ابو عمار فصار السفيه الذي لا يذكر يتكلم عنك ويتهمك
    الي بيقرء مشاركتك في البداية يفكرك من انصار القاعدة جنوب اليمن ..مش فتحاوي ابن حركة علمانية وقادتها هناك من منهم ملحدين ...نعم ناجي العلي ماركسي عربي نظيف وطني غيور ومن قتله دمائه الطاهرة ستلاحقه دماء سالت من اجل قضية ناجي الؤولى وهي فلسطين كل فلسطين

  24. #24
    عضو نشيط الصورة الرمزية م. أحمد
    تاريخ التسجيل
    11 2007
    المشاركات
    5,837

    رد : أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    كنا في وقت باشد الحجاة الماسة للوحدة لمقارعة العدو فخرج علينا هذا الماركسي ليقدك لا رسومات تنتقد الثورة ورموزها
    والان يتاي من يدافع عنه ويتهم ابو عمار بمقتله
    من هو ناجي العلي وماذا قدم لفلسطين ؟؟؟
    رسم خنظلة

    رحمك الله يا ابو عمار فصار السفيه الذي لا يذكر يتكلم عنك ويتهمك
    اها ما هما رموز الثورة ملائكة لا ينتقدون

    الرجل انتقد و تحدث و ذلك من حقه

    والذي قدمه لفلسطين أكثر بألف مرة من الذي قدمه عرفات الذي باع ثلثي أرض فلسطين بثمن رخيص للكيان الصهيوني

    تحدث بمنطق العقل و الأرقام والأدلة إن أردت إكمال النقاش

  25. #25
    عضو نشيط الصورة الرمزية Abrek Zelimkhan
    تاريخ التسجيل
    04 2010
    المشاركات
    4,758

    رد : أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الشهيد مشاهدة المشاركة
    الي بيقرء مشاركتك في البداية يفكرك من انصار القاعدة جنوب اليمن ..مش فتحاوي ابن حركة علمانية وقادتها هناك من منهم ملحدين
    يعني انت بتدافع عن الالحاد ولا شو
    على العموم ناجي العلي مسلم و كان قومي عربي و مو كان باين انه ماركسي
    الله يرحمه

  26. #26

    رد : أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م. أحمد مشاهدة المشاركة
    اها ما هما رموز الثورة ملائكة لا ينتقدون

    الرجل انتقد و تحدث و ذلك من حقه

    والذي قدمه لفلسطين أكثر بألف مرة من الذي قدمه عرفات الذي باع ثلثي أرض فلسطين بثمن رخيص للكيان الصهيوني

    تحدث بمنطق العقل و الأرقام والأدلة إن أردت إكمال النقاش

    ما بحب اشوف كلام مردد ومتكرر دون فهم

    ما هوا الثمن الرخيص الذى باع به ثلثى ارض فلسطين (( جاوبينى على سؤالى ))

    خلونا نحكى كلمة حق

    لو ما اجت سلطة عرفات لغزة او فلسطين لما وصلنا لهذا الوضع من حكومات وبنية تحتية
    حتى اننا كنا من العالم بعد المائة

    اصبحت من اصحاب العالم الثالث

    يعنى ضايللنا درجتين وبنصير متقدمين ومتحضرين ومثقفين اكثر من باقى الدول


    صح ولا لااا

    من ينكر ذالك
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  27. #27
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية عبد الله الشهيد
    تاريخ التسجيل
    12 2009
    المشاركات
    1,048

    رد : أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abrek Zelimkhan مشاهدة المشاركة
    يعني انت بتدافع عن الالحاد ولا شو
    على العموم ناجي العلي مسلم و كان قومي عربي و مو كان باين انه ماركسي
    الله يرحمه
    ان الوحدة العربية والاشتراكية هي طريقنا الى الخلاص يا اخوات الشليتة..مقتطف من كاريكتير ناجي العلي اقرء لناجي العلي ناجي كان قومي عربي يؤيد الاشتراكية ...اما ما كان باين انوا ماركسي فصدقت نعم صحيح

  28. #28
    عضو نشيط الصورة الرمزية MATAB"AL QASSAM"
    تاريخ التسجيل
    04 2009
    الدولة
    ولي وطنٌ آليت ألا أبيعهُ وألا أرى غيري له الدهر مالكا
    المشاركات
    4,587

    رد : أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    عفـواً ؛ فــإنـي إن رثـيـــت فـإنــــما
    أرثــي بـفـاتــحة الكتـاب رثـائي
    عــفـوا ً؛ فــإنـي مــيــت يـــا أيــهـا
    المـوتـى ؛ ونـاجـي أخــــر الأحياء
    ناجي العلي لقد نجوت بقدرة
    مـــن عـارنـا ، وعـلـوت لـلعـلياء
    إصـعد ؛ فــمـوطنـك السماء ؛ وخلنا
    فــي الأرض إن الأرض لـلــجـبناء
    لــلمـوثــقــيـن عـلى الربـاط ربـاطنـا
    والــصـانـعـين الـــنـصر في صنــعاء
    ممن يـرصـون الــــصـكوك بـزحـفهم
    ويـــنـــاضـلـون بـرايـــة بـيــضـاء
    ويـسـافحون قــضـيـة من صـلــبـهم
    ويــصافـحــون عـــداوة الأعــــداء
    ويــخـلفـون هـزيـمــة ؛ لم يـعـترف
    أحــــد بــها، مـن كـثـرة الآبــــــاء >>>>>> رحمك الله

    اما عن انو ياسر عرفات قتلو وما قتلو ... فش اشي بعيد على ياسر عرفات ...
    أذكره أن عرفات بادره بالقول: لماذا تهين شعبك بالرسومات يا ناجي؟ فردّ عليه ناجي: "أنت تهين شعبك حين تتكلم باللهجة المصرية وأنت قائد فلسطيني
    "
    ياسر عرفات مش معروف اصلو والبعض يقول بأنه مصري !!! والبعض يقول بأنه لقيط !!! حاولت ان اقرأ عن هذا الامر ... ومن اين اصله !!! فلم اجد اي شىء يخص هذا الموضوع !!! قائد كان يدعي الوطنية بكل شىء !!! لم يذكر هو من اي قرية او حتى من اي منطقة !!!!!!!! غريب يا ياسر عرفات يا ابو الوطنية !!! الله يرحم اموات المسلمين بس !!!

  29. #29
    عضو نشيط الصورة الرمزية ابو خالد22
    تاريخ التسجيل
    03 2009
    الدولة
    غزة
    المشاركات
    6,384

    رد : أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    فردّ عليه ناجي: "أنت تهين شعبك حين تتكلم باللهجة المصرية وأنت قائد فلسطيني"


  30. #30
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية البردويل
    تاريخ التسجيل
    07 2010
    المشاركات
    131

    رد : أتذكرون ناجي العلي؟! ..عرفات هو من قتله

    و من قتل عرفات؟؟

 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

تعليقات الفيسبوك



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •