سجل عضوية جديدة

أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 30 من 102
  1. #1
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية شـرقيـة وأفتخر
    تاريخ التسجيل
    01 2010
    الدولة
    في دارنا
    المشاركات
    2,251

    آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله ..
    السؤال واضـــح,,,

    من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟وهل هم كفار بالنسبة لنا ..؟
    ؟

  2. #2

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    الصوفية فرق وشيع وأحزاب ، كل حزب بما لديهم فرحون ، وكل طريقة لها شيخ ، وأوراد ، وطقوس ، يجمعها البعد عن الفهم الصحيح للكتاب والسنة ، والترويج للبدع والمحدثات والخرافات ، ويغلو كثير منها حتى يقع في الشرك اعتقادا وعملا ، كاعتقاد وحدة الوجود ، واعتقاد التصريف والتدبير للأولياء والأقطاب ، وعبادة هؤلاء ، دعاء ونذرا وطوافا بقبورهم وذبحا لهم .
    والتصوف في القديم كان أقل انحرافا وخطرا ، وكان يقصد به في بعض الأحيان الزهد والورع والتقشف ، حتى نسب إليه بعض العلماء والعباد ، مع سلامة المنهج وصحة الاعتقاد .
    والواجب على المسلم : تحقيق التوحيد ، واتباع الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح ، وتجنب البدع والمحدثات ، فإن هذا هو طريق النجاة .
    روى أحمد عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : خَطَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطًّا بِيَدِهِ ، ثُمَّ قَالَ : هَذَا سَبِيلُ اللَّهِ مُسْتَقِيمًا ، قَالَ : ثُمَّ خَطَّ عَنْ يَمِينِهِ وَشِمَالِهِ ، ثُمَّ قَالَ : هَذِهِ السُّبُلُ ، وَلَيْسَ مِنْهَا سَبِيلٌ إِلَّا عَلَيْهِ شَيْطَانٌ يَدْعُو إِلَيْهِ ، ثُمَّ قَرَأَ : ( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ) وصححه الألباني في كتاب "التوسل" ( ص / 125) .
    وروى أبو داود (4607) والترمذي (2676) وابن ماجه (44) عن الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ رضي الله عنه أن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ بَعْدِي فَسَيَرَى اخْتِلافًا كَثِيرًا ، فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي ، وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ ، تَمَسَّكُوا بِهَا ، وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ ، وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ ، فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ ، وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلالَةٌ ) وصححه الألباني في صحيح أبي داود (3851) .

    ومن نظر في القرآن والسنة ، وتأمل سيرة الخلفاء الراشدين ، وحال القرون الثلاثة المهديين ، علم بطلان ما عليه الصوفية من تقديس الأشخاص ، وعبادة الأموات ، واختراع الأوراد ، والتعلق بالخرافات ، والهادي هو الله ، ( وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ ) النور/40 .

    وينظر : للفائدة جواب السؤال رقم (4983) و (20375) و(34575) و(89961) .
    والله أعلم .


    الإسلام سؤال وجواب




    من المهم أن نعلم أولا أن مصطلح التصوف والصوفية من المصطلحات الحادثة ، والتي لم يعلق عليها مدح شرعي ، فتمدح ـ أو يمدح صاحبها ـ بإطلاق ، مثل أسماء الإيمان ، والإسلام ، والإحسان ، ولم يعلق عليها أيضا ذم شرعي ، فتذم ـ أو يذم صاحبها ـ أيضا بإطلاق ، مثل ألفاظ الكفر والفسوق والعصيان .
    وما كان كذلك فإنه ينبغي الاستفصال عن حقيقة حاله ، وما يراد به قبل إطلاق القول فيه . يقول شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ : ( لفظ الفقر والتصوف قد أدخل فيها أمور يحبها الله ورسوله ، فتلك يؤمر بها ، وإن سميت فقرا أو تصوفا ؛ لأن الكتاب والسنة إذا دل على استحبابها لم يخرج عن ذلك بأن تسمى باسم آخر ، كما يدخل في ذلك أعمال القلوب ، كالتوبة والصبر ... وقد أدخل فيها أمور يكرهها الله ورسوله ؛ كما يدخل فيها بعضهم نوعا من الحلول والاتحاد ، وآخرون نوعا من الرهبانية المبتدعة في الإسلام ، وآخرون نوعا من المخالفة للشريعة ، إلى أمور ابتدعوها ، إلى أشياء أخر ، فهذه الأمور ينهى عنها بأي اسم سميت ، ... وقد يدخل فيها التقييد بلبسة معينة ، وعادة معينة ، في الأقوال والأفعال ، بحيث من خرج عن ذلك عد خارجا عن ذلك ، وليست من الأمور التي تعينت بالكتاب والسنة ، بل إما أن تكون مباحة ، وإما أن تكون ملازمتها مكروهة ، فهذا بدعة ينهى عنه ، وليس هذا من لوازم طريق الله وأوليائه ، فهذا وأمثاله من البدع والضلالات يوجد في المنتسبين إلى طريق الفقر ، كما يوجد في المنتسبين إلى العلم أنواع من البدع في الاعتقاد والكلام المخالف للكتاب والسنة ، والتقيد بألفاظ واصطلاحات لا أصل لها في الشريعة ، فقد وقع كثير من هذا في طريق هؤلاء .
    والمؤمن الكيس يوافق كل قوم فيما وافقوا فيه الكتاب والسنة ، وأطاعوا الله ورسوله ، ولا يوافقهم فيما خالفوا فيه الكتاب والسنة أو عصوا فيه الله ورسوله ، ويقبل من كل طائفة ما جاء به الرسول ، .....،ومتى تحرى الإنسان الحق والعدل ، بعلم ومعرفة ، كان من أولياء الله المفلحين ، وحزبه الغالبين . ) انتهى . ( الفتاوى 11/280ـ29 ) .
    غير أن ما قاله شيخ الإسلام من التفصيل في حال المنتسبين إلى التصوف يوشك أن يكون نظريا في واقعنا المعاصر ، حيث صارت المحاذير التي أشار إليها شيخ الإسلام ملازمة لمسلك المنتسبين إلى التصوف في زماننا ، فضلا عما التزموه من الأعياد والموالد المبتدعة ، وغلوهم في مشايخهم الأحياء ، وتعلقهم بالمشاهد والقبور ، يصلون عندها ، ويطوفون حولها ، وينذرون لها ، إلى آخر ما هو معلوم من مسالكهم . ولهذا كله كان إطلاق القول بالتحذير من مسالكهم متوجها الآن ، وهو الذي اعتمدته اللجنة الدائمة في جوابها عن سؤال حول حكم الطرق الصوفية الموجودة الآن ، فقالت :
    ( الغالب على ما يسمى بالتصوف الآن العمل بالبدع الشركية ، مع بدع أخرى ، كقول بعضهم : مدد يا سيد ، وندائهم الأقطاب ، وذكرهم الجماعي ، فيما لم يسم الله به نفسه ، مثل : هو هو ، وآه آه ، ومن قرأ كتبهم عرف كثيرا من بدعهم الشركية ، وغيرها من المنكرات . ) اهـ


    http://www.islam-qa.com/ar/ref/47431...81%D9%8A%D8%A9

    قال تعالى : ( ومن يدع مع الله إلهاً آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون ) المؤمنون /117 . فأخبر سبحانه بأن من دعا غير الله من الأموات ونحوهم لا فلاح له لكفره بسبب دعائه غير الله" اهـ .
    توقيع مسك الأقصى
    أزهر أينما زُرِعت


  3. #3
    عضو نشيط الصورة الرمزية سيف الشهادة
    تاريخ التسجيل
    11 2009
    الدولة
    بالقرب من شجرة الرمان
    المشاركات
    1,148

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    تفضلي




    من هم الصوفية ؟؟؟ للشيخ أحمد عبد الرحمن النقيب


  4. #4
    عضو نشيط الصورة الرمزية عمر الطيباوي
    تاريخ التسجيل
    04 2009
    الدولة
    اكناف بيت المقدس
    العمر
    26
    المشاركات
    1,769

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    السلام عليكم

    ارد عليكي باختصار بسيط اختاه وبدون اي روابط او اي نقولات..

    اولاً قبل ان نتحدث عن الصوفية فيجب علينا ان نفرق بين شيوخ الطرق الصوفية وتلامذتهم المتعصبين وبين عوام المسلمين الذين كل ذنبهم انهم يسكنون هذه المنطقة او تلك التي ينشط بها هؤلاء المشايخ المتصوفة ويقلدونهم ويشاركون ببعض مناسباتهم التي يحصل بها الكثير من البدع وحتى من الشركيات ومنها من تندرج تحت خانة الشرك الاكبر المخرج عن الملة ( ليس كل الصوفية للانصاف بل بعض الطرق والتيارات المفرطة بالغلو)

    فالعوام من المسلمين الذين يقلدون شيوخ الصوفية هم جزء منا من عوام المسلمين وهم مسلمون موحدون بالفطرة لا يقصدون ضمن اقوال العلماء والائمة في الصوفية لانهم عوام مسلمين مقلدين جهلاً او لان البلد التي يسكنونها يطغى على علمائها وشيوخها وائمتها التصوف كالاكثير من الدول العربية والاسلامية اليوم..

    اذً اتفقنا بان مئات الملايين من اخواننا المسلمين الذين يسطنون بلاد يطغى عليها التصوف ويتبعون مشايخ الصوفية ما هم الا عوام مسلمين موحدين بالفطرة لا ذنب لهم بما يحصل في بعض الطرق الصوفية المغالية من افعال وطقوس الا في حالة انهم وصلهم النبأ وسمعوا عن هذه الافعال وخطأها ولكنهم كابروا ولم يتركوها وهم قلة بين العوام..


    اما بالنسبة للصوفية من العارفين بها فهم اقسام وانواع وطرق كثيرة غزيرة منهم من يتبعون التصوف الاسلامي الحقيقي المبني على الزهد والتعبد الذي كان عليه الكثير من الصحابة والائمة والعلماء والفقهاء في القرون الاولى كما عدد لا يستهان به من العلماء المعاصرين وهو التصوف الاسلامي الخالي من البدع والغلو والافراط كما ثمة تصوف معتدل بعيد عن الغلو ولكنه لا يخلو من بعض البدع احياناً ولكنها بدع لا تمس التوحيد بمقتل كالشركيات المخرجة عن الملة اما الاسوأ فهم غلاة الصوفية القبوريين الذين يقومون بافعال واقوال وطقوس لا تخلو من الشرك كتقديس بعض القبور والمشاهد الى درجة تخصيص صلوات لها وحلقات ادعية حولها كما الموالد والصلوات المختلطة التي تفسد اخلاق المسلمين باختلاط الرجال والنساء بدون اي رادع..

    اذاً اختاه بالنهاية وبالمحصلة عوام المسلمين الجهلة الذين يتبعون شيوخ الصوفية هم مؤمنين موحدين بالفطرة ولا يلامون على جهلهم ويجب تثقيفهم وايصال العلم لهم من قبل علماء الامة

    اما شيوخ الصوفية وتلامذتهم المتعصبين فهم وحدهم من تقام عليهم الحجة بافعالهم واقوالهم ولو ان الطرق الصوفية كلها عبارة عن طرق مبتدعة الا ان بعضها طرق معتدلة ولكن عدد ليس قليل منها طرق مفرطة بالغلو وتقوم بافعال شركية وطقوس ما هي بالاسلام بشيئ..

    اما حكمهم فالكثير من العلماء والفقهاء يحكمون بالاقوال والافعال وليس حكم عام اما من المشايخ الصوفية الذين يروجون للافعال الشركية مكابرين فيها فهم يروجون للشرك والله قال انه لا يغفر للشرك ويغفر لما هو دونه ولذلك اذا قامت عليهم الحجة بافعال تخرج عن الملة فحكمهم حكم المسلم المشرك وهذه لا تقل حكمها عن الكفر..

    ولكن بالمجمل هم مسلمون والحجة تقوم عليهم بافعالهم والاقوالهم وليس حكم مجازي..

  5. #5
    عضو نشيط الصورة الرمزية mmq
    تاريخ التسجيل
    05 2006
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    5,576

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    أضف الى ذلك أن تقرير مؤسسة راند يطالب بتعميم التجربه الصوفيه على البلاد العربيه والاسلاميه والتي من شأنها خلق المزيد من التآلف بين الشعوب خاصة فيما يتعلق بالموسيقى وليس أدل على ذلك من حضور السفير الامريكي بالقاهره احتفال مولد السيد البدوي والاحتفال " الجميل " دعا السفير الى أن يخلع ربطة عنقه وينسجم مع جموع المنسجمين...

  6. #6

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    لتعريف الصوفية إليكم هذه الأبيات :
    ليس التصوف لبس الصوف ترقعه ولا بكاؤك إذا غنى المغنونا
    ولا صياح ولا رقص ولا طرب ولا تغاشٍ كأن قد صرت مجنونا
    بل التصوف أ ن تصفو بلا كدر وتببع الحق والقرآن والدينا
    وأ ن تُرى خاشعا لله مكتئبا على ذنوبك طول الدهر محزونا
    هذه هي الصوفية الحقة وكل من خالف وتسمى باسمها فهو زنديق كذاب فهو بعيد كل البعد عنها كحال من تسمى باسم "السلفية "فقتل وذبح وفجر فليسمن املنطقي الحكم على كل من تسمى بذلك الاسم بنفس الحكم فمنهم العقلاء ومنهم من هو أقرب للكفر منه للإيمان

  7. #7
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    05 2008
    الدولة
    الاردن
    المشاركات
    676

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    يا سلام يا سلام يا ابا حنيفة
    كلامك روائع وبدائع
    ولمن اراد ان يعرف التصوف فل يقرا خاتمة كتاب الزبد في المذهب الشافعي
    فقد عرف فيه التصوف باحسن التعاريف

    التصوف هو من قواعد الاسلام ويجب على الجميع وعلى كل منا ان يكون متصوفا
    وهذا ليس بيد احد لبس عمامة او جبة او شماغ او غيره

    ولا يعني هذا عبادة القبور والتقرب اليها لا طبعا

  8. #8
    عضو نشيط الصورة الرمزية مصري سعيد
    تاريخ التسجيل
    01 2008
    الدولة
    مرسى مطروح
    العمر
    93
    المشاركات
    20,380

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    الجواب اختصار

    التصوف كلمة حق أتخذها بعض الناس بالباطل
    وأفضل أيام التصوف في العصر الأول (1) والثاني (2) الهجريين وبعد (3) ذلك صارت الخرفات
    الصوفية منهم الزنديق .. ومنهم من حكم العلماء بكفرهم ومنهم االمروش ومنهم الحبيب الجفري اللي فوقي ده
    صوفية هذا الزمان
    ضلال ... هبل ... خزعبلات ... موالد .... حضرات ..... وهناك فئة قليلة جداااااااااا في حالهم

  9. #9
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    05 2008
    الدولة
    الاردن
    المشاركات
    676

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    يااخ مصري والله صراحة ما فهمت شيء منك
    وكلامك يحتاج لادلة وتوثيق ايضا

  10. #10
    عضو نشيط الصورة الرمزية مصري سعيد
    تاريخ التسجيل
    01 2008
    الدولة
    مرسى مطروح
    العمر
    93
    المشاركات
    20,380

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجنرال بو جندل مشاهدة المشاركة
    يااخ مصري والله صراحة ما فهمت شيء منك
    وكلامك يحتاج لادلة وتوثيق ايضا

    إزاي مافهمت , وإزاي يحتاج إلى أدلة
    افهم ... اطلب... تجد

  11. #11
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    05 2008
    الدولة
    الاردن
    المشاركات
    676

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    طيب اعتبرني فهمت اعطيني دليل على انه كل الصوفية الا القليل القليل
    ليس لهم الا خرافات وخزعبلات وقبل هذا بين وجه
    انها خرافات وخزعبلات

  12. #12
    عضو نشيط الصورة الرمزية مصري سعيد
    تاريخ التسجيل
    01 2008
    الدولة
    مرسى مطروح
    العمر
    93
    المشاركات
    20,380

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجنرال بو جندل مشاهدة المشاركة
    طيب اعتبرني فهمت اعطيني دليل على انه كل الصوفية الا القليل القليل
    ليس لهم الا خرافات وخزعبلات وقبل هذا بين وجه
    انها خرافات وخزعبلات
    دي الخزعبلات
    http://www.youtube.com/watch?v=qdP8Ndw4XV8

    http://www.youtube.com/watch?v=7lfGpDNLOwk&NR=1

    http://www.youtube.com/watch?v=4Xter...eature=related


    شوفها وعلق وبعدين نجيبلك الخرفات
    التعديل الأخير تم بواسطة مصري سعيد ; 2010-10-03 الساعة 15:01

  13. #13
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    05 2008
    الدولة
    الاردن
    المشاركات
    676

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    الاول ما قدرت اشوفه لانه مغبش
    والثاني سيبك من غالبية الرفاعية لانهم اكثر من هيك
    والثالث هذا الحقاني تكلم في مشايخ الصوفية وبدعوه
    سؤال هل هؤلاء هم جميع الطرق الصوفية وجميع ابنائها ؟

  14. #14
    عضوية مجـمـدة الصورة الرمزية شـرقيـة وأفتخر
    تاريخ التسجيل
    01 2010
    الدولة
    في دارنا
    المشاركات
    2,251

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    شكراً وبارك الله فيكم جميعاً على الأجابة ...

  15. #15
    عضو نشيط الصورة الرمزية مصري سعيد
    تاريخ التسجيل
    01 2008
    الدولة
    مرسى مطروح
    العمر
    93
    المشاركات
    20,380

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجنرال بو جندل مشاهدة المشاركة
    الاول ما قدرت اشوفه لانه مغبش
    والثاني سيبك من غالبية الرفاعية لانهم اكثر من هيك
    والثالث هذا الحقاني تكلم في مشايخ الصوفية وبدعوه
    سؤال هل هؤلاء هم جميع الطرق الصوفية وجميع ابنائها ؟

    اسال عن أي طائفة نجد الجواب
    وهولا ء بالأعلى رؤوس الصوفية

    ومن هم هولاء المشايخ الذي تقصدهم ... أسماءهم

  16. #16
    عضو نشيط الصورة الرمزية إباء محمد
    تاريخ التسجيل
    03 2010
    الدولة
    حضن أمي !
    المشاركات
    8,063

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    أخ مصري ... جزاك الله خيرا ....

    بس حسب ما رأيت و خبرتي قليلة جدا ... أرى الكثيرين يقومون بهذا ( الهبل ،موالد ) ....

    و أصدقك القول ... من أعرفهم غالبيتهم من مصر .... اعذرني إن أثقلت عليك ...

    لكن ما قصدك :
    الصوفية منهم الزنديق .. ومنهم من حكم العلماء بكفرهم ومنهم االمروش ومنهم الحبيب الجفري اللي فوقي ده
    كان أستاذي في الجامعة صوفيا و كان يباهي بهذا ... لم اتطرق لهذا لموضوع مع أني رأيت الكثيرين يقومون ضده و منهم أخي .. لكن ما كان يدور في رأسي : إن كان يؤمن بالله و رسوله .. فهذا كافٍ ..

  17. #17
    عضو نشيط الصورة الرمزية مصري سعيد
    تاريخ التسجيل
    01 2008
    الدولة
    مرسى مطروح
    العمر
    93
    المشاركات
    20,380

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحنـــ فلسطين ــين مشاهدة المشاركة
    أخ مصري ... جزاك الله خيرا ....

    بس حسب ما رأيت و خبرتي قليلة جدا ... أرى الكثيرين يقومون بهذا ( الهبل ،موالد ) ....

    و أصدقك القول ... من أعرفهم غالبيتهم من مصر .... اعذرني إن أثقلت عليك ...

    لكن ما قصدك :

    كان أستاذي في الجامعة صوفيا و كان يباهي بهذا ... لم اتطرق لهذا لموضوع مع أني رأيت الكثيرين يقومون ضده و منهم أخي .. لكن ما كان يدور في رأسي : إن كان يؤمن بالله و رسوله .. فهذا كافٍ ..
    فعلا أختي فكل الخزعبلات تظهر في مصر .... وهذا يندثر يوما بعد يوم
    فهناك موالد بالهبل ...
    أما بالنسبة لإستاذك فالصوفية يا أختاه ممكن نقول أنها تنقسم إلى قسمين
    الأول : صوفية بدعتهم بائنة وهم عامة الناس
    الثاتي : صوفية بدعتهم مستترة وهم من المثقفين أو الدكاتره أو غيرهم , وهولاء لهم طامات كبرى , كمفتي مصر صوفي من مثل هذا االنوع ..
    أهل السنة والجماعة لايكفرون أحد من أهل القبلة إلا بعد أن نقيم عليهم الحجة لكننا نحكم على أفعالهم بالكفر ... كقر الفعل ... لا الفاعل!!
    هل ياترى وصلت؟

  18. #18
    عضو نشيط الصورة الرمزية hamadeh
    تاريخ التسجيل
    06 2008
    المشاركات
    952

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    بعض الصوفية عندهم خزعبلات تضحك الصغير قبل الكبير, فمنهم من يزهد في العمل والحلال ويجعل بيته يتأكل من الفقر والفاقة, ومنهم من لا يعد نفسه للأعداء فهم يقولون نحن المتوكلون على الله, ومنهم من لا يحتاج للرسل فيظن أن زهده وتقشفه وبساطته تجعل وساطته مع وحي السماء مباشرة, فيقول "حدثني قلبى عن ربي" وهناك الطقوس المقززة مثل الرقص وتدخين السجائر في المسجد والدخول على الولّي زحفاً على أربع وذلك من باب الإحترام للسيد من الدخول عليه قائماً فضلاً عن تقبيل القدمين والرجلين والرأس, عفانا الله وإياكم من الزلل.

  19. #19
    عضو نشيط الصورة الرمزية أســــد الدين
    تاريخ التسجيل
    03 2008
    الدولة
    المغرب
    العمر
    26
    المشاركات
    6,025

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    الصوفية ببساطة يعتقدون ان عبادة الله تكون بكامل الجسد فمثلا
    في الذكر فهم يقولون أن الذكر ليس باللسان فقط والقلب وإنما على الجسم كله أن يتحرك
    ويستشهدون على هذا بأقوال العديد من السلف لا ندري مذا صحة أقوالهم
    والله أعلم

  20. #20
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    05 2008
    الدولة
    الاردن
    المشاركات
    676

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    للاسف لانكم مغرضون يا من تدعون بدعة التصوف
    لم تقرؤو للان كتابا واحدا من كتبهم ولم تعلموا مشايخهم واامتهم
    انصح بقراءة الموسوعة اليوسفية للادلة الصوفية

  21. #21

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    الجنرال ..
    لاتلومهم ..
    ولوم طرق التصوف الذي اساءت للتصوف الحقيقي وهو ذكر الله وانشاد الاناشيد ..

  22. #22
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    05 2008
    الدولة
    الاردن
    المشاركات
    676

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    اذكر الله اساءة للتصوف ؟؟؟
    وانشاد الاناشيد عند الاخوان ايضا فما المشكلة

  23. #23
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    02 2009
    المشاركات
    13,271

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    التصوف محاولة للوصول الى درجة الاحسان ..............ولكن اثناء التطبيق تقع بعض المطبات والسقطات...........

  24. #24
    عضو نشيط الصورة الرمزية الصقـر الحضرمـي
    تاريخ التسجيل
    09 2009
    الدولة
    لو أن الأرض تُطوى!
    المشاركات
    2,813

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    أختي في الله .. بعيداً عن الكُتب والرسائل التي ألفها العلماء عن الصوفية وحذروا فيها من خُزعبلاتهم وأعمالهم الشركية ، أنقل لك من ما أراه أمام عيني ، فالمنطقة التي أنا منها هي أحد أكبر معاقل الصوفية في العالم الإسلامي وهي حضرموت ..

    طبعاً هي ستكون صورة قاتمة ، فهم من دمّر عقائد أهل المنطقة ، وكان الناس في جهل بالدين وتعاليمه لقلة الدُعاة إلى الله ، فأستغل الصوفية ذلك ونشروا خُزعبلاتهم بين الناس على أن ذلك هو الدين الصحيح ، نشروا الرقص في المساجد وضرب الدفوف فيها ، والحضرات الفاسدة ، والموالد البدعية ، وبنوا القُبب والأضرحة ، وزينوا القبور وعظموها وجعلوا عليها المساجد ، حتى أصبحت تُسمى بـ"المشاهد" ، وهي أماكن يدعي الصوفية أنها لأولياء يطلبون من الناس زيارتها ويقدمون لها القرابين ويتمسحون بها ويدعون أصحابها من دون الله ، فترى ذاك يطلب الرزق ، والآخر يطلب العافية ، والثالثة تطلب الولد ....
    وبذلك جعلوا عقائد الناس ملوثة ، واصابوا التوحيد في مقتل ، حتى أصبح كبيرهم أو من يُسمى بـ"السيد" وهم كِبار علمائهم ، أصبحوا كالأنبياء أو أدنى بقليل ، فكلامهم دائما صحيح ، وأفعالهم صحيحة ، ويتوجهون إليهم بطلب الغوث والمعونة ، ويتمسحون بركبهم وأرجلهـم طلباً للبركة -كما يدعون- ،
    وهذا كُله بعيداً عن الإستغلال المادي للناس ، بأخذ أموالهم بغير وجه حق من باب "التقرب للولي" أو "قرابين للأضرحة" ، فلا ترى سيداً من ساداتهم فقيراً أبداً ، بل لهم البيوت العامرة والعمائر الشاهقة ، ولهم دخلهم الخاص من قِبل الدولة ، فالدولة تدعمهم لأنهم لا يهتمون بالحياة أو مشاكل الحياة مُطلقاً ،
    فهم جُلّ همهم الرقص في المساجد والحضرات والأوردة البدعية والأضرحة الشركية التي لم ينزل الله لها من سلطان ...

    والله وتالله وبالله لهم أحد أسباب تخلف العالم الإسلامي وجهلهِ ومرضه وخاصة في حضرموت ، فلقد نخروا عقائد الناس وأهلكوهم على غير التوحيد الخالص ، وعندما أتحدث عن هذا الموضوع ينتاب الشخص شعور حزين جداً ، حيث كيف كان أجداده وأقربائه سابقاً يقومون بتلك الخُزعبلات ثم يموتون عليها !!
    لا إله إلا الله ، لهو شعور حزين حقاً أن ترى جدك أو عمك يموت وهو على تلك الخُزعبلات! ولكن نسأل الله لهم الرحمة ، وأن يعذرهم لجهلهم ، فالجهل كان باب الصوفية الذي دخلوا على الناس منه ، ومع دُعائي للأقرباء بالرحمة فإنّي أدعو الله أن يهدي الصوفية وأن يردهم إلى الحق ، وإن لم تكن لهم هداية أن يأخذهم أخذ عزيز مقتدر ، ويُخلّص الناس من شرهم وشركياتهم ..

    والحمد لله أن الناس بدأوا يعرفون أمور دينهم ويتوعون في عقيدتهم وذلك بسبب إزدياد الدُعاة إلى الله ، وبسبب إنفتاح البلاد على الخارج وسفر الناس إلى شمال الجزيرة العربية ، حيث تعلّموا وعلّموا ، فاللهم لك الحمد .

    ولكِ يا أختاه أن تريّ من هم سادة أولئك وشيوخهم! فالرعية تُعرف بالراعي!
    وعلى سبيل المثال لا الحصر لشيوخ الصوفية ، المُدعي بـ "الحبيب الجفري" ، فهو شخص مقيت فاسد ، أُشهد الله تعالى أن ضال مُضـل ، فلقد أبتلاه الله بالتصوف والتشيع ، وصدق من قال ( بين الصوفية والرافضة شعرة ) ، أيضاً من شيوخ الضلال ، المُتسمي بـ"حسن السقاف" ، وهو جهمي مُنكر لصفات الله ، مُحارب لشيخ الإسلام ابن تيمية كارهٌ له ، بل وقد حكم على شيخ الإسلام بالتسجيم والكفر!! وأيضاً قد تعرض لبعض شيوخ أهل السنة كالألباني مثلاً ونال منه ، وكُتـبه مليئة بالجهل والدفاع عن الشيعة والتعصب للأهل الكلام .

    ومن السابقين المؤسسين للتصوف ، ابن عربي ، الذي حكى بعض العلماء إلحاده وكفره الصريح الذي لا يقبل التأويل ، ومنهم ابن الفارض والحلاج الذي أدعى الإتحاد مع الله فأجمع فقهاء بغداد على قتله .
    والناظر لتاريخ الصوفية يرى أن أوائل شيوخهم الذين أسسوا التصوف يكتنفهم الغموض الشديد ، وعدم ثبوت الشخصية الحقيقة لأولئك ، وحالياً يكتنف بعضهم غموض كذلك ، فمثلاً تسمع أن ذلك الشيخ صوفي ، ولكن عندما تسمع كلامه أو تقرأه تجد أنه لا يختلف عن الشيعة! بل يكاد يُطابق كلامهم! ومن أمثال أولئك ، الجفري والسقاف!

    طبعاً نحن لا نقول بكفرِ أحد بدون قيام الحجة عليه ولست بصدد بحث هل هم كفار أم مسلمين ، بل نعتقد بإسلام العوام منهم لجهلهم وقلة علمهم ، أما شيوخهم وكبرائهم فلا نكفر أحد منهم ولا نتألّ على الله ، وأهل السنة لديهم منهج يحكم لهم وعليهم ، فإذا ما عُرِض بعض أولئك الشيوخ على المنهج فأقل ما نقول أنهم ليسوا من أهل السنة والجماعة ، وصدق من قال ( كانوا في الجاهلية يعبدون أصناماً فوق الأرض ، أما الآن فأقوام الصوفية يعبدون أصناماً تحت الأرض ) !


    قد يرى البعض أنّي بالغت في وصفهم ، ولكن أقول له : هذا هو ما أرأه بأم عيني من أولئك ، وما شُهِد بالعين لا يُنسخ بالإدعاءات!
    التعديل الأخير تم بواسطة الصقـر الحضرمـي ; 2010-10-04 الساعة 20:34

  25. #25

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    الصقر الحضرمي
    أسأل الله أن يوفقكم ويزيدكم من فضله
    ويجعلكم من عباده المقبولين والمخلصين عنده
    آمين

  26. #26
    عضو نشيط الصورة الرمزية مصري سعيد
    تاريخ التسجيل
    01 2008
    الدولة
    مرسى مطروح
    العمر
    93
    المشاركات
    20,380

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجنرال بو جندل مشاهدة المشاركة
    للاسف لانكم مغرضون يا من تدعون بدعة التصوف
    لم تقرؤو للان كتابا واحدا من كتبهم ولم تعلموا مشايخهم واامتهم
    انصح بقراءة الموسوعة اليوسفية للادلة الصوفية
    خمس سنوات جامعية ونحن ندرس كتب التصوف ونعلم جيدا من هم
    وكما قلت لك سابقا التصوف كلمة حق أريد بها باطل

  27. #27

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الطيباوي مشاهدة المشاركة

    اما بالنسبة للصوفية من العارفين بها فهم اقسام وانواع وطرق كثيرة غزيرة منهم من يتبعون التصوف الاسلامي الحقيقي المبني على الزهد والتعبد الذي كان عليه الكثير من الصحابة والائمة والعلماء والفقهاء في القرون الاولى كما عدد لا يستهان به من العلماء المعاصرين وهو التصوف الاسلامي الخالي من البدع والغلو والافراط .

    ياليت تذكر لي أحد بهالمواصفات

    لاأعتقد أن هناك في هذا الزمان خالية من البدع والخرافات

  28. #28
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    05 2008
    الدولة
    الاردن
    المشاركات
    676

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    واحدة من اثنتين
    اما انك درست عند مغرض ضد الصوفية
    او انك درست عند سفهاء وبلهاء الصوفية

  29. #29
    عضو نشيط الصورة الرمزية محب الفلسطينيين
    تاريخ التسجيل
    11 2009
    الدولة
    بين المسلمين
    المشاركات
    4,419

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    أسأل الله الأخلاص و أن يلهمنا الحكمة

    لمن يريد أن يتعرف على أشعار الصوفية فليذهب الى هذا الموضوع

    ( أضغط هنا )

    الغاية من الموضوع هي تبيان المخالفة في أشعار الصوفية و لو تابع الأخوة معي في الموضوع لوضعت به أشياء تقشعر منها الجلود و ما خفيى أعظم

  30. #30
    عضو نشيط الصورة الرمزية محب الفلسطينيين
    تاريخ التسجيل
    11 2009
    الدولة
    بين المسلمين
    المشاركات
    4,419

    رد : آرجو الأجابة ||من هم الصوفية ||وهل هم مسلمين حقاً؟؟؟

    كما أدعو الأخوة ممن تهمه الحقيقة الأطلاع على هذا الموضوع

    ( أضغط هنا )

 

 
صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

تعليقات الفيسبوك



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •