أهلاً بكـ في شبكة فلسطين للحوار... شاركنا وبادر بالتسجيل ...



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 30 من 32
  1. #1
    عـضـو الصورة الرمزية عشاق الشجاعية
    تاريخ التسجيل
    03 2011
    الدولة
    غزة
    المشاركات
    224

    هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!


    المجد-
    تقنية البلوتوث تتزايد شعبيتها يوما بعد يوم، والسبب يعود إلى سهولة تبادل المعلومات بين الأجهزة المحمولة، فهي مواصفات عالمية لربط كافة الأجهزة المحمولة مع بعضها البعض مثل الحاسوب، والهاتف الخلوي، والأجهزة السمعية، والكاميرات الرقمية لمسافات معينة، بحيث تتمكن هذه الأجهزة من تبادل البيانات ونقل الملفات بينها وبين شبكة الانترنت لاسلكيا و فيما بين هذه الأجهزة بعضها البعض.
    ولا احد يستطيع إنكار الفوائد العظيمة لهذه التقنية، ولكنها مثل باقي التقنيات الحديثة سلاح ذو حدين، فبما أن هذه التقنية تستخدم الموجات اللاسلكية لنقل المعلومات فهي معرضة للهجمات مثل انتحال شخصية صاحب الجهاز وسرقة المعلومات والحرمان من الخدمات، فهناك كوارث اجتماعية ما كانت لتظهر لولا وجود البلوتوث والكاميرات الصغيرة والأجهزة الحديثة التي تستخدم في كشف أسرار البيوت والتي تحولت إلى متهم بريء، والمتهم الحقيقي هو الإنسان.
    عرض مجموعة من الهاكرز سموا أنفسهم فليكسيليس، بندقية صممت لاختراق الأجهزة العاملة بتقنية البلوتوث وسموا هذه البندقية بلو سنايبر BlueSniper، ويمكن لهذه البندقية استهداف أي جهاز محمول يدعم بلوتوث على مسافة تصل إلى ميل ونصف، وسرقة البيانات الموجودة على الهاتف الضحية كدفتر العناوين والرسائل وغيرها..
    كما يمكنه زرع رسائل داخل الجهاز..والخطير في الأمر أن المهاجم يستطيع استخدام هاتف الضحية لإجراء اتصال إلى أي هاتف آخر دون أن يشعر صاحب الجهاز..
    تخيل أنك جالس مع شخص ما في مطعم وهاتفك في جيبك أو على الطاولة وقام المهاجم بالتحكم في جهازك للقيام بمكالمة إلى هاتفه دون أن تشعر وعندما يرد المهاجم سيصبح هاتفك جهازاً للتصنت يمكن المهاجم من الاستماع إلى كل ما يدور بينك وبين صديقك في المطعم.. ومعظم الهجمات يمكن أن تتم بدون ترك أي أثر للمهاجم.
    ومما سلط الضوء أكثر فأكثر على الثغرات الأمنية الفادحة في البلوتوث الذي يتم استخدامه في معظم الهواتف الخلوية، ما قام به أحد المتخصصين في الإعلاميات، يستخدم اسما منتحلا يدعى "داغو بيرت"، في الدائرة الحكومية في برلين، فقد أظهرت تجربته سهولة التجسس على هذه الهواتف.
    وقد أراد " داغو بيرت" وهو يعمل مستشارا للأنظمة المعلوماتية على ضوء مشاركته في أعمال مؤتمر برلين للحماية من القرصنة الإلكترونية إثبات الشكوك الأمنية التي تنتاب النظام اللاسلكي البلوتوث.
    وتعمد " داغو بيرت" التجسس على أرقام الهواتف الشخصية للسياسيين وحراسهم الشخصين وقادة الأجهزة الأمنية التي تخضع عادة لحماية خاصة وتعتمد على أحدث التقنيات والخبرات.
    واستلزم الحصول على تلك الأرقام فقط تقنيات لاسلكية بسيطة، فقد قام "داغو بيرت" باستئجار إحدى الدراجات وأخذ يجوب في الدائرة الحكومية حيث يوجد البرلمان الألماني في العاصمة برلين، وكل مرة كانت تتوقف فيها إحدى السيارات الليموزين السوداء الفاخرة يقف هو الآخر على متن دراجته فقط بضع أمتار بالقرب من هذه السيارات ويقوم بمسح إلكتروني، بمساعدة حاسوب صغير مخبأ في حقيبة الظهر، بحثا عن أرقام هواتف الشخصيات السياسية وأفراد الحرس الأمني المرافق لهم.
    ومن المذهل حقا أن مدة التجسس على تلك الهواتف احتاجت فقط 15 ثانية تم خلالها التصنت على الهواتف والإطلاع على الأرقام الشخصية والأرقام المخزنة في تلك الأجهزة، ولم تتجاوز مدة التجربة نصف الساعة إلا أن نتائجها كانت مخيفة، ففي فترة التجربة الوجيزة حصل فيها خبير الحاسوب على دليل أرقام كامل لثلاثة هواتف تعود لوحدات الحرس الأمني، بما في ذلك أرقام المكالمات التي استقبلت والمكالمات التي أُجريت منها، والأخطر من ذلك هو رصد مكالمات قام بها هؤلاء الأشخاص بالشرطة وحرس الحدود الألماني ومقر المستشار إضافة إلى اتصالات أخرى مع جهاز الاستخبارات الألمانية في الداخل.
    وفي هذا الإطار سارع البرلمان الإنجليزي إلى اتخاذ بعض المبادرات للحد من هذه المخاطر، فقد قرر المختصون القيام بإجراءات إدارية تقضي بمنع استعمال الأجهزة المجهزة بنظام البلوتوث في مبنى البرلمان، ولكن هذه الخطوة في نظر الكثير من المختصين نوعا ما غير مجدية، فتأمين أماكن العمل من قرصنة المعلومات قد لا تكون كافية، فقد يتعرض السياسيون مثلا إلى التجسس خارج أوقات عملهم بل وحتى في منازلهم.
    نجحت تقنية البلوتوث في فرض نفسها كأمر واقع ناتج عن تطور تقني سريع سيطر على العالم، لتصبح جزءاً أساسياً من أي هاتف خلوي ووسيلة سهلة لتبادل المضامين بين الأجهزة المختلفة في غمضة عين، وحظيت هذه التقنيّة منذ ظهورها في مطلع العام 1998م باستقبال كبير، وكغيرها من التقنيات الحديثة لها سلبيات وإيجابيات، ومنافع ومضار ..وبمرور الأيام بدأت تطغى السلبيات على الايجابيات، فقد أصبحت وسيلة رخيصة تتجاوز الخصوصيات، وانقسم مستخدموها ما بين مروّج لها ،ومن يدعو إلى استثمار الجانب الإيجابي فيها دون النظر لأي اعتبارات أخرى .
    [/SIZE]








  2. #2
    عضو نشيط الصورة الرمزية كتيبة الشمال 103
    تاريخ التسجيل
    06 2008
    الدولة
    شمال الضفة الغربية
    المشاركات
    7,359

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!

    البلوتوث وكاميرا الجوار وكاميرا اللابتوب .... وكل شيء تدخل به تكنولوجيا الاتصالات حتى السلكية منها في بلادنا ..

  3. #3
    عضو نشيط الصورة الرمزية ابن غزه المجهول
    تاريخ التسجيل
    10 2010
    الدولة
    في ارض (غزه)
    المشاركات
    943

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!

    طيب الواحد اشوي ويفكر انو هوا عميل للمخابرت شو الواحد يعم المخابرات غزت كل بيت


    حسبيا الله ونعم الوكيل

  4. #4

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!

    هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!
    التعديل الأخير تم بواسطة سراج الدين المقدسى ; 2011-04-26 الساعة 16:10

  5. #5
    عضو نشيط الصورة الرمزية سعيد بن الحارث
    تاريخ التسجيل
    09 2010
    الدولة
    في عالم الأحزان
    المشاركات
    815

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!

    والله العظيم الواحد احتار من وين يلا قيها
    الواحد ما يحمل جوال بالمرة لسا احسن ولما يفكر يكلم جوال يميل على اقرب محل اتصالات

  6. #6

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تقنية البلوتوث وأخطارها
    هذه دراسة شاملة عن البلوتوث قمت بكتابتها عام 2005
    نمر عامر
    الإنسان . الحضارة . التكنولوجيا . المستقبل . كلمات لها مدلولات ولها ارتباطات ببعضها البعض ولها تأثيرات على واقعنا وعلى حياة الإنسان بصورة عامة . فالإنسان هو من يسكن هذه الأرض وهو من يعمرها ويسعى للسيطرة عليها وإخضاعها لإمرته . والحضارة هي من يشهد على تقدم هذا الإنسان وسمو أخلاقه وعلو همته وجميل إبداعاته وهى من يشهد على تخلفه وابتعاده عن قيمه وانحطاطه. والتكنولوجيا هي الوسيلة التي يسعى هذا الإنسان من خلالها تطويع ما في الكون لخدمته ونشر قيمه وأخلاقه ومبادئه حسنها وسيئها فلكل إنسان هدف وغاية تختلف من إنسان لأخر وهذه التكنولوجيا أما أن تكون نعمة يسخرها لخدمة الإنسانية والبشرية وإما أن تكون نقمة وعذاب يستخدمها لإذلال البشرية وتعكر على الإنسان صفو حياته .والمستقبل هو ذالك المجهول الغيبي الذي نسعى جميعا لسبر أغواره والعمل على تحقيق ما هو جيد لنا ولأبنائنا وللأجيال القادمة من بعدنا من خلال مستقبل زاهر ومشرق يخدم البشرية جمعاء .
    ولقد جاء في الأثر أن النبي صلى الله عليه وسلم استعرض وشاهد بعينه كل المخترعات الحديثة واستخدام الناس لها فلقد روى الطبراني بسنده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " إن الله رفع لي الدنيا فانا انظر إليها والى ما هو كائن فيها إلى يوم القيامة كأنما انظر إلى كفى هذه " وروى احمد في مسنده والترمذي والحاكم في المستدرك عن أبى سعيد الخدرى رضي الله عنه قال . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى تكلم السباع الإنس ، وحتى يكلم الرجل عزبة سوطه ، وشراك نعله ويخبره فخذه بما احدث أهله من بعده " قال الحاكم صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبي على تعقيبه.
    وما يعنينا في هذه الدراسة العمل على كشف بعض أسرار التكنولوجيا التي يسعى الإنسان على وجه هذه الأرض لاستغلالها كل لأهدافه الخاصة والعمل على استغلالها لمصلحة الإنسانية وليس من اجل السيطرة على اكبر قدر ممكن من مناحي الحياة لخدمة أهداف دنيئة وغير شريفة فالتكنولوجيا عالم أخر مليء بالمفاجآت يقتحم حياتنا يوما بعد يوم بتقنيات جديدة وباستخدامات خيالية كانت تعد من الخيال العلمي قبل وقت ليس بالبعيد وفى السنوات الخوالي وأنا في هذه الدراسة سأحاول كشف بعض الأسرار والمعلومات المتعلقة بقطاع الاتصالات الخلوية أو ما يعرف بالهواتف المحمولة " الجوال " وما يتعلق بها من تكنولوجيا وتقنيات حديثة أصبحت من أساسيات هذه الهواتف وان كان لها مجال استخدام أوسع من ذلك ولكن ما يعنينا في هذه الدراسة المتواضعة علاقة هذه التقنية بقطاع الاتصالات الخلوية " الجوال " وما يتعلق بالجيل الثالث والرابع منها.
    وهذه الدراسة تتمحور حول تقنية معقدة من هذه التقنيات المرتبطة بالتقدم التكنولوجي الذي شهده العالم في السنوات القليلة الماضية في مجال الاتصالات الخلوية و الهواتف المحمولة
    " الجوال " وتعلقت بها شريحة واسعة من سكان العالم وخاصة الشباب والفتيات حيث نشا نوع من الارتباط والتناغم يصل في بعض البلاد إلى حد الجنون بالهواتف المحمولة " الجوال " وبتقنياتها واكسسواراتها ومتابعة الجديد والحديث منها وشبابنا وفتياتنا في فلسطين جزء من هذا الجنون وهذه التقنيات المرتبطة بالهواتف النقالة أو المحمولة " الجوال " لها تأثيرات ايجابية وسلبية على حياة الإنسان ونحن سنكشف في هذه الدراسة تأثيراتها على حياة الإنسان بصورة عامة .
    هذه التقنية هي تقنية البلوتوث Bluetooth وسميت هذه التسمية البلوتوث Bluetooth نسبة إلى احد ملوك الدانمارك وهو هارولد بلوتوث( (herald Bluetooth وهذا الاسم ليس له علاقة بمضمون التكنولوجيا بتاتا ولكنه اختير دلالة على مدى أهمية الشركات الدنمركية والنرويجية في صناعة الاتصالات وكشهادة وبراءة اختراع من قبل هذه الشركات ولقد كانت أول الشركات التجارية التي ظهرت فيها تقنية Bluetooth هي شركة إريكسون Ericsson عام 1994 م , بعد ذلك قامت كل من شركة IBM و Intel و Nokia و Toshiba بالتعاون مع شركة (Ericsson) بإنتاج هذه التقنية باستخدام موجات ذات مدى قصير , طاقة قليلة وقليلة التكلفة نسبيا وفى الوقت الحالي أنظمت الكثير من الشركات لهذه المجموعة وذلك لجعل تقنية البلوتوث تقنية قياسية(Standard) و تقنية البلوتوث Bluetooth تقنية حديثة تعمل على ربط مجموعة من الأجهزة مع بعضها البعض لا سلكيا تمكن المستخدم من التنقل بينها بحرية تامة وفق خصائص معينة دون الحاجة إلى استخدام كابلات ولا حتى تعريف للقطع المستخدمة كل ما عليك هو تشغيل هذه الخدمة فقط وسوف تلاحظ اتصال تلك القطع مع بعضها البعض دون أدنى مجهود و تكنولوجيا الاتصال (بلوتوث Bluetooth ) اللاسلكية هي مواصفات عالمية لربط كافة الأجهزة المحمولة مع بعضها البعض مثل الكمبيوتر والهاتف النقال والكمبيوتر المحمول والأجهزة السمعية والكاميرات الرقمية بحيث تتمكن هذه الأجهزة من تبادل البيانات والأوامر ونقل الملفات فيما بينها و وبين شبكة الإنترنت لاسلكيا ًو لقد تم تطوير تكنولوجيا الاتصال اللاسلكي البلوتوث بواسطة مجموعة من الخبراء يطلق عليهم اسم Bluetooth Special Interest Group GIS. وبذات الطريقة فهي تسمح بإجراء توصيلات سريعة ودون جهد بين مختلف أجهزة الاتصالات مثل سماعات الأذن والهواتف النقالة أو أجهزة الكمبيوتر المكتبية والدفترية , وتعمل تقنية بلوتوث اللاسلكية على تردد راديو متوفر دوليا بهدف ضمان توافق وتناسب في الاتصالات العالمية.
    وحتى لا يختلط الأمر علينا ونخلط بين هذه التقنية وبين ما سبقها من تقنيات وخاصة الاتصالات ألاسلكية فإنني سأبين الفرق بين البلوتوث والاتصال اللاسلكي.
    ممالا شك فيه أن الاتصال اللاسلكي مستخدم في العديد من التطبيقات مثل التوصيل من خلال استخدام أشعة الضوء في المدى القريب فقط وتعمل على الذبذبات الموجودة في الهواء من خلال الأشعة تحت الحمراء وهي أشعة ضوئية لا ترى بالعين وتعرف باسم تحت الحمراء لان لها تردد أصغر من تردد الضوء الأحمر وتستخدم الأشعة تحت الحمراء في أجهزة التحكم في التلفزيون (الريموت كنترول) وتعرف باسم Infrared Data Association وتختصر ب IrDA كما أنها تستخدم في العديد من الأجهزة الطرفية للكمبيوتر ولهذه التقنية التي تعتمد على الأشعة تحت الحمراء والأجهزة التي تستخدمها وتعتمد عليها مشكلتين رئيسيتين هما .
    * المشكلة الأولى: أن التكنولوجيا المستخدمة فيها الأشعة تحت الحمراء تعمل في مدى الرؤية فقط line of sight أي يجب توجيه الريموت كنترول إلى التلفزيون مباشرة للتحكم به.
    * المشكلة الثانية: أن التكنولوجيا المستخدمة فيها الأشعة تحت الحمراء هي تكنولوجيا واحد إلى واحد one to one أي يمكن تبادل المعلومات بين جهازين فقط فمثلا يمكن تبادل المعلومات بين الكمبيوتر وجهاز الكمبيوتر المحمول بواسطة الأشعة تحت الحمراء أما تبادل المعلومات بين الكمبيوتر وجهاز الهاتف المحمول فلا يمكن له أن يحدث إلا من خلال هذه التقنية " البلوتوث والتي جاءت للتغلب على المشكلتين سابقتي الذكر حيث قامت شركات عديدة مثل Siemens وIntel وToshiba, Motorola وEricsson وJABRA بتطوير مواصفات خاصة مثبته في لوحة صغيرة radio module تثبت في أجهزة الكمبيوتر والتلفونات وأجهزة التسلية الإلكترونية لتصبح هذه الأجهزة تدعم تكنولوجيا البلوتوث والتي سيصبح الاستفادة من ميزاتها على النحو التالي . .
    * أجهزة بدون أسلاك: وهذا يجعل نقل الأجهزة وترتيبها في السفر أو في البيت سهلا وبدون متاعب وغير مكلفة بالمقارنة بالأجهزة الحالية.
    *سهلة التشغيل: تستطيع الأجهزة من التواصل ببعضها البعض بدون تدخل المستخدم وكل ما عليك هو الضغط على زر التشغيل واترك الباقي للبلوتوث ليتحاور مع الجهاز المعني بالأمر مثل تبادل الملفات بكافة أنواعها بين الأجهزة الإلكترونية وتعمل وسيلة اتصال البلوتوث بتردد يبلغ GHz 2.45 و يرسل إشاراته و قيمة على هذا التردد وقد تم الاتفاق عليه من قبل الاتفاقية العالمية لاستعمال الأجهزة الصناعية والعلمية والطبية ISM . بعض من الأجهزة التي نحن على علم بها تستثمر هذا التردد في صالحها مثل أدوات مراقبة الرضع وأجهزة التحكم عن بعد التي تفتح كراجات السيارات، والجيل الجديد من التلفونات اللاسلكية و جميعها تستعمل قيم التردد التي تم استحداثها من قبل ISM . و أقصى مدى يمكن أن تصله أشعة Bluetooth البلوتوث في الوقت الحالي 300 متر بعد أن كانت فعليا تصل إلى 10 متر فقط وهذا التردد يتفق مع الأجهزة الطبية والأجهزة العلمية والصناعية مما يجعل منه تقنية مهمة وسريعة الانتشار وسهلة الاستخدام فمثلا يمكن فتح باب الكراج أو باب المنزل من خلال أشعة تحت الحمراء يصدرها جهاز خاص لذلك حينما تكون قريبا بقدر كافي من الباب ولكن باستخدام البلوتوث يمكن فتح الكراج وباب المنزل باستخدام جهاز الهاتف النقال وعلى هذا الأساس تم طرح سماعات الأذن اللاسلكية JABRA BT200 وJABRA BT250 التي تعمل مع الهواتف النقالة المزودة بتقنية البلوتوث من قبل شركة جابرا JABRA العالمية المختصة بأجهزة الاتصالات الخاصة بالهواتف النقالة التي تغني عن استخدام الأيدي. وتتميز كلاً من السماعتين بتصميم يجعل من السهولة وضعها وراء الأذن وتعمل عن بعد عشرة أمتار من الهاتف النقال كما سيتم إطلاق مكبر الصوت JABRA SP100 بلوتوث المحمول لتمكن المستهلكين من الاستفادة والاستمتاع بمزايا الأجهزة اللاسلكية التي تغني عن استخدام الأيدي أثناء أجراء المحادثات الهاتفية سواء في السيارة أو المكتب أو البيت ولا يتعدى وزن السماعة JABRA BT250 31 جراما ولذلك فهي خفيفة ومريحة وعملية, وقد تم استخدام مادة الاستومر الخفيفة القادرة على امتصاص الصوت وتخفيف الضجيج لإصدار صوت واضح, كما تم استخدام مادة MiniGel المطورة أساسا من مادة Ear Gel التي تمتلكها شركة جابرا وهذه المادة الهلامية تعمل على نقل الصوت إلى الأذن مباشرة لتقلل من الضجيج المحيط بمستخدم الهاتف.
    أما الميكروفون فيعمل على تركيز وتقوية صوت المستخدم مما يسمح باستقبال صوتي عالي الجودة ويساعد على تنقية الصوت. وتعمل السماعة ببطارية يمكن إعادة شحنها وتكفي للتحدث مدة ثماني ساعات متواصلة وتستمر في وضع الجاهزية مدة 240 ساعة ويستطيع مستخدمو السماعة التحكم في ارتفاع أو انخفاض الصوت من خلال الضغط مرة واحدة على زر السماعة , ويمكن استخدام السماعة في عملية طلب الرقم صوتيا وإصدار أمر لإنهاء المكالمة.
    وبالنسبة لمكبر الصوت (سبيكر فون) Bluetooth JABRA SP100 فهو يوفر للمستهلكين صوتا بقوة db2 96 واط وميكروفونا متحركا يوفر صوتا واضحا بجودة عالية , ويعمل الجهاز ببطاريات يمكن إعادة شحنها توفر إمكانية التحدث لمدة 12 ساعة ولمدة 20 يوما في وضع الجاهزية , ويمكن كذلك استخدام بطاريات عادية لا يعاد شحنها بحجم AA.
    كما زود الجهاز بميكروفون بذراع متحرك بحيث يمكن تعديله لالتقاط الصوت بالشكل الأفضل , ويمكن كذلك ارتفاع أو انخفاض الصوت بحيث يمكن لمجموعات كبيرة محاطة بقدر كبير من الضجيج من أجراء المحادثات الهاتفية بشكل واضح إضافة إلى ذلك فقد زود الجهاز بزر لإسكات الصوت عندما تتطلب السرية ذلك خاصة أثناء عقد الاجتماعات عبر الهاتف , كما يتوفر في الجهاز زر طلب الرقم المتعدد الاستخدامات والمزود بإمكانية طلب الرقم صوتيا ولأوامر طلب الرقم والإجابة على المكالمات. ووزن الجهاز لا يتعدى 170 جراما وصمم للاستخدام بالسيارة ويسمح بوضعه على سطح المكتب في المكتب أو البيت ويعمل هذا المكبر مع الأجهزة المزودة بخاصية بلوتوث 1.1 أو أعلى قليلا والتي يمكن وصل الأجهزة السمعية بها , ويعمل الجهاز على بعد يصل إلى 30 قدما من الهاتف النقال ويأتي الجهاز كذلك بأداة لملائمة التيار الكهربائي وجهاز شحن للسيارة يسمح باستخدام الجهاز أثناء شحنه , ويشبه الجهاز في حجمه أي جهاز هاتف نقال حديث وقد يتساءل كل واحد منا عما إذا كانت هذه الأجهزة سوف تتبادل المعلومات والبيانات بإشارات الراديو التي تعمل وفق تردد 2.45 جيجا هيرتز دون تداخلات فيما بينها قد تسبب في التشويش الذي نلاحظه على شاشة التلفزيون عندما تتداخل إشارات التلفزيون مع إشارات لاسلكية!!
    في تقنية البلوتوث هذه لم تعد هناك مشكلة التداخل إذ تم حلها بطريقة ذكية حيث إن إشارة البلوتوث ضعيفة وتبلغ 1 ميليوات إذا ما قورنت بإشارات جهاز الهاتف النقال التي تصل إلى 3 وات وهذا الضعف في الإشارة يجعل مدى تأثير إشارات البلوتوث في حدود دائرة قطرها من 10 أمتار إلى دائرة قطرها 300 م بعد أن طورت اليوم ويمكن لهذه الإشارات من اختراق جدران الغرف مما يجعل التحكم في الأجهزة يتم من غرفة لأخرى دون وجود كابلات ودون الحاجة للانتقال مباشرة للأجهزة المراد تشغيلها.
    وميزة تقنية البلوتوث عند وجود العديد من الأجهزة الإلكترونية في الغرفة الواحدة انه لا يمكن أن يحدث تداخل لأننا ذكرنا أن مدى تأثير البلوتوث في اقل الحدود هو 10 أمتار وهو اكبر من مساحة الغرفة و لان هناك مسحاً متواصلا لمدى ترددات إشارة البلوتوث، وهذا ما يعرف باسم spread spectrum frequency hopping حيث إن المدى المخصص لترددات البلوتوث هي بين 2.40 إلى 2.48 جيجا هيرتز ويتم هذا المسح بمعدل 1600 مرة في الثانية الواحدة وهذا ما يجعل الجهاز المرسل يستخدم تردداً معيناً مثل 2.41 جيجا هيرتز لتبادل المعلومات مع جهاز آخر في حين أن جهازين في نفس الغرفة يستخدمان ترددا آخر مثل 2.44 جيجا هيرتز ويتم اختيار هذه الترددات تلقائيا وبطريقة عشوائية مما يمنع حدوث تداخلات بين الأجهزة، فإنه لا يوجد أكثر من جهازين يستخدمان نفس التردد في نفس الوقت.وان حدث ذلك فإنه يكون لجزء من الثانية فقط .
    وسيكون لتقنية البلوتوث مع الإنسان مستقبل مشترك حيث أن هذه التقنية ستقتحم على الإنسان حياته وستؤثر في نمط حياته اليومية حيث لن يستغنى عنها لأنها توفر عليه الوقت و الجهد وتوفر له راحة لم يحلم بها الإنسان قبل سنوات قريبة مضت وكان مجرد التفكير بها يعد من الخيال العلمي الواسع وستكون المنازل العصرية مزودة بتقنية البلوتوث Bluetooth: جميع أجهزتها تعمل بتكنولوجيا البلوتوث مثل جهاز تلفزيون ورسيفر وجهاز DVD وأجهزة ستيريو سمعية وكمبيوتر وهاتف جوال وأجهزة إضاءة وكلها سيستخدم تقنية البلوتوث ولكن السؤال الذي يطرح نفسه كيف ستعمل هذه الأجهزة جميعها ؟
    في البداية يجب أن يحمل كل جهاز شريحة صغيرة الحجم ( 1.5 أنش) يدعى المرسل – المستقبل (TRANSCEIVER) وطالما أن الأجهزة التي تحمل تلك الشريحة تقع ضمن نفس المجال فإنها تعمل على إنشاء ما يدعى (Ad Hoc PAN ( Personal Area Network تلقائيا وهو ما سوف يطلق علية المصطلح ( Pico net) وعلى هذا الأساس فان احد الأجهزة سوف يعامل معاملة السيد ( Master) مثل PDA أو Laptop وباقي الأجهزة سوف تعامل معاملة العبيد (Slaves) مثل الطابعات أو الماسحات الضوئية. عادة تقوم Pico net على خدمة 8 أجهزة فقط , هنا يقوم الجهاز السيد (Master Devise) بتحديد فيما إذا كان احد الأجهزة الأخرى (Slaves) يريد أن ينشئ اتصال فيقوم بتأمين الاتصال له.
    و هذه الأجهزة المزودة بتكنولوجيا البلوتوث تتمكن من معرفة المطلوب منها دون تدخل من المستخدم حيث يمكنها الاتصال فيما بينها فتعرف فيما إذا كان مطلوب منها نقل بيانات مثل بيانات البريد الإلكتروني من جهاز الهاتف المحمول إلى الكمبيوتر أو التحكم بأجهزة أخرى مثل تحكم جهاز الستيريو بالسماعات.حيث تنشأ شبكة تواصل صغيرة بين الأجهزة وتوابعها تعرف باسم الشبكة الشخصية personal area network وتختصر PAN أو باسم البيكونت Pico net تستخدم كل شبكة أحد الترددات المتوفرة في المدى من إلى 2.48 جيجا هيرتز ولنأخذ على سبيل المثال جهاز الهاتف النقال وقاعدته فالشركة المصنعة قد وضعت شريحتي بلوتوث في كل منهما، وتم برمجة كل وحدة بعنوان address محدد يقع في المدى المخصص لهذا النوع من الأجهزة. فعند تشغيل القاعدة فإنها ترسل إشارة راديو لأجهزة الاستقبال التي تحمل نفس العنوان وحيث إن الهاتف النقال يحمل نفس العنوان المطلوب فإنه يستجيب للإشارة المرسلة ويتم إنشاء شبكة (بيكونت) بينهما ولا يستقبل اى إشارات من أجهزة مجاورة لأنها تعتبر من خارج تلك الشبكة كذلك الحال مع الكمبيوتر وأجهزة الترفيه الإلكترونية فإنها تعمل بنفس الآلية حيث تنشأ شبكات تربط الأجهزة بعضها ببعض طبقا للعناوين التي صممت من قبل الشركات المصنعة. وعندها تتواصل هذه الأجهزة التي تصبح ضمن الشبكة الخاصة وتتبادل المعلومات بينها باستخدام الترددات المتاحة. ولا تتدخل أجهزة شبكة بأجهزة شبكة مجاورة لان كل منها يعمل بتردد مختلف وقد تمت برمجة هذه شرائح البلوتوث بكل المعلومات اللازمة لتشغيلها وعمل المطلوب منها دون تدخل من المستخدم و تصل سرعة نقل البيانات في البلوتوث 721 kbps تقريبا
    الأجهزة التي تستخدم وتعمل بتقنية لبلوتوث Bluetooth ؟
    هناك العديد من الأجهزة الحديثة التي تعمل بهذه التقنية منها على سبيل المثال لا الحصر:
    الكاميرات الرقمية , سماعات الأذن , الماسحات الضوئية , أجهزة الحاسب الآلي المكتبي والمحمول , التلفونات الخلوية (الجوالة) الأجهزة الالكترونية العاملة لفتح وإغلاق البيوت والمحلات وأجهزة التحكم في الإنارة وكثير من الأجهزة التي غزت الأسواق في الأعوام الأخيرة والتطبيقات التي يعمل على صناعتها للمستقبل .
    هذا شرح مبسط وميسر لهذه التقنية التي باتت كثير من الأجهزة التي في أيدينا تعتمد عليها فيا ترى ما هي منافعها ومضارها ؟؟؟
    قد يرى الإنسان البسيط والعادي عدة منافع لتقنية البلوتوث من وجهة نظره منها .

    * أن البلوتوث تقنيه تسمح لمستخدميها تبادل المعلومات ببساطه وتمنح تقنية البلوتوث خاصية تبادل الرسائل والفيديو كليب والصور مجانيا دون اخذ أي رسوم عليها من قبل شركات الاتصال كما في رسائل s-m.
    * إن البلوتوث تقنية لا سلكية توفر علينا الكثير فهي تقنية رخيصة لا تكلف شيئا وتوفر علينا استخدام الأسلاك فلا نحتاج إلى حمل الكثير من الأسلاك عند الانتقال من مكان لأخر وستكون غرفة المكتب مرتبة وخالية من الأسلاك .
    * إن البلوتوث لا يطلب منا القيام بأي شيء لتعمل الأجهزة المختلفة فأجهزة البلوتوث تجد بعضها الأخر بنفسها، وتقوم بالتحدث إليها بنفسها وتشغلها دون الحاجة إلى التدخل من قبل المستخدم .
    * تقنية البلوتوث تقنية توفر الوقت للمستخدم من حيث الإعدادات للبرامج التي تشغل الأجهزة من حيث الإرسال والاستقبال وهذا ما نطلق عليه عصر السرعة .
    المخاطر الأمنية لتقنية البلوتوث

    بجانب هذه الايجابيات فان للبلوتوث مخاطر أمنية واجتماعية يغفل عنها كثير من الناس و تتمثل في ما يلي .

    * تعتبر هذه التقنية أول تقنية تسمح لمستخدميها بتبادل المعلومات ببساطه وبسهول دون تكلف ومنها خاصية تبادل الرسائل والفيديو كليب والصور وهذا يشكل خطرا على جيل الشباب المراهق من الناحية الأمنية إذ يمكن إرسال بيانات ومعلومات معينة لبعض الأشخاص من قبل عملاء مختصين ليتم ربط هؤلاء الأشخاص بأجهزة مخابرات معادية مقابل أوهام خيالية خاصة إذا علمنا أن شريحة واسعة من أبناء شعبنا ذوى السن الصغيرة يحملون أجهزة هاتف حديثة تعمل بهذه التقنية والملاحظ أن الكثير من هؤلاء يشكلون مجموعات مرتبطة ببعضها تتبادل ملفات عبر هذه التقنية انطلاقا من مقاهي الانترنت وأبواب الجامعات والمدارس الإعدادية والثانوية .

    * تأثيرها على النسيج الأخلاقي والاجتماعي إذ يمكن من خلال هذه التقنية إرسال صور وملفات فيديو غير أخلاقية تستهدف فتيات الجامعات مثلا خاصة وان الجوالات الحديثة منتشرة بينهن وذلك من خلال دائرة قطرها من عشرة أمتار إلى ثلاث مائة متر إلى أي جهاز محمول يستخدم هذه التقنية وتكون مهيأة للاستقبال دون الحاجة إلى رقم المرسل له ودون إظهار رقم المرسل ودون أن يعيق ذلك حائط أو مانع ما وكل ما يظهر فقط هو قائمة بها عدد الأشخاص المهيأة أجهزتهم للاستقبال وهذا يعطى حرية اكبر للساقطين أخلاقيا من نشر الصور الفاضحة والملفات الصوتية والفيديو كليب دون خوف من متابعة أو تحمل مسؤولية ولقد حدثت حادثة تبين مصيبة هذه التقنية واستغلالها السىء إذا قام احد الأشخاص الفاسدين بإرسال عينة عشوائية من الصور الفاضحة وملفات الفيديو وكان من نصيب امرأة متزوجة تسير مع زوجها في السوق أن التقط جهازها الحديث هذه الإشارة واستقبل هذه الملفات وهو في يدي زوجها وحينما رأى زوجها هذه الملفات أصيب بصدمة وتصادم مع زوجته في السوق وأخذت تحلف الإيمان ولم يصدقها وحلف عليها يمين الطلاق أمام عشرات الناس في السوق . هذه حالة واحدة من كثير من الحالات التي تحدث كل يوم فكم هاتف فتاة يستقبل ويرسل وكم من هاتف لشباب مراهق يستقبل ويرسل وكم من زوجة يستقبل هاتفها ويرسل والأب والأخ والأم والزوج غافلين عن هواتف من يخصهم دون تكليف أنفسهم بمراقبة هذه الهواتف والعمل على الأقل على إغلاق خاصية هذه التقنية الخطيرة على نسيجنا الأخلاقي والاجتماعي في هواتف من يخصونهم أو العمل على عدم توفير أجهزة حديثة لبناتهم ونساءهم والاكتفاء باى جهاز من أجهزة الجيل الأول والثاني فقط وذلك لأنها أجهزة يؤمن جانبها من هذه التقنية الخطيرة .
    وحتى تكتمل الصورة أكثر عن مدى تأثير هذه التقنية على النسيج الأخلاقى والاجتماعي يجب أن ننبه نسائنا وفتياتنا بصورة خاصة بأنه ما عادت هناك خصوصية للنساء في الأماكن التي لا يتواجد بها إلا النساء وبالتحديد عند ذهابهن إلى صالات الأفراح والجامعات والمؤسسات التي تعمل بها نساء وهذا التحذير يجب أن يكون عن طريق أولى الأمر من آباء وأزواج ومسئولين كل في موقعه لان كل واحد منا راع ومسئول عن رعيته وإطلاق هذا التحذير لخطورته و لعموم بلائه ومن هذا المنطلق جاء حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم "أيما امرأة كشفت سترها في غير بيتها لعنها الله " وهذا من إعجاز السنة النبوية وذلك كون هذه التقنيات قد انتشرت في المجتمع فلا خصوصية للمرأة خارج بيتها وخاصة في هذا الزمان لكثرة أهل الفسق ضعاف النفوس الذين يبحثون عن اللذة الحرام ولقد ساعدتهم هذه التقنيات الحديثة على تحقيق أهدافهم الدنيئة بسهولة ويسر ومن أكثر التقنيات تسهيلا ومساعدة في كسر الحواجز بين الرجل والمرأة هي تقنية البلوتوث التي باتت تهدد نسائنا في كل مكان يذهبن إليه وهذا التحذير من باب اخذ الأمور على محملها وعدم الاستهانة بها والله خير حافظا لأننا لو تركنا الأمور على ما هي عليه لتم غزو بيوتنا ونحن نسمع ونرى ولذلك وجب علينا التحذير والعمل على تحجيم هذه التقنيات بما يخدم المصلحة فقط وتلاشى غير ذلك والعمل على معرفة كل متعلقات هذه التقنيات حتى لا نكون جاهلين لا نعرف ولا نعلم ما يدور حولنا ولذلك حينما نقول انه ما عادت هناك خصوصية للمرأة خارج بيتها فإننا نعنى ما نقول فكم صورة لنسائنا وفتياتنا يتبادلها أهل الفسق على هواتفهم وعبر شبكة الانترنت وكل ذلك بسبب وجود تقنية البلوتوث التي ارتبطت بها مجموعة من اخطر الكاميرات المتعلقة بالهواتف المحمولة خاصة إنها غير مرتبطة بتركيبات الجوال فعليا أى إنها ليست قطعة من الجوال نفسه وإنما متصلة به لاسلكيا أو مرتبطة بسلك السماعة وكأنها قطعه من السماعة، فإذا طلب من فتاة أو امرأة عرض جهازها الجوال إذا كانت متوجهة إلى فرح ما أو تهم بالدخول لحرم الجامعة وهناك من استوقفها وطلب منها الجوال فإنها ستخرجه وهى مطمئنة لأنه بدون كاميرا وهذه الكاميرات تعمل تلقائيا عن طريق البلوتوث أو بمجرد ربط السماعة مع الهاتف فتصبح الكاميرا جاهزة ومن صور هذه الكاميرات تلك الكاميرا الموجودة في سماعات لاسلكية توضع خلف الأذن مباشرة وفى حال تشغيلها ترسل الصور إلى جهاز الهاتف ومن تلك الكاميرات كاميرا صغيرة لاسلكية تتعلق بالجوال أيضا يتم وضع شريحة داخلها وسترسل للمستخدم صورة للموقع الموجهة نحوه كل فترة يقوم المستخدم بتحديدها فلو تم برمجتها بالتقاط صورة كل دقيقة فإنها ستقوم بذلك وسترسل الصور عن طريق البلوتوث إلى كل هاتف مهيأ للاستقبال أو كرسائل على نظام mms ويمكن لهذه الرسائل أن تصل إلى أى مكان حتى ولو كان المستخدم في سفره خارج البلاد وهذه الكاميرات موجودة في سوق الدول الخليجية لارتفاع ثمنها ولكنها عما قريب ستغزو أسواقنا لوجود وازدياد الطلب على مستلزمات وإكسسوارات الجوال فلزم علينا التحذير منها قبل وصولها إلينا .

    * كذلك تعتبر تقنية البلوتوث من التقنيات الخطيرة التي تواجه المجاهدين هنا في فلسطين حيث أن الاحتلال لا يتوانى عن استخدام أى تقنية من التقنيات التكنولوجية من اجل الوصول إلى المجاهدين والنيل منهم ولقد كشف التحقيق مع شبكة التجسس التي ضبطت في لبنان أوائل الشهر الماضي الكثير من أسرار هذه التقنيات التي استخدمتها هذه الشبكة في تجسسها على المجاهدين في لبنان وخاصة تقنية البلوتوث وتقنية نظام تحديد الموقع العالمي(GPS) والذي يعمل بتقنية البلوتوث أيضا ولذلك وجود أجهزة هاتف خلوية حديثة في أيادي الكثير من المجاهدين بحاجة إلى مراجعة ومراجعة التعليمات الأمنية والإجراءات المتعلقة بتعامل إخواننا المجاهدين مع هذه التقنيات والعمل على معرفة خطورة هذه التقنيات وما قد تسببه لنا من الم نبقى نتجرعه ونندم عليه بعد فوات الأوان وأنا ممن يحملون هذه التقنيات الكثير من المسئولية عن اغتيال وتتبع الكثير من مجاهدينا وقادتنا وخاصة حادثة اغتيال الدكتور نبيل أبو سلمية إذ كيف نفسر معرفة المحتل بالاجتماع في الدقائق الأخيرة منه وهنا لا بد أن نشير بان احد المجاهدين لابد انه كان يحمل معه هاتفا حديثا وقد يتساءل احدنا أفلا تكون جميع أجهزة المجاهدين مغلقة أو تبقى مع مرافقيهم أثناء الاجتماعات وأجيب على هذا التساؤل بالقول إن تقنية البلوتوث تقنية خطيرة جدا من هذه الناحية إذ يمكن لأجهزة الأمن بشتى صورها ومنها الصهيونية من اختراق الأجهزة العاملة بتقنية بلوتوث Bluetooth وذلك عن طريق بندقية صممت من اجل ذلك ولقد كشفت بعض التقارير الأمنية أن دولة العدو كانت من أول الحاصلين على هذه البندقية وسميت هذه البندقية باسم بلو سنا يبرBlueSniper ويمكن لهذه البندقية استهداف أي جهاز جوال يعمل بتقنية البلوتوث على مسافة تصل إلى ميل ونصف، وسرقة جميع البيانات الموجودة على الهاتف المستهدف كدفتر العناوين والرسائل والملفات بشتى أنواعها وغيرها من البيانات.. كما يمكنه زرع رسائل داخل جهاز الهاتف والخطير في الأمر أن من يستخدم البندقية يستطيع استخدام الهاتف المستهدف لإجراء اتصال إلى أي هاتف آخر دون أن يشعر صاحب الجهاز.. فتخيل أن احد المجاهدين جالس في اجتماع ما في مكان ما وهاتفه في جيبه أو أمامه وقام مستخدم البندقية بالتحكم في جهازه والقيام بمكالمة إلى هاتفه دون أن يشعر وعندما يفتح مستخدم البندقية جهازه الموصول بسماعات رأس ومتصل بالبندقية سيصبح هاتفه جهازاً للتصنت يمكن رجل المخابرات أو ذلك المتصنت من الاستماع إلى كل ما يدور بين المجاهدين مع العلم انه لا يمكن ترك أي أثر للمتصنت أثناء تحكمه في جهاز الهاتف .
    ولقد قام باحث في جهاز الأمن الألماني قبل فترة بتطوير برنامج سماه Blue bug يمكنه التحكم في الأجهزة الجوالة العاملة بنظام بلوتوث وتحويلها إلى أجهزة تصنت عن بعد من خلال كمبيوتر محمول يمكن تشغيل البرنامج للتحكم في أى هاتف جوال للقيام بمكالمة من خلال جهاز الكمبيوتر دون أن يشعر الضحية بذلك وبالتالي يستطيع التصنت على المحادثات التي تتم بالقرب من الهاتف الجوال و سيظهر رقم هاتف المتصل أو نسميه المتصنت في فاتورة الضحية و لكن بعد فوات الأوان.. ومن الصعب أن يتذكر الضحية حينها هل اتصل أم لا بذلك الرقم وفي ذلك الوقت بالتحديد ويمكن أن يستخدم المتصنت شريحة جوال مؤقتة أو اورانج أو حتى سيلكوم حتى لا تدل على شخصيته في حال اكتشاف الرقم إضافة إلى ذلك يمكن لهذا المتصنت التجسس على مكالمات الضحية مع الأشخاص الآخرين وتسجيلها كما يمكنه إرسال رسائل من هاتف الضحية إلى أطراف أخرى دون أن ينتبه لذلك صاحب الهاتف الأصلى مما يعرضه لمساءلات أمام الآخرين وربما تكون هذه الرسائل ذات طابع أمنى أو أخلاقى أو ما شابه .
    وحتى لا تضخم الأمور وتفهم في غير سياقها علينا أن ندرك أن جميع الهواتف الجوالة ستكون عرضة للهجوم والاختراق والتصنت عليها واستغلالها من قبل الآخرين في حالة تمكين وتفعيل خاصية تقنية البلوتوث وضبطها على الوضع "discoverable" أو "visible" حيث أن الهاتف في هذا الوضع يكون مرئياً ومسموح الاتصال به من قبل الأجهزة المتوافقة الموجودة ضمن مجال الاتصال ويسمح لها ذلك بالاتصال ببعضها وتبادل البيانات فيما بينها ويمكن للمستخدم بالطبع أن يقوم بإيقاف وتعطيل هذا الوضع "Off" ولذلك ننصح كل من يمتلك هاتف حديث به هذه التقنية أن يقوم بإيقافها على الوضع"Off" وخاصة النساء وفتيات الجامعات حيث ينتشر في محيط تلك الجامعات الكثير من مقاهي الانترنت التي يرتادها بعض الفاسدين الذين يستغلوا هذه التقنية في اصطياد فتياتنا وأيضا علينا أن ننبه أن بعض أجهزة نوكيا يمكن اختراقها حتى لو كانت على وضع التعطيل"Off" وذلك من خلال الاستعانة ببعض البرامج التي تساعد في ذلك والموجودة بسهولة على شبكة الانترنت ولذلك كانت أسوا الأجهزة تحصينا والأكثر استهدافا من قبل حاملين بندقية لبلو سانبير BlueSniper ولبعض برامج الاختراق كما تبين من خلال التقارير المنشورة هي أجهزة نوكيا وسوني إريكسون وظهرت بعض المشاكل في أجهزة موتورولا أيضاً بينما تبين أن أجهزة سيمنس الألمانية أقوى الأجهزة في الحماية والتحصين ضد الاختراق ولقد بدأت معظم الشركات المنتجة للهواتف المحمولة بالعمل على تحديث برامج الأجهزة المصنعة حديثا لمعالجة أخطار هذه البندقية وأخطار تلك البرامج التي فتحت ثغرة أمنية صعبة في منتجات تلك الشركات التي دعمت معظم أجهزتها من الجيل الثالث والرابع بتقنية البلوتوث .
    بعد ما تم استعراضه وما تعرضت له من الحديث عن تقنية البلوتوث فاننى ادعوا الله أن ينفع بهذا العمل كل المسلمين وان يعمل الجميع على نشره والاستفادة منه وان نتقى الله في أبنائنا ونسائنا وفتياتنا حتى لا نندم يوم لا ينفع الندم .




    في يوم الأحد الموافق 1/5/2005

  7. #7
    عضو نشيط الصورة الرمزية ابن المنسية
    تاريخ التسجيل
    11 2009
    الدولة
    فوق التله
    المشاركات
    2,318

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!


  8. #8
    عضو نشيط الصورة الرمزية عماد ابو حجير
    تاريخ التسجيل
    11 2009
    الدولة
    نسـأل اللــه آلآخــلآص
    العمر
    23
    المشاركات
    1,682

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد بن الحرث مشاهدة المشاركة
    والله العظيم الواحد احتار من وين يلا قيها
    الواحد ما يحمل جوال بالمرة لسا احسن ولما يفكر يكلم جوال يميل على اقرب محل اتصالات
    صحيح كلامك والله..,
    على الاقل هيك الواحد بيكون مطمن مو مراقب جواله وخاصة المطلوبين لأسرائيل..,

  9. #9
    عضو نشيط الصورة الرمزية أبو عواد
    تاريخ التسجيل
    12 2006
    المشاركات
    2,604

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!


  10. #10

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!

    موضوع مهم جداً , الحذر واجب من استخدام هذ التقنية , وخصوصاً اخواتنا الحذر الحذر

  11. #11
    عضو نشيط الصورة الرمزية الصقر ابو جبريل
    تاريخ التسجيل
    04 2011
    الدولة
    رفح
    المشاركات
    688

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!

    على فكرة الجوال كلو مراقب من المخابرات حتى لو كان مسكر الجوال

  12. #12

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!

    بعين الله مش عارفين من وين نتلقاها

  13. #13

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!

    افضل شئ نرجع نستخدم الكشاف والنيون ونترك كل البلوتوث

  14. #14
    عـضـو الصورة الرمزية aslam1990
    تاريخ التسجيل
    08 2009
    الدولة
    أرض الرباط
    المشاركات
    345

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!

    هاكر الهواتف (Flexilis ) بواسطة (BlueSniper )




    بندقية صممت لاختراق الأجهزة العاملة بتقنية بلوتوث Bluetooth



    وسموا هذه البندقية بلو سنايبر BlueSniper

    جون هيرينج يحمل بندقية BlueSniper التي اخترعها مع أصدقائه

    هذا هو


    وهذه شلته




    مكن لهذه البندقية استهداف أي جهاز جوال يدعم بلوتوث على مسافة تصل إلى ميل ونصف

    وسرقة البيانات الموجودة على الهاتف الضحية كدفتر العناوين والرسائل وغيرها

    كما يمكنه زرع رسائل داخل الجهاز




    الخطير في الأمر أن المهاجم يستطيع استخدام الهاتف الضحية لإجراء اتصال إلى أي هاتف آخر

    دون أن يشعر صاحب الجهاز.. تخيل أنك جالس مع شخص ما في مطعم وهاتفك في جيبك أو على الطاولة

    وقام المهاجم بالتحكم في جهازك للقيام بمكالمة إلى هاتفه دون أن تشعر وعندما يرد المهاجم

    سيصبح هاتفك جهازاً للتصنت يمكن المهاجم من الاستماع إلى كل ما يدور بينك وبين صديقك في المطعم.. ومعظم

    الهجمات يمكن أن تتم بدون ترك أي أثر للمهاجم

    قبل فترة قام باحث ألماني بتطوير برنامج سماه Bluebug يمكنه التحكم في الأجهزة الجوالة العاملة بنظام بلوتوث وتحويلها إلى أجهزة تصنت عن بعد

    مثلاً من خلال كمبيوتر محمول يمكن تشغيل البرنامج للتحكم في هاتف جوال للقيام بمكالمة إلى المهاجم

    دون أن يشعر الضحية بذلك وبالتالي يستطيع المهاجم التصنت على المحادثات التي تتم بالقرب من الهاتف الجوال

    بالطبع سيظهر رقم هاتف المهاجم في فاتورة الضحية.. لكن بعد فوات الأوان

    ومن الصعب أن يتذكر الضحية حينها هل اتصل أم لا بذلك الرقم وفي ذلك الوقت !

    ويمكن أن يستخدم المهاجم شريحة جوال مؤقتة حتى لا تدل على شخصيته في حال اكتشاف الرقم




    يمكن للمهاجم أيضاً التجسس على مكالمات الضحية مع الأشخاص الآخرين

    وتسجيلها كما يمكنه إرسال رسائل من هاتف الضحية إلى أطراف أخرى دون أن ينتبه لذلك صاحب الجهاز.

    تكون الهواتف الجوالة عرضة للهجوم والاختراق في حالة تمكين البلوتوث وضبطها على الوضع "discoverable" أو "visible"

    حيث أن الهاتف في هذا الوضع يكون مرئياً من قبل الأجهزة المتوافقة الموجودة ضمن مجال الاتصال ويسمح لها ذلك

    بالاتصال ببعضها وتبادل البيانات فيما بينها

    ويمكن للمستخدم بالطبع أن يقوم بإيقاف وتعطيل هذا الوضع إلى "Off" لكن بعض أجهزة نوكيا يمكن اختراقها حتى لو كانت على وضع التعطيل

    فكل ما يحتاجه المهاجم هو عنوان البلوتوث للجهاز الضحية وهو ما يمكن اكتشافه باستخدام بعض برامج الاختراق المتوفرة على الإنترنت

    من خلال التقارير المنشورة.. ظهر أن أسوأ الأجهزة في مقاومة هذه الهجمات هي أجهزة نوكيا وسوني اريكسون وظهرت بعض المشاكل في أجهزة موتورولا أيضاً

    بينما كانت أجهزة سيمنس أقوى الأجهزة في الحماية ضد هذه الهجمات

    وقد قام مخترعو هذه البندقية بإجراء تجربة حية لإثبات إمكانية عملية الاختراق

    بواسطة بندقيتهم المزودة بهوائي موصل بجهاز كمبيوتر محمول يدعم بلوتوث ( ويمكن وضعه في حقيبة على الظهر )

    حيث قام أحدهم بتصويب البندقية من نافذة في الدور الحادي عشر لأحد الفنادق في مدينة لاس فيجاس إلى موقف لسيارات الأجرة في الشارع المقابل

    وتمكن من جمع دفاتر العناوين من 300 جهاز هاتف نقال!

  15. #15

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!

    لا حول ولا قوة الا بالله
    الواحد صار يخاف من حالو

  16. #16

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!

    فش شئ غريب من هالحكي
    التكنولوجيا نافعة ومطلبة وقد تكون ضارة وكارثية
    الحذر

  17. #17
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    06 2010
    الدولة
    قلقيلية السمان ....
    المشاركات
    5,736

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!

    اتمنى ان لا يتحول الحذر الى هوس

  18. #18

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخواني ممكن اعرف ليه ردودكم كلها كانت من ناحيه امنيه فقط لا غير

    وين الناحيه الاجتماعية و الاخلاقيه بالردود

    يعني ما شفت حد حكى عن غيرته لما قد يصيب بنات المسلمين من اذى بسبب هذه التكنولوجيا الترفيهية من وجهة نظري

  19. #19
    عضو نشيط الصورة الرمزية شهيد الاقصى
    تاريخ التسجيل
    01 2004
    الدولة
    غزة الاسلام
    العمر
    6
    المشاركات
    22,134

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!

    فش اسهل من حل المشكلة
    ابقاء البلوتوث مغلق وتشغيله فقط في وقت الحاجة
    حتى ان اغلب الاجهزة اليوم لا تحتاج الى البلوتوث حيث ان الذاكرة الخارجية سهل تنقلها بين الاجهزة ، وهذا يوفر امان وسرعة في نقل البيانات الخاصة

    واهم شيء انه ابقاء البلوتوث مغلق الا في وقت الحاجة يضاعف عمر البطارية والعمر العام للجهاز
    شخصيا لم استخدم البلوتوث في نقل الملفات منذ اعوام

  20. #20
    عـضـو
    تاريخ التسجيل
    12 2009
    المشاركات
    257

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!

    ياعمي العلم تطور كثير لو انها محدده على البلوتوث كان كويس

    اما الان يتصنت على الجوال عن طريق بصمت الصوت , وياريت هيك يحددون مكانك بالزبط عن طريق ابراج الجوال (مقوي الاشارة)

  21. #21

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!

    اكبر واقودى تحدي للتكنولوجيا هو استخدام الطرق البدائية ،، فكلما رجعت للطرق البدائية انتصرت على الاساليب التجسسية التكنولوحية..
    للعلم.

  22. #22
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    02 2011
    المشاركات
    57

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!


  23. #23
    عضو نشيط الصورة الرمزية ورد غزة
    تاريخ التسجيل
    01 2011
    المشاركات
    2,963

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!




    فش اسهل من حل المشكلة
    ابقاء البلوتوث مغلق وتشغيله فقط في وقت الحاجة
    حتى ان اغلب الاجهزة اليوم لا تحتاج الى البلوتوث حيث ان الذاكرة الخارجية سهل تنقلها بين الاجهزة ، وهذا يوفر امان وسرعة في نقل البيانات الخاصة

    واهم شيء انه ابقاء البلوتوث مغلق الا في وقت الحاجة يضاعف عمر البطارية والعمر العام للجهاز
    شخصيا لم استخدم البلوتوث في نقل الملفات منذ اعوام
    بارك الله فيك أنا مع هذا الرئى ,/

  24. #24
    عضو نشيط الصورة الرمزية حامد الطيار
    تاريخ التسجيل
    12 2008
    الدولة
    حى الصمود والتحدى
    المشاركات
    2,138

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!

    معقول والله اشي خطير

  25. #25

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!

    هو انتو لسه ما عرفتوش ان البلوتوث شغل مخابرات , طيب والماسينجر وكل الانترنت ولمعلوماتكم كل البرامج مخترقة , وكل برنامج بيتم استحداثه بيكون برنامج التجسس بتاعو جاهز , وكل محادثات الشات مسجله , وكل همسه على الانترنت مبرمجه ومسجله , وجهازك الكومبيوتر لو عملتله الف فورمات بتضل المعلومات فيه ويمكن استرجاعها بضغطة زر , والهارد ديسك عليه مخزن لكل صغيره وكبيره وتحفظ ولا تزول الا بتحطيم وحرق الجهاز .

  26. #26

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!

    لا اله الا الله محمد رسول الله
    بديش اقول اكتر من هيك

  27. #27
    عضو نشيط الصورة الرمزية شهيد الاقصى
    تاريخ التسجيل
    01 2004
    الدولة
    غزة الاسلام
    العمر
    6
    المشاركات
    22,134

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس بني حمدان مشاهدة المشاركة
    هو انتو لسه ما عرفتوش ان البلوتوث شغل مخابرات , طيب والماسينجر وكل الانترنت ولمعلوماتكم كل البرامج مخترقة , وكل برنامج بيتم استحداثه بيكون برنامج التجسس بتاعو جاهز , وكل محادثات الشات مسجله , وكل همسه على الانترنت مبرمجه ومسجله , وجهازك الكومبيوتر لو عملتله الف فورمات بتضل المعلومات فيه ويمكن استرجاعها بضغطة زر , والهارد ديسك عليه مخزن لكل صغيره وكبيره وتحفظ ولا تزول الا بتحطيم وحرق الجهاز .
    ليش معصب ياحج
    لا يوجد اي دليل مادي على ما تفضلت به

  28. #28

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!

    يا جماعة معروف عن أهل غزة كل صغيرة وكبيرة من العصافير مش بس البلوتوث بعين ربنا

  29. #29

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!

    الحذر الحذر من العدو الخفي

  30. #30
    عضو نشيط الصورة الرمزية المرابط2000
    تاريخ التسجيل
    07 2010
    الدولة
    فلسطين الحبيبه
    المشاركات
    2,255

    رد : هااااااااام البلوتوث.. حقائق مذهلة كيف تدخل المخابرات إلى جوالك ؟!!

    الحرص واجب ومهم

 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

تعليقات الفيسبوك







ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •